الفواكه والخضروات في مواجهة الخرف وفقدان الذاكرة
د.عبدالرحمن أقرع
المدير العام لشبكة الزهراوي الطبية

إن ملء الأطباق بالفواكه والخضروات لا يحافظ على صحة الجسم فقط بل ويمنح القوة للدماغِ أيضاً.
هذا ما توصلت إليه دراسة أجرتها جامعة ولاية يوتا ، والتي خلصت أن كبار السن الذين يتناولون الخضروات والفواكهبكميات كبيرة ومتنوعة يتمتعون بذاكرةٍ أفضل من الآخرين.
هذا ما دفع د. هيدي وينغرين أحد الباحثين المشاركين في الدراسة المذكورة أن تلك الدراسة هي الخطوة الأولى في استخدام الغذاء كوقاية من الخرف، كما ونوقشت نتائجها في مؤتمر الوقاية من الخرف لجمعية الألزهايمر الدولية.
وقد أجريت الدراسة المذكورة على 5000 شخص على امتداد ثمان سنوات، وقد أجاب الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة في البداية على أسئلة الباحثين حول عاداتهم الغذائية .
وفيما بعد تم منح علامات عالية للأشخاص الذين يتناولون الفاكهة والخضروات بنسبة عالية و بمعدل 4-5 مرات يوميا، حيث خلصت الدراسة إلى أن هؤلاء الأشخاص يتمتعون بذاكرة أفض من غيرهم. وعليه يصلح تناول الخضار والفواكه بكميات كبيرة كنظامٍ وقائي من فقدان الذاكرة عند تقدم السن.
بيد أن هنالك أمران يعترضان دقة نتائج البحث: أولهما: هو عدم تأكد الباحثين من أن هؤلاء الأشخاص الذين أجريت عليهم التجارب كانوا قد دأبوا على تناول نفس الكمية في سنين حياتهم السابقة أم لا.؟
وثانيهما: أن هذه الكمية أكبر بكثير مما يتناوله معظم مواطني أمريكا.
بيد أن هذا لا يقلل من قيمة الخلاصة التي انتهى إليها البحث: من أن تناول الخضروات والفواكه بكمية كبيرة في سني الشيخوخة يحمي الذاكرة ويقويها