انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: لنحارب هشاشة العظام%

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في خليج المحبة
    الردود
    473
    الجنس
    أنثى

    لنحارب هشاشة العظام%

    * الوقاية والعلاج:

    - الوقاية: الوقاية من هشاشة العظام أفضل من العلاج منه. وتأتي الوقاية عن طريق الحفاظ علي كثافة العظام ومحاولة زيادته وذلك عن طريق تناول كمية مناسبة من الكالسيوم، والقيام بالتمارين الرياضية، وبالنسبة لبعض الناس يمكن تناول بعض العقاقير التي تساعد علي تجنب ذلك (تحت إشراف الطبيب). تناول كميات وفيرة من الكالسيوم يكون فعال جداً خاصة قبل مرحلة الوصول لأقصى كثافة للعظام (في سن الثلاثين) وبعد هذه الفترة ينبغي شرب كوبين من الحليب وتناول فيتامين (D) د يومياً حيث يزيد من كثافة العظام في منتصف العمر عند السيدات اللاتي لم تتناول هذه الكمية في مرحلة ما قبل منتصف العمر. هناك بعض السيدات تحتاج تناول الكالسيوم عن طريق أقراص (فيتامينات) ويفضل تناول 105 جرام كالسيوم يومياً. أيضاً التمارين الرياضية مثل المشي والرياضات التي تحرك العظام والعضلات، تساعد علي زيادة نسبة كثافة العظام. يساعد هرمون الإستروجين في الحفاظ علي كثافة العظام وهو يؤخذ دائماً مع البروجسترون. لذلك فإن العلاج ببدائل الاستروجين لها تأثير فعال جداً إذا تم تناوله بعد 4 - 6 أعوام من بداية انقطاع الدورة عند السيدات، ولكن تناوله بعد هذه الفترة يزيد من خطورة التعرض للتمزق. ولكن في نفس الوقت تناول بدائل الهرمونات بعد انقطاع الدورة عند السيدات يعد قرار صعب حيث أن هناك جوانب سلبية لتناول هذه البدائل.

    - العلاج: يهدف العلاج إلي العمل علي زيادة نسبة كثافة العظام. يجب علي كل السيدات خاصة اللاتي يعانون من هشاشة عظام تناول كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين (D) د. يساعد الفلوريد علي زيادة كثافة العظام. ولكن في حالة ضعف العظام وهشاشتها لا ينصح باستخدامه. بالنسبة للرجال الذين يعانون من هشاشة العظام فإن تناول كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين (D) د يكون له تأثير فعال خاصة إذا أظهرت الاختبارات عدم إستطاعة الجسم امتصاص الكالسيوم. أما بالنسبة للإستروجين فهو غير فعال للرجال، ولكن هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون مفيدا إذا كان مستوى هذا الهرمون منخفض عند الرجل. الكسر الذي يحدث في العظام نتيجة هشاشتها يجب أن يتم علاجه. بالنسبة لكسر الفخذ (الورك) فيتم علاجه جراحياً. أما بالنسبة لفقرات الظهر والتي تحدث آلام شديدة في الظهر، فهناك دعامات للظهر وأيضاً يمكن العلاج جراحياً، ولكن يستمر الألم لفترة طويلة. رفع الأشياء الثقيلة يزيد الأعراض سوءاً.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    الرياض
    الردود
    120
    الجنس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    دوحة السلام
    الردود
    4,808
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    يعني نبدأ نشرب حبوب كالسيوم من أي سن
    والا نشرب حليب كام كوب
    وهل الروب ممكن وايضا الكمية
    وشكرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في خليج المحبة
    الردود
    473
    الجنس
    أنثى
    شكرا لمرورك أخي صقر الدعجاني الله يعافيك
    أختي نوور /
    حياك الله
    (الكالسيوم): تحتاج الحامل إلى 1200 مليجرام من الكالسيوم (بزيادة 50% عن غيرها)، ويوجد الكالسيوم في اللبن؛ حيث يحتوي كوب الحليب أو ربع اللتر على 400 مليجرام من الكالسيوم، وكذلك مشتقات اللبن، مثل (الجبن- الزبادي- القشدة)- البيض- التعرض المباشر لأشعة الشمس الهادئة- أقراص الكالسيوم، كما يوجد الكالسيوم في الخضراوات الورقية، كالجرجير والبقدونس، وكذلك في العسل الأسود الذي يمدُّ الحامل بالحديد والكالسيوم والسُّعرات الحرارية؛ ولهذا على الحامل تناول طبق سلطة كبير يوميًّا يحتوي على الخس والجرجير والخيار والليمون وغيرها.

    أما غير الحامل
    الكالسيوم: يجب أن يحصل جسم المرأة التي تبلغ 19 عاماً من العمر فأكثر، ما يتراوح بين 1000 و1200 ملج من الكالسيوم يوميا. يومياً، يمكن الحصول عليها من أطعمة ومواد غذائية أمثال حبوب السمسم، الأجبان، القرنبيط، الحليب واللبن الزبادي الطازج، والخضروات الخضراء ذات الأوراق. وتشتمل الأغذية الأخرى الغنية بالكالسيوم على التين والدبس وأسماك السلمون.

    الفيتامين (هـ): يلعب الفيتامين (هـ) دوراً حيوياً في امتصاص الجسم للكالسيوم، وذلك من خلال تمكينه للكالسيوم الانتقال من الأمعاء إلى الدم. وقد تم ربط تدني نسبة الفيتامين (هـ) في الجسم مع انخفاض نسبة كثافة العظام. وتُعتبر أشعة الشمس من أهم مصادر هذا الفيتامين. وإذا لم تكن بشرتك قد أتيح لها التعرُّض إلى أشعة الشمس لمدة خمسة وعشرين دقيقة يومياً في المتوسط، فاحرص على تناول كمية يومية تتراوح بين 400 و800 سعر حراري من مواد غذائية أمثال البيض، أسماك المياه المالحة، كبد الحيوانات والطيور ومنتجات الألبان المعزَّزة بالفيتامين (د)، أو تناول جرعة يومية من أحد المستحضرات الصيدلانية المحتوية على تشكيلة متوازنة من الفيتامينات.

مواضيع مشابهه

  1. الحوامض تقي من هشاشة العظام
    بواسطة كرز وتوت في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 23-05-2009, 04:48 PM
  2. ........هشاشة العظام أو لين العظام.........
    بواسطة نعيمة2 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 06-08-2007, 11:57 PM
  3. هشاشة العظام
    بواسطة أم الحلا كله في الأمومة والطفولة
    الردود: 4
    اخر موضوع: 01-06-2007, 11:26 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ