مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

ألم الظهر ... مشكلة العصر

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتدى لكِ)
ألم الظهر ... مشكلة العصر يعتبر ألم أسفل الظهر مشكلة صحية شائعة جدا لأن القسم السفلي من الظهر يحمل معظم وزن الجسم ، وتشير التقديرات ...
  1. #1
    rorofun's صورة
    rorofun غير متواجد متألقة ركن الصحة والتغذية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في nabd-islam
    الردود
    4,543
    الجنس
    امرأة

    flower3 ألم الظهر ... مشكلة العصر

    ألم الظهر ... مشكلة العصر
    يعتبر ألم أسفل الظهر مشكلة صحية شائعة جدا لأن القسم السفلي من الظهر يحمل معظم وزن الجسم ، وتشير التقديرات إلى أن أربعة من كل خمسة أشخاص يصابون بألم الظهر في وقت من الأوقات . فما هي أسباب ألم الظهر وكيف يمكن الوقاية منها .
    أسباب ألم أسفل الظهر :

    هناك أسباب عديدة لألم الظهر ، معظمها أسباب سليمة ، لكن قد يكون ألم أسفل الظهر أحياناً علامة منذرة بمرض خطير وأهم هذه الأسباب هي :
    * الإجهاد العضلي ، أو تشنج العضلات :
    يؤدي إجهاد عضلات الظهر خاصة العضلات القطنية لحدوث ألم أسفل الظهر ، وينجم هذا الإجهاد عن أسباب عديدة أهمها :
    1- رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة .
    2- الحركات المفاجئة والعنيفة في العمود الفقري كالانفتال والانحناء المفاجئ .
    3- الجلوس المديد كما يحدث عند العمل لساعات طويلة على جهاز الحاسب الآلي أو وراء المكتب .
    4- الوقوف المديد كما هو الحال عادةً عند المدرسين .
    5- البدانة : يؤدي الثقل الزائد إلى إجهاد العمود الفقري والعضلات وتحميل الجسم فوق طاقته وهذا يسبب ألماً أسفل الظهر ( إضافةً إلى مشاكل البدانة الأخرى ) .
    6- قلة النشاط الجسماني والميل للتكاسل وعدم ممارسة الرياضة حيث يؤدي ذلك كله إلى ضعف العضلات الظهرية وترهلها وتصبح غير قادرة على تحمل أي جهد ولو كان بسيطاً .
    * التهاب العظم والمفاصل : تصبح الوسائد الموجودة بين الفقرات مع تقدم العمر قاسية وجافة ويصبح العمود الفقري متيبساً وقليل المرونة وهذا ما يسبب الألم الظهري والانزعاج .
    * انفتاق النواة اللبية أو ما يسمى ( الدسك ) حيث يمكن أن ينزلق القرص الفقري ويضغط على الأعصاب المجاورة ويسبب ألماً ظهرياًَ شديداً ينتشر إلى الطرف السفلي إضافةً لحدوث أعراض عصبية كالخدر والتنميل .
    * وهناك أسباب أخرى أقل شيوعاً كالكسور وهشاشة العظام والأورام والتدرن .. الخ .
    المعالجة :
    تتحسن معظم حالات الأم الظهري خلال 2 - 4 أسابيع بالمعالجة المحافظة وهي :
    1- استخدام الأدوية المسكنة وهي عديدة جداً أهمها : الإيبوبروفن و الكيتوبروفن و النابروكسين و الأسبيرين وهذه الأدوية كلها خاصةً الأسبيرين قد تسبب مشاكل المعدة ، لذلك يجب أن تؤخذ مع الطعام ، ويعتبر الباراسيتامول ( البنادول ) بديلاً جيداً وآمناً .
    2- استخدام الكمادات: الباردة ( الثلج ) على الظهر في الساعات الـ 24 الأولى من حدوث الألم ، ثم استخدام الكمادات الحارة بعد ذلك .
    3- العودة المتدرجة للعمل : كان الاعتقاد قديماً أن الراحة المطلقة في الفراش أمر أساسي لحالات ألم أسفل الظهر ، ولكن بينت الدراسات الحديثة أن الراحة التامة لا تساعد على الشفاء وقد تسبب تأخيره لذلك يشجَّع المريض على العودة التدريجية للعمل والنشاط .
    العلامات التي تستدعي مراجعة الطبيب :
    * وجود الحمى .
    * استخدام الكورتيزون أو أحد مشتقاته سابقاً .
    * الألم الظهري الذي لا يتحسن أو يسوء بالراحة .
    * وجود قصة رض على الظهر .
    * حدوث اضطراب في عمل المثانة أو الأمعاء ( سلس البول أو البراز ) .
    * ضعف الطرفين السفليين .
    * الألم الشديد .
    الوقاية :
    إن أساس الوقاية من آلام أسفل الظهر هو تقوية عضلات الظهر خاصةً العضلات القطنية وتجنب إجهادها وأهم طرق الوقاية هي :
    1- ممارسة التمارين الرياضية خاصة تمارين الجذع والمشي .
    2- عدم الجلوس فترات طويلة خاصة عند العمل على الحاسب الآلي ، بل يجب أن يتخلل الجلوس فترات تتراوح بين 5 - 10 دقائق يتم فيها ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة .
    3- المحافظة على الوزن الطبيعي وتجنب البدانة .
    4- رفع الأشياء أو حملها بطريقة صحيحة لا تسبب إجهاداً للعمود الفقري ( ثني الركبتين عند رفع شيءٍ ما عن الأرض ) .
    5- تجنب التعرض للوضعيات الخاطئة أو الحركات المفاجئة .
    عافانا الله وإياكم














    [CENTER]

  2. #2
    rorofun's صورة
    rorofun غير متواجد متألقة ركن الصحة والتغذية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في nabd-islam
    الردود
    4,543
    الجنس
    امرأة
    تعتبر آلام الظهر من أكثر الأمراض شيوعًا، ومع أنه لا توجد إحصاءات في العالم العربي لانتشارها، إلا أنه من المعتقد أنها تصيب أكثر من نصف السكان.

    هناك نوعان من آلام الظهر، فهي إما حادة؛ تأتي بصورة مفاجئة بسبب القيام بعمل ما بصورة خاطئة، ما يؤذي الظهر، ويتسبب في آلام لفترة طويلة أو قصيرة إلا أنها تكون فترة محدودة. أو أن تكون آلامًا مزمنة تتكرر عند القيام بأية حركة ولو بسيطة ما يحفز هذه الآلام، ويشعر معها المريض بأنها باقية للأبد.

    مع أن التوازن في جسم الإنسان يعتمد على كل فقرات العمود الفقري، إلا أن الجزء الأكبر يقع على منطقة أسفل الظهر، ومع القيام بحركات غير متوازنة، أو مفاجئة، فإننا نعرض الظهر لعدة عوامل سلبية، مثل شد للعضلات وتمزق للأربطة والضغط على المفاصل. وهي أمور كنا نعتقد أنها تحدث للرياضيين فقط، إلا أننا جميعًا نقع في خطأ سوء استخدام ظهورنا، بحيث إننا لا نعي أن قيامنا بحركة خاطئة قد يؤدي إلى آلام مبرحة. كما أن من أسباب آلام الظهر الأخرى، التهاب المفاصل والعيوب الخلقية، والجلوس غير الصحيح، والسمنة المفرطة، حتى المشكلات النفسية التي تتسبب فيها الضغوط اليومية هي من أسباب آلام الظهر الشائعة، ومما يزيد في تعقيد هذه الأسباب؛ أن العديد من المشكلات الصحية الداخلية قد تزيد من آلام الظهر، مثل حصى الكلى، والتهاباتها، والجلطات الدموية، وتآكل العظام. ولذا فبالرغم من تطور التقنية الطبية، إلا أنه من الصعب اكتشاف الأسباب الحقيقية المسببة لهذه الآلام إلا عند عدد قليل من المرضى.

    غالبًا ما يسعى مرضى آلام الظهر لشراء أدوية تخفيف الآلام من أرفف الصيدليات، إلا أن معظم الأطباء ينصحون بعدم أخذها دون وصفة الطبيب، حيث إن معظم الأدوية المخففة للآلام والمضادة للالتهابات تحتوي على مواد تؤثر على الجهاز المعوي، وقد تتسبب في نزيف بالمعدة. وينصحون بدلاً عنها ببدائل لعلاج الألم منها:

    التمرينات الرياضية والعلاج الطبيعي

    إن الأطباء ينصحون المرضى بالبقاء في السرير لمدة يوم أو يومين على الأكثر بعد التعرض لألم الظهر، ومن ثم البدء بمزاولة حياتهم الاعتيادية، إذ إن الحركة تعمل على ضخ مواد مرطبة للأقراص الموجودة بين الفقرات والتي تعمل على تليينها وبالتالي مرونة حركتها، لذا فإنهم يعتبرون العلاج الطبيعي من أهم طرق علاج آلام الظهر، وقد وافقت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية على عدد من الأجهزة الطبية التي تزرع أسفل الظهر وتعمل على توليد نبضات كهربائية أو ذبذبات تعمل على تحفيز الحبل الشوكي، ويقوم بالتحكم فيها الطبيب أو المريض نفسه.

    الإبر الصينية

    العلاج بالإبر الصينية علاج قديم يعود إلى قرون عديدة مضت، وقد أقرته إدارة الأغذية والدواء الأمريكية للاستعمال العام، ولكن ضمن شروط مقيدة، مثل النظافة والاستعمال مرة واحدة للإبرة المستخدمة في العلاج واستعماله من قبل أطباء متخصصين. ويبقى أن نعرف مدى صحة استجابة الظهر لهذا النوع من العلاج الذي يتجه إليه العديد من المرضى الأمريكيين، إذ ينظر إليه الأطباء بنظرة الشك، حيث يعتقدون أن الألم مصدره أمور متعددة، ومن السذاجة أن نعتقد بأن نوعًا واحدًا من العلاج هو الشافي لكل هذه الآلام.

    الإجراءات الجراحية

    أصبح الأطباء ينصحون بصورة أقل بالتدخل الجراحي في علاج مشكلات آلام الظهر، والتي لا يلجؤون إليها إلا بعد اليأس من طرق المعالجة الأخرى.

    الوقاية

    من أفضل النصائح التي يمكن تقديمها للتقليل من مشكلات الظهر:

    كن حذرًا، تعلم كيف ترفع وتنحني بصورة صحيحة، تجنب الحركات المفاجئة، مارس التمارين الرياضية لتقوية عضلات الظهر والحوض، خفف من وزنك. إذا زاد وزنك 10% عن وزنك المثالي فيجب عليك إنقاصه كي لا تحمّل ظهرك السفلي أكثر من طاقته.

    تمارين لتقوية أسفل الظهر:

    استلق على ظهرك بصورة مستقيمة، احضن ركبتيك إلى صدرك وفي الوقت نفسه ارفع ذقنك إلى صدرك . كرر التمرين مرتين مع البقاء هكذا لمدة 15 ثانية في كل مرة.

    اركع على يديك وركبتيك، ارفع ذراعك اليمنى وساقك اليسرى في الوقت نفسه واعدلهما بصورة مستقيمة بحيث يصبحان متوازيين مع الأرض، أبقهما مستقيمتين لمدة ثانيتين ثم أعدهما إلى وضعهما السابق، ثم كرر التمرين نفسه مع الذراع اليسرى والساق اليمنى، كرر التمرين 10 مرات بالتناوب.

    استلق على وجهك بحيث تكون ذراعاك ممدودتين أعلى الرأس، والكفان على الأرض، ارفع ذراعك اليمنى وساقك اليسرى في الوقت نفسه إلى أعلى ما يمكنك الوصول إليه دون الإحساس بعدم الراحة، ثبت وضعك لمدة عشر ثوانٍ ثم أعدهما إلى وضعهما السابق ببطء. كرر التمرين مع الذراع اليسرى والساق اليمنى، كرر التمرين 10 مرات بالتناوب وبالتدريج إلى أن تصل إلى 20 مرة.

    استلق على وجهك وذراعاك بجانبك، و ضع كعبيك تحت أريكة، ارفع صدرك ببطء عن الأرض إلى أعلى، ما يمكنك الوصول إليه دون الإحساس بالألم، ثبت وضعك لمدة ثانيتين ثم عد إلى وضعك السابق، كرر التمرين إلى أن تصل تدريجيًا إلى 20 مرة.

    إن الوصول إلى عضلات قوية أسفل الظهر وفي منطقة الحوض، يساعد على إبعاد الآلام عن الظهر. وهذه التمارين ستساعدك على ذلك، إلا أنه من الضروري أن تبدأ هذه التمارين لمرات قليلة وزيادتها تدريجيًا.


    منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول














    [CENTER]

  3. #3
    CHAHINAZ غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    42
    الجنس

    byebye

    hal lawlab laho dawr fi alam ddahr.


  4. #4
    CHAHINAZ غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    42
    الجنس
    hal lawlab laho dawr fi alam dahr


  5. #5
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,540
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9
    جزاك الله خيرا
    الله يعيننا على تخفيف الوزن و التخلص من آلام الظهر





  6. #6
    ♥أم عبد الله♥'s صورة
    ♥أم عبد الله♥ غير متواجد كبار الشخصيات- بالعلم نرتقي -شعلة العطاء -لؤلؤة شتوية نادرة- بالعلم نرتقي - زهرة الحوار
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الردود
    10,540
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    9

    flower3

    تعقيب كتبت بواسطة CHAHINAZ عرض الرد
    hal lawlab laho dawr fi alam dahr
    اضرار و مساويء اللولب :

    - قد تشعرين بتشنجات وألم في الظهر بعد الساعات الاولى من تركيبه
    - فترات الحيض قد تكون أكثر ألمآ وأطول وأكثر كثافة ( قد تزداد كمية دم الطمث خلال أول اسبوعين )، هذه الاعراض قد تكون أقل حدة مع اللولب الهرموني
    - اللولب غير مناسب للمرأة التي يمكن أن تتعرض لخطر حدوث الامراض المنتقلة جنسيآ sexually transmitted infection (STI)
    - لا يحميك اللولب من مرض الايدز
    - قد تصاب الزوجة بالعدوى بعد تركيب اللولب ( في الحقيقة تزداد خطورة الالتهاب الحوضي و العدوى المهبلية و الامراض المنتقلة جنسيآ أثناء تركيب اللولب ، وفي النهاية ستصابين بالعقم أو نقصان في الخصوبة )
    - قد يرفض الرحم هذا اللولب ويطرده
    - قد يتحرك اللولب من مكانه أو يسبب ثقب في بطانة الرحم أو عنقه
    - إذا أصبحتي حامل بإستعمال اللولب ، فهناك إحتمالية تطوره إلى حمل منزاح أو حمل خارج الرحم ( حمل انبوبي ) ectopic pregnancy
    - ضرورة متابعة وجود الخيط المتدلي كل شهر





  7. #7
    CHAHINAZ غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    42
    الجنس
    chokran om abdallah bas tislamin.


مواضيع مشابهه

  1. مشكلة السمنة بالاكتاف واسفل الظهر
    بواسطة مشورة في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-09-2007, 02:31 AM
  2. مهم جدا لمن له مشكلة آلام الظهر تدخل بسرعة.....
    بواسطة ريونتي في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 07-02-2006, 04:34 PM
  3. مشكلة العصر
    بواسطة هيووووووف في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 14-07-2002, 05:33 AM
  4. مظاهر .. وماركـــــات . (مشكلة العصر )
    بواسطة ام حمدة في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 25-01-2001, 10:21 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97