مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

فوائد الثوم

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتدى لكِ)
[FONT=century gothic]فوائد الثوم [/Fفوائد الثوم الثوم نبات عشبي , و له فوائد جما , و يحتوي على : - 61-66% من الماء . - 3-5.5% ...
  1. #1
    (ريما)'s صورة
    (ريما) غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى

    فوائد الثوم

    [FONT=century gothic]فوائد الثوم
    [/Fفوائد الثوم

    الثوم نبات عشبي , و له فوائد جما , و يحتوي على :
    - 61-66% من الماء .
    - 3-5.5% بروتين .
    - 23-30% نشويات .
    - 3.5% ألياف .
    - زيت الطيار المركبات الأساسية فيه هي اللين ( Alliin ) و اللينيز ( Alliinase ) و اليسين ( Allicin )
    - سكوردنين ( Scordinins ) سيلينيم ( Seiennium )
    - فيتامينات أ , ب , ج , هـ .
    - وأملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونه ومخفضه لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء وهورمونات تشبه الهرمونات الجنسية
    - و يتكون من فصوص مغلفة بأوراق سيلليوزية شفافة لتحفظها من الجفاف و تزال عند الاستعمال .
    فوائد الثوم :
    - أثبت العلماء فوائد الثوم في مكافحة نزلات البرد الشائعة فقد تبين لهم أن الناس الذين يتناولون يوميا أقراص من مستخلصات الثوم هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد الشائعة بنحو الضعف.والسر في قوة الثوم هو مادة تدخل في تكوينه تعرف باسم آلاسين وهي المادة البيولوجية الرئيسية التي تنتجها نبتة الثوم، ولها ولها القدرة على خفض معدل الإصابة بالزكام الشائع بنسبة تزيد على النصف
    - و له دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن والتهاب الغشاء القصبي النزلي والزكام المتكرر والأنفلونزا وذلك نتيجة لطرح نسبة كبيرة من زيت الغارليك عن طريق جهاز التنفس عند تناول الثوم .
    - ان الثوم يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وان هذه المضادات لها تأثير قوي حتى في العدوى القوية مثل الدسنتاريا.
    - اما فيما يتعلق بضغط الدم فقد كانت هناك دراسة تمت في عام 1980م والتي اثتبتت ان الثوم يخفض ضغط الدم وكذلك دهون الدم.
    - اما فيما يتعلق بالدم فقد ثبت ان الثوم يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على ابقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالاضافة الى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم. - كما وجد ان الثوم يخفض سكر الدم.
    - وتمتد فوائد الثوم إلى مجال الأورام الخبيثة ففي حالة طحنه ينتج مادة تعرف باسم (دياليل) التي تؤدي إلى تقليل حجم الأورام السرطانية إلى النصف إذا ما حقنت بها..هذا بالإضافة إلى مواد أخرى تؤدي إلى توقف التصاق المواد المسببة للسرطان بخلايا الثدي.
    - ويفيد حالات السعال , والربو, والجمرة الخبيثة ، وقرحة المعدة ، والغازات ، والتهاب المفاصل.
    - أكدت أن استخدام الثوم لمدة 12أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17% .

    ONT]


  2. #2
    (ريما)'s صورة
    (ريما) غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى
    ثمة أقوال لعدد من أطباء العرب القدامى وممارسي طب الأعشاب، عن فوائد الثوم كمقو للقلب ومزيل للانتفاخ وقاتل للجراثيم والميكروبات.
    وقد وجدت معلومات على البرديات المصرية القديمة من زمن الفراعنة تشير إلى أن للثوم عدداً من الفوائد. وقد قام عدد من العلماء والباحثين في العصر الحاضر بإجراء بحوث ودراسات عن فوائد الثوم، وقالت هذه الأبحاث إن الثوم يساعد على خفض الكوليسترول في الدم كما أن له فائدة في منع الجلطة الدموية.
    لكن في الوقت نفسه هناك علماء آخرون يقللون من نتائج هذه الدراسات وعلى رأسهم د. هنسرود اختصاصي التغذية بعيادة «مايو بروسستر» في مينوسوتا، ففي نظر بعض هؤلاء الباحثين فإن كثيراً من الدراسات التي أجريت على الثوم في العقدين الماضيين من القرن الماضي كان يصحبها خطأ في التصميم أو التنفيذ، وأنه تجرى حالياً أبحاث لفحص نتائج تلك الدراسات. ويقول د. هنسرود في هذا الصدد: مع أننا أصبحنا مقتنعين بمقدرة الثوم على خفض الكوليسترول والجلطة، لكن لا توجد لدينا أدلة قاطعة للفوائد الصحية الأخرى. وأضاف: ومع تحسن نوعية الأبحاث والدراسات المستقبلية سنحصل بالتأكيد على إجابات واضحة ومقنعة.
    وأشار إلى أن الأبحاث قد تركزت على مساحات عدة لمعرفة ما إن كان للثوم تأثيرات إيجابية على صحة القلب والأوعية الدموية ومساندة المناعة، وتأثيره كمضاد حيوي ومكافحته للسرطان. أيضاً هناك أبحاث قائمة حالياً لبيان ما إذا كان للثوم مقدرة على تحسين الذاكرة، لكن نتائج هذه الأبحاث لم تظهر حتى الآن.
    ويضيف د. هنسرود أن الثوم يحتوي على العديد من العناصر والمركبات التي تشمل فيتامين «أ» وفيتامين «ج» والبوتاسيوم والفسفور، والكبريت «تشمل 75 مركباً مختلفاً من مركبات الكبريت» وكذلك تشمل السلينيوم وعدداً من الأحماض الأمينية.
    مركب الألسين
    يؤكد هنسرود: إنه فيما يبدو أن مركب الألسين أهم هذه المركبات فهو يحوي عنصر الكبريت «ومركب الألسين يتكون عند تقطيع أو هرس الثوم» وهو الذي يعطي الثوم خاصيته اللاذعة ونكهته المعروفة.
    ويضيف: أيضاً تحتوي المنتجات الشبيهة بالثوم مثل البصل والكرات على مركبات كبريتية، وتجرى حالياً الدراسات عليها لمعرفة فوائدها الصحية.
    تخفيض الكوليسترول وصحة الأوعية
    ويثار سؤال: هناك احتمالات مثيرة للاهتمام عن فوائد الثوم الصحية، ولكن هل هناك إجابات قاطعة على ذلك؟
    ويوضح د. هنسرود أن أكثر الأبحاث المقنعة حتى الآن تقول إن الثوم قد يقلل من بعض أخطار أمراض القلب والأوعية، وأحد هذه الأبحاث «نشر في مجلة حوليات الطب الباطني عام 1993» أظهر أن الثوم أدى إلى تخفيض كوليسترول الدم بنسبة 9%.
    ووجد الباحثون في جامعة ولاية بنسلفانيا أن تناول الثوم أدى إلى خفض إنتاج الجلسريدات الثلاثية والكوليسترول في دم وكبد الفئران، وتؤدي المستويات العالية من الجلسريدات الثلاثية والكوليسترول إلى زيادة مخاطر أمراض القلب التاجية وتجرى الأبحاث حالياً لمعرفة هذه الآثار على الإنسان.
    يرقق قوام الدم فيمنع السكتة
    ومن الخواص المفيدة للثوم في صحة القلب والأوعية الدموية قدرته على العمل كمرقق لقوام الدم ويؤدي هذا إلى عدم تجلط الدم بسهولة. وفي هذا الشأن يقول دكتور هنسرود إن لمركبات البصل فوائد مماثلة في جعل الصفائح الدموية زلقة ولا تتجمع بسهولة وذلك يجنب تكون الجلطة التي تسد جريان الدم وتؤدي إلى النوبة والسكتة القلبية.
    ويساعد الثوم أيضاً في منع تصلب الشرايين «تراكم الترسبات الدهنية في أو على جدران الشرايين». وقد بينت إحدى الدراسات أن تصلب الشريان الأورطى لدى كبار السن قد قل بعد إعطائهم بودرة «الثوم» لمدة سنتين.
    إبادة الميكروبات!
    وفي عودة إلى الوراء، أثناء الحرب العالمية الأولى «1914 إلى 1918م» تم استخدام الثوم في معالجة التيفوئيد والإسهالات وتطهير الجروح. وقد وجد الباحثون الآن أن للثوم بعض الفوائد الظاهرة إذا استخدم كمضاد حيوي. وفي وجد بعض الباحثين الدوليين أن الثوم يعمل على وقف إنزيمات معينة تساعد على نمو الميكروبات في الجسم المضيف.
    الثوم يكافح السرطان
    وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في كلية الصحة والتنمية البشرية في جامعة ولاية بنسلفانيا أن الثوم أوقف تكون النيتروسومات في أنبوبة الاختبار. والنيتروسومات هي مواد مسرطنة يمتصها الجسم من المواد الغذائية والماء. ووفقاً لباحثي جامعة ولاية بنسلفانيا فإن هذه الخاصية للثوم تتناغم مع الأدلة القائلة بأن أخذ كمية كبيرة من الثوم والبصل قد يقلل من أخطار بعض أنواع السرطانات. وفي دراسات علوم الأوبئة وجد أن المناطق التي تستهلك بها كميات كبيرة من الثوم والبصل تقل فيها نسبة الإصابة بالسرطان. ولمركبات الثوم خصائص مضادات الأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في كبت السرطان عن طريق حماية الخلايا من الهدم الذي تسببه الجذور الحرة. كما أن للثوم دوراً كبيراً في تقليل خطر سرطان القولون كما قالت بذلك بعض الدراسات في جامعة ولاية إيوا.
    إشكال تعاطي الثوم
    هناك مشكلة لدى الذين يريدون زيادة استهلاكهم من الثوم وهي في أي صورة يتعاطونه؟ وما هي الجرعة السليمة والمؤثرة؟
    إن طريقة تعاطي الثوم قد تقلل من تأثيراته الصحية حيث ظهر أن المعدة تحطم مركب الألسين. وقد يفقد الثوم الطازج خواصة بسرعة بعد تقطيعه وهرسه. وقد يقلل الطهي أو يزيد من فاعلية مركبات الثوم. أيضاً تعاطي كميات كبيرة من الثوم قد يسبب فقر الدم وتهيج الأمعاء لبعض الناس، أما بالنسبة للكثيرين فإن رائحة الثوم لا تطاق.
    من الحلول المحتملة أخذ الثوم في شكل حبوب مطلية تمر خلال المعدة إلى الأمعاء الدقيقة حيث يمتص هناك، وهذه الحبوب لا رائحة لها.
    ويقترح بعض الباحثين تعاطي مستخلص الثوم الناضج والذي قد يحتوي على مركبات كبريتية أكثر تأثيراً من الثوم الطازج.
    ويقول دكتور هنسرود: أنا أشجع أن يكون الحصول على العناصر الغذائية مباشرة من الأغذية الطازجة، لأن التشريعات الغذائية لم تكتمل بخصوص المواد المضافة، ولذلك فمن الصعب معرفة ما إذا كنا نتناول مواد نقية، ومع ذلك فقد تكون هناك فوائد لإضافات الثوم لدى أولئك الذين لا يتعاطون الثوم بشكل منتظم.
    ويضيف: ومع بروز التساؤلات عن فوائد الثوم الصحية فليس هناك ضرر من التمتع بشهية هذه العشبة متعددة الاستعمالات.
    للأهمية عودٌ على بدء
    ورغم نتائج بعض الأبحاث التي أجريت على الثوم فإننا نردد مع د. هنسرود أنه وحتى اليوم لا توجد لدينا أدلة قاطعة عن الفوائد الأخرى للثوم عدا تخفيض الكوليسترول والجلطة. ولعله ومع تحسن نوعية الأبحاث والدراسات المستقبلية فسوف نحصل «بإذن الله تعالى» على إجابات واضحة ومقنعة.
    نشر في مجلة (عالم الغذاء) عدد (10) بتاريخ (ذوالحجة 1419هـ - أبريل 1999م)


  3. #3
    (ريما)'s صورة
    (ريما) غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى
    من كتاب: Nature’s Super Medicines للدكتور: جون هينرمان اعداد وعرض شريفة العبودي عرف الثوم كدواء وغذاء منذ أكثر من خمسة آلاف عام خصوصاً عند الفراعنة الذين كانوا يطعمون عمال البناء الذين بنوا الأهرامات الثوم لتقويتهم على العمل. كما كان الفراعنة يستخدمون الثوم في تحنيط موتاهم وإعداد الأطعمة التي يضعونها معهم في القبور لتكون غذاء لهم في حياتهم الأخرى كما كانوا يعتقدون (كفراً). وأخذ الرومان عن المصريين والإغريق عادة استخدام الثوم في العلاج والأكل خصوصاً عند تجهيز الجيوش للحرب، فلا يخرج جيش للحرب إلا ومعه كمية كبيرة من الثوم. حتى إنهم كانوا يداوون الجرحى بمرهم يعدونه من مسحوق الثوم المجفف والدهن والرماد، وكان لذلك المرهم أبعد الأثر في علاج الجروح والدمامل والبثور والخراجات. الطبخ.. لزيادة الفعالية من خلال استعراض طرائق الصينيين في العلاج بالثوم اكتشف أنهم لا يستخدمون الثوم نيئاً أبدا،ً بل يستخدمونه بعد معالجته بالطبخ أو التخليل أو التعتيق؛ وذلك لزيادة فعاليته والتخلص من الآثار السمية فيه. وإليكم اختباراً بسيطاً لإثبات أن تعتيق الثوم يقضي على بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنشأ عن استهلاك الثوم نيئاً. فإذا ما قام فرد مصاب بانخفاض في سكر الدم (Hypoglycemia) بمضغ فص من الثوم وابتلاعه أو تناوله مفروماً أو ممهوكاً في سلطة أو طبق مكرونة أو غيره فسوف يعاني بعد مرور فترة بسيطة من الزمن من الصداع والشعور بالإنهاك وتغير المزاج. وهذه الأعراض في العادة تحدث عندما ينخفض سكر الدم بشدة بسبب التأثير السلبي للثوم النيء على الجسم. أما إذا تناول الفرد نفسه، بعد عودة سكر الدم إلى المستوى الطبيعي، خلاصة الثوم المعتق (يقترح الكاتب تناول 4 كبسولات دفعة واحدة مع الوجبة)، وانتظر فترة ليرى ما يحدث فسوف يكتشف أنه لا تحدث أية أعراض لتناول الثوم المعتق. إعداد منزلي بسيط ويمكن للشخص العادي أن يقوم بإعداد الثوم منزلياً للتخلص من الآثار الجانبية فيه كالتالي: الطبخ: تحمير الثوم أفضل طريقة لطبخه حيث يضفي عليه طعماً مميزاً ورائحة مرغوبة.. سوف تحتاج إلى: - رأس من الثوم. - نصف كوب من زيت الزيتون البكر. - 3 أعواد من الزعتر الأخضر. - ورقة غار. - وقليل من حبيبات حامول البحر (Granvlated Kelp) يُسخن الفرن إلى 250ْ فهرنهايت، ثم يفكك رأس الثوم إلى فصوص دون أن تزال القشرة الداخلية للفصوص، ثم توضع الفصوص في صينية فرن صغيرة ويضاف إليها زيت الزيتون والزعتر وورقة الغار وحبيبات حامول البحر، وتوضع الصينية في الفرن حتى تصبح الفصوص لينة وتحرك عدة مرات بالشوكة، وذلك يستغرق في العادة حوالي 35 دقيقة. ويمكن تناول فصوص الثوم وحدها بعد طبخها أو يمكن فرمها وإضافتها إلى المأكولات. أما الزيت الذي طبحت فيه فيمكن استخدامه لتتبيل السلطة أو الخضراوات المسلوقة. التخليل: أفضل طريقة لتخليل الثوم هي إضافته إلى مواد أخرى، فالكوريون يفضلون تخليل الثوم مع الكرنب (مخلل الكيم تشي الكوري) كالتالي: - رطلان من الكرنب. - ملعقتا طعام ملح بحري. - 8 أكواب ماء بارد. - 10 فصوص ثوم مفرومة (ما يساوي ربع كوب). - 3 ملاعق أكل زنجبيل طازج مفروم. - رأسان من البصل الأخضر مقطعتان إلى قطع بطول نصف البوصة. - ملعقة صغيرة ونصف من الملح. - ملعقة صغيرة من السكر. - كوبان من الماء. يُقطع الكرنب بالطول إلى أرباع، ثم يقطع بالعرض إلى قطع عرضها حوالي بوصة، ثم يوضع حوالي نصف الكرنب في طاسة كبيرة من المعدن الذي لا يصدأ أو من الخزف ويرش عليه مقدار ملعقة أكل من الملح، ثم يوضع بقية الكرنب ويُرش بملعقة الأكل المتبقية من الملح. وبعدها يُصب مقدار ثمانية أكواب من الماء البارد فوق الكرنب ويضغط عليه حتى يتغطى بالماء ويوضع فوقه صحن لإبقائه تحت سطح الماء، ويترك في مكان بارد لمدة 24 ساعة مع تحريكه مرة واحدة وإعادة وضع الصحن عليه. يصفى الكرنب من الماء ويغسل بالماء البارد ويعصر من أية زيادة ماء، ثم يوضع في طاسة ويضاف إليه الثوم والزنجبيل والبصل الأخضر، ويحرك الخليط جيداً باستخدام شوكتين، ثم تضاف إليه بقية المكونات -الكمية الأخيرة من الملح والسكر- ويحرك ثانية. يُعبأ الكرنب في زجاجات التخليل ويغطى بالماء البارد ويحرك لإخراج أية فقاقيع هوائية منه. تغطى الزجاجات بإحكام وتوضع في الثلاجة لمدة خمسة أيام. ثم يتذوق منه لرؤية إذا ما كان قد تخلل، أو يترك لمدة يومين إضافيين ويؤكد منه. ويمكن أن يظل المخلل في الثلاجة لمدة تصل إلى ستة أسابيع. التعتيق: تفوق اليابانيون في طرائق تعتيق الثوم على غيرهم. وتبدأ عنايتهم به حتى قبل زراعته، حيث يقومون بتسميد الأرض المعدة لزراعة الثوم بمسحوق من بقايا الأسماك الجافة مما يكسب الثوم طعماً أكثر تركيزاً وجدة. وبعد حصاد الثوم يقوم اليابانيون بتجفيفه جزئياً ثم نقعه لعدة أشهر في أحواض مستديرة ضخمة في محلول لم يبح اليابانيون بكنهه. وبعدها يصفونه ويحولونه إلى محلول سائل أو إلى كبسولات تحتوي على مسحوق خلاصة الثوم ويصدرونه. ومنتجات الثوم اليابانية أكثر منتجات الثوم مبيعاً في العالم نظراً لجودتها وفعاليتها العلاجية والغذائية. وهناك طريقة لتعتيق الثوم منزلياً وإن كانت لا ترقى لمستوى الثوم الياباني المعتق من حيث الجودة. وهذه الطريقة تتم كالتالي: تؤخذ عشرة رؤوس من الثوم المجفف جزئياً وتفصص إلى فصوص منفصلة ثم تفرم الفصوص فرماً خشناً بسكين كبيرة، ويوضع الثوم المفروم في إناء فخاري كبير ويصب عليه حوالي لتر ونصف من زيت الزيتون البكر من العصرة الأولى أو الكمية نفسها من خل التفاح. يغطى الإناء بغطاء غير محكم ويترك في مكان مظلم وبارد وجاف لمدة من ثلاثة إلى خمسة أسابيع مع تحريك محتوياته من حين إلى آخر كل بضعة أيام بملعقة خشبية وإعادة تغطيته. وبعد انتهاء المدة يصفى الثوم من السائل (زيت الزيتون أو الخل) من خلال مصفاة دقيقة الثقوب ويحفظ في قوارير زجاجية معقمة ذات غطاء محكم في نفس مكان الحفظ السابق ويستعمل منه عند الحاجة. الاستخدامات العلاجية للثوم يذكر مؤلف الكتاب استخدامات عديدة للثوم تتراوح بين التغلب على آثار التقدم في السن وعلاج الروماتيزم في المفاصل ومكافحة نمو الخلايا السرطانية وحفظ معدلات الكوليسترول في الجسم إلى علاج آفات البشرة مثل الدمامل والحروق والجروح، وعلاج أمراض الجهاز التنفسي والالتهابات بشكل عام. ولأن المجلة في أعداد سابقة قد تعرضت بشكل كاف للاستخدامات العلاجية للثوم وحقيقتها بالتفصيل فإن الإشارة إليها فقط تكفي في عرضنا لهذا الكتاب.


  4. #4
    (ريما)'s صورة
    (ريما) غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى
    واسفه جدا على الاطاله بس حبيت تستفيدو من هذا الموضوع عن فوائد الثوم لانه متوفر في كل لبيت ان شاء الله


  5. #5
    لـــمـــووو's صورة
    لـــمـــووو غير متواجد "شعلة التغذية "كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    الله يعطيك مليوووووووووون عافية

    موضوع جدااااااااااااااااا" ممتاز



    الله يخليك


  6. #6
    رونة's صورة
    رونة غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الموقع
    .·´¯`·• مصر •·´¯`·.
    الردود
    1,809
    الجنس
    جزاك الله خيرا أختى (ريما) على المعلومات القيمة


  7. #7
    (ريما)'s صورة
    (ريما) غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى
    لـــمـــووو
    شكرا على مرورك
    رونة

    ايضا شكرا على مرورك


  8. #8
    حمامة الجنة's صورة
    حمامة الجنة غير متواجد "قلم ذهبي " كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الردود
    12,045
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكِ

    أؤمن كثيراً.. بأن المساحة الفاصلة بين السماء والأرض.. وبين الحلم والواقع.. مجرد دعاء..

  9. #9
    ام سارونا غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    الرياض
    الردود
    32
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكوره حبيبتي على هل الموضوع القيم عن الثوم وأضيف لمعلومتك أن الثوم يعالج كمان الثعلبه الي تصيب الشعر سواء شعرالمرآه أو الرجل وتعالج شعرالوجه لرجل الذي يسمى في العاميه (الأملط)أي الذي لايظهر له شوارب أو لحيه

    _____________________________
    (سبحان الله وبحمدة، سبحان الله العظيم)
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    _____________________________

  10. #10
    (ريما)'s صورة
    (ريما) غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الموقع
    السعودية
    الردود
    9,017
    الجنس
    أنثى
    ام سارونا وحمامه الجنه
    بارك الله فيكم جميعا


مواضيع مشابهه

  1. فوائد الثوم
    بواسطة adesign في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 16-02-2008, 12:50 AM
  2. فوائد الثوم
    بواسطة اريج البحر في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 30-06-2005, 04:14 PM
  3. %%%%فوائد الثوم %%%%
    بواسطة دندون في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 5
    اخر موضوع: 07-05-2003, 01:31 PM
  4. ما هي فوائد الثوم
    بواسطة ( ام ايمن ) في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 30-08-2001, 10:25 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97