انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: تحضير الام للارضاع من الثدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الردود
    109
    الجنس
    أنثى

    flower2 تحضير الام للارضاع من الثدي

    تحضير الأم للإرضاع الوالدي :
    إن معظم النساء قادرات من الناحية الجسدية على الإرضاع، على أن يقدم لهن التشجيع الكافي والحماية من التجارب والتعليقات المثبطة ريثما يبدأ لديهن إفراز الحليب من الثدي. يجب أن يناقش الطبيب المهتم بمساعدة أم المستقبل على الإرضاع مزايا هذا الإرضاع وذلك خلال الثلث الثاني من الحمل أو حالما تبدأ الأم بالتخطيط لطفلهما. حيث تصبح العديد من الأمهات المترددات بشأن الإرضاع قادرات على أدائه بنجاح عند رفع معنوياتهن ودعمهن عاطفياً. فإذا رفضت الأم اقتراح إرضاع طفلهما فقد يكون فرض الأمر مؤذياً للعلاقة بين الأم والرضيع.


    عوامل نجاح الإرضاع الوالدي من الثدي :
    تأسيس حالة صحيحة حسنة والمحافظة عليها، وإرساء توازن ملائم بين الراحة والجهد، والتحرر من القلق، والعلاج الباكر والكافي لأي مرض طارئ ، والتغذية الملائمة الكافية.

    تتحسن الحلمة الغائرة عادة من تطبيق حركات جذب بالاستخدام اليومي لمضخة الثدي اليدوي وذلك خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، أما الحلمة المنقبلة بشكل حقيقي فيمكن تحسين حالتها باستخدام أكواب الحبيب الخاصة وذلك بشكل باكر يبدأ حتى الشهر الثالث للحمل. يمكن إخبار المرأة بثقة بأنه لا حاجة لها لتحسين وزنها أو تخفيفه طالما كان الوارد الغذائي مناسباً. ومن فوائد الإرضاع بأنه يساهم في عودة الرحم لقياسه الطبيعي بشكل أسرع ويساعد الأم على عودتها لوزن ما قبل الحمل بشكل أسرع أيضاً. ويجب طمأنة الأم المرضع بأن مقوية الثدي يمكن الحفاظ عليها باستخدام صدرية الثدييين المناسبة القياس لدعم الثديين ، خصوصاً قبل الوضع وخلال مرحلة الإرضاع . وخلال النصف الأخير من الحمل تكتسب الأم وزناً أكبر ويخزن جسمها الشحم الذي يستخدم عند الإرضاع .


    البدء بتدفق الحليب والمحافظة عليه :
    يعتبر الإفراغ المنتظم والكامل للثدييين من أكثر الحاثات فعالية في إفراز حليب الأم، إذ ينقص إنتاج الحليب عندما لا يفرغ الحليب المفرز. والمهم إعلام الأم بأنه عندما يتأسس إرضاع جيد تصبح الأمهات قادرات على إنتاج الحليب بكميات أكبر من حاجة الرضع. هناك أسباب عديدة للإرضاع غير التام لكن أهمها: نقص الدعم، ضعف الرضيع، والفضل في البدء بدورة جوع طبيعية. يجب أن تنصب الجهود تجاه البدء بالباكر بالإرضاع الطبيعي النشيط بترك الرضيع يفرغ الثدي بشكل متكرر خلال مرحلة إنتاج اللبأ، ويجب أن يتاح للرضيع أن يرضع عندما يكون جائعاً سواء كان هنالك حليب أم لم يكن.

    يجب الشروع بالإرضاع من الثدي بعد الولادة بأسرع ما تسمح ظروف الأم والرضيع ، ويفضل خلال الساعات الأولى . وفي حالة عدم طلب الرضيع للرضاعة يجب إحضاره لأمه لإرضاعه كل حوالي 3 ساعات خلال النهار و4ساعات خلال الليل. والعادة أن يجوع معظم الرضع خلال ساعتين من الرضعة الوالدية المُرضية ، وخلال هذه الفترة يعوض حوالي 75%من حليب الثدي.

    يجب الشروع بالعناية الملائمة للحلمات المؤلمة أو المتقرحة قبل حدوث ألم شديد من السحجات أو التشققات . ومن أجل ذلك يوصى بتعريض الحلمتين للهواء، وتطبيق الأينولين النقي، وتجنب وصول الصابون والكحول صبغة البنزوئين للحلمة، والتبديل المتكرر لوسائد الإرضاع المبطنة لصدرية الثديين، والإرضاع بشكل متكرر أكثر، والإفراغ اليدوي للحليب ، والإرضاع بوضعيات مختلفة، وحفظ الثدي جافاً بين الرضعات. وذلك لأن الإيلام عندما يسبب للأم تخوفاً قد يتأخر منعكس قذف الحليب، مما يسبب خيبة أمل عند الرضيع وزيادة قوة المص، مما يفاقم أذية الحلمة ومنطقة اللعوة. ونادراً ما تكون واقيات الحلمة مفيدة.

    تعتبر فترة الوليد- خاصة الأسبوعين الأولين – هامة جداً في تأسيس عملية الإرضاع من الثدي. علماً أن الهرمونات المولدة للبن غير قادرة على تحريض إفراز الحليب من الثدي عند الإنسان . وإن تقديم رضعات إضافية بالزجاج بهدف تحقيق الزيادة اليومية في الوزن من شأنه أن يؤثر سلباً على عملية تأسيس الإرضاع من الثدي.

    رغم من أن وجود اختلاف بين حلمتي الثدي والزجاجة قد تسبب تشوشاً عند الرضيع، لكن لا تكون المشكلة في هذه الناحية عادة. فقد يكون مرضياً تماماً خلال الأسبوع أو الأسبوعين الأوليين من عمر الوليد أن تسحب الأم حليبها وتعطيه لرضيعها بالزجاجة، وبإمكانها بعد ذلك أن تحاول الإرضاع من الثدي مرة أو اثنتين يومياً عندما تشعر بالارتياح وبأن قلقها خف وذلك حتى يحقق الرضع والأم تجربة إرضاع ناجحة . ويؤدي السحب الإضافي للحليب لزيادة إنتاج الحليب عادة ، مما يعزز الثقة بكفاية الوارد من الحليب. ومن المقبول للأم حتى بعد تأسيس إرضاع جيد أن تقوم بسحب حليب إضافي لحفظه ( في تجميد شديد لمدة لا تزيد عن شهر واحد في البراد لمدة لا تزيد عن يوم واحد) لاستخدامه عندما لا تكون الأم موجودة لإرضاعه، و يتيح ذلك للأم أيضاً بعض الحرية، و يتيح الأب أو باقي مقدمي الرعاية المساهمة بشكل أكبر في إطعام الرضيع والعناية به . يمكن أن لا يكون إدرار الحليب بشكل جيد قد حدث عند تخريج الأم من المشفى، وتعيق الفرحة بالعودة للمنزل مبدئياً متابعة تجربة الإرضاع الناجحة في المنزل، لكن الطبيب الحكيم يتوقع حدوث ذلك ويناقشه مع الأم. وفي حالات نادرة فإن تزويدها بحليب بديل مكافئ الحريرات بكمية كافية لرضعة متممة واحدة أو اثنين يقي من حدوث التثبط لدى الأم والذي قد يعيق استمرار الإرضاع.


    ما هو التأثير النفسي للإرضاع الطبيعي على الأم ؟
    تزيد كمية الحليب عند شعور الأم بحالة السعادة والارتياح، أما التوتر والحزن فهما أكثر العوامل إنقاصاً لمفرزات الثدي. و قد تخشى الأم بأن رضيعها غير طبيعي عند البكاء أو كثرة النوم أو العطاء أو قلس الحليب. وتضرب الأمهات من أي اقتراح بأن حليبها قد يكون غير مناسب بالكمية أو النوعية ، وقد يصبحن مشوشات لضآلة وارد اللبأ، أو حال إيلام الحلمتين ، أو في حال امتلاء الثدي في اليوم الرابع أن الخامس، لا تشعر الكثير من الأمهات بالراحة عند محاولتهن الإرضاع في قاعة مفتوحة أو عند وجود شخص آخر في الغرفة . وقد تقلق الأمهات بشأن ما يجري في المنزل عندما يكن في المشفى أو بشأن ما سوف يجري عندما يصلن إلى المنزل، ويلاحظ الطبيب اليقظ هذه المخاوف ويقدر شأنها، خصوصاً إذا كان الطفل هو المولود الأول ، ويمكن أن يساعد بأسلوب لبق من التطمين والشرح في منع أو إنقاص القلق، وبذلك يساهم في إنجاح الإرضاع من الثدي. ويجب الاهتمام بالعوامل الاجتماعية والثقافية لتأمين خطة الدعم المناسبة لكل أم حسب ذلك .


    هل يؤثر تعب الأم على الإرضاع ؟
    يجب على الأم المرضع تجنب التعب لأن ذلك قد يؤثر على كمية الحليب و ليس على نوعيته ، لكن عليها القيام بممارسة الفعالية غير المرهقة لتعزيز شعورها بحسن الحالة الجسدية.


    العناية الصحية الشخصية:
    يجب غسل الثديين مرة يومياً( بالماء والصابون ) ، لكن يجب إيقاف استعمال الصابون إذا سبب جفاف بالحلمة ومنطقة اللعوة . ويجب أن تجفف منطقة الحلمة بعد الغسيل ، ويجب عدم استخدام حمض البوريك . ومن الضروري توجيه العناية لوقاية الحلمة من التهيج والخمج والتي تنتج عن الإرضاع البدئي المطول، أو التعطن بسبب رطوبة الحلمتين ، أو الاحتكاك بالملابس.

    تشعر بعض الأمهات براحة كبر إذا لبسن صدرية للثديين مناسبة القياس ليلاً ونهاراً. يجب استبعاد البطانات البلاستيكية ، ولكن يمكن وضع وسادة قابلة للامتصاص ( وهي متوفرة تجارياً) أو قطعة ملابس نظيفة أو منديل نظيف داخل صدرية الثديين لتقوم بامتصاص ما يتسرب من الحليب.


    كيفية الإرضاع من الثدي , و الوضعيات الصحيحة للإرضاع :
    يجب أن يكون الرضيع وقت الإرضاع جائعاً ونظيفاً (جافاً ) غير بارد ولا ساخن ، محمولاً بوضع مريح نصف جالس، وذلك لشعور الرضيع وأمه بالمتعة في الرضاعة ولتسهيل انتصابه لمنع الإقياء. ويجب أن تكون الأم أيضاً مرتاحة بشكل تام. ولتحقيق ذلك عندما تكون الأم قادرة على مغادرة السرير بفضل جلوسها على كرسي معتدل الانخفاض مع مسند للذراعين ،ويفضل وجود مسند منخفض للقدمين لإراحتهما ورفع الركبتين إلى جانب الرضاعة. ويحمل الرضيع بشكل مريح مع تقريب وجهه إلى ثدي الأم وسنده بذراع الأم ويداها، وفي نفس الوقت تقوم بمسك الثدي باليد الأخرى حتى تصبح الحلمة موجهة بشكل مريح لفم الرضيع دون أن يسد ذلك تنفس الرضيع من أنفه ، وبحيث تسمك شفتا الرضيع بمنطقة من اللعوة إضافة للحلمة.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الموقع
    مملكتي الحبيبه
    الردود
    912
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيك ,,,,

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    فى واحة الصابرين
    الردود
    2,172
    الجنس
    امرأة
    جزاكى الله خيرا
    على هذة المعلومات

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    غريبه من بعدك يابغداد
    الردود
    1,613
    الجنس
    امرأة
    جزاكي لله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: التحضير للارضاع من الثدي وعلاج الحلمة المنبسطة والمنعكسة*^* موضوع متميز *^*
    بواسطة ام مرمر و ليلو في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 10-10-2010, 04:20 PM
  2. ثقافه خمسة أعراض تعرف منها المرأة سرطان الثدي *** امال رفقي ***
    بواسطة امال رفقي في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 23
    اخر موضوع: 24-10-2009, 02:41 AM
  3. حليب الام ليس للارضاع فقط ....
    بواسطة *سهام الليل* في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 50
    اخر موضوع: 31-07-2009, 09:04 PM
  4. الام الثدي الله يحمينا
    بواسطة الهوى الكداب في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 3
    اخر موضوع: 13-09-2008, 03:26 AM
  5. الام الثدى او الاحساس بامتلاء الثدى.............................
    بواسطة فراشه مصر في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 06-06-2007, 06:20 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ