مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الجزء الثاني¨¨¤¦ بحث قيم ¦¤¨¨°

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتدى لكِ)
العضيات الخلوية: ( 1) نوية (2) نواة الخلية (3) جسيم ريبي (4) حويصلة (5) شبكة بلاسمية داخلية خشنة (6) جهاز جولجي (7) هيكل خلوي (8) ...
  1. #1
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)

    Bahth ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الجزء الثاني¨¨¤¦ بحث قيم ¦¤¨¨°











    العضيات الخلوية: (1)نوية(2)نواة الخلية(3)جسيم ريبي(4) حويصلة (5) شبكة بلاسمية داخلية خشنة (6) جهاز جولجي (7) هيكل خلوي (8) شبكة بلاسمية داخلية ناعمة (9) متقدرات (10) الفجوة vacuole (11 هيولى (12) جسيم حالة (13) جسيم مركزي

    النواة Nucleus
    نواة الخلية هي عقلها المدبر ومركز التحكم ؛ و هي جسم صغير أكثر كثافة من السيتوبلازم ، وتبدو النواة تحت المجهر أكبر أجزاء الخلية وضوحاً ، و يتراوح قطرها ما بين 10 و 20 ميكرومترا ، وبذلك تشكل أكبر عضي في الخلية . وغالباً ما تأخذ الشكل الكروي أو البيضاوي .

    وتحتوي كل خلية في الجسم على نواة واحدة تقوم بعمل الحكومة المركزية، إلا أن هناك بعض الخلايا ، مثل الألياف العضلية ، تحتوي على أكثر من نواة ، وبعض آخر يفقد نواته أثناء مراحل نموها ، غير أنها تظل تقوم بالوظائف التي خلقت من أجلها، مثل خلايا الدم الحمراء في الإنسان ومعظم الثدييات.


    و النواة تتكون من مركبات كيميائية عديدة . وتعتبرالأحماض النووية من أهم هذه المركبات ، ومن هذه الأحماض نوعان هامان هما :
    أ – الحمض دي أكسى ريبوز النووي DNA وهو الذي يتحكم في تكوين الكروماتين .
    ب – الحمض الريبوز النووي RNA وهو الذي يختص بتكوين جزيئات البروتين .


  2. #2
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)




    تحتوي كل نواة على العناصر التالية :
    -
    الغشاء النووي Nuclear Membrane or Karyotheca :
    تحاط النواة من الخارج بالغشاء النووي ، و هو غشاء يفصل النواة عن السيتوبلازم ، ويتكون من طبقتين رقيقتين ، يفصل بينهما فراغ دقيق . وتتصل الطبقتان من خلال ثغور صغيرة تمر من خلالها الجزيئات بين السيتوبلازم و النواة. كما يتصل الغشاء النووي في بعض الأماكن بالشبكة الإندوبلازمية التي تتصل بدورها بالغشاء الخلوي ، فينتج عن ذلك شبكة من قنوات الاتصال بين أجزاء الخلية المختلفة، الأمر الذي يسمح بالتنسيق في أداء وظائفها المختلفة.


    - السائل النووي Nuclear Sap or Karymph :
    مادة سائلة عديمة اللون تملأ حيز النواة تسبح فيه النوية و المادة الوراثية ، وهي تتكون أساسا من البروتينات ومواد أيضية وأيونات.


    - النوية Nucleoli :
    ينغمس في النواة نوبة Nucleolus أو أكثر، و النوية جسم كروي صغير، و هي المسئولة عن تصنيع نوع من الأحماض النووية يطلق عليه الحامض النووي الريبوزي الريبوسومي (
    Ribosomal RNA) ، الذي يقوم بدور هام في تصنيع البروتين في الخلية.

    - الأجسامالكروماتينية Chromatin or Chromocentres :


    وتحوى النواة مادة الكروماتين Chromatin، وهذه تنتشر في كل أجزاء النواة دون نظام حينما تكون الخلية في طور السكون ، أما عند انقسامها فان هذه المادة تتحدد مكونه خيوطا لها أهميتها في نقل الصفات الوراثية من جيل إلى جيل . كما إنها تعمل كعوامل مساعدة لتكوين مواد أخرى فهي تحدد إنتاج الإنزيمات اللازمة لتفاعلات معينة، إي أنهاتتحكم في كل التفاعلات الحيوية بالخلية.

    و تتمثل أهمية النواة إجمالا فيما يلي :

    • تقوم بالدور الاساسى في عمليات انقسام الخلية .
    • تكاد تكون النواة العنصر الاساسى في حياه الخلية . فقد وجد تجريبيا انه عند تجزئ الأميبا ( حيوان أولى يتركب جسمه من خليه واحده ) إلى جزأين احدهما يحتوى على النواة كاملة والآخر لا يحتوى عليها فان الأول تستمر حياته ويزاول أوجه النشاط المختلفة بما فيها النمو والانقسام ، أما الثاني فانه يموت ، وقد يعيش لفترة قصيرة يزاول فيها أوجه النشاط العادي فيما عدا النمو والانقسام .



  3. #3
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)

    النواة هي الموقع الذي تخزن فيه المادة الوراثية داخل الخلية ، و تُعَدّ موسوعة ضخمة تحتوي على جميع المعلومات الوراثية التي تحدد كل صفة في الإنسان، بدءاً من طوله و لون بشرته و عينيه و شكله ، و انتهاءً بذكائه وسلوكه .



    وتُخَزَن هذه المعلومات الوراثية على أشرطة طويلة جداً ملتفة، بعضها حول بعض، حتى تشغل حيزاً صغيراً في النواة وُتسمى هذه الأشرطة الكروموسومات ) الصبغات ) .ففي الإنسان يبلغ عدد الكروموسومات 46 كرموسوماً موجودة على هيئة 23 زوجاً، كل زوج متماثل في الطول والسمك واللون و تتصل ببعضها عند نقطة قرب المركز تسمى السنترومير(centromere)،إحدى هذين الزوجين أتى من الأب و النسخة الثانية من الأم .


    تتكون الكروموسومات في الخلايا الحية من مادتين أساسيتين:

    • الحمض DNA الذي يشكل المادة الوراثية ، ومجموعة من البروتينات تعرف بالهوستونات ، حيث يقوم شريط الـ DNA بالالتفاف حولها بشكل متكرر مشكلا النيوكليوسوم، فيؤدي إلى تكثيف المادة الوراثية مما يساعد على تخزينها في حيز صغير داخل أنويه الخلايا .


    • الحمض RNA ، الذي يوجد منه أنواع متعددة ، ويلعب كل من هذه الأنواع دورا أساسيا في ترجمة المادة الوراثية في جزيء DNA إلى بروتينات عدة ، تقوم بأداء كافة الوظائف اللازمة لحياة الكائنات الحية.




    التركيب الكيميائي للأحماض النووية

    تتكون الأحماض النووية DNA و RNA من سلاسل من وحدات كيمائية تسمى بـ النيكلوتيدات ، ويتكون كل نيوكلوتيد من ثلاث مكونات رئيسية :

    • جزيءسكر خماسي (رايبوز، أو رايبوز منقوص الأكسجين ).
    • مجموعة من الفوسفات.
    • قاعدة نيتروجينية . وتتكون القواعد النيتروجينية من:

    أ - بيورينات ، وتشمل قاعدتين هما: أدنين A، غوانين G، وتتألف كل منها من حلقتين .

    ب - بيرمدينات ، وتشتمل على ثلاث قواعد : ثايمين T، سايتوسين C، ويوراسيل U ، ويتألف كل منها على حلقة واحدة .

    و يختلف تركيب النيوكليوتيدات بعضها عن بعض بناء على نوع القاعدة النيتروجينية الموجودة فيها و جزيء
    السكر. ويعتقد أن خلايا الإنسان تحتوي على حوالي 3 بلايين زوج من القواعد.و أنّ ترتيب القواعد يحدد الصفات الوراثية .



  4. #4
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)




    الريبوسومات Ribosome's

    هي جسيمات متناهية الصغر يمكن أن تسبح في الخلية بحرية أو ترتبط بالشبكة الهيولية الخشنة Endoplasmic Reticulum أو إلى الغلاف النووي nuclear envelope ، غنية جدا بمركب RNA المسئول عن بناء البروتين في الخلية ، تبعاً للأوامر الصادرة إليها من الأحماض النووية الموجودة داخل النواة . و تنقل خلالها الشفرات الصادرة من النواة لصنع المواد البروتينية التي تحتاج إليها الخلية .

    لوحظت الريبوسومات في منتصف الخمسينات من قبل عالم الأحياء الروماني جورج بالاد بوساطة المجهر الإلكتروني كجسيمات كثيفة أو حبيبات . ونال على هذا الاكتشاف جائزة نوبل .




    تبدو الشبكة الإندوبلازمية بإستخدام المجهر الإلكتروني كحويصلات قد تكون مفلطحة أو أنبوبية أو مستديرة ، وتتصل هذه الحويصلات معا وتمتد لتكون غلاف النواة ، كما أنها قد تمتد لتصل إلى الغشاء الخلوي . و تعمل الشبكة الإندوبلازمية على تقسيم السيتوبلازم إلى حيزين رئيسيين ، أحدهما يقع محصورا داخل الشبكة ، والثاني يقع خارج الشبكة الإندوبلازمية في موجد السيتوبلازم Cytoplasmic Matrix or Cytosol و تمثل الشبكة الإندوبلازمية مخزنا داخل خلوي للكالسيوم . و لها نوعان هما الملساء والخشنة.

    وتتميز الشبكة الإندوبلازمية الخشنة rough Endoplasmic Reticulum - rER بوجود الريبوسومات على السطح الخارجي لأغشيتها ، بينما تفقد الشبكة الإندوبلازمية الملساء smooth Endoplasmic Reticulum - sER هذه الريبوسومات .

    وتوجد الشبكة الإندوبلازمية الخشنة بوفرة في الخلايا البنكرياسية ذات الإفراز الخارجي التي تعطي إفرازا غنيا بالبروتينات. ويتم في تجويف الشبكة الإندوبلازمية معالجة البروتينات المخلقة حديثا بإضافة الكربوهيدرات على سبيل المثال ، وفي النهاية تنفصل عن الشبكة حويصلات محملة بالمنتج النهائي . وفي خلايا قشرة الغدة فوق الكلى ، تقوم الشبكة الإندوبلازمية الملساء بتخليق الهرمونات الإسترويدية. وفي الخلايا الكبدية تقوم هذه الشبكة بتخليق الجليكوجين ، وتساهم هذه الشبكة في الألياف العضلية الهيكلية بالارتباط بالكالسيوم ، وبهذا يكون لها دور في انقباض العضلات . ويوجد الطرازان من الشبكة الإندوبلازمية معاً في عديد من الخلايا مثل الخلايا الكبدية .


    -1 النواة -2 مسم pore النواة -3 الشبكة الهيولية الخشنة (ش.هـ.خ -4 ( الشبكة الهيولية الملساء -5 ريبوسوم على ش.هـ. الخشنة -6 البروتينات المنقولة-7 النقلحويصلة -8 جهاز گولجي -9 وجه مقرون Cis لجهاز گولجي10 -وجه مفروق Trans لجهاز جولجي -11 صهاريج Cisternae جهاز جولجي


    و يمكن إجمال أهمية الشبكة الاندوبلازمية فيما يلي :

    • استخلاص ونقل البروتينات المتكونة في الريبوسومات .
    • نقل البروتينات من مكان لآخر في سيتوبلازم الخلية أو إلى خلايا أخرى تحتاجها مثل الإنزيمات والهرمونات .
    • نقل مواد كروموزومية من النواة الى السيتوبلازم حاملة معها الإرشادات الخاصة بالانقسام ، ومواد أخرى من السيتوبلازم إلى النواة للمساعدة على تكاثر الكروموسومات .
    • تكوين الغلاف النووي الجديد في الخلايا البنيوية الناتجة من الانقسام .





  5. #5
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)


    جـزء مـفتـوح

    تحديد جنس الجنين
    كل خلية من خلايا جسم الإنسان تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات 22 منها جسمي ( اللاجنسي ) ، وزوج واحد من الكروموسومات الجنسية .يتوفر في الإنسان الذكر نوعين من الجاميتات احدهما يحمل الكروموسوم الجنسي X والآخر يحمل الكروموسوم الجنسي Y ، أما الأنثى فتحمل زوج الكروموسومات الجنسي XX .
    يتبين لنا هنا أن الرجل هو الذي يحدد جنس الجنين لأنه يحمل نوعين من الجاميتات هما Y ،X ، بينما تُكون المرأة نوعاً واحداً من البويضات X . وعليه فإن الكروموسومات وعدد تكراراتها وخصائصها تنتقل من الجد للأب للابن للحفيد وجيلا بعد جيل بدون تغيير في خصائص الكروموسوم.


    إلا في حالة حدوث ما يعرف بالطفرات أو التغيير Mutation ، وهكذا كما يوضحه الرسم التالي :



    و ينتج عما سبق أن فحص ( Y-chromosome ) أو ما يعرف ب ( Y-DNA Test ) يتم فقط للذكور دون الإناث لأنهم لا يحملون هذا الكروموسوم ولكن يمكن للأنثى أن تجري هذا الفحص لأخيها أو والدها أو عمها أو ابن عمها أو أي شخص ذكر على قرابة من جهة والدها + جدها .


    الهندسة الوراثية و الطب الشرعي

    الجينات تنقل الرسالة الوراثية من جيل لآخر ، المقصود ببصمة الجينات :
    هي اختلافات في التركيب الوراثي لمنطقة الإنترون ، وينفرد بها كل شخص تماماً وتُوَرَّث؛ أي أن الطفل يحصل على نصف هذه الاختلافات من الأم وعلى النصف الآخر من الأب، ليكون مزيجاً وراثيًا جديدًا يجمع بين خصائص الوالدين، وخصائص مستودع وراثي متسع من قدامى الأسلاف. ولقد وُجد -أيضاً- أن بصمة الجينات تختلف باختلاف الأنماط الجغرافية للجينات في شعوب العالم. فعلى سبيل المثال يختلف الآسيويون (الجنس الأصفر أو المغولي) عن الأفارقة .
    تعيين بصمة الجينات:
    كل ما هو مطلوب لتعيين بصمة الجينات هو عينة صغيرة من الأنسجة التي يمكن استخلاص الحمض النووي الريبوزى المختزل DNA منها، فعلى سبيل المثال:
    * عينة من الدم في حالة إثبات بنوة.
    * عينة من الحيوان المنوي في حالة اغتصاب.
    * قطعة جلد من تحت الأظافر أو شعيرات من الجسم بجذورها فى حالة وفاة بعد مقاومة المعتدي.
    * دم أو سائل منوي مجمد أو جاف موجود على مسرح الجريمة.
    * عينة من اللعاب.

    بصمة الجينات كدليل جنائي : يستخدم حول العالم، وخصوصاً فى الحالات التى عجزت وسائل الطب الشرعي التقليدية أن تجد لها حلاً مثل :

    قضايا إثبات البنوة ، والاغتصاب ، وجرائم السطو ، والتعرف على ضحايا الكوارث. بل إن هناك اتجاهًا لحفظ بصمة الجينات للمواطنين مع بصمة الإصبع لدى الهيئات القانونية . وقد تم الحسم في كثير من القضايا بناء على استخدام بصمة الجينات كدليل جنائي .
    ويستند القضاة عادة في مثل تلك الحالات على الدراسات العلمية التي تقول بأن احتمال وجود تشابه بين البصمة الجينية لشخص بريء مع البصمات الجينية المنتزعة من موقع الجريمة هو واحد في كل 300 مليون ، وعليه فإنه ينبغي تبين ما إذا كان الشخص بريئاً مع الأخذ في الاعتبار التشابه الحاصل في البصمة الجينية ، والذي أثبتته تقارير الطب الشرعي .



  6. #6
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)

  7. #7
    هلينا's صورة
    هلينا غير متواجد ذوق مميز
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    طيبة
    الردود
    985
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ذوق مميز
      • مبدعة الديكور
      • باحثة رائدة
    (أوسمة)

  8. #8
    خ ـيآل الإبداع's صورة
    خ ـيآل الإبداع غير متواجد رئيسة أركان التقنية -فريق المناسبات - مشرفة ركن الصوتيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    غيمة عِطري ( )
    الردود
    23,922
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    17
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • وهج الصوتيات
      • شعلة العطاء
      • نجمة إبداع
      • نجمة الصوتيات
      • بصمة تعاون
      • بصمة مبدعة
      • مميزة دورة الـ mms
      • فراشة الحلم والأناة
    (أوسمة)

  9. #9
    * شهدوده *'s صورة
    * شهدوده * غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,299
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    الله الله عليكي بحث راااااااااااااائع
    ماشاء الله
    قيم وكامل الله يعافيك أنا عيوني هيك تعبانين من البحث
    بالتوفيق ياغالية


    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  10. #10
    SIRINA's صورة
    SIRINA غير متواجد متميزة شتاؤنا ألوان
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    3,816
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكِ بحث رائع



مواضيع مشابهه

  1. الردود: 9
    اخر موضوع: 19-03-2011, 04:24 PM
  2. الردود: 16
    اخر موضوع: 12-03-2011, 10:40 PM
  3. الردود: 12
    اخر موضوع: 09-03-2011, 05:47 PM
  4. ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ تحت المجهر~ خلية الإنسان~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الجزء الثاني
    بواسطة ☺أم إبراهيم☺ في مدرستي بيتي الثاني
    الردود: 17
    اخر موضوع: 09-03-2011, 03:58 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97