انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: وأخيراً ..القول الفصل فى عمليات التخسيس ..كل ما تودين معرفته

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بلاد الله
    الردود
    5,537
    الجنس
    امرأة

    وأخيراً ..القول الفصل فى عمليات التخسيس ..كل ما تودين معرفته



    بسم الله الرحمن الرحيم



    الحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وأصحبه وسلم


    الميزان في عمليات تخفيض الأوزان

    الكاتب: د. محمد محفوظ ( طبيب سعودي مقيم فى ألمانيا )

    خلال العقدين الماضيين لوحظ إزدياد أعداد الذين يعانون من مرض السمنة وخاصة لدى الأطفال في منطقة الخليج العربي والدول العربية بشكل عام, وبغياب إحصائيات دقيقة لأعداد المرضى المصابين بمرض السمنة في هذه المنطقة أصبح الوضع غاية في الخطورة حيث أنه من الصعب تدارك كارثة دون معرفة أو توقع حجمها, بعكس ما تقوم به الهيئات الطبية في أوروبا وأمريكا لإستيعاب خطر هذا المرض وتداركه بعمل إحصائيات والتخطيط لتدارك الموقف ومواجهة المشكلة بالشكل والطريقة المناسبة والذي إن لم يتفادى أو يعالج بالوقت المناسب أدى للإصابة بأمراض خطيرة بالقلب والدورة الدموية والرئتين والسكري والسكتات الدماغية والسرطان وبشكل خاص سرطان القولون والثدي والرحم والكلى والبلعوم, لذلك تصدر مرض السمنة الأسباب المؤدية للموت بأُوروبا وأمريكا.

    ولقد تخطى عدد المصابين بهذا المرض بالعالم ال40% من سكان الأرض, وتخمن الأرقام الغير رسمية بالدول العربية وقوعها بحدود هذه النسبة المئوية بل تجاوزتها في بعض المناطق كمنطقة الخليج العربي.

    وصار لزاما على الهيئات الطبية الرسمية بالدول العربية تكثيف وتوحيد جهودها في توعية المجتمع أولا بهذا الخطر المحدق وكيفية تفاديه وعلاجه وثانيا عمل إحصاء دقيق لأعداد المصابين بهذا المرض حتى يسهل التعامل مع المشكلة بمعرفة حجمها على الأقل.

    ومن الاسباب الرئيسية المسببة للسمنة كثرة الجلوس وقلة الحركة والنشاط من جهة والإفراط بتناول الطعام وخاصة الغني بالسعرات الحرارية من جهة أُخرى. ورجحت الدراسات الطبية وجود سبب جيني لدى البدناء يحفز زيادة الوزن على مر الزمن مقارنة بالأشخاص العاديين الذين تبقى أوزانهم مستقرة. كذلك هناك عوامل نفسية وإجتماعية تؤدى للإصابة بمرض السمنة.

    ومن البديهي بأن أول خطوات تفادي مرض السمنة هو الوقاية منها قبل حدوثها يقول الله سبحانه وتعالى: " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين"- سورة الأعراف 31- , وعن المقدام بن معد يكرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وأصحبه وسلم يقول :" ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة ، فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه" رواه أحمد [ رقم : 4 / 132 ]

    ولعلاج مرض السمنة يلجأ دائما بعد معرفة السبب إلى إخضاع مريض السمنة الى حمية مدروسة و برنامج رياضي معين تحت إشراف طبيب الأسرة وأخصائي التغذية والرياضة وفي حالات الى الطب النفسي, ولنجاح هذا العلاج أو أي علاج يلزم التعاون الكامل من قبل المريض, وفي حالة فشل هذا العلاج بعد إستنفاذ جميع الوسائل والمدد المتاحة يلجأ إلى العلاج الجراحي لمن تجاوزت مؤشرات كتلة أجسامهم ( م ك ج) والمعروف بالإنجليزية بال (BMI) ال40 والتي يمكن حسابها بهذه العملية الحسابية البسيطة:

    م ك ج = الوزن (كجم) / ( الطول بالمتر)²

    مثال: رجل وزنه 80 كجم وطوله 180سم أي 1.8 متر فيكون

    مؤشر كتلة الجسم = 80 / (1.8)² = 80 / (1.8 * 1.8) = 24.6

    أي انه يصنف كوزن طبيعي





    فيمكنكم معرفة تصنيف أوزانكم بعد حساب مؤشر كتلة الجسم من الجدول التالي :




    وهذا الجدول يوضح مؤشر كتلة الجسم الطبيعي بحسب الاعمار:





    الجراحة لا يلجأ إليها إلا للذين يعانون من سمنة مفرطة أي أن مؤشر كتلة أجسامهم تجاوز ال 40 , وبحدود ضيقة يمكن اللجوء للجراحة للذين تجاوزت مؤشرات كتلة أجسامهم ال 35 إذا كانوا يعانون من أمراض ناتجة عن السمنة أو مصاحبة لها وتشكل خطر على حياتهم كالسكري وأمراض القلب والدورة الدموية وضيق التنفس أو كانت السمنة تؤثر على ممارسة حياتهم الطبيعية كالنساء اللواتي تكون السمنة عائق لمقدرتهم على الإنجاب.



    قبل إجراء أي عمل جراحي يتم تقييم حالة المريض بشكل عام ودراسة ملفه السابق في علاج السمنة وأمكانية خضوعه لعمل جراحي تحت التخدير العام وشرح ومناقشة جميع خطوات العملية ومخاطرها ونسب نجاحها بإذن الله تعالى.



    وتعتمد عمليات السمنة على مبدأين: الأول هو العمليات التي تقلل من حجم المعدة وبالتالي تقلل من كميات الطعام والشراب المتناول, والثاني هو عمليات تعتمد على تحويل المسار الهضمي للطعام بالتسريع في إخراجه والتقليل من أمتصاصه وهضمه. وعلى كل مبدأ قامت مجموعة مختلفة من العمليات تتحد في الهدف وهو التخلص من الوزن الزائد وتختلف بالطريقة والنتيجة والمخاطر المترتبة عليها.



    عمليات تقليل حجم المعدة



    بالون المعدة :



    وهو بالون مطاطي يتم وضعه داخل المعدة عن طريق الفم بمساعدة منظار الجهاز الهضمي ومن ثم يملء بمحلول خاص وتتم العملية دون الحاجة لتخدير عام أو إجراء جروح ويعود المريض لمنزله بنفس اليوم وتتراروح تكلفة هذه العملية 1000 – 1500 يورو تقريبا.



    من محاسن هذه الطريقة هو عدم الحاجة لتخدير أو إجراء جروح أو بقاء بالمستشفى وإنقاص 25 كجم على الأكثر خلال 6 أشهر في حال نجاحها.



    من عيوبه الفشل نتيجة إنفجار البالون أو عدم تحمله وفي حالات معدودة إنسداد الأمعاء, والإحساس الدائم بالتقيء وعدم الراحة نتيجة وجود جسم غريب داخل المعدة, حرقة المعدة والبلعوم, ومع الوقت وظهور طرق أفضل بدأت هذه الطريقة الى الإنحسار.



    ربط المعدة:



    ويتم إجراء العملية تحت التخدير العام حيث يربط الجزء العلوي من المعدة مما يكون جيب صغير يمتلأ سريعا بما مقداره كوب من الماء مما يؤدي الى الشعور بالشبع, ويمكن للطبيب التحكم بهذا الجيب عن طريق خزان يوضع تحت الجلد متصل برباط المعدة ويتم حقنه بسائل خاص مما يُمكّن من تصغير جيب المعدة العلوي أكثر وبالتالي تقليل كميات الطعام المتناول أكثر. تتراوح تكلفة العملية شاملة لكل شيء 3000- 4500 يورو تقريبا.



    من محاسن هذه الطريقة أنها تجرى بالمنظار عن طريق فتحات صغيرة على الجلد ويمكن للمريض مغادرة المستشفى باليوم التالي للعملية, تخفيض 35 كجم على الاقل خلال 6 أشهر, ومخاطر العملية محدودة مع أمكانية فك الرابط لو لزم ذلك.



    من عيوب ربط المعدة إلتهابات المعدة والبلعوم المزمنة وما يصاحبها من حرقة وعدم راحة وفي حالات نادرة تحول الاغشية المبطنة للمعدة الى خلايا غير حميدة, إنفجار الجيب الصغير للمعدة وضرورة عمل جراحي مفتوح مصاحب بمخاطر, إنزلاق رابط المعدة أو الخزان والحاجة لإجراء عملية إعادة تركيب وتثبيت, إلتهابات خزان الرابط التي تنتهي بإزالته, متابعة حمية شبه صارمة بالطعام والشراب لا يلتزم بها أغلب المرضى وتؤدي الى نتائج عكسية. عدم تحمل الرابط والإضطرار إلى فكه.



    إستئصال ثلثي المعدة:


    المعدة قبل الإستئصال



    ويتم إجراء العملية تحت التخدير العام بالمنظار عن طريق ثلاث فتحات صغيرة على البطن حيث يتم إستئصال ثلثي المعدة الخارجيين بأدوات خاصة بالتدبيس والقص, مما يؤدي الى بقاء ثلث حجم المعدة فقط وبالتالي تقليل كميات الطعام والشراب المتناولة بنسبة الثلثيين وإنقاص ثلثي الوزن الزائد خلال سنة على الأكثر. ويلزم البقاءه بالمستشفى يومين على الأقل بعد إجراءها, وتتراوح تكلفة العملية شاملة لكل شيء 5000- 6000 يورو تقريبا.


    المعدة بعد إستئصال ثلثيها

    من محاسن هذه الطريقة رضاء المرضى شبه التام نتيجة عدم الزامهم بحمية مشددة وتمكنهم من التمتع بطعامهم بعكس الطرق الاخرى, إنقاص ثلثي الوزن الزائد بفترة وجيزة وثبات الوزن على المدى الطويل.



    ومن عيوبها في حالات نادرة إمكانية إنحلال اماكن التدبيس وخروج عصارة المعدة لتجويف البطن الداخلي مما يستدعي تدخل جراحي بالمنظار أو فتح البطن .



    عمليات تحويل المسار الهضمي


    يتم إجراء هذه العمليات تحت التخدير العام وبالمنظار عن طريق أربع الى خمس فتحات صغيرة على البطن. يتم بهذه العمليات قص الجزء العلوي من المعدة على شكل جيب صغير وفصله عن الجزء السفلي تماما بأدوات خاصة بالتدبيس والقص مما يشكل معدة صغيرة يتم وصلها بالجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة مباشرة. بهذه الطريقة تصبح بقية المعدة والإثنى عشر والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الأماكن الرئيسية التي يوجد بها عصارات الهضم) مهجورة من الطعام, ويمر الطعام مباشرة للجزء السفلي للأمعاء الدقيقة مما يبعده عن عصارات الهضم فيهضم بشكل أقل وخاصة الدهون. ويتم عمل التوصيلات الجديدة بأدوات خاصة عن طريق التدبيس. تعمل هذه الطريقة بفاعلية عن طريق الشعور بالشبع سريعا والتقليل من هضم الطعام وخاصة الدهون مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد بشكل سريع جدا وبأعلى نسبة على الأطلاق مقارنة بكل الطرق الأخرى تقريبا 80 % من الوزن الزائد خلال سنة من بعد إجراء العملية. ويلزم البقاءه بالمستشفى يومين الى ثلاثة أيام على الأقل بعد إجراءها, وتتراوح تكلفة العملية شاملة لكل شيء 6000- 7000 يورو تقريبا.



    من محاسن هذه العمليات كما ذكرت التخلص من الوزن الزائد بأكبر نسبة وأسرع وقت على الإطلاق بالإضافة إلى ثبات الوزن على المدى الطويل. التخلص السريع من الأمراض والأعراض المصاحبة للسمنة المفرطة.



    ومن عيوب هذه العمليات أن تحويل المسار الهضمي يؤدي الى نقص في بعض المعادن والفتيامينات والعناصر الغذائية الهامة مما يستدعي تعويضهم دوائيا مدى الحياة. الإصابة بمتلازمة ما بعد إستئصال المعدة وهي متلازمة تحدث بعد إستئصال المعدة أو جزء منها أو تحويل المسار الهضمي حيث يصل الطعام الى الأمعاء الدقيقة بسرعة أكبر مما خلقنا الله سبحانه وتعالى عليه بالوضع الطبيعي مما يؤدي الى حدوث مشاكل وأعراض كالدوخة وآلام في البطن ومغص وإسهال وتعرق وتعب وإرهاق عام وإنخفاض مستوى السكر في الدم وما يصاحبه من أعراض... وبهذه الحالة يلزم بعض الأحيان اللجوء لجراحة جديدة ربما تتم بالمنظار أو فتح البطن. بالإضافة إلى إمكانية إنحلال أماكن التدبيس وخروج السوائل الهضمية للتجويف البطني الداخلي مما يستدعي تدخل جراحي سريع ومفتوح بأغلب الحالات.





    وكما يتضح لكم فإن علاج السمنة جراحيا وصل الى مرحلة متقدمة جدا تستطيع بإذن الله تعالى مساعدة المريض للتخلص من هذا المرض المزمن, وكغيرها من الجراحات لا تخلوا من المخاطر والأعراض الجانبية التي يمكن التقليل من نسبة حدوثها إلى أدنى المستويات بإختيار الجراح الماهر المتمرس على آدائها وقبل ذلك القادر على منصاحة المريض بأمانة عن أفضل الطرق الجراحية لعلاجه من السمنة المفرطة وشرح كامل تفاصيل العملية وإجابة كافة أسئلته قبل البت في الأُمور المالية.



    حقوق نشر الموضوع محفوظة لكل مسلم بشرط ذكر المصدر













  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    italia
    الردود
    122
    الجنس

    بارك الله فيك على الموضوع ((مع ان عيونى وجعونى من التركيز...نمزح معك ماتزعلى ) ) ..الناس اصبحت تعمل اى شئ عشان تنزل وزن يارب الواحد ميوصلش لدرجة يحتاج زى هالعمليات ..فى مرات نشوف فى عمليات شفط الدهون على التلفزيون .. المناظر اللى يعرضو فيها مش بس مزعجة يعنى لو ان الشخص مش زايد وزن لدرجة المرض مش عارفة ليش يعمل زى هالعملية ..ولا شن رايك؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يحفظنا جميعا ويبعدنا عن السمنة..آميييييين..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    16
    الجنس

    mmmmmmmmmmmmerci de ces consssseillls

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بلاد الله
    الردود
    5,537
    الجنس
    امرأة
    اختي الكريمةlome شكراً جزيلاً على مرورك الكريم .. سعدت بكِ



    love you 28 ,, merci à toi m chérie
    اختي سأكتب لك بالعربي لتعمّ الفائدة من لا يعلم بهذه الخاصية ايضاً ،، يمكنك استعمال المفاتيح العربية من خلال هذه الرابط :

    http://www.lakii.com/vb/arabicboard.html
    وشكراً لمرورك عزيزتي












  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى


    السلطانه
    منوره حبيبتي

    عاش مين شافك

    بارك الله فيكِ على المجهود الرائع
    صدقي من فتره كنت بحكي لاخت عن الموضوع بذاته
    وقلت لها رح اجمع لك معلومات عنه
    بارك الله فيكِ اختصرتي علي الوقت لحتى اقدم المعلومات لها

    شكرا حبيبتي

    واخبارك ايه؟ بعد التسونامي؟




    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    1
    الجنس
    امرأة

    heart2 شابة تستنجد بكم

    شكرا جزيلا على هذا الشرح الوافي لهذه العمليات بارك الله جهودكم كنت احب ان اسال ان كان هناك اطباء يقبلون بتبني حالتي فانا شابة طولي حوالي 160 ووزني 125كغ وقد اصيبت ركبتي اليسرى باذى دائم منذ 10 سنوات وعملت عملية كسر وشد رباط وبراغي باحداهما وهذا تسبب بمنعي من ممارسة الرياضة وارتفاع وزني كثيرا مما زاد الضغط على ركبي وقدمي ومؤخرا اصبت بمناقير مؤلمة بكلتا باطن وكعب رجلي وتعب واجهاد دائمين يمنعاني من ممارسة مهنتي بتجميل شعر السيدات وانا استنتجت من الشرح لموضوع العمليات المنحفة ان عملية قص المعدة تناسبني اكثر من غيرها ولكن المشكلة اني اعيش بحلب بسوريا ولا نسمع الكثير هنا عن مثل هذه العمليات ولا اعرف ان كنت اقدر على دفع كامل تكاليف هذه العملية فانا بوضع مادي سيء ولكني بحاجة ماسة لاجراءها لاستطيع ممارسة عملي واعالة نفسي فهل يوجد طبيب طيب القلب محب للخير ليتبنى حالتي taliatime1@hotmail.com

مواضيع مشابهه

  1. كل ما تودين معرفته عن فرن المايكروويف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة ran-2000 في التنظيف والنتظيم والتجارب المنزلية والاجهزة
    الردود: 18
    اخر موضوع: 08-10-2012, 02:34 PM
  2. كل ما تودين معرفته عن نوم الطفل حديثى الولاده
    بواسطة مملكةالحب في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 07-06-2009, 02:42 PM
  3. كل ما تودين معرفته عن عودة الحيض بعد الولاده
    بواسطة أم*حســـام2008 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 10
    اخر موضوع: 05-05-2009, 04:44 PM
  4. ملف كامل عن@@@كل ما تودين معرفته عن ولادة التوائم@@@
    بواسطة ادوم في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 30-07-2007, 10:20 AM
  5. القول الفصل في حزب الله وإسرائيل
    بواسطة ريدانة في الملتقى الحواري
    الردود: 6
    اخر موضوع: 09-08-2006, 01:10 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ