انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: اكسسوارت من الثراث المغربي الاصيل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الموقع
    اغادير بالمغرب الحبيب
    الردود
    3,203
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)

    اكسسوارت من الثراث المغربي الاصيل

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    احببت ان اريكم بعض الاكسسوارات الامازيغية المغربية

    الفضة
    هو عنصر يرمز له بالأحرف Ag اختصاراً لكلمة brothel أرجنتم أو Argentum باللاتيني، و ذلك نسبة إلى الأرجنتين حيث وُجدت الفضة بكثرة. وتعتبر من العناصر الثمينة نسبياً. توجد الفضة في الطبيعة على عدة أشكال منها فلز نقي في النرويج وكندا - والبيرو على شكل معدن الارجنيت Ag2S-- وعلى شكل كلوريد الفضة كما في المكسيك وكندا ويوجد عادة مختلطاً مع بعض الفلزات الأخرى مثل الذهب والنحاس والرصاص.
    معدن أبيض على درجة عالية من البريق ويمكن صقله وتلميعه بدرجة عالية. وباستثناء الذهب، فإن الفضة من أكثر المعادن القابل للسحب والطرق. ومن ناحية توصيلها للحرارة والكهرباء، فإنها تتفوق على كل المعادن الأخرى، وتتراوح صلادتها بين 2.5 و2.7 بمقياس موس حيث أنها أكثر صلادة من الذهب ولكنها أنعم من النحاس . ويأتي معدن الفضة في المجموعة الانتقالية رقم (II) من الجدول الدوري، ورقمها الذري (47)، ووزنها الذري 107.868، ويبلغ وزنها النوعي 10 .5. تنصهر الفضة عند درجة حرارة (962) درجة مئوية. وتصل إلى مرحلة الغليان عند درجة حرارة (2212) درجة مئوية.

    خصائص الفضة
    توجد الفضة حرة في الطبيعة كما توجد على هيئة خامات، ومن أبرزها خاماتها كبريتيد الفضة، وكلوريد الفضة. كما توجد الفضة في خامات الزرنيخ والأنتمون، وكثيرا ما تحتوي خامات النحاس والخارصين و الرصاص على فلز الفضة. وأن جزءا كبيرا من الفضة يتخلف عرضا عند تعدين خامات العناصر التي ذكرناها آنفا. والفضة تفوق الفلزات جميعا في مقدرتها على توصيل الحرارة والكهربائية وتتخلف عن الذهب فحسب في قابليتها للطرق والسحب، أي في عمل الصفائح الرقاق والأسلاك الرفيعة جدا. وتنصهر الفضة في درجة حرارة (960ْ) مئوية، إذا ما سخنت في الفراغ، أو في جو من النتروجين، وتنصهر في الهواء في درجة حرارة (923ْ) مئوية، وذلك لإذابتها الأوكسجين من الهواء، ويزداد ذوبان الأوكسجين في منصهر الفضة كلما ارتفعت درجة حرارة المنصهر، ففي درجة حرارة (973ْ) يذيب السنتيمتر المكعب الواحد من منصهر الفضة (20.3) سنتيمترا مكعبا من الأوكسجين والفضة تذوب (تتفاعل) في حامض النتريك، المركز منه والمخفف مكونة نترات الفضة. كما وتتأثر في حامض الكبريتيك المركز الساخن لتكون كبريتدات الفضة إلا أنها تصمد في وجه حامض الهيدروكلوريك والقلويات.

    تاريخ معدن الفضة
    لقد عرفت الفضة منذ العصور القديمة بأنها معدن زخرفي قيم كما أنها تستخدم كعملة حيث أقيمت عدة مناجم في آسيا الصغرى قبل حلول عام 2500 قبل الميلاد. وفي العصور الإسلامية استخدمت الفضة في صنع الأواني والنقود. ويشير البيروني في القرن الرابع الهجري / العاشر ال ميلادي إلى وجود الفضة مختلطة بالذهب، لا ممزوجة به والظاهر أنه يقصد بالمزج الاتحاد بين العناصر أما الخلط فهو المزج الذي نعنيه في الوقت الحاضر في الكيمياء، فيقول في كتابه الجماهر : "وفي قرية وسنانة بقرب زروبان وجد في بعض الأوقات حديد مختلط بفضة لا ممتزج وكان تقشر عنه فيتميز من غير ذوب، وجد فيها قطعة فضة خالصة في معادن الحديد قطعت وقسمت سرا". ومن الناحية الكيميائية، فإن الفضة ليست معدنا شديد النشاط. ولا تذوب الفضة في الأحماض المخففة وفي القلويات ولكنها تذوب في حمض النتريك المركز أو حمض الكبريت، وهي لا تتفاعل مع الأكسجين أو الماء في درجات الحرارة العادية. ويهاجم كل من الكبريت والكبريتيد الفضة، وقد تفقد الفضة بريقها بسبب تكون كبريتيد الفضة على الجزء السطحي من المعدن. كما أن التبييض الذي يحتوي على كمية معقولة من الكبريت باعتباره مكونا من مكونات البروتين- يفقد الفضة بريقها بسرعة كبيرة. ومما يفقدها بريقها أيضا الكميات الصغيرة من الكبريتيد التي توجد بصورة طبيعية في الغلاف الجوي والتي تضاف إلى الغاز المستعمل في المنازل مثل كبريتيد الهيدروجين. ويعتبر كبريتيد الفضة السوداء من بين أكثر الأملاح الغير قابلة للذوبان في المحاليل المائية، وتستغل هذه الخاصية في فصل أيونات الفضة عن الأيونات الموجبة الأخرى وصفي الحوامده

    الاستخدامات

    الاستخدام قديماً
    نظرا لقدرة الفضة الفائقة على قتل البكتريا والكائنات الدقيقة و الطحالب استخدمها العرب في تنقية الماء، حيث كانت الماء توضع في القرب المصنوعة من جلد الشاةويملأ مايقرب من ثلاثة أرباعها بالماء والباقي هواء ويوضع في الماء قطع معدنية من عملات الفضة وفي أثناء الرحلاات طويلت المسافات تهتز القربةفتحتك القطع ببعضها البعض مما ينتج عنه ذوبان جزء بسيط من الفضة في الماء في صورة مسحوق فائق النعومة يؤدي إلى قتل البكتريا وتطهير الماء.

    الاستخدامات الحديثة

    تنقية المياه
    يمكن استخدام الفضة حديثا في تنقية المياة بدلا من استخدام الكلور الغير آمن صحيا، حيث أثبتت الدراسات أن الجرعة المستخدمة من الفضة في تنقية الماء أقل من واحد في البليون أي ما يعادل واحد ملليجرام في المتر المكعب من الماء، وهذا يعني أن تكلفة التنقية تصل إلى حوالي نصف قرش بالعملة المصرية، بينما الكلور يكلف ثلاثة قروش، إلى جانب المخاطر على العاملين والسكان المحيطون من غاز الكلور، كما أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الكلور مسبب للسرطان ويسبب إجهاض الحوامل، حيث يمنع إلتصاق الجنين بجدار الرحم. ومن هذا المنطلق يمكن استخدام الفضة في تعقيم الأنواع الأخرى من المياه، كالمياه المستخدمة في محطات توليد الكهرباء، ومياه الصرف الصحي، وأبراج التبريد الصناعية ومياه حمامات السباحة.

    في الطب
    للفضة تطبيقات طبية مثل صناعة المراهم، وحالياً يتم استخدام الفضة في علاج مرضى الأقدام السكرية، حيث يتم ضبط نسبة السكر في الجسم واستخدام حمامات الماء المضاف إليه ماء الأكسجين والمطعم بأيون الفضة حيث يقوم بقتل الكائنات الدقيقة الملوثة للقروح في القدم ثم تترك طبقة خفيفة من الفضة تقوم بمنع نمو أي كائنات أخرى.
    في الامراض النفسية
    بينت الدراسات الحديثة أن للفضة تأثير غير معلوم الميكانيكية على الحالة النفسية للأنسان، ولهذا تستخدم في أدوية العلاج النفسية في معظم أدوية الولايات المتحدة الأمريكية، كما تساهم في الوقاية من الأمراض الخطيرة، لذا انتشر في أمريكا الآن مايسمى بمعلق الفضة وهو محلول ذائب به كميات كثيرة من الفضة في صورة مسحوق فائق النعومة بنسبة تصل إلى حوالي 500 ملليجرام في اللتر من الفضة، والذي يتم تناوله عن طريق الفم بمعدل ملعقة شاي يوميا
    في الزينة


    يطلق المغاربة على معدن الفضة اسم النقرة، وهي مفردة امازيغية على الارجح، لان مناطق الجنوب هي اكثر المناطق التي عرفت بصناعة الحلي الفضية، لوجود مناجم الفضة بها، لكن محلات بيع الفضة منتشرة في معظم المدن المغربية، خصوصا في اسواق المدن القديمة، حيث لا زالت تعرف بأسواق النقرة، لان الباعة في الماضي كانوا يعرضون الحلي الفضية فيها بشكل أسبوعي.
    وتحمل «النقرة» دلالات ايجابية عند المغاربة، فيقال بالعامية المغربية «الله يعطيك نقرة تغبر بها نحاسك» وهي عبارة تقال للفتاة التي يتعثر زواجها، كما يقال للشخص الطيب إن «قلبه ابيض مثل النقرة». المفارقة ان كلمة «فضة» بالعربية الفصحى يستعملها المغاربة للدلالة على الاواني المطلية بماء الفضة اي المغشوشة، بينما تحيل كلمة «النقرة» على كل ما هو مصنوع من الفضة النقية والخالصة























    وتفضل غالبية الشابات المغربيات الموديلات الجديدة، بينما تفضل الاجنبيات الموديلات التقليدية سواء بالنسبة للأساور او الاقراط او الخواتم، خصوصا بعد ان ظهرت الاكسسوارات الفضية التقليدية في عروض الازياء وانتشر استعمالها بعد ذلك على نطاق واسع في السنوات الاخيرة.












    وتجدر الإشارة إلى ان عددا من المحلات التجارية تبيع حاليا مشغولات فضية مستوردة من الخارج، من اسبانيا تحديدا، وتتميز بلونها الابيض اللامع مقارنة بالمشغولات الفضية المغربية الصنع التي يكتسيها بعض السواد وتعرف إقبالا من طرف الفتيات الصغيرات لأنها تشبه الذهب الأبيض. يفسر مبارك أوجه الاختلاف بين المحلي والمستورد بقوله بان الفضة البيضاء اللامعة تضاف اليها مادة صناعية تمنحها لمعانا ولونا صافيا، بينما الفضة المغربية خالصة مائة بالمائة، وتصنع يدويا حتى الان ولا تستخدم لنقشها أي آلة، لذلك يترك النقش على الفضة بقعا صغيرة سوداء كدليل على انها منقوشة يدويا، وهي خاصية تتميز بها كل المشغولات الفضية المغربية.












    .















    المجوهرات الفضية من المجالات التي أبدع فيها الاجداد. بتصاميم متنوعة ورائعة . ففي معضمها تعتمد في صناعتها على الخرز والأحجار الكريمة. فكلما كان وزن الحلي ثقيلا وكثرت زخارفه والأحجار المستعمل إلا وزاد ثمنها






    اهل الاطلس اغلب مجوهراتهم من الفضة وانها من اهم مقومات العرس المغربي الامازيغي حيث انه يكون من ضمن الهدايا التي يقدمها العريس لعروسه .


    تنبايلت وتوضع في اليد


    هذه تدعى تاحلابت وتوضع حول العنق

    هذا يصطلح عليه عندنا بالمغرب باسرسل ويوضع على الراس

    آخر مرة عدل بواسطة اسورة : 13-07-2011 في 03:45 PM السبب: ازالة روابط خفية في الصور ~

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الردود
    227
    الجنس
    امرأة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الموقع
    في قلب_و بيت أهلي*مع احلى ماما و أطيب بابا*_خطيبي الحنون
    الردود
    843
    الجنس
    امرأة
    و الله كثير حلوين و انا بحب كثير كثير الفضة و كمان النقوش لعلى الفضة المغربية تشبه النشقوش على الفضة التقليدية الجزائرية
    شكرا لك
    تقبلي مروري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    ღ♥ღ السعوديـ ♥ جده ♥ ـــة ღ♥ღ
    الردود
    18,550
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة جمال
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • ملكة النظافة والتنظيم
      • لؤلؤة السياحة
      • الذوق الراقي
    (أوسمة)
    شكرا لك

    أماه,, برحيلك أغلق باب من أبواب الجنة , كان مشرعا لنا ندخله كيفما نشاء .

    أماه ,, رحلتي من جوارنا لتجاوري أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين.

    أماه,, رحلتي وتركتي فؤادا فارغا.

    أماه ,, لم يعد أحدٌ يقرا عيوني الآن.

    أماه ,, شمعة البيت وضياء العيون الذي خمد .

    أماه,, بقايا أدويتك على الرف مازالت تنتظر .

    أماه ,, يا من عملتنا معنى الإيمان والصبر على الشدائد.

    أماه,, لم أعد اسلك نفس الطريق الذي كنت اسلكه بعد كل صلاة لأجلس بين يديك ،

    أماه,, كل الطرق أصبحت أمامي متشابهة .

    أماه ,, حتى وأنتي على فراش المرض تلتمسين حاجاتنا وتسألين عن أحوالنا.

    أماه ,, مازالت زوايا بالبيت موحشة منذ أن انطفأ نورك .

    اللهم اغفر لامي وارحمها واجزها عنا خير الجزاء ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ،واجعل قبرها روضة من رياض الجنة .


  5. #5
    اسورة's صورة
    اسورة غير متواجد كبار الشخصيات-متألقة صيف 1432هـ - لمسة جمال
    "متميزة صيف 1429هـ "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    ღ العــــــ بغــداد ـــــراق ღ
    الردود
    21,835
    الجنس
    أنثى
    حلوين

    مشكورة

    ::








  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الموقع
    في أرض الله
    الردود
    1,288
    الجنس
    امرأة
    حلوين

    تسلم الايادي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الردود
    111
    الجنس
    أنثى
    موضوع جميل
    تسلم ايدك

مواضيع مشابهه

  1. الكسكس المغربي الاصيل كيف يكون؟؟؟
    بواسطة محاولة! في الأطباق الرئيسة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 29-08-2008, 08:53 AM
  2. نقشات حنا من التراث المغربي
    بواسطة فاهمة صح في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 8
    اخر موضوع: 08-02-2006, 12:40 PM
  3. ادخلو و تعرفو على الزي المغربي الاصيل 2
    بواسطة maghrebiya في الأزياء والأناقة
    الردود: 19
    اخر موضوع: 02-02-2006, 03:50 PM
  4. ادخلو و تعرفو على الزي المغربي الاصيل
    بواسطة maghrebiya في الأزياء والأناقة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 01-02-2006, 11:03 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ