مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

ما هي الاطعمة التي تؤثر على المعدةوالقولون..........؟؟؟؟؟؟؟

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتدى لكِ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته >>>>>>> سمعت ان هناك بعض الاطعمة التي تؤثر في الانسان خصوصا للذين يشكون من القولون والمعدة...........وحسب ما سمعت متل البصل ...
  1. #1
    kitty5's صورة
    kitty5 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    ديرة الخير
    الردود
    433
    الجنس
    أنثى

    ما هي الاطعمة التي تؤثر على المعدةوالقولون..........؟؟؟؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته >>>>>>>
    سمعت ان هناك بعض الاطعمة التي تؤثر في الانسان خصوصا للذين يشكون من القولون والمعدة...........وحسب ما سمعت متل البصل والخيار والفجل والنخالة...فهل هذا صحيح..........يرجى منكم الافادة والمعلومة الصحيحة.. ...................وخصوصا القولون وذالك للاهمية وجزى الله الجميع كل خير..................


  2. #2
    ام_منال غير متواجد مبدعة الخيمة الرمضانية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في بلاد الله
    الردود
    2,639
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
    ازيك اختي كيتي
    وازي البنت الامورة ان شاء الله تكون بخير
    انا عملت بحث الك
    وهذا ما وجدت على الله يعجبك ويفيدك على الخصوص بس احب اشير ان هذه الاطعمة بالنسبة للي عنده انتفاخ او غازات بتزودها اله (عن تجربتي الشخصية)
    الخيار

    ينصح الباحثون للحفاظ على جمال الجلد وصحته باللجوء إلى الطبيعة ومكوناتها.. وفي هذا الإطار أثبتت الدراسات أن للخيار فوائد صحية وتجميلية إضافة إلى فوائده الغذائية المتعددة.

    وأوضح خبراء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ومركبات كلوسايدس السكرية التي تغذي عضلات الوجه مؤكدين أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.

    واستعرض هؤلاء في تقرير نشرته مجلة (وومنز وورلد) بعضا من الوصفات الطبيعية التي يدخل فيها الخيار للتخلص من البقع الجلدية الناتجة عن الولادة أو التعرض للشمس ومنها مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.

    أنا قناع الخيار فقد أثبت فعاليته في شد مساحات الجلد الواسعة من خلال مزج بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد وتستخدم نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.

    وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل الوجه أشقر اللون مع تكرار هذه العملية.

    ومن المعروف أن أكل الخيار يسكن العطش ويبرد الجسم ويساد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

    وبشكل عام فان الخيار يعتبر من الخضار التي يكثر تناولها الخيار الذي يعتبر من الخضار الملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دون طبخ بقشره أو بدونه.

    من فوائد الخيار العلاجية تذكر الكتب المختصة بأنه يستخدم لمعالجة الاضطرابات الهضمية، ونظرا إلى أن الخيار يعتبر قاعديا لهذا فهو يعمل على تحقيق التوازن الحامضي القاعدي في الجسم، كما أنه يستخدم لعلاج الرمال والحصى البولية أو يعتبر الخيار مدرا جيدا للبول ولهذا ينفع الأشخاص المصابين بالاضطرابات البولية والتهابات المسالك البولية.

    وتشير الدراسات إلى انه يحتوي على أنزيم الايريبسين الذي يساعد على هضم المواد البروتينية، كما أنه غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني، ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بفيتامين سي، ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من أجل الاستفادة من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.

    ويستعمل الخيار كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.

    وعن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يأكل القثاء (الخيار) بالملح. وقال: إذا أكلتم القثاء فكلوه من أسفله، فإنه أعظم للبركة.
    أكدت دراسة علمية قام بها مركز البحوث البيئية بجامعة أسيوط أن ثمار الخيار فعالة فى علاج الاضطرابات البولية ومنع تكون الحصوات فى الكلى والحالب الى جانب دوره الحيوى فى تخفيف الاضرابات الهضمية.
    وقال عبدالسلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة المشرف على المركز ان الدراسة أوضحت أن الخيار يحتوى على مواد قلوية لذا فهو يساعد على ضبط التوازن الحمضى القاعدى فى الجسم ويمنع زيادة نسبة الحوامض فى الدم .. مشيرة الى أن الخيار غنى بمواد طبيعية تمنع تكون الحصوات البولية وهو مدر جيد للبول حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط
    وأوضح أن الخيار يعد مادة ملينة للامعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما يحتوى الخيار على فيتامين ج المضاد للاكسدة ويستخدم كملطف لبشرة الوجه والمحافظة على نقائها ونضارتها وازالة السواد حول العينين

    النخالة

    صدق أو لاتصدق .. اضافة غرام واحد من مسحوق النخالة إلى طعام كل شخص في كل وجبة وإلى الأطعمة التي توصف بصعوبة الهضم أو التي لا تعطي فائدة غذائية جيدة يعطى نتائج مفيدة جداً لحالات عسر الهضم والمغص ويمكن تناولها للكبار والصغار على حد سواء. وقد تأكد علماء التغذية ان النخالة تقوي الأعصاب والدماغ وأجهزة التناسل والدم والعظام والأسنان والشعر وتعدل وظيفة الغدة الدرقية وتنشط العصارات الهضمية وتحفظ الجسم من عدة أمراض وتعطي الحيوية والنشاط. كما أنها تقي من الاصابة بالتهاب الردب وهو مرض معوي يتميز بالتهاب أكياس بارزة من جدران القولون. وكما أن النخالة تقي من الاصابة بالامساك فهي مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من البواسير.
    ونخالة الشوفان غنية بالألياف القابلة للذوبان وهي لزجة تمتزج مع الماء لتكون هلاماً كثيفاً، وقد توصل الباحثون إلى ان هذا النوع من الألياف يقلل مستويات الكوليسترول في الدم، كما يبدو انه يحسن عمليات تأييض الجلوكوز عند المصابين بداء السكري وهذا الأمر يقلل جرعات الأنسولين والعقاقير الأخرى المخفضة للسكر. كما بينت دراسات حديثة ان نخالة الرز تخفض ايضاً مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن لم يستطع الباحثون التأكد مما إذا كان سبب هذه الفائدة هو الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في النخالة أم الكميات الكبيرة من الزيوت غير المشبعة الموجودة في سويداء الأرز والتي لا يتم فصلها عن قشور الأرز خلال عمليات الطحن حيث انها تمسك بقوة في النخالة.
    وقد وجد أن كل أنواع النخالة وكل الأطعمة الغنية بالألياف تلعب دوراً هاماً في عملية التحكم في الوزن حيث انها تعطي احساساً بالشبع دون تناول كميات كبيرة منها، مما يفسر سبب انخفاض الاصابة بالسرطان والنوبات القلبية الناتجة عن السمنة عند الشعوب التي يحوي نظامها الغذائي كميات كبيرة من الألياف.
    ما هي الأضرار المتوقعة للنخالة؟
    عندما عرف الناس بفوائد النخالة تعمد الكثير منهم زيادة كميتها عن الحد الذي ذكرناه، ولكن اتضح ان هذه الزيادة تزيد مرض الامعاء الملتهبة وهي حالة مرضية تصبح فيها الامعاء ملتهبة، ومنقرة بتقرحات صغيرة بالاضافة إلى ذلك يعيق حامض الفيتيك الموجود في النخالة النيئة امتصاص الكالسيوم والحديد والزنك والمغنسيوم ومعادن أخرى مهمة للجسم، وتقوم الانزيمات الموجودة في الخميرة بالقضاء على معظم حمض الفيتيك خلال عملية الخبز، كما تدمر الحرارة معظم حمض الفيتيك الموجود في حبوب الافطار الغنية بالنخالة.
    وبالتالي فإن هذه الأطعمة المصنعة أكثر أماناً من نخالة المطاحن النيئة. وقد سجلت عدد من حالات انسداد الامعاء الشديدة عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من النخالة. وننصح باتباع منهج معتدل وذلك بتناول أنواع الخبز المعمول من دقيق القمح الكامل دون نخلة وكذلك المنتجات الأخرى التي تحتوي على النخالة، واستبدال الأرز الأبيض المنزوع النخالة بالرز الأسمر.


    وخبز البر العادي أقل في سعراته الحرارية من الأبيض، ولكن بنسبة بسيطة لا تكاد تذكر، ولكن الخبز المضاف إليه نخالة أقل في محتواه من السعرات الحرارية من الأبيض بنسبة أكبر، وتقل السعرات كلما زادت نسبة النخالة فيه، أما الخبز المسمى بخبز النخالة فعادة ما تكون فيه نسبة النخالة مرتفعة جداً قد تصل إلى 50% في الأنواع الخاصة. وخبز النخالة مفيد (بإذن الله) لمرضى السكري وزائدي الوزن؛ لأن النخالة تعتبر من الألياف الغذائية وتكمن فوائدها في عدد من الأمور منها: أنها تساعد على حركة الأمعاء وإخراج الفضلات وتقليل بقاياها في الجسم، وهذا يحول دون الإصابة بالإمساك أوسرطان القولون (لاقدر الله) عند من هم مؤهلون لذلك. وكذا تساعد الألياف على خفض مستوى سكر الدم (بالمداومة على استخدامها) عند مرضى السكري، وتعديل مستوى دهون الدم مثل الجلسريدات الثلاثية والكولسترول. وفائدة هذا الأمر لا تقتصر فقط على مرضى السكري بل هو جيد لزائدي الوزن، حيث إنه غالباً ما يصاحب البدانة اضطرابات في دهون الدم. و هناك عدد من الأسباب التي تجعل النخالة تؤثر على دهون وسكر الدم، منها أنها تعمل على عزل الدهون الغذائية، وتعوق امتصاص بعضها من الأمعاء، ومنها أمور داخل الدورة الدموية مثل الاعتقاد بأنها تساعد على زيادة عدد مستقبلات الأنسولين عند مريض السكري. ولكن الدور الأكثر أهمية المتوقع من الألياف يكمن في أنها تتحلل بواسطة البكتيريا في القولون وتنتج أحماضاً دهنية قصيرة السلسلة. وهذه الأحماض تلعب الدور الأساس في التحكم في دهون دم المريض أوالبدين
    الفجل

    أوصت دراسات علمية حديثة بالإكثار من تناول الفجل الذي يساعد على هضم الطعام وطرد الغازات وتطهير المعدة والأمعاء. وقد أثبتت دراسة صادرة عن أكاديمية البحث العلمي في القاهرة أن الفجل يساهم في تخفيف آلام المفاصل والنقرس والرشح والسعال. كما أنه يقوي العظام ويدرّ البول ويزيد لبن المرضعات، ويضفي على البشرة اللون الوردي. وذكرت الدراسة أن الفجل يحتوي على فيتامين(أ) و(د) وأملاح الكالسيوم والحديد واليود والكبريت والمنغنيز، إلاّ أن تناوله محظور على المصابين بأمراض الكبد

    مرضى الاوربيين الذين يعانون من المرارة يشربون عصيرا طازجا من الفجل والذي يعتبرونه مضادا حيويا طبيعيا ويمكن أن يشرب وحده او مع عصير الليمون، ان الجزء المستخدم من الفجل هي جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين وفيتامين ج ويعتبر مركب رفانين هو الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيريا لقد كتب هيرودتس في العام ( 485 425) قبل الميلاد ان العمال الذين بنوا الاهرامات في مصر كانوا يتقاضون الفجل والثوم والبصل كراتب لهم، وفي العهد الروماني القديم كان يستعمل زيت الفجل لعلاج الامراض الجلدية، وفي الصين سجل الفجل في كتاب المواد الطبية وذلك عام 659بعد وفاة المسيح كمادة مهضمة ومنشطة، وفعلا استخدم الفجل بداية من القرن السابع لعلاج سوء الهضم. ان الفجل يحرض الشهية والهضم، ويؤكل الفجل الاحمر مع السلطة كفاتح للشهية اما عصير الفجل الاسود فيستعمل كمقو وملين حيث وجد ان له تأثيرا على الامعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لافراز الصفراء، هناك بعض التحذيرات على الفجل وهو ان بعض الناس يمكن ان يتضايقوا بعد أكل الفجل ويجب عدم استعمال الفجل من قبل الناس الذين يعانون من مشاكل معوية او من القرحات المعدية او الاثنى عشر او من الغدة الدرقية ويجب ان لا يستعمل بصفة مستمرة لمدة لا تزيد عن 3 4اسابيع
    البصل
    لا يجهل البصل إلا جاهل، فهو في كل بيت له وجود، وينتمي البصل الى النباتات الحولية، أوراقه حرشفية لحمية متراكمة، وهي التي تمثل الأساس في البصل. ويعتبر من أقدم النباتات التي استخدمها الإنسان كغذاء ودواء، فقد كان البصل مقدساً عند قدماء المصريين، إلا أنهم كانوا يحرّمون أكله أيام اعيادهم لما يسببه من دموع، فالأعياد للفرح والسرور لا للأحزان والبكاء.

    فوائده وأهميته:

    للبصل زيت طيار مكون من مواد عضوية كبريتية أهمها كبريتات الأليل. ويحتوي البصل ايضاً على مادة الجلوكونين، وهي تشبه الأنسولين بمفعولها في تحديد نسبة السكر في الدم. كما ويحتوي على مواد مدرة للبول، ومقوية للقلب، ومنشطة للدورة الدموية، ومهدئة للأعصاب.

    يوصف البصل للجمال، فهو يحافظ على البشرة، ويقوي بصيلات الشعر. كما ان من فوائده انه: منشط لحركة الامعاء ويفيد في حالات الإمساك، منشط للرحم، ومنظم لضربات القلب، ومنشط للدورة الدموية، ويمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية. كما ويحتوي البصل على هرمونات جنسية مقوية للرجال، عدا عن الكبريت والحديد والفيتامينات المقوية للأعصاب.

    يفيد تناول البصل في تجنب لاصابة بالسرطان، خاصة اذا اعتمد عليه في الغذاء مع الخضراوات الطازجة واللبن، ولإزالة رائحة البصل من الفم ينصح بمضغ أوراق النعناع او البقدونس الأخضر بعد تناول وجبة البصل.

    للبصل تأثير مطهر لقدرته على الابادة لكثير من الميكروبات والجراثيم، اذ يستعمله سكان البلاد الباردة كمضاد حيوي طبيعي للوقاية ومقاومة نزلات البرد.

    من استخداماته:

    ينصح بتناول بصلة صغيرة مع وجبة العشاء لمن يعاني من الأرق والتوتر العصبي، لما يحتوي عليه من مهدىء فيجلب النوم الهادىء والسريع. اما في حالات الدوخة والإغماء فإن شم شرائح البصل هو الافضل لأن رائحته نفاذة تنبه الدورة الدموية والتنفسية ايضاً مما يعجل باستعادة الوعي.

    بالنسبة لمرضى السكر ومرضى ضغط الدم المرتفع ينصح بتناول بصلة متوسطة كل يوم. ولأن البصل عسر الهضم لذا يجب ان يمنع عن ذوي الأمعاء الضعيفة ومن يعانون اضطرابات هضمية.

    عموماً ينصح ألا تزيد كمية البصل التي يتناولها الشخص في اليوم عن بصلتين متوسطتين في الحجم. ولا يجوز الاحتفاظ بالبصل المقشر او المفروم مدة طويلة إذ أنه سريع التأكسد، وبالتالي يتحول الى مادة سامة.
    أظهرت دراسة طبية نشرتها مجلة “كيمياء الزراعة والغذاء” المتخصصة، أن البصل ذا النكهة القوية والطعم الحاد يساعد على الوقاية من أورام الكبد والقولون السرطانية.

    وأوضح العلماء في جامعة كورنيل الأمريكية، أن أنواع البصل الحارة ذات الطعم اللاذع القوي، تملك أعلى نشاط مضاد للأكسدة، بسبب وجود مركبات البوليفينول والفلافونويد التي تحمي من التأثيرات الضارة وتلف الخلايا الناتجة عن الجزيئات الأكسجينية الحرة، لذا فهي الأفضل في منع نمو الخلايا السرطانية في الكبد والأمعاء، إضافة إلى دورها في الوقاية من السكري وأمراض القلب.

    ولم يتضح للباحثين بعد كمية البصل أو عدد الحصص اليومية اللازمة لتحقيق أكبر وقاية ممكنة ضد السرطان، ولكن الدراسة الجديدة تقترح أن على الأشخاص تناول البصل الحاد بدلا من الحلو للحصول على الفوائد الوقائية المطلوبة.

    وقام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل عينات من 10 أنواع شائعة من البصل الطازج وغير المطبوخ، وقياس محتواها من مضادات الأكسدة ونشاطها وقدرتها على إعاقة نمو الخلايا الخبيثة.

    وأشار العلماء إلى أن الأنواع غير الحارة من البصل تحتوي على مستويات أقل من مضادات الأكسدة أو تحتوي على مركبات غير نشطة، لذا فهي لا تفيد كثيرا في مكافحة السرطان.































  3. #3
    kitty5's صورة
    kitty5 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    ديرة الخير
    الردود
    433
    الجنس
    أنثى
    هلا ببنت المغرب .......رباط ............بنتي الحمد لله بخير ........ومشكورة مليون مرة على مرورك .......بحثك المكتوب جدا رائع وفعلا من يقراه يستفيد من المعلومات الوافية .................................................. .................................................. ....
    لكن بتعبك معاي شوي يا رباط ....ودي اعرف هل في اطعمة فعلا تؤثر في القولون والمعدة غير الي ذكرتها.........لان بصراحة الوالد خايف من الاكل كله وصار ما يحب ياكل لان بنظرة كل شيء متعب بالنسبة له ....لذالك ودي اعلمه عن الاكل اللي ما ينفع لحالته


  4. #4
    لـــمـــووو's صورة
    لـــمـــووو غير متواجد "شعلة التغذية "كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    اهليييين اختي
    شوفي هالرابط ان شاء الله تفيدك
    القولون العصبي.. نتيجة للضغوط اليومية!
    الماء للقولون شيء عجييييب


  5. #5
    ام_منال غير متواجد مبدعة الخيمة الرمضانية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    في بلاد الله
    الردود
    2,639
    الجنس
    أنثى
    اولا سلامة السيد الوالد
    وانا عن نفسي وعن تجربتي الشخصية
    بحب ابعد عن الاغذية الحارة والحامضة
    والمعجنات والاطعمة التي تحتوي على الغازات
    لتفادي اي اضطرابات على مستوى المعدة او القولون
    يعني بحكم اني باعاني في احيان من الام فيهم
    قررت ونفدت قراري باني ابتعد عن هذه الاغذية
    مثل المشروبات الغازية والمنبهات لانها بتعمل ثوتر عصبي للمعدة والقولون
    وكمان بحاول قدر الامكان ابعد عن البرتقال لانه بيهيجها
    وبعض الخضار رغم فوائدها(الكروم-القرنبيط-الفلفل الاخضر-البازلاء)
    وباكل كل انواع الفواكه الطرية
    اما انواع الفواكه اليابسة(يعني المكسرات)فبابتعد عن اللوزلانه بيسبب انتفاخ للبطن وبالتالي الغازات
    وكمان بابعد عن الحليب الطازج يعني لازم يكون مغلي
    وممكن الاستعانة ببعض الاعشاب مثل(البابونج والحلبة والمراميةوالزعتر)فهي تصلح لامراض الاضطرابات الهضمية
    وممكن ياكل الارز والبطاطس والجزر والطماطم والفاصوليا الخضراء والكوسة واللحوم والاسماك لكن بدون دهون
    والتفاح والعنب والشمام والبطيخ الاصفر(والموز لكن بدون اكثار منه لانه قابض)
    اتمنى اني اكون افدتك اختي ولو بقليل
    بس اللي عارف حاجة ثانية من الاخوات يا ريت ما يبخل علينا































  6. #6
    أم معـــــــاذ غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الردود
    118
    الجنس
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حبيبتي ادا بدك علاج للقولون انا لما كتبت موضوع عن النحافة وقلت ان عشبة الميرامية تساعد على انقاص الوزن فاخبرتني الاخت الفيرة الى الله انها مفيده جدا جدا للقولون عشان كدا انصحك بيها الميرامية والف سلامة


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    ابو ظبي
    الردود
    119
    الجنس
    أنثى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاك الله خيرا على هذا النجاز الرائع


  8. #8
    kitty5's صورة
    kitty5 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الموقع
    ديرة الخير
    الردود
    433
    الجنس
    أنثى
    شكرا ام معاذ على النصيحة...................اخواتي في احدى الاخوات قالت بان مشتقات الالبان تؤذي القولون مثل الجبن اللبنة وغيرها .................صح ام لا


مواضيع مشابهه

  1. الأمراض التي تصيب النباتات المنزلية والآفات التي تؤثر على النمو
    بواسطة ثعلوب2007 في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 7
    اخر موضوع: 16-08-2010, 05:30 AM
  2. مشكلة حب الشباب و الاطعمة التي يجب تجنبها
    بواسطة نعيمة23 في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 05-06-2010, 08:11 PM
  3. الاطعمة التي تحرق الدهون
    بواسطة *مسك الجنة* في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 12
    اخر موضوع: 09-11-2009, 09:35 AM
  4. الاطعمة التي تحرق الدهون
    بواسطة s_houriaaa في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 13
    اخر موضوع: 06-01-2009, 12:41 AM
  5. * .. الاطعمة التي تحرق الدهون ..*
    بواسطة AsoOoma في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 14
    اخر موضوع: 18-02-2008, 10:40 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97