مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 26

الحامل

(الحمل والولادة و الرضاعة - منتدى لكِ)
1- كيف تعرفين انك حامل تأخر نزول الدورة عن موعدها بفترة عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة لديها حياة جنسية و دورة شهرية ...
  1. #1
    ashrafsabry غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    Gizah, Egypt
    الردود
    664
    الجنس
    رجل

    الحامل

    1- كيف تعرفين انك حامل

    تأخر نزول الدورة عن موعدها بفترة عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل بالنسبة لسيدة لديها حياة جنسية و دورة شهرية منتظمة. بعض النساء يعتبرن تأخر الدورة علامة أكيدة لحدوث الحمل، أما بالنسبة للمرأة التي تعاني عدم انتظام الدورة الشهرية فانه يصعب عليها ملاحظة هذه العلامة.
    بعض الاحيان توجد بعض الأعراض الأخرى مثل: الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند النهوض من الفراش), الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة ,كثرة التبول .العلامات السابقة مجرد إشارات من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها إذ من الممكن أن تحس المرأة بجميع علامات الحمل ومع ذلك لا تكون حامل.

    الدليل الأكيد على الحمل هواختبارات الحمل
    عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم يتكون هرمون يساعد على نمو الجنين وانغراسه، ويخرج هذا الهرمون عن طريق الدم و البول ويمكن اكتشافه إذا وجد في البول بتركيز كاف بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل او في الدم مباشرة.

    o اختبار الحمل البولي في المنزل : سهل الاستخدام و متوافر في كل الصيدليات. لكن من الممكن ان الخطاْ حيث انة قليل الحساسية .
    o اختبار الحمل البولي في المعمل : يتم في المعمل أو العيادة وهو قادر على اكتشاف الهرمون في البول بدقة قد تصل إلى100%. تحليل البول هو ارخص كلفة من تحاليل الدم ولكن اختبارات الدم تعطي نتائج اكثر مما تعطيه اختبارات البول.
    o اختبارات الدم في المعمل: تستطيع أن تكتشف الهرمون بدقة تبلغ 100% وفي وقت مبكر يمكن أن يصل إلى 7 أيام بعد الحمل وكذلك يساعد هذا الاختبار على أن يحدد موعد الحمل عن طريق قياس مقدار الهرمون .
    مهما تكن نتائج التحاليل المخبرية فان التشخيص الأدق يقتضي أن يتبعه فحص طبي أيضا لأن الوصول إلى نتائج سلبية خاطئة ليس مستبعدا أحيانا بالذات في بدايات الحمل. لذلك يجب تكرار الاختبار والفحص الطبي بعد ذلك بأسبوع تقريبا.

    2- ماذا يحدث عند الطبيب

    يقوم الطبيب بفتح ملف متابعة لك ويتم اخذ البيانات مثل اسمك واسم زوجك والعنوان والتليفون ,الــخ .ويتم اعطائك كرت بة اسمك و رقم الملف الخاص بك..

    سيطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة المبدئية ولابد الأجابة عليها بدقة شديدة ومنها :
    ما هي الأمراض التي تشكين منها ؟ ما هي العمليات التي اجريت من قبل ؟ هل تأخذين اية ادوية؟ هل حملتي من قبل و كيف كان ؟ متي كان ميعاد اول يوم في الدورة الشهرية الاخيرة ؟ و اسئلة اخري هامة حتي يتمكن طبيبك ببناء فكرة عن حالتك.

    - يتم تسجيل وزنك وضغطك في الزيارة الأولي ويطلب منك عمل بعض التحاليل الهامة مثل صورة دم كاملة وسكر عشوائي وتحليل بول كامل وظائف الكبد والكلي وفصيله دمك و العامل الريسوزي لك ولزوجك. وبعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد ميعاد لأجراء اول اشعة تلفزيونية ( سونار ) ويكون هذا في حوالي الأسبوع الثامن من الحمل.
    - يقوم طبيبك باعطاءك الارشادات مثل التغذية و الراحة و التمارين وايضا يرشدك علي بعض علامات الخطر اثناء الحمل مثال (نزيف مهبلي ، دوخة وتعب شديد ، الآم اسفل البطن ، الأستفراغ المزمن ) وعندما تشعرين بأي شئ من هذة الأعراض لابد ان تتصلين فورا علي رقم الطبيب حتي يباشرحالتكً.
    - عند زيارتك الثانية حسب الميعاد المحدد لك يقوم الطبيب بفحص سلامة كيس الحمل وضربات قلب الجنين ويقوم بتسجيل نبضك وضغطك ووزنك ونتائج التحليلات التي طلبت منك وتسجل كل هذة القراءات في ملفك الخاص ويتم تحرير روشتة علاج بها ادوية مرتبطة بتحاليلك وقراءاتك وبها ايضاً مكملات غذائية اساسية للحمل ويقوم بأعطائك ارشادات خاصة بالأشهر الأولي جديدة.
    - وفي كل مرة تأتي فيها سيتم قياس الوزن للتاكد انك في زيادة طبيعية والضغط ونبض الجنين وعمل السونار في موعدة المحدد من الزيارة السابقة من قبل الطبيب ويعطي المكملات الغذالئية الخاصة بعدد اسابيع حملك ويرشدك علي التمارين التي تناسب عدد اسابيع الحمل.و يقوم بمتابعة غذائك و تعديلة عند اللزوم. يقوم طبيبك بتحديد مواعيد الامصال اللازمة للحمل.
    - تقومين بزيارة الطبيب مرة واحدة شهرياً حتي يطمئن عليك امـا في حالات الحمل الحرج يحدد لكي الطبيب زيارات اكثر ولابد ان تنفذي التعليمات بشدة حتي تضعين طفلك بسلام. اي تغيرات جسدية تشعرين بها لابد من مناقشتها مع الطبيب حتي يتمكن من التفريق بين التغيرات الطبيعية او المرضية.

    احيانا يتطلب التدخل الجراحي مثل ( ربط عنق الرحم ) .يتمكن الطبيب من تحديد ميعاد الولادة من خلال جهاز السونار او باضافة 280 يوم علي اول يوم في الدورة.

    المناعة والتطعيم خلال فترة الحمل: يمكن إعطاء الأم طعم الدفتيريا والتيتانوس إذا لم تكن قد أخذت الطعم في المدة أل 10 سنوات الأخيرة. بينما طعم شلل الأطفال لا يعطى إلا إذا كان منتشرا حديثا في المنطقة. ويجب الامتناع عن طعم النكاف أو الحصبة الألمانية خلال اشهر الحمل، بينما يجب أن يعطى طعم التيفوئيد إذا كان عليها السفر حول منطقة ينتشر بها وباء الحمى الصفراء. يمكن إعطاء طعم داء الكلب حسب البروتوكول المعمول به. أما طعم التهاب الكبد الوبائي فيعطى للمرأة الحامل قبل السفر إلى منطقة فيها مخاطر التلوث بفيروس التهاب الكبد، أو بعد الاتصال بشخص أصيب بعدوى التهاب الكبد الوبائي.
    تاثير الأدوية على الجنين: يمكن أن تخترق الأدوية المشيمة إلى الجنين. إن تناول أي دواء غير مناسب وبدون استشارة الطبيب يمكن أن يسبب مضاعفات
    أو إعاقات خلقية للطفل.
    3- ماذا تحتاجين في الحمل

    الغذاء: انتى حامل..... وتخافين على نفسك من زيادة الوزن .... وفى نفس الوقت تخافين على جنينك ...التغذية هى النقطة الجوهرية فى الحمل.... فالبعض لا يعرف ماذا ياكل حتى يوفر كل الاحتياجات الخاصة بالجنين ؟؟ فالغذاء الذى تاكلية ينتقل الى الطفل بواسطة الام فالطفل لا يقوم بعملية الهضم بنفسة بل ياخذ كل حاجاته الغذائية من دم الام لهذا يعتبر غذائك مسالة جوهرية بالنسبة اليه...

    السيدة العادية تحتاج يوميا الى 2200 ك سعرة حرارية يوميا فالحامل يزيد نشاطها وبالتالى فهى تحتاج الى مزيد من السعرات حوالي 2500ك سعرة.
    والمراة الحامل ذات النشاط المعتدل تحتاج الى تغذية متوازنة تزودها بالسعرات الحرارية الازمة كالاتى....
    20% من السعرات الحرارية من البروتينات.. 30% من السعرات الحرارية من الدهنيات... 50% من السعرات الحرارية من السكريات...

    لذلك يجب ان تتناولى بانتظام غذاء يحتوى على البروتينات والدهنيات والسكريات كما يحتوى ايضا على الاملاح المعدنية والفيتامينات...سوف يقوم طبيبك بارشادك الي احسن الحميات الغذائية المتبعة في الحمل.

    • فالبروتينات
    تقوم ببناء وتجديد جميع انسجة الجسم لذلك ينبغى ان تحتل مكانا مهما فى النظام الغذائى للحامل ..وتتوفر البروتينات ذات المصدر الحيوانى فى اللحم والسمك والبيض والحليب ومشتقاته اما البروتين النباتى فنجده فى الحبوب الخضراء والارز والخبز وهى لا تعوض عن البروتين الحيوانى بل تكمله...
    • الدهنيات
    هى مواد تزود الجسم بالطاقة وتتوفر الدهنيات الحيوانية فى اللحم و السمك الدسم وصفار البيض والحليب والزبد وكما نجد الدهنيات النباتية فى الجوز والبندق واللوز .
    • السكريات
    مصدر جيد للطاقة وموجودة خصوصا فى السكر والعسل والمربات والمعجنات والارز والفواكة المجففة او الطازجة والحبوب واذا مال جسمك الى السمنة خففى من تناول السكريات باستثناء الفواكة الطازجة الغنية بالفيتامينات ...
    • الفيتامينات
    وهى جزيئات كيميائية تساعد جميع التفاعلات البيو-كيميائية في الجسم لتكون المادة الحية الضرورية للمحافظة على جميع اعضاء الجسم وحسن عملها...
    فيتامين أA
    هو ضرورى للنمو
    ومتوفر فيتامينA فى... الحليب كامل الدسم ومشتقاتة. الزبدة الطازجة صفار البيض الاسماك زيت كبد السمك كبد الحيوان .الخضار فيتامينB1 ب1
    يسهل الهضم بتنشيط المعدة والامعاء..
    ومتوفر فيتامينB1 فى... قشر الحبوب الكاملة البندق رشيم القمح خميرة البيرة البطاطا الفواكة....

    فيتامين ب2B2
    ضرورى لتكاثر الخلايا ولا غنى عنه للمحافظة على سلامة الانسجة
    متوفر فيتامينB2 فى.. الحبوب الكاملة الخضارالاخضر الحليب البيض كبد الحيوان فيتامين ب3B3...
    يساعد على بناء الخلايا العصبية..يحمى اللثة من الالتهابات والنزف...
    متوفر فى... الحبوب الكاملة والخضارالاخضر البيض و السمك الكبد والكلية...
    فيتامين ب5B5
    ضرورى لتكاثر الخلايا ولا غنى عنه للمحافظة على سلامة الانسجة...
    متوفر فى... قشر الحبوب الحبوب الكاملة الفول السودانى البيض الجبنة الكبد القلب الكلية... فيتامين ب6B6
    .يساعد على التمثل الغذائى للدهنيات والاحماض الدهنية وهى عناصر ضرورية لتكوين الاضداد فى الجسم...
    نقص هذا الفيتامين يسبب اضطراب عصبى وفقر دم...

    فيتامين C
    يقوي المادة الضامة للخلايا و الشرايين و الاغشية المحيطة بالجنين. فيتامين Dد
    يتيح ادماج الكالسيوم فى الخلايا العظمية كما يتيح امتصاصه من قبل الامعاء وهو ضرورى لبناء هيكل عظمى صلب لدى الجنين..
    وموجود فى الحليب الزبدة صفار البيض السمك وبامكان انتاج فيتامينD بفضل الشمس...
    حمض الفوليك يعمل كمثبت للبروتين ولتكاثر الخلايا وحسن عمل النخاع العظمى حيث يتم انتاج الدم..ضرورى لنمو الجهاز العصبى المركزى بشكل جيد لدى الجنين...
    وموجود حمض الفوليك فى... البقول الخضراء خس رشاد هندباء كراث الملفوف القرنبيط الجوز وموجود فى الحمضيات كالبرتقال والليمون الحامض والجريب فروت وكبد الخروف والدجاج....

    الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور ويحتاج لهذة الاملاح الام الحامل فى غذائها لاقامة توازن عضلى وعصبى جيد ولتكون عظام واسنان الطفل...
    العناصر المعدنية مثل
    الحديد الضرورى لتكوين الكريات الحمراء واحتفاظها بصحة جيدة فالحديد المكون الاساسى لمادة الهيموجلوبين التى تنقل. ويوجد فى السبانخ والعدس والفاصوليا البيضاء والفواكة المجففة وصفار البيض وكبد الخروف والشيكولاتة...

    الزنك يساعد على تكوين البروتين والعديد من الانزيمات ....وهو موجود فى الارز والخبز الكاملان البندق البيض والاصداف البحرية...

    اليود ضرورى لحسن عمل الغدة الدرقية... وموجود فى الاصداف البحرية السمك وملح الطعام المحتوى على عنصر اليود...

    الفلور يؤمن الوقاية للاسنان ويمنع عنها التسوس... وموجود فى المياة المعدنية ....

    واعلمى ان الزيادة الاجمالية فى وزن الجسم خلال فترة الحمل يجب ان تتراوح ما بين 9-12كلغ

    رياضة الحامل: كثيرا ما كان معروفا لدى عامة الناس بأن المرأة الحامل عليها عدم الحراك والراحة المستمرة طوال فترة الحمل خوفا على الجنين وصحة الأم . ولكن الدراسات الحديثة ألغت هذا الفهم الخاطىء و أن هناك فرق شاسع بين الحامل التي تمارس الرياضة عن غيرها ممن لا تمارس الرياضة ، من حيث سهولة فترة الحمل ويسر مرحلة الطلق والولادة وسرعة عودة قوام المرأة إلى ما قبل الولادة.
    ممارسة الرياضة تزيد من تدفق الدم في الشرايين وسائر الجسم فتضمن وصول كميات من المواد الغذائية والأوكسجين إلى الجنين بصورة منتظمة بما يكفل نمو سليم للجنين في داخل الرحم . الرياضة تساعد الحامل على تقليل الإضطرابات التي تصيبها مثل القيء والغثيان وآلام الظهر والشد العضلي في الأرجل وآلام منطقة الخصر والإمساك واضطرابات الهضم ودوالي الأرجل .بالإضافة إلى التقليل من النرفزة والعصبية ، وتساعد على النوم ، وتفتح الشهية ، هذا بالاضافة ان عملية الولادة تحتاج إلى جهد وقوة كبيرة من عضلات جسم الحامل ( عضلات الحوض – المهبل – الرحم – البطن – الصدر ) لتقوم بعملية دفع الطفل للخارج ، والرياضة تساهم بشكل كبير في مرونة هذه العضلات وقوتها .

    ارشادات لممارسة الرياضة
    - استشارة الطبيب لتحديد الرياضة المناسبة حسب حالة الام وفترة الحمل ومستوى اللياقة البدنية للحامل.
    - تكون ممارسة الرياضة بعد ال 3 أشهرالاولي من الحمل ، وقبلها يكون فيه خطورة على الجنين.
    - أن تكون ممارسة الرياضة بانتظام دون انقطاع ولا كلل أو ملل وأفضل رياضة هي المشي ويكون يوميا .
    - في البداية تكون التمارين خفيفة بحيث تتدرج ويتضاعف المجهود مع الوقت.
    - يجب أن تكون هناك فترات من الراحة بين التمارين تلافيا للإجهاد والضغط على الجسد.
    - التوقف الفوري عن أداء التمارين واستشارة الطبيب المختص عند حدوث نزيف أو آلام في البطن أو دوخة أو أية أعراض أخرى.
    - تجنب ممارسة الرياضة لمدة طويلة في الأيام الحارة تجنبا لارتفاع حرارة و ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء.
    - من المفضل تناول وجبة خفيفة قبل التمرينات بنصف ساعة ، وكذلك يجب تعويض السعرات الحرارية المفقودة خلال التمرينات.
    - ارتداء الملابس الواسعة والمطاطية وأن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن لتسمح للجسم بالتنفس ، وكذلك اختيار الحذاء الرياضي المناسب .

    تمنع الحامل من ممارسة الرياضة في الحالات التالية:
    - مريضة ضغط الدم أو السكر أو أمراض القلب أو أمراض الرئة أو مشاكل في الغدة الدرقية أو فقر الدم أو أية مشاكل مزمنة
    - إجهاض متكرر او النزف الدموي أو إنذار إجهاض.
    - تسرب مائي.
    - تقلصات حادة أسفل البطن.
    - إنذار مبكر بولادة قبل الأوان.

    ما هي التمرينات التي تعمل على تقوية عضلات الحوض ؟ يـُنفذ كل تمرين 6 - 8 مرات 3 - 5 دفعات في الأسبوع الأول. تزداد مرات التكرار وعدد الدفعات بالتدريج, حتى الوصول إلى الكم الذي يتناسب وكل شخص ( للاستفادة من نتائج التمرينات لا بد من الشعور بالتعب - وليس بالإرهاق ).

    - المشي المتدرج للسريع, ثم الجري المتوسط السرعة أو ممارسة الدراجة الثابتة الطبية بسرعة متوسطه.
    - من وضع الوقوف واليدان في الوسط: رفع الرجل اليسـرى مشدودة جانبا ً ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى
    - من نفس الوضع: رفع الرجل اليسرى خلفا ُ مشدودة, ثم العودة - التبديل للرجل اليمنى كذلك. ثم التبديل
    - رفع الرجل اليسرى أماما ُ 30 ْ ونقـلها في الهواء جانبا ُ ثم للخلف كذلك ( أي رسم دائرة في الهواء تبدأ من الأمام - للجانب - للخلف - للأمام) 6-8 دوائر. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك .
    - من وضع القـطة ( الجلوس على الركب والاستناد أماما ً على راحتي اليدين ), الظهر مستقيم والرأس عاليا ًرفع الرجل اليسرى للخلف وللأعلى, مع شـد
    الركبة, ثم خفضها والمحافظة لعدم وصولها للأرض 6-8 مرات, ثم التبديل للرجل الأخرى.
    - من نفس الوضع: رفع الرجل اليسرى مشدودة من الركبة, ثم محاولة كتابة 1-2-3-4-4-5-6-7-8- بواسطة الرجل في الهواء. ثم التبديل للرجل اليمنى كذلك.

    الراحة: عدد الساعات المثالية للراحة 8 ساعات من النوم المتواصل، ولا تنسى أن النوم والاسترخاء في فترة الظهيرة هي في نفس أهمية النوم في الليل. على كل حامل أن تتجنب القرفصة، والضغط على البطن لأنه يؤدي إلى أوجاع بالبطن والظهر. تجنب الأوضاع الغير صحيحة للوقوف أو الجلوس وعدم رفع الأشياء الثقيلة.
    الملابس الملائمة: يجب أن تكون مريحة عند ارتدائها. راعي بأن جسمك سوف يزداد حجما مع مرور الوقت.يجب ان تكون فتحات الأكمام واسعة لكي تستطيعي مد ذراعيك بسهولة وأن لا تشعري بالشد فيهما. ويجب أن يكون قماش الملابس ممتص للرطوبة بشكل جيد ويسرب الهواء بسهولة، مثال على ذلك القطن، بما أن الأم تعرق كثيرا.الملابس الداخلية يجب أن تكون من القطن. يجب أن تكون الأحذية ذات كعب منخفض وغير زلقة.
    النشاطات الجنسية: لا داعي لتجنب النشاطات الجنسية خلال الحمل إلا إذا كان لديك تاريخاً من حالات الإجهاض، او ولادة طفل غير مكتمل.و لكن ينصح بالاقلال من الجماع فى الاشهر ال3 الاولى من الحمل وذلك لان الجنين فى هذة الفترة لا يكون مستقر داخل جدار الرحم ويخشى عليها من السقوط و في الشهر الأخير لا ننصح بالقيام بأي نشاط جنسي كونه يضاعف من الانقباضات الرحمية وتمزق الغشاء الأمينوسي ( ماء الرأس ) وأمراض المهبل والنزيف المهبلي.
    من الممكن بأن يكون لهزة الجماع أثرا في ضغط الرحم، وبهذا تزيد ضربات القلب عند الطفل لذلك اهتمي دائما بعمل الأوضاع التي لا تضغط على بطنك ولا تؤثر على الجنين.

    العناية بالجلد: ربما تلاحظين بعض التغيرات الجلدية خلال الحمل، مثلا: الصدوع فوق بطنك وثدييك وفخذيك واليتيك، والكلف الحديث على وجهك. هذه الأعراض تسمى ( قناع الحمل )، إلا أنه يمكن تجنبها بفعالية أو تقليلها. فان الغذاء الذي يحتوي على البروتين العالي والفيتامينات العالية ( خاصة فيتامين ب2 وفيتامين ج ) يمكن أن يساعد على تقليل البقع البنية كالبازيلا، الخضراوات، المحار، الفاصوليا الطازجة، القواقع ، التفاح، البرتقال، الليمون وهكذا. إن الانتفاخ الشديد على الوجه سوف يترك أثرا من التجاعيد لاحقا. حاولي أن تعملي تدليك لوجهك بكمية بسيطة من كريم مرطب لمدة خمس دقائق في اليوم، وسوف يمنع ذلك زيادة الجفاف ويقلل من خشونة البشرة. يوصي أطباء التوليد بعمل تدليك لبطنك بزيت الزيتون وتغيير ملابسك الداخلية باستمرار بعد الشهر الخامس من الحمل.
    العناية بالثدي: استعملي حمالات ذات رفع جيد على ألا تكون ضيقة ونظفي الحلمتين بالماء الدافئ ودلكيهما بزيت الزيتون كل يوم ابتداء من الشهر الخامس للحمل وتجنبي الصابون والكريم ويمكن استعمال زبدة الكاكاو أو كريم لانولين للتدليك .إذا كانت الحلمة غائرة يمكن العمل على إبرازها باستعمال شفاطة اللبن قبل التنظيف والتدليك قبل موعد الولادة بستة أسابيع يضاف إلى العناية السابقة تمرين لفتح القنوات اللبنية، اضغطي على المسافة الداكنة المحيطة بالحلمة بإصبعي السبابة والإبهام لإخراج قطرة من اللبن وذلك للوقاية من احتقان الثدي وحمى الحليب التي تحدث بعد الولادة.
    العناية باللثة والأسنان: نظفي أسنانك بالفرشاة ومعجون الأسنان أو السواك بعد كل وجبة أو في الصباح وقبل النوم على الأقل.استشيري طبيب الأسنان إذا كانت لديك أي شكوى.

    من مواضيع ashrafsabry :

    http://drashrafsabry.comدكتور أشرف صبري, استشاري العقم و اطفال الانابيب و النساء و التوليد

  2. #2
    ashrafsabry غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    Gizah, Egypt
    الردود
    664
    الجنس
    رجل
    - التغيرات الطبيعية
    التغيرات في الصدر: يتغير الصدر بشكل واضح خلال الحمل، فيصبح الثديين ثابتين وطريين في الفترة المبكرة من الحمل ثم تختفي الطراوة حينما يكبر الثديين ويصبحان أكثر ليونة، وتصبح الهالة المحيطة ذات صبغة داكنة، وتصبح غدد الهالة ناتئة بحيث تجعل الحلمة منتصبة، وحينما تتطور قنوات الثدي، تبدأ مادة صفراوية غنية تسمى الكولسترم بالظهور مع الحلمتين عندما تعملين تدليك لصدرك. التطهير المستمر والمساح لحلمتيك يمنع تشققها.
    استمرار البول: من الطبيعي أن يزيد استمرار التبول بسبب التغيرات الفسيولوجية في الثلث الأول من الحمل. إنه واحد من العلامات المفترضة للحمل لأن الرحم المتضخم يضغط على المثانة، هذا العارض سيستمر لمدة 4 أشهر ثم يختفي عندما يدخل الرحم إلى التجويف البطني، ثم يظهر ثانية في الشهر الأخير عندما يضغط رأس الطفل المنخفض على المثانة. ما يزداد فقط هو كمية البول وليس الألم. إذا كنت تشعرين بالألم عند التبول، عليك استشارة الطبيب حيث يمكن أن يمثل ذلك التهاب في الجهاز البولي.

    تحركات الجنين: خلال الأسابيع من 20 - 22 من الحمل، يمكن أن تشعري بأول حركة لطفلك، وتدعى الرفة. في البداية يمكن الشعور بها كتموجات وفقاعات، أو ربما تكون نشطة منذ البداية. ويمكن أن تكون حركة الجنين هي مؤشر على تقدير حالات الأم والطفل الصحية، خاصة في حالة التشنج العضلي. حركة الجنين النشطة تدل على صحة الطفل. ولكن حتى الطفل صحيح الجسم لا يتحرك بنشاط طوال اليوم.
    الجنس: في الشهور الثلاثة الأولى، تعاني العديد من النساء من الغثيان صباحاً ومساءً، إلى جانب الشعور الكبير بالإعياء وتغيرات هرمونية عديدة. يمكن أن يؤدي ذلك بالتالي إلى إضعاف الرغبة بالاتصال الجنسي عند المرأة الحامل خلال هذه الفترة و في بعض ألاحيان تشعر المرأة باشمئزاز كبير من الجماع خلال فترة الحمل، بسبب خوف شعوري أو لا شعوري من إيذاء الجنين. أيضاً،في حالات اخري قد تجد العديد من النساء( بسبب التدفق الزائد للدم حول منطقة البطن) تزيد من الحساسية والاستمتاع بالجنس. هذا بدوره يؤدي إلى تجارب جنسية ممتعة لكلي الشريكين.

    انتفاخ الارجل: أثناء الحمل يبدأ الرحم بالإرتفاع داخل البطن ويزداد حجمه مع تقدم الحمل ونتيجة لذلك فإن الرحم يسبب ضغطاً على الأوعية الدموية نتيجتة إن الدم العائد بإتجاه القلب يقل وبالتالي يبقى الدم راكداً بالقدمين مما يسبب تورم بالقدمين . هذه التورمات طبيعية أثناء الحمل لاتدعو للقلق.
    ولكن في بعض الاوقات يكون الانتفاخ بسبب ارتفاع الضغط فيجب استشارة طبيبك فورا ليتأكد بأن ضغط الدم غير مرتفع مع عمل فحص وظائف الكلى و تحليل زلال (بروتين ) .
    الإمساك: الإمساك هو عرض شائع يحدث فى الثلث الثانى والثالث من الحمل بسبب زيادة الهرمونات التى تؤدى الى نقص حركة وارخاء عضلة الامعاء الكبيرة
    وايضا بسبب تضخم واتساع الرحم وزيادة حجم الجنين الذى يضغط على الامعاء فيؤدى الى نقص حركتها وقد يؤدى ايضا تناول حبوب الحديد اثناء الحمل الى
    حدوث الامساك كعارض جانبى . للمحافظة على حركة الأمعاء الجيدة، عليك زيادة تناول السوائل والفواكه والخضار الطازجة التي تحتوي على الكثير من الألياف.
    4- التطور الجنيني والتكيّف الأموي للحمل
    1¬ الثلث الأول :
    1) شهر واحد ( من 1 إلى 4 أسابيع من الحمل )
    - يحدث الإخصاب والإباضة بعد 14 يوم تقريبا من اليوم الأول لآخر فترة حيض.
    - بعد 10 أيام، تغرز البويضة المخصبة في جدار الرحم وتبدأ دورة الدم في المشيمة الرحمية.
    - في الأسبوع الثالث، يبدأ أنبوب النخاع الشوكي وأنبوب القلب ودماغ بدائي والعيون والكلية بالتشكل.
    - بعد حوالي شهر من الإخصاب، يصل طول البويضة إلى حوالي 5 ملم.
    - يمكن أن تشعر الأم الحساسة ببعض الأعراض ( أعراض مشابهة لنزلة البرد العادية ) في موعد الحيض التالي، ويجب الحرص على عدم تناول الدواء في هذه الفترة. 2) شهرين ( من 5 إلى 8 أ أسابيع من الحمل )
    - يمكن رؤية الذراعين والرجلين والوجه بوضوح، كافة الأجهزة الرئيسية موجودة.
    - يبدأ الدماغ بالنمو السريع، ليصل حجمه إلى نصف حجم الجسم.
    - مع نهاية الأسبوع الثامن من الحمل، يصل حجم الجنين إلى 2 ¬ 3 سم ويزن حوالي 4 غ.
    - ¬ يبدأ غثيان الصباح.
    - يصبح الثديان لينين وثابين، أما الحلمة والهالة المحيطة به فيصبح لونها أدكن.
    - لا تزال إمكانية إسقاط الجنين عالية بما أن المشيمة لم تتطور تماما بعد.
    - احذري من تناول الدواء .
    3)ثلاثة شهور ( من 9 إلى 12 أسبوع من الحمل )
    - تكون قاعدة الأظافر قد تشكلّت، ويصبح الرأس أصغر نسبيا من المرحلة السابقة.
    - يمكن معرفة أعضاء التناسل.
    - يصبح حجم الجنين لغاية 10سم ويزن 30 غرام تقريبا.
    - وجود استمرار في البول عند الأم، ويصبح الإخراج أكثف.
    - تشعر الأم ببعض الثقل البطني والضغط على الكاحلين، سهولة الإصابة بالإمساك والإسهال.
    2) الثلث الثاني:
    1) أربعة شهور ( من 13 إلى 16أسبوع من الحمل ):
    - تتطور المشيمة تماما، ويعوم الجنين بنشاط في السائل الأمنيوسي الموجود في الكيس الأمنيوسي. ويكون طول الجنين حوالي 18 سم ويزن حوالي 120 غرام.
    - تطور الأعضاء يكون تقريبا مكتملا.
    - تتطور فروة الشعر.
    - حيث أن غثيان الصباح قد أصبح أقل، تزداد الشهية.
    - جوف الرحم منتفخا، ألم متقطعا في الظهر.
    - تناولي أطعمة غنية بالبروتين وكمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، زيدي استهلاك السعرات الحرارية بحدود 10 %.
    2) خمسة شهور ( من 17¬ 20 أسبوع من الحمل ):
    - يحرك الجنين ذراعيه ورجليه بنشاط، يمكن سماع نبضات قلبه، طول الجنين حوالي 25 سم ووزنه حوالي 300 غرام.
    - ينمو الشعر على كل جسمه ( الزغب ).
    - يبدأ الأيض الجنيني ( تجدد الخلايا )، يمكن فحص الجنين من خلال أخذ عينة من السائل الأمنيوسي.
    - يزداد وزن الأم بسرعة وبشكل إجمالي. يرتفع الرحم ( رأس الرحم ) ليصل إلى مستوى السرة.
    - تشعر الأم بحركات الطفل.
    - يجب على الأم أن تزيد من تناول الحديد سواء بالأكل أو التزود به لتجنب الأنيميا ( يصف الطبيب الفيتامينات والحديد لمرحلة ما قبل الولادة ).
    3) ستة أشهر (من 21 إلى 24 أسبوع من الحمل ):
    - طول الطفل حوالي 30 سم ويزن 700 غرام. هناك حواجب ورموش.
    - يتحرك الطفل بشكل أكثر نشاط ويغير وضعه باستمرار.
    - غطى بشعر الزغب، إفرازات عنق الرحم ( مادة ملساء مبيضة تشبه الجبنة ).
    - يحدث تورّم وانتفاخ في الكاحلين والرجلين عند الأم بسهولة، وعليها أن ترفع رجليها باستمرار للتقليل من الاستسقاء.
    - زيادة تناول 10 % إضافة من السعرات الحرارية والتقليل من الملح
    3¬ الثلث الثالث:
    1) سبعة أشهر ( من 25 إلى 28 أسبوع من الحمل ):
    - الطول حوالي 37 سم والوزن حوالي 1000 غرام.
    - الجلد متغضن وشفاف ووردي.
    - يظهر أن الدماغ يبدأ بالتحكم بوظيفة الأعضاء.
    - الرئتين لا زالتا غير متطورتين، لذا فان قابلية الحياة في هذه الفترة حوالي 67 %.
    - يزداد استمرار البول عند الأم. يمكن أن يظهر البواسير وعروق الدوالي.
    - زيدي تناول الحليب البارد والخضروات لتحفيز الحركة التقلصية للأمعاء ( حركة الأمعاء ).
    - إذا كان الوزن المكتسب أكثر من 500 غم في الأسبوع، استشيري الطبيب حالا. 2) ثمانية أشهر ( من 29 إلى 33 أسبوع من الحمل ):
    - الطول حوالي 40 سم والوزن حوالي 1800 غم.
    - أدمة الجلد تبدأ بالتطور وتختفي التجاعيد.
    - جهاز السمع متطورا بشكل شبه تاما ويستجيب الطفل للأصوات.
    - تصبح وظيفة الجهاز العضلي¬ العصبي أكثر نشاطا.
    - قابلية الحياة في هذا الوقت حوالي 67 %.
    - يظهر الضغط على البطن والصدر والمؤخرة.
    - يصبح جوف الرحم أعلى.
    - التقلصات المتقطعة تأتي وتذهب، تحتاج الأم أخذ قسطا كافيا من الراحة لتقليل الثقل على القلب
    . 3) من 9 إلى 10 أشهر ( من 33 إلى 40 أسبوع من الحمل ) :
    - طول الطفل حوالي 50 سم ووزنه حوالي 300، 3غرام.
    - تتطور وظيفة الرئتين تماما، الأطراف كاملة ومستديرة أكثر. الشعر رقيق وصوفي بطول 2 ¬ 3سم.
    - تكوين الجنين مكتمل.
    - مع نهاية الأسبوع الـ 40، تظهر حركة الطفل أقل من الفترة السابقة

    5- مشاكل واردة الحدوث
    الأنيميا: تشخص الأنيميا خلال فترة الحمل عندما يهبط مستوى هيموجلوبين الدم عند الأم أقل من 11 ملغم، مع تقدم الحمل، يميل مستوى هيموجلوبين الدم وعدد كريات الدم الحمراء إلى الانخفاض لأن كمية الحديد المأخوذة غير كافية لتغطية المصروف منها بما أن استهلاك الحديد يتزايد بسبب المعدل النشط من تجدد الخلايا عند الأم والطفل.الأنيميا تؤثر على النمو والتطور للجنين ويسبب مضاعفات متعددة خلال الولادة. استشيري الطبيب لمتابعة مستوى الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء في الدم خلال الثلث الأول من الحمل و لتزويد الأم بكميات إضافية من الحديد.
    آلام الظهر: حينما يتقدم الحمل، وبسبب البطن المتضخم، فإن الضغط على عظام الظهر يزداد ويصبح انحناء عظام الظهر أكبر، فتميل العظام إلى الانحناء للخلف لموازنة البطن المتخم، وبالتالي فإن كافة النساء الحوامل تقريبا يختبرن بعض درجات ألم الظهر في الفترة المتقدمة من الحمل، لكنه يصبح أخف حينما تتمدد الأم، إذا كان ألم الظهر سيئا ولا يمكن ضبطه من الضروري استشارة الطبيب.

    التنميل في الأيدي والأقدام: يمكن حدوث بعض درجات التشنج ( الإحساس بالخدران، التنميل ). والأسباب غير واضحة بعد، لكن يعتقد أن لها صلة بالانحناء الكبير للعامود وللتغيرات الهرمونية خلال الحمل. لهذه الأسباب فان أعصاب الذراع ربما تنسحب بسبب ابتعاد مفاصل الأكتاف الشديدة، مما ينتج عنه التشنج وضعف في الذراعين. في معظم الحالات، فان هذه المشاكل تختفي بعد الولادة. أما إذا بقيت ، عليك استشارة طبيب جراحة العظام .
    الغثيان: المسبب الحقيقي يبقى غير معروف، إلا أنه من المحتمل أن يكون نتيجة لارتفاع نسبة هرمونات الحمل وخاصة البروجسترون. أما العلاج يكون بتجنب الاكل الذي يصعب هضمه وخاصة في الصباح، مثال: المقالي أو أية أطعمة أخرى تشعر المرأة أنها تساعد على الغثيان والتقيؤ. بالمكان تخفيفا حدة الغثيان والتقيؤ بعدم مغادر السرير مباشرة بعد الاستيقاظ والبدء بتناول كميات قليلة ومتعددة من الاكل. عند المعاناة من شدة الغثيان والتقيؤ يجب استشارة طبيب ، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض تتلاشى حدتها عادة بعد الأسبوع العاشر من الحمل. وتختفي كليا في الأسبوع الرابع عشرا.
    آلام المفاصل أثناء الحمل: تحدث خلال الحمل تغيرات في جسم المرأة ينتج عنها ارتخاء وليونة في الغضاريف، بالإضافة إلى زيادة نسبة السائل الموجود في المفاصل، و ارتخاء في الأوتار التي تحيط بالمفاصل وتماسك العظام مع بعضها. هذا ينتج عنه زيادة في الحركة في هذه المفاصل مما يتسبب في أوجاع بالمفاصل. هذا بالإضافة إلى الارتخاء في مفاصل الحوض مما يسبب إجهاد زائد على العضلات والأوتار تسبب أوجاعا بالظهر. إذا كان هناك نقص خلال الحمل في مستوى الكالسيوم بالغذاء و خاصة إذا كان هناك أصلا نقص في مستوى الكالسيوم بالجسم يؤدي إلى حصول ليونة بالعظام مما يؤدي إلى أوجاع بالمفاصل والعظام.
    الحرقان: تصيب الحرقة نصف إلى ثلثي النساء الحوامل والاعتقاد السائد أنها تحصل نتيجة رجوع عصارة المعدة إلى المريء خلال الحمل وهذا يحدث نتيجة ارتخاء الصمام الذي يعمل كصمام بين المعدة والمريء خلال الحمل مع ازدياد الضغط داخل البطن نتيجة وجود الحمل. وفي عدد من الحالات يكون نتيجة حصول فتق في الفتحة التي يمر فيها المريء من خلال الحجاب الحاجز ومعظم هذه الحالات يزول تلقائيا بعد الولادة. العلاج يكون بتجنب الأوضاع التي تسبب هذه الحالة كالانحناء والقرفصة كما ينصح يرفع المستوى العلوي للجسم عن السفلي عند النوم وذلك بوضع مخدات تحت الرأس والكتفين. ويجب على الحامل أن تتجنب تناول وجبات كبيرة وان تكون الوجبات صغيرة وعلى دفعات، مع تجنب الوجبات الحارة. عند المعاناة من شدة الحرقان يجب استشارة طبيب .

    الإفرازات المهبلية الكثيفة : يمكن أن تتزايد الإفرازات المهبلية خلال الحمل بسبب الإفرازات اللزجة من جدار عنق الرحم الداخلي. لكن في بعض الحالات، تزداد الإفرازات لأسباب مرضية، والسبب الأكثر شيوعا هو التهاب بكتيريا الكانديدا والتريكوموناس. يجب ان تعالج الإفرازات فورا لان عدم علاجها بالطريقة الصحيحة وعدم متابعتها من ناحية الحمل قد تؤدي الى مشاكل في الحمل كانتقالها الى الجنين واصابته بعدة مشاكل في السمع والجهاز العصبي والتخلف والتاخر في النمو .او قد تؤدي الى مشاكل في الجهاز التناسلي وقد تؤدي الى اجهاض الجنين في الشهور الاولى في حالة الالتهابات الشديدة مع الحمل .او قد تسبب الولادة المبكرة او حدوث انفجار لماء الجنين المبكر او جنين ناقص الوزن لذلك يجب ان تستشيري طبيبك علي الفور.

    الحصبة الألمانية : لو كانت المرأة حاملا عندما أصيبت بالمرض، فإن مخاطر الإعاقة الخلقية تكون عالية ( 50 % من الحالات عندما تكون مصابة في الشهر الأول من الحمل، 25 % في الشهر الثاني من الحمل، و 15 % في الشهر الثالث من الحمل ). الإعاقات المحتملة يمكن أن تكون إظلام عدسة العين، الجلوكوما ( المائية الزرقاء في العين )، إضطرابات في الرؤية واضطرا بات سمعية، ومتاعب في النمو المتطور، الأمر المهم هنا هو تشخيص المرض و استشارة الطبيب لمناقشة الحفاظ على الحمل.
    تشققات الحمل تحدث تشققات الحمل عادة في النصف الثاني من الحمل وتزداد خاصة في الأشهر الأخيرة منه وذلك عندما تبدأ الزيادة السريعة في الوزن حيث أن ذلك يحدث بطريقة سريعة لا تسمح للجلد باستيعاب الشد المفرط مما يؤدي الى ظهور التشققات .هذا طبيعي حيث يحدث بنسبة 90% للنساء

    الدوخة من اهم الاسباب التي تؤدي الى هبوط الضغط او الاحساس بالدوخة المفاجئة :
    • الوقوف المفاجىء والسريع يؤدي الى انسحاب الدم الى الاطراف السفلى الساقين مما يؤدي الى ان الدم الذي يصل القلب تكون كميته قليلة لذلك تشعر الحامل بالدوخة والزغللة. يجب قبل النهوض من الاستلقاء الجلوس ببطء لدقائق مع تدلي الساقين على جانب السرير ثم النهوض ببطء.
    • الهبوط قد يحدث عند الوقوف لفترات طويلة خصوصا في اواخر الحمل مما يؤدي الى انسحاب الدم الى القدمين والاحساس بالدوخة لذلك يجب لبس والاستعانة بجوارب مدعمة لاوردة السفلية لقدمين او الساقين ولمنع توسع الاوردة وحدوث الدوالي في هذه الحالة.
    • سوء التغذية او نقص التغذية الجيدة والسوائل يسبب الاحساس بالهبوط في الضغط ونتيجة ايضا نقص الاملاح وخصوصا في بداية الحمل نتيجة انسداد الشهية والوحم والغثيان والاقياء مما يؤدي الى عدم تغذية الجسم بالعناصر الجيدة والمفيدة للحامل كما ان السوائل مهمة لضغط الدم
    • فقر الدم خصوصا نقص الحديد لذلك يجب عمل فحص لمستوى الهيموجلوبين الدم واخذ الغذاء اللازم له من لحوم حمراء وبروتينات وفيتامينات.
    • يجب عليك عدم اخذ حمامات حارة لانه قد تؤدي بك الى الهبوط..ويجب عليك الاستلقاء على الجهة اليسرى اغلبية الوقت لانه يساعد على مساعدة الجسم على تجميع الدم ناحية القلب بشكل اسهل واكثر....
    الصداع: يمكنك تجنب الصداع و التقليل من اعراضه
    • باخذ قسط من الراحة والاستلقاء وعدم التعرض للاضاءة القوية والابتعاد عن مصادر الازعاج ذات الاصوات العالية اثناء نوبات الصداع
    • اخذ قسط كافي من النوم خلال الليل او ساعات النهار
    • التغذية الجيدة والمفيدة حيث ان المعدة الفارغة تؤدي الى حالات الصداع نتيجة الهبوط في معدل السكر في الدم
    • الابتعاد عن بعض الاغذية التي قد تؤدي الى الاصابة بالصداع كالشوكلاتة او الاجبان او القهوة لدى بعض الاشخاص .

    6- المشاكل الغير عادية
    مرض البول السكري: إذا أصبحت امرأة مصابة بالسكري حاملا، فهناك مخاطر للتشنج العضلي، والتهابات، والمتاعب خلال الولادة مثل: الإجهاض لجنين ميت أو النزيف قبل الولادة بسبب زيادة نمو الطفل المعتاد. فيما يخص التأثيرات على الجنين، هناك مخاطرة عالية لموت الطفل حديث الولادة، والإصابة بالأمراض بسهولة والإعاقة الخلقية. وفي هذه الحالة فإن التشخيص الصحيح والعلاج المناسب أساسيان لمنع المتاعب المحتملة.
    النزيف المهبلي:
    1) النزيف المهبلي في فترة النصف الأول من الحمل: يجب أن تستشيري الطبيب حالا. من الممكن إذا كانت كمية النزيف بسيطة ان ينصحك بوقت كاف للاستراحة في السرير و الامتناع عن النشاط الجنسي لمدة أسبوعين على الأقل حتى يتوقف النزيف. أما إذا كان النزيف شديدا وأصبح لديك فقرا في الدم، فمن الضروري الحث على الإجهاض. بالإضافة ربما يكون السبب هو أحد الحالات المرضية التي يمكن أن تكون الحمل الخارجي ( الانابيب ) أو الحمل العنقودي. في حالة الإجهاض التلقائي، سوف تشاهدين علامات النزيف متبوعة بتقلصات ولادة معتدلة منتظمة في أسفل البطن.
    2)النزيف المهبلي في النصف المتأخر من الحمل: بعض الأسباب الشائعة هي المشيمة غير المتماسكة، أو الانقطاع المفاجئ للمشيمة، أو تهتك الرحم ¬ في هذه الحالات فإن حالة الأم تكون خطيرة، ويجب ان تستشيري الطبيب حالا للإسراع في التدخل المباشر، وإلا يمكن أن تكون قاتلة للأم وللطفل أيضا.
    الولادة المبكرة: هي عندما يولد الطفل بعد 22 أسبوع ولكن قبل 36 أسبوع من الحمل، أو عندما يزن الطفل أقل من 2500 غرام عند الولادة. العوامل المساهمة في الولادة المبكرة هي مثال: التمزق المبكر في الغشاء ( كيس ماء )، عنق الرحم غير المناسب، كمية ضخمة من السائل الأمينوسي، انفصال المشيمة . لأن الاعتلال عند الأطفال غير الناضجين أعلى من الأطفال الطبيعيين، يمكن وضعهم في الحاضنة الصناعية وتحت إشراف خاص لفترة.
    الإجهاض : الإجهاض يعني انتهاء الحمل قبل 20 أسبوع من فترة الحمل ( قبل أن يتطور الجنين لمرحلة القابلية للحياة )، أو عندما يكون وزنه أقل من 500غرام. ويحدث لحوالي 10 % إلى 15 % من النساء الحوامل. ومن اسبابه:
    عيب خلقي في البويضة أو الحيوان المنوي، لذا فإن الجنين لا يتلاءم مع الحياة، بعض الأمراض عند الأم مثل: مرض نقص الكوبالت ( السلّ الدرني )،
    اختلال في الغدد الصماء ( مرض البول السكري )، القصور الوظيفي لعنق الرحم ( عجز عنق الرحم )، الضغوط النفسية والفسيولوجية يمكن كذلك أن تسبب الإجهاض.
    يجب علي الام التي عانت من الجهاض او لديها علامات الجهاض ان تتابع الطبيب فورا

    تاخر نمو الجنين داخل الرحم: تم تحديد الوليد ذوى وزن الولادة المنخفض بانهم اقل من 2500 غ على الرغم من عمر الحمل ويمكن تقسيم هؤلاء ضمن 3 مجموعات :
    - الذين تتم ولادتهن قبل تمام الحمل ( قبل 37 اسبوع ) ولكن مع وزن مناسب مع عمر الحمل ..
    - الذين تتم ولادتهن قبل تمام الحمل لكن مع وزن اصغر بالنسبة لعمر الحمل
    - الذين تتم ولادتهن بتمام الحمل او بعد تمام الحمل مع وزن اصغر بالنسبة لعمر الحمل .

    يعتمد تشخيص حالة الجنين على قياسات يقوم بها الطبيب بواسطة جهاز الامواج فوق الصوتية .

    المشيمة نازلة : المشيمة الطبيعة في العادة تكون احيانا في الاعلى او في الخلف المهم انها تكون بعيده عن عنق الرحم ولاتسده .بالنسبة لمشيمة نازلة هي المشيمة التي تنغرس في الجزء السفلي من الرحم ولها درجات مختلفة بالنسبة لعلاقتها بعنق الرحم .تكمن الخطورة في امكانية حدوث النزيف وخصوصا في الثلث الاخير من الحمل حيث ياخذ الجزء السفلي وعنق الرحم بتهيأ للولادة بان يصبح اقل سمكا وبالتالي بما ان الجزء من المشيمة النازلة يغطي عنق الؤحم قد يحدث نوع من النزيف .
    اعراض المشيمة النازلة يمكن لطبيب بالاشعة التلفزيونية تشخيصه حيث يحدد موقع انغراس المشيمة وامكانية انغراسها او تغطيتها لعنق الرحم ...تنصح الحامل بالراحة وعدم بذل جهد...وقد تنصح بالامتناع عن الجماع اذا كان عندها نزيف اوافرازات دموية...
    لايوجد علاج يغير من وضعية المشيمة النازلة الا انه يجب المتابعة لدى الطبيب للتاكد من وضعتها وحركتها وايضا لتاكد من وضع الجنين في حالة حصول نزيف فان الطبيب قد يضطر لتوليد المريضة اذا كان عمر الجنين يسمح لعيش خارج الرحم وفي اغلبية هذه الحالات تكون العملية القيصرية الخيار الاول لطبيب لتجنب النزيف الحاد...

    إنفصال المشيمة : انفصال المشمية هو انفكاك مبكّر للمشيمة الطبيعية من جدار الرحم وهو يستطيع ان يتسبّب بالمشاكل الخطيرة للجنين والأمّ. تفصل عادة المشيمة من الرحم وتخرج مباشرة بعد ولادة الطفل.
    من اسباب إنفصال المشيمة وأهمها التدخين, الحمل بعد سن 35, تكرار الحمل لاكثر من 4 الى 5 اطفال, تعرض الأم لإصابة في البطن , الاصابة بالسكرى, سوء التغذية او حدوث انفكاك مشيمى سابق .
    تعاني الام من إنقباضات رحمية و الم في البطن على الرحم و النزف المهبلي احيانا. يجب علي الم متابعة طبيبها في هذة المشكلة حالا
    ارتفاع ضغط الدم في اثناء الحمل
    من الممكن ارتفاع الضغط اثناء الحمل و هذا بسبب مرض ارتفاع الضغط من قبل الحمل , او ارتفاع الضغط في اثناء الحمل فقط. يجب متابعة طبيبك في الحال حيث ان من المحتم ان تصابين بتسمم حمل في بعض الاحيان و هذا خطر .
    7- علامات الولادة

    الانقباضات او التقلصات تبدأ فى اواخر اشهر الحمل وهى تشبة الم الدورة وهي تحدث في منتصف الحمل ولكنها تكون خفيفة في البداية حتى تزداد وتصبح جدا مؤلمة حتى وقت الولادة ثم تصبح منتظمة وتتحول الى طلق الولادة الحقيقى ....وهي تسبب شد مفاجيء قد يستمر من 30-60ثانية لكن لايلبث ان يختفي ...ومن كلما ازدادت في الحدة وتقاربت كانت دليل على ان الولادة او المخاض يتقارب

    وعلامات الولادة والتي يجب عليك مراجعة الطبيب في حالة ظهورها :
    - اذا لاحظتي تقلصات كتقلصات الدورة في اسفل البطن مع اوبدون اسهال اوترجيع ..تزداد ولاتختفي وتتقارب في الزمن..اي حتى تصبح من كل 30دقيقة الى كل15دقيقة وبعدها كل 10دقائق يجب الذهاب الى اقرب مستشفى ..كما ان الالم لايخف ابدا من بدايته .
    - اي ضغط في الحوض من الداخل يمتد لاسفل ناحية العانة او الفخذ والشعور بحاجة ملحة لتبول مع عدم المقدرة على التبول عند الذهاب الى الحمام...
    - التغير في افرازات المهبل خاصة اذا كانت مائلة الى السيولة او كانت وردية او بنية او مصحوبة بالدم تكون نتيجة تحلل او انحلال السدادة المخاطية التي كانت تسد عنق الرحم خلال فترة الحمل المعروف باسم Showوبالتالي معناه بداية توسع وترقق في عنق الرحم استعدادّ للولادة.
    - نزول ماء الجنين اي ماء الراس ويكون دفعة واحدة وذو رائحة نفاذة .

    اى من هذة الاعراض اذا شعرتى بها فيجب ان تذهبى الى المستشفى فورا ...


  3. #3
    ashrafsabry غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    Gizah, Egypt
    الردود
    664
    الجنس
    رجل
    8- الولادة

    1-الولادة الطبيعية (المخاض) عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالانقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة
    ولكن يصعب تحديد وقته بدقة. هناك ثلاثة مراحل للمخاض:

    الأولى: وفترتها من 8-¬12 ساعة في البكر، من 4-¬6 ساعات في متعددة الأطفال وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع و تكون حتى الاتساع
    الكامل لعنق الرحم 10 سم مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.

    الثانية: الولادة الفعلية: ومدتها من 10-30 دقيقة أو أكثر في البكر وهي مرحلة خروج الجنين.

    المرحلة الثالثة: ومدتها من 10-20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاص).

    أسباب الألم عند الولادة:
    1¬ التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية.
    2¬ التقلص والانبساط في أسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم.
    3¬ التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي إلى تجمع مواد تؤدي إلى الألم.
    4¬ عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات إلى شد الأنسجة الرابطة للرحم مما يسبب الإحساس بالألم.

    ما المطلوب منك؟
    في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم:
    1¬ عدم الشد لأسفل البطن.
    2¬ التنفس بصورة عميقة.
    3¬ النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر.
    4¬ يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل.

    في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية:
    إتباع إرشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع إلى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل: الشد عند حمل شيء ثقيل أو التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات. فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة أو شد الشعر أو التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح. قد يحتاج الطبيب لشق العجان
    لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي.

    في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ):
    ¬ عند ظهور آثار انفصال المشيمة يكون هناك تدفق سريع بالدم و يقوم الطبيب بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد إلى أسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج
    للرحم لمساعدته على الانقباض. وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب بخياطة العجان تحت تأثير البنج..

    هناك عدة طرق لمساعدة السيدة الحامل على تخفيف ألم الولادة:
    1. الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم
    أي الولادة الطبيعية بدون استعمال أدوية مهدئة للألم عن طريق رفع الروح المعنوية للسيدة الحامل وتدريبها على الاسترخاء والتنفس بعمق أثناء حدوث الطلق. وهنا يجب الأخذ بعين الاعتبار إلى انه إذا كان للسيدة تجربة حمل سابقة مؤلمة، المحيط الذي تعيش فيه وتأثير روايات الآخرين عن الولادة خصوصا للحامل البكر.
    ان توضيح ما سيحدث أثناء عملية الولادة يساعد بشكل كبير على تعود تحمل الألم بشكل أفضل.
    2. الأدوية المهدئة للألم
    تعطى عادة عن طريق الحقن العضلي وفي بعض الأحيان الحقن الوريدي ويعتمد نوع الدواء المستخدم وكيفية إعطائه والكمية المطلوبة على حالة السيدة أثناء
    عملية المخاض والوضع وتقرر من قبل الطبيب المعالج.
    3. الولادة من دون ألم
    تعطى المادة المخدرة من خلال إبرة توضع في منطقة أل Epidural Space بين فقرات الظهر في العمود الفقري بعد تخدير المنطقة موضعيا. ¬ الطريقة
    الخري هي جرعات من المخدر المنوم لتنام قرب خروج الطفل لتستيقظ علي سريرها بعد الولادة

    2- القيصرية
    هي ولادة الطفل عن طريق فتح البطن،و يمكن إجراءها كحالة طارئة ، خصوصاً إذا كان هناك مضاعفات أو صعوبة أثناء الولادة ، أو غير طارئة ، وفي هذه الحالة غالباً يدخل المريض إلى المستشفى ليتم ترتيب العملية له في اليوم التالي . و العملية الغير طارئة يتم إجراءها بأسبوع أو أسبوعين قبل موعد الولادة المتوقع .

    كيفية العملية القيصرية:
    يتم عمل فتحة في الجزء السفلي من البطن ، حوالي 10-15 سم تقريباً ، وعند الوصول إلى الرحم يتم عمل فتحة أخرى في جدار الرحم ليتم ولادة الطفل من خلالها . عملية فتح الرحم عملية بسيطة وتستغرق بضع دقائق لإخراج الطفل ، وعند إستخراج المشيمة يقوم الجراح بإقفال الفتحات وخياطتها بخيوط تذوب مع الوقت .
    تستطيع الأم التحرك بحرية بعد 24 ساعة من إجراء العملية ، والألم الناتج عن الجرح يتم السيطرة عليه بإستخدام العقاقير المخففة للألم . معظم الأمهات يغادرن المستشفى بعد أربعة إلى خمسة أيام من إجراء العملية ، كما يجب أن لاتكن العملية القيصرية مانعاً للرضاعة الطبيعية .

    3-الطلق الاصطناعي
    يقصد به استعمال طرق خاصة لبدء تقلصات الرحم وبدء الطلق لإنهاء الحمل. الطلق الاصطناعي لا يستخدم إلا لوجود اسباب كافية تستدعي البدء به وانهاء الحمل إذا لم يحدث طلق طبيعي. يتخوف الكثير من النساء من الام الطلق الاصطناعي تكون أشد من الام الطلق الطبيعي وفي الحقيقة هذا ليس صحيحا لأن الالام هي نفسها ولكن يعود ذلك لسبب نفسي.
    وعادة يجري الطلق الاصطناعي بعد اكمال الأسبوع 37من الحمل ولكن قد يضطر الاطباء لاجرائه قبلة في حالات خاصةً ويجب التأكد من وضع المشيمة قبل البدء باجراء الطلق الاصطناعي أو وجود عمليات سابقة في الرحم أو وجود اضطرابات في نبضات قلب الجنين كما يجب التأكد من امكانية الولادة الطبيعية وعدم وجود ضيق في الحوض وأن يكون الجنين حجمه طبيعيا.
    يجب اثناء الطلق الاصطناعي متابعة المريضة بدقة وذلك بقياس نبضات الجنين بشكل متواصل وكذلك معرفة وقياس تقلصات الرحم وذلك عن طريق جهاز تخطيط قلب الجنين وتقلصات الرحم وذلك تفادياً لحدوث بعض المشاكل. في بعض الأحيان لا تحدث استجابة للطلق الاصطناعي ففي هذه الحالة يتم متابعة المريضة بدقة وتأجيل الطلق لمدة قد تصل إلى أسبوع إلا في الحالات الماسة والضرورية جداً فإنه يتم اجراء عملية قيصرية.


  4. #4
    دندوشه1's صورة
    دندوشه1 غير متواجد عضو نادر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الموقع
    في ارض الحرمين الشريفين
    الردود
    12,420
    الجنس
    أنثى
    مشكور دكتور

    من مواضيع دندوشه1 :

    اللهم اني اسالك حسن الختام
    ادعوا لي اوووصل لخمسينات ]

  5. #5
    أم علي حسين غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الردود
    420
    الجنس
    أنثى
    مشكوررررررررر دكتور أشرف
    على الموضوع القيم والأكثر من راااااائع
    وفقك الله لكل خير ياااااارب على
    المجهود المبدول لنا
    ولكني حزينة على إغلاق موضوعك الرائع
    الذي إستفدنا منه الكثير ويجول في خاطرنا
    أيضا إستفسارات موفق إن شاء الله
    لكل خير يا دكتور أشرف


  6. #6
    chowchow 81's صورة
    chowchow 81 غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الموقع
    الكويت
    الردود
    2,994
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله خير دكتور أشرف

    اللهم أنت الحافظ احفظ طفلتي من كل مكروه وارزقها حفظ كتابك يارب

  7. #7
    غيداااء's صورة
    غيداااء غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    سعوديه من ارض الحرمين الشريفين واقيم حاليا في امريكا
    الردود
    1,586
    الجنس
    امرأة
    مشكور دكتورنا الفاضل
    ربي لاتذرني فردا وانت خير الوارثين

    "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني، أو إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، غير أن عافيتك هي أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحل علي غضبك، أو ينزل بي سخطك. لك العتبى حتى ترضى . ولا حول ولا قوة إلا بك."

  8. #8
    NoOoRtY's صورة
    NoOoRtY غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الموقع
    الكويت احلى وطن
    الردود
    2,598
    الجنس
    امرأة
    مشكوووور دكتور


  9. #9
    ...القنوعه...'s صورة
    ...القنوعه... غير متواجد مُبدعة صيف 1430هـ
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    اللهم إني وجهت وجهي إليك وأوكلت كل أمري إليك ،،، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك
    الردود
    4,390
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا يا دكتور


  10. #10
    ام ايودي عبد الرحيم's صورة
    ام ايودي عبد الرحيم غير متواجد زهرة لا تنسى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الموقع
    في قلب زوجي مع قرة عيني ابني
    الردود
    3,946
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • بصمة مبدعة
      • لؤلؤة عيد الطفولة
    (أوسمة)

مواضيع مشابهه

  1. سفر الحامل
    بواسطة أم أيمن الشرقية في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 02-07-2010, 11:31 AM
  2. صوم الحامل؟؟
    بواسطة سوسن22 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 12
    اخر موضوع: 30-06-2010, 11:47 AM
  3. صحة الحامل
    بواسطة oum saad في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 5
    اخر موضوع: 08-03-2009, 06:27 PM
  4. قلق الحامل
    بواسطة happy_face في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 16
    اخر موضوع: 03-02-2008, 01:59 AM
  5. شكل بطن الحامل ....
    بواسطة الريم2 في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 7
    اخر موضوع: 06-09-2006, 02:51 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97