مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

ليف الرحم

(ركن التغذية والصحة والرجيم - منتدى لكِ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا آنسة غير متزوجة عمري 31 سنة منذ حوالي ثمانية أشهر لاحظت أنه بعد اليوم السابع لدورتي الشهرية وهو اليوم ...
  1. #1
    alia73 غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الردود
    2
    الجنس

    Unhappy ليف الرحم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا آنسة غير متزوجة عمري 31 سنة منذ حوالي ثمانية أشهر لاحظت أنه بعد اليوم السابع لدورتي الشهرية وهو اليوم الذي تنتهي به دورتي لاحظت أن في اليوم الثامن يحدث عندي نزيف لا يتوقف ثم يبدأ باليوم التاسع بالتخفيف حتى يصل لليوم الثالث عشر وأحياناً الخامس عشر
    بعد ثلاثة أشهر من هذا الحال ذهبت لطبيبة نسائية وفحصتني بالسونار وقالت لي عندي تليف بالرحم حجمه 5سم وقالت إذا استمر النزيف يجب إجراء عملية جراحية لاستئصال الليف
    عندما سألت الكثيرون من النساء والأطباء قالوا لي لا يجوز للبنت غير المتزوجة أن تجري مثل هذه الجراحة كما أن البنت بعد أن تتزوج كل هذا يتغير وما هذه إلا (خربشة هرمونات) فقط.
    الآن وبعد مضي ثمانية أشهر أشعر باليوم الثامن بتحسن قليل ولكن ما يزال الدم وقطع الدم تتساقط مما أدى إلى نقصان كبير في قوة دمي التي أصبحت 8 وأنا أتناول حبوب الحديد حيث خف النزيف ولم يعد كالسابق ولكن ما زالت دورتي تتعدى الثلاثة عشر يوماً ،أنا أعاني كثيراً من هذه المسألة التي أصبحت تنغص علي حياتي فأنا لا أستطيع الحركة بحرية ولا أستطبع الجلوس كثيراً ، لقد تركت عملي خوفاً من الفضيحة حيث أنني في اليوم الثامن أحتاج لدخول الحمام مرات عديدة متقاربة الوقت . لقد أثر هذا الوضع على نفسيتي ولا أخفي عليكم أنا لم أخبر سوى أختي المتزوجة وهي تكبرني بعام أنا أمي متوفية ولا أستطيع إخبار والدي.
    هل الحل هو بالجراحة؟ هل تأثر على الرحم الجراحة؟ هل يؤثر الليف على الانجاب إذا تزوجت؟ هل الليف مرض خطير؟ هل له مضاعفات أخطر من ذلك؟ هل يجوز أن أتزوج والليف في رحمي؟ هل سأنجب إذا تزوجت؟ هل يذهب الليف تلقائياً بمفرده بدون علاج؟ هل هناك علاج آخر غير الجراحة؟
    ماذا أفعل أرجوكم ساعودني
    شكراً


  2. #2
    دفء الأمل غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2003
    الموقع
    فوق الأرض وغدا..تحتها
    الردود
    321
    الجنس
    الله يرفع عنك ويجملك بالصبر ولا تيأسي من الدعاء,وأشربي ماء زمزم....وهناك أدعية تقرأيها مع وضع يدك على مكان الألم..
    أسأل الله لك الشفاء وجميع مرضى المسلمين

    اللهم ارحم موتانا وموتى جميع المسلمين واجمعنا بأحبتنا في جنات الخلد ... آمين

  3. #3
    ألق الفجر غير متواجد :: قلم ذهبي :: كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2003
    الموقع
    ملك القلوب !
    الردود
    2,372
    الجنس
    امرأة
    تمنياتي لكِ بالشفاء العاجل..وأتمنى أن تجدي الحل في ركن الصحة مع الأخوات..
    اسمحيلي عزيزتي بنقله إلى ركن التغذية والصحة والريجيم..والبنات إن شاء الله بيفيدونك هناك..

    حنين في خواطرنا..يسوق جراحنا دمعاً..تفيض به مآقينا..حنين لم يزل طفلاً..برغم تعاقب الأيام..يرضع من أمانينا..رحلنا لم نكن ندري..بأن البعد يؤلما..وأن جراحنا ستطووووووول..من ذا كان يعلمنا؟..هي الأقدار!.آمنا بخالقنا..تقربنا وتبعدنا..فنغدو بعدها ننسعى..وعند الله نجتمع.
    إلى كل أحبتي في / لكِ

  4. #4
    لـــمـــووو's صورة
    لـــمـــووو غير متواجد "شعلة التغذية "كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    8,380
    الجنس
    امرأة
    سلالالالالالالالالالالالالالامتك والله
    انتي من الرياض ممكن افيدك...


  5. #5
    راندا غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الردود
    181
    الجنس
    ذكر
    الف الف سلامة تحملى واصبرى فأن اله مع الصابرين










    رانــــــــــــــــــــــــــــــدا

  6. #6
    طيـــف's صورة
    طيـــف غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى


    عزيزتي
    انا اختي كان عندها الياف في الرحم
    ومجرد ماعالجتها عن طريق عمليه
    حملت بعدها بثلاثه شهور
    يعني مالها اي تاثير على الحمل ان عولجت بشكل صحيح

    لكن هي معلومات كامله عنها

    يعد النزيف الرحمي من أكثر المشاكل النسائية التي تثير قلق السيدات وتؤثر على مجرى حياتهم وهو يرتبط بأسباب ومشاكل مرضية عديدة أهمها الألياف الرحمية وهي أورام حميدة تصيب ما نسبته 30% من الإناث ومعظمها لا يسبب أي أعراض ولا يحتاج إلى أي علاج إذا كانت هذه الألياف تنمو بسرعة أو أن نموها يجعلها تكبر إلى درجة تؤثر على الأعضاء المجاورة كالمثانة البولية، أو أن تتعارض مع الإنجاب أو أن تكون سبباً في نزيف رحمي غير طبيعي، ففي هذه الحالات لا بد من التدخل الطبي.

    وتصنيف الألياف حسب موقعها في الرحم – والذي بدوره يؤثر على الأعراض وكيفية العلاج - : -
    * ألياف تقع في داخل التجويف الرحمي وتسبب نزيفاً مهبلياً في الفترة ما بين الدورة الشهرية والفترة التي تليها كما يصاحبها ألم حاد. ومن حسن الحظ أن هذه النوعية من الألياف يمكن إزالتها عن طريق المنظار الرحمي من خلال عنق الرحم وبدون الجراحة عن طريق البطن.

    * ألياف يقع جزء منها داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم وتتسبب في جعل الدم المفقود خلال الدورة الشهرية كثيفاً وغزيراً ويصاحبه نزيف مهبلي ما بين الدورة الشهرية والفترة التي تليها ، وهذا النوع من الألياف يمكن إزالته أيضا عن طريق المنظار الرحمي.

    * ألياف تقع في داخل جدار الرحم وهي متراوحة في أحجامها فقد تكون صغيرة إلى درجة لا ترى فيها بالعين المجردة أو كبيرة بحجم حبة الجريب فروت والأخيرة هي التي تصحبها أعراض مرضية ، وهناك عدة طرق لعلاج هذا النوع من الألياف إلا أن معظمها لا يحتاج لأي علاج .

    * ألياف تقع خارج جدار الرحم أو تكون متصلة بالرحم وهذه لا تحتاج إلى علاج إذا كبر حجمها، وقد تؤدي إلى حدوث الألم إذا حدث التواء في العنق المتصل مع الرحم، إلا أنها من أسهل الأنواع التي يمكن إزالتها عن طريق المنظار البطني .

    * تشخيص الألياف الرحمية :
    يمكن تشخيص الألياف الرحمية بواسطة الفحص السريري الذي يعتمد على شكوى المريضة من حيث الأعراض التي تعاني منها ، والفحص من قبل الطبيب، إلا إن هذا النوع من التشخيص لا يمكن الاعتماد عليه خوفاً من اختلاط التشخيص بأمراض أخرى تشارك الألياف الرحمية بنفس الأعراض مثل مرض البطانة الرحمية الهاجرة أو أكياس المبيض ولهذا السبب يجب أن يجرى فحص بواسطة جهاز الالتراساوند (الموجات فوق الصوتية)، لكل مريضة تشكو من نزيف مهبلي أو آلام شديدة في البطن عند زيارتها الأولى للطبيب .

    وفحص الالتراساوند المهبلي هو فحص سريع ويعطي معلومات دقيقة إلا أن ذلك يتطلب مهارة ومعرفة علمية بما هو طبيعي وما هو غير ذلك من قبل الطبيب المعالج، ومراقبة ذلك على جهاز الالتراساوند لإعطاء صورة أوضح ومعلومات أدق ولمنع أي التباس في التشخيص كما يمكن النظر في داخل الرحم بواسطة المنظار الرحمي.

    هناك حالات تتشابه في تشخيصها مع الألياف الرحمية وأهمها كما ذكرنا سابقاً مرض البطانة الرحمية الهاجرة حيث تتداخل بطانة الرحم مع جدار الرحم مما يؤدي إلى زيادة في سماكة جدار الرحم وتضخم في الرحم وهذا يمكن ملاحظته من خلال فحص الالتراساوند في حين ترى الألياف كمناطق دائرية لها حدود واضحة، فقبل الانتقال للمرحلة العلاجية يجب أن يكون التشخيص قائماً على أساس من الثقة حيث تتحكم في العلاج عوامل منها : حجم الليف وموقعه من الرحم ومدى حدة الأعراض التي يسببها.

    - وهناك نوعان من العلاج : -
    1- العلاج بالأدوية :
    لم يتوصل العلم الحديث إلى الآن لعلاج يؤدي إلى انكماش الليف واختفاءه حيث إن الأدوية المستخدمة هي للسيطرة على النزيف الرحمي بواسطة أدوية منع الحمل، بالإضافة أي أدوية تؤدي إلى حدوث حالة من سن اليأس الكيميائي بخفض مستوى هرمون الاستروجين إذ أن حجم الألياف في هذه الحالة يضمحل ولكنه سرعان ما يعود للوضع الذي كان عليه عند التوقف عن اخذ الدواء .

    2- العلاج الجراحي :
    كما ذكرنا سابقاً فانه من الممكن إزالة الألياف عن طريق التنظير الرحمي كما هو الحال في الألياف التي تقع في تجويف الرحم والألياف التي يقع جزء منها في داخل تجويف الرحم والجزء الآخر في جدار الرحم

    2 درجت في الوقت الحاضر طريقة أحدث لإزالة الألياف وذلك عن طريق المنظار البطني وهو عبارة عن منظار يوضع في داخل تجويف البطن عن طريق فتحة صغيرة في الصرة، بالإضافة إلى ثلاث فتحات أخرى (صغيرة جداً) يتم إدخال الأدوات عن طريقها لاستئصال الألياف وهذه العملية تمكن المريضة من العودة لمزاولة حياتها اليومية خلال فترة قصيرة، كما إنها لا تستدعي الإقامة في المستشفى إلا ليوم واحد كحد أقصى. وهي اقل ألما من عملية فتح البطن، إلا أن إزالة الألياف الرحمية الصغيرة بالمنظار تحتاج لمجهود مضاعف من قبل الطبيب المعالج، كما تحتاج لمهارة عالية جداً وأدوات جراحية متطورة .

    ويبقى القرار بيد الطبيب المعالج باختيار الطريقة إما عن طريق المنظار أو فتح البطن لان هناك عدة عوامل تؤخذ بعين الاعتبار، وعملة فتح البطن واستئصال الألياف تفضل في بعض الحالات الخاصة .


    والله يديم عليكِ الصحه والعافيه يارب



    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  7. #7
    alia73 غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الردود
    2
    الجنس

    Unhappy أشكركم جميعاً

    بارك الله فيكم على اهتمامكم
    ما زلت أعاني من نفس المشكلة


  8. #8
    RAWAD's صورة
    RAWAD غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    الموقع
    ارض الله
    الردود
    14,133
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • نبض وعطاء
      • مبدعة ركن الصحة والتغذية
      • معطاءة ركن التصوير
    (أوسمة)
    حبيبتى ادخلى منتديات طبيبى و اعرضى مشكلتك و هما متخصيصين جدا فى هالمواضيع و كمان مرات يجاوبوك مباشرة خصوصا الدكتورة ناديا الله معك
    اختى غير مسموح بوضع الروابط بس حطى الاسم فى محرك البحث و هو يطلعلك على طول.هذا اذا كنت لا تعرفيه من قبل .
    والف سلامة



    لا إله إلا الله و لا حول و لا قوة إلا بالله



































مواضيع مشابهه

  1. الردود: 119
    اخر موضوع: 26-12-2009, 02:19 PM
  2. الردود: 4
    اخر موضوع: 06-11-2008, 10:21 PM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 26-04-2007, 11:17 AM
  4. الردود: 4
    اخر موضوع: 04-05-2006, 11:15 PM
  5. الردود: 0
    اخر موضوع: 11-09-2002, 06:26 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97