انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

الموضوع: نصائح هامة للحواااااااااااااااامل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    390
    الجنس
    أنثى

    نصائح هامة للحواااااااااااااااامل

    بعد ولادةطفلك ستسمعين كم من النصائح لم تسمعيه من قبل، ولكن قد تكون كثير من هذه النصائح خاطئة. إليك بعض الأخطاء الشائعة التى قد ينصحك بها البعض مع تصحيح لهذهالأخطاء.


    كل الأطفال يجب إعطاؤهم جلوكوز فىالمستشفى.

    خطأ
    تقول د. هناء القراقصى – طبيبة أطفال وأستاذ طبالأطفال بجامعة القاهرة – إن حالات معينة فقط من الأطفال هم الذين يحتاجون لإعطائهمجلوكوز، مثل الأطفال الذين يعانون من نقص السكر فى الدم أو من صفراء حديثى الولادة. إن كل الأطفال يفقدون ما بين 6% إلى 10% من أوزانهم خلال الأسبوع الأول بعدالولادة، فلا يجب أن يعتبر هذا النقص فى الوزن كمؤشر لعدم نجاح الرضاعة الطبيعية. فى الواقع، إن الدراسات أظهرت أن إعطاء جلوكوز للطفل يتعارض مع الرضاعة الطبيعيةلأن ذلك يضعف مجهود الطفل فى تعلم الرضاعة الطبيعية.

    شربك للماء أثناء الرضاعة الطبيعية يخفف لبنك.

    خطأ
    إن شرب الماء لا يغيرمن تركيب اللبن، وشرب الكثير من السوائل تقول د. هناء هام جداً للرضاعة الطبيعيةحتى تكون لديك كمية مناسبة من اللبن وحتى لا تصابى بالجفاف.

    لا تستخدمى كرسى الأطفال الخاص بالسيارة قبل أن يبلغ طفلك 3شهور.

    خطأ
    إن كرسى السيارة هام جداً لسلامة طفلك. إن عضلات رقبة الطفلضعيفة ورأسه ثقيلة، ولو توقفت السيارة فجأة أو انحرفت أو صدمت حتى ولو كانت السيارةتسير بسرعة بطيئة جداً، قد يعانى الطفل من إصابات بالغة أو قد تحدث وفاة إذا لم يكنجالساً فى كرسيه بشكل آمن. لذلك، ففى كثير من الدول، لا يسمح للأبوين بترك المستشفىدون وضع المولود الجديد فى كرسيه الخاص بالسيارة. هناك كراسى مصممة لكل الأعمار،اقرئى التعليمات الموجودة مع الكرسى جيداً لتتأكدى أن الكرسى مصمم للأطفالالمولودين حديثاً، واقرئى أيضاً التعليمات الخاصة بتركيب الكرسى لتثبيته جيداًوبشكل آمن. يجب أن يكون وضع الكرسى مواجهاً لخلفية السيارة وذلك فى مقعد السيارةالخلفى.

    أفضل وضع لنوم الطفل على بطنه لأن هذا الوضع يقللالغازات والمغص.

    خطأ
    وضع طفلك على بطنه وهو مستيقظ قد يقلل منالغازات، لكن لا تتركيه أبداً على بطنه وهو نائم، فقد ثبت أن النوم على البطن أحدأهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ فى الأطفال حديثى الولادة. تقول د. هناء: "ليس بسببأن الطفل لا يستطيع التنفس من أنفه كما يعتقد البعض، لكن الأهم أنه لا يستطيعاستخدام عضلات صدره فى التنفس. تزيد هذه المشكلة فى الشتاء عندما يكون الطفلمرتدياً ملابس كثيرة ومغطى بأغطية ثقيلة." إن أفضل وضع لنوم الطفل هو على ظهره أوعلى جنبه على أن يكون ذراعه الأسفل مفروداً للأمام حتى لا يستطيع أن ينقلب علىبطنه. يجب الإشارة أيضاً إلى أن الوسادات لا يجب أن تستخدم أبداً قبل سن سنة لأنهاقد تتسبب فى اختناق الطفل


    يمكن إعطاء عصير البرتقالللطفل بعد بلوغ شهرين لحمايته من الإصابة بالبرد ولإمداده بفيتامين "ج".

    خطأ
    تقول د. هناء: "هذه عادة شائعة، فالأبوين حتى قد لا يسألونطبيب الأطفال قبل أن يفعلوا ذلك." وتوضح د. هناء أن هذا تصرف خطر، لأن عصيرالبرتقال حمضى جداً وإذا ما أعطى للطفل مبكراً قد يتسبب ذلك فى مشاكل فى الجهازالهضمى للطفل فى حياته بعد ذلك. وتقول د. هناء أن عصير البرتقال حتى ولو كان مخففاًلا يجب أن يعطى للطفل قبل 9 شهور، وأن أفضل عصير يمكن البدء به منذ الشهر الرابع هوعصير التفاح أو الكمثرى دون تحلية وتخفيفه بالماء بنسبة 10 وحدات ماء إلى وحدةواحدة عصير.

    يجب أن يبدأ إعطاء الطفل أطعمة صلبة منذ الشهرالثالث

    خطأ
    تعلق د. هناء على ذلك قائلة: "إن الجهاز المناعى للقناةالمعدية المعوية للطفل لا تكون مكتملة قبل 4 شهور." وتوصى بعدم البدء فى إعطاءالطفل أطعمة صلبة قبل الشهر السادس أو السابع. تقول د. هناء: "أنه بتتبع تاريخالأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل التهابات الأمعاء، القولون العصبى، وعسر الهضم،وجدت الدراسات أن أغلب هؤلاء الأشخاص قد تم إعطاؤهم أطعمة صلبة مبكراً." من الأفضلعدم التسرع فى إعطاء الطفل أطعمة صلبة لإن رد الفعل العكسى للسان الطفل الذى يجعلالطفل يلفظ الطعام، يقل ببلوغ الشهر السادس، كما أن معظم الأطفال يستطيعون فى هذهالسن الجلوس دون مساعدة فى مقعد الطعام المرتفع، وهذين العاملين يجعلان إطعام الطفلأسهل. من العلامات الأخرى التى تدل على أن الطفل مستعداً لتجربة الأطعمة الصلبة: عندما يحاول الوصول إلى طعام والديه أو عندما يحرك فمه كأنه يأكل.

    الأطفال يحتاجون لارتداء أحذية عند تعلم المشى.

    خطأ
    إنالأقدام العارية أفضل لأنها تساعد الطفل على الشعور بشكل أفضل بالتوازن وكذلكالشعور بالاحتكاك الطبيعى بين قدميه والأرض عند محاولاته الأولى للمشى. لكن الأطفاليمكن أن يمشوا عاريين الأقدام على الأماكن النظيفة فقط فى البيت وليس خارج البيت. عندما يكون الطفل مستعداً للمشى واللعب خارج البيت، يحتاج عندئذٍ لارتداء حذاءلحماية قدميه. الأحذية ذات الكعوب خطر، فتجنبى الأحذية الموضة ذات الكعوب مثل بعضالصنادل، أو البوت. تذكر د. هناء الأبوين بأن مقاس الحذاء المناسب يجب أن يكون أعرضمن قدم الطفل بمسافة عرض إصبع وأطول من قدمه أيضاً بمسافة عرض إصبع. إذا كان الحذاءصغيراً على الطفل، فقد تكون قدمه محشورة دون أن تلحظى ذلك، فانتبهى إلى وجود احمرارأو أى علامات فى قدم الطفل والتى تعتبر مؤشراً لضيق الحذاء. إذا تكرر خلع الطفلللحذاء، فهذه أيضاً علامة على أن الحذاء ضيق

    هزهزه الطفل قدتقتله..

    قد يتسبب الآباء في إصابة أطفالهم بمرض خطير دون قصد ، فقد يبكيالطفل بكاءً شديداً فيسرع الأب للإمساك به وهزهزته بشدة حتى يخيفه ويتوقف عن البكاء،
    في حين أن هذا الأب قد يتسبب في إسكات ابنه إلى الأبد بسبب هذه الحركةالمعتادة عند كثير من الناس !
    تقول الدكتورة ليوسندا دايكز : كثير من الآباء لايعلمون أن هزهزة الطفل قد تكون ضارة به فقد يصاب الطفل بمرض يسمى مرض هزهزة الطفلوهو مرض يكون فيه تدمير دائم للمخ وفي بعض الحالات قد يتسبب في موت الطفل .

    حيثتوضح الدراسات أن حوالي ثلث الأطفال الرضع المصابين بهذا المرض يموتون والثلث الآخريشفى تماماً ، وحوالي 30% إلى 40% يصبحون معاقين إعاقة دائمة .
    وإنّ الآباءيمسكون بأطفالهم من أكتافهم أو من أذرعهم ويهزونهم .. تتحرك طبقاً لذلك رؤوسهم إلىالأمام وإلى الخلف مما يسبب تحرك المخ بداخل جمجمة الطفل ، فإذا أخذنا في الاعتبارأن الأطفال عامة يكون حجم الجمجمة لديهم كبيراً بالنسبة لأجسامهم ، فإن ذلك يسمحللجمجمة بحركة أكبر للمخ عند الاهتزاز خاصة عند الأطفال الذين تقل سنهم عن سنتين .. والذين لا تزال عضلات الرقبة ضعيفة عندهم ، مما يسبب صعوبة تثبيت الرأس عندالاهتزاز .

    كل هذا يسبب حماية أقل من الإصابة بهذا المرض .

    وتضيف الدكتور ( ليوسندا ) : وكذلك كثير من الآباء يعتقدون خطأ أنه بهزهزة الطفل قدي يخيفونه دونإيذائه بدنياً .
    وعلى هؤلاء الآباء أن يجدوا وسيلة أخرى أكثر أمناً من هذهالطريقة ليتعاملوا بها مع الطفل كثير البكاء ، فإن الإصابة من جراء هذه الاهتزازاتقد تكون أشد من الإصابات المباشرة التي تسبب صدمات أو إصابات مرئية .. ولكن مرضهزهزة الطفل قد تكون فيه الإصابة أشد ، علاوة على أنها إصابة غير مرئية .
    وهناكبعض الأعراض التي يتسم بها هذا المرض مما يفيد في سرعة تشخيصه ، مثل عدم النوم أوالقلق والهيجان والقيء ، وفقدان الشهية ، وتظهر أهمية سرعة التشخيص في إمكان منعالتعويق الدائم وقد تمنع أيضاً موت الطفل بسبب هذا المرض
    ....


    م
    ن
    ق
    و
    ل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الردود
    3,561
    الجنس
    امرأة
    شكرا اختي معلومات قيمة ويجب الاخذ به الله يعطيكي الف عافية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    USA في قلــــــــ زوجي وابنائي ـــــــب
    الردود
    14,510
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • الأم المثقفة
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
    (أوسمة)
    بااااااارك الله فيكي
    نقل موفق اختي ما شاء الله
    اللهم بارك لي في ابنائي واجعلهم من الصالحين


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الردود
    390
    الجنس
    أنثى
    شكرا ساراج على مرورك
    شكرا اختى ريحانة الله يقومك بالسلامة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    53
    الجنس
    ذكر
    جزاكى الله خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    فى رحاب الله تعالى
    الردود
    1,720
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الردود
    904
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيكى و جزاكى كل الخير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الموقع
    الامارات بعيدة عن عراقي
    الردود
    1,620
    الجنس
    امرأة
    مشكورة اختي هدى على موضوعك ياترى كيف حالك وحال النونو ؟؟
    صحيح اكثر النصائح قديمة وتحتاج الى التصحيح والتغيير .....

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    196
    الجنس
    أنثى
    موضوعك مهم جدا وخطير.........نورتينا..........جزاك الله كل خير

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    في nabd-islam
    الردود
    4,543
    الجنس
    امرأة
    بااااااارك الله فيكي
    نقل موفق اختي ما شاء الله

مواضيع مشابهه

  1. نصائح هامة
    بواسطة أسماء سلطان في الأطباق الرئيسة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 05-06-2005, 10:53 PM
  2. نصائح هامة لك
    بواسطة أم وائل في ركن الأشغال اليدوية والخياطة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 05-04-2002, 11:00 AM
  3. نصائح هامة
    بواسطة argwana في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 2
    اخر موضوع: 15-01-2001, 02:27 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ