انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 12

الموضوع: موضوع شامل عن علاج الإلتهابات المهبلية بمواد طبيعية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    الجزائر
    الردود
    77
    الجنس
    امرأة

    موضوع شامل عن علاج الإلتهابات المهبلية بمواد طبيعية

    السلام عليكم

    قبل الحديث عن التهابات المهبل نود ان نعرف ما هو المهبل؟

    المهبل هو الممر الموصل بين الفرج والرحم، وهو عضو الاتصال الجنسي وطوله يتراوح ما بين 8 10سنتيمترات ويمتد من فتحه الفرج الى عنق الرحم متجها الى اعلى والى الخلف بين المثانه من امامه والمستقيم من خلفه. ومن المهبل يخرج دم الحيض في كل شهر، ومنه ايضا يخرج الوليد الى نور الحياه. والمهبل مبطن بغشاء مخاطي ويتكون جداره من النسيج العضلي والنسيج الليفي، ويتغير المهبل تغيرا كبيرا اثناء الحمل لكي يتسع وقت الولاده ليخرج منه الجنين. وفي الفتاه العذراء يسد غشاء البكاره فتحه الفرج سدا غير تام في العاده. حيث انه توجد في غشاء البكاره فتحه صغيره حتى يتسنى لدم الحيض الخروج منها في وقت الحيض. ويتمزق هذا الغشاء في اول اتصال جنسي، وقد يحدث ذلك ايضا في اول تمرين رياضي عنيف. وفي بعض حالات نادره يكون غشاء البكاره كاملا (ليس به الفتحه الصغيره السابق ذكرها) فيمنع نزول الحيض ويحتاج الامر عندئذ الى فتحه بمعرفه الجراح المختص ليخرج منها دم الحيض.



    والتهاب المهبل مرض يصيب المهبل ويميزه حدوث حكه وانتفاخ بالاضافه الى الافراز غير العادي للمهبل. ويمكن ان يؤثر التهاب المهبل على الفرج. ويحدث التهاب المهبل في اغلب الاحيان خلال فتره الحمل. وتنشا معظم حالات المهبل من التلوث الناتج عن البكتريا والفطريات والاوليات. وتنتج هذه الكائنات كميات هائله من الفضلات التي تسبب بدورها في تهيج المهبل، وينتج عنها الانتفاخ والحكه.



    واكثر انواع البكتريا التي تسبب التهاب المهبل هي "المستدميه المهبليه"، وتتسبب هذه البكتريا في جعل السائل الابيض الرقيق الموجود في المهبل سائلا غليظا مائلا الى اللون الرمادي او الاصفر. وهنالك فطر يسمى "المبيضه" يجعل ايضا سائل المهبل غليظا ابيض اللون، ويتسبب الكائن الاولي المسمى "المشعره" في تحويل السائل الى اللون الاصفر المائل للخضره او الى اللون الرمادي وكذلك جعله رقيقا ورغويا.



    يمكن للفطريات او البكتريا او الكائنات الاوليه، المسببه للالتهاب ان تكون موجوده في المهبل دون ان تتسبب في التهابه. وعاده ما تكون كمياتها متوازنه لكي لا تسبب الكميات الزائده في اي اذى للمراه.. ويحدث التهاب المهبل عندما يختل هذا التوازن بتكاثر واحد او اكثر من الكائنات باعداد كبيره. وهناك عده عوامل ينتج عنها اختلال هذا التوازن، وتشمل الحمل وضعف الصحه وسوء التغذيه والارق واستعمال ادويه معينه، كما ان الجروح والحساسيه ضد انواع معينه من المنظفات او المطهرات المستخدمه في الغسيل والصابون المعطر ومسحوق التلق، يمكن ان تزيد بدورها من احتمال الاصابه بالتهاب المهبل.



    وتتم معالجه المهبل بعد اجراء الاختبارات على السائل المهبلي لتحديد نوع الكائن الحي المتسبب في الالتهاب، وهناك مضادات حيويه معينه وغيرها من الادويه المستخدمه لعلاج التهاب المهبل.



    هل هناك اعشاب طبيه لعلاج التهاب المهبل؟

    نعم يوجد عدد من الاعشاب الطبيه التي يمكن استخدامها لعلاج التهابات المهبل وهي:



    الثوم Garlic

    يعتبر الثوم من النباتات التي تحوي مئات المركبات صنعتها قدره الخالق بدقه متناهيه لا تستطيع مصانع ولا تقنيه الانسان عمل ولو جزء يسير من تلك المركبات. والثوم من النباتات التي تحوي مركبات قاتله للفطور والبكتريا. ومن اهم المركبات مركب الاليسين القاتل لفطر Candida albican الذي يسبب التهاب المهبل. وللقضاء على التهاب المهبل تؤخذ ملعقه صغيره من عصير الثوم وتضاف الى حوالي اربع ملاعق من اليوغرت ثم يستعمل كدش للمهبل مرتين يوميا ويستمر في الاستعمال حتى يزول الالتهاب.



    الهيل Cardamon

    نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه بذوره ويعرف علميا باسم Elettaria Cardmomum وبذور الهيل تحوي مرتين ما تحتويه زيت نبات البلقا المتعاقبه الاستراليه من مركب "Terpinen - 4 - 01" ويمكن استخدام زيت بذور الهيل كبديل ممتاز لنبات البلقا الاستراليه.



    حوذان مر Goldenseal

    والحوذان المر عشبه طبيه تقليديه لدى سكان امريكا الاصليين. وقد استخدمتها قبيله الشيروكي لمعالجه عسر الهضم والالتهابات الموضعيه ولفتح الشهيه. وتعرف علميا باسم Hydrastis Canadensi. لقد ادخلت هذه العشبه الى اوروبا في عام 1760م واصبحت في القرن التاسع عشر من النباتات المفضله لدى المعالجين التابعين لمدرسه الطب الطبيعي (الطومسونيين) والمدرسه الانتقائيه وقد بقيت مدرجه في دستور الادويه الامريكي حتى عام 1926م. ويعتبر نبات الحوذان المر من النباتات المضاده للبكتريا والفطور حيث تحتوي على قلويدات من اهمها بيربيرين (Berberine) وهيدراستين (Hydrastine) وقد اثبتت الدراسات ان هذين المركبين قاتلين لنوع من الاميبا تسبب التهاب المهبل. كما اثبتت الدراسات ان نبات الحوذان له تاثيرات على المناعه. والجزء المستعمل من نبات الحوذان هو الجذور حيث يؤخذ ملء ملعقه صغيره على ملء كوب ماء سبق غليه ويشرب بمعدل مرتين في اليوم حتى يزول الالتهاب او يمكن استخدام كبسولات تباع في الاسواق المحليه.



    اللاونده او الضرم Lavander

    اللاونده نبات عشبي معمر عطري ذو ازهار بنفسجيه سنبليه الشكل ويعتبر من اجمل النباتات وموطن هذا النبات فرنسا ودول حوض البحر الابيض المتوسط وينمو بشكل طبيعي في المناطق البارده من المملكه. الجزء المستخدم من اللاونده الازهار والزيت الطياره ويعرف في بعض الدول العربيه بالخزامى مع ان الخزامى في السعوديه يختلف عن هذا النبات تماما.



    يعرف النبات علميا باسم Lavandula officinalis ويعتبر هذا النبات اكثر الاعشاب الطبيه رواجا منذ اقدم العصور.



    تحتوي اللاونده على زيت طيار واحماض عفصيه وكومارنيات وفلافونيدات وتربينات ثلاثيه.



    تستخدم ازهار وزيت اللاونده مضاده للتشنج ومنشطه للدوره الدمويه ومضاده للجراثيم وتستخدم قطرات من الزيت مع ملعقتي يوغرت وتغمس فيه قطعه قطن حتى تتشبع ثم تدخل في المهبل او يستعمل على هيئه دوش مهبلي او على هيئه كريم دهان او غسول. مع ملاحظه عدم الاستمرار في استعمال الدوش المهبلي الا في حاله العلاج فقط لان استعمال الدوش المهبلي بكثره يؤثر على المهبل.



    الحماض Yellwdock

    الحماض نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه جذوره ويعرف علميا باسم Rumex Crispus ويستعمل ملعقه صغيره من مسحوق الجذور مع ملء كوب ماء سبق غليه مره واحده في اليوم شربا ولمده اسبوع حيث يعمل منظفا ومطهرا.



    خل التفاح Apple Cider

    ينصح كثير من الاطباء وخاصه في اوروبا باستخدام خل التفاح حيث تؤخذ ثلاثه اكواب من خل التفاح وتضاف الى المغطس الملي بالماء الدافئ ثم تجلس فيه المراه المصابه بالتهاب المهبل وتحاول ان يتغلغل الماء داخل المهبل وتجلس في المغطس لمده 15دقائق.



    الخبيز Marshmallow

    وهو نبات عشبي يعرف علميا باسم Althaea officinalis. يحتوي الخبيز علي مواد هلاميه وفلافونيدات وكومارينات وحمض السالسيليك واحماض فينوليه. اما الجذر فيحتوي على نشا ومواد عديده السكاكر واسباراجين وحمض العفص.



    تستعمل اوراق الخبيز مطهره وقاتله لبعض البكتريا والفطور وللاستعمال تؤخذ الاوراق وتفرم او تقطع ثم تغمر في كميه مناسبه من الماء وتوضع على النار حتى تغلى ثم تبرد وتصفى بحيث يزال كل المواد العالقه ويكون الماء صافيا ثم يستعمل على هيئه دش مهبلي او غسول عادي ويستعمل مرتين الى ثلاث مرات يوميا كما يمكن تناول المغلي شربا بمعدل كوب الى كوبين يوميا بعد الوجبات الغذائيه.



    الزوفا Hyssop

    الزوفا نبات عشبي معمر ذو ازهار بنفسجيه جميله الشكل ويعرف علميا باسم Hyssopus officinalis وقد وصف ابقراط الزوفا لمعالجه ذات الجنب واوصى به دسقوريدس مع السذاب الزراعي لحالات الربو والنزله. الجزء المستعمل من النبات هي الاجزاء الهوائيه، تحتوي الزوفا على زيت طيار وفلافونيدات واحماض عفصيه ومواد مره. يستعمل مجروش نبات الزوفا غسولا ودشا مهبليا ومشروبا. والطريقه ان تفرم جميع احزاء النبات بما في ذلك الجذور ثم تمزج مع كميه من الماء وتغلى ثم تبرد وتصفى جيدا بحيث يكون ماؤها صافيا ثم يعمل منه دشا مهلبيا او يجلس فيه لمده 15دقيقه. ويمكن عمل مغلي للشرب من الزوفا حيث تؤخذ ملء ملعقه صغيره وتوضع في ملء كوب ماء سبق غليه ثم يترك لمده 15دقيقه ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم بعد الاكل.




    مرض السيلان الابيض

    السيلان الابيض هو سائل ابيض او اصفر يفرزه المهبل، وهو اشاره لمرض بالمسالك التناسليه او ربما بمكان آخر من الجسم، وقد يكون بسيطا اوخطيرا يجب سرعه المبادره بعلاجه.
    تفرز غدد المهبل عاده قدرا معينا من ماده مخاطيه من اجل ترطيب غشاء المهبل، ويزيد هذا الافراز عند وقت الاباضه ووقت الحيض وعند التهيج الجنسي، ولكن غزاره الافراز عن الحد الطبيعي قد تدل على حاله مرضيه تستدعي استشاره الطبيب المختص، والافراز الابيض او حتى الاصفر الكثيف الذي يشبه القشده يحتوي على صديد، كما انه يدل قطعيا على وجود عدوى، اما الافراز الرائق فيدل على مرض خفيف مزمن، وفي الحاله الاولى يكون الافراز ذا رائحه كريهه وتصحب ذلك حكه او تهيج.

    ماهي اسباب السيلان الابيض؟
    ان اكثر اسباب السيلان الابيض هو التهاب مهبلي تسببه عاده جرثومه التريكوموناس (Trichomonas) ويكون فيه نوع من الافراز اصفر اللون برائحه كريهه ومصحوبا بحكه مزعجه. وتعيش جراثيم هذا المرض عاده في المستقيم دون ان تسبب اي ضرر للمستقيم، ولكنها قد تنتقل الى المهبل عند تنظيف الشرج من الخلف الى الامام بعد عمليه التبرز، ولا تكفي جراثيم التريكوموناس لاحداث السيلان الابيض ولكن لابد ان يصحب ذلك ضعف في حموضه المهبل، كما يحدث في اثناء عمليه الحيض وبعد، وقد تنتقل جراثيم المرض عند الاتصال الجنسي من الرجل الى المراه او العكس ولذلك يجب علاج الزوج مع الزوجه لمنع اصابتهما بالعدوى مره اخرى.


    ان من اسباب السيلان الابيض ايضا التهاب عنق الرحم بعد الولاده حيث يسبب ذلك هيجان غدد العنق وزياده افراز السائل، ومن اسباب السيلان الابيض ايضا الامراض الزهريه وبالاخص مرض السيلان ويكون الافراز حينئذ اصفر اللون غليظ القوام غزير الكميه مصحوبا بحرقه شديده في التبول، كما يسبب السيلان الابيض انواعا اخرى من البكتريا والفطريات، كما قد تسبب العدوى من الاجهزه التي يدخلنها النساء في المهبل وتترك هناك فتره طويله مثل لولب منع الحمل.


    كما انه من الممكن ان يكون السيلان الابيض علامه مبكره لسرطان عنق الرحم او من البوليب الذي ينمو على هيئه اورام صغيره على الغشاء المخاطي للمهبل وهو حميد الا انه قد يتحول الى ورم خبيث، او ربمايتسبب السيلان الابيض نتيجه الاورام الليفيه او ربما يكون دليل احتقان المهبل بسبب آخر كمرض القلب مثلا او سوء التغذيه او التهاب قناتي فالوب او تدرنهما، او يتسبب في المسنات نتيجه الهزال الشديد.
    كما يجب الا ننسى ان بعض النساء يخرجن افرازا غير التهابي وذلك نتيجه للاضطرابات النفسيه ويزول بزوال السبب، وقد يحتاج الامر الى غسل مهبلي اذا دام طويلا.


    كما ان السيلان الابيض قد يحدث لدى الاطفال وصفار الفتيات ويكون سببه افراز من الفرج فقط وليس من المهبل، وسببه العدوى وضعف المقاومه او قد يتسبب من دوده الاكسيورس التي تتواجد داخل المستقيم وفي الزائده الدوديه، بجوار المهبل بطبيعه الحال وذلك بعد غسل الشرج بعد قضاء الحاجه.

    علاج السيلان الابيض بالاعشاب والزيوت العطريه
    في العلاج يجب ان يستشار الطبيب لمعرفه الاسباب ومن ثم القيام بعلاجه وعاده يعالج السيلان الابيض بالغسيل المهبلي وبالادويه معا، كما يعالج عنق الرحم بالكي بواسطه الطبيب او الجراح المتخصص في مثل هذا النوع من العلاجات.
    اما العلاج بالاعشاب فتتلخص طرق العلاج حسب التالي:


    - الزعتر Thyme
    طريقه استعمال الزعتر البري هو اخذ ملء ملعقه كبيره من الزعتر البري ووضعه في كوب ثم يضاف له الماء المغلي حتى يمتلئ الكوب ثم يحرك جيدا ويترك لينقع لمده 15دقيقه ثم يصفى ويشرب الماء فقط وذلك بمعدل مرتين الى ثلاث مرات في اليوم بعد وجبات الطعام ويفضل ان تكون الاخيره عند النوم.
    كما يمكن عمل مقعده ساخنه ودش مهبلي من الزعتر وذلك بغلي مقدار 50جراما من الزعتر الطازج في حوالي 5لترات من الماء لمده خمس عشره دقيقه ثم يصفى هذا المغلي ويوضع في معقده ساخنه بها ثم تجلس فيها المراه لمده نصف ساعه قبل العشاء يوميا ولمده شهرين على الاقل حتى ولو تم الشفاء ويمكن للنساء المتزوجات عمل الدش المهبلي بمعدل ثلاث مرات في اليوم مع ضروره الغسل اليدوي المستمر داخل وخارج المهبل حتى يمكن الحصول على نتيجه جيده ويجب عدم استخدام الدش المهبلي من قبل الفتيات اللائي لم يتزوجن، ملاحظه يباغ الدش المهبلي في الصيدليات.

    البردقوش Marjoram
    البردقوش او ما يعرف بالمردقوش او المرزكوش او الدوش (عند اهل الحجاز) او الوزاب (عند اهل الجنوب) ، يستخدم كدش مهبلي حيث يؤخذ ما مقداره ملء ملعقتين كبيريتن من نبات البردقوش ووضعها في مقدار لترين من الماء ويترك على النار ليغلي مده نصف ساعه ثم يصفى جيدا ثم يستعمل هذا المغلي المصفى كدش مهبلي للسيدات اللاتي سبق وان تزوجن كما تغسل به يدويا المنطقه المحيطه بالمهبل والفرج من الخارج والداخل ويجب الاستمرار في هذا العلاج يوميا لمده لا تقل عن ثلاثين يوما.


    اكليل الجبل ROSEMARY والشمر FENNEL
    واكليل الجبل يعرف ايضا باسم حصا البان وهو نبات عشبي معمر عطري الرائحه يحتوي على زيت طيار وهو يستخدم كتابل وكعلاج على نطاق واسع وقد تحدثنا عنه في عده مواضيع كما تحدثنا كثيرا عن بذور الشمر والطريقه ان يؤخذ ملء ملعقه صغيره من مسحوق نبات اكليل الجبل وتخلط مع ملء معلقه صغيره من مسحوق بذور الشمر ويوضع المزيج في كوب ثم يضاف اليه الماء المغلي حتى الامتلاء ويترك لينقع بعد التقليب لمده 15دقيقه ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم الواحد بعد الوجبات مباشره ويستمر استخدام هذا العلاج لمده ثلاثين يوما على الاقل.


    الورد ROSE
    تستعمل بتلات الورد او الورده قبل تفتحها على نطاق واسع في العلاج الطبي وفي انتاج اغلى انواع الزيوت العطريه يؤخذ ملعقه صغيره من بتلات الورود وتوضع في كوب ثم يضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تحرك جيدا ويترك لمده 15دقيقه لينقع ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بمعدل كوبين الى ثلاثه اكواب في اليوم الواحد بعد الوجبات الغذائيه مباشره ويستمر الاستعمال لمده لاتقل عن ثلاثين يوما.

    البابونج CHAMOMILE
    ازهار البابونج تستخدم على نطاق واسع لعسر الهضم وكطارده للارياح والغازات وفاتحه للشهيه ولها استعمالات خارجيه كثيره وتحتوي على زيت طيار يختلف عن جميع الزيوت الطياره بلونه الازرق المميز لقد تحدثنا عنه كثيرا في مواضيع سابقه ولكن نتحدث عنه اليوم كدش مهبلي وكمقعده ساخنه لعلاج السيلان الابيض يؤخذ اربع ملاعق كبيره من ازهار البابونج دون سحق وتوضع في وعاء ثم يضاف اليها لترين من الماء ويوضع الوعاء على النار حتى درجه الغليان ويستمر في الغليان لمده لاتقل عن خمس عشره دقيقه، ثم يصفى هذا المغلي ويضاف الى المقعده الساخنه حيث تجلس فيها المراه او الفتاه مده نصف ساعه ويكون ميعاد هذه الجلسه قبل العشاء ليليا وتكرر هذه الجلسه لمده شهرين متتاليين دون انقطاع كما يؤخذ من المغلي المصفى مايكفي لعمل دش مهبلي ويستخدم حسب ماذكر مسبقا في الزعتر وذلك للنساء اللاتي سبق ان تزوجن ولايستعمل الدش المهبلي للفتيات اللاتي لم يتزوجن.


    الخل:
    يمكن استعمال الخل المخفف كدش مهبلي لعلاج السيلان الابيض وذلك باخذ ملء ملعقتين أو ثلاث ملاعق اكل ومزجها بلتر واحد من الماء الذي سبق غليه وتبريده ثم يستعمل دشا مهبليا مره واحده في اليوم ولمده ثلاثين يوما ولايستخدم من قبل الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج.


    بذور البقدونس
    تستعمل بذور البقدونس لعلاج السيلان المهبلي وذلك باخذ 110جرامات من البذور وتضاف الى لتر واحد من الماء ويغلي لمده 15دقيقه ثم يصفى ويستعمل فاترا كدش مهبلي وذلك بمعدل مره واحده الى مرتين في اليوم والاستمرار حتى الشفاء التام.

    ورق الجوز:
    يستعمل ورق الجوز لعلاج السيلانات المهبليه البيضاء وذلك باخذ ثلاث ملاعق كبيره من ورق الجوز الجاف ويمكن استعمال الاوراق الخضراء اذا لم يوجد اوراق يابسه وتضاف الى لتر من الماء وتوضع على النار وتترك تغلي لمده ثلاث دقائق فقط ثم يزاح من على النار ويترك ينقع لمده عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل كدش مهبلي مره واحده في اليوم ويكرر ذلك لمده ثلاثين يوما.


    اوراق اليوكالبتوس:
    واوراق اليوكالبتوس تجمع من نبات شجره اليوكالبتوس المعروف في السعوديه باسم شجره الكينا وهو اسم خاطئ او شجره الكافور وهو كذلك اسم خاطئ حيث تؤخذ الاوراق المحتويه على الزيت الطيار بمقدار قبضه اليد ثم تضاف الى لتر من الماء ويوضع على النار ليغلي لمده عشر دقائق ثم يصفى ويستعمل فاترا كدش مهبلي وذلك بمعدل مره واحده في اليوم ويكرر الاستعمال حتى الشفاء باذن الله.


    أرجو الإفادة للجميع ولا تنسوني بدعائكم الخالص..سلام



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    نفسي اكون في وسط اهلي
    الردود
    509
    الجنس
    امرأة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الموقع
    مصر-الاسكندرية
    الردود
    539
    الجنس
    أنثى
    جزاكي الله خيراً علي هذه المعلومات القيمة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    ايطاليا فاريزي
    الردود
    3,404
    الجنس
    أنثى
    مشكورة حبيبتي عالموضوع

    جزاك الله الف خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    uae
    الردود
    1,555
    الجنس
    امرأة
    مشكورة حبيبتي عالموضوع

    وربي يعطيج العافيه ان شاء الله

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    فلسطينية نعيش في الاردن
    الردود
    3,806
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    بين أغلى الناس على قلبي
    الردود
    1,533
    الجنس
    أنثى
    معلومات مهمة و جديدة، شكرا" لك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الموقع
    لملمي الجراح يا بلدي وتعالي نزرع الورد من جديد
    الردود
    7,711
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    22
    مشكورة غاليتى
    جزاك الله خيرا













  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    في مغربي الحبيب
    الردود
    12,771
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)

    الله يرحم زوجك غاليتي عهودة و يربط على قلبك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الموقع
    ابريطانيا
    الردود
    1,731
    الجنس
    أنثى
    فعلا موضوع ممتاز بصراحه جي
    فى وقته لاني اعاني من الاتهابات وان شاء الله راح
    اجرب وجده من هل الوصفات
    بارك الله فيك

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 26
    اخر موضوع: 26-03-2012, 07:28 PM
  2. موضوع شامل عن الإلتهابات
    بواسطة nor-eva في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 01-03-2009, 01:11 AM
  3. معي مره ثانية .....اصبغي شعرك بمواد طبيعية (( موضوع جديد))
    بواسطة بنت بلدها في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 17
    اخر موضوع: 31-07-2006, 12:52 PM
  4. اصبغى شعرك بمواد طبيعية .......
    بواسطة hebaa في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 13-06-2006, 11:49 PM
  5. اصبغى شعرك بمواد طبيعية .......
    بواسطة ربى الجنان في العناية بالشعر وتصفيفة - تسريحات, عروس, قصات, صبغة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 01-07-2002, 03:07 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ