انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: فوائد البردقوش .... سبحان الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الموقع
    مصر
    الردود
    421
    الجنس
    أنثى

    فوائد البردقوش .... سبحان الله


    بـردقـوش ORIGANUM
    مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة


    المردقوش البستاني SWEET MARJORAM

    وهو نبات عشبي معمر عطري وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويعرف علمياً باسم ORIGANUM VULGARE
    فهو نبات معمر من الفصيلة الشفوية، وهو من مجموعة النعانيع المشهورة ، ويعرف في المدينة باسم الدوش وفي الجنوب باسم الوزاربينمو على المنحدرات المشمسة بالمروج والحقول والأراضي الحجرية فى الأجواء الجافة، والنبات عشبة ترتفع 30 ـ 60 سم ، ساقها صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها فى الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة، والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزلية لونها أحمر فاتح، ولها رائحة عطرية.


    الموطن الأصلي : حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال أمريكا ومصر والجزيرة العربية والهند.

    الجزء المستخدم:
    الأغصان المزهرة مع الزهر.

    وينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما ويعد المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة ويمكن ، استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق المردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.

    ومن فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة والجرعة هي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

    والبردقوش يستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة .


    وهذا النبات يعتبر من النباتات المطهرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية.
    ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
    والمضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم .

    ومن الداخل يستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.
    المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم .
    يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.
    ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنها منبه رحمي نشط.
    القاهرة : اكد متخصص طبى ان لعشب البردقوش تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحث بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر الدكتور محيى الدين الليثي ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

    ودعا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا منوها بأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض. وبين ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث. يذكر ان البردقوش نبات عشبي معروف ينمو في مصر وفي بعض الدول العربية وهو من عائلة نباتية معروفة بتأثيرها الدوائي الناجح كما يحتوى على مواد فعالة كثيرة منها الثيمول والكافاكرول وحمض الورزمارنيك وهى مواد لها تأثير مضاد لبعض انواع الفيروسات والميكروبات.

    المردقوش يعالج أمراض الدماغ وأوجاع الرأس

    المردقوش هو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم أوراقه صغيرة بيضاوية وأزهاره بيضاء، تميل إلى اللون القرنفلي .. للنبات رائحة عطرية، الموطن الأصلي لهذا النبات بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع بكثرة في المناطق الجنوبية من المملكة العربية السعودية، الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه الهوائية، يحتوي على زيت طيار أهم مكوناته السابينين وهيدرات السابينين والكارقاكروول ولينالول، كما يحتوي على فلافونيات وحمض الكافئين وحمض الروزمارينيك وتربينات ثلاثية، يستخدم المردقوش على نطاق واسع فقد أورد جون جيرارد أن المردقوش علاج لأمراض الدماغ والرأس الناتجة عن البرد وهو مضاد للتشنج وهو منبه جيد وهو يستعمل للجهاز العصبي، ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل.


    وأشار الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة. ولفت في هذا الصدد الى ان معظم الدول تتجه حاليا الى الحصول على الدواء من المصادر الطبيعية وذلك لفاعليته وخلوه من اي اثار جانبية فضلا عن ان هذه العناصر الطبيعية في متناول نسبة كبيرة من المرضى غير القادرين. يشار الى ان البردقوش نبات عشبي حيث ترتفع العشبة حوالي من 30 الى 60 سم ساقها صلبة مضلعة ولها رائح عطرية وازهارها بمجموعات مغزلية لونها احمر فاتح .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    الموقع
    أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي .. لسال منه عناقيد و تفاح
    الردود
    6,637
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • ملكة شتاؤنا ألوان لعام 1433 هـ
      • أميرة الرشاقة 2013م
    (أوسمة)

مواضيع مشابهه

  1. فوائد البردقوش
    بواسطة omnourbadr في الحمل والولادة و الرضاعة
    الردود: 6
    اخر موضوع: 07-12-2009, 07:00 AM
  2. فوائد البردقوش سبحان الله
    بواسطة memo_dome في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 52
    اخر موضوع: 06-05-2009, 06:03 PM
  3. فوائد التمر سبحان الله
    بواسطة rimaaaaa012 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 11-09-2008, 02:16 AM
  4. فوائد البردقوش
    بواسطة sosorony في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 2
    اخر موضوع: 11-04-2007, 02:08 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ