مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

تأخر الحمل ... عند الرجال ...

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتدى لكِ)
بعد أن تطرقنا إلى سببين رئيسيين للعقم أو تأخر الانجاب لدى المرأة وهما اضطراب التبويض ثم انسداد قنوات فالوب نتحدث اليوم في هذا الجزء وهو ...
  1. #1
    حـ عين ـور's صورة
    حـ عين ـور غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    مملكة حبي
    الردود
    2,659
    الجنس
    امرأة

    تأخر الحمل ... عند الرجال ...



    بعد أن تطرقنا إلى سببين رئيسيين للعقم أو تأخر الانجاب لدى المرأة وهما اضطراب التبويض ثم انسداد قنوات فالوب نتحدث اليوم في هذا الجزء وهو الأخير حول العقم لدى الرجال، قد يحدث تأخر الحمل نتيجة ضعف تحليل السائل المنوي لدى الرجل أو ضعف الحيوانات المنوية وتعتبر هذه الحالات في ازدياد بشكل عالمي نتيجة لأسباب متعددة.

    مبدئياً فإن تحليل السائل المنوي الطبيعي يجب أن يحتوي على عدد حيوانات منوية لا يقل عن 40مليون حيوان منوي وأن تكون حركة هذه الحيوانات المنوية جيدة (50% منها على الأقل) كما يجب أن تكون هذه الحيوانات المنوية ذات أشكال طبيعية وأن تعيش لفترة زمنية مناسبة.
    - عند تحليل السائل المنوي للرجل ينصح بالامتناع عن الجماع لمدة 3أيام ثم عمل التحليل وينصح بالإسراع في إحضار عينة السائل المنوي إلى المختبر (ليس أكثر من ساعة بعد إخراج العينة).
    - ضعف تحليل السائل المنوي قد يعني قلة عدد الحيوانات المنوية أو قلة حركتها أو اختلال أشكالها حيث يجب أن يكون شكل الحيوان المنوي طبيعياً حتى يتمكن من اختراق البويضة وتلقيحها كما يجب أن تكون حركته جيدة حتى يتمكن من الوصول إلى البويضة عبر الرحم وقناتي فالوب.
    - هناك أسباب متعددة لضعف تحليل السائل المنوي لدى الرجل فمثلاً من أهم أسباب ضعف حركة الحيوانات المنوية هي دوالي الخصية فقد خلق الله الخصيتين لدى الرجل خارج الجسم حتى لا تتعرضان لدرجة حرارة الجسم وتكونان في مكان أقل درجة حرارة من الجسم لذلك فإنه عند وجود دوالي حول الخصيتين يقل عدد حركة الحيوانات المنوية وقد يستدل على ذلك عند فحص الرجل وملاحظة وجود هذه الدوالي أو عند عمل أشعة دوبلر للخصيتين. ويكون العلاج في هذه الحالة بسيطاً عن طريق إجراء عملية لاستئصال دوالي الخصية. ومن المهم معرفة أن التحسن في تحليل السائل المنوي أي عدد وحركة الحيوانات المنوية لا يمكن ملاحظته إلا بعد 3أشهر على الأقل من العملية حيث إن دورة إنتاج الحيوانات المنوية 69يوماً (وليست شهرية كما عند المرأة).
    - في بعض الأحيان قد تكون هناك قلة في عدد الحيوانات المنوية وعندما يكون العدد أقل من 20مليون حيوان منوي قد تكون الأسباب وجود خلل في الغدة النخامية لدى الرجل أو ارتفاع في هرمون الحليب.

    المنشطات
    - في هذه الحالة تستخدم المنشطات مثل الكلوميد لزيادة عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى علاج البارلوديل لخفض نسبة هرمون الحليب المرتفعة إن وجدت.
    أما في النادر أن لا تكون هناك حيوانات منوية موجودة أصلاً في تحليل السائل المنوي وقد ينتج هذا لعدة أسباب أهمها التهاب النكاف (أبو كعيب) الذي يحدث في الطفولة وعند حصوله يهدد الخصيتين ويكون أحد أسباب العقم لدى الرجال وعدم القدرة المطلقة على الإنجاب. كما يمكن أن يكون عدم وجود حيوانات منوية لدى الرجل عند انسداد قناة الحبل المنوي نتيجة للالتهابات أو ربط هذه القناة أثناء عملية إصلاح الفتاق لدى الرجل، وفي هذه الحالة يتم أخذ خزعة من الخصيتين لإثبات وجود الحيوانات المنوية فيها وفي حالة وجود حيوانات منوية في خزعة الخصيتين يمكن القيام بعمل طفل الأنبوب للحمل أما في حالة عدم وجود حيوانات منوية عند خزعة الخصيتين فإن الحمل يعتبر مستحيلاً.
    - قد يكون عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي لدى الرجل نتيجة لبعض الأسباب الوراثية مثل خلل الكرموزومات لديه وفي هذه الحالة يجب التأكد من أن تحليل الكرموسومات طبيعي لديه.
    - تعتبر الالتهابات الجنسية أو التهاب البروستات أيضاً من أسباب قلة عدد وحركة الحيوانات المنوية واختلال أشكالها لذلك فإنه ينصح بإجراء مزرعة عند وجود صديد في عينة السائل المنوي وعلاج هذه الالتهابات كما يمكن أن يكون هذا الضعف ناتجاً عن استخدام بعض الأدوية مثل الكوريتزون أو الهرمونات أو نتيجة مرض السكر أو التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع والكيماويات خصوصاً في العاملين في مجالات توجد فيها إشعاعات كالعاملين في المصانع لبعض المواد الكيماوية، أو أخذ علاج كيماوي أو إشعاعي لعلاج أي من أنواع السرطانات. كما يلاحظ ضعف عدد وحركة الحيوانات المنوية لدى بعض المهن مثل سائقي الشاحنات الكبيرة حيث إن تعرض الخصية لدرجة حرارة عالية نتيجة جلوسهم داخل الشاحنة لفترة طويلة يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية.

    التدخين كذلك
    كما أنه من المعروف أن التدخين يؤدي إلى ضعف وقلة حركة الحيوانات المنوية بالإضافة إلى نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين E وC (ج، ه) وشرب الكحول.
    - من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية هو تأخر نزول الخصيتين بعد الولادة حيث إنه يجب إنزال الخصيتين إلى مكانهما الطبيعي عند تأخر نزولهما لأكثر من سنة بعد الولادة لأن ذلك يعرضهما لدرجة حرارة عالية داخل الجسم مما يؤدي إلى فشلهما.
    وفي جميع الحالات فإنه يجب البحث عن السبب في ضعف الحيوانات المنوية وعلاجه ولكن بالنسبة للعقم فإنه يلجأ مبدئياً إلى المنشطات لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية وفي حالة فشل ذلك ينصح بإجراء التلقيح الاصطناعي وهو عبارة عن أخذ عينة السائل المنوي من الرجل بعد وصول البويضات إلى الحجم المناسب وتفجيرها لدى المرأة ثم تحضير هذه الحيوانات المنوية في المختبر لإزالة الميت منها وزيادة حركتها عن طريق وضعها في سوائل معينة ثم حقنها داخل رحم المرأة لتسهيل وصولها إلى قناتي فالوب ويمكن تكرار هذه العملية حتى يتم الحمل في حالة وجود عدد لا يقل عن 10ملايين حيوان منوي على أن تكون جيدة الحركة وصحيحة الشكل ولكن عند عدم وجود عدد أقل من 20مليوناً أو ضعف حركتها أقل من 30% فإنه ينصح بإجراء طفل الأنبوب حيث يصعب في هذه الحالات وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وفي بعض الأحيان يصعب تلقيح البويضة إذا لم تكن الحيوانات المنوية ذات عدد كاف.

    اثناء الجماع
    - قد يكون العقم أحياناً لدى الرجل ناتجاً عن مشاكل تقنية أثناء الجماع مثل عدم الانتصاب أو القذف المبكر أو القذف الارتجاعي داخل المثانة.
    - يستخدم العديد من الأدوية مثل الفياجرا للمساعدة في تحسين الانتصاب لدى الرجل ولكن يجب أولاً التأكد من خلوه من أمراض القلب والسكر والتأكد من عدم تأثيرها على عدد وحركة الحيوانات المنوية ومن المهم معرفة أن دواء الفياجرا يساعد على الانتصاب ولكنه لا يزيد من عدد الحيوانات المنوية. وفي هذه الحالات فإنه ينصح باستشارة طبيب المسالك البولية للرجل عند وجود مشاكل تقنية أثناء الجماع ومعالجتها وقد يكون اللجوء إلى عمل التلقيح الاصطناعي هو الحل خصوصاً في حالات القذف الارتجاعي.
    - من المهم أيضاً معرفة أن حدوث الجماع بصورة طبيعية لا يعني أن الرجل في حالة جيدة وأنه لا بد من إجراء تحليل السائل المنوي للتأكد من عدد وحركة الحيوانات المنوية لأنه كما ذكرنا قد تكون قدرة الرجل على الجماع طبيعية ولكن قد لا تحمل عينة السائل المنوي أي حيوانات منوية.
    - وبشكل عام قد لوحظ أن عدد الحيوانات المنوية في جميع أنحاء العالم آخذة في الانخفاض وتزداد سوءاً وقد رجحت الدراسات أن السبب في ذلك قد يكون ناتجاً عن التغيير في النمط الغذائي واستخدام المعلبات أو التعرض للتلوث البيئي بشتى أشكاله مثل الاشعاعات والمنظفات الكيماوية بالإضافة إلى التدخين.
    ومن الجدير ذكره أنه تمت ملاحظة ضعف تحليل السائل المنوي لدى الرجال في حالات زواج الأقارب التي قد تكون ناتجة عن الحمل المتكرر لجينات مختلفة نتيجة لذلك.
    - من الجدير ذكره كذلك أنه في السابق كان يعتقد بوجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية لدى المرأة قد تؤدي إلى العقم حيث تقل هذه الأجسام المضادة للحيوانات المنوية ويمكن تشخيص ذلك بأخذ عينة من عنق الرحم بعد الجماع مباشرة والكشف على الحيوانات المنوية وعند وجودها ميتة قد يكون هذا ناتجاً عن الأجسام المضادة. وفي هذه الحالات يكون الحل هو إجراء التلقيح الاصطناعي.

    العقم غير المعروف الأسباب:
    يوجد حوالي 20% من حالات العقم ليست لأسباب معروفة لدى الرجل أو المرأة حيث توجد إباضة بشكل جيد لدى المرأة مع وجود قناتي فالوب مفتوحتين وسليمتين وتوجد حيوانات منوية ذات عدد كاف وحركة جيدة وأشكال طبيعية ولكن لا يحدث الحمل وسيما هذا العقم غير المعروف الأسباب ويلجأ في هذه الحالة إلى طفل الأنبوب حيث تكون هذه الحالات أكثر عرضة لحدوث فشل طفل الأنبوب أيضاً واللجوء إلى التلقيح المجهري كما أنه من المعروف أنه أحياناً قد تكون هناك بعض حالات طفل الأنبوب التي يقع فيها الحصول على بويضات جيدة وحيوانات منوية جيدة ويتم تلقيح البويضات ولكن لا يحصل الحمل رغم ذلك فلا تزال هناك الكثير من الأسباب غير المعروفة حتى الآن. وفي النهاية فإنه يجب تذكر أن الله يجعل من يشاء
    عقيماً.

    ربي يرزق كل من يريد الحمل من المسلمين والمسلمات .

    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

  2. #2
    دندوشه1's صورة
    دندوشه1 غير متواجد عضو نادر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في ارض الحرمين الشريفين
    الردود
    12,586
    الجنس
    أنثى
    تسلمي ام لين
    وربي يرزقكم باخ واخت للين قريب انه على كل شي قدير

    من مواضيع دندوشه1 :

    اللهم اني اسالك حسن الختام
    ادعوا لي اوووصل لخمسينات ]

  3. #3
    ام ايودي عبد الرحيم's صورة
    ام ايودي عبد الرحيم غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    في قلب زوجي مع قرة عيني ابني
    الردود
    3,941
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • بصمة مبدعة
      • لؤلؤة عيد الطفولة
    (أوسمة)

  4. #4
    حروف بلا نقاط's صورة
    حروف بلا نقاط غير متواجد ريحانة الروضة - مندوبة جامعة طيبة-المعلمة الصغيرة -متألقة صيف 1432هـ -
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    بين الالم والامل
    الردود
    3,592
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    3
    هلا والله ام ليوووووووونه لك وحشة ورررررررررربي
    الله يرزق الجميع بالذريه الصالحة يارب


    * يَآربْ *



    يَآوآفيّ [ العطَا ] جنبنِيّ درُوبْ [ الخطا ]



    وإغسلنيّ بــ ثلجّ " العَفُو " وألبسنيّ منْ ستّرك [ غطَآ ]




    ~ إِلَـهِـيْ ~



    [ قَـلْبِيْ ] بَيْنَ يَدَيْكْ



    إِمْنَحْهُ صَبْرَاً لاَيَنْتَهِيْ .. وهدايةً لا يَنْغَوِي


    وَحُبَاً صَادِقاً لا يُخَذْلَ بِه أوَ يَنْخَدِع ..






    سامحوووووووووووني وحللوني ولاتنسوني من دعواتكم()***



  5. #5
    ward_84's صورة
    ward_84 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ღ زوجــي
    الردود
    15,828
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    مشكوووووورة حبيبتي حور والله يرزقنا الذرية الصالحة ..موضوع حلو ورائع ومفيد جدا..

    رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين ..آمين

    ماعرفنا لكثرة حزنك عذرك .. سهل أمرك وأرح فكرك ..
    أما قرأت[ ألم نشرح لك صدرك ] ؟ ..

    ألا تفرح وفي عالم الأمل تسرح وفي دنيا اليسر تمرح ..
    وأنت تسمع [ ألم نشرح ]


















    CENTER][/CENTER][/LEFT]


    رب لاتذرني فردا وأنت خير الوارثيـن ...}




















  6. #6
    حـ عين ـور's صورة
    حـ عين ـور غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الموقع
    مملكة حبي
    الردود
    2,659
    الجنس
    امرأة
    مشكوووووووووووورات اخواتي .. أسعدني مروركن

    رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء

  7. #7
    randoda2002's صورة
    randoda2002 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    فلسطينية نعيش في الاردن
    الردود
    3,806
    الجنس
    أنثى
    مشكورة حبيبتي

    من مواضيع randoda2002 :

    اللهم إنك وهبت لي اطفالي (عمر وندى) من غير حولٍ مني ولاقوة فاحفظهم بحفظك اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شرٍ وضرر ، اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض ، اللهم ولا تجعل إبتلائي فيهما ، اللهم أجرهما من الفتن ماظهر منها ومابطن ، اللهم أجعلهما من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً ومن اسعدهم حياة وأرغدهم عيشةً، اللهم أغنهما بحلالك عن حرامك وبقضلك عمن سواك اللهم كما حفظت كتابك الى يوم الدين احفظهما من الشيطان الرجيم ربنا وارزقهما صحبة الاخيار وخصال الاطهار والتوكل عليك يا جبار ربي وابعد عنهما امراض القلوب والابدان وبلغني فيهما غاية املي بحولك و برحمتك وقوتك يا حنان يا منان ربي متعني ببرهما في حياتي ودعائهما بعد مماتي وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين..

    ا
    َ\\

  8. #8
    QuEeN's صورة
    QuEeN غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    Queen in his Heart.
    الردود
    7,122
    الجنس
    امرأة
    مشكورة حبيبتي على المعلومة الله يبعد عن الجميع العقم يارب.

    { الّلُهمَّ لَكَ الحَمْدُ كَما يَنْبَغِي لـِجَلالِ وَجْهِكَ و عَظِيمِ سُلطانِكَ الّلهُم لَكَ الحَمْدُ حَتى تَرْضى وَلكَ الْحمدُ إذا رَضِيْتَ وَلكَ الَحمْدُ بَعْدَ الِّرضَـى }


  9. #9
    ام البنين2004's صورة
    ام البنين2004 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    الوطن العربي
    الردود
    2,150
    الجنس
    أنثى
    مشكورة على المعلومات اختي

    رب اجعلني مقيم الصلاة و من ذريتي ربنا و تقبل دعاء

  10. #10
    ضيائي's صورة
    ضيائي غير متواجد النجم الذهبي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الردود
    7,245
    الجنس
    أنثى
    ما قصرتي........

    اللهم لك الحمد والشكر......

مواضيع مشابهه

  1. صيفنا إبداع: موسوعة تأخر الحمل وخطوات العلاج(الموضوع 2) العوامل النفسية وتأخر الحمل ¤~ موضوع متميز
    بواسطة ** الشيماء ** في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 61
    اخر موضوع: 03-01-2012, 06:59 AM
  2. بالأمس كنت أتمنى الحمل واليوم بفضل الله طفلي بين يدي .. تجربتي مع تأخر الحمل
    بواسطة فـــراولـــة في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 13
    اخر موضوع: 06-06-2010, 05:37 AM
  3. الريال بلير ؟؟
    بواسطة انت غيرهم في ركن الكمبيوتر والإنترنت والتجارب
    الردود: 3
    اخر موضوع: 02-11-2008, 04:01 AM
  4. اسباب تأخر الحمل و فشل الحمل ((الاسقاط))....
    بواسطة ام ياسـ مريوم ـر في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 08-03-2008, 12:12 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97