انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 5 12345 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 47

الموضوع: أخبار متنوعة في عالم الصحة - موضوع متجدد -- الجزء الثاني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل

    أخبار متنوعة في عالم الصحة - موضوع متجدد -- الجزء الثاني

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


    أبدأ هنا إن شاء الله الجزء الثاني من أخبار متنوعة في عالم الصحة


    هذا رابط الجزء الأول

    أخبارمتنوعة في عالم الصحة متجددة .....


    --------------------------
    السبت 9/1/1431 هـ - الموافق26/12/2009 م

    الصفحة الرئيسية : طب وصحة

    التدخين السلبي يضر سلوك الأطفال


    التدخين السلبي يؤثر على سلوك الأطفال في سنوات دراستهم الأولى (الجزيرة نت)

    خالد شمت-برلين

    كشفت دراسة علمية ألمانية أن الأطفال الذين يستنشقون في مرحلة عمرية مبكرة دخان التبغ المنبعث من الوسط المحيط بهم، معرضون أكثر من غيرهم للإصابة باختلالات سلوكية ملفتة خلال سنواتهم الدراسية الأولى.


    وذكرت الدراسة الصادرة عن جامعة لودفيغ ماكسيمليان ومعهد هايم هولتس للصحة العامة والأوبئة في ميونيخ، أن التعرض لدخان السجائر بغير إرادة –أو ما يعرف بالتدخين السلبي– له تأثيرات سلوكية ونفسية بالغة الضرر على الأجنة في بطون أمهاتهم، والأطفال حديثي الولادة والرضع والصغار ممن تتراوح أعمارهم بين يوم واحد وثلاثة أعوام.


    وحللت الدراسة التي تعد الأولى من نوعها في العالم، 5991 حالة شملت أجنة لأمهات مدخنات وأطفالا ولدوا خلال الفترة بين عامي 1995 و1998 تعرضوا لاستنشاق دخان التبغ في فترات مبكرة، ورصدت تأثير التدخين السلبي على تطورهم ونموهم السلوكي والنفسي بين الثالثة إلى السادسة عشرة عاما.


    أجنة الحوامل المدخنات يزيد لديهم خطر اكتساب السلوكيات المضطربة (الفرنسية-أرشيف)
    الأجنة والمواليد


    وقالت الدراسة إن "التدخين السلبي يتسبب للأطفال الصغار بأضرار صحية عديدة، ويلحق بهم اضطرابات سلوكية لا تقل خطورة من بينها القلق والنشاط الحركي غير الطبيعيين وتراجع التركيز إلى مستوى متدن، وعدم القدرة على التواصل مع أقرانهم والتلعثم والارتباك وصعوبة التخاطب".

    وأضافت أن "هذه الاضطرابات السلوكية الملفتة -التي تم إثباتها بالتحليل العلمي- تؤثر تلقائيا على القدرة الاستيعابية والمهارات العقلية لهؤلاء الصغار".


    وأوضحت أن الأجنة في بطون الحوامل المدخنات يزيد لديهم خطر اكتساب التصرفات السلوكية غير الطبيعية بنسبة أربعة أضعاف ما يكتسبه الأطفال الذين يتعرضون عقب الولادة لاستنشاق دخان التبغ المنبعث من محيطهم.

    وعزت الدراسة ذلك إلى عدم اكتمال الأعضاء وجهاز المناعة للأجنة وحساسيتهم الشديدة تجاه المتغيرات التي تحدث حولهم.

    ونبهت الدراسة إلى أن خطر الإصابة بهذه الاختلالات السلوكية يزيد أيضا عند الأطفال حديثي الولادة والرضع والصغار بمقدار ضعفين عن نظرائهم الموجودين في بيئة غير مدخنة.

    ونوهت إلى أن احتواء الدخان السلبي المنبعث من أطراف السجائر المشتعلة على نسب أكثر تركيزا من النيكوتين وأول أكسيد الكربون وغيره من الغازات الضارة، يجعل هذا الدخان أكثر خطرا على المدخنين إراديا ومجاوريهم من المدخنين سلبيا وفي مقدمتهم الأطفال الصغار.


    نتائج الدراسة بنيت على قياس معدل النيكوتين بمنازل المدخنين (الفرنسية-أرشيف)

    أسر مدخنة

    وفي تصريح للجزيرة نت قال د. يواخيم هاينريش مدير معهد هايم هولتس للصحة العامة والأوبئة والمشرف علي إجراء الدراسة، إن الأطفال الذين جرى فحصهم هم أبناء لأسر طبيعية لا تعاني أي مشكلات، غير أن أحد أو كلا الوالدين فيها من المدخنين.

    وأشار إلى أن هذا الاختبار يدلل على أن تعرض هؤلاء الأطفال للتدخين السلبي هو المسؤول عن الاختلالات السلوكية التي تنشأ عندهم لاحقا.

    وأوضح أن الدراسة بنيت نتائجها على قياس معدل النيكوتين المنبعث داخل منازل الأسر المدخنة ونسبة الكاتونين، وهي المادة التي أفرزها دم أو بول أو ريق الأطفال الصغار نتيجة لاستنشاقهم النيكوتين المنبعث من سجائر المدخنين.

    وأكد أن الدراسة أثبتت علميا أن 93% من الأطفال الذين يوجدون في سن مبكرة بأسر مدخنة يكتسبون جملة من الاضطرابات السلوكية أثناء مراحلهم الدراسية الأولى.


    الفهرس






































    آخر مرة عدل بواسطة د. محمد : 31-12-2009 في 11:53 PM

  2. #2
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,541
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    بارك الله فيك د. محمد و جعله في ميزان حسناتك




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل
    بارك الله بكم و جزاكم الله الخير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    رائع
    بارك الله فيك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل



    وبكم بارك الرحمن

    ال23/12/2009 م


    سحب جديد للقاح إنفلونزا الخنازير


    اللقاحات المضادة للفيروس أثبتت قصورا (رويترز-أرشيف)

    في إجراء هو الثاني من نوعه في أقل من شهر, بدأت إجراءات سحب نحو 4.7 ملايين جرعة من لقاح إنفلونزا الخنازير (إتش1 إن1) بالولايات المتحدة, على خلفية تجارب أثبتت قصورا وعدم فاعلية.

    وفي هذا الصدد سحبت ميد إيميون التابعة لشركة إسترازينيكا بشكل طوعي الجرعات التي ترش عن طريق الأنف, قائلة إنه لا يحقق الفعالية المطلوبة, ويفقد قوته بمرور الوقت.

    ووفقا لإدارة الأغذية والزراعة الأميركية, فإن نسبة كبيرة من هذا اللقاح قد استخدمت بالفعل, وكانت قوية بما فيه الكفاية عندما كانت توزع على مدى الشهرين الماضيين.

    وقد حرصت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية على تأكيد عدم حاجة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح بالفعل لجرعة أخرى.

    يشار إلى أن شركة سانوفي أفنتس سحبت هي الأخرى في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري ثمانمائة ألف جرعة من اللقاح الخاص بالأطفال "لأنه ليس بالفعالية المطلوبة".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل



    الخلود الى النوم باكرا يبعد مخاطر الاكتئاب(AFP) – منذ 3 ساعات 3/01/2010

    نيويورك (ا ف ب) - قد يكون الاهل على حق، الخلود الى النوم باكرا يساهم في الحصول على فترة نوم كافية ويساعد المراهقين على الشعور بالثقة وعدم الاصابة باكتئاب كما اظهرت دراسة جديدة.

    واوضحت الدراسة التي اعدها المركز الطبي في جامعة كولومبيا ان النقص في النوم لدى المراهقين قد يؤدي الى حالات اكتئاب وافكار حول الانتحار.

    وقال المعد الرئيسي للدراسة جيمس غانغويش "لقد تطابقت نتائجنا مع النظرية القائلة بان عدم كفاية النوم يشكل عاملا محتملا للاصابة بالاكتئاب".

    واضاف في الدراسة التي نشرت في عدد الجمعة من مجلة "سليب" (النوم) ان "الحصول على فترة كافية من النوم يمكن ان يشكل بالتالي اجراء وقائيا من الاكتئاب وعلاجا ايضا للاكتئاب".

    وتابعت الدارسة العادات الليلية لحوالى 15 الف و659 طالبا في المدارس الثانوية وخلصت الى ان الذين يخلدون الى النوم بعد منتصف الليل يواجهون مخاطر اعلى بنسبة 24% للاصابة بالاكتئاب مقارنة مع الذين ينامون قبل الساعة العاشرة ليلا.

    واضافت الدراسة ان محبي السهر يواجهون ايضا مخاطر اعلى بنسبة 20% بان تراودهم افكار حول الانتحار.

    وتوصي الاكاديمية الاميركية للعلاج بالنوم بان ينام المراهقون لتسع ساعات على الاقل في الليل. ويقول الاشخاص الذين خلدوا الى النوم قبل الساعة العاشرة مساء بانهم ناموا ما معدله ثماني ساعات وعشر دقائق.

    لكن فترة النوم هذه تراجعت بشكل كبير لدى الذين يخلدون للنوم بعد منتصف الليل.

    وقالت الدراسة ان المراهقين الذين ينامون خمس ساعات او اقل في الليلة هم عرضة بنسبة 71% اكثر للاصابة باكتئاب ويواجهون مخاطر اعلى بنسبة 48% لكي تراودهم افكار حول الانتحار.

    وقال غانغويش "المفهوم العام وتوقعات المجتمع تقول بان المراهقين ليسوا بحاجة لفترات نوم مثل الاقل منهم سنا، لكن الدراسات تشير الى ان المراهقين قد يحتاجون بالواقع فترات نوم اطول".


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    الاسكندرية مصر
    الردود
    4,619
    الجنس
    امرأة
    معلوماتمهمة جزاك الله خير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    فرنسا - ليون
    الردود
    5,382
    الجنس
    رجل




    د. ريما نقاش: مخاطر «الشيشة» تزيد 48 مرة عن أضرار السيجارة!

    الجمعة 08 يناير 2010


    أخذ تدخين «الشيشة» ينتشر في الأعوام الأخيرة بسرعة كبيرة بين الرجال والنساء على حد سواء، بحيث تشهد المقاهي المخصصة لها إقبالا عليها بمختلف مسمياتها (الشيشة، الأرجيلة، النرجيلة، الجوزة ) وأسماء أخرى كثيرة تدل على الشر ذاته الذي ينتشر الآن على مستوى العالم بحسب الدكتورة ريما نقاش أستاذ مساعد في قسم السلوك الصحي والتعليم في الجامعة الأميركية في بيروت، التي شاركت مؤخرا في مؤتمر «الصحة العالمية والإمارات: ارتباط منطقتي آسيا والشرق الأوسط» الذي نظمته جامعة الإمارات، وشارك فيه ما يزيد على 60 خبيراً من أهم الخبراء في مجال الصحة من جميع أنحاء العالم، وناقشوا المخاطر التي تهدد الصحة العالمية لوضع أجندة للبحث العلمي لسنة 2010 والأعوام التالية.

    يتجه الكثير من الشباب إلى تدخين «الشيشة» اعتقاداً منهم أنها أقل خطورة من السجائر! نظراً لاحتوائها على الماء الذي يخفف من حدة السموم المنبعثة منها، بحيث بات تدخين «الشيشة» في مجتمعاتنا شيئاً مألوفاً، وأصبح العديد من المقاهي توفرها لزبائنها وتختص بها، بحيث لم تعد تقتصر على الشباب وحدهم كما كانت منذ وقت بعيد، بل انتشرت في أوساط النساء والفتيات في كافة الأوقات.

    سموم متنوعة

    من هنا تتساءل الدكتورة ريما نقاش التي شاركت مؤخراً في مؤتمر «الصحة العالمية والإمارات»: هل ستدخل غرفة ما إذا ما علمت أن جوها مشبع بخليط من أول أكسيد الكربون، والهيدروكربونات المتعددة، والفورمالديهايد، والنيتروجين، وحمض النيتريك، والزرنيخ، والكروم، والرصاص والألدهيدات المتطايرة؟!

    وتستطرد قائلة: «إذا ما كنت تدخن الشيشة أو تتنفس الدخان المتطاير من الشيشة التي يدخنها شخص آخر بالقرب منك، فهذا بالضبط ما سيدخل جسمك من سموم تتنفسها بدرجات وكميات متفاوتة. هذه السموم هي ما نعرف أنها من مكونات دخان الشيشة حتى يومنا هذا، وتبقى احتمالية اكتشاف العديد من السموم الأخرى احتمالية قائمة. ويحتوي دخان الشيشة على النيكوتين أيضا، وهي مادة قد تسبب الإدمان لدى متعاطيها. ولهذا فالشيشة ليست بديلا آمنا للتدخين للبالغين أو الشباب».

    أبحاث مخبرية

    تشير الدكتورة نقاش أن مجموعة مكافحة التدخين البحثية في الجامعة الأميركية في بيروت قامت بإجراء أبحاث مخبرية على وسائل التدخين المختلفة لمعرفة مقدار السموم التي تدخل إلى جسم المدخن جراء استخدامها. تقول في ذلك: «تم إكشتاف وجود جميع السموم التي تم ذكرها سابقا. وكشفت الأبحاث عن أن تعاطي الشيشة لمدة ساعة واحدة يؤدي إلى استنشاق كمية من الدخان تعادل 100-200 ضعف كمية الدخان التي تستنشق نتيجة تعاطي سيجارة واحدة. كما أشارت دراسة حديثة أخرى خاصة بالطب الوقائي بأن مدخني الشيشة يستنشقون دخانا يزيد بمقدار 48 ضعف الدخان الذي يتم استنشاقه من سيجارة واحدة».

    وتضيف الدكتورة نقاش: «تشير نتائج الدراسات العلمية إلى أن مدخني الشيشة معرضين لنفس المخاطر الصحية التي يتعرض لها مدخنو السجائر، بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي. كما يتسبب تدخين عدة أشخاص من نفس الأرجيلة، وهي ظاهرة شائعة، في تعريض المدخنين للإصابة بالأمراض المعدية مثل السل. كما حذر خبراء الأمراض المعدية مؤخرا مدخني الشيشة من انتقال فيروسات الإنفلونزا من خلال الشيشة».

    ظاهرة عالمية

    يزداد انتشار ظاهرة تدخين الشيشة في منطقة الشرق الأوسط، وفي الولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا وبقية أنحاء العالم. تقول الدكتورة نقاش في ذلك: «تزداد الظاهرة بين الشباب على وجه التحديد. كما أن عدداً خطيراً من الحوامل يدخن الشيشة، دون التفكير بالنتائج الصحية الخطيرة التي تتثمل في نقص وزن المواليد، وتعرضهم للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي».

    وتضيف: «قامت مجموعة من الباحثين المشاركين في دراسة بحثية كمية في المنطقة بسؤال مدخني الشيشة وغير المدخنين في لبنان وسوريا وفلسطين ومصر عن سبب تزايد أعداد مدخني الشيشة. وعلل الكثير منهم هذه الظاهرة بالانتشار غير المراقب لإمكان تدخين الشيشة، وسهولة الوصول إليها، وانخفاض أسعارها والتفنن في تحضيرها وإضافة النكهات لها. كما أشاروا إلى خلل في التشريعات والسياسات الحكومية التي تحظر التدخين في الأماكن العامة».


    معاهدة صحية

    لفتت الدكتورة نقاش إلى «معاهدة منظمة الصحة العالمية حول مكافحة التبغ، هي المعاهدة الصحية الأولى على مستوى العالم ترغم الدول المشاركة على تطبيق سياسات صارمة لمكافحة جميع أشكال تعاطي التبغ والتدخين. ومن هذه السياسات حضر التدخين في الأماكن العامة المغلقة، وفرض وضع تحذير صحي كبير على منتجات التبغ، فعلى سبيل المثال يجب أن يوضع على جميع علب تبغ الشيشة وعلى الشيشة نفسها وجميع قطعها التي تباع في المحال تحذير طبي كبير وواضح مشابه لذلك الذي يوضع على علب التبغ بكافة أنواعها ومنها علب السجائر».

    وتسترسل مضيفة: «أن مخاطر تدخين الشيشة مخاطر كبيرة للغاية ولكنها غير معروفة للجميع. فلماذا لا يلقى تدخين الشيشة المكافحة اللازمة عن طريق سياسات وتشريعات مكافحة التدخين؟ علينا أن نعمل فورا على تثقيف مدخني الشيشة بمخاطرها وتشجيع الحكومات على تطبيق السياسات التي تحد من انتشارها».

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الردود
    241
    الجنس
    أنثى
    يعطيك العافيه ***

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    ღ♥ღ ليبـــــــــ طرابلس ـــــــــــــيا ღ♥ღ
    الردود
    418
    الجنس
    امرأة
    والله إني إستفدت من المعلومه اللي تخص اللقاح يعني يشتبه إنه غير فعال
    ما كان عندي علم
    بارك الله فيك

مواضيع مشابهه

  1. أخبار اليوم.........أخبار متنوعة ومتجددة...
    بواسطة * شهدوده * في الملتقى الحواري
    الردود: 8
    اخر موضوع: 04-03-2010, 11:53 AM
  2. أخبار طريفة وغريبة من حول العالم --- موضوع متجدد
    بواسطة د. محمد في نافذة إجتماعية
    الردود: 74
    اخر موضوع: 27-01-2008, 07:57 PM
  3. أخبار ومواضيع متعلقة بزيادة الوزن -----موضوع متجدد
    بواسطة د. محمد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 19-07-2007, 01:27 PM
  4. الصحة تأتي من الغذاء --- موضوع متجدد
    بواسطة د. محمد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 19-01-2007, 07:48 PM
  5. مرض السكري-- أخبار و مقالات عنه -- موضوع متجدد
    بواسطة د. محمد في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 01-11-2006, 12:32 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ