انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: طرق لتحفيزعملية الطلق والولادة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    سوريا الأسد
    الردود
    1,067
    الجنس
    امرأة

    طرق لتحفيزعملية الطلق والولادة

    كيفكم يا حلوااات اليوم قريت موضوع عن طرق تحفيز عملية الولادة وبعتقد هذا السؤال سألوا كتير بنات بالمنتدى بتمنى كل وحدة تقرأه وتستفيد منه بس تدخل بشهر الولادة الله يجعلها ساعة سهلة علينا كلنا يااا رب .

    وهاي هي الطرق :

    تحفيز الحلمة



    إن تحفيز الحلمة هو تحريك وفرك حلمة الثدي بلطف ونعومة لتشجيع بدء الانقباضات. وتكمن النظرية في أن الأوكسيتوسن، وهو هرمون يسرّع عملية الولادة عبر إثارة التقلصات في الرحم، يتحرر من الجسم عند تحفيز الثدي.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    وجدت مراجعة الدراسات أن التقلصات أو الانقباضات بعد تحفيز الحلمة لم تزد تحريض الرحم، مما قد يشكّل خطورة على الجنين. هناك نقص في الأبحاث حول مدى نسبة أمان هذه الطريقة في حالات الحمل الخطرة، لذلك ينصح بها فقط في حالات الحمل العادية.

    هل تنجح؟
    أشارت المراجعة (مراجعة الدراسات) المذكورة أعلاه إلى فائدة ملحوظة من وراء تحفيز حلمة الثدي لدى النساء االلواتي كان عنق الرحم لديهن قد بدأ أصلاً بالاتساع وأصبح أرقّ استعداداً للمخاض. إن 37% من النساء اللاتي جرّبن هذه الطريقة بدأن بعملية الولادة في خلال 72 ساعة مقارنة بنسبة 6% فقط ممن لم يقمن بها.

    كيف أجرّبها؟
    إن الفكرة هي في استحضار حركة رضاعة الطفل عبر مصّ الحلمة، لذا عليك تدليك الحلمة وما حولها بالكامل (المنطقة الداكنة حول الحلمة)، وليس فقط قرص الحلمة. ضعي كفّ يدك حول منطقة الحلمة وحرّكي بطريقة دائرية مع ضغط ثابت ولكن لطيف. قد تحتاجين إلى متابعة هذه الحركة لبعض الوقت. يُقترح عادة أن تحفّزي أو تحرّضي الثديين لمدة ساعة، ثلاث مرات في اليوم، لفترة 15 دقيقة مستمرة لكل ثدي على حدة إلى أن تنتهي الساعة.


    زيت الخروع






    تقول بعض التقارير أن استخدام زيت الخروع في التحريض على الولادة يعود إلى زمن قدماء المصريين، مع أن طريقة عمله وتأثيره غير مفهومة جيداً. من أكثر الشروحات شيوعاً أنه يعمل كمسهّل ومليّن قوي، وعندما يحفّز الأمعاء والقناة الهضمية، فإنه يحرّض الرحم أيضاً ويدفع إلى المخاض.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    من المحتمل أن يظهر التأثير في الشعور بالغثيان (اللعيان أو اللوعة) فوراً، يتبعه حالة سيئة من الإسهال وهنا يكمن خطر التعرّض للإصابة بالجفاف. لهذا السبب، نحن "لا" ننصحك بأخذ زيت الخروع .

    هل تنجح؟
    وجدت دراسة أجريت على 100 امرأة تجاوزن موعد الولادة المتوقع أن 57.7 بالمئة منهن بدأن مرحلة المخاض الفعلي بعد جرعة واحدة من 60 مل من زيت الخروع، مقابل 4.2 ممن لم يتناولن هذا الزيت. كما أن مراجعة هذه الدراسة بيّنت أن لا آثار جانبية على الأم أو الطفل، لكن أصيبت جميع النساء بالغثيان. لم تكن الدراسة شاملة بما يكفي للحسم القاطع.

    كيف أجرّبها؟
    لا ننصحك باللجوء إلى هذه الطريقة المذكورة أعلاه، إذ بحسب استطلاع أجرته ممرضات التوليد، إن 4 أونصة أو حوالي 116 مل من زيت الخروع ممزوج بعصير البرتقال هي الجرعة المعتادة. إن تناوله لوحدة مقزز (لأنه مزيت جداً) لذلك يقترح شربه بإضافة نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا. يمكن أخذ الجرعة الثانية بعد مرور 12 ساعة.


    العلاقة الزوجية الحميمة (الجماع)



    إن إقامة علاقة زوجية حميمة (الجماع) هي من الأساليب التي تساعد على بدء توسيع عنق الرحم واتساعه وجعله أرقّ استعداداً للولادة.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    تعتبر هذه الطريقة آمنة طالما لم ينفجر كيس الماء لديك. فلو حدث ذلك، قد تزيدين احتمالات إصابتك بالتهابات. كما عليك تجنّب الجماع لو كنت تعانين من انخفاض في المشيمة أو كان لديك نزيف مهبلي. في العادة، لا يشعر الأزواج بالراحة في الجماع مع الطفل الموجود في الداخل، مع أنه لن يعرف ما الذي يجري ولن يتأذى منه.

    هل تنجح؟
    ليس هناك دلائل وحقائق كثيرة تثبت فعالية هذه الطريقة. ومن بين الدراسات الصغيرة التي أجريت، اقترحت إحداها أن العلاقة الزوجية الحميمة لن تساعد في تليين وتوسيع عنق الرحم لبدء المخاض مبكراً.


    أكل الأناناس



    يحتوي الأناناس على أنزيم "بروملين"الذي يعتقد أنه يساهم في تليين عنق الرحم فيؤدي إلى المخاض.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    ليس هناك دليل ثابت ما إذا كانت هذه الطريقة آمنة أو غير آمنة. تحتوي كل حبة أناناس على كمية صغيرة من البروملين، لذلك قد تحتاجين إلى حوالي سبع حبات كي تحصلي على التأثير المطلوب. أما التأثير الجانبي جراء تناول كميات كبيرة من الأناناس فهو زيارات سريعة إلى الحمام.

    هل تنجح؟
    تؤمن بعض الثقافات بهذه الطريقة إيماناً عظيماً، لكن هناك نقص في الأبحاث حول جدوى تناول الأناناس. بغض النظر عن ذلك، يعتبر أكل كميات كبيرة من الأناناس يحفّز الأمعاء وحركته، كما هو الحال مع زيت الخروع، ويحرّض الرحم على العمل.

    كيف أجرّبها؟
    يجب أن يكون الأناناس طازجاً لأن البروملين يفسد خلال عملية التعبئة في العلب أو خلال العصر.

    الطب التجانسي



    تستخدم علاجات الطب التجانسي نسخاً من مواد فعالة لكن مخففة بشكل كبير جداً من أجل علاج الجسم. يعتبر Pulsatilla وCaulophyllum من أكثر العلاجات شيوعاً للتحفيز على الولادة.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    يبدو أن علاجات الطب التجانسي آمنة. أظهرت الأبحاث حول هذه العلاجات أن لا مشاكل أبداً في استخدامها. وأسوأ ما يمكن أن يحصل من الطب التجانسي هو... لا شيء.

    هل تنجح؟
    هناك الكثير من القصص والحقائق التي رواها مرضى وجدوا أن الطب التجانسي ساعدهم في الشفاء، لكن لم تظهر أبحاث منظمة في هذا الشأن. وجد في تجربة مع Caulophyllum أن لا فرق بين النساء اللواتي تناولنه ومن لم يتناولنه، لكن يُعتقد أن طريقة التجربة لم تكن جديرة بالثقة.

    كيف أجرّبها؟
    اتصلي بمعالج طب تجانسي إذا كان ذلك متوفراً في الدولة التي تعيشين فيها.


    تناول بهارات الكاري



    عادة ما يتم اقتراح الأطعمة الحرّيفة (الحرّة أو ذات البهارات القوية) لتحفيز المخاض. ليس هناك نظريات علمية مرتبطة بهذا الاعتقاد، لكن ربما يحرّض حركة الأمعاء كذلك الرحم.
    هل هذه الطريقة آمنة؟

    يمكن أن تتسبّب الأطعمة الحرّيفة والبهارات بحرقة في فم المعدة، بالإضافة إلى حركة الغائط أو البراز في الأمعاء، ما لم تكوني معتادة عليها.

    هل تنجح؟
    ليس هناك دليل قاطع بشأنها، مع أن الكثير من النساء يؤمنّ بها بشكل كبير جداً.

    كيف أجرّبها؟
    اطلبي طبقاً من المطعم، فهذا ليس الوقت المناسب لقضاء وقتك أمام الفرن.

    الوخز بالإبر Acupuncture



    يتضمن الأكيوبنكتشر إدخال إبر رفيعة جداً في مواضع معينة من الجسم. واستناداً إلى الفسلفة الصينية التقليدية، إن الوخز بالإبر يحفّز الطاقة في الجسم على العمل على وظيفة عضو معين أو جهاز معين في جسم الإنسان.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    تعتبر الدراسات في هذا النوع من العلاج محدودة، لكن لم تظهر أي آثار سلبية أو جانبية على الأم أو طفلها من وراء اللجوء إلى هذه الطريقة. ويعدّ علاج الوخز بالإبر آمناً في هذه الفترة من الحمل.

    هل تنجح؟
    إن الدراسات المحدودة التي بحثت في موضوع علاج الوخز بالإبر حتى الآن اشارت إلى احتمالات نجاحه.

    كيف أجرّبها؟
    عليك العثور على معالج محترف. وقد تتلقين العلاج يومياً حتى يوم الولادة.

    ورق توت العليّق الأحمر (التوت الشوكي)



    يمكنك أخذ ورق توت العليّق مثل الشاي أو على شكل اقراص أو حبوب. وغالباً ما يشار إليه كإحدى الطرق في التحريض على الولادة. هذه أسطورة غير حقيقية.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    من الهام ألا تستخدمي أوراق توت العليّق الأحمر حتى وصولك إلى الشهرين الأخيرين من الحمل لأنها تحفّز الرحم.

    هل تنجح؟
    ليس هناك دليل قاطع على أن أوراق توت العليّق الأحمر تشجّع على بدء المخاض. مع ذلك، أظهرت دراسة أسترالية أنها تسرّع المرحلة الثانية من المخاض وتقلّل احتمالات اللجوء إلى الولادة المُعانة بملقط الجراحة.

    كيف أجرّبها؟
    لو أردت تحضير عضلات المثانة للمخاض، ابدئي بكوب شاي واحد في اليوم أو بحبتين (قرصين) بالتدريج إلى أن تصلي إلى 4 أكواب شاي أو أربعة أقراص يومياً كحدّ أقصى. كما يمكنك احتساء الشاي خلال الولادة أيضاً. قد تتوافر أوراق شاي توت العليّق الأحمر أو أقراصه في محلات الأطعمة الصحية أو الأعشاب.


    المشي



    يبدو أن تفسير تأثير المشي هو أن الضغط الذي يقوم به رأس طفلك النازل إلى أسفل على عنق الرحم من الداخل يحرّض على تحرير هرمون أوكيستوسين على أمل البدء بالمخاض. كما أن مجرد البقاء في وضعية عمودية منتصبة يجعل قوة الجاذبية تعمل لصالحك وتشجّع طفلك للنزول إلى عنق الرحم.

    هل هذه الطريقة آمنة؟
    نعم، لكن انتبهي إلى ألا تبالغي في إرهاق نفسك. فالمخاض يمكن أن يكون مجهداً ولا ترغبين في استهلاك كل طاقتك قبل البدء بعملية الولادة.

    هل تنجح؟
    كما الحال مع الطرق السابقة، ليس هناك دليل حاسم. فلو لم ينزل طفلك إلى أسفل أو كان ما زال عالياً في الحوض، يُعتقد أن المشي يشجّع طفلك على اتخاذ الوضعية المناسبة بحيث يحتمل بدء المخاض لوحده.

    كيف أجرّبها؟
    ليس هذا الوقت المناسب للمشي بكل قوة، خاصة إذا لم تكوني قد قمت بتمارين رياضية مبكراً خلال فترة حملك. قد يكون التنزّه والتجوّل أفضل ما تستطيعين القيام به.

    وأخيراً:



    في الأسطر التالية، تقرئين عن بعض الطرق والأساليب الأخرى (بعضها غريب قليلاً) التي جرّبتها أمهات ووجدتها مفيدة. ليس هناك دلائل قاطعة والبعض منها لم يقنعنا بصراحة!

    • نفخ البالونات: النظرية هي في الضغط على البطن لتشجيع بدء المخاض.

    • النطّ أو القفز على الكرة أو الطابة أو قيادة سيارتك على طريق مليء بالحفر والمطبات وهي نظرية تتعلق بتحريك الأمور قليلاً

    • أحضري فيلماً محزناً كي تبكي كثيراً

    • انتعلي أفضل حذاء رياضي لديك (ومن المؤكد أن كيس كيس الماء لديك سينفجر فيه).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الموقع
    الأردن
    الردود
    315
    الجنس
    امرأة
    شكرا لك على الموضوع الجميل
    ممكن ان اضيف ان الرطب يساعد على الولادة وهو مذكور في القرآن في سورة مريم وهو آمن وهناك اثباتات علمية عليه انه يسرع المخاض

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    المانيا
    الردود
    814
    الجنس
    أنثى
    شكرا لك على الموضوع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    moroccan in USA
    الردود
    441
    الجنس
    امرأة
    شكرا لك على الموضوع

  5. #5
    * نور هدى * غير متواجد -مُبدعة صيف1431- 1430هـ "النجم الذهبي"
    "فرحة عدسة" "زهرة الحوار"
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    سفري بعيد و زادي لن يبلغني
    الردود
    18,479
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    شكرا على الموضوع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    السعودية الشرقية
    الردود
    619
    الجنس
    امرأة
    يعطيك العافيه على الموضوع الرائع

  7. #7
    اسورة's صورة
    اسورة غير متواجد كبار الشخصيات-متألقة صيف 1432هـ - لمسة جمال
    "متميزة صيف 1429هـ "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    ღ العــــــ بغــداد ـــــراق ღ
    الردود
    21,835
    الجنس
    أنثى
    مشكورة حبيبتي على الطرح المفيد..








  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    سوريا الأسد
    الردود
    1,067
    الجنس
    امرأة
    شكرا" على ردودكم حبيباتي .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الموقع
    فلسطينية مقيمة في الحبيبـــــ الإمارات ـــــــــــة
    الردود
    1,063
    الجنس
    أنثى
    مشكوووورة بارك الله فيكي على المعلومات الجميلة
    الله يتمم حملي و حمل كل حامل على خير يا رب يا كريم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    الردود
    1,608
    الجنس
    امرأة
    شكرا لك وبعضها انا سويتها بس صدقيني متى مارادالله ان ينزل نزل في ساعته سبحان الله .....الله يسهل علينا يارب

مواضيع مشابهه

  1. الطلق؟؟
    بواسطة ألان في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 06-08-2009, 05:06 AM
  2. كيف اسخن الطلق ؟
    بواسطة ضحكة فــــجر في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 30-03-2009, 07:42 AM
  3. ايش صار فيك وقت الطلق.؟؟؟؟
    بواسطة نور بلا ظل في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 61
    اخر موضوع: 14-11-2008, 12:06 PM
  4. انظري ماذا تفعل الاعشاب المحرضة على الطلق والولادة
    بواسطة ام الهنوف 2007 في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 27
    اخر موضوع: 15-03-2008, 01:08 AM
  5. الطلق؟؟!!!!
    بواسطة حنونةq8 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 24
    اخر موضوع: 05-03-2008, 07:15 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ