انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: مقالة د. أنس الغريسي عن علاج السمنة, عملية جراحة تقليص حجم المعدة أو ربط فم المعدة و

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الردود
    3
    الجنس
    أنثى

    smile3 مقالة د. أنس الغريسي عن علاج السمنة, عملية جراحة تقليص حجم المعدة أو ربط فم المعدة و


    مقالة د. أنس الغريسي عن علاج السمنة

    مشكلة السمنة مشكلة عالمية، بدأت في البلدان المتقدمة، لكن توفر ظروف الرفاهية وقلة النشاط البدني وتغير السلوكيات في النظام الغذائي ساهم في إنتشار السمنة على المستوى العالمي فصارت بمثابة وباء عالمي، وهو أكبر مشكلة صحية أصبحت تواجهها كثير من دول العالم.
    الاسلوب الاول للحصول على الرشاقة هو إتباع نظام غذائي صحي متوازن ومتكامل، الإبتعاد عن تناول الاكلات الغنية بالدهون والسكريات، تناول الخضروات الطازجة و الفواكه، تناول الوجبات في اوقات منتظمة والابتعاد عن الاكل بين الوجبات الرئيسية، هذا إلى جانب إتباع نشاط بدني أو رياضي منتظم.
    الاجراءات لتخفيف الوزن تعتمد أولا على إتباع حمية ونشاط رياضي أو بدني منتظم. هذا يكون كافيا في معظم الاحيان لتخفيف الوزن الزائد. لكن في بعض الحالات من السمنة الخبيثة حيث يفوق مؤشر تراكم الدهون 40 ، نلجأ الى إجراء عمليات جراحية كتقليص حجم المعدة أو ربط فم المعدة، و هذه العمليلت أصبحت شائعة و آمنة، يقوم بها جراحون مختصون ويمكن أن تتم بجراحة المنظار.
    سمنة الاطفال لها علاجات خاصة تعتمد على النظام الغذائي والرياضة. بالتالي فإن عملية شفط الدهون تكون موجهة إلى من هم فوق 16سنة سواء كان رجلا أو إمرأة، شرط أن يكون في حالة صحية ونفسية جيدة، ناضجا فكريا بما يكفي لفهم خطوات العملية، واقعيا في النتائج المنتظرة، ولا يعاني من سمنة مع مأشر كتلة الجسم تحت 35 عند المرأة و 37 عند الرجل.
    عملية شفط الدهون هي عملية جراحية يتم فيها إستخراج الخلايا والأنسجة الدهنية باستخدام أنبوبة صغيرة وطويلة من خلال فتحات صغيرة بين ثنايا الجلد وتثبت بها جهاز شفط تحت ضغط سالب.
    عملية شفط الدهون تكون الحل الأمثل لازالة التراكمات الدهنية من المناطق التي لا تستجيب لا للرياضة ولاللأنظمة الغذائية. فعملية شفط الدهون ليست بعلاج للسمنة أو لتخفيف الوزن وإنما هي وسيلة لنحت الجسم وتحسين القوام، فنحن لا نقيس النتائج بالكيلوغرامات بل بالسنتيمترات.
    عملية شفط الدهون تنقسم إلى شقين:
    هناك العملية التقليدية والتي نقوم فيها بإدخال أنبوبة طويلة لتكسير الدهون ثم شفطها. تتم عادة هذه العملية تحت تخدير عام، وهي مجهدة للجراح، و تخلف الكثير من الكدمات، و توجب الراحة للمريض لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية.



    و هناك عمليات شفط دهون تستعين بتقنيات لاذابة الدهون قبل شفطها كالموجات فوق الصوتية والليزر.
    الليزر هو من أحدث التقنيات والاكثر شهرة. يعمل الشعاع الليزري على إذابة الخلايا الدهنية مما يسهل عملية الشفط، كما أن الحرارة التي يبثها تساهم في تحفيز الكولاجين و شد الجلد مما يجنب حدوث الترهلات بعد العملية. هذا الشعاع الليزري لا يفوق قطره الاثنين سانتيميتر فلذا لايأثر على الأنسجة المجاورة. كما تقل مدة الراحة اللازمة بعد العملية حتى أنه بإمكان المرء القيام بها و الرجوع إلى العمل في نفس اليوم.


    من ميزات تقنية الليزر أنه يقوم بكوي الأوعية الشعرية فيقلص من النزيف و ظهور الكدمات، كما يستعمل في علاج السيلولايت. ومن أبرز الميزات أيضا أننا نستطيع إجراء العملية تحت التخدير الموضعي، طبعا بحسب سن المريض وحالته الصحية والمنطقة المراد علاجها و بحسب راحة كل من المريض والجراح.
    إيجابيات الشفط هي صقل الجسم ونحته بإزالة تراكمات الدهون التي لا تستجيب لا للحمية ولا للرياضة، فينتج عن ذلك نماء في الثقة بالنفس و الحصول على قوام ممشوق. في بعض الأحيان تكون عملية شفط الدهون حافزا للمثابرة على الحياة الصحية من غذاء و نشاط بدني.


    أما السلبيات فتكاد لا تذكر نظرا لتقدم العلم وتمكن الجراحين من التقنيات الحديثة التي صارت أكثر أمانا وسلامة. لكن تظهر أعراض بسيطة و عادية كبعد كل عملية مثل تورم خفيف أو إنتفاخ بسيط أو كدمات طفيفة، وهي لا تدوم أكثر من أسبوع على أقصى تقدير. كما يشعر المريض بتخدر في المنطقة المشفوطة لمدة أشهر وذلك لتاثر الالياف العصبية، لكن يعود الشعور تدريجيا خلال بضعة أشهرز في بعض الحالات و في حال إستخدام تقنية الليزر يمكن ان ينتج إحمرار بسيط للجلد يختفي بعد بضعة أيام.
    تتم عملية شفط الدهون كالآتي:
    نقوم أولا بتحديد الأماكن التي سيتم شفطها برسمها على جسد المريضة. إذا تمت العملية تحت التخدير الموضعي فمن الأفضل إعطاء مهدئ ساعة قبل العملية.
    يتم تعقيم الأماكن التي سيتم شفطها. ثم يتم حقن مخدر في أماكن الفتحات، عبر هذه الفتحات يتم إدخال أنبوبة صغيرة نحقن بواسطتها محلول التخدير الموضعي وهو خليط يحتوي على محلول ملحي و مادة الليدوكايين المخدرة و مادة الإبينفرين التي تقوم بتقليص حجم الأوعية الشعرية مما يقلص من النزيف خلال العملية.
    ثم ندخل أنبوب الليزر لإذابة الدهون. ثم أنبوبة الشفط لشفط الدهون. آخر الجلسة ندخل من جديد الليزر و نمرره تحت الجلد لتحفيز الكولاجين و شد الجلد. يلاحظ المريض الفرق مباشرة بعد العملية و يتواصل التحسن مع الأيام و مع تقلص التورم و الإنتفاخ. تظهر النتيجة النهائية خلال 3 أشهر و تدوم مدى الحياة.
    بعد العملية من المهم أن يلبس المريض مشدا أو ما يشبه الاربطة الضاغطة لمدة تتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع في حال إستخدام تقنية الليزر و من شهر إلى ثلاثة أشهر في حال التقنية الكلاسيكية. يجب أيضا تفادي الإجهاد الجسدي أو ممارسة الرياضة لمدة شهر على الاقل ليتم الإلتئام في أسرع وقت. بعد شهر يقوم المريض بتدليك الاماكن التي تم شفطها مما يساعد على تنشيط حركة التصريف اللمفوي و التقليص من بروز تورمات ناتجة عن الإلتئام.
    إذا تمت العملية تحت تخدير كامل فيمكن أن نشفط 5 ليترات من الدهون أو أكثر، لكن المتفق عليه هو أن لا نفوق 6 بالمائة من الوزن حتى نجنب المريض مشاكل صحية أو حوادث نحن في غنا عنها. أما تحت التخدير الموضعي فيمكن أن نشفط إلى حدود 2,5 لتر من الدهون. بعد العملية يغادر المريض العيادة في نفس اليوم إذا قمنا بتخدير موضعي أوعليه المكوث في المستشفى من يوم الى 3 أيام حسب الحالة إذا تمت العملية تحت التخدير الكامل.
    طبعا عملية الشفط لا تغني عن مواصلة إتباع برنامج رياضي و نظام غذائي للحفاظ على اللياقة. في حال زاد الوزن فإن تراكم الدهون لن يحدث في المناطق التى تم شفطها بل فى مناطق اخرى.
    نلاحظ أن المجتمع الخليجي صار ملما بالتقنيات الحديثة في مجال جراحة التجميل. ولقد أصبحت عمليات التجميل أكثر تقبلا من ذي قبل بفضل إزدياد المعرفة والوعي لدى المجتمع عن ثقافة التجميل الطبي. حتى أن الإقبال على جراحة التجميل في ازدياد مستمر و لم تعد حكرا على الأثرياء. ونلاحظ أن أفراد المجتمع نساء ورجال صارو يبحثون على الجمال وفق معايير طبية آمنة.
    أهدي نجاحي العملي لعائلتي لدعمهم الدائم وتشجيعهم لي. طبعا أعتبر نفسي في بداية مشوار طويل و آمل أن يوفقني الله إلى مزيد من الإنجازات وأن أكون دائما محل ثقة و رضا من مرضايا.
    أخيرا أستعين يالحديث النبوى الشريف : إن الله جميل يحب الجمال. و المقصود هو جمال الروح والاخلاق والصفات الحميدة. لكن مهمة جراح التجميل والترميم هوالإستجابة لنداء إستغاثة من طرف المريض والسؤال الذى يجب طرحه هو هل أن المظهر الخارجي يسبب عائقا فى حياتك؟ وهل أن تحسن هذا المظهر يحسن من حياتك؟
    آخر مرة عدل بواسطة - بنت الأحرار - : 28-04-2011 في 11:24 AM السبب: حذف جميع الصور التي تؤدي إلى موقع أخر

  2. #2
    سلااام's صورة
    سلااام غير متواجد زهرة لا تنسى- مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    فى عالم ... كلما حاولت فهمه زاد غموضه !!!
    الردود
    3,742
    الجنس
    امرأة
    شكرا غاليتى على الموضوع .. تسلمى ..

    لكن الصور مخالفه
    إدعو لي بالفَرج والتَيسير للخَير

    اللهُم آتنا فى الدنيا حَسنهً وفى الآخرة حسنهً وقنا عذابَ النَار ...

    لا اله الا انت سبحانك .. إني كنت من الظالمين ...

    اللهم انى اسالك باسمك الأعظم الذى اذا دعيت به استجبت ان تشفي اختي داليا شفاء تاما عاجلا آمين يا رب العالمين ... بالله عليكم اسالكم لداليا الدعاء بالشفاء ..




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    مصر هي الماما بتاع الأنا ..~
    الردود
    5,817
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • لؤلؤة شتوية نادرة
    (أوسمة)
    شكرا غاليتى ع الموضوع

    و اكيد مكانه ركن الصحه والتغذيه والرجيم ..

    ::
    :
    _ _ _ دخول متقطع _ _ _




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    مع احلي اولاد واطيب زوج بالعالم
    الردود
    17,251
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • مجموعة العطاء في أركان الجمال
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • النجم الذهبي
      • شعلة العطاء
    ينقل لركن الصحة والريجيم
    عدت الحمد لله ومشتاااااااااااااااااااااقة لكل الحبايب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    غزة العزة-(إم يزونة سابقا)
    الردود
    13,324
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    التكريم
    • (القاب)
      • معطاءة ركن الصحة والتغذية
      • محررة في مجلة أنا ورحلة الأمومة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة إبداع
      • نبض وعطاء الشتاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • لؤلؤة الإحسان
    (أوسمة)
    نقل مهم ومفيد
    وبالفعل تلك العمليات
    ان نجحت تكون تجميلة فقط
    وليست لازالة الكيلو جرامات من الدهون
    ولكن لتجميل سنتيمترات قليلة من منطقة معينة
    جزيت خيرا
    بالامس كان في احشائي قريباً من نبضات قلبي ،،

    واليوم اصبح في احضاني قريبا من عيني،،

    فقد ابصر النور"زين"

    بحجم كل شئ حمدآ وشكرآ لخالقي

    أسأل الله ان يحقق لكم ما تتمنون



    عصفور فى مقصلة الشواء"هنا حكاية"



    الى مدرآء المدآرس في غزة ؛
    لآ تسجلوآ طلآبكم ؛ غآئبون !
    بل : " أحيآء عند ربهم يرزقون " :')

    لك الله ياغزة وفقط

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الردود
    3
    الجنس
    أنثى
    كل الشكر لكم على ردودكم

مواضيع مشابهه

  1. تدبيس المعدة خطر على من يعانون السمنة
    بواسطة om Karim في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 11
    اخر موضوع: 21-03-2008, 02:15 AM
  2. وفاة اضخم امراة في العالم بعد جراحة تصغير المعدة
    بواسطة فرح الزهور في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 16-01-2008, 03:43 PM
  3. حلم الرشاقة يعود : (( عملية ربط المعدة )) بالصور لكل من تعانى من السمنة المفرطة!!!!
    بواسطة ملكة الأبتسامة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 28-10-2005, 02:51 AM
  4. تدبيس المعدة خطر على من يعانون السمنة
    بواسطة رونة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-12-2003, 05:31 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ