انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 33

الموضوع: <*> كيف نعلم أطفالنا النوم في السرير والبقاء في السرير؟؟ <*>

الردود
    36,171

<*> كيف نعلم أطفالنا النوم في السرير والبقاء في السرير؟؟ <*>

الموقف: وقت النوم في بيتي يعتبر مأساوي. أتوسل، أرجو، أهدد وأصرخ. وبعد أن يكون الأطفال أخيراً قد استغرقوا في النوم، أكون متعبة جداً فلا أستطيع التمتع بما تبقى من الأمسية. كيف أضع أطفالي للنوم بهدوء وراحة بال؟

فلنفكر معاًَ: كلنا تلك السائلة! هذه أكثر مشكلة تتمنى كل أم إيجاد الحل لها. يبدو أن الأطفال لديهم طاقة لا تنطفئ، ونرى أن هذه الطاقة تتدفق بكثرة على نهاية اليوم!! في نفس الوقت، تكون بطارية الوالدين قد نفقت وتحتاج إلى شحن! ووقت النوم يصبح معركة وأمنية للانتهاء منها بسرعة.

الحل: ~ قومي بعمل روتين؛ وهذا سيكون عبارة عن: "جدول أو برنامج النوم":
    * استخدمي لوح كبيرة، ضعي أرقاماً وصورة تفيد المعنى جنب كل رقم أو جملة إن كان طفلك يقرأ. مثلاً: 1- البس ملابس النوم، 2- كل شيئاً خفيفاً، 3- نظف أسنانك، 4- ادخل الحمام، 5- اقرأ كتاباً، 6- أشعل النور الخافت، 7- احتضن أمك وقبّلها، 8- اخلد للنوم.
    * ضعي هذا الجدول على باب غرفته بمستوى نظره.
    * اجعليه يقرأ الخطوات وينفذها واحدة فأخرى.
    * بعد أسبوعين أو ثلاثة من الممارسة سيعتاد على روتين وسترين أن وقت النوم قد اصبح يمر بيسر وهدوء.

~ غيري الروتين حسب العمر:
    * إن كان طفلك يقرأ لوحده، اشترِ له ضوء القراءة الذي يعلق بالكتاب، ودعيه يقرأ في سريره مع هذه الإضاءة لمدة معينة ثم يطفئ النور وينام.
    * ذكريه بموعد استيقاظه صباحاً واقترحي عليه أن ينام قدراً كافياً ليستيقظ نشيطاً في الصباح. في البداية ربما يهمل نصيحتك، وسيبقى يقرأ لمدة أطول من اللازم، ولكن عندما يستيقظ صباحاً ويجد نفسه مرهقاً، أظهري بعض التعاطف ولكن لا تغيري شيئاً من جدوله اليومي العادي، وذكريه بأن السبب هو بقاؤه لفترة طويلة ليلاً وهو يقرأ، ولكن لا تلقِ محاضرة عليه، فقط في الليل ابدأي معه في متابعة الجدول، وبعد أيام سيتابع جدوله بنفسه ويراقب وقته في الليل حتى يستيقظ مرتاحاً، ولا تخافي، لأنه بعدما يلاحظ كم هو متعب في ثاني يوم بسبب قلة النوم، سيشجع نفسه على النوم مبكراً.

~ لا تحاربي الرغبة في الدخول مع طفلك تحت غطائه والقراءة له إن رغبتِ، ثم أطفئي النور واخرجي أو حتى غطي معه في نوم هادئ. لا تشعري بالذنب، فطفلك سيكبر قريباً وتتمنين هذه اللحظات التي ينام فيها بقربك وذراعك حوله.

سؤال:حسناً، وضعنا الطفل في السرير بعد المرور بالجدول. كيف نجعله يبقى فيه؟! فأكثرهم ينزل من سريره في اللحظة التي تخرجين فيها من غرفته، ويبقى خارجاً ثم داخلاً، وفي النهاية لا يهدأ حتى تصرخين فيه أن يبقى في السرير ثم تشعرين بالذنب حيث بكى حتى نام!

فلنفكر معاً: أكثر الأوقات يكون السبب هم الوالدين، فقد تتنازل الأم عن شيء في البرنامج أو تغيره مما يجعل الطفل طامعاً في التغيير كل يوم، والمساومة على فكرة جديدة. كوني واضحة تماماً وحازمة في مسالة قانون النوم ولا تغيري شيئاً ولا تتنازلي أمام العيون الحزينة وستجدين أن وقت النوم وقتاً ممتعاً وليس حرباً ضارية.

* عندما تضعين طفلك في السرير، بإمكانك إعطاؤه ثلاث فرص للخروج من السرير، ولكن ليست فقط بالكلام، بل فعلياً قومي بعمل ثلاثة بطاقات ملونة مثل مباريات كرة القدم، واتفقي معه أن عليه كلما قام من سريره لأي سبب كان، عليه أن يعطيك بطاقة منهم. وهذه البطاقات قد تستخدم للقيام للشرب أو دخول الحمام أو لسؤالك سؤالاً لا يمت لشيء بصلة! فقط لمجرد الخروج من السرير، وقتها سيعطيك بطاقة لكل مرة. وعندما تنتهي بطاقاته، يجب أن يبقى بالسرير، وأفهميه أنه إن قام من سريره بعد انتهاء البطاقات الثلاث، فلن يكون له أي بطاقات في اليوم التالي.

* اجعلي في وقت النوم عادة يومية محببة إليه وممتعة، مثلاً عوديه على أن تقراي له قبل النوم، سيترقب هذا الوقت، ثم غنِّ له أو دلّكي ظهره. سيترقب هذه الأشياء بشكل يومي، وبعدها سيرتخي ويهدأ وسيشعر بكسل يمنعه من النهوض من سريره. وأكدي له أنه ستفعلي هذا الشيء دائماً طالما أنه سيبقى في سريره عندما تنتهي. إن بدأ بالتذمر والخروج من السرير بعدها، أخبريه أنه سيخسر هذه الفرصة غداً. وربما احتجتِ لتنفيذ هذا التنبيه إن لم يستمع لتهديدك، وستكون معركة وقت النوم، ولكن اثبتي ولا تغيري رأيك، وربما تحتاجين إلى عمل هذه الخطوات مرة أو مرتين قبل أن يستوعب الأمر ويفهم أنك تعنين ما تقولين.

ما هي أسبابه؟ اعرفي لماذا يرفض ابنك البقاء في السرير، حلي المشكلة حسب سببها. مثلاً، ربما ابنك لا يحتاج للنوم في هذا الوقت، أو ربما يكون جائعاً ويحتاج لوجبة خفيفة قبل النوم، أو ربما لم يقضِ وقتاً كافياً معك ويحتاج إلى المزيد من الوقت معك في السرير قبل أن ينام. استمعي إليه واعرفي السبب وحلي الأمر بسلم وستسير الأمور على ما يرام كل يوم

الردود
    218

ماشاء الله عليكي يا إيمان والله انك جبتي الموضوع في وقته لان في نيتي اني أبدأ أعلم ولدي انه ينام في غرفته بروحه بعد ما ننتقل لبيتنا الجديد بعد العيد ان شاء الله.

فعلا فكرة برنامج النوم تهبل ، وعجبتني بطاقات الخروج راح انفذها ان شاء الله.

جزاكي المولى عنا الف الف خير وعقب الخير جنات النعيم

الردود
    36,171
    وإياكِ عزيزتي، وكان الله في عونك وإن شاء الله منزل مبارك

الردود
    1,056
    راااااائعه كعادتك ماشاء الله عليك
    انا ماعندي مشكله في نومهم
    والله المشكله عندي انا ....ما احب سالفة قصه قبل النوم احس اني ملتزمه بشئ...مع ان الاولاد يتمنون ذلك...لكن اقراها لهم وقت الرواقه مرررره او كنت ابغى اكافئهم ...يعني في الشهر مره او مرتين ...وبعض المرات تصير 3ايام وراء بعض اذا كانت قصه ما خلصت ...يعني السالفه حسب نفسيتي...مع اني بعد ما ينامون اتندم اقول ليتني قرات لهم...خاصه لما يطلبون مني وارفض
    يالله يبغالي اراجع الموضوع مع نفسي لاني احس فيه تقصير

الردود
    36,171
    تسلمي يا أم عبدالله

له له له، وين الدورة اللي طبقناها واللي أخذتي فيها شهادة.. ؟
    عزيزتي، أيام بتمر بسرعة وبيتجوزوا وبتقولي ياريت... ما تضيعي الفرصة على نفسك، هذا تذكير لنا جميعاً.. أنا ولادي ما كانوا يناموا لو ما قرأت قصة لهم كل يوم... إلا ابني بيقول بدي أنام ما بدي قصة.. مؤخراً صار يوافق ففرحت جداً، لكن بعدين صار يحب يقرأ لوحده، وأنا صرت ألاقي صعوبة أقرأ لهم قبل النوم بما أنهم بيقرأوا، ولهذا فوجدت أنه لا بأس من مرة بعد مرة من القراءة معاً قبل النوم بفترة، المهم قضاء فترة ولو بسيطة في عمل شيء بنحبه
    والروتين تبعنا هو الروتين المذكور فوق ولكنه غير مكتوب لأنه ولادي حافظينه ولكن في بداية الأمر كتبناه وطبقناه وفعلاً صار عادة ما عادوا ينسوها.

الردود
    1,056
    على فكره ترى انا ما أخذت الشهاده...لانك سافرتي وكنت اخر من خلص ...ونسيتوني
    انا اقضي معاهم وقت في اللعب ..في الكلام ...في الاعمال ...في اي شئ الا القصه لانك زي ما قلتي قضاء الوقت مع حاجه تحبيها ...مو ماتحبيها
    المشكله اني ما احب اقرا ...الا من النت...والحمدلله هذا فادني كثير في الاطلاع بدل ماكنت مااصبر اجلس خمس دقائق اقرا كتاب ...سبحان اللي خلاني اجلس ساعتين اتصفح النت
    وزي ماقلت راح اشوف واحاول اضغط على نفسي ...ولو اني مو ناقصه ضغوط

الردود
    36,171
    معلش عزيزتي، بدبرلك أحلى شهادة بس أفضى

بالنسبة للقراءة، شو رأيك أنهم هم اللي يقرؤولك؟ بتعمل نفس المفعول لهم وانت بتكوني استمتعتي بقصة جديدة

ام سهيل's صورة
    ام سهيل غير متواجد مشرفة ركن الأمومة والطفولة- محرره في موقع طفلكِ
    الردود
    35,570
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة ركن الحلويات
      • متألقة الأطباق الرئيسية
      • محررة في مجلتي الأمل و أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • قاصة بارعة
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • ذكريات طفولة رائعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    ممتاز ورائع

اطفالي مابيعملوا معي حوسة النوم الا في الاجازة طبعا لانهم يمانعوا النوم مبكرا مع اني اتركهم ساعتين اضافية عن ايام لدراسة لكن هذا الحال يزيد في الاجازة ووقت المرض .

لكن احكي حكاية وما اعرف ايش لا ماتعجبهم وبما انه سهيل صار يقرا فانا اعطيه القصة واخليه يقراها علي انا واخته منها انه يعمل حاله كبير علينا وانا افرح وانا اسمعه يقرا .

لكن بصراحة موضوعك حلو والفكرة روعة وجديدة شكله راح نطبقها مع النونو لما يكبر ونرجع لحوسة النوم في السرير لانه سهيل ورنا كبروا وصاروا يدخلوا يناموا من غير ما نصرخ الا نادرا .

جزيت خيرا .

تابعوا برنامج انتقاء وارتقاء للمدربة

جواهر القعيطي على ركن النافذة الاجتماعية
    وركن مدرستي بيتي الثاني
    وركن الأمومة والطفولة

تبحثي عن التميز ؟؟
    V
    V
    V
    كوني مميزة

الردود
    223

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله تبارك الرحمان
    فكرتك قيدالدراسة
    أولا لأن ابنتي الكبرى لا تعرف بعد القرأة ,لكن حين تكبر سأطبقها ان شاء الله .
    من المستحيل أن تنام أبنتي الكبرى دون أن تنزل من السرير مرة أو مرتين و تتحجج بأي حجة المهم تطل علينا قبل ما تذهب للنوم (أمي أحبك , امي أنا أريد أن أصلي, أمي ماء...الى غير ذلك من الحجج
    في الحقيقة أنا لا أقرأ لها لكني أقوم بتشغيل المسجل على شريط للقرآن خاص بالصغار فتبقى تستمع حتى تنام مع أختها
    جزاك الله خيرا يا أختاه

الردود
    36,171
    هلا بيكِ أم سهيل
    فعلاً، لما كبروا أولادي الآن ما في عندنا مشكلة في النوم، بتعرفي، ما شاء الله ابني عمره ما عمل مشكلة مع النوم، إن كان نعسان، بيقول ماما أنا نعسان رايح أنام!!! كنت أتعجب.. غير أخواته.. بنتي الوسطى ما بتعترض على النوم، لكن لازم أذكرها وأقولها تروح النوم، بس الكبيرة، يا لطيـــــــــــف شو بتكره النوم، بتعتبر نفسها كبيرة وفي عمر تقرر فيه متى تنام.. سبحان الله، كل واحد له شخصية مختلفة.

بنت الصديق، بتعرفي، وأطفالي صغار كنت دائماً أقرأ لهم فكبروا مغرمين بالقراءة والكتب، وبما أنهم ما كانوا يقرأوا، كانوا يحبوا يتفرجوا على الصور وأنا بقرأ، فيربطوا الصورة بالكلام، وبعد مرتين ثلاثة من سماعهم للقصة، بياخذوا الكتاب وبيقرأوها هم... رح تتعجبي لما تشوفي كيف بنتك عم تقرأ لك كأنها بتعرف الكلمات.. ابني كان يقرأ القصة كلها قبل عمر ثلاث سنوات.. جربي وشوفي

مواضيع مشابهه

1. هل تجرأ على النوم في هذا السرير
    بواسطة وعـــود في همسات بنات
    الردود: 75
    اخر موضوع: 04-11-2011, 08:00 PM
  2. خطر النهوض السريع من السرير عند الاستيقاظ من النوم
    بواسطة العمارية في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 09-08-2007, 09:50 PM
  3. +.+.+.+ أغطية السرير عنوان لجمال غرفة النوم +.+.+.+
    بواسطة فتاة السراب في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-10-2006, 05:14 PM
  4. النوم مع أطفالكم الرضع في السرير نفسه.. خطر!
    بواسطة وسام في الأمومة والطفولة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 07-02-2004, 06:11 AM
  5. النوم على السرير
    بواسطة أختك في الله في الأمومة والطفولة
    الردود: 11
    اخر موضوع: 25-06-2003, 06:38 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ