مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل




للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 13 1234511 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 127

*موضوع متميز*سمعتو المتل (حلب أم المحاشي و الكبب) اتفضلوا ملفي الأول

(الأطباق الرئيسة - منتدى لكِ)
قلة من الناس من لم يسمع بشهرة المطبخ الحلبي و خصوصا في مجال الكبب و المحاشي هذا هو السر وراء المثل الشعبي القائل ( حلب ...
  1. #1
    Rino غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الردود
    2,062
    الجنس
    أنثى

    المواضيع المتميزة *موضوع متميز*سمعتو المتل (حلب أم المحاشي و الكبب) اتفضلوا ملفي الأول



    قلة من الناس من لم يسمع بشهرة المطبخ الحلبي و خصوصا في مجال الكبب و المحاشي هذا هو السر وراء المثل الشعبي القائل ( حلب أم المحاشي و الكبب )

    قديما كانت السيدة الحلبية تبذل جهدا كبيرا في إعداد الكبة . في كل بيت حلبي كان لابد من وجود جرن حجري خاص تضع فيه ربة البيت اللحم الهبر الخالي تماما من الدهون و تنهال عليه ضربا و لطما باداة خشبية ثقيلة تسمى الهاون تستمر بالضرب و اللطم إلى أن يتحول اللحم إلى كتلة متجانسة في غاية النعومة تشبه المرهم من حيث القوام و هذا شرط أساسي في نجاح الكبة.
    ثم تقوم بإضافة المكون الرئيسي الثاني و هو البرغل المنقوع بكمية مناسبة من الماء و هنا تبدأ عملية شاقة أخرى من الدعك داخل طبق واسع من الفخار ( يسمى بالعامية الغدارة ) تستمر السيدة بالعمل إلى أن تتفتح حبات البرغل و تتجانس تماما مع اللحم المدقوق و تحصل في نهاية المطاف على كتلة واحدة كبيرة من عجينة الكبة تبدأ بعدها عملية التشكيل و الطهي حسب نوع الكبة التي تريد عمله سواء كبة مقلية ( تسمى في حلب دراويش ) أو بالصينية أو مشوية أوصاجية أو مطبوخة و لها عدة أنواع ( كبة بسماقية و كبة سفرجلية و كبق بقرمان و كبة لبنية .... ) و القائمة طويلة .
    بعد يوم مضن من العمل الشاق تكون يدي الطاهية الماهرة قد غلفتا بطبقة من عجينة الكبة تدل على كونها صرفت وقتا طويلا في العمل فتطمئن نفسها عندما تتذكر المثل الحلبي القديم و الكلام فيه موجه للزوج طبعا ( إذا شفت الكبة بين إيديها " أي ملتصق بيديها " بوسها من بين عينيها و إذا شفت العجين بين إيديها طلقها و لا تزعل عليها )

    طبعا في وقتنا الحاضر أصبحت الأمور أسهل بكثير . أصبحنا نقوم بشراء اللحم الهبر من عند الجزار أو ما نسميه بحلب ( بالقصاب ) و أصبحنا نستخدم الماكينة الكهربائية لطحن البرغل و لكن يبقى عمل الكبة عملا يحتاج إلى جهد وصبر
    اليوم جبتلكم أول ملف لي بالمنتدى و بإذن الله رح يكون عن بعض الكبب الشهيرة بالمطبخ الحلبي و إن شاء الله رح يكون ملف متجدد كل يوم أو اتنين بضيف نوع جديد
    أسأل الله التوفيق و أتمنى ينال إعجاب الغاليات في لك

    النوع الأول بإذن الله هو الكبة المقلية ( الدراويش )

    طبق في غاية الروعة .. طبق لكل المناسبات ..هو من الأطباق الرئيسية و الجانبية في وقت واحد قلما نجد وليمة من الولائم من إبداع ست بيت حلبية و يغيب عنها هذا الصنف ..إنه طبق الكبة المقلية
    مقادير العجينة
    تختلف عجينة الكبة لهذا النوع عن باقي الأنواع الأخرى لكونها تحتوي على كمية أقل من اللحمة الهبرة و الهدف من هذا الأمر هو الحصول على كبة مقرمشة و كريسبي عالآخرهي معادلة مجربة و أكيدة و مضمونة بإذن الله : (كلما قلت لحمة الهبرة في عجينة الكبة المقلية كلما زادت القرمشة ) ستستغربين عندما ستقرئي المقادير لكن هذه هي الكبة الحلبية الشهيرة
    5 كوب برغل ناعم خاص بالكبة
    نصف كوب من لحمة الهبرة المدقوقة
    ملح – السبع بهارات - قرفة
    بصلة متوسطة[
    /COLOR]الحشو :[COLOR="Blue"]لحمة مفرومة مقلية بالسمن أو الزيت مع بصلة مفرومة و ملح و بهارات
    [COLOR="Blueكمية من المكسرات المحمصة
    الطريقة :يغسل البرغل جيدا و ينقع بكمية من الماء يصفى من الماء الزائد ثم نقوم بطحن البرغل مع إضافة الملح و البهارات و البصل 3 مرات على المصفاة الناعمة الخاصة بمفرمة اللحم





    tبعدها يدعك البرغل مع اللحم حتى يتجانس تماما و نحصل على كتلة واحدة على أن لا تكون طرية جدا إلى درجة الرخاوة و لا ناشفة و متشققة
    بعد أن تجهز عجينة الكبة نأخذ منها قطعا نكورها ثم نفرغها بواسطة السبابة و كلما كانت طبقة الكبة رقيقة كلما حصلتي على قرمشة الذ و هذا الأمر يحتاج إلى تدريب و مهارة





    بعدها تملأ أقراص الكبة بالحشو و تغلق بعناية مع تبليل أطراف الأصابع بالقليل من الماء البارد.








    نسبة كبيرة من الستات يستخدمن قالب الكبة الخاص و الصور التالية تبين لك طريقة الإستخدام





    في النهاية لا يتبقى سوى قلي أقراص الكبة في الزيت الغزير حتى تحمر الأقراص



    طبعا بإمكانك تفريز الكبة لحين الحاجة ما عليك إلا ترتيبها بصواني على ألا تكون متلاصقة و من ثم تجميدها بعدها احفظيها في أكياس محكمة الإغلاق وعند اللزوم أخرجيها من الفريزر و مباشرة إلى الزيت الحار مع مراعاة ألا تكون كمية الكبة في الزيت كبيرة و إلا سيبرد الزيت و تمتص أقراص الكبة كمية كبيرة من الزيت
    مشاكل و أسئلة
    س- الكبة المقلية غير مقرمشة
    ج - حبيبتي السبب هو أنو كمية الهبرة كثيرة او أن أقراص الكبة سميكة
    س- الكبة تشققت
    ج- 1الزيت لم يكن غزيرا
    2 عجينة الكبة في الأساس كانت ناشفة
    3- اللحمة الهبرة غير ناعمة كما يجب أو بها عروق و أوتار
    4- لم تدعكي البرغل مع الهبرة بشكل كامل لا تنسي لابد من تتحول العجينة إلى كتلة متجانسة
    س- الكبة ممتلئة بالزيت
    ج – زيت القلي ليس حارا بالدرجة المطلوبة
    آخر مرة عدل بواسطة حنان(البحرين) : 26-11-2008 في 05:01 PM السبب: اضافة شعار التميز


  2. #2
    صاحبة الـ@ـسك's صورة
    صاحبة الـ@ـسك غير متواجد مشرفة ملتقى المغتربات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    كوسة وبط سابقا ....مصرية فى بلاد العم سام- أمريكا
    الردود
    7,845
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • همة نحو القمة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    شكرا لك على المعلومات بس الصور مش موجودة يا ريت تنزلى الصور تانى

    من مواضيع صاحبة الـ@ـسك :


    زورونى فى مدونتى .... مدونة مغتربـــــة

    حكـــايتى فى الغـــربة .... من الــ ..... إلى الــ ...... ✿متميز✿الجزء 1

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إستخدام الكــــوبونـــات $$☆ الجزء 2 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... منين أجيب الكــــوبونـــات؟؟؟ $$☆ الجزء 3+ردود قيمة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... لعـــبة الصيدليـــــة؟؟؟ $$☆ الجزء 4 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إيه هو البرايس ماتش؟؟؟ $$☆الجزء 5 *تجربة ناجحة+ردود قيمة

    $ رحلتى مع التوفيـر ..نصائح للتقليل من فاتورة الكهرباء ُ Energy Bill $ ج 6 ☆ردود قيمة






    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ المعجنـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ الحلـــويـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥أطباق من اللحم ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ وصفـــــات الفراخ ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ مقــدمـــــة ♥●♥
    .. بـــدائـــل لمنتجات الألبــان المتنوعة .... من معمل بطوطة ..
    ☆☆ الديــــــــكـ الرومــــــــيـ يـــــا جمالــــــــــه مــن بطوطــة ☆☆

    ⁂彡 كيــــك الكــــوكاكـــولا .... روووعة من مطبخى سااااااخنة بااااردة












  3. #3
    _سمآت_'s صورة
    _سمآت_ غير متواجد متألقة صيف 1432هـ- باحثة متميزة في الصوتيات-مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    وهج الصوتيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ...هــ،،ــنـــ،،،ــآ
    الردود
    8,859
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    شكرا لك اختي ..

    حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهمــ احفظ مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن

    إنّ غِـبَت
    أو أبّعدَتٍنني الظرِوف أوّ الأقّدار . . فـ/منِكـمّ أتمنى أن
    تُسآمِحونني



    كود:






    اللهم انصر المستضعفين في الأرض

    اللهم عليك بالظلمة فإنهم لا يعجزونك




    ولاحول ولا قوة إلا بالله

    يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــآرب
    ..........في شوق إليهم .مايا دائماً في قلبي رحمكــ الله ...

  4. #4
    Rino غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الردود
    2,062
    الجنس
    أنثى
    اعتذر عن بعض الأخطاء اللي صادفتني بتنزيل الصور
    اتفضلوا شوفو باقي الصور




    وهون طريقة عمل الكبة بالقالب الخاص



    و هون طبق الكبة المقلية

    بالهنا و الشفت و المعذرة على الخطأ بتنزيل الصور إن شاء الله في النوع التاني رح يكون الوضع أفضل
    انتظروني غدا إن شاء الله مع النوع الثاني الكبة بالصينية
    آخر مرة عدل بواسطة Rino : 26-11-2008 في 02:21 AM
    amani1 أعجبه هذا.


  5. #5
    lone~ly's صورة
    lone~ly غير متواجد كبار الشخصيات-نبض وعطاء
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ-شعلة العطاء
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الموقع
    مدرسة الحياة
    الردود
    13,175
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    شو هالابداع

    الله يعطيك العافيه

    رينو

    شرح واضح ومفصل وشامل

    من ايدى حلبيه ماهره

    بانتظار باقى الملف

    على احر من الجمر






    صح المتل لما قال

    اللي بياخد حلبية بيعيش عيشة هنية و اللي بياخد شامية بينام نومة هنية






  6. #6
    _سمآت_'s صورة
    _سمآت_ غير متواجد متألقة صيف 1432هـ- باحثة متميزة في الصوتيات-مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    وهج الصوتيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    ...هــ،،ــنـــ،،،ــآ
    الردود
    8,859
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    ماشاء الله روووعه

    تسلم الايادي اختي "RONA"

    حسبي الله ونعم الوكيل
    اللهمــ احفظ مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن

    إنّ غِـبَت
    أو أبّعدَتٍنني الظرِوف أوّ الأقّدار . . فـ/منِكـمّ أتمنى أن
    تُسآمِحونني



    كود:






    اللهم انصر المستضعفين في الأرض

    اللهم عليك بالظلمة فإنهم لا يعجزونك




    ولاحول ولا قوة إلا بالله

    يـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــآرب
    ..........في شوق إليهم .مايا دائماً في قلبي رحمكــ الله ...

  7. #7
    عاشقة الحلويات's صورة
    عاشقة الحلويات غير متواجد متميزة الركن العلمي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    بدأت غربتي بالهفوف - محايل عسير - خميس مشيط ثم بأبو ظبي - الشارقة - دبي وعدت لأبو ظبي من جديد
    الردود
    12,093
    الجنس
    أنثى
    يا عيني يا عيني

    بيقولوا كمان

    حلب بلد المحاشي والكبب والطرب

    ودليل هالشيء العود اللي بيشوفه الواحد أول ما بيفوت حلب

    بس بصراحة كباتك رائعين بكل ما للكلمة من معنى

    يا ريتك جارتي يا رينو

    بتصير جمعة شوام وحلبية وأكلات مية مية هههههههههههه

    بصراحة أول ما بروح حلب ما في شيء بيخطر على بالي

    غير أدخل على المطعم وأكل كبة وكباب ومممممممممممم

    الله يسلم الديات يا رب

    اللهم احفظ بلادي من شر كل حاكم مستبد وقاتل لا يعرف الرحمة

    اللهم احفظ الشام وأهل الشام وأجرهم من شر الأشرار

    اللهم احفظ لي زوجي وأولادي إنك على كل شيء قدير




  8. #8
    د.سوسن's صورة
    د.سوسن غير متواجد كبار الشخصيات - نجمة إبداع
    متألقة صيفنا إبداع 1431 هـ- طبيبة أسنان "نبض وعطاء " ذوقي راقي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    فلسطينيه تعيش في الاردن
    الردود
    10,218
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    تسلم ايديكي يا رينو

    روووووووووووووووووووووووووووعه

    كبه بتشهيييييييي و شرح واضح و رائع يا قمر

    يعطيكي الف الف عافيه


  9. #9
    زوزوعلي's صورة
    زوزوعلي غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    العراق
    الردود
    3,414
    الجنس
    أنثى
    صباح الخير عزيزتي تسلمي علىالتعب في الشرح وتنزيل الصور واعطيتني امل في عمل الكبة تسلم ايديك

    اللهم احفظ العراق و أهله

  10. #10
    amal250's صورة
    amal250 غير متواجد الوصيفة الثانية - مُبدعة صيف 1430هـ "زهرة العطاء في ركن المعجنات "
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الموقع
    مصرية واعيش فى بلدى الثانى
    الردود
    20,298
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    بسم الله ماشاءالله

    تسلم الايادى الجميلة





    كود:

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 95
    اخر موضوع: 21-10-2011, 02:35 AM
  2. الردود: 67
    اخر موضوع: 28-11-2010, 04:24 PM
  3. *موضوع متميز*ملفى الاسبوعى المتواضع
    بواسطة أسيرة حنانه في الأطباق الرئيسة
    الردود: 30
    اخر موضوع: 17-03-2009, 08:25 PM
  4. من حلب بيت المحاشي و الكبب جبتلكم الكبة المبرومة
    بواسطة مـiـى في الأطباق الرئيسة
    الردود: 54
    اخر موضوع: 01-05-2008, 08:37 AM
  5. اتفضلوا ملفي للمعجنات الخاص ارجو ان يكون مرجع في رمنضان لا يفوتكم**ملف متميز**
    بواسطة RANDA 1959 في المعجنات والسندويشات والفطائر والخبز
    الردود: 36
    اخر موضوع: 22-04-2008, 02:28 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97