انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 4 1234 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 38

الموضوع: canada

  1. #1
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة

    canada



    Canada
    كندا




    كــــندا في سطــــــور


    كندا -التي توحدت في 1 يوليو عام 1867م- دولة عضو في رابطة الكومنولث،وبترأس الدولة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا. يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي؛ ومن الشمال الشرقي خليج بافين ومضيق ديفيس، اللذان يفصلانِها عِنْ جرينلند. ويحدها من الشرقِ المحيط الأطلنطي؛ ومن الجنوبِ الولايات المتّحدةِ؛ ومن الغربِ المحيط الهادي وولاية ألاسكا الأمريكية. ومن المعتقد أنّ اسمَ "كندا" مشْتق مِنْ كلمة "Kanata" التي تعني في لغة أهل البلاد الأصليين الإروكيويان "قرية" أَو "جالية" أو" مكان الاجتماع". وكندا هي ثاني أكبرُ دولة في العالم من حيث المساحة. وتحتوي على مصادر طبيعية عظيمة من النفط والغاز الطبيعي والمعادن والأسماك. وهي أيضاً دولة مصنعة مهمة وعضو في مجموعة الدول الثمانية الكبار G8.

    جزء من الأراضي الكنديةِ وأغلب الأرخبيلِ القطبيِ يَقِعُ ضمن المنطقةِ المتجمدة؛ بقيّة البلادِ تَقع ضمن في النِصْفِ الشماليِ للمنطقةِ المعتدلةِ الشماليةِ. كنتيجة لذلك، تَتراوحُ الأحوال المناخيةَ العامّةَ مِنْ الخاصيةِ الباردةِ المتطرّفةِ للمناطقِ القطبيةِ إلى درجاتِ الحرارة المعتدلةِ لخطوطِ العرض الأكثرِ جنوبيةً. إنّ المناخَ الكنديَ يتميز بالتنوع الإقليمي الواسع.

    كندا غنية بالمصادرِ الطبيعيةِ الثمينةِ التي لا غنى للاقتصاد عنها بشكل تجاريِ. البلاد تتمتع بمناطق هائلة مِنْ الأراضي المنخفضة الخصبةِ في المقاطعات المرجيةِ مثل (ألبيرتا، مانيتوبا، ساسكاتشوان). وعلى حدود البحيرات الكبرى ونهر سانت لورانس في جنوب كيبيك وأونتاريو. تَغطّي الغاباتُ حوالي 49% مِن البلاد وتزخر بحاملات الأخشاب الثمينةِ تجاريا. صيد السمك التجاري في كندا يرجع إلى قبل 500 سنة تقريباً، ولا تزال مياه المحيطِ، والبحيرات الداخلية، والأنهار تُواصلُ دَعْمها لهذه الصناعةِ. صناعة التعدين في كندا لَها تاريخ طويل من الاستكشاف والتطويرِ يعود إلى ما قَبْلَ قيام الاتحاد الفيدرالي الكندي في عام 1867م. ويَحتوي الدرع الكندي ثروة معدنية إلا أن الأهم هو أن البلاد غنيةُ أيضاً في احتياطيات النفطِ الخامِّ والغاز الطبيعي. منظومة البحيرات والأنهار تتآلف والطوبوغرافيا الجبلية لجَعْل الطاقة الكهرومائيةِ إحدى الأصولِ الطبيعية الدائمة في كندا.


    التقسيم الإداري:

    تقسم كندا إلى عشْرة مقاطعات هي:

    (ألبيرتا، و كولومبيا البريطانية، و مانيتوبا، ونيوبرونسويك، ونيوفاوندلاند، ولابرادور، و نوفا اسكوتشيا، و أونتاريو، و جزيرة الأمير إدوارد، وكيبيك، و ساسكاتشوان)

    وثلاثة أقاليم أو مناطق هي:
    (الأراضي الشمالية الغربية، وأراضي يوكون، ونونافت التي أنشئت مِنْ قسم من الأراضي الشمالية الغربية، وجاءَت إلى الوجود في عام 1999م).

    المُدنِ الرئيسية لكندا:
    تورنتو عاصمة مقاطعة أونتاريو, وهي ميناء ومدينة صناعية (عدد سكانها4,444,700). مونتريال عاصمة مقاطعة كيبيك, وهي ميناء ومركز تجاري رئيسي (سكانها3,359,000)؛ فانكوفر عاصمة مقاطعة كولومبيا البريطانية وهي مركز صناعي ومحور مهم لخطوط السكك الحديدية والشحن ومنتجات الغابات (1,891,400). أوتاوا إحدى مدن أونتاريو وهي العاصمة السياسية لكندا ومدينة تجارية وصناعية (منطقة هيكلِ أوتاوا الحضرية، ,وينيبيج (1030500) عاصمة مقاطعة مانيتوبا وتعتبر سوقا رئيسية للقمح وملتقى السككِ الحديدية (676,700). إدمنتون عاصمة مقاطعة ألبيرتا وتعد مركزا مهما للزراعة والنفط (891,500). مدينة كيبيك عاصمة مقاطعة كويبيك وتعد مركزا للسياحة والشحن والتصنيع (697,600).

    السكان:
    يبلغ سكانَ كندا ( 31,002.200) (إحصاء عام 2001)، الذكور منهم (15,348.800) وعدد الإناث (15,653.400) وتبلغ كثافةَ السكان حوالي 3 أشخاصِ لكلّ كيلومتر مربّعِ . ثلاثة أرباع شعبِ كندا تقريباً يَسْكنون في شريط ضيق نسبياً على طول الحدود الأمريكيةِ، بينما يتركز حوالي 62% من السكان في كيبيك وأونتاريو. يعيش حوالي 17% في المقاطعات المرجيةِ Prairie Provinces مثل ألبيرتا و مانيتوبا و ساسكاتشوان. كما يعيش حوالي 8% في المحافظات الواقعة على المحيط الأطلنطي التي تَتضمّنُ نيوفاوندلاند و لابرادور والمحافظات البحرية لجزيرة الأمير إدوارد و نوفا اسكوتشيا، ونيو برونسويك. ويعيش 13% في كولومبيا البريطانية. فيما يتناثر حوالي 0.3% في كل من أراضي يوكون و الأراضي الشمالية الغربية، ونونافت.






    حوالي 34% مِنْ سكان كندا متحدرين من أصول بريطانية. فيما تصل نسبة المتحدرين من أصول فرنسية حوالي 27 % مِنْ السكانِ. تَستقرُّ الأغلبيةُ الواسعةُ للكنديين الناطقين بالفرنسيةِ في كيبيك، حيث يُشكّلونَ حوالي 78 بالمائة مِنْ سكانها. كما تَعِيشُ أعداد كبيرةُ أيضاً في أونتاريو ونيو برونسويك، فيما تَسْكنُ مجموعات أصغر في باقي المقاطعات.

    يحافظ الكنديون الناطقون بالفرنسيةُ على لغتُهم، وثقافتهم وتقاليدهم، وتَتبع الحكومة الاتحادية سياسةَ "أمة ثنائية اللغة والثقافة". أثناء السبعيناتِ والثمانيناتِ، نسبة الآسيويين بين السكانِ الكنديِ زادَ مِنْ 5 % إلى أكثر مِنْ 16%؛ أكثر مِنْ ثلثي المهاجرين الآسيويينِ يَعِيشونُ في أونتاريو أَو كولومبيا البريطانية. بقيّةَ السكانِ من أصول عرقيةِ مُخْتَلِفة هنغارية وبولندية و إسكندنافية وهولندية وأوكرانية وإيطالية وألمانية و يونانية، فضلا عن السكان الأصليين الذين الذين يطلق رسمياً عليهم "الأممَ الأولى" ويشكلون 2% تقريباً من سكانِ كندا، وينقسمون إلى 600 مجموعة تقريباً.

    الطائفة الدينيةَ الأكبرَ في كندا هي الكاثوليكية الرومانيةُ. يَعِيشُ نصفهم تقريباً في كيبيك. تليها الطوائفِ البروتستانتية وتمثلها الكنيسةُ المتّحدةُ لكندا تَليها الكنيسةِ الأنجليكانيةِ لكندا. هذا بالإضافة إلى المجموعات الدينية المهمة الأخرى كالطائفة المشيخية، واليهودية، والأرثوذوكس الشرقيون، والمعمدانيون اللوثريون. والبنتيكوستاليست. تَتضمّنُ الجالياتُ الدينيةُ الأصغرُ مجموعاتُ سيخيةُ وهندوسيةُ وإسلاميةُ. ويصل عدد الكنديين الذين يصنفون بأنهم "بلا دين" إلى 13% من عدد السكان.




    البنية التحتية


    الطاقة:تتمتع كندا بالعديد من الأنهار المتدفقة السريعة، ومن ثم فهي قائدة العالم في إنتاج الطاقة الكهرومائية. وتنتج أكثر من 85% من الطاقة الكهرومائية في مقاطعات كيبيك ونيوفاوندلاند وأنتاريو ولابرادورو كولومبيا البريطانيّة. وقد بدأت في عام 1979 أوّل تسع محطات لتوليد الطاقة الكهرومائية ، وفي عام 1962م استكملت كندا أولى محطاتها لتوليد الطاقة النوويّة. في عام 1998م كان لدى كندا قدرة على توليد طاقة كهربائية قدرها حوالي 551 بليون كيلوواط/ساعة سنويا منها60% بواسطة محطات الطاقة الكهرومائية، 12% بواسطة محطّات توليد الطاقة النوويّة، و 27% بواسطة الوقود الأحفوري التقليدي. وتصدّر كندا حوالي 10% من إنتاجها من الطاقة إلى الولايات المتّحدة الأمريكية وسائل النقل الماء الطبيعيّ و الطبيعة الجبلية لكندا بالإضافة إلى تفرّق التجمعات السكّانية استلزمت إيجاد وسيلة نقل اقتصادية وفعّالة. فمنذ الاستكشافات المبكرة لهذا البلد كانت وسيلة النقل المائية من أهم الوسائل التي لا غنى عنها.بنية تحتية فقد تم توسيع نظام الملاحة في بحيرات سانت لورنس العظمى بحوالي 3,769 كيلومتر من خليج سانت لورنس إلى داخل مركز القارّة. وقد ساهم فتح طريق سانت لورنس البحري في 1959م كثيرا في إحداث تمدّد صناعيّ كبير

    الموانيء:
    فانكوفر، مونتريال، هاليفكس، سانت جون، خليج ثاندر، الأمير روبرت، و هاملتون
    شبكة السكك الحديدية:
    شبكة السكك الحديدية في كندا تقدر بحوالي 69,677 كيلومتر.

    الطرق
    في أواسط التسعينيات بلغ طول شبكة طرق المقاطعات والطرق الفيدراليّة في كندا أكثر من 300 ألف كيلومتر.

    خطوط طيران
    هناك شركتا طيران رئيسيّتان، اير كندا و الخطوط الكندية الدوليّة وهما تقدمان شبكة من الرحلات الوطنية والدوليّة الواسعة. فضلا عن عدد آخر من شركات الطيران الأصغر.

  2. #2
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة







    وتتكون البلاد من ثلاث عشرة ولاية ومقاطعة ،

    وهي
    ألبرتا،

    مقاطعة ألبرتا في كندا ظهرت لأول مرة باسم الأراضي الشمالية الغربية في سنة 1299هـ -1881 م ،وكانت تضم النصف الجنوبي من الولاية ، وفي سنة 1323هـ -1905 م أضيف إليها القسم الشمالي ، ثم انضمت إلى الاتحاد الكندي. تبلغ مساحتها( 661,188 ) كيلو متراً مربعاً، .من أهم مدن الولاية مدينة كالجاري و عاصمة المقاطعة هي إدمونتون وهي خزان كندا النفطي. يوجد جالية عربية عددها كبير وأغلبها من اللبنانيين




    كولومبيا البريطانية،

    مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا. بدأ احتلال جزيرة فانكوفر في سنة (1266 هـ -1849 م ) ، ثم اندمجت أرضها الجبلية في سنة (1283 هـ - 1866 م) في مستعمرة كولومبيا ، وأصبحت مستعمرة في سنة (1288 هـ - 1871 م ) ، تبلغ مساحتها ( 948,596 ) كيلو متراً مربعاً ، وعاصمتها مدينة فكتوريا ، وأهم مدنها مدينة فنكوفر وبرنس جورج .





    مانيتوبا،

    مقاطعة مانيتوبا في كندا بدأت بتكوين شركة خليج هدسن كمستعمرة على النهر الأحمر في سنة ( 1227 هـ - 1812 م ) وعرفت باسم مستعمرة النهر الأحمر ، ثم امتدت حدود المستعمرة باتجاه الشمال والغرب ، ثم أصبحت مقاطعة كندية في سنة (1287 هـ - 1870 م ) ، وتبلغ مساحتها ( 649,046 ) كيلو متراً مربعاً ،وعاصمتها مدينة وينبج ، وأهم مدنها براندون وتامبسون .


    نيو برانزويك،

    مقاطعة نيوبرازويك في كندا اكتشفها صمويل شامبلاين في سنة 1013 ه – 1604 م ، ثم أصبحت مقاطعة بريطانية منذ سنة 1177 هـ - 1763 م ، وفصلت عن نوفا سكوشيا سنة 1147 هـ - 1784 م ،فأصبحت مقاطعة منفصلة ثم انضمت للاتحاد الكندي بعد ذلك ، ومساحتها 73,000 كيلومتر مربع ، وسكانها حوالي مليون نسمة منهم 58% من أصول بريطانية ، 37% من أصول فرنسية ، وأهم مدنها سانت جون، ثم مونكتون ، ثم العاصمة فريدريكتون .



    نيوفندلاند،

    مقاطعة نيوفوندلاند هي إحد مقاطعات كندا، اكتشفت عام 1497 م على يد جون كابوت، واحتلها سير هامفري جييلبرت في سنة1583 م، ورغم بسط النفود البريطاني عليها إلا أن المنافسة كانت قوية بين بريطانيا وفرنسا علي هذه الجزيرة، ولكنها أضيفت إلى الاتحاد الكندي عام 1949 م، وتبلغ مساحتها 111,390 كيلومترا مربعا، وعدد سكانها حوالي 485 ألف نسمة، وعاصمتها مدينة سانت جونز، وأهم مدنها كورنر برووك


    نوفا سكوشيا،

    مقاطعة نوفا سكوشيا هي إحدى مقاطعات كندا، تقع شرفي اليابس الأمريكية، احتلها الفرنسيون في القرن السابع عشر الميلادي ثم أخدتها بريطانيا في معاهدة أوترخت منذ عام1713 م.
    تبلغ مساحة الولاية حوالي 55,000 كيلومترا مربعا، وسكانها حوالي مليون نسمة، وعاصمتها مدينة هاليفاكس، وأهم مدنها دارتموت، وسيدني، ومينز. تكثر بالولاية السهول المتموجة ، والأراض الصالحة للزراعة.
    مناخها أحسن حالاً من داخل كندا بسبب المؤثرات البحرية، فالصيف دافيء تطول مدته وهذا أعطى مجالا للإنتاج الزراعي. تقدر مساحة غاباتها لحوالي 15,555 كيلو مترا مربعا، وقدر إنتاجها من الأسماك بحوالي 263 مليون دولار سنوي، وبلغ إجمالي الناتج المحلي للمقاطعة حوالي 31 مليار دولار أمريكي



    أونتاريو،
    أونتاريو (بالإنجليزية: Ontario) هي المقاطعة الأكثر اكتظاظاً بالسكان وثاني أكثر مقاطعات كندا العشرة. عاصمتها تورونتو وهي العاصمة الاقتصادية والعلمية للبلاد كما تقع في الولاية عاصمة كندا السياسية أوتاوا. عدد سكان المقاطعة يمثل حوالي 37.9% من سكان كندا. مساحتها 1076395 كم2. اكتشفها الفرنسي صمويل دي شامبلان عام 1613 م، وحكمتها فرنسا حتى سنة 1763 م، ثم تسلمتها بريطانيا، وانضمت للاتحاد الكندي في سن 1867 م.




    جزيرة الأمير ادوارد

    مقاطعة جزيرة الأمير إدوارد في كندا ، توجد هذه الجزيرة الصغيرة أمام سواحل ولاية نيو برانزويك في المحيط الأطلنطي ، احتلتها فرنسا ، و أخذتها بريطانيا 1172هـ - 1758 م ، و انضمت للاتحاد الكندي في سنة 1290 هـ - 1873 م ، و تبلغ مساحة الجزيرة 5656 كيلو متر مربعا ، وسكانها حوالي مليون ونصف المليون نسمة ، و من أهم مدنها شارلوت تاون ( العاصمة ) ، وسمرسيد


    كيبيك،

    كيبيك هي مقاطعة في الجزء الأوسط من كندا. هي مع المقاطعة الكنديةالوحيدة الناطقة بالفرنسية على مستوى المقاطعات.
    تلعب القومية دورا كبيرا في السياسة في المقاطعة، كما تحاول الأحزاب الثلاثةالسياسية الرئيسية الحصول على قدر أكبر من الحكم الذاتي والاعتراف للشعب كويبيكي كأمة.
    كيبيك هي أكبر مقاطعة كندية من ناحية المساحة والثانية من ناحية التقسيم الاداري بعد إقليم نونافوت. تحدها من الغرب مقاطعة أونتاريو، خليج جيمس وخليج هدسون إلى الشمال عن طريق مضيق هدسون وخليج Ungava ، ومن الشرق خليج سانت لورانس ومقاطعات نيوفاوندلاند ولابرادور ونيو برونزويك. ومن الجنوب تحدها الولايات المتحدة التالية: ماين ونيوهامبشير وفيرمونت ، ونيويورك. كما تشارك الحدود البحرية مع نونافوت ، وجزيرة الامير ادوارد ، ونوفا سكوتيا.
    تعداد سكان كويبيك هو الثاني الأكثر عددا بعد أونتاريو. يعيش معظم السكان في المناطق الحضرية بالقرب من نهر سانت لورانس بين مونتريال ، وهي أكبر مدنها ، ومدينة كيبيك. اماالمناطق الوسطى الشمالية من المقاطعة فهي قليلة عدد السكان ويقطنها في المقام الأول من شعوب أميركا الأصليين.



    ساسكاتشوان

    مقاطعة ساسكاتشوان في كندا استمدت اسمها من اسم نهرها الرئيسي .وهو مأخود من الاسم الذي أطلقه الهنود الأمريكين على النهر ومعناه (المتدفق الهادىء ) ، وفي بداية الأمر منحها الملك شارل الثاني إلى الأمير روبرت في سنة (1081هـ -1670 م )، وتشكلت بها شركة خليج هدسن ،ثم عرفت بعد ذلك باسم مقاطعة سسكتشوان ، وانضمت للاتحاد في سنة (1323هـ- 1905م )، وتبلغ مساحتها (57,113 ) كيلومتراً مربعاً ، وعدد سكانها حوالي مليون نسمة ، وعاصمتها ريجاينا ، واهم مدنها ساسكاتون وموسجاو.


    يوكون،

    مقاطعة يوكن الكندية، كانت قسماً من المقاطعات الشمالية الغربية، وألحقت بالاتحاد الكندي في سنة1898 م. تقع في أقصي شمالي غربي كندا، وتحدها ألاسكا من الغرب، تبلغ مساحتها 482,433 كيلو متراً مربعا، وعاصمتها مدينة وايت هورس (الحصان الأبيض) وهي أهم مراكز الاستيطان ومدينة فارو ثم مدينة وواطسن ليك .
    تشتهر مقاطعة يوكن بالثرواث المعدنية، خصوصا إنتاج الرصاص، والزنك، والذهب، والفضة، وتغطي الغابات مساحة كبيرة لذا تنتج الأخشاب ويعتبر الفراء مصدراً هاماً من دخلها .



    المقاطعات الشمالية الغربية

    المقاطعات الشمالية الغربية في كندا. استغلت هذه المنطقة شركة خليج هدسن ، وشركة شمال غربي كندا ( شركة مونتريال ) في القرن السابع عشر الميلادي ، وأضيفت للاتحاد في سنة (1298هـ -1880 م ) ، كما أضيفت الجزر القطبية الشمالية للاتحاد في سنة ( 1398 هـ -1880 م) ، وتبلغ مساحتها (3,379,700 ) كيلو متر مربع ، وسكانها نصفهم من الأسكيمو ،وعاصمتها مدينة فوربيشرياى، وأهم مدنها إنوفيك وهي من أهم مراكز الاستيطان في المقاطعات الشمالية ثم مدينة فورث سميث ومدينة هاى رفر




    نونافوت

    إقليم نونافوت ، يقع في الشمال الشرقي لكندا في جزيرة بافين, عاصمته كاليوت, مساحته مليونا كيلو متر مربع، ومع ذلك فسكانه 29.300 نسمة فقط، ينتشرون في 28 تجمعًا سكانيًّا مبعثرًا. بعد وقوع عدت اشتباكات سنة1996 بين الجيش الكندي والإنويت, سكان المنطقة الاصليين, تقرر اعطاء المنطقة أكثر استقلالية فعليا سنة1999.



    . كندا بلد ديمقراطي اتحادي.



  3. #3
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة


    مقاطعة اونتاريو



    أونتاريو (بالإنجليزية: Ontario)
    هي المقاطعة الأكثر اكتظاظاً بالسكان وثاني أكثر مقاطعات كندا العشرة.
    عاصمتها تورونتو وهي العاصمة الاقتصادية والعلمية للبلاد
    كما تقع في الولاية عاصمة كندا السياسية أوتاوا.

    عدد سكانها يمثل حوالي 37.9% من سكان كندا.
    مساحتها 1076395 كم2.
    اكتشفها الفرنسي صمويل دي شامبلان عام 1613 م،
    وحكمتها فرنسا حتى سنة 1763 م، ثم تسلمتها بريطانيا،
    وانضمت للاتحاد الكندي في سنة 1867 م.




    موقع مقاطعة أونتاريو، كندا









    يحدها من الشمال خليج هدسن، وخليج جيمس،
    وتحدها من الشرق مقاطعة كوبيك ،
    ومن الغرب مقاطعة مانيتوبا،
    ومن الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.
    تشغل أرضها النطاق المطل على البحيرات العظمى من الشمال
    وهذا النطاق يتكون من سهول صالحة للزراعة وإلى شماله منطقة من المرتفعات تضم الكثير من الركائز المعدنية، وتنحدر منها روافد عديدة نحو البحيرات العظم أو نحو خليج هدسن.



    يسودها المناخ المعتدل البارد،
    وهناك فروق واضحة بين شمال الإقليم وجنوبه،
    فالأجزاء الشمالية توصف بالشتاء البارد الطويل ويتساقط الجليد، أما الصيف فدافيء قصير،
    وفي الجنوب يطول فصل الصيف الدافيء نسبيا، والتساقط المطري يتراوح بين (30 ،40 ) بوصة، ويطول فصل النمو فيصل إلى 140 يوما ولهذا تنمو الغابات الصنوبرية والنفضية.




  4. #4
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة


    تورنتو

    تورونتو (بالإنجليزية: Toronto)
    هي أكبر مدن كندا،
    وهي عاصمة مقاطعة أونتاريو.
    تقع في شمال غرب بحيرة أونتاريو. مساحتها 629.91 كم2.
    وهي أكثر مدن كندا اكتظاظاً بالسكان
    والخامسة في قارة أمريكا الشمالية بعد مدينة مكسيكو، ومدينة نيويورك، ولوس أنجلوس، وشيكاغو.





    علم المدينة






















  5. #5
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة


    اوتاوا



    أوتاوا (بالإنجليزية: Ottawa)


    هي عاصمة كندا، ورابع أكبر مدنها.


    تقع في وادي أوتاوا في شرق مقاطعة أونتاريو.


    تبعد عن تورونتو بحوالي 400 كلم، وعن مونتريال بحوالي 190 كلم. ، ومساحتها 2778.64 كلم2.



    اللغتين الإنجليزية والفرنسية المحكيه في أوتاوا. أوتاوا من أبرد عواصم العالم.



    ]]



    بيس تاور أو برج السلام


    ومبنى البرلمان أحد معالم مدينة أوتاوا


    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 729 * 289 و حجم 51KB.

    أوتاوا هي العاصمة الفيدرالية لكندا (تتالف كندا من اتحاد عدد من الأقاليم Provinces والمقاطعات Territories )، وتقع مدينة أوتاوا في إقليم أونتاريو Ontario الذي عاصمته تورونتو أكبر المدن الكندية قاطبة وأكثرها ازدحاماً بالسكان. وبما أن أوتاوا هي العاصمة السياسية أو الإدارية، فإن هناك مدناً أخرى في كندا نالت سمعة ثقافية وتجارية كمونتريال وتورونتو وفانكوفر ربما طغت على سمعة أوتاوا في العالم. وأوتاوا مدينة هادئة (تكاد تتوقف الحركة فيها بعد منتصف الليل) وربما انفردت بين مدن العالم الغربي بانخفاض نسبة الجريمة فيها، والتعايش السلمي بين مكوناتها الإثنية المتعددة، وانعدام التحيّز العنصري ضد المهاجرين غير الغربيين، وقد يداخلك شعور وأنت في شوارعها بأنك في مهرجان أممي. فالجاليات تختلط ببعضها ثقافياً وتجاريا واجتماعياً بانسجام تام، فلا تستغرب أن ترى في مصنع أو متجر واحد أناساً من الصين والهند وأفريقيا ولبنان ومصر والعراق وأفغانستان ودول أوروبا الشرقية والبرازيل وغواتيمالا وبلدان ربما لم تكن قد سمعت بها!


    معالمها الاساسية




    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 533 و حجم 49KB.


    المبنى التاريخي للبرلمان والذي يتوسطه برج السلام Peace Tower








    وقنال الريدو Rideau Canal الذي يخترق المدينة من شمالها إلى الجنوب بدءاً من (وسط البلد Downtown) إذ تتجمد فيه المياه شتاءً فيصبح مكانا سياحياً للتزلج.


    والريدو بالفرنسية تعني الستارة أو الحاجز، وقد جاءت التسمية لأن هذه القناة تم حفرها أساساً لأسباب عسكرية لصد هجوم الأعداء على المدينة،
    وقد أمر بإنشاء هذا القنال العقيد (الكولونيل) جون باي مؤسس أوتاوا،
    وتم تسمية الشارع المحاذي للقناة باسمه (كولونيل باي)




    تعتبر أوتاوا رابع أكبر المدن الكندية حسب أحدث إحصائيات كندا
    إذ يبلغ تعداد نفوسها أكثر من ثلاثة ارباع المليون نسمة،
    وتقع في وادي أوتاوا Ottawa Valley شرق إقليم أونتاريو ممتدة على الضفة الجنوبية لنهر أوتاوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع أقليم كيبك Quebec،
    ويفصل النهر مدينة أوتاوا عن مدينة غاتينو Gatineau (أو هول Hull حسب التسمية القديمة) التي تقع ضمن إقليم كيبك. ومن الممكن اعتبار المدينتين (أوتاوا وغاتينو) منطقة واحدة رغم انفصالهما في إقليمين ورغم اختلاف اللغة بينهما،
    إذ يتحدث أغلب أهل غاتينو الفرنسية، والتي هي لغة الإقليم، بينما يتحدث أغلب أهل أوتاوا الإنجليزية وبعضهم يتحدث الفرنسية أحياناً كلغة رسمية ثانية، انظر الخارطة

    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 928 * 458 و حجم 138KB.





  6. #6
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة
    مقاطعة ألبرتا


    ألبرتا،


    مقاطعة ألبرتا في كندا ظهرت لأول مرة باسم الأراضي الشمالية الغربية في سنة 1299هـ -1881 م ،وكانت تضم النصف الجنوبي من الولاية ، وفي سنة 1323هـ -1905 م أضيف إليها القسم الشمالي ، ثم انضمت إلى الاتحاد الكندي. تبلغ مساحتها( 661,188 ) كيلو متراً مربعاً، .من أهم مدن الولاية مدينة كالجاري و عاصمة المقاطعة هي إدمونتون وهي خزان كندا النفطي. يوجد جالية عربية عددها كبير وأغلبها من اللبنانيين




    أدمونتون،

    (بالإنجليزية:Edmonton)
    هي خامس أكبر مدينة كندية وعاصمة مقاطعة ألبرتا.
    لم تكتشف المنطقة التي تقع فيها المدينة من قبل الأوروبيين إلا في النصف الثاني من القرن الثامن عشر
    وقد سميت على اسم منطقة أدمونتون التي تقع في العاصمة البريطانية لندن.
    لم تصبح أدمونتون مدينة سوى سنة 1904 وقد كان عدد سكانها يبلغ وقتها 8،350 نسمة.
    أصبحت عاصمة لمقاطعة ألبرتا في 1 سبتمبر 1905.
    عرفت المدينة في السنوات الأخيرة إزدهارا كبيرا بفضل الطفرة النفطية التي شهدتها المقاطعة.


    آخر مرة عدل بواسطة mayoutta : 05-11-2008 في 10:14 PM

  7. #7
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة
    مقاطعة كولومبيا البريطانية،

    مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا. بدأ احتلال جزيرة فانكوفر في سنة (1266 هـ -1849 م ) ، ثم اندمجت أرضها الجبلية في سنة (1283 هـ - 1866 م) في مستعمرة كولومبيا ، وأصبحت مستعمرة في سنة (1288 هـ - 1871 م ) ، تبلغ مساحتها ( 948,596 ) كيلو متراً مربعاً ، وعاصمتها مدينة فكتوريا ، وأهم مدنها مدينة فنكوفر وبرنس جورج .



    يحدها المحيط الهادي وألاسكا من الغرب والشمال الغربي ، وفي الشمال المقاطعات الشمالية ، ومن الشرق ولاية ألبرتا ، ومن الجنوب الولايات المتحدة ، وأمام سواحلها جزر فكوفر


    يغلب على أرض الولاية المظهر الجبلي المضرس ،
    فتبدأ من الغرب بسلسلة جبال الساحل على شكل جزر جبلية أمام شواطىء كولومبيا ،
    ويلي الشاطىء مباشرة سلاسل جبلية هي امتداد لسلاسل كاسكيد في الولايات المتحدة ،
    وتقطع هذه السلاسل الساحلية لتعبر من خلال الأنهار ، ويلي الجبال الساحلية هضبة ضيقة ثم سلاسل جبال الروكي في شرق هذه الهضبة ، ثم تنحدر الروكي شرقاً نحو إقليم البراري


    يتنوع المناخ نتيجة تنوع السطح ،
    وتقع المنطقة في مهب الرياح الغربية الدافئة ، وهذا قلل من قسوة برودتها ، ويقل المدى الحراري في المناطق الساحلية ،
    فالشتاء معتدل والصيف دافىء ،
    ثم يزداد المدى الحراري فوق المرتفعات فيظهر الشتاء البارد الطويل ، وتهبط الحرارة إلى ما دون درجة التجمد ، والصيف قصير دافىء ، والأمطار غزيرة على السواحل وتقل نحو الداخل ،
    والصورة النباتية متنوعة فعلى السواحل تنمو الغابات الصنوبرية ، وتقل الأشجار نحو الداخل .



    مدينة فيكتوريا
    Victoria






    مدينة فيكتوريا عاصمة مقاطعة برتش كلومبيا تقع في الطرف الجنوبي من جزيرة فانكوفير الواقعة في الزاوية الجنوب غربية من كندا.
    هي مدينة صغيرة تتميز بطقس منوع على مدار السنة ، شتاها معتدل البروده و صيفها منخفض الحرارة ، اما ربيعها فتكون فيه في ابها حله و بجمال اخاذ , و في الخريف عندما يبدا تساقط اوراق الاشجار و تتغير اللوان الاوراق تكون لمن يراها كمدينة اسطورية.



    موقع فيكتوريا على خريطة كندا




    فكتوريا في الجزء الجنوبي لجزيرة فانكوفير



    درجة الحرارة في المدينة في عز الشتاء هو الادفاء بالمقارنة بباقي كندا ، لذلك تكون خضرا على مدار السنة ، تتميز المدينة بكثرة الورود بمختلف الالوان و الاشكال ، عندما تراها اول مره يخيل لك بان الورود تتساقط من السماء كتساقط حبات المطر.
    لذلك لا عجب بان يطلق اهل كندا على مدينة فانكوفير اسم مدينة الحدايق و الورود.


    الجدول التالي يوضح معدل درجات الحرارة في المدينة خلال اشهر السنة المختلفة:




    من ما يزيد من جمال المدينة هو وقوعها على ساحل المحيط البسفيك و يحيط بها الجبال و الغابات العذرا.





    مبني البرلمان لمقاطعة برتش كلومبيا.



    غالبية سكان هذه المدينة هم من المسنين الذين اختارو التقاعد و العيش فيها ، لذلك هي مدينة هادية بدرجة كبيرة.







    رغم ان المدينة تحتفض بجمالها طوال اشهر السنة المختلفة الأ ان افضلها و اجملها هو ما بين شهر 5 و شهر 10 ميلادي.





    سفن بحرية فاخره تمر المدينة في رحلات بحرية الي امريكا و الاسكاء و هاوائى.




    ففي الاشهر هذه يتاح لزاير هذه المدينة التمتع بالكثير من النشاطات السياحية المختلفة.








    محبي السير على ارجلهم سوف يجدون في هذه المدينة مبتغاهم ، فا في كل ارجاها اماكن جميلة و مناسبة و هذا ايضاً ينطبق على محبي التجول على الدرجات الهواية.






    المدخل الي الحي الصيني في فكتوريا.



    و لكون المدينة تقع على سواحل المحيط البسفيكي فان فيها اجمل و افضل الشواطئ.
    و في الجبال و الغابات المحيطه بها بعض من اجمل الشلالات و الانهار في مقاطعة برتش كلومبيا و كندا.






    و فيما يلي بعض الاماكن التي تستحق الزيارة في المدينة:


    مركز تراث الباسيفك
    Horticulture Centre of the Pacific

    في هذا المكان سوف يجد الزاير مساحة شاسعة من الحدايق الخضرا المزينة بالورود و الاشجار العديدة.
    باستطاعة الزاير التجول بين هذه الحدايق و الاشجار و التمتع بجمال خلاب قد لا يراه الشخص الأ ما ندر.



    مزرعة اطفال جبل بيكون
    Beacon Hill Children's Farm

    يوجد في المزرعة العديد من الحيونات الاليفة التي يستطيع فيها زوار المزرعة و بالاخص الاطفال منهم الاقتراب منها و لمسها



    مركز الكون
    Centre of the Universe

    و هو مركز ارصاد لمراقبة النجوم ، باستطاعة الزاير التمتع بالنظر عبر المنظار الفضائى الي الفضاء و ما يحتوية من النجوم و الكواكب.



    حديقة حشرات فيكتوريا
    Victoria Bug Zoo

    في هذه الحديقة سوف يتفرج و يندهش الزاير من مشاهدت مختلف انواع الحشرات.



    مشتل و مخبز اولدفيلد
    Oldfield Orchard & Bakery

    الزاير للمشتل سوف يتجول فيه و يقطف بنفسة مختلف الفواكة التي تنمو في القارة الامريكية.
    و في مخبز المشتل سوف يتلذذ الزاير بلتهام المعجنات و الحلويات المصنوعة من الفاكهة.



    حدايق ما تحت المحيط البسفيكي
    Pacific Undersea Gardens

    في قارب بحري كبير و بعمق يصل الي خمسة امتار سوف يتمتع الزاير بمشاهدت الحياة البحرية في المحيط البسفيكي.



    حدايق و غابات ميلنير
    Milner Gardens & Woodlands

    في قلب غابات جزيرة فانكوفير تقع هذه الحدايق الجميلة التي تتيح لزايرها التجول في غابات جزيرة فانكوفير الجميلة.



    منارة حصن جبل رود
    Fort Rodd Hill and Fisgard Lighthouse




    صور المنارة


    هذه المنارة هي الاقدم في كندا و ما تزال تعمل ، تقع على هضبة مقابل مدخل المدينة المقابل للمحيط الاطلسي لترشد السفن بالليل .



    سينما اميكس الجغرافية الوطنية
    National Geographic IMAX Theatre

    شاشة سينما يبلغ ارتفاعها 6 طوابق هي الاضخم و الاقوا بمكبيرات صوتها البالغة قوتها 12000 واط.
    تعرض هذه الشاشة مناظر طبيعية من مدينة فيكتوريا و المناطق المحيطة بها.
    يخيل لمن يشاهدها و يسمع الاصوات المنبعثة من مكبيرات الصوت بانة يعيش في داخل ما تعرضة من افلام.



    عالم المجسمات المصغرة
    Miniature World

    مجسمات صغيرة تحكي القصص حقيقية و خيالية.
    يتم تقديم عروض للمشاهدين يحكي القصص المختلفة.



    مركز اكتشاف غابات برتش كلومبيا
    British Columbia Forest Discovery Centre

    في هذا المركز سوف يتمتع الزاير بالتجول على ظهر قطار في ارجاء غابات جزيرة فانكوفير.



    مهرجان فيكتوريا للحدايق و الزهور
    Victoria International Flower & Garden Festival

    في هذا المهرجان الذي يقام في فصل الصيف من كل عام ، يتم تزيين اراضي المهرجان بمختلف الزهور ، الاشجار و النباتات الغاية في الجمال.



    حدايق البوشنك

    كل من يزور المدينة لا بد و ان يذهب الي هذه الحدايق لكي يرا اجمل ما يمكن رؤيته من جمال الطبيعة.










    صور من حدائق البوشنك


    بالاضافة الي ما ذكر فان التجول حول مدينة فيكتوريا و الجزر المحيطة بها على ضهر القوارب البحرية التي تقدم لضيوفها الماكولات و المشروبات هو من اهم طرق رؤية الميدينة و التمتع بجمالها و جمال الجزر المتناثره حولها.



    الوصول الي مدينة فيكتوريا:

    -) يوجد رحلات يومية من معضم المدن الكندية الي المدينة.

    -) بواسطة العبارات البحرية من مدينة فانكوفير ( المشوار حوالي ساعتين و في منتها الجمال)

    -) بالسيارة عن طريق فانكوفير و جزيرة فانكوفير.
    آخر مرة عدل بواسطة mayoutta : 05-11-2008 في 10:17 PM

  8. #8
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة
    مقاطعة مانيتوبا،



    مقاطعة مانيتوبا في كندا بدأت بتكوين شركة خليج هدسن كمستعمرة على النهر الأحمر في سنة ( 1227 هـ - 1812 م ) وعرفت باسم مستعمرة النهر الأحمر ، ثم امتدت حدود المستعمرة باتجاه الشمال والغرب ، ثم أصبحت مقاطعة كندية في سنة (1287 هـ - 1870 م ) ، وتبلغ مساحتها ( 649,046 ) كيلو متراً مربعاً ،وعاصمتها مدينة وينبج ، وأهم مدنها براندون وتامبسون .


    تقع في غربها ولاية ساسكاتشوان ، وشرقاً ولاية أنتاريو ، وشمالها المقاطعات الشمالية وخليج هدسن ، وجنوبها الولايات المتحدة .


    يوصف المناخ بقسوة البرودة في فصل الشتاء الطويل ،
    ويغطي الثلج معظم مناطقها ، والصيف قصير نسبياً يسوده الدفء والتربة طينية خصبة والغطاء النباتي من الحشائش وفي الجنوب الغابات المختلطة .


    وينج


    آخر مرة عدل بواسطة mayoutta : 05-11-2008 في 10:21 PM

  9. #9
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة


    مقاطعة نيو برانزويك،


    العلم الدرع



    مقاطعة نيوبرازويك في كندا اكتشفها صمويل شامبلاين في سنة 1013 ه – 1604 م ، ثم أصبحت مقاطعة بريطانية منذ سنة 1177 هـ - 1763 م ، وفصلت عن نوفا سكوشيا سنة 1147 هـ - 1784 م ،فأصبحت مقاطعة منفصلة ثم انضمت للاتحاد الكندي بعد ذلك ، ومساحتها 73,000 كيلومتر مربع ، وسكانها حوالي مليون نسمة منهم 58% من أصول بريطانية ، 37% من أصول فرنسية ، وأهم مدنها سانت جون، ثم مونكتون ، ثم العاصمة فريدريكتون .



    أرضها جبلية في جملتها فهي امتداد لمرتفعات ابلاش في الولايات المتحدة ،
    وتوجد ولاية نيوبرونشيق في شمال شرق الولايات المتحدة ،
    وتطل على المحيط الأطلنطي ، حيث تظهر كشبه جزيرة في شمالها خليج سانت لورنس ، وارضها جبلية في جملتها ، تغطيها الجبال والهضاب ، والزراعة محدودة ، ومنتخ الولاية بارد يصل إلى درجة التجمد في الشتاء الطويل ، والضيف دفيء قصير ، وتغطي الغابات مساحة كبيرة من أرض الولاية .
    ويتثمل النشاط البري في الزراعة و مساحة الاراضي الزراعية 322,538 أكرا ، غلى جانب هذا منتجات الغابات ، وبارض الولاية العديد من المعادن منها الرصاص ولنحاس و الزنك و النيكل ولذهب و الفضة و غير ذلك من المعادن الفلزية ، وبلغت قيمة الإنتاج المعدني سنة 1402 هـ - 1982 م 517 مليون دولار ، والإنتاج الصناعي يمثل مكانة هامة في اقتصادها .


    فريدريكتون




    السكان (2.3% من إجمالي سكان كندا)


    الجغرافيا: سهول واسعة مرتفعة ملتفة ومليئة بالغابات وجبال في الشمال الغربي، وشريط ساحلي في الشمال والشرق والجنوب


    الطقس : معدل درجة الحرارة: 25.06 درجة في الصيف، 4.0 درجات تحت الصفر في الشتاء

    الإقتصاد : الخدمات ، التصنيع ، البناء، زراعة الغابات ، التعدين







  10. #10
    mayoutta's صورة
    mayoutta غير متواجد مبدعة صيف1429 هـ ( رحمك الله واسكنك فسيح جناته )
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    فى ملك الله
    الردود
    4,634
    الجنس
    امرأة




    مقاطعة نيوفندلاند،



    العلم الدرع



    مقاطعة نيوفوندلاند هي إحد مقاطعات كندا، اكتشفت عام 1497 م على يد جون كابوت، واحتلها سير هامفري جييلبرت في سنة1583 م، ورغم بسط النفود البريطاني عليها إلا أن المنافسة كانت قوية بين بريطانيا وفرنسا علي هذه الجزيرة، ولكنها أضيفت إلى الاتحاد الكندي عام 1949 م، وتبلغ مساحتها 111,390 كيلومترا مربعا، وعدد سكانها حوالي 485 ألف نسمة، وعاصمتها مدينة سانت جونز، وأهم مدنها كورنر برووك





    أرضها امتداد لجبال الأبلاش، ويغلب عليها المظهر السهلي يتخللها بعض الجبال، وتتميز بكثرة تعاريج سواحلها، وهذا يعطى فرصا جيدة لصيد الأسماك، والمناخ ينتمي للطراز البارد، والصيف أكثر طولا ودفئا من الداخل، والشتاء قاس في برودته


    يتمثل النشاط السكاني في الزراعة وتربية الحيوانات، وهي محدودة بالنسبة للظروف المناخية، وبلغ الدخل الزراعي والحيواني في عام 1982 م 30 مليون دولار، غير أن الولاية تتمتع بثروة معدنية، منها البترول، والنحاس، والزنك والرصاص، والفضة، ويشغل الإنتاج المعدني حيزا كبيرا في اقتصاد الولاية بالتشارك مع الثروة السمكية.

    تقع نيوفاوندلاندفي الركن الشمالي الشرقي من أمريكا الشمالية في مواجهة شمال الأطلنطي وهى أكثر المقاطعات التي تقع في أقصى الشرق لكندا. وتتكون هذه المقاطعة من منطقتين جغرافيتين متميزتين: نيوفاوندلاند ولابرادور، ويمتد تواجد المستوطنين التاريخيين بها من صائدي الحيتان الباسكونيين في القرن السادس عشر إلى محاربي الفايكنج المشهورين، يبلغ تعداد السكان الحالي للمقاطعة 570 ألف نسمة وهم ينحدرون إلى حد كبير من المستوطنين من الجنوب الغربي لإنجلترا وجنوب ايرلندا الذين هاجروا إلى نيوفاوندلاند في أواخر القرن ال18 وأوائل القرن ال 19، وقد تحدد نمط الاستيطان بصفة رئيسية على صناعة صيد الأسماك واستمر حتى هذا اليوم. إن أكثر المناطق ازدحاما بالسكان هي شبه جزيرة أفالون والشمال الشرقي لنيوفاوندلاند وهي القاعدة التقليدية لمؤسسات صيد السمك. ويعيش أكثر من نصف السكان في قرى صيد السمك على طول الساحل. وتعتبر مدينة سانت جونز، وهى المركز التجاري التاريخي وعاصمة الجزيرة وهي أكبر مدن المقاطعة وتعداد سكانها حوالي 172 ألف.

    تتميز نيوفاوندلاند بمناظر طبيعية بحرية جميلة وجبال الجليد المهيبة وقرى الساحل الهادئة والعاصمة بالغة النشاط. يمكنك زيارة أنهار الجليد والأزقة البحرية المنحوتة في حديقة جروس مورن الأهلية، وتشاهد بإعجاب أقدم منارة موجودة في نيوفاوندلاند في كاب سبير، وتتوقف قليلا لتفكر في استيطان الفايكنح منذ ألف عام فى لانسى أووميدوز
    .



    سانت جونز،



    تتميز المدينة بمنازلها الخشبية وبألوانها القرنفلية والخضراء والحمراء والصفراء وتنتشر فيها المقاهي والمطاعم التي تجسد المذاق الفريد للمنطقة سواء فيما تقدمه من مأكولات أو في ديكوراتها الداخلية.

    ومن أشهر معالمها حديقة "جروس مورن" الوطنية









مواضيع مشابهه

  1. to all muslims in US and Canada
    بواسطة cute leen في ساعدوني
    الردود: 0
    اخر موضوع: 17-04-2011, 10:13 AM
  2. to all muslims in US and Canada
    بواسطة cute leen في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 0
    اخر موضوع: 17-04-2011, 10:13 AM
  3. مدينة (THunder Bay (canada
    بواسطة ملكة بنقابي~ في السياحة والسفر
    الردود: 10
    اخر موضوع: 14-09-2008, 07:12 AM
  4. Montreal,Quebec,Canada
    بواسطة lone~ly في السياحة والسفر
    الردود: 8
    اخر موضوع: 01-02-2007, 06:50 AM
  5. please help me ya bnat fe Canada
    بواسطة 0o Barbie o0 في جمالكِ سيدتي وأناقتك حواء
    الردود: 2
    اخر موضوع: 19-07-2005, 11:20 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ