انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 20

الموضوع: •°• وســـائل منــع الحــمل علــى حـســب فعاليــتها •°•

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى

    •°• وســـائل منــع الحــمل علــى حـســب فعاليــتها •°•



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحببت أن أكتب هذا الموضوع عن موانع الحمل ، لكن هذه المرة على حسب فعاليتها ، متمنية الفائدة للجميع

    أولا أود التذكير ببعض الأخطاء التي قد تصاحب استخدام إحدى هذه الوسائل ، مما يتسبب في نتيجة سلبية :
    - أن يكون المنتج نفسه سيء النوعية .
    - أن لا تستخدم بطريقة صحيحة ، كنسيان موعد الحبوب مثلا.

    المقياس المستخدم لقياس فعالية مانع الحمل هو مقياس Pearl Index
    وهو إشارة إلى عدد حالات الحمل على عدد النساء اللواتي استخدمن الوسائل ، هذا يعني أنه كلما قل الرقم كلما كانت النتيجة جيدة و العكس صحيح .

    ترتيب الوسائل على حسب الفعالية بداية من أكثرها فعالية و انتهاءا بأقلها فعالية:

    - الحبوب المركبة المحتوية على هرمونين --- 0.2 - 0.4

    - إبر منع الحمل العضلية --- 0.3

    - اللولب الهرموني --- < 1

    - اللولب العادي --- 1-2

    - حبوب منع الحمل المحتوية على نوع واحد من الهرمونات --- 1-3

    - العازل العادي --- 3-10

    - الكبوت (+ / - كريم قاتل للحيامن) --- 3-10

    - الكريمات القاتلة للحيامن --- 3-10






    ثم هذه الوقفة المهمة لنا كمسلمين !!

    تحديد النسل في الإسلام :
    رغب الإسلام في زيادة النسل وتكثيره لما في ذلك من تقوية للأمة الإسلامية وزيادة لمنعتها وقوتها.
    وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قوله :" تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة " أخرجه أبو داود و النسائي .
    واعتبر الإسلام النسل نعمة كبرى، ومنة عظيمة امتن الله بها على عباده، حيث قال الله تعالى: " المال و البنون زينة الحياة الدنيا " سورة الكهف . آية 46 .
    وللمحافظة علىالنسل الإنساني وتربية النشء تربية سليمة، لا بد للولد أن يعيش بين والديه، وأن يكون له بيت يحميه، وهذا يقتضي تنظيم الزواج، وحصر العلاقة الجنسية بين الذكر والأنثى في إطاره، وقد حث الإسلام على الزواج ورغب فيه، فهذا الرسول صلى الله عليه و سلم يقول:
    " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ". متفق عليه .
    وعلى الرغم من أن الإتجاه العام لدى البشرية على مر العصور كان الحث على التناسل وإكثار الذرية، إلا أن التاريخ البشري عرف محاولات عديدة لتحديد النسل والتقليل منه، فكان العرب في الجاهلية يئدون البنات خشية العار، ويقتلون أولادهم خشية الفقر، فنهاهم الإسلام عن ذلك وحرمالوأد والقتل.
    وفي التاريخ الحديث ظهرت حركات عديدة لتحديد النسل، وكان أشهرها حركة مالثوس في انجلترا، ومالثوس هذا كان رجل دين، تفرغ فيما بعد لدراسة السكان والبيئة، ووصل في دراساته إلى نتائج عجيبة بين فيها أن السكان يزدادون على شكل متواليات هندسية، بينما الموارد تزداد على شكل متواليات حسابية، ولهذا فإن السكان سيتضاعفون كل 25 سنة، بينما لن تزداد الموارد ألا بنسبة محدودة في هذه الفترة ( 9 % )، ولهذا فإنه لا بد أن يأتي يوم على أهل الأرض لا تفي فيه الموارد بحاجات البشر.
    ولحل هذه المشكلة حث مالثوس على الرهبنة، والامتناع عن الاتصال الجنسي بالزوجة ، ثم جاء بعده آخرون اعتبروا طريقته في منع الحمل غير عملية وغير واقعية، وأن منع الزواج أو منع الاتصال الجنسي بالزوجة سيؤديان في المستقيل إلى انتشار الزنا والرذيلة، ولن يحدا من انتشار السكان، بل سيزداد العدد عن طريق الولادات غير الشرعية. وراحوا يدعون إلى استعمال وسائل منع الحمل المتاحة بشرط أن لا تؤثر على صحة المرأة. واستمر الوضع ما بين مؤيد ومعارض لفكرة تحيد النسل، ففي البداية كانت القوانين والأنظمة تعاقب كل من تسول له نفسه ترويج وسائل منع الحمل، أو الحديث عنها، وتعتبر ذلك جنحة من الجنح لأنها ستؤدي حتماً إلى نشر الرذيلة وإفساد الأخلاق، بالإضافة إلى الأضرار الصحية لتلك الوسائل.
    ثم جاءت الثورة الصناعية، ولحقتها الحروب العالمية، وهجر الرجال قراهم ورحلوا إلى المدينة بحثاً عن فرص أفضل للعمل في المصنع والمتاجر، وبقيت المرأة في القرى مع أطفالها فخرجت إلى العمل وهنا وجد الداعون إلى تحديد النسل الفرصة سانحة للترويج لأفكارهم. فالمرأة التي تعمل خارج المنزل ليس من السهل عليها أن تتحمل متاعب الحمل والولادة بالإضافة إلى متاعبها ومشاغلها الأولى وكذلك رب العمل فانه لن يرحب بعاملة كثيرة الغياب والاستئذان .
    ونتج عن هذه المحاولات لتقليل النسل نقص شديد في نسب المواليد في البلاد الغربية، مما حدا بالمفكرين إلى الحث على الإكثار من الذرية، فأخذت بعض الدول بتشجيع مواطنيها على الإنجاب، ووضعت حوافز ومكافآت، وحددت مصروفاً شهرياً لكل طفل يولد، مع إعطاء مساعدات إضافية له حتى سن الثامنة عشر.
    ثم حاولت الدول الغربية نقل تجربتها في منع الحمل للدول الإسلامية، خوفاً من ازدياد أعداد المسلمين، وذلك بالتالي سيشكل خطراً مستقبلياً على العالم الغربي، وسيحرر العالم الإسلامي من سيطرة الغرب عليه.
    فأخذوا يهولون التزايد السكاني للحكومات المسلمة، وبينوا آثاره ومخاطره وجسدوه في صورة من صور الرعب المفزع ، و راحوا يغرسونه في النفوس المتعلمة المثقفة في البلدان النامية المثقلة بالكثير من القضايا والمشكلات الاجتماعية، فأصبحت قضية تحديد النسل بمثابة القضية الرئيسية خلال عملية التسيير الاقتصادي والاجتماعي لتلك الدول، وهم يخفون ما بأنفسهم من أن التزايد في مواقع معينة ذات طبيعة حضارية مغايرة عرقياً ودينياً خطر يجب مقاومته حتى لا تنقلب الموازين الموضوعة لسيطرة حضارة ما على الحضارات الأخرى.
    و قد أغفلوا في ندائهم ذلك الحقيقة العلمية عن قدرة الإنسان وما يؤدي إليه وجوده من مردود اقتصادي شامل، وأن القضية تتعلق باكتشاف قدراته ومن ثم توجيهها على النحو الذي يستطيع به أداء دوره في المكان الذي يوجد فيه، والشاهد على ذلك أن بعض الشعوب يبلغ عددها الملايين وتعيش على مساحة ضيقة من الأرض وعلى الرغم من ذلك فقد سخروا الموارد لخدمتهم فلم يبقى فيهم جائع ولا فقير . بينما توجد هناك شعوب أخرى قليلة العدد، تعيش على مساحات واسعة من الأرض ذات الموارد الكبيرة، وبالرغم من ذلك عمهم الجوع والفقر لأنهم شغلوا أنفسهم بالحروب الداخلية الأهلية، ولذلك لم يستغلوا مواردهم على الشكل الصحيح.
    وبالنظر إلى مستوى المعيشة للفرد العادي اليوم، وما يتوفر له من أكل و شرب نجد أنه أحسن من المستوى المعيشي للملوك قبل قرنين أو ثلاثة من الزمن، على الرغم من ازدياد سكان الأرض عدة أضعاف عما كانوا عليه في السابق، و ذلك إنما يرجع إلى ازدياد الموارد والإمكانيات أضعافاً مضاعفة.
    وبعد هذه النطرة التحليلية لسياسة منع الحمل، نستعرض الآن الأحكام الفقهية المتعلقة بمنع الحمل و التعقيم .
    فقد أفتى جمهور العلماء أن سياسة منع الحمل الجماعية والتشجيع عليها سياسة خاطئة مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي، وذلك لأن الفكرة الأساسية التي تقوم عليها هذه السياسة هي الخوف من الفقر وقلة الموارد، وقد تكفل الله سبحانه بأرزاق مخلوقاته أولهم وآخرهم، وهيأ لهم الوسائل الكفيلة بحصولهم على الرزق متى ما اتبعوها . قال تعالى: "و ما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " .
    أما منع الحمل المؤقت على المستوى الفردي، فقد أباحه جمهور العلماء بشرط أن لا يكون سياسة عامة للدولة، وأن لا يكون فيه إكراه، وأن لا يكون في ذلك ضرر على مستخدمه، ويشترط معظم الفقهاء موافقة كلا الزوجين على وسيلة منع الحمل، وعلى وجود مصلحة لتأخير الحمل.
    ومما تجدر الإشارة إليه أن وسائل منع الحمل غير الطبيعية كالحبوب والحقن واللوالب، لها الكثير من الآثار الضارة والمضاعفات، ولذلك لا بد من أن تكون بوصفة طبية، وبعد فحص طبي شامل، ولا يجوز بيعها أو استهلاكها دون إذن طبي.
    وقد استدل الفقهاء على حل منع الحمل أو تأخيره عند وجود الضرورة بما جاء في الأحاديث الصحيحة، وما ورد عن الصحابة من جواز العزل.
    وقد يكون من الحمل واجباً في حالة الضرورة المحققة فلا ضرر ولا ضرار.
    أما التعقيم، ومعناه هو التأثير على الجهاز التناسلي للمرأة أو الرجل ليفقد قدرته على الإنجاب بشكل دائم. وقد أجمع الفقهاء على حرمة التعقيم ما لم يكن هناك سبب طبي قوي لذلك. ويستوي في تحريم التعقيم أن يكون قبل الإنجاب أو بعده، ولا يهم هنا عدد مرات الإنجاب.
    ويجوز التعقيم إذا كان هناك خطر على المرأة بسبب الحمل أو الولادة، ولا يكون ذلك إلا في حالات قليلة مثل الفشل الكلوي، أو أمراض القلب الشديدة، أو مرض الذئبة الحمراء مع إصابة متقدمة بالكلى، أو بعض الأمراض النفسية والعقلية الشديدة، أو الولادات المتكررة عن طريق العمليات القيصرية، مما يجعل احتمال ولادة أخرى خطر على الوالدة.
    أما عن دواعي التعقيم للرجل، فلا يوجد هناك أسباب صحية لتعقيمه، أما الأسباب الاجتماعية فلا تعد ضمن الأسباب المعتبرة لإباحة التعقيم .وما يحدث الآن في العالم الإسلامي من تعقيم للرجال والنساء على المستوى العام مخالف للشريعة الإسلامية، وذلك لأن التعقيم يجرى لأسباب تافهة ولا تعتبر مبرراً لإباحته.






    لمزيد من التفاصيل حول الوسائل أنصحكن بالروابط التالية :
    الأخت توته:
    طرق منع الحمل (موضوع يهمكم)
    الأخت وهج :
    [[[[[ موانع الحمل ]]]]]
    الأخت زوجة الدكتور:
    *****المـــــــلف الكامــــــل لوســــــائل منــــع الــــــحمـــــل******




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2002
    الموقع
    أمريكا
    الردود
    36,171
    الجنس
    امرأة
    بارك الله فيكِ سلامات على الموضوع المفيد


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    1,311
    الجنس
    الله يعطيكي الف عافية ويجعله بميزان حسناتك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    الله يعافيكن و يبارك فيكن أخواتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الموقع
    مصر-الاسكندريه
    الردود
    5,650
    الجنس
    أنثى
    مشكوره بارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    العفو أخت شيماء ......

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    سويســــــــــرا
    الردود
    44
    الجنس
    شكرا علي الموضوع الحلووووووووو

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    في دنيا زائلة
    الردود
    2,253
    الجنس
    أنثى
    مشكورة اختي سلامات على هدا الموضوع
    اريد ان اسالك اختي عن هدا النوع من حبوب منع الحمل milligynon هل هو جيد املا مع العلم اني مازلت ارضع ابني دو السنة و3اشهر رضاعة طبيعية
    هل هده الحبوب تشكل خطرا ما علي وعلى ابني
    اريد اجابة من اهل التخصص او من اي اخت سبق لها وان اخدت هده الحبوب
    وجزيتم خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    الرياض .. أحبهــــــــــــا ..
    الردود
    4,431
    الجنس
    أنثى
    مشكورة أختي سلامات .. ويعطيك ألف عافية

    اسمحيلي أرد على al okhte .. هذا النوع من الحبوب غير جيد .. أول شي سعره جداً رخيص (10 ريال سعودي) مقارنة مع أنواع أخرى مثل (ياسمين 32 ريال) !! الفرق ثلث السعر !!

    هذا النوع يؤدي لتنشيف الصدر وضعف بالنظر وتأخر في الحمل بعد تركه ..

    أنصحك أن تبحثي على نوع حبوب تكون خفيفه عشان ما تنشفلك صدرك ولا تأثر على قوة التبويض عندك بعد تركه (استشيري الدكتورة اللي كنتي تراجعين عندها وقت الحمل عن النوع المناسب)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الموقع
    Norway
    الردود
    5,908
    الجنس
    أنثى
    العفو أم ردينة


    al okhte
    العفو أخية ،، و هاقد ردت عليك الأخت مانو باركها الله ..


    العزيزة مانو
    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. اقســـم علــى الـلـه فـابــره
    بواسطة داانيه في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 24-03-2009, 03:01 AM
  2. ..][ كلام علــى الوتـــر ][..
    بواسطة رودي مكه في فيض القلم
    الردود: 0
    اخر موضوع: 06-10-2006, 06:49 PM
  3. الردود: 7
    اخر موضوع: 02-01-2006, 08:14 PM
  4. ضبط النفس ,,, مظاهره ... أسبابه ...وســـائل ضبط النفس ..ثمــاره
    بواسطة الجنه اريـــد في الملتقى الحواري
    الردود: 2
    اخر موضوع: 24-11-2005, 06:20 PM
  5. حــافظ علــى ســرك
    بواسطة الخنساء في الملتقى الحواري
    الردود: 18
    اخر موضوع: 22-03-2003, 06:40 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ