انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: رد للجميل اغلب ما كتب عن الحمام فى صورة سردية

الردود
    96

رد للجميل اغلب ما كتب عن الحمام فى صورة سردية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احب ان اشكر زميلتى حمرة الورد لولاها ما استطعت ان اجمع لكم هذا الموضوع فى صفحة واحدة بدلا من الروابط ارجو ان يحوذ اعجابكم
    من أقل من شهر كنت باعاني نفس معاناتك مع بنتي على الرغم من إنها بنت والمفروض إنها تتعلم قبل الولد عموما صار عمرها 3 سنوات وشهر وما فيه فايدة خلاص قربت انهار والضغوط تجيني من كل مكان انتي ما علمتيها انتي تساهلتي وأنا والله ربي يشهد إني كنت بحاول فيها
    المهم نجي لبيت القصيد الآن لي قرابة الأسبوع وكل شي ماشي تمام ولله الحمد
    الطريقة :
    في البداية اتفقي معاه انه خلاص بكيفه لو ما يبغى يتعلم على الحمام بعدها بفترة أسبوع مثلا ابدئي بحرمانه من أشياء يحبها بسبب الحفاضة ودون أن يكون لك يد في الموضوع على سبيل المثال ابنتي في الملاهي تحب لعبة أكثر من غيرها فقلت لها إن هذه اللعبة مكتوب عليها اللي لابسين حفاضة ممنوع يركبوها ووريتها كلام مكتوب على اللعبة وقلتلها شوفي مكتوب هنا والرجال اللي يشغل اللعبة ما راح يرضى لك تركبي عشانك لابسة حفاضة أنا مالي دخل في الموضع طبعا هي صدقت ومن بعدها بيوم وهي رافضة الحفاضة تماما ما تبغاها وصارت شوي شوي تعرف تمسك نفسها إلى ما أوديها أنا الحمام وتطور الموضوع فصارت هي تطلب بنفسها الحمام .. لدرجة ان حتى في الليل ما تبغى تلبسها..
    وطبعا لمن رحنا الأسبوع دا لبستها الحفايض اللي على شكل سروال داخلي عشان ما تحس انها رجعت للحفاضة تحسبا لأي غارة مفاجأة
    والمضحك في الأمر إنها صارت تقول للرجال اللي يشغل اللعبة شوف ترى انا مو لابسه حفاضة انا لابسه سروال.. بركه انو هندي ومو فاهمها
    بس هذه قصتى وتجربتي الناجحه بحمدالله اتمنى انها تنفع معاك بالذات ان اخوه معاه فمكن هو يحرم من أشياء واخوه لأ .. بس أكرر لا يحس إنك انتي اللي حرمتيه لازم يحس ان اللي حرمه لبسه للحفاضة

يجب ان تبدئي معه بالتدريج لكن إذا ابعدت الحفائظ ( وانت كرامه ) لا ترجعينها ابدا لأن بعض الأمهات يلبسن اطفالهن الحفائظ عند الخروج مما يجعل الطفل يرتاح لها فينسى احيانا إذا لم تلبسيه اياها فيبلل ملابسه .
    اعزمي انك ماتخرجين من البيت لمدة اسبوع وان كنت طالبة أو موظفة اختاري وقت تكوني مجازة .
    بعد ذلك تكلمي مع الطفل على انه شخص كبير وفهميه انه كبر على هالشغلات وان كان يحب شيء معين وتقدرين توفرينه له ممكن تعدينه بذلك الشيء حتى يتشجع على التعلم بسرعة .
    يجب ان تذهبي به إلى الحمام أول ما يصحى الصبح وبعد ان يفطر وبعد ذلك كل ربع ساعه اذهبي به إلى الحمام وحاولي ان تجلسيه بالقيصريه وتتكلمين معه حتى يعملها اول مره وهو مايحس حتى يفهم العمليه .
    لكن نصيحة انك ماتضربينه أو توبخينه في حالة تبليله على ملابسه حتى لا يخاف منك فيصعب تعليمه أوإذا عملها ما يخبرك بذلك .
    الله يعينك هذه المرحلة صعبة بالنسبة للأم والطفل فعليك بالصبر ولا تستعجلين النتيجة لأن الأطفال يختلفون عن بعض فأحدهم تجدينه تعلم خلال يومين بدون تعب وآخر يجلس بالأشهر حتى يتعلم .
    بصراحه هذه مشكله عويصه تواجهها الأمهات مع اولادهم خاصة اذا كان الطفل مقبل على حضانه او روضه.
    بصراحه سوف اكلمك عن تجربتي الخاصه فبنتي الله يخليها اكبر من ولدي وتعلمت ان تستعمل الحمام بمفردها من كان عمرها سنتين ونصف وطبعا في البدايه كنت اعلمها على قيصريات الأطفال التي تكون على اشكال وحيوانات مرحه وهي كثيره بالأسواق وشوي شوشوي حتى لغيت القيصريه وعلمتها على الحمام العادي لكن ولدي الله يحفظه عمره الأن ثلاث سنوات ونصف يدخل الحمام لما يبغى يتبول (تكرمين ) لكن عندما يكون الموقف اصعب واعتقد فهمتي يصر على لبس الحفاظه حتى يعمل فيها .
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    الضرب بهذه الحالة ما ينفع...و لا تحبيط المعنويات و لا اي شئ من هذاالقبيل..خليها تشعر بالذنب بس بطريقة حلوة..الضرب او الاهانة يوصلها لمرحة تتبول فيها و هي اكبر من هيك بكتير..طولي بالك معها شوي و حببيها باحمام.. وكل ما تتطلب الحمام كافئيها بشئ تحبه..فهميها انها لو طلبت لها مفاجئة كل مرة ..هي ماشاء الله كبيرة وممكن تكلميهاو تفهميها..

لكي يسرع طفلك بعبور مرحلة الحفاظ الى مرحلة النظافة , اليك هذه النصائح :
    - ابداي تدريبه على النظافة منذ ان يبلغ 18 شهرا من عمره .
    - اختاري اشهر الصيف للبدء بتدريبه على استخدام المرحاض الصغير .
    - اشتري له قعاده بشكل مبتكر و لون مبهج و ضعيها في الحمام بصورة دائمة .
    - لا باس من ان يصحبك الى الحمام فهذا يشجعه على النظافة .
    - واظبي على اخده الى المرحاض عدة مرات خاصة بعد تناوله الطعام .
    - اثني على جهوده و ان لم تكن لها نتيجة .
    - شجعيه على الذهاب الى المرحاض قبل خروجكما من البيت .
    - اياك و الغضب عندما يخطىء في هذه المرحلة .
    - لا تلحي عليه في الجلوس و ان لم يرغب ذلك احيانا .
    - توقفي عن استعمال الحفاظ السميك القديم تماما و استبداله بالخفيف المساعد على تدريبه على النظافة .
    - لا تبداي مرحلة التدريب اذا كنت في ظرف خاص كولادة جديدة او تغيير الديكور او الانتقال .
    - لا ترتبكي او تشغري بالخذلان اذا ما بلل نفسه احيانا و ابحثي عن الاسباب فقد تكون عابرة .
    - لا تلحي عليه بالجلوس الطويل .
    - لا تستخدمي اسلوب التوبيخ او العقاب كنوع من التحريض .

بالنسبه للملابس احياننا تحب تتحرر من كل شى اخليها نصف ساعه او اكثر وهى بدون ملابس علشان ما اكسر رغباتها وكل دقيقه او لحظه اسالها اذا ما تبى تروح الحمام واحياننا اخلى الحمام الصغير فى اى مكان هى تلعب فيه علشان اذكرها فيه ..المهم لما تتنتهى المده اخذها لخزانه الملابس واخليها تختار بنفسها الملابس صحيح اناه صغيره بس هى تفرح وتحب تختار واخبرها انى راح البسهاوراح ازعل اذا خلعتهم هى تلبسهم وما تخلعهم لانها خذت وقت كافى وهى من غيرهم
    بالنسبه للحمام الله يكرمك حاولى تقنعيها بالكلام اولا ويبى فتره يعنى تساليها وين يعملوا....وحاولى تخبريها انه بالحمام وكل مره تساليها راح ترد عليك بالحمام..المهم تيى المرحله الثانيه وهى لما تكون من غير ملابس اساليها وهى جالسه علىيه وين وهى راح ترد بالحمام وخبريها ان البامبرز مو حلو حق الكبار وشوى شوى وان شاء الله راح تتقبل صحيح لما تكون جالسه عليه حاولى تتكلمى معها علشان تنسى وتعملها ولما تخلص صفقيله او اعطيها حلاوه او ماشابه حتى تحس انه صح
    كيفيه تعويد طفلي على الحمام علما بان طفلي يبلغ الثلاث سنوات ولكنه متاخر في جميع مراحله قليلا بما في ذالك النطق... ارجو افادتي فقد حاولت بمعرفتي ولكن بات جميع محاولاتي بالفشل فهو دائما يقول حمام وعند ذهابي به للحمام يجلس يلعب وماان نخرج ونرتدي الملابس الا ويوسخ ملابسه علما باني اخذه للحمام كل ربع ساعه.... هل انتظر عليه كم شهر حتى يكبر قليلا ...اما ماذا افعل ؟؟؟
    اولا يجب عليك عدم استعمال العنف والصراخ والتانيب له وتاخيره هذا يكون راجع الي تاخرك في تدريبه علي استعمال الاصيص وهل انت تجلسيه علي التواليت المخصص للكبار فهذا الشئ يمكن يخيفه والحل هنا هو ان تتركيه مدة اسبوع ولا تضغطي عليه حتي لا يعاندك ويستمر علي غلطه ففي هذه الفتره عليك بمداعبته وملاطفته بعيدا عن الغضب والقلق واذا ابديتي قلقك عليه قد ينعكس هذا عليه ليصيبه بالتوتر والقلق وعليك ايضا ان تدعيه يراقب والده وتقولي له البابا كثير شاطر ياليت لو تكون شاطر مثل البابا وايضا عليك بمراقبته خصوصا بعد الاكل وستلاحظي انه عندما تاتيه الرغبه في الافراغ ينطوي علي نفسه ويبعد قليلا ويحمر وجهه وتظهر عليه علامات الاهتمام والاستغراق الشديد وبعدها سوف يذهب ليختبئ وياتي بعد فتره ملوث الثياب وبالتالي عليك ان تلحقيه فور ظهور هذه العلامات وتجلسيه علي الاصيص فان تبرز فيها كوفئ بالتدليل او بقطعة حلوي وعلي فكره احسن وقت لتعليم الطفل بنظري هو سن 9 شهور وايضا لا تقلقي بكلام صديقاتك وقولهم
    انا نطفت ابني او بنتي في سن كذا فهذا سوف يزيدك قلق وعليك ان تعلمي ان لكل له ظروفه الخاصه وايضا البنت بطبيعتها تنظف قبل الولد واقول لك هذا من تجربه لي

اما عن تاخر ابنك في الكلام فهو هل يفهم ابنك كل الكلام الموجه له مثلا اذا سال عن كل حواسه اين هي فهل يؤشر عليهم وهل يسمع جيدا ويفهم الكلمه ويربطها بمعناها فاذا كانت الاجابه بنعم فمعناه انه يسمع الكلام من حوله ويفهمه ويختزنه في ذاكرته وسوف يتاخر في النطق قليلا
    فعليك ان لا تقلقي وتقارني ابنك بالاطفال الاخرين وايضا عليك ان تقرئي له قصص ودائما حاولي ان تدعي له بالخير وتقبليه كل 10 دقائق
    ان تتكلمي معه وكانه رجل كبير فمثلا ادخليه معك المطبخ ودعيه يساعدك في غسل الاطباق وعندما ينام عليك دايما ان تكوني قريبه منه وتحكي له قصص قبل النوم وتشعريه بحنانك وامومتك ودفائك ودعيه يتابع بعض الرسوم المتحركه الناطقه بالفصحي مثلا ودعيه يلعب مع اطفال في نفس عمره يعلمونه النطق وايضا عليك ان لا تانيبيه اذا لم يعرف النطق او التحدث وكوني معه متساهله متسامحه في معاملتك له ودائما شجعيه علي الكلام والتصرف الحسن وكافيئيه

ابنتي عندها سنتان ونصف بعد ما علمتها دخول الحمام وتخبرني انها تريد ان تسويها هذه الايام بعد ماتسويها تيجي وتقولي تخليني اتجنن عليها واضربها ولكن لا فائده ماذا افعل معاها بعد ما علمتها رجعت كما كانت يا ريت تخبروني

ضرب الطفل لتعويده على شيء أكثر ما يأخذ للوراء. كثير من الأطفال يتعودون فترة ثم يعودون إلى العادة القديمة. وهذا يقهر الأم كثيراً، ولكن التزمي الصبر. أنا وجدت أن أفضل طريقة هي عدم تلبيس الطفل إلا الكلوت العادي، الحفاض أو ما يشبه الحفاض، يجعل الأم والطفل اتكاليين فيتكاسلان. فعليك تركها في الكلوت، وعندما تشعر بالماء ينزل على ساقيها ستشعر بالقرف، طبعاً وأنت أيضاً سيصيبك الإنهاك من التنظيف، ولكن إذا لم يشعر الطفل بالماء وهو ينزل على الساقين، لن يتعود بهذه السرعة. وبما أنها تخبرك هذا يعني أنها جاهزة. فلا تضربيها، ولكن تهيأي لها واعرفي متى موعد دخولها. أيضاً ربما تكون هناك مشكلة معها حيث لم تلحق نفسها، تأكدي من هذا أولاً. ولكن إياك والضرب لأنه لن يفيد أبداً.
    عندي طفل بدأت اعلمه الدخول للحمام اكرمكم الله منذ ان كان عمره سنتين وشهر وداومت على تعليمة مدة شهرين تقريبا دون جدوى تذكر فأصابني اليأس وتوقفت عن تعليمه ورجع للبامبرز كالعاده ثم بعد ان اصبح عمره سنتين ونصف الآن عاودت تعليمه ومضى على ذلك شهر وحدث تحسن في عملية التبول فقط اما التبرز فلم يتحسن بل على العكس اذا اراد ذلك فعلة في ملابسة وهو يعرف ويميز تقريبا ان هذا خطأ ويردد ذلك وحاولت اغراءة بكل الوسائل ولكن دون جدوى مع العلم اني لم استخدم اي طريقة عقاب مثلا لأنني أؤمن ان العقاب ليس حلا ابدا خصوصا في هذة السن سألت نفسي عدة مرات ماهو الحل فلم اجدة .
    سؤالي لكم هو هل هناك مشكلة مثلا يعاني منها ابني ؟ماهي الطريقة المثلى لتعليم ابني على الحمام ؟هل مازال الوقت مبكرا على تعليم ابني مع العلم انة يبلغ الآن سنتين وسبع شهور؟
    الطفل يكون جاهزاً لاستعمال الحمام عندما يقول لك ما يوحي بأنه فعل شيئاً بالحفاض أو أنه ينظر إليك باستغراب عندما يتسخ حفاضه وهكذا....، وعندما يصبح لديه القدرة على التحكم بنفسه. وهذا يبدأ عادة بعد اتمام السنة الثانية. عندما تبدأين بتنظيفه حاولي إدخاله كل 20 دقيقة مثلاً، ثم زيدي المدة كل يومين. ولا تعتمدي على الحفاضات التي تشبه الكلوت التي بسمك الحفاض، فهذا يجعلكما تعتمدان مما يؤدي إلى الكسل. الكلوت العادي أفضل مع الانتباه بالذهاب إلى الحمام باستمرار. هذا بالنسبة للتبول. أما بالنسبة للبراز، فعليكِ مراقبة وقته، الأم أدرى متى يحتاج الطفل للدخول. أنا مثلاً لاحظت أن طفلي عندما كان 7 أشهر يشعر بالدخول عندما يأكل السيريلاك، وفوراً. لذلك أصبحت أعرف وقته، وكلما أكل أدخلته الحمام حتى أصبح يخبرني وهو في ذاك العمر. المهم حاولي ادخاله في الوقت الذي تعريفينه عادة يحتاج إلى الدخول.
    عادة ينصح الأطباء أن لا تضغطي على الطفل إذا وجدتِ لديه المانع والكره للحمام، اتركيه لأسبوع ثم أعيدي الكرة، حتى لا يكرهه مما يطيل المدة.
    اود ان اقول انني اعرف الاوقات التي يريد فيها الذهاب الى الحمام وبالفعل نذهب بعد محاولات واغراءات كثيره لكنه يرفض احيانا حتى الجلوس يظل واقف ومستعجل للخروج واذا جلس يلعب باي شي يصادفه واذا لم يجد شي يلعب بايديه ويصفق وهكذا واظل معه ربع ساعه احاول بال جدوى والادهى انه بمجرد خروجه من الحمام والباسه ملابسه يعملها على طول

اعتقد ان ابنك في سن مناسبة لتعليمه ومن الخطأ ان نبدأ بتعليم الطفل ثم نعود مرة اخرى ونتراجع ويقال ان اسباب تحول الطفل مرة اخرى للحفاظ كثيرةمنها مثلا مجئ طفل آخر يغير من نفسية الطفل فهو يريد اهتمامك الانتقال من المسكن قد يواجه ألم عند قضاء الحاجة الدلال الزائد فقد يشعر الطفل ان كل رغباته تتحقق ولا ينتبه لنفسه فهو لايجد اي توجيه
    واجهت احدى الاخوات مشكلة مع ابنتها لانها بدأت متأخرة معها على تعويدها على الحمام والبنت الان تعاني من الامساك وهي ترفض الذهاب للحمام نصحتها الطبيبة بالاكثار من السوائل وعدم الضغط الكبير على الطفلة وشراء نونية وتعويدها عليها وليس شرطا ان تضعيها في الحمام
    لتتعود اولا التحكم في نفسها ثم تنتقل الى الحمام
    بالنسبة لي حاولت تعويد ابني عندما بلغ تقريبا العام من عمره بدون ان اضغط عليه كنت آخذه الى الحمام في فترات متقاربة واتلركه في الحديقة يلهو بدون الحفاظ واكرر على مسامعه عندما يوسخ المنزل هذا نفعله في الحمام فيصبح ارتباط في ذهن الطفل بين العملية والحمام
    اتعبني كثيرا والحمدلله ساعدني ان المنزل ارضيته من السيراميك فعملية التنظيف تكون اسهل
    وشيئا فشيئا تعود بحمد الله بعد عناء وفترة من الزمن ليست قصيرة المسألة تحتاج الى صبر والطفل الثاني اسهل في التعلم لانه يرى ويقلد اخوته اما الاول فتعليمه صعب قليلا
    ابنتي تبلغ من العمر الان سنة وعشر شهور الى الان تتبول على نفسها حاولت معها جميع الاساليب الضرب والخوف والسياسه ولكن لا فائده والذي يغيظني انها بعد ماتعمل وتخلص وتقولي علشان اغير البامبرس معنى ذلك انها فاهمه
    ياريت تقولوي ماذا افعل معاها لأني خلصت جميع الطرق
    فعلاااا البنت لسه صغيرة...اعطيها فرصة.انا بدات مع ابني الكبير عالسنتين و نص..جربت قبلها لكن لم يكن مهيا نفسيا.. و كنت اقضي معه كل الوقت في الحمام و انتوا بكرامة..بس من غير فايدة..مش جاهز..حاولت بعدها بمدة مش طويلة و فعلا حسيت انه جاهز..بدا بالتجاوب معي.. و قطعتها نهائيا من اول يوم..و كما ذكرت الاخت ايمان لا تلبسيها اذا قررتي..لان تفكيرها راح يتشتت..بس لا تشيلي الحفاضة الا اذا البنت فعلا جاهزة للشئ..و طبعا المقالب كتار..بس معلش..كله بيهون.
    و ابني الثاني تقريبا سنتين الا اسبوع و ايضا مش جاهز..احاول معه..و لكن لا يتجاوب..و لا استطيع الضغط عليه..لانه ممكن يسبب له امساك..لانها حصلت مع ابني الكبير كثر محاولاتي و جلوسي معه ادت الى اصابته بالامساك.
    و بس طولي بالك..و كما ذكروا الاخوات الضرب بهذه الحالة بالذات لا ينفع و يضر الطفل..
    هدي بالك و روقي..مصيرها تتركها

ابني يبلغ عامان الان ومازل يستخدم الحفاضات واريد ان يبدأ في استخدام الحمام اللي عندها حل ازاي ابدأ اعلمه تقولي لانى حاولت ولكنه بيخاف وحاولت استخدام المقعده الخاصه بالاطفال ولكن ابدأ دماغه ناشفه جدا اول ما يشوفها يجري ويعيط.
    ايه رايكم اعمل ايه?????????????
    انا ابني سنتين الا شهر و لسه بيستخدم الحفاضات..بالنسبة لابنك..لسه حاجة جديدة عليه..ابني الكبير بلشت معه عالسنتين و نص و كان يخاف على التويلت تبعنا..و جربت القصرية كان يقعد يلعب عليها ..بس استمريت على التويليت و كنت اقضي معه اوقات كتير..كنت على و شك اني اعيش حياتي بالحمام تركته شهر واحد..و رجعت مرة تلنية تقبلها شوي.. بعد اسبوعين و قفها نهائياااااالا بالنها و لا باليل صار يلبسها..
    طبعا حصلتلي مقالب..لكن تحملت..لانك لما تنوي توقفيها..لازم تقطعيها بالمرة..علشان مخه ما يتلخبطش..
    فبدك تطولي بالك..و اعطيه كمان شوية..بس حببيه بالتويلت..جيبي لعبته مثلا و خليه هو يقعدها و يقولها تعمل ايه..انا كنت اعمل كده مع ابني..و كنت عاوزة اعرف هو فاهم شو الطبخة و لا لا..و مشي الحال.. و شجعيه بمجرد انه يقعد..بينيلو اديش هذا العمل ممتاز و يستحق جائزة..راح يتشجع..و شوي شو راح يتعلم
    طفل عمرة 4 سنوات ولايزال يتبول في فرا شة واحياناً اثناء اللعب وقد جربت معة جميع الطرق مع العلم ا ن اخاة الاصغر منة بسنة واحد ة لايفعل ذلك
    اسمع عن كثير ممن يشتكين من هذه المشكلة و لكن عليكى اولا بالاستعانة بالله و تطويل بالك قد ما تقدرى و ان رايتيه يتبول فاتركيه حتى ينتهى دون ان تفزعيه وذلك استنادا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم تقطيع البول لدى الكبير أو الصغير ثم كلميه و خذيه باللين و اجلسى معه وقت كاف ليشعر انك فعلا تحبيه و حدثيه هذا خطأ وانت نطيف و من هالكلام ومع مرور الوقت سيتغير و يتحسن. ثم اعرضى عليه الحمام من فترة لفترة و احرصى على عدم تناوله اى مشروبات قبل النوم بساعتين او أكثر و أدخليه الحمام قبل النوم مباشرة وباذن الله مع الصبر ستجدى النتائج ولا تنسى بان تعرضيه على طبيب الاسرة و استعينى بنصائحه
    جربي معه هذه الطريقة وان شاء الله سوف تنفع
    لاتدعيه يشرب بعد السابعة مساء اي انواع المشروبات لا ماء ولا شي اعطيه قبل النوم ملعقة عسل عندما تذهبي انت الى النوم ايقظيه وخذيه الى الحمام ليبول
    وان شاء الله ستجدي هذه الطريقة مريحة
    انا صراحة جربتها مع ابنتي والحمد لله نافعة معها

اواجه مشكلة غقدتني منذ فترة...ولم أجد لها حل الى الان..... فاتمنى ان اجد عندكم اخواتي ذوات الخبرة والتجربة الطريقة السليمة للتصرف..
    ابني عمره سنتين و سبعة اشهر.علمته على الحمام (اكرمكم الله) منذ فترة ستة اشهر تقريبا بطريقة تدريجية حتى اصبح لا يلبس الحفاظ الا وقت النوم من ثلاثة اشهر تقريبا...وكان كل شي تمام ..من شهر رجع ابني يتبول على نفسه ... ولا يذهب للحمام..ولم اتشدد في الموضوع واخذته ببساطة...وحاولت تنبيهه..لكن..الحبيب استمر ..... بل زاد الامر عن حده ..وما صار يروح الحمام بالمرة...الا للكبيرة..العفو.ابتديت اعصب عليه ...ومافيه اي نتيجة...

ربما لديه مشكلة في المثانة فلا يتحمل الانتظار... هناك جهاز يوضع للطفل داخل الحفاض، إذا ما بدأ الطفل بالتبول، يشعر الجهاز من اول قطرة فيرن. لا أستطيع تذكر اسمه صراحة.
    هل عرضته على طبيبه؟
    أعتقد أن تتركيه لمدة أسبوع، يعني أعطيه راحة، وأعيدي الكرة. عادة هذه الفكرة تنجح معي، أنا مررت بنفس المشكلة، وإذا تأزم الموضوع تركت ابنتي كام يوم، وأعدت الكرة مرة ثانية. حتى نجحت. كانت ابنتي وقتها أقل من سنتين. لكن بما ان ابنك بعمر أكبر، تأكدي من طبيبه أن كل شيء على ما يرام.
    بالنسبه للجهاز هذه احسن طريقه لتعليم ابنك وانا ايضا استخدمته لاولادي واشتريته من الكويت (mother care) واكيد سوف تجديه فطريقة ايمان بتجنن ومفيده جداوهو جهاز علي ايامي كان صغير ولونه ازرق اولا يجب عليك عدم استعمال العنف والصراخ والتانيب له وتاخيره هذا يكون راجع الي تاخرك في تدريبه علي استعمال الاصيص وهل انت تجلسيه علي التواليت المخصص للكبار فهذا الشئ يمكن يخيفه والحل هنا هو ان تتركيه مدة اسبوع ولا تضغطي عليه حتي لا يعاندك ويستمر علي غلطه ففي هذه الفتره عليك بمداعبته وملاطفته بعيدا عن الغضب والقلق واذا ابديتي قلقك عليه قد ينعكس هذا عليه ليصيبه بالتوتر والقلق وعليك ايضا ان تدعيه يراقب والده وتقولي له البابا كثير شاطر ياليت لو تكون شاطر مثل البابا وايضا عليك بمراقبته خصوصا بعد الاكل وستلاحظي انه عندما تاتيه الرغبه في الافراغ ينطوي علي نفسه ويبعد قليلا ويحمر وجهه وتظهر عليه علامات الاهتمام والاستغراق الشديد وبعدها سوف يذهب ليختبئ وياتي بعد فتره ملوث الثياب وبالتالي عليك ان تلحقيه فور ظهور هذه العلامات وتجلسيه علي الاصيص فان تبرز فيها كوفئ بالتدليل او بقطعة حلوي وعلي فكره احسن وقت لتعليم الطفل بنظري هو سن 9 شهور وايضا لا تقلقي بكلام صديقاتك وقولهم انا نطفت ابني او بنتي في سن كذا فهذا سوف يزيدك قلق وعليك ان تعلمي ان لكل له ظروفه
    الخاصه وايضا البنت بطبيعتها تنظف قبل الولد واقول لك هذا من تجربه لي
    ذكرتيني بأطفالي وهم صغار. في سن الأربع أشهر كان لديهم عفواً إمساك. فكنت أعرف متى يشعرون بالدخول فأضعهم في الحمام، واعتدت ذلك حتى كبروا، فلا اذكر الكثير من الغيارات "المزعجة". وابني كان سبعة أشهر عندما أصبح يقولها صريحة ويطلب دخول الحمام. كان أهلي يستغربون جداً. ولكن هذا لا يعني أن الطفل أصبح جاهزاً، لأنه عندما تصبح معدته أرخى، لا يقول ولا ينتظر. فعليك معرفة وقت خروجه حتى تدخليه على الحمام، مثلاً بعد الأكل في الصباح أو بعد الغداء.
    المهم يكون الطفل جاهزاً في عمر السنتين حيث يصبح التحكم بالمثانة أسهل. فأقول معك حق. 90% من الأطفال لا يفيد هذا الأمر معهم، أي محاولة تنظيفهم قبل السنة. ولكن ربما تساعد على فهمه بسن مبكر. ابني عمره سنة ونصف، وكلما شعر بالخروج يخبرني ولكن يبدأ في نفس اللحظة فلا ألحق عليه، خاصة أنه لم يعد يعاني من الإمساك. يعني الفكرة مفهومة لديه بعض الشيء، يعرف ما معنى كلمة حمام وقرف، وغيره من الكلمات الدالة على "البلوى". لو تشوفوا وجهي هلأ مقلوب ومكشر
    ابالمناسبه ا ناعندي 16 ولد قسموهم علي 4 بفضل 4 يعني اربع اولاد وابني الكبير محمد نظف عمره تقريبا 3 سنوات وابني انس 2 وابني خالد سنه ونصف وسعد الصغير نظف وعمره 9 شهور وبتلاحظوا مع كثرة عدد الاولاد بتكثر خبرة الام في الاسراع في تنظيف اولادها ولكن هذه نظافتهم فقط في النهار محمد الله يرضي عليه يا رب ويسعده ويوفقه ويوفق كل اولاد المسلمين وبناتهم ظل يعملها بالليل حتي عمر 10 سنين وانس حتي سن 9 وخالد 8 اما سعد والحمدلله في سن 9 شهور نظف في الليل والنهار وبتعرفوا لماذا فانا عندما سالت الاطباء قالوا لي هذا شئ طبيعي لانهم اولادي مهاجرين والمهاجرين اجمالا يتغير عليهم الجو في كندا ويصبحوا اولادهم يعانون من هذه الظاهره وهذه معاناة معظم
    المهاجرين هنا وعندما سالت عن الحل قالوا لي ما عنا حل وعليك بالصبر ولكن انا لم اقنتع بهذا الكلام لانه بحس الاطباء الاجانب اطباء لا يفقهون بالطب الكثير ولكن الاطباء العرب ما شاء الله عليهم بكون لهم درايه كبيره بامور كثيره وعندهم وعي وادراك اكثر وعندما سالتهم
    قالوا لي الحل هو انا قبل نومه بساعتين عليك ان تعطيه فقط الحليب وما تعطيه سوائل كثيره قبل موعد النوم ويوجد ايضا في الوطن العربي حبوب يعطوها للاطفال حتي يتحكموا في افراز المثانه وهذه الحبه تعطي للطفل قبل النوم وبالتالي تخفف من حدة البول عند الاطفال الكبار
    وانا والحمدلله تعذبت جدا معهم وكنت دائما اغطي فرشاتهم بالنيلون المجلد واجلد الاغطيه في في نايلون وبعدها قماش ولا اخفي عليكم كنت ارمي ملاحفهم وفرشاتهم كل شهرين من خوفي مع انهم بكونوا انظاف وولكن تجربتي كانت قاسيه جدا وبتمني من الله عز وجل ان يمن علي
    اطفالكم بالنظافه السريعه ولا يوريكم اللي انا واجهته ولكم مني اجمل تحيه

ابني عمره سنة ونصف تقريبا واريد تجاربكم في بداية تنظيفه من البامبرز ؟؟
    علما بانه بدا يستوعب دخول الحمام واجلسه على الكرسي المخصص له واحيانا بلحق نفسه وينبهني اذا ارد دخول الحمام ...ومرات لا
    ساعدوني
    الحقيقة من تجربتي افضل عمر هو السنتين عشان الولد حينها يكون قادر يمسك نفسة و يفهم ايش تتكلمين اذا ما فكيتي الحفاض ما تفهم هي شو عملت بدك تكوني وراها و تعرضي عليها كل نصف ساعة و ما في مانع توعديها بشي طيب اذا عملت على النونويعني بدك طولة بال و عمرها منيح أنا بنتي بنفس العمر و نضفت من 4 شهور يمكن بالحضانه الانسة كانت تخوفها أو تضربها بدك تستخدمي معها اسلوب الحوار اتركي الموضوع اسبوع و بعدين ارجعي افتحيه على الاغلب تنسى وحاولي ترغبيها مو تخوفيها وفعلا نصايح ما جربتها راح اجربها واقول لكم النتايج وادعوا لي ينضف بكير "بس بتعرفوا لسة باول الطريق ولازم الواحد يسال مجرب" ابني الحمدلله من وهو صغير بس كان يعمل نونو بالبامبرز يبكي لحد ما اغير له ولما صار يمشي اشتريت له كرسي الحمام وصرت اخليه يجلس عليه وهو بيتفرج على التلفزيون عشان يتعود على الكرسي وشوي شوي صرت اخده على الحمام وهلا بيعمل (البراز) في النونو دايما وهو بيفرح بيحس نفسه انه سوى شي مزبوط وبيصير يصفق لحاله بس المشكلة عندي انه كيف يبدا يتعود على انه ينبهني لما بده يعمل بول وحلها زي ما قالو الاخوات انه لازم الغي له البامبرز
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    لو أنني آخذ فلساً واحداً لكل مرة أسمع هذه الكلمة من طفلي الذي يقفز ويتلوى، لكنت أصبحت من أثرى الأثرياء.
    لو أن كل أم عدت المرات التي تجد طفلها يتمايل بسبب حاجته لدخول الحمام، ثم تقول له هيا اذهب، يقول: لست بحاجة... وهو يرقص لأضاعت العد.كل منا لديه هذه المعاناة، نتعجب ونقول: لم لا يريح نفسه بالدخول؟ لم لا يريحني من السؤال؟
    ما الذي يمنع الطفل من اقتطاع ثوان من وقته "الثمين" ليقضي حاجته ويرتاح؟!
    هذه هي مشكلة كل الأطفال من بين 3-5 سنوات.
    تجدين طفلك يقوم ببناء برج عال من المكعبات، وفجأة يمسك نفسه ويبدأ القفز من قدم إلى أخرى. يصر بأنه غير محتاج للذهاب إلى الحمام وأنت تأخذينه، لم المقاومة؟
    الذهاب إلى الحمام ليس بنفس المتعة التي كان يقضيها في اللعب! حتى رغم علمه بأن اللعب لن يذهب إلى أي مكان وسيبقى حتى عودته، يفضل ألا يضيع ثانية بعيداً عنه.
    كل الأطفال بناتاً وأولاداً يتجنبون الذهاب إلى الحمام رغم أنهم بحاجة إلى هذا كل ساعتين إلى ثلاث. ولكن العناد هذا قد يؤدي إلى مشاكل أخرى غير إرهاق الوالدين. الذهاب إلى الحمام بانتظام يفرغ العصارة وينظفها من البكتيريا التي قد تؤدي إلى التهابات في المسالك البولية. كما أن الأطفال ممن يمسكون أنفسهم عن الذهاب إلى الحمام قد لا تحتمل عضلاتهم المزيد فتتم حوادث التسريب!!
    هذه بعض الطرق التي تشجع الطفل على الذهاب قبل بداية "الرقص":
    * ابقي هادئة الأعصاب، فقدانك لأعصابك قد يجعل الطفل يربط ما بين الحمام والعقاب وبهذا يعاندك أكثر.
    * قومي بعمل روتين، اجعليها قاعدة في البيت أن على طفلك أن يذهب إلى الحمام مثلاً قبل الخروج من المنزل، أو قبل النوم، أو قبل اللعب.
    * اربطي منبه الساعة، عندما يرن المنبه كل ساعتين أو ثلاث، معناه وقت الذهاب إلى الحمام. عندما يأتيه الأمر من المنبه بدلاً عن الأم والأب يضع الطفل بموقف المسؤول.
    * أعطه المزيد من السوائل، حيث من الصعب إدخال الطفل كل ساعتين إلى الحمام وأجباره على الدخول وهو فارغ العصارة!! كما أنه من الصعب على الطفل أن يتأخر في الدخول كثيراً عندما يشعر بحاجة ملحة. ولا تضعيه أبداً في الحفاض خوفاً من الحوادث، فإن حدث الحادث تكون تجربة تعليمية للطفل بأن لا يعود إلى هذا التصرف الطفولي جداً!!!
    ياا عيني عليييييي...ما حدا قدي بعااني من هالموضوع..و التغيير شغال طووول الوقت..خاصة انهم اتنين و ملتهيين مع بعض طول الوقت..و بتلاقيهم قاااعدين يرقصوو..و الركب وصلت عالارض من اللوي..ولك رووووووووح عالحماااااام..لاااا ماااافي بيبيي....و بيضل المنوال الى ان يسربو..اول شي كان ابني الكبير بهالطبع..و الصغير ماشاءالله عليه..كانت مشاوييرو كتااااااار عالحمام..ما بيلحق يجمع شي..لكن هلا..هىء هىء هىء.....و بيني و بيني و بينك..قلقت من هالموضوع...لاني عاارفة خطوورة حبس البول...لكن هم لا يدركوون
    و للاسف..فهمت و حكيت كتيييييير..و ياااما ورجيتهم..انو هذا وسخ...شوووفو كيف بتصير ملابسكم ...كلها مبللة..وسخة...قلت يمكن يقرفو..مافي فايدة...يبطلو كم يوم و يرجعو لنفس الموال...و طلع شعر على لسااني و انا احكي..و لاا هم هووووون...
    و بصراااحة..استخدمت التهديد..و مافي فاايدة..خلااص اللعب ماخدهم..
    -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

اخواتي الحبيبات لدي ابنتين توأم عمرهم سنتين أريد أن أعرف من والدة كل توأم كيف كانت تعلمهم الحمام يعني هل ابتدأت باحدهما دون الاخر
    وماهي لامور المساعدة؟انا باذن الله على عمر سنتين ونصف سأعلمهم وأنا قرات كثير من المواضيع عن تعليم طفل واحد الحمام لكني اريد ان اعرف كيف سيتم ذلك مع الاثنين خصوصا وانا لا يوجد لدي خادمة وبما ان بيتي سيراميك فسوف الف جميع قطع السجاد حتى لا تتاذى
    اعطوني نصائحكم
    أعتقد أن المسألة أسهل مما تظنين، فأرى أنهما ستتنافسا وكل منهما سترى أن الأخرى ذهبت الحمام فستذهب.
    اشترِ مقعدي حمام للأطفال، وأجلسيهما معاً في نفس الوقت. ستتآنس كل منهما بالأخرى ولن تخاف وربما تكون أصبر وتجلس مدة أطول.
    انا عندي بنت عمرها سنتين وبحاول اعلما مثل خواتها والطريقة سهلة ..واهي انك تعاملين الحفاض مثل (الهاف ) وكان ماعليهم حفاظ ، تراقبينهم في شربهم وبين فترة تسأليهم إذا هم بحاجة للحمام ( طبعاً مايعرفون في البداية ولا بيقرون ) لكن مجرد سؤال للتنبية
    وتقولين لهم نحن لما نبي نعملها لازم نروح الحمام فلان وفلان ، وتشجعيهم عندما يعملوها في مكانها المخصص وتوضحين لهم بفرحتك للعمل الصحيح الي قاموا بية ، ولاتنسن بالليل تقوميهم من النوم إذا كثروا من السؤال ، بعدين مابيعملوها بالحفاظ بيحاسبون واشوي اشوي تقطعين
    الحفاظ
    تخلص الطفل من الحفاضات والبدء في استخدام ال potty..
    بعض النصائح وبعد الخطوات التي من الممكن أن تسهل عليك سيدتي ..خطواتك الهامة في تخليص طفلك من استعمال الحفاضات …
    إلا انه من أهم الأشياء التي أريد توضيحها ..و قبل البدء في الخطوات هو التركيز على انه ليس هناك سن محدد أو وقت محدد للطفل للبدء في استعمال potty
    فكل طفل يختلف عن الطفل الأخر…هناك من يستطيع التعلم مبكرااا …و هناك من يأخذ وقتا أطول
    إلا انه من المهم مراعاة ألا يزيد سن التعليم عن أربع سنوات
    إلا أن هناك بعض الأمهات يفضلن أن يعلمن أطفالهن التخلص من الحفاضات سريعا وخاصة في الشهور الأولي من الولادة …حيث تقوم بإرضاعه أو إطعامه و أثناء ذلك تضع له ال potty حتى يتعود على ذلك
    ولنكون اكثر تحديدا فانه من الواجب أن نوضح أن هناك العديد من الأطباء وخبراء علم نفس الأطفال قد حددوا ان المرحلة ما بين العام والثلاثة أعوام هي المرحلة التي على ألام البدء في تخليص الطفل من استعمال الحفاضات والاعتماد على إدراكه في دخول الحمام ألانه في هذه العمر يكون حس الإدراك و النمو العقلي قد نضج بعض الشيء واصبح قادرا على استيعاب التعليمات والإرشادات
    و اكثر من ذلك يعتبر تأخر لا يحبذ الوصول إليه

**

و هناك سؤال يطرح في ذهن كثير من الأمهات وهو ( متى اعرف أن طفلي اصبح مؤهلا للحمام بمفرده وبدون استعمال الحفاضات ؟؟)**
    و ألا جابه على هذا السؤال سهله …لان طفلك يا سيدتي هو من سيحدد لك متى تبدئين ..
    بان تجديه يخلع ملابسه السفلية كثيراااا ..ويفك الحفاضات …ويفضل المشي عاريا …يكره وقت لبس الحفاضات …وبدا يتلمس جسده
    هنا تنتهزي الفرصة و تبدائي في تمرين طفلك على الحمام بمفرده
    وافضل الأوقات يكون في فصل الصيف …حتى لا يضرك تركه عاريا أثناء النهار
    1 - اختاري الوقت الذي تعود أن يقوم طفلك فيه بحمامه اليومي .ولا تختاري اليوم الذي يكون طفلك فيه يعاني من اضطرابات في الهضم أو الإخراج مثل الإمساك أو الإسهال
    2- اجعلي طفلك يرتبط POTTY الخاصة به …بان تشعريه بأنها تخصه لوحده ا تكتبي عليها اسمه أو قومي معه بوضع بتزيينها بالاستيكرات الجميلة..فيشعر بالسعادة لكونها ملكا له وهو من قام بتزيينها
    - كما عليك اختيار أل potty ذات الأشكال الجميلة والألوان الزاهية
    - من الجميل أن تجعلي طفلك ياتي الى الحمام معك ليرغب في تقليدك ….ومن الممكن أن تأتي POTTY الخاصة به معك في الحمام …وتشعريه انه مثلك …يعني نعملها اجتماع
    وهناك أنواع من POTTY يجعل الطفل اسعد وهو القاعدة المصغرة للمرحاض …توضع على فوهته وتصغر الحجم ليتناسب مع طفلك
    - اجعلي من وقت الحمام وقت للتسليه و المتعة بان تروي له القصص المسلية …ومن الجميل أن تروي له قصص عن أبطال يجلسون هم أيضا على POTTYوان أمهاتهم تسعد كثيرااا بهم
    - …كما انه من الممكن الاستعانة بألعابهم وجعلها أيضا تجلس على ال potty لتريهم كيف أن لعبهم تشاركهم فيما يفعلون ………
    - - اقترحي على طفلك في معاد الحمام اليومي له أن يستخدم potty… و اجعليه لفترة بدون الحفاض ليتأهب نفسيا …أن وجدتي منه اعتراض ما عليك سوى أن تلبسيه ملابسه وتحاولي مرة ثانيه في المعاد التالي ….لا تجبري طفلك على الجلوس على potty …حتى لا يكرهها
    - - ساعدي طفلك على التخلص من الحفاضات بشراء ملابس داخليه قطنيه مزركشة وبأشكال جميلة ..ترغبه في ارتدائها وترك الحفاضات
    - - كما راعي عند شرائها ان تكون سهلة الخلع والارتداء حتى تستطيعي التعامل معها سريعا ..لا تتاففي اذا مشي طفلك بالملابس الداخليه وقام بعمل حمامه بها …تاكدي انه بشعوره بالتبول سيهرع اليك راغبا في التخلص مما حدث وسيجد الحل في الجلوس على حمامه الخاص
    - للاولاد …حددي لهم هدف لعمل الحمام عليه مثل شجرة بذلك يعتاد على ان يقوم بالتبول واقفا …وهناك potty مخصصه للصبيان
    - ** - ما الذي من الواجب تجنبه اثناء هذه الفتره :**
    1- - لا تبدائي في مرحله متقدمه من العمر …او مرحله متاخره.
    2- - لا تضغطي على طفلك
    3- - لا تكوني حامل في طفل اخر وعلى وشك الولاده وتفكري في تعويد طفلك على الحمام بمفرده …لانك ستجدين تصرفات خاطئه ..وتشوش ذهني …ولن تكوني مهيئه نفسيا للتعامل معه الافضل الانتظار الى ان تصلح الاحوال
    4-لا تستمعي لحديث الاخرين ..امك ..جدتك ..حماتك ..صديقتك جميعهم سيخبركي ان اولادهم بدائوا مبكرين …كل طفل وله مراحله وشخصيته ودرجة استعابه ونموه وتقبله …فلا تضغطي على طفلك واجعليه بمساعدتك يحدد وقت البدايه
    لا تتاخري في تعويد طفلك على potty الى معاد دخول المدارس فهذا وقت طويل جدااا وهنا يكون قد كبر بما فيه الكفايه
    5-لا تعاقبي طفلك ان قام بعمل الحمام على الارض او في ملابسه …هذا سيجعله يخاف ويهرب وقد يحبس البول او البراز مما قد ؤدي به الى مشاكل كثيره
    اظهرى انك حزينه فقط ليبحث عما يفعله لاسعادك …وان نجح صفقي له وامدحيه واظهري له مدى شطارته وحسن تصرفه …فتتولد لديه الرغبه في التحسن والاستمرار
    .............
    ** مرحلة النوم :**
    وهي من اصعب المراحل التى تصل اليها الام …ومن الافضل بدئها بعد تعليمه الحمام الصباحي اذا رغبت في ان تذهبيه للنوةم بدون حفاضات ….استخدمي على السرير المفارش االبلاستيكيه اسفل الملائه لتحمي المرتبه من تبول طفلك اثناء النوم
    - راجعي طفلك مرتين على الاقل اثناء النوم واحمليه الى الحمام واجلسيه على البوتي او المرحاض …ومن الافضل لو كان يمشي جيدا ان تجعليه يقف على السيراميك وهو بارد فهذا ينبهه جيدا
    هناك انواع من الاجهزه توضع للطفل اثناء النوم تعمل على اصدار صوت صفير يوقذ الطفل عند الشعور ببدئ البول
    - -----------------------------------------------------------------------------------------
    - كيف تدربين ابنك على الذهاب للحمام؟
    اعلمي عزيزتي الأم ان ليس من السهل تعويد الطفل على نظافتة ، بل يحتاج الى صبرواصراروعزيمة ،لذا اختاري الوقت المناسب
    و افضل سن للتعلم هوالسنتين فيفية الطفل يستجيب بسرعة ويحاول ان يثبت ذاتة ويكون مرن ومع التشجيع واتعباع هذه الخطوات
    وبعون الله ستنجحين في اقصر فترة ..
    1ابدئي بتعليم ابنك الذهاب الى الحمام فى الصيف حتى لا يأخذ برد نتيجة لبلل ملابسه المستمر ويكون الحاجة للحمام اقل مماهو في فصل الشتاء .
    2 اقطعي عنه البامبرز بالتدريج فاليوم ساعة واحدة وبعدها ساعتين وهكذا .
    3 لا يستطيع الطفل التحكم بنفسة وهو نائم الا بعد بلوغه3 سنوات مع عدم اعطائه اى مشروبات قبل ذهابه الى النوم .
    4 لا تصرخي بطفلك اذا لم يستطع التحكم بنفسه او تضربيه لان هذا سوف يولد لديه حاله نفسيه قد تقوده لمرض التبول اللاارادي .
    5 اعطي طفلك فترة من الزمن كافية لقضاء حاجته ولا تستعجليه بذلك بان تقصي عليه قصة قصيرة ان تتجاذبي معه اطراف الحديث وهو في الحمام .
    6 احرصي على ارتداء طفلك لملابس سهلة النزع حتى لا يعملها اثناء انشغالك بنزع ملابسه .
    7 ابدي له استياءك بشكل لطيف من الرائحة التي تنتج عن قيامه بعملها على نفسه.
    8 كافئية في كل مرة يطلب الحمام بعمل جدول يلون او يضع استيكر هذا سيشجعة اكثر ..
    9 امدحي طفلك امام من حولك بانة حصل على كذا نجمة او لون او استيكر لدخولة الحمام .
    10 الأطفال يحبون التصفيق فلا تنسي ان تصفقي لة كلما ادعى الأمر ..

مبروك قطع طفلك الحفاظ

الردود
    36,171
    ما شاء الله يا نسرين، عمل ممتاز ويحتوي على كل المعلومات المعينة.. الله يبارك فيكِ.

الردود
    6,273
    التكريم
    العفو عزيزتي نسرين ..اهم شي انك استفدتي من الموضوع ..

الله ينفع الجميع ويجزيك كل خير ..
    ظروف حياتي تغيرت ومشاغلي ازدادت فسامحوني وحللوني ..

سأحاول أن أبقى على العهد معك يا لك

تسلم اياديك يا أم سهيل
    [/CENTER]

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    مجهود رائع نسرين .

الله يعطيك العافية .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

الردود
    96

توضيح

ارجو ان تحوز موضوعاتى اعجابكم ورجاء خاص من كل من تقراها ان تدعو لاولادى جزاك الله خيرا

الردود
    5,908
    جميل جدا ، بل رائع
    الله يبارك فيك و يخلي لك أطفالك

الردود
    96

توضيح

بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لكل من ارسل رد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الردود
    96

توضيح

ارجو ان موضوعاتى تحوذ اعجابكم يا تري افتكرتوا تدعة لاولادي جزاك الله خيرا

الردود
    96

توضيح

على فكرة فى كتاب حلو اوى ممكن يفيدكم على http://www.amazon.com/exec/obidos/tg...18235?v=glance

الردود
    401
    بسم الله الرحمن الرحيم

موضوعك ائع حبيبتى

الحمد لله انا دربت بنتى و ابنى على الجلوس على القصريه بس عندى مشكله احيانا يخلعوا ملابسهم حتى لا تسخ و يتبولوا على الارض امامى????

لا ادرى هل هو عناد ام سهو و اخر لحظه يفتكروا فيخلعوا ملابسهم??
    كيف امنعهم من هذا الفعل الى يغيظ? و خصوصا انهم خلاص فاهمين

مواضيع مشابهه

1. دار المسنين هل هو عقوق ام رد للجميل ؟
    بواسطة لمسات انثى في المجلس العام
    الردود: 2
    اخر موضوع: 27-05-2011, 08:50 PM
  2. الردود: 5
    اخر موضوع: 22-09-2008, 07:26 PM
  3. ههههههههههه صورة لـــ قط وقطة داخل الحمام { اكرمكم الله } هههههههههه
    بواسطة .. دريــمــ .. في ركن الألعاب والترفيه
    الردود: 8
    اخر موضوع: 05-11-2007, 03:51 PM
  4. حوادث في طريق الدمام الجبيل بسبب الضباب امس الثلاثاء (صورة)
    بواسطة أبو عبدالرحمن في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 07-12-2005, 11:41 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ