انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 56

البرغل ماذا تعرفين عنه ...شاركينا بوصفاتك واطباقك الطيبة

(الأطباق الرئيسة - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    لالي لافندر's صورة
    لالي لافندر غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ابكيتني يا عراق
    الردود
    14,099
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ

    summer2009 البرغل ماذا تعرفين عنه ...شاركينا بوصفاتك واطباقك الطيبة





    اسعد الله ايامكم صبايا وستات

    ان شاء الله كلكم بخير وعافية


    موضوعنا اليوم عن البرغل

    طريقة تحضيره واحلى الوصفات المحضرة منه

    بمشاركتكن يا غاليات



    الفكرة كانت من الغالية وعود الخير الله يرضى عليها ويبارك فيها

    ما تنسوا البرغل

    والا المثل بيقول العز للرز والبرغل شنق حاله



    لانه هالبرغل مظلوم وما في كتير ناس بتعرفه او تستعمله

    واستعمالاته قليله مع انه طيب... وممكن استخامه في اطباق كثيرة وخفيفة


    وبما اني من عاشقات البرغل تبنيت الفكرة

    واتمنى مشاركتكن بوصفاتكن الطيبة





    القمح Wheat ) Triticum Aestivum )

    البرغل Borghol





    تاريخ و موطن القمح :


    من اقدم ما عرفه الإنسان ، يعود تاريخه و معرفته الى العصر الحجري ، وجدت نقوشه و رسمه في الآثار الكثيرة مما يُظهر مكانته التي كانت بمقام التوقير و التقديس . وتذكر الاديان بأن القمح من نبات الجنة نزل الى الارض ،.


    هنالك عدة انواع من القمح وهو يزرع في جميع انحاء العالم .



    القمح عشب برّي نما أولاً في بلاد ما بين النهرينِ في المشرق العربي قبل 10000 سنةٍ تقريباً (أي بحدود عام 6700 قبل الميلاد). استعمل السكان الأوائل القمح لصناعة الخبز الذي صنع بالبدء من خليط ذرات القمح الخشنة مع الماء ومع مرور الزمن طور الإنسان القديم طريقة لسحق حبوب القمح الخشنة للحصول على ذرات ناعمة عندما تخلط مع الماء تعطي خبز أفضل ( الخبز القديم كان يسبب مشاكل للأسنان وللمعدة أثناء الهضم )

    طَحْن الطحين قديماً عبر وضع حبات القمح بين الأحجار أَو العجلات الصلبة وكان نادراً ما يخلوا بيت من أحجار الرحى ثم عبر مرور الزمن قام الإنسان بصنع مطاحن كبيرة مخصصة لأهل المدينة أو البلدة الواحدة

    ,ولم تطور صناعة الطحين منذ ذلك الوقت حتى اكتشاف المطاحن الهوائية التي تعتمد على قوة الرياح لدفع عجلات الطحن ( 1000 م ) مما زاد في جودة ونعومة ذرات الطحين

    ولكن التطور الحقيقي حدث منذ اكتشاف المحرك البخاري وازدياد اعتماد الإنسان على الآلات الميكانيكية في الصناعة الحديثة فقام بصنع المطاحن الضخمة التي تعطي كميات كبيرة من الطحين وبجودة لم تكن متوفرة قبلاً

    ( ذرات أنعم ، رطوبة أقل ،وقت وجهد أقل )


    عملية تحضير البرغل



    بعد اتمام عملية حصاد القمح


    تجمع سنابل القمح ويتم تكسير السنابل وفصل القمح ونزعه من سنابله

    القمح الناتج يتم غربلته لنزع بعض الاتربة والحصى العالقة وقد يتم تصويله بالماء اذا بقي عالقا به كميات من الاتربة والحصى

    ثم يتم ترك بعض الكميات التي ترسل الى الطاحون لطحنها الخشن منه هو الجريش والمطحون ناعم هو طحين الخبز تؤخذ كمية من هذا القمح لتحضيرالبرغل

    بسلق القمح في الماء حتى تنضج الحبوب

    بعدها يتم تجفيف القمح وبعد التأكد من جفاف القمح المسلوق يتم جمعه

    لتجهيز القمح لعملية التقشير وبله بالماء

    وبعد الانتهاء من عملية التقشير

    يجفف من الماء الذي بللت فيه

    بعد جفاف البرغل المقشور يتم جمعه وجرشه بالمطحنة

    الطواحين تجرش البرغل حسب المطلوب وبعد الانتهاء من جرشه

    يفرز الى البرغل الخشن والبرغل الناعم

    و يفصل كل نوع عن الآخر بغرابيل خاصة

    ومايتبقى تحت الغرابيل يسمى بطحين البرغل


    القمح :


    الاجزاء المستعملة :


    الحبة بجميع طبقاتها ، النخالة ، القشرة ، اللب الابيض .



    تركيبته :


    يتألف القمح من عدة طبقات ، الطبقة الخارجية الاولى هي النخالة 9% من وزن القمح ، تليها قشرة رقيقة سمراء 3% من وزن الحبة ، وهي تحتوي البروتين ، الطبقة الثالثة ، وهي عبارة عن نشاء وهي بيضاء 85% من وزن القمح . ويقبع في احد قطبي القمحة " الرشيم " ، وهو يحتوي على الجنين الذي ينمو منه القمح الجديد و يؤلف 4% من وزن القمح .


    يتألف خبز النخالة من مطحون جميع طبقات القمح .

    يتألف الخبز الاسمر من الطبقة الداخلية النشوية البيضاء مع القشرة الرقيقة السمراء .

    يتألف الخبز الابيض من الرشيم او جنين القمح ، هو اغنى أجزائه بالفيتامينات و المعادن ، و كلما دخلنا الى الداخل كانت أقل غنى بالفيتامينات و المعادن ، و الطبقة الداخلية نشوية بأكثرها .


    تتركب حبة القمح من المواد :


    • سكريات

    • بروتين

    • مواد دهنية

    • الياف سليلوزية

    • املاح معدنية ، تتألف من بوتاسيوم ، فوسفور ، كالسيوم ، حديد ، يود .


    اما الرشيم فيتألف من :

    • بروتين

    • سكريات

    • دهون نباتية

    • ليسيتين

    • فوسفور ، مغنزيوم ، كالسيوم ، صوديوم ، حديد ، يود .

    • فيتامينات ( B1. B2. B5. B6. PP. E )

    • يحتوي الرشيم على انزيمات ، وهي تساعد على هضم الدهون .


    استعمالات و فوائد القمح الطبية :


    1. مغذ و منشط للجسم ، يمنع فقر الدم عبر الحديد ، و فيتامين ب المركب يساعد على نمو الجسم .

    2. ملين عبر الخمائر التي في الرشيم

    3. يمنع العجز الجنسي والعقم لوجود فيتامينات ب المركبة ، الفوسفور ، والحديد التي تعمل على حصانة الاجهزة التناسلية خصوصآ فيتامين E

    4. الكالسيوم يقوي الجهاز العظمي والاسنان

    5. السيليكون والكالسيوم والبروتين يقوي الشعر

    6. يمنع تشنج الاعصاب بواسطة فيتامين ب المركب ، و المعادن التي يحويها .

    7. ينظم هرمونات الغدة الدرقية التي تفرز الهرمون .

    8. مغلي النخالة يعالج امراض الصدر ، يسكن السعال ، يكافح قبوضة المعدة يهدئ ثورة الامعاء الغليظة ، ينعم البشرة و الوجه ، يعالج الامراض و الآلام العصبية و النقرس .

    9. مطحون القمح يزيل التورم و الكدمات ، و تهيج الجلد و التهاباته ، و الحروق ، وذلك بوضع كمادات .

    10. النشاء الموجود في القمح يمنع تقرحات و التهابات المجاري الهضمية ، و مسحوق النشاء يكافح التهابات و تحسس الجلد و الاكزيما .

    11. يزل الكلف و اصباغ الجلد .



    برغل ابيض ناعم

    برغل اسمر ناعم

    برغل ابيض خشن

    برغل اسمر خشن

    البرغل :


    وهو يشتق من القمح ، يتميز بكونه ذا قيمة غذائية عالية ، يستعمل في بلاد حوض البحر الابيض المتوسط و خصوصاً سوريا ، لبنان ، فلسطين ، و الاردن ، و في العراق


    وغيرهم من الدول العربية


    ، وهو يستعمل ممزوجا ًمع الخضار كما في السلطات( تبولة )


    او مع اللحوم الحمراء كما في انواع ال ( كبة ) .


    او يطبخ لوحده مثل الرز او مع العدس كما في المجدرة


    وهو يأخذ الفوائد و الميزات الموجودة بالقمح مع بعض التعديل



    تركيبته :

    • نشاء و الياف و مواد سكرية 62% من الوزن

    • مواد دهن نباتية

    • بروتين

    • املاح

    • كالسيوم ، صوديوم ، بوتاسيوم ، مغنزيوم ، فوسفور ، سيليكون ، يود ، فيتامينات B1 . B2 . B6 . PP . E . D .










  2. #2
    لالي لافندر's صورة
    لالي لافندر غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ابكيتني يا عراق
    الردود
    14,099
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    وهذه بعض الوصفات التي تحوي في مكوناتها برغل


    سلطة البرغل






    المقادير

    1 كوب برغل
    2 كوب ماء مغلي
    نصف كوب زيت
    نصف كوب عصير لمون
    ملح و فلفل
    1 كوب بصل أخضر مفروم ناعم
    بصلة صغيرة مفرومة ناعم
    2 كوب حمص ( مطبوخ )
    1 كوب بقدونس
    1 كوب جزر مبشور

    الطريقة

    - ينقع البرغل في الماء المغلي ساعة.
    - يصفي البرغل من الماء و يخلط مع الليمون و الزيت و الملح و الفلفل.
    - يترك نصف ساعة و يخلط مع باقي المقادير.
    - توضع السلطة في طبق التقديم و تقدم باردة .

    كبة برغل موصلية


    كبة الموصل او ماتسمى بالكبة الكبيرة ....
    تشتهر بعملها مدينة الموصل في العراق

    المواد المطلوبة

    2 كوب برغل1
    كوب جريش1
    /4 كيلو لحم بقرهبر
    ملح , فلفل حسب الرغبة
    القليل من الماء

    الحشوة

    كيلو لحم غنم مفروم
    2 بصله حجم وسط
    القليل من البقدونس المفروم
    ملح + فلفل اسود بهار حسب الرغبة

    طريقة العمل ...

    يخلط الجريش والبرغل والملح ويرش بقليل من الماء
    ويغطى ويترك جانبا ...

    لعمل الحشوة ..

    يوضع اللحم والبصل على النار مع قليل من الزيت
    مع التقليب ويضاف الملح والفلفل والبهار
    ثم يوضع البقدونس المفروم
    ...وتترك حتى تبرد ..

    نعود الى الجريش ونقوم بعجنه ونضيف اليه لحم البقرالشرح او الهبربعد فرمه بالماكنة حتى يصبح كالعجينة
    بعدها نضع العجينة بالماكنة كي يسهل عجنه
    ..وان كانت العجينة قاسية نضيف قليل من الماء
    نرفعه من الماكنة ونعجنه باليد مرة اخرى .



    نقوم بقطع العجينة
    ونضع قطعة من العجينة بين طبقتين من النايلون



    ونرق العجينة بالشوبك
    ان استخدام النايلون لتسهيل ترقيق العجينة وسهولة التحكم بها .
    وكي نحصل على دائرة متساوية نستعين بصحن او غطاء قدر بالحجم الذي نرغب به
    ونعمل الطبقة الثانية من العجين بنفس الطريقة ,
    ثم نضيف الحشوة فوق احدى الطبقتين



    ونضع الطبقة الثانية فوقها
    ونضغط باليدعلى اطراف القرصين لتحكيم سدهاوالتصاقها
    وجعلها بشكل منتظم والافضل ان تطوى طرف النايلون على الحافة وتداس باليد



    نقلبها بمساعدة انايلون ونضبط الحوافي مرة اخرى

    [center]خلال هذا العمل نكون قد وضعنا ماء وملح في اناء يسع للكبة . هناك اواني خاصة لعمل مثل هذه الكبة


    بعد ان يغلي الماء نسقط الكبة بداخله ونتركه حتى تطفوا الكبة على السطح بهذا نعرف انها نضجت


    وتقدم بطريقتين اما مسلوقة فقط




    او تقلى بالزيت بعد سلقها







    ويمكن عمل كبة حجم صغير






    العروق الموصلية


    المحشية
    """"""""""""""
    المقادير :
    ----------------
    1/2 1 كوب برغل , 3 كوب جريش
    ,2/1 كيلو لحم دهين ,
    3 بصل , 2 طماطة
    2/1كيلولحم هبرة بدون دهن
    , 1فليفلة خضرا
    ملح , فلفل اسود ,كمون
    ( لدهن الوجه )
    ( بيضة, 1 م ك معجون طماطة,1م ك دهن(سمن)

    الطريقة
    - يفرم اللحم الدهين واللحم الهبرة كل على حدة وتفرم الطماطة والفليفلة ناعم






    - يفرم البصل ناعم جدا ويضاف له الملح والفلفل والكمون ويترك


    -الان نرجع على البرغل والجريش وتعجن جيدا واذا احتاجت ماء يضاف لها حتى تتكون
    عجينة لينة نوعا ما متجانسة





    - يضاف اللحم الدهين الى العجينة وتعجن جيدا حتى تتجانس





    -يعصر البصل مع البهار باليد جيدا ويضاف الى العجينة وتعجن جيدا حتى تمتزج ثم تضاف
    نصف الطماطة المفرومة وتضاف الفليفلة المفرومة وتعجن جيدا



    هناك طريقتين لتصويرها
    اما تفرش العجينة على صينية فرن مدهونة





    او
    -يضاف النصف الثاني من الطماطة المفرومة الى اللحم الهبرة المفرومة جانباويضاف

    لها الملح والبهار وتمزج جيدا حتى تتجانس





    - يؤخذ جزأ من العجين ويفتح باليد وتحشى باللحمة كما موضح بالصورة




    -تغلق العجينة وتكور

    -توضع في صينية مدهونة وتفتح قليلا باليد بحيث يكون السمك متوسط

    ويكون بشكل قرص مستدير
    مثل الكبة




    -تمزج مكونات خلطة دهن الوجه ويدهن








    - توضع الصينية في فرن حار حتى تنضج
    تقطع وتقدم









    كبة برغل مقلية


    سبق وان قدمتها على الرابط

    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=448993






    المجدرة





    حمست البصل المفروم بالزيت وقلبت البرغل فيه بعد غسله
    وضفت له العدس المسلوق مع كمية ملائمة من ماء السلق
    وبعد النضج زينته بالبصل المقلي
    وقدمته مع اللبن



    والف عافية

    ان شاء الله عجبتكم وصفاتي

    اتمنى تشاركوني بوصفاتكم عن البرغل












  3. #3
    حنان(البحرين) غير متواجد مشرفة اركان الاطباق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الردود
    21,316
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • نبض وعطاء
      • طاهية متميزة
    (أوسمة)
    سلمت يداكِ غاليتي لالي على الوصفات الرائعه وعلى الموضوع الأكثر من رائع وبأنتظار

    مشاركات أخواتنا

  4. #4
    تغريد2007's صورة
    تغريد2007 غير متواجد ملكة الاناقة -وهج العطاء
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الموقع
    رام الله --فلسطين
    الردود
    25,653
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • الوصيفة الأولى
      • لمسة ديكورية مبدعة
      • متميزة ركن المقبلات
      • مُبدعة صيف1431:1430هـ
      • سيدة مطبخ لكِ
      • مبدعة البوفيهات
      • فنانة التقديم
    (أوسمة)
    يسلمو دياتك يا لالي ابدعت يا عسل بمعنى الكلمه
    موضوع كامل وشامل ما شاء الله
    وفكره نعمل اكلات من البرغل
    نحمدك ربي حمداً طيباً مباركاً فيه

  5. #5
    noony suger's صورة
    noony suger غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    ليبيا
    الردود
    1,097
    الجنس
    امرأة
    شكرا اوعدك ان اشارك فى هذا الملف باكثر من وصفة تحياتى لك و بارك الله فيك على هذه الفكرة

  6. #6
    أم شادى's صورة
    أم شادى غير متواجد ملكة المعجنات
    مُبدعة صيف 1430هـ "صاحبة الحضور المتميز بمطبخ لك"
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الموقع
    الاسكندريه ... مصر
    الردود
    13,278
    الجنس
    امرأة
    بسم الله ما شاء الله
    موضوع رائع و متكامل حبيبه قلبى
    استفدت منه جدا و من اهميه البرغل و استخداماته
    تسلم الايادى الجميله و تتحرم على النار
    ربنا يعطيكى الصحه و العافيه و يباركلك فى اولادك
    ربنا مايحرمنا منك حبيبتى و من مواضيعك الرائعه











    الله لا اله الا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين
    صور مواضيعى المختفيه ستظهر يوم 20






  7. #7
    لالي لافندر's صورة
    لالي لافندر غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ابكيتني يا عراق
    الردود
    14,099
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    تعقيب كتبت بواسطة حنان(البحرين) عرض الرد
    سلمت يداكِ غاليتي لالي على الوصفات الرائعه وعلى الموضوع الأكثر من رائع وبأنتظار

    مشاركات أخواتنا
    يسعدني تشريفك مشرفتنا الغالية
    الله يسلمك ويخليك
    شكرا لك
    وننتظر مشاركات الاخوات


    تعقيب كتبت بواسطة تغريد2007 عرض الرد
    يسلمو دياتك يا لالي ابدعت يا عسل بمعنى الكلمه
    موضوع كامل وشامل ما شاء الله
    وفكره نعمل اكلات من البرغل
    الله يسلمك ويخليك
    انت الابداع يا ست الكل ومنكم نستفيد يا قمر
    نورتي يا غالية


    تعقيب كتبت بواسطة noony suger عرض الرد
    شكرا اوعدك ان اشارك فى هذا الملف باكثر من وصفة تحياتى لك و بارك الله فيك على هذه الفكرة

    الله يخليك ويحفظك يا قمر
    انتظر مشاركاتك الحلوة
    شرفني مرورك وردك الحلو


    تعقيب كتبت بواسطة أم شادى عرض الرد
    بسم الله ما شاء الله
    موضوع رائع و متكامل حبيبه قلبى
    استفدت منه جدا و من اهميه البرغل و استخداماته
    تسلم الايادى الجميله و تتحرم على النار
    ربنا يعطيكى الصحه و العافيه و يباركلك فى اولادك
    ربنا مايحرمنا منك حبيبتى و من مواضيعك الرائعه
    يسلملي مرورك وردك العطر يا غالية
    هاي نقطة من بحر ابداعاتك يا ذوق
    ربي يبارك فيك ويسعدك بأولادك ويريح قلبك يا غالية
    نورتي موضوعي بمرورك وردك العطر








  8. #8
    amal250's صورة
    amal250 غير متواجد الوصيفة الثانية - مُبدعة صيف 1430هـ "زهرة العطاء في ركن المعجنات "
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    مصرية واعيش فى بلدى الثانى
    الردود
    20,298
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    بسم الله ماشاءالله عليكى ياغالية
    وفعلا موضوع جميل والبرغل فعلا مش كل الناس بتستعملة كتير
    وهنا سوف نتعرف على وصفات للبرغل كثيرة
    بارك الله فيكى ياغالية وجزاكى كل الخير والبركة




    كود:

  9. #9
    lone~ly's صورة
    lone~ly غير متواجد كبار الشخصيات-نبض وعطاء
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ-شعلة العطاء
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    مدرسة الحياة
    الردود
    13,181
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    ماشاء الله
    موضوع رائع جدا جدا
    وطرح جميل ووصفات شهيه
    بارك الله فيك لالى وبالغاليه وعود وجزاكم كل خير





  10. #10
    لالي لافندر's صورة
    لالي لافندر غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ابكيتني يا عراق
    الردود
    14,099
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    • (القاب)
      • متألقة صيف 1432هـ
      • متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ
      • مُبدعة صيف 1430هـ
    تعقيب كتبت بواسطة amal250 عرض الرد
    بسم الله ماشاءالله عليكى ياغالية
    وفعلا موضوع جميل والبرغل فعلا مش كل الناس بتستعملة كتير
    وهنا سوف نتعرف على وصفات للبرغل كثيرة
    بارك الله فيكى ياغالية وجزاكى كل الخير والبركة

    يعطيك الف عافية يا قمر على مرورك وردك الحلو

    بارك الله فيك تشرفني زيارتك لمواضيعي

    يسعدك ربي ويحقق كل ما تتمنيه يا غالية



    تعقيب كتبت بواسطة lonle عرض الرد
    ماشاء الله
    موضوع رائع جدا جدا
    وطرح جميل ووصفات شهيه
    بارك الله فيك لالى وبالغاليه وعود وجزاكم كل خير

    الروعة بمرورك وردك الاروع يا قمر
    كلك ذوق حبيبتي
    الله يخليك ويحفظك








مواضيع مشابهه

  1. شوربة البرغل باللحم والخضرة مشاركة للغالية لالى لافندر( البرغل )من مطبخ امولةamal250
    بواسطة amal250 في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 31
    اخر موضوع: 08-07-2014, 10:55 AM
  2. الارز .... شاركينا بوصفاتك... جميع انواع الارز
    بواسطة sameazz في الأطباق الرئيسة
    الردود: 9
    اخر موضوع: 14-09-2009, 12:47 PM
  3. البرغل بالزبادى مشاركتى فى ملف البرغل للعزيزة لالى لافندر
    بواسطة noony suger في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 12
    اخر موضوع: 18-08-2009, 01:56 AM
  4. ماذا تعرفين عنه.............؟؟
    بواسطة أنا كذا في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 11-11-2008, 10:52 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96