انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 15

الموضوع: الرياضه والسمنه والنحافه والتخسيس وعلاقتها بالمطبخ والطعام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم

    المواضيع المتميزة الرياضه والسمنه والنحافه والتخسيس وعلاقتها بالمطبخ والطعام




    ما هو الوزن المناسب لك؟

    العديد من الأطباء وأخصائي التغذية ينصحونك بالمحافظة على وزنك الطبيعي. ولكن كيف السبيل لمعرفة هذا الوزن ؟ وما هي الطرق التي تحسب الوزن الطبيعي الذي يجب المحافظة عليه، هناك عدة طرق لحساب الوزن ومنها :

    الوزن بالنسبة للطول

    هذه الطريقة هي الشائعة لمعرفة وزنك الطبيعي، والجداول التالية تشير الى الطول بالمتر ووزنك الواجب المحافظة عليه :

    الطول بالمتر الوزن بالكيلو

    1.50 45.0-56.2

    1.52 46.2-57.8

    1.55 48.0-60.0

    1.57 49.4-61.6

    1.60 51.2-64.0

    1.63 53.2-66.4

    1.65 54.4-68.0

    1.68 56.4-70.6

    1.70 57.8-72.2

    1.73 59.8-74.8

    1.75 61.2-76.6

    1.78 63.4-79.2

    1.80 64.8-81.0

    1.83 67.0-83.8

    1.85 68.4-85.6

    1.88 70.6-88.4

    معامل كتلة الجسم

    استخدام معامل كتلة الجسم هو الأسلوب الشائع في العيادات والأندية الرياضية. ويحسب معامل كتلة الجسم بمعادلة رياضية وذلك بتقسيم الوزن على مربع الطول والنتيجة تكون ضمن الثلاثة نتائج التالية:

    - إذا كانت النسبة أقل من 20 ، فذلك يعني أن وزنك الحالي أقل من الوزن الطبيعي.
    - إذا كانت النسبة منحصرة بين 20-25 ، فذلك يدل أن وزنك طبيعي.
    - إذا كانت النسبة أكثر من 25 ، فوزنك الحالي يعتبر وزن زائد وقد يصل للسمنة.

    نسبة الخصر الى محيط الأرداف

    قد تكون الطرق السابقة مفيدة ولكن كم تشكل نسبة الدهون في الوزن المحسوب؟ قد تكون ضمن الوزن الطبيعي ولكن معظم وزنك عبارة عن دهون مما يشكل خطر على صحتك. لذا ابتكر الأطباء نسبة الخصر الى محيط الأرداف. النسبة تقارن بين أضعف منطقة في البطن وأعرض منطقة بين الخصر والفخذ.وهي تدل على المكان الذي تتركز فيه الدهون. فالناس الذين يخزنون الدهون يكونون أما على شكل تفاحة( وذلك حين تتركز الدهون في منطقة البطن)، أو على شكل دب (وذلك حين تتركز الدهون في الأفخاذ). والأكثر عرضة للأمراض هم الناس الذين تتخزن دهونهم في منطقة البطن. وتحسب نسبة الخصر الى محيط الادراف بقسمة محيط الخصر على محيط الأرداف. إذا كانت نتيجة القسمة أكبر من 0.8 للمرأة و 1.0 للرجل فذلك يدل على شكل التفاحة، وهذا يعني زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض

    --------------------------------------------------------------------------------

    حميات غذائية غير فعالة

    العيش بأسلوب غذائي سليم ليس أمرا صعبا أو مملا، والكثير من الأنظمة الغذائية التى تعدنا بأنقاص الوزن تحثنا على حساب عدد السعرات الحرارية التي نتناولها وتحد من تنوع الأغذية التى نتناولها.

    لقد تعبنا من التعقيد والشعور بالجوع والحرمان وقلة التنوع في الأساليب الغذائية الخاصة بانقاص الوزن، والتي تجلب لنا الإكتئاب لذا نترك الحمية ونستعيد أوزاننا من جديد مع بعض الزيادة.

    إن هذه الأنظمة تفرض علينا وقت الأكل وكميته ونوعيته مما يجعلنا نتجاهل شعورنا الداخلي بالجوع أو بالشبع وذلك جعل العديد منا يفقد السيطرة على أسلوبه في الأكل تبعا لحاجة جسمه مما يجعلنا محبطين ونأكل أكثر من طاقتنا أو أقل بكثير مما نحتاج.

    إن معظم الحميات الغذائية تتبع نظام تقليل الكربوهيدرات مما يجعل الجسم يحس أنه بحالة مجاعة، لذا لا يكتفي الجسم بتقليل مستوى حرق الدهون بل يبدأ في خزن الدهون وحتى إن قمنا بكسر هذه الأنظمة وبدأنا نأكل كما نريد يبقى جسمنا في تلك الحالة فترة طويله لذا ما نفقده بسرعه نستعيده بسرعة.

    الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية القليلة تجعلنا نفقد الدهون والعضلات بكميات متساوية لذا نجد الوزن ينقص بسرعة ولكن بعد الانتهاء من الرجيم أو كسره بسبب الملل نبدأ نأكل مما يزيد وزننا وفي هذه الحالة تعتبر الزيادة هي دهون فقط لان الجسم يستعيد الدهون التى فقدها ولايستعيد عضلات، وهذه الحميات تقلل ايضا من مستوى حرق الدهون، وفي النهاية نستعيد أوزاننا السابقة مع زيادة عليها وهذه الزيادة عبارة عن دهون ونتيجة ذلك جسم غير متناسق.

    هذه الحميات تقلل السعرات الحرارية المتناولة لمستويات مخيفة وقد تكون مميته في بعض الأحيان مما تجعلنا نعاني من الجوع والتعب بسبب قلة الطاقة فيبدأ الجسم بتكسير العضلات للحفاظ على الجسم، فالنتيجة هو انقاص وزن الجسم بفقد العضلات وليس الدهون.

    إن المفتاح الحقيقي لانقاص الوزن هو ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم يحتوى على الكربوهيدرات والبروتينات وتقليل الدهون. هذا النظام سيجعلك تنقصين وزنك على فترة مما يقلل فرصة استعادة الوزن الأمر الذي لن يشعرك فقط بالسعادة بل يبعد عنك الأمراض أيضاً.

    اجعلي من نظامك الغذائي السليم وممارسة الرياضة أسلوب حياة يومية سيشعرك بالسعادة والتمتع بالحياة.


    ----------------------------------------------------------------------

    الأكل المناسب لك

    الأكل المناسب لك هو الأكل الصحي الذي يحتوى على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن. لذا احرص يوميا على تناول وجبات صحية تتواجد فيها المغذيات الضرورية لجسمك ومن أهمها :

    البروتينات

    البروتينات تدعم عملية النمو في الجسم وكذلك تحافظ على صحة الخلايا . الكمية الواجب تناولها يوميا من البروتينات تختلف باختلاف جنس وعمر الانسان فمثلا المرأة من سن 25 وأكبر تحتاج 50 جرام من البروتينات يوما، أما الرجل من سن 25 وأكبر فيحتاج الى 63 جرام من البروتينات يوميا. البروتينات تتواجد في اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب الجافة والبيض والحليب والجبن والمكسرات.

    الكربوهيدرات

    الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة في الجسم، وهي المسؤولة عن فعالية نشاط الجهاز العصبي المركزي. إن المصادر الأساسية للكربوهيدرات هي الخبز وحبوب الإفطار والأرز والمعكرونة والبطاطا والذرة والسكر.

    الدهون

    الدهون هي جزء أساسي من تركيبة كل خلية في الجسم . وهي تتواجد في الزبدة والزيوت والسجق وصلصات السلطة.

    الكالسيوم

    الكالسيوم من المعادن المهمة التي تحافظ على قوة العظام والأسنان. والكالسيوم يتواجد بكثرة في الروب والحليب والسلمون وبعض الخضار الخضراء.

    الحديد

    الحديد يمنع مرض الأنيميا ويقوي جهاز المناعة في الجسم. الحديد يتواجد في الكبد والحبوب الجافة واللحم الأحمر والبازيلا والعصائر الطازجة.

    فيتامين C

    فيتامين سي يقوي الجسم ويسارع عملية التئام الجروح ويقوي جهاز المناعة في الجسم لمقاومة الالتهابات. يتواجد فيتامين سي في البرتقال والفراولة والبابايا والبروكولي.

    فيتامين A

    فيتامين اي يقوي أنسجة العين ويحافظ على نضارة الجلد والأظافر. يتواجد فيتامين اي في الكبد والخضار الخضراء والبطاطا الحلوة والجزر.

    حامض النياسين

    النياسين يساعد في عملية الهضم و يتواجد في الكبد واللحوم والدواجن وحبوب الإفطار.

    الثيامين

    الثيامين يحافظ على طاقة الجسم ويقوي عمل الجهاز العصبي في الجسم . يتواجد الثيامين في اللحم والخميرة وحبوب الإفطار والمكسرات.


    --------------------------------------------------------------------------------------

    الهرم الغذائي

    الهرم الغذائي يدلك على ما يجب أن تأكله يوميا وكميته وهو يتكون من: ( الدهون والزيوت والحلويات - الحليب ومشتقاته- اللحوم والطيور والأسماك والبيض والبقوليات- الخضروات- الفواكه- الخبز والحبوب والارز والمعكرونة) وفيما يلي تفصيل الهرم الغذائي من الأعلى الى الأسفل:

    الدهون والزيوت والحلويات (تستخدم باعتدال وبكميات قليلة)

    يمثل الجزء العلوي من الهرم و تتضمن هذه المجموعة الزيوت والزبدة والكريمة والسمن النباتي والسكريات والحلويات كما تشمل بعض انواع التوابل الغنية بالدهون مثل المايونيز وصلصات السلطة.

    الحليب واللبن والجبن ( 3-2 حصة يوميا)

    هذه القائمة تمثل الطبقة التالية من الهرم ويجب المحافظة على ادخال هذه المجموعة ضمن طعامك اليومي وكمية الحصة الواحدة منها كالتالي: كوب واحد من الحليب أو اللبن . 14 جرام من الجبنة الطبيعية . جرام 57 من الجبنة الصناعية
    .


    اللحوم والطيور والسمك والبقوليات المجففة والبيض (3-2 حصة يوميا)

    هذة القائمة ايضا تمثل الطبقة التالية لطبقة الدهون وضروري المحافظة على ادخالها ضمن طعامك اليومي وكمية الحصة الواحدة منها كالتالي: 85-57 جرام من اللحمة خالية الدهون أو من لحم الطيور أو السمك . نصف كوب من البازيلاء المطبوخة. بيضة واحدة. 2 ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني. تاتي المجموعتين السابقتين (الحليب واللبن والجبن- اللحوم والطيور والسمك والبقوليات المحففة والبيض) في معظمها من مصادر حيوانية وهي مصدر مهم للبروتين والكالسيوم والحديد والزنك.

    الفواكه ( 2-4 حصة يوميا)

    كمية الحصة الخاصة بهذه المجموعة كالتالي: تفاحة متوسطة الحجم او موزة او برتقالة . ثلاثة أرباع كوب من عصير الفواكه .

    الخضروات ( 5-3 حصة يوميا)

    كمية الحصة الخاصة بهذه المجموعة كالتالي: كوب من الخضروات الورقية الخضراء. نصف كوب من انواع اخرى من الخضروات المطبوخة او النيئة. تحتوي المجموعتين السابقتين (الفواكه- الخضروات) على الأطعمة النباتية التي هي مصدر أساسي للتزود بالفيتامينات والمعادن والالياف.

    الخبز والحبوب والارز والمعكرونة( 11-6حصة يوميا)

    الأطعمة الموجودة في قاعدة الهرم الغذائي تتكون معظمها من الحبوب. وتزودنا هذه المجموعة بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. والحصة تعني: خبزة توست واحدة. نصف خبزة الهمبرغر . 81 رغيف خبز عربي كبير. 41 رغيف خبز عربي صغير. نصف كوب أرز مطبوخ.


    ---------------------------------------------------------------------------

    الرياضة مفتاح انقاص الوزن

    انه من المعلوم انه كلما كبرنا كلما صعب علينا انقاص الوزن، وأن 95% من الذين فقدوا أوزانهم بسرعة استعادوها مع زيادة عليها. وأنه كلما كبرنا كلما فقدنا كتلة من عضلاتنا بنسبة 5% لكل عقد من الزمن، وأن الجسم بعد العشرينات يبدأ معدل الحرق فيه بالتناقص مما يسمح للدهون بالزيادة في الجسم ، وهذه الزيادة هي من أكبر مسببات أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع من السرطانات عفاكم وعافانا الله.

    مفتاح انقاص الوزن هو زيادة معدل استهلاك السعرات الحرارية على معدل السعرات الحرارية التى يتم تناولها خلال الطعام ،ولا تكتمل هذه المعادلة الا بممارسة الرياضة كعادة يومية مع اتباع نظام غذائي متوازن.

    ولكن كيف نمارس هذه الرياضة؟ لا بد وأن نبدأ بتسخين لمدة من 3-5 دقائق ثم نمارس الرياضه مثل الأيروبك والمشي ولابد أن ننتهي بتمارين خفيفة لمدة 3-5 دقائق لاعادة ضربات القلب لمعدلها الطبيعي.

    ولا ننسى تمارين الصقل والأثقال والتي تبني العضلات حيث تساعد في نحت الجسم واكسابه الشكل الذي طالما رغبنا به. فالمرأة تختزن الدهون في جزئها السفلي من الجسم أما الرجل فيختزن الدهون في بطنه.

    من الضروري أكل 3 وجبات كاملة يومية مع وجبتين خفيفتين مغذيتين في الوسط ولا ننسى شرب الكثير من الماء وأكل الكثير من الألياف مما يعطينا الشعور بالشبع بدون اكتساب وحدات حرارية اضافية.


    ----------------------------------------------------------------------------

    رياضة المشي


    رياضة المشي تعتبر من أسهل الرياضات التي تستطيع ممارستها في أي وقت وفي أي مكان، حيث أن كل ماتحتاج اليه لممارستها هو حذاء رياضي مريح.

    من فوائد ممارسة رياضة المشي

    - زيادة نشاطك وحيويتك
    - شعورك بالراحة والسعادة
    - تقليل االتوتر والضغط العصبي
    - يجعلك تنام بسهولة وبعمق
    - يصقل العضلاة ويقويها
    - يوزع الدهون في الجسم مما يعطيك جسما متناسقا
    - يرفع معدل استهلاكك للسعرات الحرارية مما يساعد في انقاص الوزن

    قبل الشروع في ممارسة هذة الرياضة لابد من الاجابة على الأسئلة التالية ، وان كانت هناك اجابة بنعم فلابد من مراجعة طبيب قبل ممارسة رياضة المشي:

    - هل عندك مشاكل في القلب؟
    - هل عندك آلام في الصدر أو اليد أو الرقبة أو الكتف عند ممارسة الرياضة؟
    - هل عندك شعور بالدوار أو الغثيان باستمرار؟
    - هل عندك مشاكل في التنفس بعد القيام بنشاط معين؟
    هل انت مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم؟
    - هل عندك مشاكل في العظام أو أربطة المفاصل؟
    - هل عمرك 50 أو أكبر ولم تقم بأي جهد رياضي من قبل؟
    - هل عندك مشكلة عضوية لم تذكر سالفا وتعتقد أنها تعارض ممارسة رياضة المشي؟

    كيف تبدأ بالمشي


    - لابد أن تختار مكان آمن ومناسب
    - جد شخصا يشاركك ممارسة رياضة المشي
    - لابد من شراء حذاء رياضي مريح
    - البس ملابس رياضة قطنية مريحة
    - ابدأ بالتريج ولاتضغط على عضلاتك
    - مارس الرياضة 3 مرات اسبوعيا على الأقل وكل اسبوع زد الفترة من 2-3 دقيقة.

    ممارسة رياضة المشي

    قسم ممارستك لرياضة المشي الى ثلاثة أقسام:
    - أول 5 دقائق : لابد من ممارسة تمارين التسخين حتى تنشط جسمك وعضلاتك
    - وقت ممارستك لرياضة المشي: لابد أن تمشي بخطوات سريعة نسبيا .
    - آخر 5 دقائق: لابد أن تمش ببطء لاعادة ضربات قلبك لمعدلها الطبيعي.

    مبادئ الأمان

    نحن نعلم أن الأمان بيد الله ولكن اتخذ بالأسباب وتوكل على الله
    - مارس رياضتك في النهار أو الليل ولكن بمكان مضئ.
    - مارس رياضتك مع مجموعة من الأشخاص
    - لاتضع سماعات بأذنيك أثناء المشي
    - مش ورأسك مرفوعة مع استواء ظهرك
    - ضع أولا كعب قدميك ثم الأصابع
    - مرجح يدك وانت تمشي


    ---------------------------------------------------------------------------

    ملاحظات مهمة لربة المنــزل

    الطرق الصحيحة لحفظ الطعام


    1- الحليب دائماً يحفظ في الثلاجة بعيداً عن الضوء.
    2- تحميص الخبز في اقل درجة ممكنة كي لا يفقد فيتاميناته.
    3- عدم المبالغة في غسل الرز وعدم الاكثار من الماء اثناء طبخه.
    4- أكل الفواكه والخضار دائما طازجة بعد غسلها جيداً.
    5- حفظ الخضار ذات الاوارق مثل الخس السبانخ في ابرد مكان في الثلاجة بعد لفها بقطعة قماش مبللة - بينما تحفظ البازيلاء والفاصولياء والطماطم في درجة برودة اقل.
    6- انضاج الطماطم الاخضر يتم بوضعه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مضئ.
    7- البرتقال والفواكه الحمضية توضع في درجة حرارة عادية ويحفظ عصيرها اذا وضع في الثلاجة ضمن وعاء مغلق.
    8- الافضل طبخ البطاطا بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطبخ (وذلك بعد غسلها جيداً).


    نصائح مهمة أثناء الطهي

    1- استعمال اقل كمية ممكنة من الماء.
    2- طهو الطعام في اقصر وقت (لا تتركه على النار لمدة طويلة).
    3- عدم تقطيع الخضار المعدة للطبخ قطع صغيرة لان ذلك يفقدها فيتاميناتها.
    4- عدم التخلص من ماء الخضار بل استعمله كحساء لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الذائبة فيه.
    5- استعمال قدر الضغط ان امكن لاختصار الوقت وكمية السائل.

    ملاحظات مهمة لربة المنــزل

    1- عدم رمي الاوراق الخضراء الموجودة في الجزر واللفت والفجل والاستفادة منها لصنع السلطة.
    2- المحافظة على توازن الوجبة الواحدة باحتوائها على جميع العناصر.
    3- عدم وضع اللحم المتجمد في ماء مغلى مباشرة (لفقد الفيتامينات) كما لا يجب ازالة الثلج منه بوضعه في الماء (فقد البروتين).
    4- ان وجود النخالة في الدقيق تعطي للخبز قيمة غذائية أكبر.
    5- الافضل عدم تناول البيض نيئاً او مخفوقاً مع الحليب او الشوكولاته.
    6- عدم استعمال زيت القلي اكثر من مرة.
    7- حفظ الطعام في الثلاجة ومحاولة عدم كثرة تعريضه للحرارة والبرودة لان ذلك يساعد على تكاثر الحراثيم.
    8- عدم قلي الخضروات قبل طبخها.
    9- الشواء افضل من القلي والسلق افضل من استعمال الزيوت.


    --------------------------------------------------------------------------------

    الغذاء الصحي

    الطعام هو الذي يحتوي على الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة.

    ماهو الغذاء

    هو جميع ما يتناوله الإنسان من سوائل يمثلها الماء والمشروبات الأخرى وكذلك المواد الصلبة من طعام وخلافه.

    مصادر الغذاء


    الموارد البروتينية (مصدرها)

    أ- حيواني: مثل البيض - اللحوم - الأسماك - الطيور - الحليب ومنتجاته.
    ب- نباتي: البقوليات بأنواعها (الفول - العدس - الحمص).
    أهمية الموارد البروتينية:
    1- بناء الجسم وتكوين الخلايا.
    2- ترميم الخلايا التالفة.
    3- تكوين دم الإنسان وجسمه وعظامه.


    المواد الكربوهيدراتية (مصادرها)

    السكر - العسل - المربى - الحلويات - الأرز - المكرونة.
    أهمية المواد الكربوهيدارتية:
    1- مصدر مهم للطاقة.
    2- احراق المواد البروتينية والدهنية داخل الجسم.


    المواد الدهنية (مصادرها)

    مصدر حيواني: الزبدة - السمن - الشحم، مصـــدر نبـاتـي: الزيوت المستخرجة من البذور مثل (زيت السمسم - زيت الزيتون - زيت الذرة).
    أهمية المواد الدهنية: مصدر مهم للطاقة.

    المواد المعدنية

    تدخـــل في تركيب الجسم وتعمل كعناصر مهمـــة لبعض الأنسجة والعضلات وكريات الدم الحمراء والبيضاء والغدد داخل الجسم.

    الفيتامينات

    هي تلك العناصر اللازمة للحياة ونقصها يسبب كثير من الأمراض.
    أسباب نقص الفيتامينات:
    1- عدم التنويع في مصادر الطعام والاقتصار على نوع واحد.
    2- الاعتماد على تناول الاطعمة المحفوظة.
    3- طهي الطعام طهواً جيداً.
    4- عدم تناول الفواكه والخضروات الطازجة والنيئة.
    5- عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات من الطعام.
    6- افتقار الجسم الى الفيتامينات في بعض الاحوال المرضية مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي.
    7- ازدياد حاجة الجسم الى الفيتامينات في حالات مثل الحمل والارضاع.


    المــــــــاء

    ثلثا وزن الجسم من الماء وهو مهم للجسم لانه يدخل في تركيب الخلايا والدم ويعمل على إذابة الفضلات وحملها الى خارج الجسم مع البول والعرق. كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.

    التوابل والبهارات

    منكهات للطعام تفتح الشهية وتحسن الطعام والرائحة مثل (الهيل - الكمون - القرفة.) وهي تؤثر على المعدة مباشرة فتنشط وتزيد حركتها وتؤثر على اعصاب التذوق وتزيد من عصارة المعدة.
    اما الافراط في تناول هذه المواد فيعتبر ضاراً بالصحة خاصة تلك المواد الحريفة الحارة لما تحدثه في المعدة والامعاء من تخرش والتهابات - كما تؤثر على الكبد والكلى.

    أهمية التنوع في الطعام

    ان التنوع يضمن توازن الطعام وبالتالي ضمان للصحة، اذ لا يوجد طعام كامل بل اطعمة متممة لبعضها البعض لتشكل غذاء كاملاً. فان نقصت اي مجموعة من طعامك اليومي لن يكون الغذاء متوازناً اما اذا قمت باختيار اطعمة مختلفة من كل مجموعة في كل وجبة فستضمن حصولك على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك.

    كيف تختار الغذاء المناسب لعملك او نشاطك الذي تبذله خلال اليوم

    1- للذين يعملون اعمالاً ادارية وفكرية (كالطلبة ورجال الاعمال والموظفين في مكاتبهم) يحتاجون الى الحليب والاجبان والبيض وحبوب القمح والاسماك والبندق واللوز. وان يقللوا من المنبهات كالقهوة والشاي لان لها تأثير على التمثيل الغذائي داخل الجسم.
    2- للذين يتعرضون الى مواقف عصبية اثناء عملهم: يحتاجون الى الخضار الكثيفة (طبق من الخضروات الطازجة (سلطة) ونوع من الفاكهة وقطعة من الجبن ويجب عليهم الاقلاع من اللحوم ولا بأس بتناول الخس أو الجزر او البطاطا.
    3- الذين يعملون بعضلاتهم يحتاجون الى مصدر غني بالطاقة مثل المواد السكرية والدهنية.
    4- اما الذين يجلسون في مكاتبهم المكيفة الهواء دون ان يتحركوا فهم يحتاجون الى الخضروات الطازجة والفواكه.

    كيف تتفادى الغازات في المعدة والامعــاء

    1- تنظيم مواعيد الاكل.
    2- توفير الوقت الكافي لتناول الطعام فلا تأكل بسرعة ولا تحدث صوتا أثناء ارتشاف السوائل وخاصة اذا كانت ساخنة.
    3- التوازن بين مواعيد الوجبات فلا تدخل الطعام على الطعام.
    4- تناول الطعام بهدوء وامضغه جيداً ولا تتكلم اثناء المضغ.
    5- تجنب الامساك واستبعد الاطعمة التي تسبب الغازات مثل الكرنب والتوابل والبقوليات.
    6- الاكتفاء بشرب اقل مقدار ممكن من الماء والمياه الغازية والمعدنية بعد الطعام مرة واحدة.
    7- الاقلال من المقليات.


    ------------------------------------------------------------------------

    الموز وفوائده الخفية

    موزة يوميا .. تبعد عنك الطبيب .. هذا المثل الشعبي معروف بالنسبة للتفاح ..
    ولكن العلماء الأمريكيين يرون أن الموز يستحق هذا المثل أيضا نظرا لما يتمتع به من خصائص علاجية كثيرة. فقد أكد الباحثون أن الموز يختلف عن بقية الخضراوات والفواكه كونه مصدرا جيدا لعنصر البوتاسيوم المفيد لضغط الدم وعضلة القلب، وفقيرا بعنصر الصوديوم الذي يعتبر المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم مع التقدم في السن.

    ورد في التقرير الذي نشرته مجلة "مجموعة الغذاء والتغذية" الأمريكية : إن وجود مستويات عالية من البوتاسيوم وقليلة من الصوديوم " وهو الحال الذي ينطبق على ثمار الموز" يرتبط بوجود مستويات منخفضة من ضغط الدم ومعدلات أقل للإصابة بالسكتة. وحسب إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية فإن الموز الذي يحتوي على 350 ملليغراما من البوتاسيوم و140 ملليغراما من الصوديوم، يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم الشرياني والسكتة وأمراض القلب، فضلا عن كونه قليلا بالشحوم والدهون المشبعة والكوليسترول.

    وأظهرت الدراسات الوبائية والحيوانية أن خطر الوفاة الناتجة عن السكتة ترتبط بصورة عكسية مع استهلاك البوتاسيوم وهذا يعني أنه كلما زاد استهلاك البوتاسيوم قل الخطر.

    مما يجدر الإشارة له أن عنصر البوتاسيوم يساهم في عملية توازن الأملاح والسوائل في الجسم، ويلعب دورا مهما في تنشيط العضلة القلبية، ويدخل في العديد من العمليات الحيوية والأيضية التي تحدث في الجسم.


    -----------------------------------------------------------------------

    ابدأ يومك بتغذية صحية

    من أهم الوجبات الغذائية الواجب تناولها والتمتع بتناولها هي وجبة الافطار. وجبة الافطار تسمى باللغة النجليزية (breakfast) وتعنى كسر الصيام، وهذا الصيام ناتج من الامتناع عن الطعام لفترة قد تصل لـ 8 ساعات من خلال النوم.

    لذا لابد من أن تشمل وجبة الفطور على جميع العناصر الغذائية وذلك للاستمتاع بيوم صحي خال من الاجهاد والتعب. لكن للأسف بعض الناس يفوت وجبة الفطور لأسباب عديدة منها الاستيقاظ متأخرا عن المدرسة أو الكلية أو العمل أو لسبب آخر وهو أن شهيته تكون ضعيفة بعد الاستيقاظ.

    نتيجة هذا وخيمة حيث أن الجسم يبدأ باستهلاك الجلوكوز المخزن بالجسم وهذا يؤدي الى اضعاف جهاز المناعة وبالتالي العديد من الأمراض وهذه النتيجة هي ما توصلت له دراسة من قبل جامعة بريطانية.

    لذا ابدأ يومك بكوب من الحليب وشريحة خبز مع جبن أو مربى وحبة فاكهة، وقد تبدأ يومك بكوب من العصير الطازج والبيض وحبة فاكهة وصحن من الفول أو الحمص. واحرص على ادخال جميع العناصر الغذائية في وجبة افطارك واحمد الله على الصحة
    واسأل الله التوفيق
    آخر مرة عدل بواسطة -بلسم الجروح- : 03-12-2011 في 04:53 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    ام الربيعين/العراق الحبيب
    الردود
    593
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • فراشة نادي لكِ الشتوي
      • نبض الجامعات
    (أوسمة)
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اختي ام هذال معلومات قيمة سلمت يمناك غاليتي
    حفظك الله من كل مكروه وانعم عليك وعلينا الصحة والعافية
    ان شاء الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    ما شاء الله ام هذال موضوعك واسع
    وقيم ومفيد
    وان كنا نود التركيز فقط على الرياضة فى هذا الجزء
    اشكرك على جهودك وحسن متابعتك
    اتمنى لك التوفيق
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    في بلدي,حيث الدماء أنهر وشلالات
    الردود
    16,869
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ملكة الرشاقة لصيف 1432هـ
      • قائدة شتوية بارعة
      • احساس راقي
      • أميرة الرشاقة 2013م
      • مبدعة دورة الــ mms
    (أوسمة)
    معلومات مفيدة
    والحمدلله طلعت نسبة محيط الخصر على محيط الورك أقل من 0.8
    ههههههههه
    يا رب كلنا نتمتع بالرشاقة والجسم الصحي


    حسبنا الله وكفى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    غزة فلسطين
    الردود
    18,627
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • سيدة مبدعة
      • متميزة شتاؤنا ألوان
      • وهج العطاء
      • قائدة شتوية بارعة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    بارك الله بجهدك ام هذال
    تسلم الايادي يا رب

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    ليتني هناك♥سوريا الجريحه ♥
    الردود
    11,391
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • سيدة منظمة
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • لؤلؤة الاحسان
      • سيدة مبدعة
      • زهرة ربيعية
      • رفيقة القرآن
      • احساس راقي
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    معلومات مفيده
    بميزان حسناتك يارب
    يآرب صَبرك فَقد ضآقَت كَثيِراً
    فَرج هُمومأ أنت بِهآ أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    تعقيب كتبت بواسطة زهر الجوري عرض الرد
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خيرا اختي ام هذال معلومات قيمة سلمت يمناك غاليتي
    حفظك الله من كل مكروه وانعم عليك وعلينا الصحة والعافية
    ان شاء الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا اختى نورتي
    اللهم امييييييين
    تسلمي اختي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    تعقيب كتبت بواسطة -بلسم الجروح- عرض الرد
    ما شاء الله ام هذال موضوعك واسع
    وقيم ومفيد
    وان كنا نود التركيز فقط على الرياضة فى هذا الجزء
    اشكرك على جهودك وحسن متابعتك
    اتمنى لك التوفيق
    ياااااااااااهلا فيك ام يزن
    نورتي يالغلا
    والله اني بعرف انك تبي اتكلم عن الرياضه فقط
    بس لما كتبت عن الرياضه لابد اني انصح كمان عن الاكل بس حبيت اني اشرح كل شي
    مثل ماانا فهمت هيك وبطريقه واضحة وسلسه ومرتبه
    لاتنسي ان في ناس ماتعرف ايش هي الاصناف من البروتين والكربو هيدرات انا كنت بعرف اني لازم اكل رز ولحمه وبيض وخبز بس ايش
    البروتين وايش الكربو هيدرات مااااااااااابعرف وماعرفت الا من الشافاعه الله يرضى عليها
    تعرفي احنى هون بالدراسه مابنركز على هيك مواد عشان هيك ماااااااااااكنت اعرف
    نورتي مره تانيه ام يزن

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    [QUOTE=هبهوبة;12436904]
    معلومات مفيدة
    والحمدلله طلعت نسبة محيط الخصر على محيط الورك أقل من 0.8
    ههههههههه
    يا رب كلنا نتمتع بالرشاقة والجسم الصحي




    هههههههههه ياهلا فيك هبهوبه
    الحمدلله ان النتيجه ارضتك حافضي عليها يالغلا
    اللهم امييييييييييييييييين ياااارب الكل بيفرح برشاقته قريبا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الموقع
    في بيت شمعة حياتي
    الردود
    2,366
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    تعقيب كتبت بواسطة بحيرة البجع عرض الرد
    بارك الله بجهدك ام هذال
    تسلم الايادي يا رب
    يااااهلا ام انس
    نورتي يالغلا

مواضيع مشابهه

  1. تقسيم اوقات الرياضه يحرق اكثر من الرياضه المتواصله
    بواسطة بس بس بوبي في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 21
    اخر موضوع: 29-03-2010, 03:54 PM
  2. اختي والنحافه
    بواسطة الزين كلـه في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 14-11-2006, 03:19 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ