الطقس البارد ممكن ان يفيد الشعر ولكنه سيء بالنسبة للجلد فالجلد يجف ويتشقق في البرد ويزداد الامر سوء لمرضى الاكزيما. والاكزيما هي مرض جلدي يسبب الجفاف الشديد للجلد ويزيد من الحكة ويكون مصحوب بالالتهابات والاحمرار مع ظهور القشور.وحتى اوقت قريب لم يكن هناك علاج للأكزيما يقضي على الفطر المسبب لها ولكن العلماء حديثا اكتشفوا انواع جديدة من الببتيد تقضي على الفطر ولا تسبب اذى على خلايا جلد الانسان، ولكن مازال هناك العديد من التجارب الصارمة على هذا الدواء قبل طرحه بالأسواق.
ولكن ما الذي يسبب كل هذا الجفاف للجلد في الشتاء؟

يرجع ذلك الى الهواء البارد وقلة الرطوبة التي تجعل الجلد خشن وسريع التقشر ويدعو للحكة وأي مشكلة في الجلد مثل الاكزيما تزداد سوء.
وهناك بعض الوصفات البسيطة لعلاج الجفاف في الشتاء مثل:

1-زيت الزيتونزيت الزيتون يحتوي على مضادات الاكسدة التي تقلل من الالتهاب المصاحب للأكزيما، وهو يستعمل في العديد من مرطبات الجلد. ويتميز زيت الزيتون أنه لا يسبب الحساسية التي قد تسببها المستحضرات الكيميائية.
2-الشوفانمعروف منذ القدم ان الشوفان يستعمل كمهدئ للبشرة، والأبحاث الحديثة اكدت وجود مواد مهدئة ومضادة للالتهاب في الشوفان تقلل من الحكة، يمكنك عمل منقوع من الشوفان ووضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة.
3-الابتعاد عن المستحضرات المعطرةالعطور التي توجد في مستحضرات التجميل والمرطبات قد تسبب المزيد من الحساسية والتهيج للجلد الجاف لذا ينصح الخبراء باستعمال المواد التي لا تحتوي على العطور وبالذات في فترة الشتاء