انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 39

الموضوع: العلاقة بين غذاؤك ووزنك و ...........................(الصدااااااااااااااااع)

  1. #1
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)

    summer2009 العلاقة بين غذاؤك ووزنك و ...........................(الصدااااااااااااااااع)



    كل سنة و انتم طيبين يا بنات و رمضان كريم

    احترت اليوم وأنا أعد هذا الموضوع عما يجب أن أتحدث عنه في هذه الحلقة من سلسلة غذاؤك ووزنك و .....................
    أخذت أبحث عن أكثر الموضوعات شيوعا لدي أغلب السيدات ووجدت أنه لا يوجد عامل مشترك أكثر من الصدااااااااااااااااااااااااااااااااااع

    فهل عانيت من الصداع قبل ذلك؟
    ما هي أنواع الصداع؟
    هل للغذاء علاقة بالصداع؟
    بتحسي بصداع في رمضان؟

    عايزة تعرفي أجابة كل الأسئلة دي و كمان تعرفي معلومات جديدة و نصايح كمان.؟

    تعالي ياللا


    يعتبر "الصداع" مشكلة طبية تنتشر بشكل كبير بين شرائح المجتمع المختلفة حيث يعاني منها الكثير من الأشخاص وقد يكون الصداع بشكل مزمن أو بشكل متقطع وقد يؤثر على الحياة العامة للمصاب ولكن ولحسن الحظ انه لا يعتبر خطيراً.


    أعراض الصداع:

    هناك العديد من أنواع الصداع ولكل منها أعراض مختلفة وتتفاوت شدة هذه الأعراض إلى أعراض بسيطة. ويعتبر الإحساس بالنبضات القوية والتي تحصل عادة مع صداع الأوعية. كما أن الغثيان والقيء أو اضطراب الرؤية إحدى صفات الصداع النصفي أو ما يعرف بالشقيقة.

    كما أن هناك أنواعا من الصداع ترتبط بالجيوب الأنفية أو الدورة الشهرية عند الكثير من السيدات. وقد يكون هناك ارتباط كبير بين الصداع وبين الإصابة بالعديد من الأمراض حيث يعتبر الصداع الشديد الحاد له ارتباط وعلاقة بالعديد من الأمراض مثل نزيف الأورام، أو الإصابة بمرض عدوى خطير. كما أن مشاكل النظر تعمل على إجهاد العينين وبالتالي قد تكون أحد أسباب الإصابة بالصداع. ولقد لاحظ المتخصصون في أمراض ارتفاع الضغط الدوي (الدموي) أن هذا الارتفاع مرتبط بصداع على هيئة نبضات ولحسن الحظ أن هذا الصداع غير مزمن. تشخيص الصداع يعتبر الطبيب المختص هو الشخص الذي يستطيع معرفة والوصول إلى مسببات الصداع وذلك عن طريق الكشف السريري ومعرفة أو تقييم الحالة الصحية والتغذوية والنفسية. ومن ثم يكون العلاج المناسب والذي يكون عادة بصرف أدوية للمصاب حسب نوع وسبب الصداع ولكن يلاحظ أن معظم أسباب أو أنواع الصداع تعالج بالراحة وأخذ القسط الكافي من النوم وقد يكون السبب أيضاً سبب تناول واستهلاك كمية من القهوة والتدخين!!.








  2. #2
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    الغذاء وعلاقته بالصداع االمفاجـــئ او ( المايجرين )

    العامل الأساسي المسبب للصداع هو توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، وعليه فإن كل مادة أو كل عامل يسبب اتساع الأوعية الدموية هو بالتالي المسبب للصداع، وهناك العديد من العوامل الغذائية المسببة للصداع مثل: ارتفاع نسبة الدهون في الدم يزيد من تلازم الصفائح الدمويه وهذا يسبب انخفاض المادة السيروتونين الموجودة في الدماغ والتي تعمل كوسيط بين خلايا الدماغ، فانخفاض نسبة هذه المادة يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية الدماغية مما يسبب الصداع.

    العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم كثيرة ومنها

    1) الغذاء الغني بالدهون كالشحوم والنقانق واللحوم المعلبه والغذاء السريع مثل( الفاست فودز )الها مبرغر والبيتسا" وما شابه، كما أن المقالي والحلويات و والشوكولاته غنية جداً بالدهون، فلذلك يجب أن نتفحص القائمة الموجودة على أغلفة الأغذية والتي تدل على نسبة الدهون الموجودة فيها.
    2) الغذاء الغني بالسكريات النقية، فإن اخطر سكر هو السكر الأبيض(السوكروز)الذي يستعمل يومياً وبكثرة وبطرق عديدة من تحلية المشروبات وتحضير الحلويات وما إلى ذلك، يحضر هذا السكر من قصب السكر أو الشمندر وأثناء تحضيره يجرد من جميع المواد الكامنة فيه، مثل الألياف والفيتامينات والمواد المفيدة الأخرى، وهكذا يصبح نقياً من أي فائدة وتناول هذا السكر يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، فيطلب الدم من البنكرياس إفراز كميات كبيرة من الأنسولين لتخفيض نسبة السكر العالية فتهبط نسبة السكر بالدم، فيتوجه الجسم إلى الدهون ليحرقها لإنتاج طاقة،حيث ينقصه المصدر الرئيسي للطاقة وهو السكر، وهذه التفاعلات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم وهذا يسبب الصداع.

    3) الغذاء الفقير بالسكريات معقدة التركيب(النشويات) ونجد هذه المواد في الأرز والبطاطا والخبز والمعكرونة وغيرها...هذه السكريات تحتاج إلى وقت أطول لتتحلل وتتحول إلى سكر العنب الذي تحتاجه خلايا الجسم وهي لا ترفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ومباشر،لهذا فان استبدال السكر النقي بالسكريات المعقدة يحافظ على نسبة الدهون طبيعية في الجسم.

    4) الغذاء الفقير بالألياف فالعديد من الأمراض يعود سببها إلى قلة الألياف الغذائية، هذه الألياف هي نوع من السكريات المعقدة التركيب لا تتحلل في جسمنا، فنحن لا نملك القدرة على تحليلها أو تحويلها إلى سكر قابل للهضم، نحن بحاجة إلى هذه الألياف رغم أننا لا نهضمها، وقد دلت الأبحاث على أن هذه الألياف تمنع وتقلل أمراضا عديدة، إذ أنها تمتص الدهون مما يقلل من الدهون التي تنتقل من الأمعاء إلى الدم وهذا الأمر يساعد على تقليل نسبة الدهون في الدم، وكذلك فإن الألياف تمتص الكولسترول وتقلل انتقاله من الأمعاء إلى الدم وبهذا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، كما تمتص السكريات وبهذا تقلل من انتقال السكر من الأمعاء إلى الدم، إذا فالألياف تقلل نسبة الدهون والمواد التي تتحول إلى دهون في الدم، وبهذا فإنها تساهم في منع وعلاج الصداع.

    5) نقص الفيتامين b6 ومادة تريبتوفان يؤدي إلى نقص مادة سيروتونين في الدماغ وهذا يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية الدماغية، مسبباً الصداع.

    6) العديد من الناس لا يهتمون بشرب كميات كافية من الماء،علما أن الكثير من حالات الصداع سببها نقص الماء، إذ أن نقص الماء يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
    7) الكحول تؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وبالتالي إلى الصداع، كذلك تؤثر الكحول على الكبد وتعرقل وظائفه ونتيجة لذلك تهبط نسبة السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
    المشـــروبات المضاف اليها صبغات وســـكر والمشـــروبات الغازيه

    1) لاحتواء تلك المشروبات على نسبة عالية من السكر وهذا السكر يمكن أن يتحول الى دهون، وكثرة الدهون التي تســـبب الصداع، كما أن النسب العالية من السكر يمكن أن تتلف بعض الفيتامينات وخاصة الفيتامين "ب" الضروري لعمل الدماغ.

    2) لأنها تسحب المياه من الجسم وتقلل نسبة الماء فيه، وقلة الماء كما ذكرنا هي إحدى العوامل التي تؤمن مسببات الصداع

    3) مشروبات "الدايت" تحتوي على مادة محلية بديلة للسكر تدعى(اسبرتام) وقد دلت الأبحاث على أن هذه المادة تسبب الصداع.

    4) دلت الأبحاث على أن المشروبات الغازيه تمتص الأملاح المعدنية الحيوية من الجسم مثل أملاح الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ونقص الأملاح من الجسم يؤدي إلى صداع.

    5) الخمول وقلة النشاط البدني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون بالدم، مما يسبب الصداع، والإفراط في النشاط البدني يؤدي إلى نفس النتيجة.

    6) حبوب منع الحمل تسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم فهي هرمونات أنثوية عاليه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    في مملكه الحب
    الردود
    4,824
    الجنس
    امرأة
    بيرو يشرفني اكون اول حد يرد عليكي
    بجد الموضوع رائع ومتكامل
    تسلمي يا قمر

  4. #4
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    غذاء وتعليمات لمرضى الصداع المزمن والعصبى
    دكتور/ حسين عزمي أخصائي أمراض القلب

    والأوعية الدموية



    * مرضى الصداع المزمن والعصبى:
    أ- تجنب الإنفعالات النفسية الشديدة.
    ب- الراحة النفسية والذهنية والجسدية هامة جداً.




    ج- عدم الإهمال فى الغذاء وعدم ترك المعدة خالية من الطعام لفترات طويلة ومراعاة تناول كل الوجبات الاساسية بانتظام خاصة وجبة الإفطار صباحاً قبل الذهاب الى العمل.




    د- يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 - 8 ساعات يوميا بقدر الامكان كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحاً والسهر طوال الليل.



    هـ- عدم التعرض لتيارات الهواء المباشرة والموجات الباردة وكذلك عدم التعرض للحرارة الشديدة كضربة الشمس أو الجلوس بجوار المدفأة.


    و- الإسترخاء فى الفراش فى غرفة مظلمة يساعد على ذهاب الصداع.



    ز- التأكد من عدم وجود أى أمراض مسببة للصداع يمكن علاجها كارتفاع ضغط الدم الشريانى وأمراض العيون والأذن واضطرابات الهضم والإمساك والحميات والأمراض العصبية والنفسية فكل هذه الامراض يجب معالجتها حتى يزول الصداع.



    ح- الإمتناع عن التدخين بمختلف أنواعه.



    ط- الإمتناع عن الكحوليات والخمور بمختلف أنواعها.



    ي- من الأغذية والوسائل المفيدة فى علاج الصداع المزمن والعصبى:
    1- عصير الليمون يفيد فى علاج الصداع وضربة الشمس، وذلك بعمل كمادات على الجبهة.
    2- القرنفل يشفى من الصداع وآلام الرأس وذلك بتناول مقدار بسيط (5 -6 زهرة قرنفل) من مسحوقه مع السكر.
    3- مغلى ثمار الينسون (الأنيسون) يفيد فى بعض أنواع الصداع.
    4- كمادات من قشر الخيار على الجبهة تسكن الصداع المصاحب لارتفاع درجة الحرارة.
    5- شم الريحان يقى من الصداع ويجلب النوم.
    6- لصقة قشر البرتقال تفيد فى علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصبية .. ويمكن إستخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة (الوجه الخارجى) على الجبهة ثم ربطها جيداً، وتركها لمدة ربع ساعة.
    7- الخل مفيد فى علاج الصداع المزمن: يوضع مزيج متساو من الخل والماء فى إناء فوق النار إلى أن يغلى، ويستنشق 75 مرة من البخار المتصاعد منه، فتخف شدة الألم تدريجياً حتى تزول كلية عند الإنتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت النوبة بعد ذلك إلى الظهور من جديد، فإن آلامها تكون أقل بنسبة النصف مما كانت عليه فى من قبل. وأيضاً يمكن وضع كمادة سميكة من الصوف على الجبهة مبللة بمزيج ثلثه من الخل والثلثين من الما


  5. #5
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    ماهو نوع الصداع الذي يصيب المرء خلال الايام الاولى من أيام رمضان ؟ وماهي أسبابه ؟


    يقول الدكتور سامي جودة استشاري أمراض المخ والأعصاب بالمملكة العربية السعودية

    أنه بداية يجب أن نعلم خلايا المخ بحاجة إلى أوكسجين يصل إليها محمولاً بالهيموجلوبين

    كما أن تلك الخلايا بحاجة لأبسط أنواع السكر وهو الغليكوز بالإضافة لانتظام بعض عمليات الاستقلاب

    وما يحدث خلال رمضان الكريم، هو أ ن مستوى السكر ينخفظ في الدم بشكل لم يتأقلم عليه الجسم بعد

    وهذا يسبب صداع ما قبل الإفطار والذي يشتد في الساعات القليلة قبل المغرب مباشرة.

    أما عن صداع ما بعد الإفطار، يضيف الدكتور، بأن سببه الرئيسي أن الصائم يقوم بتناول كميات كبيرة

    من الأطعمة، مما ينتج عنه ضخ الدم بشكل أكبر في اتجاه الجهاز الهضمي للتعامل مع حدث الإفطار

    وعليه تنقص نسبياً كمية الدم المخصصة للمخ، وهكذا ينقص الأوكسجين والغليكوز

    المحمل للدماغ فيحدث الصداع. وقد يحدث الصداع أيضا لأسباب أخرى منها اختلال مواعيد النوم

    بالنسبة لبعض الصائمين الذين يقضون ساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون

    مما يؤثر سلباً على راحة الجسد والمخ ويسبب نوعاً من الإرهاق الشديد المصحوب بصداع شديد

    بالإضافة إلى إرهاق العين الذي ينتج عن متابعة لأحداث على التلفزيون مما يؤدي أيضاً إلى


    اشتداد الصداع.

    وهناك من هم معتادون على تناول بعض المنبهات كالشاي والقهوة

    وانقطاعهم عن مثل هذه المنبهات لفترة طويلة خلال فترة الصيام وبصورة مفاجئة في اليوم الأول


    يسبب صداعا الذي هو في حقيقته صداع الحاجة لمثل هذه المنبهات بما فيها من مواد


    هي مضرة بالأصل للجهاز العصبي.


    كيف نتجنب هذا الصداع؟

    وحتى نتجنب كل هذا الصداع الذي يحدث خلال اليوم الأول من ايام الصيام

    ما علينا سوى العمل بالتوجيهات التالية التي يؤكد عليها الدكتور جودة وهي ملخصة بالشكل التالي:

    ~ الالتزام بوجبة السحور، لما تحتويه من فائدة كبيرة على صحة الجسم والدماغ الذي يكون

    لديه الغليكوز الكافي.

    ~ محاولة التخلص تدريجيا أو التقليل من المنبهات التي تضر بالجهاز العصبي.

    ~ تجنب السهر ومحاولة النوم الكافي لتجنب إرهاق الجسم والمخ وكذا إرهاق العين
    و دي روابط باقي السلسلة
    العلاقة بين غذائك ووزنك و ......................(1-المرارة)

    العلاقة بين غذائك ووزنك و ......................(2-الحمل)
    و كل سنة وأنت بخير

  6. #6
    زهر الريحان's صورة
    زهر الريحان غير متواجد كبار الشخصيات -معطاءة ركن الصحة والتغذية
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    لسوف اعود يا أمي ** إني أحبك يا ابي
    الردود
    14,705
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    (أوسمة)
    بارك الله فيك يا بيرو على مجهودك

    جعله ربي في ميزان حسناتك

    تعرفي أنا اعاني من الصداع و قرات موضوعك وجدته مهم جدا
    وفعلا معلوماته ماشاء الله صحيحة خخخخخخخ عن تجربة
    و الراحة و الرياضة و النوم الكافي و الابتعاد عن المنبهات مهمين جدا و أنا شخصيا أعملهم حتى يروح الصداع
    و شكرا جزيلا على الموضوع الشامل
    بارك الله فيك

    أحبّكن في الله أخواتي

  7. #7
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,541
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    الإسترخاء فى الفراش فى غرفة مظلمة يساعد على ذهاب الصداع.
    هذا ما أفعله عادة عندما يأتيني صداع نصفي



    جزاك الله خيرا bero موضوعك راااائع




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    فلسطين - غزة
    الردود
    44,703
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    18
    التكريم
    • (القاب)
      • مكتسحات القمة
      • نجمة إبداع في ركن الجوال
      • خبيرة برامج
      • وهج عطاء الكمبيوتر
      • درة صيف31/ 1432هـ
      • لؤلؤة شتوية نادرة
      • تربوية مثقفة
      • لمسة عطاء
      • مبدعة صيف1430هـ
      • مدربـة متميزة
      • ريحانة الحوار
      • عطاء ركن التغذية والصحة
      • ضياء العلم
      • شعلة العطاء
      • فرحة عدسة
      • لمسة إبداع
      • مستشارة ركن الحاسوب
      • احساس راقي
      • الأم الحنون
      • متميزة ركن الأمومة والطفولة
      • بصمة مبدعة
    (أوسمة)
    بيرو
    بجد موضوع مذهل
    ومطلووووووووووووووووووب جدااااااااااااااا وخصوص بالصيام
    ونقص الماء بالجسم
    تسلمي
    وفيتي وكفيتي
    من كل الجوانب
    جعله الله في ميزان أعمالك يا حبي
    وبارك الله فيكِ

  9. #9
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة hala 2 عرض الرد
    بارك الله فيك يا بيرو على مجهودك
    تعقيب كتبت بواسطة hala 2 عرض الرد

    جعله ربي في ميزان حسناتك

    تعرفي أنا اعاني من الصداع و قرات موضوعك وجدته مهم جدا
    وفعلا معلوماته ماشاء الله صحيحة خخخخخخخ عن تجربة
    و الراحة و الرياضة و النوم الكافي و الابتعاد عن المنبهات مهمين جدا و أنا شخصيا أعملهم حتى يروح الصداع
    و شكرا جزيلا على الموضوع الشامل
    بارك الله فيك
    تعقيب كتبت بواسطة um Abdallah عرض الرد
    الإسترخاء فى الفراش فى غرفة مظلمة يساعد على ذهاب الصداع.
    تعقيب كتبت بواسطة um Abdallah عرض الرد
    هذا ما أفعله عادة عندما يأتيني صداع نصفي



    جزاك الله خيرا bero موضوعك راااائع
    تعقيب كتبت بواسطة (بنت الأحرار) عرض الرد
    بيرو
    تعقيب كتبت بواسطة (بنت الأحرار) عرض الرد
    بجد موضوع مذهل
    ومطلووووووووووووووووووب جدااااااااااااااا وخصوص بالصيام
    ونقص الماء بالجسم
    تسلمي
    وفيتي وكفيتي
    من كل الجوانب
    جعله الله في ميزان أعمالك يا حبي
    وبارك الله فيكِ

    يا أهلا يا أهلا بالأحباب
    هالة
    و أم عبد الله
    و بنت الأحرار

    اجتمعوا الحبايب
    شكرا يا يا بنات علي تشريفكم الموضوع و فعلا موضوع الصداع ده موضوع مفيش حد تقريبا مش بيعاني منه و في الأغلب بيكون سببه نظام غذائي خااااااااااااااااطيء خاصة في رمضان
    وأنا دايما عندي صداع بسبب قلة النوم و كمان النوم مش بالليل بالنهار
    و الحل ان مؤمن ينااااااااااااااااااااااااااااااااام
    انا فرحت جدا بردودكم
    جزاكم الله كل خير يا أحلي بنات

  10. #10
    bero333's صورة
    bero333 غير متواجد مُبدعة صيف 1430-1431 هـ-نبض وعطاء الشتاء
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    علي شط بورسعيد وولادي في حضني
    الردود
    5,821
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    5
    التكريم
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة doaa hamdy عرض الرد
    بيرو يشرفني اكون اول حد يرد عليكي
    بجد الموضوع رائع ومتكامل
    تسلمي يا قمر
    دودوووووووووووووووووووووووووووووووو
    نورتيني يا عسل و أسعدني مرورك جدا و ربنا يتم لك حملك بالسلامة يا رب

مواضيع مشابهه

  1. العلاقة بين غذائك ووزنك و ......................(2-الحمل)
    بواسطة bero333 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 30
    اخر موضوع: 14-11-2009, 12:22 AM
  2. العلاقة بين غذائك ووزنك و ......................(1-المرارة)
    بواسطة bero333 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 49
    اخر موضوع: 30-08-2009, 05:11 PM
  3. حطي عمرك ووزنك وهو يعطيك الرجيم المناسب لك.....!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة مراهقة24 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 19
    اخر موضوع: 12-04-2009, 08:16 PM
  4. حطي طولك ووزنك وشوفي همك << للدبة هع هع
    بواسطة حبة عدس في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 11-09-2008, 09:00 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ