انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 6 من 6

الموضوع: النوم في مراحل الحمل الثلاثة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى

    النوم في مراحل الحمل الثلاثة

    النوم في المرحلة الأولى من الحمل
    ها أنت تحتاجين فجأة إلى غفوة نهارية
    مشكلة الحصول على الراحة في السرير
    الحاجة الدائمة إلى التبوّل
    مرحلة عابرة تزول قريباً!

    تعاني معظم النساء من تقلبات النوم خلال إحدى فترات الحمل. اكتشفي كل ما عليك توقّعه فيما يتعلق بالحمل أثناء المرحلة الأولى، والأسباب التي تقود إلى مشكلة اضطرابات النوم.

    ها أنت تحتاجين فجأة إلى غفوة نهارية

    في مرحلة مبكرة من الحمل، قد تشعرين بالنعاس الشديد خلال النهار. وترجع رغبتك النهمة في الحصول على غفوة إلى الإرتفاع المستجد في مستوى هرمون البروجيسترون، وهو أمر يحدث بشكل طبيعي خلال فترة الحمل. هذا الهرمون الأنثوي يساعدك على تنظيم دورتك الإنجابية. إن ارتفاع البروجيسترون يمكن أن يحوّل يومك العادي في العمل إلى مهمة شاقة ومرهقة مثل الركض في الماراتون. كما يمكن أن يشعرك ذلك بالحرارة الشديدة حتى تظنين أنك مصابة بالإنفلونزا.

    إن البروجسترون، الذي يشعرك بالنعاس، يمكن أن يعكّر راحتك الليلية ويقلق نومك، فيزيد من تعبك في اليوم التالي. مع الأسف، ليس هناك أية وصفة أو طريقة ناجعة للقضاء على هذه المشكلة باستثناء الخلود إلى الراحة قدر الإمكان، بما فيها أن تغرقي في النوم كلما استطعت إلى ذلك سبيلاً. عليك التمييز بين الوقت الذي تقضينه في السرير وساعات النوم الفعلية، لذا انتهزي الفرصة واختطفي غفوة خفيفة كلما سنحت لك الفرصة.

    مشكلة الحصول على الراحة في السرير

    لن يكون من السهل عليك إيجاد وضعية مريحة في النوم، خاصة لو اعتدت النوم على بطنك. ويعتبر الفصل الأول من الحمل المرحلة المثالية كي تعتادي النوم على جانبك الأيسر. من شأن ذلك أن يحسّن تدفق الدم والغذاء إلى جنينك في الرحم، ويساعد كليتيك على التخلّص من فضلات السوائل. كلما اعتدت الوضعية الجديدة، نجحت في النوم عندما يكبر بطنك.

    الحاجة الدائمة إلى التبوّل

    إن رحمك الذي ينمو هو سارق آخر للنوم، كونه يزيد الضغط على مثانتك ويرسلك بشكل متكرر وسريع إلى الحمام. ربما لن تصدقي أنها حالة طبيعية يمكن لأي بشري المرور بها. وقد يساعدك تناول الكثير من السوائل أثناء النهار والامتناع عنها في فترة متأخرة من بعد الظهر وفي المساء.

    مرحلة عابرة تزول قريباً!

    إذا شعرت أنك تدورين ضمن حلقة مفرغة من السهر والعجز عن النوم بالإضافة إلى الإرهاق خلال النهار، ثقي أنك لست الوحيدة التي تعاني! يأخذ أكثر من نصف النساء الحوامل غفوة واحدة بالحدّ الأدنى خلال أيام الأسبوع، في حين يحصل 60% من الحوامل على غفوة واحدة في نهاية الأسبوع.

    توقعي أن تكون الأشهر الثلاثة الأولى أكثر الأوقات تعباً في مشوار الحمل، من هنا يجب أن تصغي إلى جسمك عندما يخبرك بضرورة التروّي والراحة.

    من بين سارقي النوم في أشهر الحمل المبكرة الغثيان، والجوع والأحلام الصاخبة والصارخة التي تختلط فيها الصور الذهنية بالحقيقة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    النوم خلال المرحلة الثانية من الحمل
    نوم المرحلة الثانية: استمتعي كلما استطعت ذلك
    بداية اختفاء التعب
    زيارات أقلّ إلى الحمام
    استمتعي قدر المستطاع


    نوم المرحلة الثانية: استمتعي كلما استطعت ذلك

    في هذه الفترة، تكونين قد تأقلمت مع التغيرات الهرمونية والجسدية المفاجئة، وسوف تقدرين في النهاية الحصول على نوم هادئ، فيما عدا إزعاجات محدودة في النوم مثل تشنّجات الساق والأحلام الغريبة، ونوبات الاحتقان بالتأكيد! في الوقت الذي يتحسّن فيه وضع النوم، يدفعك تجدد الطاقة المفاجئة أحياناً إلى عدم الرغبة في النوم أو الإحساس بالحاجة إلى المزيد منه. هكذا تبدو لك الحياة صعبة!
    بداية اختفاء التعب

    في الوقت الحالي، لديك فرص جيدة تبشّر بنوم أفضل من الأشهر السابقة. وتفسير ذلك أن تدفق سيل البروجسترون الذي انطلق مع الحمل، قد أخذ يتضاءل ليصل إلى نسبة ثابتة وخفيفة أشبه بالرذاذ. على الرغم من أن مستويات الهرمون ما زالت إلى ارتفاع، لكنها تحدث ببطء أكثر الآن، فتشعرين بتعب أقل مقارنة مع أشهر الحمل الأولى.
    زيارات أقلّ إلى الحمام

    إليك المزيد من الأخبار الجيدة: يتمركز طفلك الآن فوق المثانة بحيث لا تحتاجين إلى الهرولة بإتجاه الحمام مثلما كنت تفعلين في العادة. ربما يكون غثيان الصباح قد ذهب أيضاً وولّى. لم يأتِ وصف المرحلة الثانية من الحمل بـ"فترة شهر العسل" من فر اغ!
    استمتعي قدر المستطاع

    بينما تشعرين بطاقة إضافية وتنعمين بنوم ليلي معقول، باشري بممارسة التمارين الرياضية بانتظام لترفع معنوياتك وتحسّن صحتك النفسية، كما تجعلك تستغرقين في النوم الليلي. بالرغم من ذلك، ضعي في بالك أن نوعية نومك والوقت الفعلي الذين تنامين فيه، لن يكونا جيدين مقارنة مع الفترة التي سبقت الحمل، وربما تتأثرين بالشخير ونوبات الاحتقان وتشنجات الساق والأحلام الصاخبة.والخبر الجيد هنا أنك تستطيعين النوم في أي وضعية تناسبك.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    جدة
    الردود
    6,259
    الجنس
    أنثى
    النوم خلال المرحلة الثالثة من الحمل
    مشكلة الحصول على الراحة في السرير
    مثانتك تحت الضغط ... مرة أخرى
    حرقة المعدة تسرق النوم أيضاً
    في الطريق إلى نظام جديد

    تعيش غالبية النساء اضطرابات النوم في مرحلة معينة من الحمل، وكثيراً ما يتذكرن النوم المريح كصورة من الماضي البعيد كلما اقترب موعد الولادة. اكتشفي ما يجب أن تتوقعيه عن حالة النوم في المرحلة الثالثة والأسباب التي تكمن وراء ذلك.

    مشكلة الحصول على الراحة في السرير

    مع تقدم الحمل بإتجاه مرحلته الأخيرة، يصبح النوم ذكرى باهتة وبعيدة. يكبر بطنك إلى درجة لا تسمح لك بالاستلقاء المريح. إذا لم يساعدك النوم على جانبك الأيسر مع وسائد تفصل بين رجليك وتسند ظهرك، حاولي الاستقرار على كرسي وثير عوضاً عن ذلك. في الأسابيع الأربعة أو الستة الأخيرة، ربما تجدين أن النوم جلوساً هو أفضل الحلول.

    مثانتك تحت الضغط ... مرة أخرى

    هل تذكرين كيف كنت في أيام حملك الأولى تقضين الوقت في الحمام أكثر مما تقضينه خارجه؟ ها قد عدت ثانية إلى هذا الوضع. هذه المرة، يضع طفلك الذي ينمو ضغطاً إضافياً على مثانتك . وتتلخّص محاولاتك لتقليل عدد زياراتك إلى الحمام في تخفيف استهلاك السوائل أثناء فترة ما بعد الظهر وفي إفراغ مثانتك بالكامل عند دخولك إلى الحمام بالانحناء إلى الأمام لحظة التبول.

    حرقة المعدة تسرق النوم أيضاً

    لا تستغربي البقاء مستيقظة أثناء الليل في المرحلة الثالثة من الحمل بسبب حرقة المعدة وتشنجات الساق ومتلازمة الساقين غير المستقرة، والشخير، هذا من دون الإشارة إلى ركلات وتقلبات طفلك. لقد أظهرت الدراسات أن النساء الحوامل قلّما يعرفن النوم العميق، وغالباً ما يستيقظن خلال الليل في المرحلة الثالثة من حملهن. باختصار، تتغير نوعية نومك نحو الأسوأ.

    تقول الدكتور جنان أسطا "أنصح النساء بتعويض نومهن أثناء النهار كلما سنحت الفرصة، وإلا أصبحن أكثر ضعفاً وإرهاقاً. ويمكن أن يتحوّل الأمر إلى ما يشبه الدائرة المغلقة بما أن غفوة النهار قد تحول دون الشعور بالحاجة إلى النوم ليلاً. مع ذلك، ستستمر هذه الحالة عندما تبدأين بمرحلة إطعام وليدك ليلاً، مما يؤخر عودتك إلى إيقاع النوم العادي (النوم ليلاً والاستيقاظ نهاراً)".

    في الطريق إلى نظام جديد
    بعد الأسبوع الثامن والعشرين، ينصح بأن تنامي على أي جانب (اليمين أو اليسار لا فرق في ذلك). لكن بعد الأسبوع 28 أو خلال عملية المخاض، يستحسن ألا تنامي على ظهرك (مسطحة) لأن رحمك الذي كبر ويحمل الجنين مع المشيمة سيضيف المزيد من الضغط على الأوعية الدموية ويحول دون تدفق الدورة الدموية بشكل جيد إلى قلبك ودماغك. في مثل هذه الحالة، ربما ينخفض ضغط دمك فتشعرين بالدوار (الدوخة) ويؤثر الأمر سلباً على طفلك ونبضات قلبه. بالرغم من إمكانية تسهيل أو تجنب بعض اضطرابات النوم التي ذكرناها، يبدو أن عليك تحمّل عدد من الليالي البيضاء التي تقضينها مفتوحة العينين من دون أن يغمض لك جفن. فكري في المسألة وكأنها الإعادة النهائية في تدريبات نمط حياة ما بعد ولادة طفلك!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الردود
    1,045
    الجنس
    أنثى
    موضوع جميل سلمت يداكي فعلا النوم دلوقت بقا صعب جدا الله المستعان وربنا يفرحنا بضمة اطفالنا يارب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    longview wa now
    الردود
    6,858
    الجنس
    امرأة
    تسلمي نوننة موضوع مفيد جدااااااااااااااااا ربي يمتعنا بالصحة والعافية اللهم امين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الموقع
    من سوريا الجريحة
    الردود
    1,268
    الجنس
    أنثى
    كلام قيم فعلا
    تسلمي نونة نقل ممتاز
    عقبال ما نقوم كلنا بالسﻻمة

مواضيع مشابهه

  1. مراحل الحمل ..
    بواسطة >>ضحى<< في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 18-05-2009, 01:26 AM
  2. أفيدوني في ما يخص الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل ..
    بواسطة النداهه في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 8
    اخر موضوع: 12-04-2009, 04:04 AM
  3. مراحل الحمل بالصور
    بواسطة ام شرووق في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 27-03-2008, 10:14 AM
  4. مراحل الحمل مع الصور!!!......!!!!
    بواسطة ام شرووق في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 26-03-2008, 04:05 PM
  5. مراحل الحمل
    بواسطة citylove في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 29
    اخر موضوع: 17-11-2007, 12:29 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ