انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 57

!.!.!.! < العقاب حسب كل عمر > !.!.!.!

(الأمومة والطفولة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة

    !.!.!.! < العقاب حسب كل عمر > !.!.!.!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    كيف تعاقبي طفلك حسب عمره؟

    فلنعد إلى الوراء؛ إلى مرحلة الطفولة، إلى اللحظات النادرة حين قمتِ بامتحان صبر والدتك بأعمال مشاغبة تجعلها تريد الصراخ! وقبل أن تشتعل تقول: حذار، أنتِ تمتحنين صبري الذي يكاد أن ينفذ. ومن الممكن أن تستمر مشاغباتك التي قد تؤدي إلى قول والدتك: اذهبي وهاتي لي العصا أو الحزام اللاسع!

    التربية هي التعليم والتوجيه، ولا تعني العقاب والتقريع بل تعليمهم ما نتوقعه منهم من خلق. التأديب يتطلب إيجابية، دعم، علاقة محبة بين الوالدين، كذلك اتقان فن المديح لتعزيز التصرفات المرغوبة وإيصال فكرة النتائج المترتبة عند مخالفة أي قوانين منزلية.. هذه النتائج أو العواقب هي العقاب.

    بالرغم من أن العقاب هو جزء صغير من مراحل التأديب والتربية، فهو أداة هامة لتنبيه الأطفال أنهم قد أقدموا على قرار سيء وأن عليهم أن يتذكروا عدم تكراره. إذن العقاب هو طريقة لتصحيح التصرفات السيئة وتفاديها مستقبلاً، ولا يجب استعماله انتقاماً أو عناداً أو وقت الغضب.

    هناك أنواع متعددة للالعقاب. منها التأديب اللغوي والاستنكار والضرب الخفيف ويجب أن يستعمل الأخير كآخر حل. والعقاب يجب أن يناسب العمل والعمر والقدرات. فطريقة عقاب طفل عمره 4 سنوات لن يناسب من هو في عمر 14 سنة.

    إذن ما المتوقع من أطفالك بالأعمار المختلفة؟ متى تعاقبي طفلك؟ وكيف؟ هنا سأعرض بعض التصرفات السيئة خلال مراحل العمر والعواقب:

    4-6 سنوات

    في هذا العمر، يكون الطفل في مرحلة الاستكشاف، خاصة استكشاف حدوده واختبار ردات فعل من حوله. خلال هذه السنوات ستواجهك الكثير من المواقف التي تظهر عدم المسؤولية واللا مبالاة، مثل أن يسقط الحليب على الأرض ولا يبالي الطفل، ملابس ممزقة، ألعاب مكسرة! هذه الأفعال يجب أن تصحح، ولكن لا تعاقب عقاباً شديداً. مع هذا العمر، أكثر ما يناسب هي نظرة "الغير رضا"، وبضع كلمات حازمة تؤدي الغرض.
    وطريقة أخرى هي تصحيح الطفل لخطئه بنفسه، فإن سكب الحليب، ينظفه. الطفل الأصغر سناً (4 سنوات) إن كسر صحنه، فعليه أن يساعد حول المنزل بالمزيد من الأعمال المضافة على واجباته المنزلية لتعويض هذا الطبق.

    الأطفال في هذه السنوات يتصرف تصرفات-رغم أنها طبيعية لهذا السن-إلا أنها تضايق بشكل كبير، الطفل بعمر 4 سنوات ممكن أن يشتم، طفل الخمس سنوات يبدأ بالتحدي والعناد، طفل الست سنوات يرفض تنفيذ ما عليه عمله مثل الاستحمام أو جمع ألعابه. فالطفل في هذا السن يعرف تمام المعرفة ما المطلوب منه أن يفعل أو لا يفعل ويستطيع تنفيذه ويرفض ذلك عمداً، هنا يأتي دور البحث عن عقاب.. في هذا العمر، العقاب المقترح هو الانفراد والبقاء في مكان واحد لفترة زمنية محددة مع تجاهل أي صوت يأتي منه مثل بكاء أو زن. هذا النوع من العقاب يساعد الطفل خلاله تعلم السيطرة على النفس والتفكير في أسباب هذه التصرفات التي قام بها!!. عندما يسيء الطفل التصرف، ممكن أن يقول الوالد: "أنت بحاجة إلى بعض الوقت بمفردك لتصبح قادراً على التفكير وتهدئة نفسك. هل تريد الذهاب بنفسك إلى هناك أم آخذك أنا؟ بإمكانك العودة إلى هنا عندما تشعر أنك أصبحت بحال أفضل".

    من 6 إلى 10 سنوات

    الأطفال في هذا العمر لديهم قدرة أكبر على السيطرة على تصرفاتهم وبإمكانهم تنفيذ القوانين ببساطة أكبر ويعرفون حدودهم جيداً. خلال فترة نموهم، يقوم الآباء بزيادة الأعباء والمسؤوليات على عاتقهم لا شعورياً. وبما أنكِ الوالدة أو الوالد.. فبالطبع يجب أن يقوم الطفل بتنفيذ هذه المهمام وبلا تردد.. أليس كذلك؟!

    هناك طريقة تجعل طفلك ينفذ هذه الإرشادات بلا معركة، وهي أن لا تطلبي منه شيئاً بشكل مفاجئ وهو منشغل بنشاط ما، مثل مشاهدة برنامجه المفضل، بل عرفيه مسبقاً أنه عندما ينتهي البرنامج ، يجب أن يقوم بلبس ملابسه والذهاب للنوم. إن كان لا يزال يشاهد برنامجاً آخراً ولم ينفذ الطلب، هنا يكون الوقت لأخذ موقف حازم. ودائماً يجب أن يكون تصرفك سريعاً حتى يعرف الطفل أن هذا التصرف من قبلك تابع لتصرفه الحالي فيقوم بربط الأحداث ببعضها وفهمها للمستقبل.
    أولاً، اشرحي له لمَ يجب أن يستمع لكلامك: "يجب أن تفعل ما أقوله لك بالضبط" وأخبريه عن الأسباب: "لأن النوم صحة، وووو...". ممكن استخدام الـtime out ولكنه لا يعمل بكفاءة بعمر أطفال المدارس. المنطق هنا أفضل. هنا تربطين ما بين التصرف السيء والنتائج، فبسبب عدم استجابته في الذهاب للنوم، ستضطرين لمنعه من مشاهدة برنامجه المفضل في اليوم التالي.

    وهناك طريقة أخرى تتعلق بالعواقب الطبيعية، وهذا بعمر المدرسة، بمعنى أن أخطاء الطفل فرص تعليمية له، ويجب أن يترك الآباء النتائج تلعب دورها تلقائياً. مثلاً إن نسي الطفل بحثه في البيت، لا تركضي إلى المدرسة وتأخذيه له، فهذه مسؤوليته وسيتعلم منها أن لا ينسى شيئاً ولا يعتمد على والديه لحل كل مأزق. ولكن يتصرف الوالدان حسب الموقف، فإن كانت النتائج المترتبة فورية، فلا بأس من المساعدة، بمعنى إن كان الموقف يشكل خطراً سريعاً على الطفل مثل أن يضربه المدرس بسبب إهماله، فيجب تفادي هذا مع شرح الموقف للطفل وأهمية عد تكراره، أما إن كان معنى هذا الموقف رسوبه بهذا البحث، فيجب أن يتعلم من هذا الخطأ بنفسه.. وهنا تركتِ الموقف يأخذ مجراه الطبيعي بلا تدخل وهذا سيعلم الطفل.
    كذلك موقف نسيانه الطعام في المنزل، لا تركضي إلى المدرسة خوفاً من أن يجوع وإلا أهمل في كل مرة، فالطفل لا يموت من الجوع.. ولكن إن كان مريضاً ويحتاج إلى طعام معين مثل مرض السكري لا قدر الله، هنا يحتاج الطفل إلى تصرفك السريع لأن هذا خطر عليه، أما الموقف الأول فما من خطر ولا يحتاج إلى تصرفك، بل الظروف تتصرف وحدها.

    من سن 10 إلى 14

    في هذه الأعوام، سيواجه الوالدين أصعب المراحل التربوية والتحديات. فهو وقت اقتراب الطفل إلى مرحلة البلوغ، والبدن يتحول من حالة إلى أخرى باستمرار، كذلك نفسية الطفل تتقلب كثيراً، فلحظة هو في حالة هدوء وسكينة، ولحظة أخرى متوتر وحساس وردات فعله غير متوقعة.
    ذو العشرة أعوام يتصرف بعض الأحيان بعنف، 11 سنة يتحدى القوانين، 14 سنة ربما يتحدى العادات والتقاليد والقيم. هذه التحديات هي وضع طبيعي وجزء من مراحل النمو، وإن حاول الوالدان التخفيف من ردات فعلهما، ثم التوجيه وإظهار وجهات النظر بتفهم، فهذا سيخفف جداً من حدة المواجهة بين الطرفين.

    ولكن هذا لا يعني تجاهل التصرفات السيئة، كذلك لا يعني أن يتسرع الآباء بالتصرف فوراً ومن أول مواجهة لموقف سيء بعصبية ومبالغة؛ يجب منح الفرص لتصحيح الخطأ، والمطلوب هنا المناقشة بهدوء، ومعرفة أسباب الخطأ، طبعاً هذا طالما أن الخطأ لا يخص القانون أو الخلق والدين، ومع إظهار سبب عدم الرضا عن هذه التصرفات.

    كما أن الاستماع للمراهق هام جداً، ولا بأس من التحاور والوصول إلى حل وسط، بحيث يسمح الوالدان بأشياء مقابل التعاون من الطفل "سأسمح لك بكذا، ولكن عليك أن تثبت أنك جدير به وتكون قدر المسؤولية ولا تخالف الاتفاق"، وبموافقته، فليعطِ الوالد بعض القوانين التي تناسب عقل ومرحلة نمو هذا الطفل، ثم يوضح أن هذه القوانين لا يجب أن تخالف، فإن حدث بالمقابل سيخسر الطفل بعض الامتيازات. عادة هذه الخطة تنجح مع عمر المراهقة. ممكن أن تكون هذه الخسارة تخص حرمان من الهاتف، التلفزيون، أو الكمبيوتر ليوم أو أكثر، حسب الخطأ، وإن كان أكبر، ممكن حرمان من التدريب على قيادة السيارة لعدد من الأيام. وكله يجب أن يتم بهدوء وتفهم وبلا جدال بصوت عالٍ. وحتى تنجح هذه الخطة، يجب أن يفهم الطفل معنى امتيازات، يجب أن يتم شرح هذه المعاني حتى يتفهم الطفل أن هذا العقاب ليس بسيطاً، فهذه الامتيازات منحت له من البداية كمحبة نابعة من الوالدين، ولكن عندما يقبل الطفل على مخالفة القوانين العائلية، يحرم من هذه الامتيازات لفترة زمنية، وبالطبع سيشعر الطفل أنه أخطأ وسيحاول أن لا يكررها مرة أخرى، أنا شخصياً قد جربتها مراراً وتنجح في كل مرة.
    ولا يجب أن ينسى الوالدان أن العقاب جزء من التربية، وأنها أيضاً نابعة من المحبة، ويقابلها التشجيع وإظهار الإيجابيات التي تبني الثقة بالنفس والتي تثبّت القوانين العائلية بشكل دائم.

    التصرفات التي لا يجب أن يعاقب الطفل عليها في أكثر الأحيان:

    • تبليل السرير خلال النوم. هذا تصرف نفسي ولا يتصرف به الطفل بإرداته، ومن النادر أن يتغير بالمكافأة أو العقاب.
    • مشاكل الكلام. أحياناً يظن الأهل أن الطفل يتكلم ويتلعثم ببعض الكلمات تحبباً أو بقصد لجلب الانتباه، فيعمد الوالدان إلى عقاب الطفل حتى لا يكرر الكلام بهذه الطريقة، ولكن أكثر هذه الحالات تحتاج لتشخيص طبي، فبعض الأطفال لا يملكون قدرة على التطور مثل غيرهم من الأطفال.
    • الحوادث. بعض الحوادث لا تكون متعمدة، مثل انسكاب الحليب على الأرض، يكون عادة السبب هو الإهمال، وفي هذه الحال، لا نعاقب الطفل بحرمانه أو أخذه لغرفته، بل نقول له أن عليه أن ينظف المكان، بكل بساطة، وإن كان كسراً لشيء ممكن تصليحه، نخبره مكان الأدوات لتصليحه.
    • التوتر والغضب عندما يكون السبب التعب أو المرض.
    • تقارير المدرسة إن لم تكن كاملة. لا يجب أن يعاقب الطفل إن لم يحصل العلامات النهائية كما اعتاد، ولكن ممكن توضيح ما المتوقع منه، مثل أن نخبره أننا نتوقع قيامه بعمل واجباته قبل اللعب واللهو في المنزل. إن كانت إنجازاته أقل من قدراته، ربما تكمن المشكلة بإهمال الطفل مما يحتاج إلى التوجيه ثم يقوم بتهذيب نفسه وترتيب برنامجه وتنسيق وقته لإنجاز أفضل.
    • المشاكل المرضية والنفسية مثل مرض كثرة الحركة وقلة التركيز والفهم. طفل بهذه الحالة تواجهه الكثير من المصاعب، ويصعب عليه السيطرة على الوضع والتعلم من الأخطاء، حتى لو حاول أن يقوم بالعمل الصائب، تكون النتيجة خاطئة عن غير عمد. كذلك الأدوية، بعضها تسبب تقلبات في الطفل، هذه الحالة تحتاج للكثير من التوجيه والتدريب والتعليم للتقدم والقدرة على التغلب على مصاعب الحياة. تربية طفل من هذا النوع هو فن واختبار للصبر.
    • عدم إتقان الرياضات البدنية. عدم قدرة الطفل على النجاح في لعبة رياضية أو الحصول على مركز في فريق، لا يجب أن يعاقب أو ينظر له بأولوية في المنزل. بل لا يحتاج طفلك هنا إلا للدعم والتشجيع، وهو أهم ما يمكن أن يقدمه الوالدان.


    هذا الموضوع ترجمت نقاطه الرئيسية من موقع أجنبي وشرحته بتصرف.


  2. #2
    ام البنين1977's صورة
    ام البنين1977 غير متواجد كبار الشخصيات "قاصة مبدعة "- شعلة العطاء
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    الأردن
    الردود
    11,044
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    التكريم
    (أوسمة)
    موضوع جميل يا امونه الله يجزيكي الخير
    و يستحق حفظه و قراءته عدة مرات
    هذه المره انا قراته لوحدي
    لكني ساطبعه واقراة انا وزوجي
    مع فنجان قهوة علشان المناقشه تكون رايقه اكثر
    حسبي الله و نعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ...
    حسبي الله و نعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ..
    حسبي الله ونعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ...
    حسبي الله ونعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ..
    حسبي الله و نعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ...
    حسبي الله و نعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ...
    حسبي الله و نعم الوكيل لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ...
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ...






    [


    ]

  3. #3
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    وإياكم يا أم البنين.. يا عيني على الروقان مع القهوة .. يالله اتناقشوا واشركونا بالمناقشة حتى نطبق عملياً


  4. #4
    سـلامات's صورة
    سـلامات غير متواجد الأم الحكيمة "2" زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    شكرا على الموضوع الجميل
    طيّب لو كان الطفل أصغر يعني مثل ولدي 10 شهور ،كيف يكون العقاب ؟؟؟
    و الله أنا محتارة معاه ، لكن في نفس الوقت حازمة و أتعامل معه بالحرمان
    ساعديني بتجربتك
    مع العلم أن عنيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييد جدا
    جزاك الله خيرا

  5. #5
    NaWRaS's صورة
    NaWRaS غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2003
    الموقع
    الدمــــام
    الردود
    902
    الجنس
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير

    يا اختي ايمان

  6. #6
    ام مودي's صورة
    ام مودي غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    الموقع
    كندا
    الردود
    4,877
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيكي العافية يا امون موضوع رائع و اكتر من رائع و نصائح مهمة جدا...طبعا انا عندي ولدين ينتمو للعمرين محمد تقريبا 7 و عمر تقريبا 6...تذكرت من كم يوم عمر كان بياخد علبة السيريال من عالرف و طبعا بدون ما يسالني ..و راحت وقعت منو و كلو عالارض...من عصبيتي صراحة لطشتو اولا لانه ما سالني و كان تقريبا موعد الغداء و ممكن يستنى اذا جوعان..و تاني شي لانو انكب منو..و خليتو يقعد يلم السيريال كلو بايدو ..بس طبعا انا ساعدت شوي لان المنظر كان مفجع لالو...بس هم عادة اذا انكب الحليب او شي و شافوني عصبت من غير ما احكي..بيركضو و بينضفو...حتى صابرينا اذا كبت شي لازم هي تنظف و اذا انا نضفت بتزعل..ههههههههههههههه

    و بالنسبة للترتيب صراحة مافي مشاكل اي نعم بينشف ريقي و انا بقول رتبو الالعاب احيانا لكن لما الاقيهم ما الهم خلق بقولهم يالله انا مثلا راح اعد للعشرين و بدي اشوف سرعتكم..طبعا هم بيعترضوا خليها 30 بقول ماشي و بعد لما يشوفوني تقريبا خلصت العد بيزودوا العدد و انا بمشي معاهم ان شاءالله للمية المهم انهم يرتبوا..و بس يخلصوا طبعا لازم ياااي ما اسرعكم شو هالسرعة شو هالترتيب انا كتير فخورة فيكم لانك شاطرين و بتساعدو ماما..و من هالحكي لازم والله انو له اثر كبير و كبير جدا على نفسية الطفل و هذا من تجربة شخصية..المدح المدح المدح مهمممممم جدا..بس انا عندي مشكلة احيانا افقد السيطرة و تكون ردة الفعل سريعة بس نادرا و ممكن اقول كلمة من هون او هون لكن سرعان ما اندم و اعتذر لابني(عادي) اني ما قصدت هالكلمة و انت طبعا مش هيك بعرف انت شاطر لكن احيانا بتخليني اتصرف تصرف غصب عني لاني بنبه كتير و ما بتسمعني...و الحمدلله اني ارى نتائج جيدة و ممتازة جدا طبعا مقارنة باطفال تانيين..
    اما ابني محمد فهو ماشاءالله عليه فاهم و واعي و انا دايما بحب احمله المسئوليه لانه الكبير..احيانا يتذمر لكن مع المدح بيمشي حاه ..تخيلي الصبح بيصحى هو و اخوه هذا بالاجازة..بيعمل فطور لاله و اخوه و بيعمل حليب لسيلينا..و بيعطيها اياه بسريرها..و ممكن يقعد اعطيه الصحن يطعميها او حتى اخته صابرينا..
    لكن الان اواجه مشكلة معه..مثلا ليش صابرينا بيقارن نفسو فيها و دايما حاطتلي راسو براسها و هي طبعا ما بتقصر و بتغيظ فيه و بتستفزه و هو بيعصب عليها و احيانا بيضربها..و انا دايما بنبه فيه انها صغيرة و لازم تغير اسلوبك معها راح تسمع الكلام..لا تصرخ عليها كلمها منيح بتسمع كلامك و لو عصبت و ركضت وراها راح تفكرها لعبة و تستمر عليها..بيحاول شوي لكن صبره ينفذ يا انا ضحكت عليه ضحك مرة من المرات طلبت منه يحكي معها بهدوء و من غير صراخ يعني اذا بدك شي قلها مثلا شاطرة صابرينا لا تعملي هيك عشان انتي شاطرة و اسمعو بيقولها و كان بيشد على سنانو (معصب) و بيقرصها شاااطرة صابرينا لا تعملي هيك شاطرة..مسكين بيحاول بس مش زابطة العملية..
    المهم طولت عليكي والله في كلام كتير كتير ما بيخلص عن الاطفال و حركاتهم و لو بدي اكتب حتملو..
    انا هذه تجاربي..و العقاب ايضا استخدم التايم اوت او الحرمان..و هذا احسن حل..
    و توتة توتة خلصت الحدوتة..
    تحاااتي

  7. #7
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    أهلاً يا سلامات.. عزيزتي طفل في هذا العمر لا يعاقب، فهذا رضيع، لا يعي أي شيء، ولكن في هذا العمر آخذ الطفل بعيداً عن خطئه وأقول بحزم ووجهاً لوجه: لا.. وإن كرر كررت، وعادة لا يتكرر الخطأ أكثر من ثلاث مرات ثم يدرك الطفل علاقة ما يفعله وردة فعلي.. والطفل عادة لا يحب أن يرى وجه أمه إلا مبتسماً له، وهذا يعطيه شعوراً بالاطمئنان أن ما يفعله ليس خطأ بل وجهك يدل على الرضى، أما إن لم تكوني مبتسمة فسينظر إليك نظرة ارتياب.. وكلما اقترب من الخطأ سيجلس وينظر إليكِ ثم يقترب بهدوء حتى يصل، فيجلس وينظر إلى ردة فعلك، وحسب تعبير وجهك سيعرف ماذا يفعل.

    عندما تقولي تتعاملي بالحرمان، تحرميه من ماذا؟ لا يتذكر الطفل ألعابه مثلاً إن كان حرمانك من لعبة، ولهذا فلا أعتقد أن الأمر مفيد.. ما عليك إلا التنبيه والنظر إليه بجدية وإبعاده عن مكان "الجريمة"


    وإياكم يا نورس.. ما نسيتك



    أم مودي، شو هالطلة المنورة هاي.. يا بنت الحلال اشتقتلك كثير، لا عدت أشوفك لا بالمنتدى ولا شخصي ولا بالهاتف ولا بأي اختراع تكنولوجي.. وييييييييييييييين أراضيكي؟؟ خليتيني أبطل أجيب الرابع خلص.. إن كانت الخلفة هيك بتبعد الناس، بطلناها

    أما بالنسبة لطريقتك مع أولادك فهي الطريقة الصحيحة، وكلامك صحيح.. المدح المدح.. المدح بيلين الكبير فكيف الصغير؟
    بنتي الكبرى خاصة، بتذوب أمام كلمة مديح، بكل بساطة باكل بعقلها حلاوة
    بس زعلت منك على لطشتك لإبنك لما رمى السيريال.. لأنه طبعاً مثل ما ذكرنا سابقاً: هذا غير متعمد.. طبعاً ما كنتي قارئة الموضوع وقتها لكن صدقيني السيطرة على النفس ما هي إلا تدريب وتربية للذات.. كنت زمان ردات فعلي سريعة، وكنت أكره نفسي وأتضايق جداً، رغم ندرة هذا الأمر، ولكن علمت نفسي آخذ نفس، وأبرد أعصابي وأهدأ قبل ما أقول شيء أندم عليه.. ياما انسكب ابريق الحليب وياما وقع السيريال.. وحتى ما أقول شيء، أنظر للولد نظرة بعبوس.. وبمسك لساني.. بتعرفي كيف عودت نفسي؟ فوراً بسأل نفسي هالسؤال: هل أنا معصومة من هذه الحوادث؟ هل هو مستحيل يوقع الحليب مني أو السيريال؟ بالعكس، حدث هذا.. وما حدا بهدلني ولا حدا ضربني، ولهذا وجدت أنه ما من حقي أن أضرب أو أشتم ولادي لما هذا يحدث.. فهو حادث غير متعمد، ومهمتي فقط تعليمهم كيف يطلعوا الحليب والسيريال وإن كان صعب يطلبوا مني بساعدهم..
    طبعاً الآن صاروا ما شاء الله أكبر وأوعى وأكثر تحكم بعضلاتهم وقليل ما شي يوقع منهم، لكن لا بد أن يحدث هذا من مرة لأخرى


  8. #8
    umNure غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الردود
    24
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا اشكرك كثيرا على هذا الموضوع نحن الامهات نريد ان نعاقب اولادنا على النسيان
    ونحن نريدمن يذكرنا داوما على عدم التسرع بالضرب فيا سبحان الله
    جزاك الله خيرا

  9. #9
    إيمان علي's صورة
    إيمان علي غير متواجد لجنة جوال لكِ "كبار الشخصيات"
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    وإياكم يا أم نور.. صحيح والله، ما من أحد يعاقبنا فننفذ بجلودنا، والمساكين، ماسكينهم على كل غلطة


  10. #10
    ام مودي's صورة
    ام مودي غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2001
    الموقع
    كندا
    الردود
    4,877
    الجنس
    أنثى
    هلا والله امووونة هلا..هذا نورك حبيبة البي..بس والله انشغلت كتيير...بعد ولادة سيلينا انشغلت صحيح بالاربعة..بس بعدين عادي..و بعدين السفر و بعد ما رجعت من السفر انتي عارفة شو صار المهم بعدها بشوي انتقلت الى منزل جديد(باركيلي) و طبعا عارفة انت يعني شو نقل و انشششششششغلت و غطست و قعدت بدون نت فترة و طبعا على ما زبطت حالي و تاقلمت عالبيت الجديد هيني رجعتلكم يا اختيي ما بستغنىىىىىى عنكم انوااااااااااااا زي المي و الهواااا نهيييي ابعد عنكم..و هي القصة..من طاطا لسلامو عليكو..

    نرجع لموضوعنا..كلامك عين العقل في حوادث كتيرة بتصير معنا احنا الكبار زي ما بتصير معهم يعني انا مرة كنت بعمل حليب لابني و وقعت من ايدي الكباية(يا حلاوة ما في حدا يعاقبني) اجو الاولاد عاد بلشت الاسئلة و الفلسفة مين اللي وقعا و مين اللي وسخ قلت بقلبي اكيد بيحكو بمخهم اااااااخ لو احنا اللي عاملين هالعملة شو كانت عملت فينا(والله كنت بفكر هيك ) و يمكن من يومها حطيت بمخي متل ما بتحصل معنا بتحصل معهم..بس الفرق ما في احد يبهدلنا و هم يا حرام فحطيت براسي انو خلص بتحصل..و هيك دايما بمسك نفسي لكنني احيانا اكون عصبية و بتسرع بردة الفعل و بندم على طول و هينا بنحاول و الله يهدينا..و بس يا ستي..انا شكلي بحكي اكتر منك اليوم مفتوحة قريحتي عركن الطفل..وسسسسسسع وسسسسسع(يمكن في خامس)ها ها هااااااااااااي
    سلاااام

مواضيع مشابهه

  1. فن العقاب
    بواسطة بنت الحزم في الأمومة والطفولة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 06-03-2011, 07:50 PM
  2. اساليب العقاب
    بواسطة om belal في الأمومة والطفولة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 12-05-2010, 02:36 PM
  3. فن العقاب
    بواسطة oummahmood في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 26-01-2009, 11:31 PM
  4. فن العقاب...!
    بواسطة ع ــبير }~ في الأمومة والطفولة
    الردود: 3
    اخر موضوع: 05-07-2006, 05:45 PM
  5. فن العقاب
    بواسطة عندليب فلسطين في الأمومة والطفولة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-06-2005, 12:00 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96