حل المشاكل المتعلقة باستخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد



تعتبر مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد جزء من عادات العناية اليومية عند معظم الناس ، ومعدل استخدام الشخص العادي على الأقل يوميا مايعادل سبعة منتجات مختلفة النوع ، وتتضمن المنتجات أنواع مثل العطور ، والأدوية القابضة ، الملطفات ، الكريمات ، منظفات الجلد ، مساحيق التجميل ، منتجات الاهتمام بالشعر ومنتجات العناية بالاظافر .
معظم الناس يواجهون مشاكل قليلة من هذه المنتجات ، ويقدر أطباء الجلدية أن المشاكل تظهر في 21 % من العدد الكلي أي حوالي ( 1 - 5000 ) .
لكن المشاكل يمكن أن تظهر مع الاستعمال الاول أو بعد سنوات من الاستعمال ، ومعظم الناس يعرفون أي من هذه المنتجات يسبب المشاكل ، وفي حالات ردود الفعل المزمنة الشديدة يتطلب تدخل طبيب الجلدية لتحديد المشكلة ومعالجتها .
وهذه المقالة سوف تساعد انشاء الله في التعرف على هذه المشاكل الممكن حدوثها نتيجة استعمال هذه المنتجات واقتراح الحلول .

(*) ماهي المشاكل الممكن حدوثها من جراء استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد ؟
- ردورد الفعل لمنتجات العناية بالجلد تعتمد على حالة الجلد وجهاز المناعة ، ان الجلد السليم يعتبر حاجز ممتاز لمعظم المواد الموجودة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد ، واذا كان الجلد غير سليم أو مصاب فان التشققات تجعل ذلك الحاجز أقل وقاية ، ويعتبر هذا السبب الشائع لمعظم المشاكل المتعلقة باستخدام مستحضرات التجميل وأيضا يمكن أن تسبب تهيج بسيط أو حساسية بالجلد .

= ماهو التهاب الجلد المتهيج ( الذي يمكن أن يحدث نتيجة استعمال هذه المواد ؟ ) .
- الاحساس بالحرق .
= الألم .
= الحكة .
= الاحمرار : وهو أحد العلامات التي تظهر أن المنتج يهيج الجلد ، ومن المواد الشائعة والتي تسبب تهيج الجلد كما يلي :
= الصابون وصابون الحمام .
= المنظفات ( منظفات الجل ) .
= مزيلات العرق .
= مستحضرات تجميل العيون .
= ملطفات الجلد .
= الشامبو .
وحتى الماء في بعض الاحيان يمكن أن يثير البشرة الجافة .
= ماهو التهاب الجلد التحسسي الناتج عن استعمال هذه المواد ؟
بعض الناس يصابون بالحساسية من مادة معينة أو من مكونات أحد هذه المنتجات ، وتتضمن الاعراض احمرار الجلد وانتفاخه ، حكة ، حويصلات ، وعادة يحدث ردة فعل عند الناس عند تعرضهم لهذه المكونات ، وهذه الاعراض قد لاتظهر الا بعد عدة أيام .

ماهي المكونات التي تسبب ردة فعل تحسسية ؟
= المواد الحافظة .
= العطور .
وتعتبر هذه المكونات مسببة لمعظم مشاكل الجلد وتوجد بشكل شائع في معظم مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد .


العطور:
ان العطور هي المسببة لالتهاب الجلد التحسسي أكثر من المكونات الأخرى ، وهناك أكثر من 5000 رائحة تستعمل في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد ، وقد طورت روائح تخفف من الحساسية للحد من المشكلة ، ويجب أن تتذكر ان المنتج والذي يحمل علامة ( بلا رائحة ) قد يحتوي على رائحة لاخفاء الروائح الكيماوية الأخرى ، ويجب أن يحمل علامة ( خالي من الرائحة ) أو ( بدون مواد عطرية ) للتأكد من أنه لم يضاف اليه أي شيء يجعل الرائحة جيدة ، بعض تفاعلات الرائحة تحدث عند تعرض الجلد لاشعة الشمس .

المواد الحافظة :
تعتبر المواد الحافظة والموجودة في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالجلد السبب الثاني الشائع في حدوث حساسية جلدية ، وهذه المواد تمنع البكتريا والفطريات من النمو والتي يمكن أن تسبب التهابا في الجلد ، وأيضا تحمي الجلد من الضرر ، ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الماء يكون مضافا اليها بعض الانواع من المواد الحافظة ، والأشخاص الذين لديهم حساسية لنوع من المواد الحافظة فانه ليس بالضرورة أن يكون لديهم حساسية للانواع الأخرى ، ومن الأمثلة على المواد الحافظة ( البارابين - يوريا ايميدازوليدنيل - كواتيرنيوم - 15 ومواد أخرى ) .

= ماهي منتجات العناية بالجلد ؟
ان منتجات العناية بالجلد صنعت للحفاظ على الجلد السليم ، وتحتوي على المواد القابضة ، الملطفات والكريمات .
المواد القابضة : وتزيل المواد الزيتية والصابون المتبقية على الجلد ، وعادة تكون مواد جافة وأحيانا مخلوطة بالماء أو الكحول أو الايثيلين أو حمض السيليسيلك .
وبعض الاشخاص الذين لديهم جلد جاف أو حساس أو ملتهب ( متهيج ) يعانون من الحكة أو الحرق أو الشعور بالوخز الخفيف اذا تابعوا استخدام هذه المواد .
الملطفات : ان البشرة الجافة تكون فتحات وتجاعيد في الجلد ، وتفقد الفاعلية كحاجز حامي مما يسبب الالم والحكة ، ان الملطفات تمنع فقدان الماء من الجلد وذلك باحداث طبقة زيتية على الجلد ، والمواد التي تمنع فقدان الماء تتمثل في : ( الفازلين ، الزيوت المعدنية ، دهن الصوف أو السيليكون ) ، والمواد التي تجذب الماء الى الجلد هي الجليسيرين ، البروبلين ، البروتينات وبعض الفيتامينات .
الواقيات الشمسية : ان الكريمات التي تحتوي على عوازل شمس تمتص او تعكس أو تبعثر النور ، ان المواد الكيماوية التي تمتص الضوء تتكون من ( paba esters ) افوتبينزون وسيناماتيز ، والكريمات الفيزيائية تحتوي على مساحيق اكسيد الزنك أو ثاني اكسيد الثيتانيوم ، وليس هناك حساسية معروفة من الكريمات الفيزيائية .

ماهي منتجات العناية الشخصية ؟
ان المنتجات التي تصنع للعناية الشخصية والتي تساعد عل ابقاء الجسد والشعر نظيفين وذو رائحة عطــرة تتضمن ، منظفات الجلد ، الشامبو ، الكريمات المعطرة ، ومزيلات العرق .
منظفات الجلد :
- الصابون مع صابون الرغوة ( الفقاعات ) تزيل الاوساخ عن الجلد .
- - الزيوت الجسدية والتي تمنع الالتهابات .
(*) وكثرة استعمال هذه المواد أو الاستعمال الشديد قد يعرض الجلد الى الجفاف ويسبب التشقق والحكة وتهيج الجلد ، وعلى الاشخاص ذو البشرة الجافة ان يختاروا منظف معتدل ويكون الحمام بالماء البارد واستعمال ملطفات بعد الحمام مباشرة .
- ويأتي الصابون في عدة نوعيات مختلفة ، وهناك صابون معطر لازالة الرائحة وهو مضاد للبكتريا التي تنتج هذه الرائحة ، وقد يسبب تهيج ، والصابون المعد للتجميل ( Beauty Bar ) يكون تأثيره خفيف بالنسبة للجفاف وتهيج الجلد .
(*) الشامبو :
الشامبو يزيل الاوساخ والزيوت من فروة الرأس ويترك الشعر ناعم ولامع ، وان حدوث حساسية لأي نوع من أنواع الشامبو غير شائعة ولاتحدث كثيرا نظرا لان استعمال الشامبو يكون وقتيا ولمدة قصيرة جدا ، وهناك عدة أنواع من الشامبو مثلا شامبو الاطفال اللطيف الذي لايــــؤثر على العيون ، شامبو ضد القشرة ، شامبو للشعر الزيتي ( الدهني ) ، شامو للشعر التالف وغيرها ..
(*) مزيلات العرق والعطور :
العطور تقتل البكتريا وتعطي رائحة طيبة للجسم ، ومضادات التعرق تمنع العرق ، ان الرائحة في المعطرات وأملاح الألمنيوم في مضادات العرق نادرا ماتسبب مشاكل ، يمكن أن تحدث مشاكل جلدية اذا استخدمت هذه المواد على الجلد المتهيج مباشرة .

ماهي مساحيق التجميل الملونة ؟
ان مساحيق التجميل الملونة تستعمل على الوجه ، العيون ، الشفاه ، وذلك لاعطاء لمسة جمال على هذه المناطق .
= مساحيق تجميل الوجه ، المكياج وهذه المساحيق تستعمل لتلوين الوجه ويجب أن يكون هذا المكياج غير مسبب للحساسية ولايسد المسام أو يسبب حب الشباب ، والأفضل البحث عن مساحيق التجميل التي تحتوي واقي شمس لانها تساعد في منع سرطان الجلد والتجعدات .
(*) مستحضرات تجميل العيون : ان الجفون هي أكثر منطقة حساسة في الجسم ويجب أن تعامل باهتمام بالغ ، وظل العيون والكحل والمسكرة تحتوي عل مواد قد تصيب الجفون بالالتهاب وعند حدوث ذلك يجب استعمال الماء النقي لازالة هذه المواد وعدم استعمال مواد كيماوية لانها قد تسبب تهيج الجفون .

وللاهمية : فان مساحيق العيون يجب أن يستعملها الشخص نفسه ولاتستعمل لاكثر من شخص ويجب تبدليها كل ثلاثة أشهر على الاكثر .
= مساحيق تجميل الشفاة : ومنها أقلام الشفاة ( أحمر الشفاه ) ، مرطب الشفاه والذي يعالج التشققات ويحتوي على واقي شمس .
= مساحيق تجميل الشعر : الصبغات ومنها صبغات مؤقتة تزول بعد الغسل مباشرة وصبغات تدوم لفترة طويلة ، وهناك صبغات شعر دائمة لاتزول وقد تسبب حساسية شديدة ، قبل استعمالها لابد من اختبارها على رقعة صغيرة من الجلد لمعرفة ردة الفعل لها .
2 - مواد تجعيد الشعر : وهذه المواد يمكن أن تتلف الشعر ولايجب أن يجعد الشعر كثيرا ( كل ثلاثة أشهر ) .
(*) مساحيق تجميل الأظافر : وهي ملونات الاظافر ( طلاء الاظافر ) وبعض هذه المساحيق قد تؤدي الى حساسية الاظافر وقد تحدث طفح على الاصابع ومن اللمس قد تسبب طفح على الوجه والرقبة .

(*) وأخيرا :
فان مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة جزء لايتجزأ من الصحة اليومية وان المشاكل من هذه المواد قد تحدث ولكن الوقاية تمنع حدوث هذه المشاكل انشاء الله وفي حالة حدوث أي مشكلة لاسمح الله فلابد من مراجعة طبيب الجلدية فهو الذي يستطيع الاجابة على جميع الاسئلة ..
من موقع عيادات ادمه