انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: متى ينفخ في روح الجنين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    56
    الجنس
    أنثى

    movingflower متى ينفخ في روح الجنين

    السلام عليكم كيف الاحوال انا حامل و الحمد لله في الاسبوع 5 اريد معرفة متى ينفخ في روح الجنين
    اخواتي ادعولي ربي يثبتلي حملي و يرزقني مولود سليم معافى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مصر
    الردود
    4,070
    الجنس
    أنثى
    حبيبتى ربنا يثبتلك واياى حملنا وحمل كل حامل يارب
    معنديش معلومات مؤكده لده
    انما لو عايزة تسالى اما تحسى بحركه النو نو كنت سمعت انها اخر الرابع او الخامس
    واذا كنتى تسالى عن النبض يقولوا من الاسبوع الثامن
    ربنا يكملك على خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الموقع
    الاردن
    الردود
    350
    الجنس
    أنثى
    على معلوماتي بداية الشهر الرابع.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    في ذكريات الماضي وصرعات الحاضر وأحلام المستقبل (حلم الأمومه)
    الردود
    10,000
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • باحثة مجتهدة في الصوتياتوهج الصوتيات
      • الذوق الراقي
      • كوميديا طفولية
    (أوسمة)
    هي تقريبا تقصد النبض
    النبض الجنين يبان في الإسبوع
    الثامن تقريبا ربنا يتمم لك علي خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الموقع
    بين نبضـــــــــــــــــــــ*من أحب*ـــــــــــــــــّّ
    الردود
    1,312
    الجنس
    أنثى
    ربي يتمم لك حبيبتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الموقع
    In my husband's heart
    الردود
    1,276
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • رمز الإبداع
    (أوسمة)
    ربنا يتملك على خير يارب
    انا ما ادرى بس اللى اعرفه عند اليوم 42 تقريبا
    والله اعلم


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الموقع
    المغرب الحبيب
    الردود
    293
    الجنس
    امرأة
    ربنا يتمم لك حملك على خير.انا سمعت كم مرة ان ربنا بينفخ الروح عند اليوم 40 والله اعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الموقع
    القدس
    الردود
    1,055
    الجنس
    أنثى

    متى تنفخ الروح في الجنين أبعد أربعين واحدة أم بعد ثلاثة أربعينات؟
    إن هذه القضية كما قلنا لا يفصل فيها العلم الحديث ولكن تفصل فيها النصوص الشرعية. ولا يوجد فيما أعلم نص صريح وصحيح إلا حديث جمع الخلق الذي رواه البخاري مسلم وغيرهما عن عبد الله بن مسعود قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (وهو الصادق المصدوق) أن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ـ رواه مسلم
    وقد اتفق علماء المسلمين أن الجنين تنفخ فيه الروح بعد اكتمال طور المضغة، بناء على هذا النص النبوي الصريح. وبما أنه قد ثبت أن زمن المضغة يقع في الأربعين يوما الأولى، بنص رواية الإمام مسلم لحديث جمع الخلق، وحديث حذيفة بن أسيد (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون يوما...الحديث) وتوافق حقائق علم الأجنة الحديث مع هذه الأوصاف الشرعية لأطوار الجنين ؛ إذا فالروح تنفخ بعد الأربعين الأولى من عمر الجنين ليس قبل ذلك - بيقين. لكن متى يحدث ذلك بالضبط؟ أبعد شهرين أم ثلاثة أم أربعة أو أقل أو أكثر؟ لا أظن أن أحدا يستطيع أن يحدد موعد نفخ الروح على وجه الجزم واليقين في يوم بعينه بعد الأربعين يوما الأولى! حيث لا يوجد فيما أعلم نص صحيح في ذلك. لكن يمكن أن يجتهد في تحديد الموعد التقريبي استئناسا بقول الله تعالى: }ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ{ السجدة 9 حيث يمكن أن يفهم منه أن الروح تنفخ في الجنين بعد التسوية، وبما أن التسوية تأتي بعد الخلق مباشرة لقوله تعالى: }الـَّذِى خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ{. الانفطار 7. فيمكن القول بأن الروح تنفخ في الجنين بعد مرحلة الخلق أي بعد الأسبوع الثامن من عمره أي في مرحلة النشأة خلقا آخر؛ وهو استنتاج معظم المفسرين الذين قالوا إن طور النشأة خلقا آخر هو الطور الجنيني الذي تنفخ فيه الروح والتي لا يكون إلا بعد طوري العظام وكسائه باللحم كما نصت الآية الكريمة. ويعضد ذلك حرف (ثم) الذي يفيد التراخي في حدوث الفعل حينما ذكر مع نفخ الروح في حديث جمع الخلق حيث ورد (ثم ينفخ فيه الروح كما في البخاري أو ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح كما في مسلم) .
    وحيث أنه لا ينتهي الأسبوع الثامن إلا وجميع الأجهزة الرئيسة قد تخلقت وانتهى طور المضغة في الأربعين يوما الأولى من عمر الجنين وتميزت الصورة الإنسانية وسوى خلق الإنسان خلال هذه الفترة أو بعدها بقليل؛ فعليه يمكن للروح أن تنفخ في الجنين بعد انتهاء عملية الخلق في الأسبوع التاسع أو العاشر أو بعد تميز الأعضاء التناسلية في الأسبوع الثاني عشر أو بعد ذلك! والله أعلم.
    لكن هل توجد علامات تدل على أن الجنين قد نفخت فيه الروح؟ نعم يمكن أن يكون نوم الجنين علامة على نفخ الروح فيه قياسا على النائم الذي يتمتع بالحياة رغم أن الروح قد قبضت منه مؤقتا. أخذا من قول الله تعالى: }اللَّهُ يَتَوَفَّى الأنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالـَّتِى لَمْ تَمُتْ فِى مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الـَّتِى قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمٌّى إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَاتٍ لـِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{ الزمر42.
    كما يمكن أن تكون الحركات الإرادية دليلا على وجود الروح. وقد أشار لذلك ابن القيم في وصفه الجنين قبل وبعد نفخ الروح فقال: كانت فيه حركة النمو والاغتذاء كالنبات، ولم تكن حركة نموه واغتذاءه بالإرادة، فلما نفخت فيه الروح انضمت حركة حسيته وإرادته إلى حركة نموه واغتذائه.
    وقد أثبتت الأجهزة الحديثة رؤية حركات جسم الجنين في وقت مبكر؛ حيث يمكن أن تصور عند الأسبوع الثامن أو عندما يبلغ كيس الحمل 3سم أو يبلغ طول الجنين حوالي 15 مم. كما يمكن أن ترى الحركات الجنينية التي تعبر عن حيوية الجنين مثل حركات التنفس وحركات الأطراف العليا وضربات القلب وحركات عدسة العين والبلع وحركات الأمعاء الدودية. كما رصدت الحركات التي تعبر عن نشـاط الجنين مثل البلع وحركة اليد إلى الفم والمضغ وحركات اللسان و حركة اليد إلى الوجه و مص الأصابع؛ والتي يمكن أن ترى عند الأسبوع السادس عشر؛أي قبل مائة وعشرين يوما فتأمل!
    وتعتبر هذه الحركات انعكاساً غير مباشر لحالة الجهاز العصبي المركزي؛ فكلما كانت هذه الحركات موجودة ومتوازنة، كلما كانت حالة الجهاز العصبي نشطة وسليمة.
    وهكذا أثبت علماء الأجنة بهذه الأجهزة الدقيقة هذه الحقائق التي تؤكد في مجملها أن أطوار الجنين الأولى من النطفة والعلقة والمضغة، تحدث كلها خلال الأربعين يوما الأولى، ويجمع في كل منها خلق أعضاء الجنين وأجهزته في صورته الابتدائية خلال الأربعين يوما الأولى من عمره، وأن حركات الجنين الإرادية وبدء عمل وظائف أعضاء الجنين الرئيسية تحدث في الأربعين يوما الثانية من عمره.
    وعليه فالقول بأن مدة الأطوار الأولى للجنين من النطفة والعلقة والمضغة مائة وعشرون يوما؛ قول غير صحيح مناقض للحقائق العلمية بكل وضوح.
    وبناء على كل ما سبق يمكننا القول بأن الجزم بعدم نفخ الروح إلا بعد أربعة أشهر قول ليس عليه دليل قطعي من النصوص الشرعية، بل مبني على فهم لحديث ظني الدلالة هو: رواية الإمام البخاري لحديث ابن مسعود ثم جاءت حقائق علم الأجنة الحديث معارضة لمفهوم هذه الرواية ومؤيدة لرواية أخرى لنفس الحديث ونفس الراوي رواها الإمام مسلم بزيادة بسيطة في المتن بينت القضية بوضوح لا لبس فيه وهذا يبطل الاحتجاج برواية البخاري في تحديد زمن أطوار الجنين الأولى. وبالتالي يبطل الاحتجاج بالجزم بعدم نفخ الروح في الجنين قبل أربعة أشهر.
    وعليه فإمكانية نفخ الروح في الأجنة قائمة في أي وقت بعد الأربعين يوما الأولى؛ في نهاية الأسبوع السابع، أو الثامن،أو التاسع، أو حتى بعد أربعة أشهر وإن كان الراجح من النصوص أن الروح تنفخ بعد الأسبوع الثامن من التلقيح لدلالة النصوص الصريحة والصحيحة على ذلك. ولعدم وجود حديث واحد صحيح أو حسن، يصرح بأن الروح لا تنفخ في الجنين إلا بعد أربعة أشهر. ومما يؤكد ذلك الحقائق العلمية الثابتة في علم الأجنة ومن أهمها رؤية مراحل الجنين المختلفة منذ بداية تكونه، واكتمال خلقه وتصويره وقيام معظم أجهزته بوظائفها ورصد حركته الذاتية و أنشطته البدنية قبل أربعة أشهر على وجه القطع.
    وينبني على ذلك حرمة الإجهاض بعد الأربعين ؛ لأن الإجهاض محرم عند جمهور الفقهاء بعد نفخ الروح، ونفخ الروح يكون بعد طور المضغة، وطور المضغة يبدأ ويكتمل وينتهي خلال الأربعين يوما الأولى بيقين؛ فعليه يرجح القول بحرمة الإجهاض بعد الأربعين يوما الأولى من بداية تلقيح البييضة وتكون النطفة الأمشاج. وتشتد الحرمة بعد مرحلة التخليق، أي بعد ثمانية أسابيع، وهي أشد بعد الشهر الثالث أو الرابع. والله أعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    مغربية في كندا
    الردود
    3,948
    الجنس
    أنثى
    بعد 120 يوم ينفخ فيه الروح
    ربنا يتبت حملك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في غربة
    الردود
    834
    الجنس
    أنثى
    معارضة لمفهوم هذه الرواية


    في الحقيقة العلم جاء مؤيدا لهذه الرواية ... فهمها من بعض العلماء هو الذي كان خاطئا

    و هذه هي الرواية المقصودة
    عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو الصادق المصدوق : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فو الله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ] رواه البخاري ومسلم

    إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما(نضع نقطتين للشرح و لا نصل كلمة يوما بنطفة) نطفة (النطفة مدتها اسبوع ) ثم يكون علقة مثل ذلك (و العلقة مدتها 14 يوم) ثم يكون مضغة مثل ذلك ( و المضغة مدتها 21 يوم و هذا ما اثبته العلم و صدق هذا الحديث الصحيح .. و المجموع 42 يوم) ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح


    و يوجد أحاديث مثل ما ذكرتها الاخت ..فيها 40 و 42 و 45 يوم و كلها حقائق علمية صلى الله على محمد صلى الله عليه و سلم

    فنفخ الروح يكون بين 40 و 45 يوم و المعدل 42 يوم
    و سبحان الله بعد 40 يوم علميا يكون التخلق لان الجنين لا يكون يصفات آدمية و يصير بشكل آدمي و هو ما يسمونه الانتقال من مرحلة embryo الى foetus

    آخر مرة عدل بواسطة om nabil : 30-12-2010 في 12:05 AM

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 17
    اخر موضوع: 04-03-2010, 04:09 PM
  2. خوفي من الحج
    بواسطة الجنه امنيتي في اللقاء مع البروفيسور عبدالله السبيعي استشاري وأستاذ الطب النفسي بكلية الطب (مغلق)
    الردود: 1
    اخر موضوع: 04-12-2007, 11:11 PM
  3. انما يوفى الصابرون؟؟
    بواسطة شمووخ العز في روضة السعداء
    الردود: 0
    اخر موضوع: 01-12-2007, 12:50 AM
  4. منو مايبي ينفخ شفايفه؟؟
    بواسطة المواليه في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 7
    اخر موضوع: 25-02-2006, 05:10 PM
  5. خوفي عليكي يا أبنتي
    بواسطة ام مدحت في نافذة إجتماعية
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-01-2005, 01:45 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ