انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: كيفية متابعة الطفل حديث الولادة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الردود
    26
    الجنس

    byebye كيفية متابعة الطفل حديث الولادة

    إن حرصك على متابعة طفلك باستمرار وتدوين ملاحظاتك وزيارة الطبيب الدورية ، هي أفضل طريقة للكشف عن أي اعتلال في صحة وليدك منذ البداية وهي أول طريق العلاج .. فالطفل حديث الولادة حديث بدنيانا لا يستطيع التعبير عن آلامه لذا لابد أن يكون الوالدان دقيقي الملاحظة وخصوصاً الأم حيث من الواجب عليها أن تسلط عينيها على طفلها في كل وقت ، وإذا لاحظت أمراً غريباً لابد في الحال أن تتعامل معه وتذهب بطفلها سريعاً إلى الطبيب .
    من ضمن الأمراض التي قد يتعرض لها طفلك هي :
    ارتفاع درجة حرارة الجسم
    إن أفضل مكان لقياس درجة حرارة الوليد ، هي فتحة الشرج وتعتبر درجة الحرارة حينئذ هي درجة الحرارة الحقيقية لجسم الطفل ، علماً بأنه لو تم أخذ درجة الحرارة من تحت الإبط يجب إضافة نصف درجة إليها لتصل للدرجة الحقيقية للجسم . ودرجة الحرارة عموماً تراوح بين 36.5 إلى 37.5 درجة مئوية وتعتبر قراءات ما دون ذلك أو أعلى من ذلك تستدعي استشارة الطبيب الفورية .
    وتعتبرأول ثلاثة أشهر من عمر أي طفل هي الفترة الحرجة ، والتي يكون فيها أي ارتفاع في درجة الحرارة لزاماً لدخول المستشفى ، حتى لو لم تلحظ الأم أي عالامات مرضية على الطفل ، حيث إنه يكفي ارتفاع درجة الحرارة لتشخيص أمراض خطيرة كالتهاب السحايا أو تسمم الدم أو غيرهما من الحالات الحرجة .
    وتقوم المستشفى المستقبلة للطفل آنذاك بكل التحاليل اللازمة للكشف عن المرض المسبب لارتفاع درجة الحرارة ، ومنها الفحوصات الدم الشاملة ، وظائف الكلى ووظائف الكبد ، مزارع الدم والبول والسائل النخاعي ، وذلك مايعترض عليه معظم الأباء والأمهات ، وفي هذا المجال نود التنويه عن أهمية أخذ كمية بسيطة من السائل النخاعي لدراسته ميكروسكوبياً وكيميائياً وزراعته للكشف عن وجود أي بكتيريا أو فيروسات مسببة لالتهاب السحايا ونذكر هنا أن عملية أخذ السائل النخاعي آمنة حيث توضع الإبرة في المكان الخالي من الأعصاب .
    وفيما يختص بالحرارة ، فنقول لكل أم بأنه لايتوجب عليها استعمال المضاد الحيوي عند أي ارتفاع في درجة الحرارة ، حيث إنه ليس العلاج الناجع لكل ارتفاع ، وذلك لأن المضاد الحيوي يقتل البكتيريا وليس له أي فاعليه ضد الفيروسات أو الفطريات والتي يمكن أن تكون المسببة لارتفاع درجة حرارة الطفل وفي هذة الحالة يتسبب المضاد الحيوي في تقليل مناعة الطفل وليس علاجه ، ولذلك يجب عدم التعجل بإعطاء الطفل أي نوع من أنواع المضادات الحيوية إلا بإذن الطبيب المختص .

  2. #2
    زرقاءاليمامه's صورة
    زرقاءاليمامه غير متواجد زهرة لا تنسى - مبدعة استراحة الإخاء "ريحانة ركن الطفل"
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    اللهم اجعل لنا حظا في الآخرة
    الردود
    5,231
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا أختي وجعله في ميزان حسناتك ...

مواضيع مشابهه

  1. كيفية لف الطفل حديث الولادة بدون ظهور يديه
    بواسطة ommammar74 في الأمومة والطفولة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 06-02-2010, 03:46 AM
  2. الردود: 2
    اخر موضوع: 20-05-2008, 04:03 PM
  3. جداول متابعة الطفل للنمو والتطور ,, منذ الولادة ,, حتى سن المدرسة
    بواسطة زرقاءاليمامه في الأمومة والطفولة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 30-06-2007, 03:34 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ