انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 7 من 7

الموضوع: هل تعلمين ماهو حمل خارج الرحم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    استعفر الله لي ولكم واتوب اليه وان يوفقني وياكم الي ما فيه الخير والصلاح ------
    الردود
    5,671
    الجنس
    امرأة

    هل تعلمين ماهو حمل خارج الرحم

    هل تعلمين ..ماهــو حمـل خـارج الــرحــم؟؟؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    يعتبرحمل خارج الرحم حالة شائعة وخطرة تحدث لإمرأة واحدة بين كل 100 إمراة. و هى تحدثعندما تنغرس البويضة الملقحة خارج تجويف الرحم. و يسبب نمو الجنين آلاماً و نزيفاً. إذالم يتم علاجه بسرعة فيمكنه تمزيق القناة و إحداث نزيف بالبطن الذى يمكن بدورهأن يؤدى إلى إنهيار قلبى للأم و من ثم للموت.


    ما هى أسباب حمل خارج الرحم؟عادة تقضى البويضة الملقحة بين 4-5 أيام متحركة من أسفل القناة من المبيضإلى تجويف الرحم حيث تنغرس ما بين 6-7 أيام بعد تلقيحها. و السبب الأكثر شيوعاًلحمل خارج الرحم هو التلف الذى يحدث لقناة فالوب مسبباً إنغلاقها أو تضييقها. كمايمكن أن تكون هناك مشكلة تتعلق بجدار القناة التى تقوم عادة بالإنكماش ودفع البويضةالملقحة داخل الرحم. و يمكن لبعض الحالات كإلتهاب الزائدة الدودية أو إلتهاب الحوضأن تسبب تلفاً فى القناة مسببة إلتواءات و إلتصاقات و بذا مسببة تأخير مرور البويضةو جعلها تنغرس فى القناة. على أن فى أغلب الحالات لا يمكن التعرف على حالة الإنغراسبالقناة.


    ماهى النتائج التى يمكن حدوثها ؟فى حالات عديدة يموتالحمل خارج الرحم بسرعة و يتم إمتصاصه قبل فوات الدورة الشهرية أو بعد أعراض بسيطةأو إشارات بالألم و النزيف. و فى هذه الحالات فمن النادر أن يتم تشخيص الحمل خارجالرحم و يعتقد أن إجهاضاً قد حدث.. و لا يجب القيام بأى شئ فى هذه الظروف.


    إذا لم يمت الحمل خارج الرحم, فسوف يقوم جدار القناة الرقيق بالإنشدادمسبباً ألماً فى أسفل البطن. فى هذا الوقت يمكن أن يكون هنالك بعض النزيف المهبلى. و بنمو الحمل يمكن للقناة أن تتمزق مسببة نزيفاً بطنياً كثيراً و ألماً و إنهياراً.


    قبل حدوث هذا, يمكن أن يشخص الحمل خارج الرحم بواسطة فحص الدم الذى يظهر أنهورمونات الحمل العادية لم تزداد بالصورة التى يجب عليها أن تزداد بها.


    ماهى الأعراض ؟يمكن أن تشك أى إمرأة نشطة جنسياً فى سن يسمح لهابالإنجاب و تشكو من آلام فى بطنها بأن لديها حمل خارج الرحم حتى يتم التأكد من عدموجوده. يمكن أن يكون الألم قد بدأ بصورة مفاجئة و يمكن أن يكون هنالك نزيف بطنى أوألا يكون. أغلب الحالات بين الأسبوع الرابع و الأسبوع العاشر من الحمل تشمل الأعراضالتالية مثل :


    ألم فى جانب واحد من البطنيمكن أن يكون هذا مستمراً وشديداًو و لكن يمكن ألا يكون فى الجانب الذى حدث به الحمل خارج الرحم.
    ألم فىطرف الكتفيمكن أن يحدث هذا نتيجة للنزيف الداخلى الذى يقوم بإثارة الحجابالحاجزإختبار الحمليمكن أن يكون الإختبار إيجابياً و لكن هذا لا يحدثدائماً. فى بعض الأوقات يتطلب القيام بفحص متخصص للدم للتأكد من ذلك.
    نزيف غيرعادىربما لا تدرى إمرأة ما بأنها حاملاً و أنها يمكن أن تمر بمرحلة حساسة. ربماتم وضع لولباً فى رحمها و يمكن أن يكون النزيف أكثر أو أقل من المعتاد و يمكن أنتطول مدته. و على نقيض العادة الشهرية, يكون هذا النزيف ذا لون غامق و سائل و يوصففى بعض الأحيان كأنه يشبه "عصير البرقوق".
    تغيب العادة الشهرية أوتأخرهايمكن توقع حدوث الحمل و يمكن الإحساس بأعراضه, كآلام البطن و ألم الثدى وإنتفاخ البطن من غير حدوث نزيف.
    مشاكل فى المثانة و الأمعاءالإحساس بألمعند تحرك الأمعاء أو عند الذهاب للتبول.
    الإنهياريمكنك الشعور بأن رأسكخفيفاً أو الشعور بالإغماء. و فى أغلب الأحيان يصاحب هذا شعوراً أن هنالك شئ خطأ قدحدث. كما يمكن أن توجد أعراض أخرى كالشحوب و إزدياد نبضات القلب و الغثيان والإسهال و هبوط ضغط الدم.


    كيف يمكن التحكم فيه ؟إذا شك فى حدوثحمل خارج الرحم , فيجب على المرأة الحامل الذهاب إلى المستشفى. سوف يتم إجراء فحصبالموجات الصوتية و إختبار للحمل. إذا أظهر الفحص أن الرحم خال و لكن كان إختبارالحمل إيجابياً, فمن المحتمل أن يكون حمل خارج الرحم قد حدث بالرغم أن الحمل يمكنأن يكون فى مراحله الأولى أو أن يكون قد أجهض. و يمكن القيام بأحسن أنوع الفحوصاتبالموجات الصوتية بواسطة مجس مهبلى لكن ليس من الممكن رؤية حمل خارج الرحم بواسطةالموجات الصوتية. إذا كانت المرأة الحامل فى حالة جيدة و لا تشكو من آلام حادة , فيمكن فحصها بواسطة إختبار هرمون الدم يتم تجريبه لمدة يومين أو ثلاثة أيام للتحققمن حدوث حمل خارج الرحم أو لا. إذا كان هنالك شك كثير أو أن تكون قد ساءت أعراضالمرأة , يتم إدخال منظار فى القناة. أما إذا كان التشخيص واضحاً فمن الأرجح أن يتمإجراء جراحة فى البطن لإزالة حمل خارج الرحم كما يمكن أن يتطلب هذا بعض نقل الدمالدم لإستعادة المفقود.


    إذا كان من الممكن الحصول على تشخيص مبكر قبل حدوثتمزق فى القناة و إن تم توفير التسهيلات المناسبة فيمكن إعطاء علاج أقل قوة. يمكنأن يساعد إجراء جراحة بواسطة عمل ثقوب صغيرة فى البطن أو العلاج بالأدوية علىالشفاء أسرع و ربما يزيد من حظ المرأة فى التمتع بخصوبة أفضل فى المستقبل. تذكرىبأن الحمل لن ييبقى إذا كان خارج الرحم. و يمكن أن تضمن أنواع العلاج التالية شفاءًأفضل و أقل ألماً للمرأة.


    قبل حدوث تمزق فى القناة فربما يكون فى إمكانالطبيب الجَراح إدخال منظار لقطع القناة و إزالة الحمل تاركاً القناة بهذد الطريقةسليمة.
    و كبديل آخر, يمكن أيضاً إستعمال الدواء الذى يسمى ب "ميثوتركسات" والذى يحطم الحمل. و يمكن أن يقوم بحقن الدواء مباشرة أثناء إجراء فحص بالموجاتالصوتية أو بإستعمال منظار لكى يوجه الإبرة لحمل خارج الرحم, أو يمكن حقن الدواء فىالعضل حتى يتم إمتصاصه فى مجرى الدم ليصل إلى حمل خارج الرحم و بذا تجنب إحداث أىتلف بقناة فالوب.
    و من الواضح أن هذه العلاجات الحديثة تعتمد على مهارات جراحيةمتخصصة و فحص جيد بالموجات الصوتية و إختبار معملى فعال. كما أن هذه العلاجات غيرمنتشرة لأنها ما زالت تحت البحث و التقييم.


    من الذى فى خطر ؟أىإمرأة نشطة جنسياً فى سن يسمح لها بالإنجاب هى فى خطر أن يحدث لها حمل خارج الرحم. على أن يزيد إحتمال وقوع حمل خارج الرحم إذا كان لديك:


    مرض الإلتهابالحوضى


    إذا كان هنالك سابقة لألم فى الحوض نتيجة لإلتهاب القنوات الفالوبية ( مثلاً بمرض الكلاميديا تراكوماتس) – و هى الإلتهاب المنتقل جنسياً الأكثر شيوعاً والذى يمكن ألا يكون له أعراض). أبحث لتعرف أكثر عن الكلاميدياإندومتريوسيس (الإنتباذ الرحمى)
    يمكن لأى جراحة سابقة أن تزيد من خطر الإصابة كالجراحةالقيصرية أو جراحة الزائدة الدودية أو حمل خارج الرحم.
    اللولبيمنع اللولبحدوث الحمل فى الرحم و لكنه يكون أقل فعالية فى منع حدوث حمل فى القناة.
    إذاكنت تتعاطين حبة لمنع الحمل مركبة فقط من بروجسترون (مينى بل)
    فإن حبة منع الحملالمركبة من البروجسترون فقط تقوم بتغيير حركة القناة و قد تم إثبات علاقة بينها وبين الزيادة الطفيفة فى معدلات حمل خارج الرحم.


    الحمل فى المستقبل ؟إذا تمزقت إحدى القناتين أو تم إزالتها فسوف تستمر المرأة فى الإباضة و لكنسوف يقل حظها فى الولادة بنسبة 50%.


    إن إحتمالات تكرر حمل خارج الرحم تكونما بين 7-10% و يعتمد هذا على نوع العملية التى تم إجراؤها و أى تلف فى بقية القناةاو القنوات. عندما يحدث عطب فى إحدى القناتين الفالوبيتين ( مثلاً نسبة للإلتصاقات) فسوف يزيد إحتمال حصول عطب فى القناة الثانية.


    ماذا يجب على أن أفعل خلالحملى القادم ؟فى كل الحالات يجب على المرأة التى تعرضت لحمل خارج الرحم أنتعاين طبيبها فوراً إذا شكت فى أنها ستتعرض لحمل آخر حتى تتم مراقبتها جيداً. وبنفس الطريقة إذا تأخرت العادة الشهرية و إذا كان نزيف العادة الشهرية مختلفاً منالمعتاد أو إذا كان هناك ألم غير عادى فى البطن و فيجب عليها أن تطلب من طبيب فحصهاو تذكير الطبيب إذا كان هذا ضرورياً من حمل خارج الرحم السابق الذى كانت قد تعرضتله.


    مشاعركيكمن أن يكون حمل خارج الرحم تجربة مدمرة : من الأرجح أنتكونى قد إسترجعت قواك بعد عملية جراحية كبيرة أجريت لك ؛ يجب عليك التحكم فى ألمفقدان طفلك و فى أغلب الأحيان فقدان جزء من خصوبتك ؛ كما يمكن ألا تكونى على علمبأنك كنت حاملاً فى المقام الأول.


    يمكن أن تتغير مشاعرك بصورة كبيرة فىالأسابيع و الشهور الأولى بعد فقدانك الحمل. يمكن أن تشعرى بالراحة المطلقة لتحرركمن هذا الألم و بالسعادة بأنك ما زلت حية, و فى نفس الوقت أن تشعرى بتعاسة شديدةلفقدانك الحمل. و من الأرجح أن يكون قد تم الإسراع بك إلى غرفة الجراحة و إعطاء وقتقليل لتحضيرك نفسياً لهذا الشئ. ولا يمكنك التحكم فى أغلب ما يحدث لك و لكنه يترككفى حالة صدمة.


    ذا لم يكن هنالك تفسير طبى واضح فمن الطبيعى أن تبحثى عن سببو ربما تبدئين حتى فى لوم نفسك. و رغم أنه يمكن تفهم ذلك فمن المهم أن تدركىأنك لمتكونى السبب.


    سوف تترك النهاية المفاجئة لحملك هرموناتك فى حالة تخبط ويمكن أن يجعلك هذا تشعرين بالإكتآب و الشعور بالضعف الشديد.


    و ليس من الصعبتخيل الحزن و الإرتباك للحياة الأسرية الذى نتج من النهاية المفاجئة للحمل التىتصاحب الحاجة إلى الشفاء منه.



    (ارجو الاستفادة منها .مع تحياتي)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    في حضن اغلى الناس
    الردود
    3,069
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير على المعلومات القيمة و الله يحمينا و يلطف بينا يااارب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الردود
    2,732
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خير وربي يستر على جميع الحوامل

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    استعفر الله لي ولكم واتوب اليه وان يوفقني وياكم الي ما فيه الخير والصلاح ------
    الردود
    5,671
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة yaraaaaaa عرض الرد
    جزاك الله خير على المعلومات القيمة و الله يحمينا و يلطف بينا يااارب

    امين يارب
    وشكرا لكى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الموقع
    مع المستقبل
    الردود
    1,162
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا
    معلومات مفيدة
    تحياتى

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    23
    الجنس
    امرأة
    شكرا أختي

    بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الموقع
    القاهره.مصر
    الردود
    6,437
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    جزاك الله خير على المعلومات القيمة و الله يحمينا

مواضيع مشابهه

  1. هل تعلمين ماهو أفضل الجهاد لي ولك ؟
    بواسطة السلفية2008 في روضة السعداء
    الردود: 6
    اخر موضوع: 09-11-2009, 07:55 PM
  2. حمل خارج الرحم
    بواسطة حلمى الامومه في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 0
    اخر موضوع: 07-10-2009, 01:59 AM
  3. كيف تعلمين طفلك النظام خارج المنزل ؟
    بواسطة om belal في الأمومة والطفولة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 25-03-2009, 03:14 PM
  4. هل تعلمين ان الرجل اجمل من المرأه !!!!!!!!!!!!!!
    بواسطة الجوهر الصافي في نافذة إجتماعية
    الردود: 40
    اخر موضوع: 25-02-2007, 08:14 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ