انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: [موضوع قيّم]لصحتنا :: ّ^^الجلد واسراره التى يمكن ان يخبرنا بها عن صحتنا^^ّّّّّ::

  1. #1
    s.m.k's صورة
    s.m.k غير متواجد طبيبة معطاءة -مرجانة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    271
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الصحة
      • مرجانة شتاؤنا ألوان
      • متميزة ركن الحمل والولادة
      • ياقوتة ركن الصحة والتغذية والرجيم
    (أوسمة)

    Evaluete [موضوع قيّم]لصحتنا :: ّ^^الجلد واسراره التى يمكن ان يخبرنا بها عن صحتنا^^ّّّّّ::




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كنا قد تكلمنا عن الامراض التى تخبرنا عنها العيون واليوم نتكلم عن الجلد واسراره.
    هناك قول مأثور "اعتني بجلدك ، وسوف يهتم بك"
    الجلد هو أكبر عضو في الجسم يعمل كنظام للإنذار المبكر لجميع أنواع الأمراض : "تقريبا كل حالة صحية تترجم على الجلد" ،
    ويقول احد اطباء الجلد "عندما يكون هناك شيء لا يعمل بشكل جيد في الداخل ،وتبدأ في الظهور دلائل له على الخارج"



    الجلد يحمي ضد الجراثيم ، وينظم درجة حرارة الجسم ، ويلتقط المعلومات من المخ بالنسبه الى اللمس والضغط والألم ، والحرارة ، والبرودة. لا عجب ، إذن ، أنه عندما يكون هناك شيء خاطئ في الداخل فان الجلد يرسل أحيانا الإنذار الأول.

    "مرض السكري ، على سبيل المثال ، بشكل عام هو مرض صامت ، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تغييرات متميزة على الجلد ، لذا فإن الجلد قد تكون في الواقع أول مؤشر على ما يحدث" ،

    وهنا بعض الامراض التى يخبرنا عنها الجلد:

    الجلد لونه اصفر، الكفين وباطن القدمين لونهم برتقالى


    ماذا يعني :ارتفاع مستويات البيتا الكاروتين في الدم يمكن ان يكون نتيجة لضعف نشاط الغدة الدرقية
    . بيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة ، وجد في الفواكه والخضروات ، والتي عادة يتم معالجتها من قبل الغدة الدرقية. عندما تكون هناك مشكلة في الغدة الدرقية ، فالغدة لا تعمل على استقلاب الفيتامينات بسرعة ، لذلك تتراكم البيتا كاروتين. يمكنك أيضا اصفرار الجلد بسبب تراكم بيتا كاروتين من غذاء يحتوى على الكثير من الجزر وعصير الجزر والبطاطا الحلوة ، وغيره.


    مزيد من القرائن :
    الجلد مع قصور الغدة الدرقية يميل إلى أن يكون جافا وباردا ، وأحيانا أكثر شحوبا من كونه اصفر.
    الشعور بالتعب والضعف، هي الأعراض الرئيسية ، جنبا إلى جنب مع احتمال زيادة الوزن غير المبررة. النساء فوق ال50 في معظم الأحيان تعانى من قصور الغدة الدرقية.

    ما يجب عمله :
    زيادة الكاروتين في الدم الناجمة عن اتباع نظام غذائي خاطئ ليست خطيرة ويزول نفسه عندما يتم استهلاك طائفة واسعة من الأطعمة الصحيه. اما الغدة الدرقية ، فهى حالة طبية يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات مثل مشاكل في القلب ، لذلك مزيجا من التغيرات الجلدية بالاضافة الى التعب ، توجب اللجوء الى الطبيب.


    حساسيه من الشمس

    ماذا يعني :
    أن تكون حقا هناك حساسية لأشعة الشمس فهذا من النادر جدا (على الرغم من أن هذا النوع من رد فعل جهاز المناعة يمكن أن يحدث في بعض الناس). وثمة تفسير أكثر احتمالا للذهاب في يوم مشمس والعوده بطفح حاك يشبه خلايا النحل أو الأكزيما هو استعمال دواء ضد حساسية للضوء. مادة كيميائية في الدواء قد تسبب تغيرات التي تزيد من حساسية الشخص للضوء.

    "إنه أمر شائع في بلاد الشمال حيث الشتاء طويل ، وبمجرد أن يكون الطقس لطيف يظهر الطفح الجلدي" ،.

    مزيد من القرائن :
    يقتصر الطفح الجلدي في المناطق المعرضة للشمس ، بما في ذلك الذراعين والعنق ، وعادة أقل ، الوجه.
    يمكن أن تكون أكثر سوءا ، وتدوم لفترة أطول من حروق الشمس.


    هناك الكثير من الادويه لهذا الغرض .

    ما يجب القيام به :
    التحقق من التسميات على الأدوية الخاصة بك .
    ابحث عن عبارات مثل "قد يسبب حساسية كيميائية". استخدام واقي من الشمس أو sunblock قد لا يمنع الطفح الجلدي ، وأفضل نصيحة هي أن ارتداء نظارة شمسية وقبعة واسعة ، وتغطية الجلد ، والحد من التعرض للشمس. أخبر طبيبك أيضا ؛ فهناك الأدوية
    التى قد تمنع الطفح مره أخرى.

    خطوط طويله سوداء فى الكف او القدم(فرط التصبغ)


    ماذا يعني :
    قراءة الكف من قبل الطبيب تختلف عن المنجمين
    فالخطوط الطويله او ما يشبه الصبغه في الراحتين أو الأخمصين هو عرض من أعراض قصور الغدة الكظرية ، وهو اضطراب في الغدد الصماء. المعروف أيضا باسم مرض أديسون ، (نسبه لمكتشفها توماس أديسون الطبيب). اثنين من الضحايا الأكثر شهرة هما الرئيس جون كينيدي و الكاتبة جين اوستن.


    مزيد من القرائن :
    فرط التصبغ يمكن أيضا أن يكون مرئيا حول ثنايا الجلد الأخرى ، والندوب ، والشفتين ، ونقاط الضغط (الركبتين والمفاصل). المصابين بمرض أديسون يعانون من انخفاض ضغط الدم الذى ينخفض اكثر مع الوقوف ،. فقدان الملح يمكن ان يؤدى الى شغف للأغذية المالحة. هذا المرض يصيب الرجال والنساء على قدم المساواة ولكن وجد الأكثر شيوعا بين سن 30 و 50.

    ما يجب عمله:
    من المهم أن نذكر اى أعراض مرئية للطبيب ، حيث ان التغيرات الجلدية قد تكون الأعراض الأولى قبل (الألم ، والتقيؤ والجفاف ، وفقدان للوعي ، ما يسمى أزمة أديسون). الفحوصات المخبرية لقياس هرمون الكورتيزول (الذي تنتجه الغدة الكظرية) تسهل التشخيص..

    اللون الازرق فى اورده الساقين

    ماذا يعني :
    بعض عروقك لم تعد تعمل بشكل صحيح
    ظهور اللون الأزرق إلى الأرجواني فى اوردة الساقين. -- الدوالي -- يمكن أن يكون مجرد انزعاج من الناحيه الجماليه أو يمكن أن يسبب الألم ، والتشنج ، وصعوبة في المشي.



    مزيد من القرائن :
    الدوالي تختلف عن تلك الخطوط الأصغر (عروق زرقاء أو حمراء أقرب إلى سطح الجلد). الدوالي تميل إلى أن تكون أكبر حجما وأكثر قتامة ، وملتوية.
    نصف الأشخاص فوق سن ال 50 تصيبهم الدوالي ، وخصوصا النساء فغالبا ما تظهر أولا في فترة الحمل.

    ما يجب القيام به :
    الرياضه ولبس الجوارب الطبيه ، وتجنب وضع ساقيك فوق بعضهما عند الجلوس يمكن أن تساعد في التخفيف، لكنها لن تخفي الدوالي. ليس كل خلل يمكن أن يسبب مشاكل الأوردة. ومع ذلك ، إذا كانت الدوالى تسبب الألم أو تصبح دافئة ، أخبر طبيبك. يمكن شدة القصور الوريدي ان تؤدي إلى جلطات الدم الخطيرة.
    هناك بعض العلاجات مع معدلات نجاح جيدة تشمل الحقن والجراحة --

    بقع بنية اللون على السيقان

    ماذا يعني :
    يمكن
    أن يكون علامة تحذير مبكره للسكري من النوع 2 ، هذا المرض الذي يمكن أن ينطوي على مستويات مرتفعة من هرمون الانسولين. (الانسولين الزائد في الدم قد يؤدي إلى نمو غير طبيعي في خلايا الجلد).


    بالنسبة لمن يعانون من مرض السكري ، الأضرار التي لحقت بالشعيرات الدموية والأوعية الدموية الصغيرة هي سمة مميزة لهذا المرض فيحدث تسرب من اى اصابه ، مما يؤدي إلى اللون البني المعروف باسم اعتلال الجلد السكري.



    مزيد من القرائن :بقع بنية اللون يمكن أيضا أن تكون خشنة ، متقشرة تقريبا وتميل إلى ان تكون على شكل دائرى او بيضاوى . تغييرات اخرى فى الجلد اكثر شيوعا مع داء السكري هو تقرح القدم . مرضى السكري يفقدون الشعور بالألم والحرارة واللمس على أقدامهم ، مما يجعل تقرحات القدم اكثر شيوعا -- التي لا تعالج بسهوله ، ويمكن أن تصبح مصابة باى عدوى .

    ما يجب القيام به :ليس هناك خطر من اعتلال الجلد السكري وليس هناك حاجة للعلاج. ولكن إذا كان الشخص لم يتم يشخص كمريض السكري وتظهر هذه العلامات ، انها تستحق التدقيق مع غيرها من علامات السكرى مثل العطش والتبول المفرط ، والتعب ، أو ضبابية الرؤية.
    طفح مستمرمع حكه(التهاب الجلد)ماذا يعني : مجموعات من البثور الصغيرة ،مع حكة بشراسة التي تظهر بشكل متكرر في الساعدين بالقرب من المرفقين ، والركبتين ، والأرداف والظهر ، أو الوجه أو فروة الرأس -- هي السمة المميزة لمرض يسمى celiac، أو حساسية تجاه الغلوتين.



    مزيد من القرائن :
    الطفح يظهر على كلا الجانبين من الجسم. الحكة والحرقان قد تسببان الخدش. التهاب الجلد يظهر غالبا فى من تتراوح اعمارهم بين 30 و 40 ، وغالبا ما تكون فى الاوروبيين.

    ماذا تفعل :
    الامر يتطلب طبيب متخصص في الأمراض الجلدية لتقييم واستبعاد الأسباب الأخرى. وتستخدم اختبارات الدم وفحص عينة من الأنسجة فى الأمعاء الدقيقة للتشخيص . ينصح عادة بنظام غذائي خال من الغلوتين مدى الحياة ، وهذا يشمل إبعاد الأطعمة والمشروبات ، والأدوية التي تحتوي على القمح والشعير والشوفان في بعض الأحيان. الادويه قد تساعد في السيطرة على الطفح الجلدي.

    بقع ارجوانية اللون




    ماذا يعني : تشبه قليلا الكدمة ، ولكنها ليست كذلك،
    قد تكون بسبب تسرب الأوعية الدموية تحت الجلد؟ . ولها العديد من الأسباب المحتملة ، بدءا من اضطراب النزيف إلى الاسقربوط (نقص فيتامين C ). ولكن اكثر شيوعا في البالغين فوق سن 65 عاما ، ، و التفسير الرئيسي هو ان الجلد رقيق ، وفي كثير من الأحيان يكون أكثر هشاشة بسبب سنوات من أضرار أشعة الشمس وضعف الأوعية الدموية. .

    "إن كمية كبيرة من الأسبرين ، الادويه المسكنة المضادة للالتهابات ، فيتامين E ، وبعض ادوية منشطه للذاكره، والتي غالبا ما يأخذها كبار السن لزيادة الذاكرة ، يمكن أن تفاقم الحالة" . كما يقول احد الاطباء.

    مزيد من القرائن :
    الكدمة الكلاسيكية تتحول إلى اللون الأسود والأزرق اثر اصابة.
    اماالبقع الارجوانيه في المقابل ، يبدأ باللون الأحمر والأرجواني وتستمر أطول من الكدمة. الجلد الأرجواني لا يتلاشى أو يفقد لونه عند الضغط عليه. . وهي اكثر شيوعا في الساعدين والساقين ، وظهر اليدين.

    ما يجب عمله : اى كدمات تستمر لفترات طويله يجب ان يتم تقييمها من قبل الطبيب ،و من المهم أن نستبعد الأسباب الكامنة وراءها مثل اضطراب النزيف..

    الحكة الشديدة دون طفح
    ماذا يعني :
    الشعور بالحكة في أكثر من بقعة واحدة محددة يمكن أن يكون لها أسباب كثيرة ، ولكن عندما لم يكن هناك اى تغيير مرئى فى الجلد ،
    انها ليست حكة عادية ، وكأنه شيء ما تحت الجلد

    وقد تكون هذه الحكة ، واحدة من الأعراض الأولى لسرطان الغدد الليمفاوية. وتعرف باسم "حكة هودجكين" (وهناك نوعان رئيسيان من سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين).


    مزيد من القرائن :إن الحكة هنا هي أكثر كثافة من تلك التي يسببها جفاف الجلد العادي. ويمكن ان تكون فى الجسم كله او الأكثر شيوعا ، في الساقين. قليلا ما يبدو الجلد محمرا اويبدو ملتهبا. هناك أعراض شائعة اخرى مع مرض هودجكين وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين هو تورم غير مؤلم في الغدد الليمفاوية في الرقبة ، الإبط ، الترقوة ، أو في الفخذ. (لاحظ أنه يمكن أن تتورم الغدد الليمفاوية بسبب الأمراض الشائعة أيضا.)

    ماذا تفعل :اذا لاحظت أعراض مثل فقدان الوزن غير المبررة ، والتعب ، وضيق في التنفس ، راجع طبيبك.


    الشحوب مع زرقة الاظافر

    ماذا يعني :فقر الدم الشديد ، (اضطراب في الدم) ، يظهرغالبا على الوجه والراحتين. فقر الدم يمكن أن يكون نتيجة لنقص الحديد ، وفقدان الدم المزمن من الأمراض المعوية ، أو مرض القرحة ، و أسباب أخرى. و في بعض الأحيان نقص الحديد يكون لدى الأشخاص فوق سن ال 70 ، الذين ربما لا يتناولون وجبات مغذية أويرفضون الأكل بسبب الاكتئاب أو مشاكل صحية أخرى.




    مزيد من القرائن : خلافا لمجرد وجود بشرة شاحبة ، وشحوب فقر الدم يميل إلى التأثير على الأنسجة الحمراء فى الفم واللثة والشفاه أيضا. والاظافر تكون شاحبه جدا ، مزرقه تقريبا. أعراض أخرى للانيميا تشمل التعب، والصداع ، والدوار ، وضيق في التنفس.

    ما يجب عمله :
    استشر الطبيب أو اختصاصي التغذية. مكملات الحديد لعلاج فقر الدم الناجم عن تصحيح النقص في التغذية. مع أكل المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد (اللحوم الحمراء وصفار البيض والخضار الورقية الخضراء والفواكه المجففة) ، وخاصة مع فيتامين C (كما في عصير البرتقال) لامتصاص الحديد بصوره أفضل..

    وخز الجلد يتبعه طفح على جانب واحد فقط من الوجه أو الجسم

    ماذا يعني : انه حالة مؤلمة في كثير من الأحيان يسمى( الهربس النطاقي) تعلن عن نفسها بهذه الطريقة المميزة..



    مزيد من القرائن :حرقة وحساسية للمس غالبا ما تسبق الطفح بأيام أو أسابيع. (و في بعض الناس قد يكون الألم الخفيف).
    الطفح نفسه يبدو للوهلة الأولى مثل الحبوب الحمراء مرتفعه عن السطح، لا يختلف عن جدري الماء ، وتظهر كشريط على الجذع والساقين والوجه والرقبة -- ولكن فقط على اليسار أو الجانب الأيمن. وفي غضون أيام قليلة ، الحبوب تتحول إلى بثور مليئة بسائل ، والتي تتقشر من اسبوع الى عشرة ايام .

    . ما يجب القيام به :
    الاتصال بطبيب في أقرب وقت عندالشعوربالألم ، ويمكن البدء بالأدوية المضادة للفيروسات في غضون 72 ساعة من ظهور الطفح الجلدي والحد من شدة المرض وانخفاض احتمالات حدوث اى مضاعفات.


    الكثير من التجاعيد العميقة
    فإن ذلك قد يعني : هناك خطر متزايد لكسور العظام


    في دراسة جديدة على 114 النساء بعد سن اليأس ، اكتشف الباحثون أن الذين كان لديهم العديد من التجاعيد العميقة على الرقبة والوجه أكثر عرضة لانخفاض كثافة العظام في مفاصلهم والعمود الفقري ، والكعب. "الكولاجين في الجلد الخاص بك هو نفس الكولاجين في الهيكل العظمي الخاص" ، ويوضح الباحثون "ان فقدان الكولاجين يمكن أن يؤدي الى كل من التجاعيد وتدهور العظام."
    ما يجب القيام به:
    اسأل طبيبك حول فحص كثافة العظام و إذا كنت في خطر لهشاشة العظام مارسى الرياضه
    وتناولى الكالسيوم وفيتامين (د) ، .

    جفاف الجلد
    فإن ذلك قد يعني : هناك نقص في أوميغا 3 الدهنية


    اوميجا 3S تعمل على دعم وظيفة الدماغ ، والحد من الالتهاب ، ويمكن أن تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل. "كما أنها تلعب دورا حيويا في الجلد" ،كما انها "تعزز أغشية الخلية وتنظم دوران الخلية ، وبالتالى تضمن بقاء الجلد رطبا ." ويمكن لنقصها ان يؤدى الى بطء دورة التقشير الطبيعي ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد،
    أفضل طريقة للحصول على اوميجا 3S هو من نظامك الغذائي. أكل الكثير من سمك السلمون ، والسردين ، وبذور الكتان والجوز وفول الصويا ، وكلها غنية في الأحماض الدهنية.


    اخيرا تقبلوا منى كل المحبه والتقدير
    تحياتى للجميع





    آخر مرة عدل بواسطة -بلسم الجروح- : 14-01-2012 في 07:22 PM السبب: موضوع قيم ومميز

  2. #2
    s.m.k's صورة
    s.m.k غير متواجد طبيبة معطاءة -مرجانة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    271
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الصحة
      • مرجانة شتاؤنا ألوان
      • متميزة ركن الحمل والولادة
      • ياقوتة ركن الصحة والتغذية والرجيم
    (أوسمة)
    اعتذر لعدم ظهور الصور
    وللأسف وقتى لا يسمح باعادة تنزيلها
    فسامحونى
    جزاكم الله خيرا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    تسلمي ااااااااااااختي
    موضوووووووووع مفيد
    باااااااااااااااااااااارك الله فيك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    ما شاء الله موضوع مميز وجميل
    بارك الله فيك يا مبدعة الصحة
    مزيد من التقدم
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    غزة فلسطين
    الردود
    18,627
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • سيدة مبدعة
      • متميزة شتاؤنا ألوان
      • وهج العطاء
      • قائدة شتوية بارعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    ما شاء الله
    موضوع جميل كتير
    بارك الله بجهدك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    راااااااااااااااائع
    بل مذهلة وراقية ومتميزة
    كتب الله لكِ الأجر والثواب من عنده

    سأقرأه اكثر بإذن الله وبتمعن
    اعجبني جدااا

    كتب الله لكِ الأجر والثواب من عنده

  7. #7
    s.m.k's صورة
    s.m.k غير متواجد طبيبة معطاءة -مرجانة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    271
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • مبدعة ركن الصحة
      • مرجانة شتاؤنا ألوان
      • متميزة ركن الحمل والولادة
      • ياقوتة ركن الصحة والتغذية والرجيم
    (أوسمة)
    اشكركم جزيلا
    كلماتكم الطيبه لا توافيها كلمات شكرى
    وهذا من فضل رب العالمين عليا
    تقبلوا محبتى الخالصه لكم فى الله

مواضيع مشابهه

  1. [ موضوع قيّم ] غذائنا..صحتنا..حياتنا -- وللنقاش
    بواسطة ymk200380 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 10
    اخر موضوع: 17-07-2012, 02:44 PM
  2. [موضوع قيّم ] أسباب النحافة وعلاجها
    بواسطة م.صفاء المناصره في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 21
    اخر موضوع: 02-04-2012, 04:00 AM
  3. [موضوع قيّم] السمنة والوزن الزائد
    بواسطة م.صفاء المناصره في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 27
    اخر موضوع: 08-01-2012, 08:50 PM
  4. [موضوع قيّم] الامساك وعلاجه بالغذاء
    بواسطة م.صفاء المناصره في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 21
    اخر موضوع: 29-12-2011, 08:51 PM
  5. ّ##لكل حامل اليك بعض الاسئله والنصائح التى تهمك## ّّّّّ۝❝ موضوع متميز❝۝
    بواسطة ام محمد على في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 65
    اخر موضوع: 30-03-2011, 03:32 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ