مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل




للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 28

آثار و معالم تاريخية لبنانية ....

(السياحة والسفر - منتدى لكِ)
آثار و معالم تاريخية لبنانية *************************** نبذة تاريخية عن لبنان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لبنان، تاريخ. يحتل لبنان موقعا استراتيجيا وتجاريا مهما. وقد مارس أهله، وبخاصة في المدن ...
  1. #1
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)

    flower2 آثار و معالم تاريخية لبنانية ....





    آثار و معالم تاريخية لبنانية

    ***************************


    نبذة تاريخية عن لبنان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ








    لبنان، تاريخ. يحتل لبنان موقعا استراتيجيا وتجاريا مهما. وقد مارس أهله، وبخاصة في المدن الساحلية منذ وقت مبكر حرفة التجارة. ويعود معظم سكان لبنان في أجناسهم إلى الأصل السامي؛ حيث قدموا إلى بلاد الشام من الجزيرة العربيّة منذ حوالي سنة 3000 ق.م. مثل: الكنعانيين والعموريين والفينيقيين وغيرهم.


    التاريخ القديم

    الفينيقيون. سكن الفينيقيون بعد هجرتهم من جزيرة العرب الساحل السوريّ، وانتشروا على طوله، وأسسوا ممالك فينيقيّة صغيرة كانت في غالب الأحيان متنافرة ومتحاربة ومتنافسة في مجال التجارة التي هي أهم مورد اقتصاديّ لها وقتذاك. وامتدت الممالك الفينيقية من الشمال إلى الجنوب على طول الساحل السوري، من أهمها: أوغريت، وإرواد، وطرابلس، وبيروت، وجبيل، وصيدا، وصور.

    ويغلب على تاريخ تلك الممالك أنها لم تكن مستقلة إنما ظلت تتبع لدول كبرى احتلت المنطقة أو إمبراطوريات واسعة ضمت في بوتقتها السياسيّة بلاد الشام أو أجزاء منها. ومعروف أن الفينيقيين كانوا قد اشتهروا بالتجارة، ووصلت رحلاتهم التجاريّة إلى مناطق بعيدة عن بلادهم مثل مناطق البحر الأبيض المتوسط، فتاجروا مع سكان فلسطين، وسوريا، وتونس، ومع اليونان، وإيطاليا، وفرنسا وشبه جزيرة الأناضول، كما تاجروا مع مناطق الخليج على طول ساحله، وأصبحت لهم خبرة كبيرة في ركوب البحار والتعرف على الطرق التجاريّة فيها، وعملوا على صنع سفنهم التي يتاجرون بوساطتها ويتنقلون بها من بلد لآخر. وبناءً عليه فقد طبع الفينيقيون المناطق التي سكنوها والمناطق التي ارتادوها طلبًا للتجارة، بطابعهم الحضاري المنفتح والمتفوق على غيره.


    خضع لبنان لحكم الآشوريين والبابليين، والكلدانيين، والفرس، واليونان في ظل حكم الإسكندر وخلفائه، خاصة الإمبراطوريّة السلوقيّة. ثم خضع إلى الحكم الرومانيّ، وعندما انقسمت الإمبراطوريّة الرومانيَّة إلى إمبراطوريتين غربيّة وشرقيّة أصبح لبنان تابعًا للدولة الرومانية الشرقيّة (بيزنطة). ولما جاء الفتح الإسلاميّ إلى المنطقة أصبح لبنان يشكل جزءًا من أرض المسلمين بعد ما فُتح من قبل الجيوش الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. وكان لسكان لبنان علاقة بدولتي تدمر والغساسنة، ودولة الأنباط وغيرهم قبل مجيء الفتح الإسلاميّ لتلك المنطقة. وعليه فإن لبنان بلد عربي سامي في حضارته وثقافته وتاريخه.


    العثمانيون. حكم العثمانيون بلاد الشام، ومنها لبنان في عهد السلطان العثمانيّ سليم الأول، عام 1516م على إثر واقعة مرج دابق الحاسمة، التي تغلب فيها الجيش العثمانيّ على جيش المماليك، وبذلك أنهى العثمانيون الوجود المملوكيّ في جبل بلاد الشام جميعها.

    أيّد معظم أمراء لبنان الحكم العثماني لبلاد الشام، وكان على رأس المؤيدين للسلطان سليم الأول الأمير المعني فخر الدين أمير المعنيين في جبل لبنان وغيره من أمراء الطوائف اللبنانيّة الأخرى. وقد أمَّر السلطان العثماني الأمير فخر الدين المعني على إقطاعياته وكذلك فعل بالنسبة لباقي أمراء جبل لبنان.

    التنظيم العثمانيّ الأول لبلاد الشام. نظم العثمانيون بلاد الشام كلها تنظيمًا إداريًا متوخين بذلك فرض سيادتهم على الجميع. وجدير بالذكر أن التقسيمات الإداريّة العثمانيّة في بلاد الشام كانت دائما في حالة من التغير والتبدل تبعًا لتغير الظروف العامة والأوضاع المحليّة والسياسية. وجاءت التنظيمات العثمانيّة الإداريّة في بلاد الشام على النمط الآتي: 1- ولاية دمشق وقد تبعها كل من السناجق (الأقضية): بيروت، صيدا، تدمر، القدس، نابلس، غزة. 2- ولاية حلب وقد ضم إليها جميع الأجزاء الشماليّة من البلاد السوريّة. 3- ولاية طرابلس، وضمت حماة وحمص. 4- ولاية صيدا وقد سلخها العثمانيون عن ولاية دمشق.


    القوى المحليّة. يتمتع لبنان بموقع استراتيجيّ مهم من حيث الساحل، والجبل، وله تكوينات اجتماعيّة متميزة، ففيه تركيبة مذهبيّة وطائفيّة معقدة لابد أن يحسب حسابها في كل المسائل التي تواجهها البلاد. ولسكان لبنان بسبب هذه التركيبة احتكاكات وصلات بالدول الأوروبيّة مثل فرنسا، وإيطاليا، وبريطانيا، وروسيا وغيرها.


    أخذ لبنان طابعا إداريا خاصا. ففي الجبال عاش النصارى، بحرية وأمن واستقرار. وانتشر المذهب الدرزيّ في منطقة الجبل اللبنانيّ، تعاقب على حكم لبنان الأسرة المعنية التي برز من بينها فخر الدين المعني، وقد قوي أمر الدروز في ظل حكمه. وقد أعقبت هذه الأسرة في الحكم الأسرة الشهابية من الطائفة الدرزية التي برز منها الأمير بشير الدين الشهابي. وأصبحت لها علاقة بدولة بريطانيا التي أخذت تدعم وتؤازر الدروز ضد الطائفة المارونيّة كحلقة من حلقات التنافس الاستعماري في الشرق بين بريطانيا وفرنسا التي تدعم الموارنة في لبنان.


    ــــــــــــــــــــــــــــــ

    التدخل الأوروبي في لبنان

    وفي فترة ضعف الدولة العثمانيّة أخذت الدول الأوروبيّة الكبرى تتصل بالقوى المحليّة في لبنان، وبدأت تحرضهم ضدها لتنال من ضعفها، كما أن بعض القوى المحليّة أخذت تتصل بالدول الأوروبيّة لتدعم مكانتها المحليّة ضد القوى المحليّة الأخرى المنافسة لها. وقد شعر العثمانيون أن وضع جبل لبنان الداخليّ لا يبعث على الاطمئنان فرأوا أن يعملوا على تنظيمه إداريًا بشكل يتناسب مع ظروفه الحاضرة، فقسموا لبنان إلى قسمين:


    القسم الشمالي وعينوا عليه قائمقامًا مارونيًا. والقسم الجنوبي وعينوا عليه قائمقامًا درزيًا
    ومع هذا لم يصبح وضع القائمقاميتين أفضل ممّا كانتا عليه في السابق، ولم تستقر الأمور الداخلية فيهما. فقد وقعت في جبل لبنان خلافات طائفيّة حادة خاصة بين الدروز والموارنة عام 1841م، وكذلك عام 1845م.

    حاولت الدولة العثمانية على الرغم من ضعفها أن تمسك بزمام الأمور، فأنشأت مجلسين منتخبين يشاركان في إدارة القائمقاميتين جنبًا إلى جنب مع القائمقامين على الشمال والجنوب في جبل لبنان. إلا أن الاضطرابات المحليّة في الجبل لم تتوقف، فقد توترت الأوضاع من جديد بين الدروز والموارنة عام 1860م. وتدخلت الدول الأوروبيّة في النزاع الداخليّ في الجبل، حتى أن فرنسا أرسلت عام 1860م حملة عسكريّة فرنسيّة مؤلفة من ستة آلاف جنديّ، إلاّ أن الدولة العثمانية أسرعت وحلت الخلاف بشكل يرضي جميع الطوائف.


    ولما وصلت الحملة الفرنسية إلى لبنان وجدت أن الأمر قد حل، فاضطرت إلى الانسحاب. وتعدّ هذه الحملة، على الرغم من أنها لم تفعل شيئًا، بمثابة إنذار للدولة العثمانية، وبمثابة دعم وتأييد للجماعات المارونيّة، وهي أيضًا بمثابة مناورة عسكريّة أرادت بها فرنسا أن تلفت نظر الإنجليز إلى أن لبنان والمناطق السوريّة هي ضمن خريطة الاستعمار الفرنسي في الشرق.

    وقد تدخلت الدول الأوروبيّة في الصراع الدرزيّ المارونيّ بشكل سافر، فأرسلت دول أوروبا لجنة إلى إسطنبول لدراسة الموقف برمته مع السلطان العثماني والباب العالي، وتم الاتفاق على منح جبل لبنان نظامًا إداريًا خاصًا به، وعرف هذا الاتفاق بنظام عام 1861م، وقد حدث فيه تعديل بعد مرور ثلاث سنوات أي عام 1864م. وعرف هذا الاتفاق المعدل للاتفاق السابق بالقانون الأساسيّ. وقد وقعت عليه فرنسا وبريطانيا والنمسا وروسيا وبروسيا والدولة العثمانية. ونص القانون الأساسيّ على الآتي:

    1- تنظيم لبنان إداريًا من جديد، وإلغاء العمل بالتقسيم الإداريّ السابق الذي قسم جبل لبنان إلى قائمقاميتين.
    2- أن يصبح جبل لبنان ولاية عثمانية مستقلة في شؤونها الداخلية.
    3- أن يحكم ولاية لبنان المستقلة حاكم عثمانيّ نصرانيّ يعينه الباب العالي، بعد أن توافق على تعيينه جميع الدول التي وقعت على ميثاق القانون الأساسي.
    4- أن تكون مدة ولاية المتصرف خمس سنوات، يرأس خلالها السلطة التنفيذيّة، ويكون مسؤولاً أمام الباب العالي.
    5- أن يشكل مجلس إدارة من اثني عشر ممثلاً عن الطوائف في الجبل يساعد المتصرف في إدارة شؤون جبل لبنان.
    6- أن تضم متصرفيّة لبنان جبل لبنان، ولا يدخل ضمنها سهل البقاع، ووادي التيم، ومدن الساحل مثل بيروت وطرابلس وصور وصيدا التي ستبقى خاضعة مباشرة لولاة الدولة العثمانيّة، وأن يظل تنظيمها الإداري على حاله.
    7- أن يقسم جبل لبنان إلى سبعة أقضية، يرأس كل قضاء قائمقام من الطائفة التي تمثل الأكثريّة في القضاء.
    8- أن يقسم كل قضاء إلى مديريات محليّة يتصرف في إدارتها المحليّة شيوخ ينتخبهم السكان.
    9- أن يمنح القانون الأساسي كل مواطني الجبل أو ما يعرف بمتصرفيّة جبل لبنان حق المساواة أمام القانون. 10
    - أن تنظر دعاوى رجال الدين أمام محاكم دينيّة.
    11- أن تلغى جميع امتيازات الإقطاعيين.
    12- أن ترفع الدعاوى التجاريّة أمام محاكم تجاريّة خاصة.
    13- أن يعين المتصرف جميع القضاة، ويشكل مجلسًا تأديبيًا للقضاة في حال المخالفات. 14
    - أن يقاضى المجرم في المكان أو الناحية التي ارتكب فيها الجرم.
    15- أن تشكل في الجبل فرقة عسكرية لبنانية، وفرقة شرطة تساعد المتصرف في تثبيت الأمن وجمع الضرائب من السكان.
    16- أن يجري المتصرف إحصاءً للسكان، وتشكل لجان فنيّة لمسح الأراضي في المتصرفيّة ووضع الخرائط لها.


    وتأسيسًا عليه فإن فتنة عام 1861م كان لها نتائج خطرة على لبنان برمته، فقد تمخض عنها وجود نظام حكم قائم لمتصرفيّة لبنانيّة كان يعمل جاهدا على الاستقلال عن الحكومة العثمانيّة. وقد فتح الوضع الإداريّ الجديد لجبل لبنان نافذة واسعة على أوروبا، وهو أمر جر إلى تدخل تلك الدول بشكل واسع في شؤون لبنان وطوائفه. وقد تطور مفهوم التدخل الأوروبيّ في لبنان إلى استغلال الامتيازات الأجنبيّة التي تحولت فيما بعد إلى نوع من الحماية الأجنبيّة، وزاد بموجبه نشاط الجمعيات التنصيريّة في البلاد. كما أن الفتن المتعاقبة بين الطوائف في جبل لبنان قد أحدثت شرخًا في العلاقة الحسنة التي ظلت تسود مجتمع الطوائف اللبنانيّة.


    ومن خلال تلك الأوضاع المتزامنة مع ضعف الدولة العثمانيّة برزت فكرة القوميّة العربيّة، والحركة الوطنيّة العربيّة المناهضة للحكم العثماني في بلاد الشام، وقد تجلى هذا المفهوم الفكري الرامي إلى إحياء العروبة من خلال حركة إحياء اللغة العربية، والأدب العربي، والتاريخ العربي ومحاولة إحياء التراث العربي برمته. وقد تعمق هذا الفكر العربي وتوسع في بلاد الشام في أعقاب بروز القومية الطورانيّة التركية التي حمل لواءها أتباع جمعيّة الاتحاد والترقي، فكان نمو الفكر العربي وتعمقه ردة فعل للاتجاه التركيّ المتعصب الذي ركز على تعزيز سياسة التتريك والإضرار بالعرب. وقد نشط الفكر العربي في بلاد الشام من خلال كتابات اليازجي والبستانيّ، وهما طليعة رواد الفكرة العربية.


    وطبيعي أن الأهالي في لبنان لم يكونوا بمعزل عن تلك الأحداث، خاصة وأن التعليم كان قد انتشر، وحدث معه تفتح في الوعي لدى الشعب العربي في بلاد الشام، بسبب التعرف على التيارات الغربية.
    الانسحاب التركي. تأزم الوضع الداخلي في لبنان في أعقاب اندلاع الحرب العالمية الأولى سنة 1914م، وتأزم الموقف المالي فيه بسبب الحرب، وانقطاع تدفق الأموال عليه من قبل رعاياه في المهجر. وساءت علاقة الدولة العثمانيّة بأهالي لبنان، خاصة بعد نمو فكرة العروبة، وتأسيس الجمعيات والهيئات العربيّة المناهضة للحكم العثماني.

    انسحب الأتراك من بلاد الشام: سوريا، ولبنان، وفلسطين بعد انتصار دول الوفاق في الحرب العالمية الأولى على دول الوسط. ودخل الأمير فيصل بن الحسين دمشق، وأقام في بلاد الشام حكومة عربيّة منهيًا الوجود العثماني فيها، فأرسل القائد شكري باشا الأيوبيّ حاكمًا عامًا على لبنان، ومقره بيروت التي أصبحت تشكل مركز الثقل بالنسبة للبنان كله. وعين عمر الداعوق حاكمًا على بيروت، وحبيب باشا السعد حاكمًا على جبل لبنان. وهكذا رفع علم الحكومة العربية في بيروت، وذلك في 6 أكتوبر 1918م.


    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الانتداب الفرنسي على لبنان


    وقعت لبنان تحت الانتداب الفرنسي بناءً على مقررات مؤتمر سان ريمو الموقع في أبريل عام 1920م، وقسمت بلاد الشام إلى ثلاثة أقسام هي: سوريا ولبنان وفلسطين. وعهد إلى فرنسا بالانتداب على سوريا ولبنان، وعهد إلى بريطانيا بالانتداب على فلسطين والعراق بما فيها الموصل، وذلك بناءً على مخططات معاهدة سايكس ـ بيكو عام 1916م.


    رفضت فرنسا قيام حكومة عربية بزعامة الأمير فيصل في دمشق ووجه الجنرال غورو في 14 يوليو عام 1920م إنذارًا إلى فيصل بن الحسين يطلب فيه قبول الانتداب الفرنسي فورًا، وإلغاء قانون التجنيد الإجباري، وتسريح الجيش العربي. وعلى الرغم من أن فيصل رد على غورو بالقبول، إلا أن غورو رفض الرد مدعيًا أنه جاء في وقت متأخر عن الموعد المحدد له. فتقدمت القوات الفرنسية نحو دمشق واحتلتها بالقوة بعد موقعة ميسلون في 25 يوليو 1920م. ثم تقدمت القوات الفرنسية فاحتلت لبنان الساحل ولبنان الجبل، وانسحبت منها قوات الحكومة العربيّة وعين غورو على جبل لبنان حاكمًا فرنسيًا عسكريًا مُنِحَ صلاحيات متصرف الجبل في العهد العثماني، ووضعت المنطقة اللبنانية الساحلية تحت إدارة كولونيل فرنسي. وعين جورج بيكو مفوضًا ساميًا على لبنان يتمتع بكل الصلاحيات السياسيّة والإدارية.


    اضطرت فرنسا تحت ضغط المقاومة الوطنيّة في سوريا ولبنان أن تسمح للبنانيين بالاشتراك في وضع دستور للبلاد، ثم أعلنت الجمهورية في 23 مايو عام 1926م. وبموجب الدستور الجديد أصبح للبنان مجلسان: مجلس الشيوخ اللبناني، ومجلس النواب اللبناني. وقد دعي المجلسان لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية الجديدة في 26 مارس عام 1926م، وفاز بالرئاسة شارل دباس.

    وبإعلان الجمهورية يكون الفرنسيون قد أنهوا حكمهم المباشر للبنان. وفي عام 1932م، علق المفوض الساميّ الفرنسي الدستور اللبناني، وحل مجلس النواب اللبنانيّ والوزارة اللبنانيّة، وعين شارل دباس رئيسًا للدولة لأجل غير مسمى يساعده في إدارتها مجلس مديرين، وظل دباس على رأس الدولة حتى عام 1933م، بعدها عين الفرنسيون حبيب باشا أسعد رئيسًا جديدًا للجمهورية اللبنانية لمدة سنة، ثم جدد له سنة أخرى.


    معاهدة عام 1936م. عقدت فرنسا مع لبنان معاهدة عام 1936م، على نمط المعاهدة التي وقعتها فرنسا مع سوريا في العام نفسه، والتي عرفت بمعاهدة التحالف بين فرنسا وسوريا. وجاءت معاهدة عام 1936م، بناءً على مطالبة بعض الطوائف اللبنانيّة مساواة بلادهم بسوريا، وقد تجاوبت فرنسا مع تلك المطالب، خاصة وأنها ظلت تقف ضد اللبنانيين الذين طالبوها بقبول إعادة ضم لبنان إلى سوريا، أما عن أهم ما تضمنته تلك المعاهدة فهو: أ ـ مدة المعاهدة 25سنة. ب ـ يحق لفرنسا إبقاء قواتها العسكريّة في أي مكان من لبنان. ج ـ العمل بالدستور اللبناني المطابق لدستور عام 1926م الذي عمل به عند إعلان قيام الجمهورية اللبنانية.


    قابل الشعب اللبناني معاهدة عام 1936م بالاستياء التام، واعتبرها ضربة موجهة ضده. وخرجت المظاهرات في بيروت وخارجها، وأحاط المتظاهرون بالمجلس النيابيّ اللبناني مرددين شعارات معادية للمعاهدة، ومطالبين المجلس النيابي اللبناني بعدم التوقيع عليها. لكن القوات الفرنسية فرقت المتظاهرين ووقع النواب على المعاهدة التي سمحت شكليًا للبنانيين بحق ممارسة العمل بالنظام الدستوري.


    حدث تعديل جديد على قانون الانتخاب اللبناني عام 1937م، أصبح بموجبه ثلثا أعضاء المجلس ينتخبون على الأساس الطائفي، والثلث الباقي يعين تعيينًا، وهو أمر رفضه اللبنانيون، وقاطعوا الانتخابات، ولم ينضم إلى المجلس النيابي إلا عدد قليل من النواب انشغلوا بالخصومات الداخلية والطائفية. وفي العام نفسه أصدر المندوب السامي الفرنسي قرارًا يقضي بأن تصبح مدة رئاسة الجمهورية ست سنوات ولفترة واحدة، ويمكن إعادة انتخاب رئيس الجمهورية ثانية بعد مرور ست سنوات على تركه الرئاسة أول مرة. على الرغم من توقيع معاهدة عام 1936م التي نصت على أن تكون كل السلطات الفعليَّة بيد اللبنانيين، إلا أن الحكم الفعلي قد بقي بيد المفوضين الساميين، والمستشارين الفرنسيين الذين عينتهم فرنسا في كل الإدارات الحكومية اللبنانية.

    ــــــــــــــــــــــــــــــ



    لبنان بعد الاستقلال


    الاتجاهات السياسيّة في لبنان في فترة ما بين الحربين العالميتين

    يتنازع لبنان قوتان سياسيتان رئيسيتان هما: قوة الجذب باتجاه الفكر العروبي والفكر الإسلامي، وهي قوة تظل ترتبط بالعرب ثقافة وحضارة وتاريخًا ومستقبلاً. وقوة ثانية تشد لبنان باتجاه بعيد عن الخط العربي والإسلامي، تدين بولائها إلى الغرب ثقافة وانفتاحًا. وظل هذا الصراع قائمًا إلى وقت قريب. فعلى الرغم من انفتاح لبنان على العالم بأسره، وبالرغم من ثقافة شعبه، وبالرغم من احتكاكه الطويل بشعوب العالم، إلاّ أن النزعة الضيقة والتعصب الطائفي ظلا يسيطران على بعض اتجاهاته السياسية من جهة، وعلاقة طوائفه بعضها ببعض من جهة ثانية. وأصبحت الانعزالية والنزعة الإقليمية حقيقة واقعة في لبنان، خاصة في فترة ما بين الحربين العالميتين، وظلت تلك النزعة اللبنانية تقف في صف معاد للنزعة الاتحاديّة مع العالم العربي خاصة مع سوريا.


    لبنان بعد الاستقلال
    أخذت الحكومة اللبنانية بعد الاستقلال تدعم موقفها في داخل البلاد، وخارجها. فقد شارك لبنان في المشاورات العربية التي تمخض عنها إنشاء جامعة الدول العربية عام 1945م.
    لقد أبدى الوفد اللبناني في المشاورات العربية موقفا إيجابيا من موضوع إنشاء جامعة الدول العربية، وأعلن الوفد اللبناني أن لبنان مستعد للتعاون مع بقية الأقطار العربية في سبيل إيجاد نوع من الاتحاد أو الوحدة أو الجامعة التي تقدم الخير للجميع. وبناءً عليه فقد انضم لبنان إلى عضوية جامعة الدول العربية منذ تأسيسها عام 1945م. وانضم إلى عضوية هيئة الأمم المتحدة عام 1945م.


    وبدأ لبنان يطور اقتصادياته بوساطة إقامة المشروعات الزراعية والصناعية، وتطوير مرافق السياحة حيث إن لبنان بلد سياحي مهم، ففيه الساحل الجميل، والجبال الجذابة الساحرة، وفيه مجموعة كبيرة من الآثار القديمة التي تعود إلى العهد الفينيقي والروماني وغيرهما. وتعدّ واردات الدخل القومي اللبناني من السياحة من أهم الموارد التي تغذي ميزانية لبنان. كما أن لبنان عمل على تنشيط الحركة التجارية فيه.


    كما اهتم لبنان ببناء جيش وطني للدفاع عن استقلاله، وقد شاركت قوات من الجيش اللبناني مع الجيوش العربية الأخرى في الحرب العربية ـ الإسرائيلية عام 1948م.
    والواقع أن مشكلة انتخابات رئاسة الجمهورية ظلت من المشكلات التي تواجه لبنان، كما هو الحال في انتخاب رئاسة الجمهورية عام 1943م، والمنافسة الشديدة بين بشارة الخوري والمرشح الآخر إميل إده. ولم يبق تأثير الانتخابات وقتها محليًا فقط، وإنما اتضح فيه التدخل الخارجي، فوقفت بريطانيا وبعض الكتل تدعم ترشيح الشيخ بشارة الخوري، ودعمت فرنسا وكتل أخرى المرشح إميل إده. وبقي الشيخ بشارة الخوري في الرئاسة حتى عام 1952م، حيث اضطر إلى التنازل عن الرئاسة. كما أن رئاسة كميل شمعون التي امتدت من عام 1952م حتى سنة 1958م، انتهت هي الأخرى بثورة شعبية ضد كميل شمعون، برزت فيها كوامن العداء التقليدي بين الاتجاهين السياسيين الرئيسيين اللذين سبقت الإشارة إليهما. وقد خلف كميل شمعون الرئيس اللبناني فؤاد شهاب ليعمل على تهدئة الموقف العام في لبنان، وظلت رئاسة فؤاد شهاب من عام 1958م حتى عام 1964م.


    جاء إلى رئاسة الجمهورية اللبنانية الرئيس شارل الحلو الذي تسلم الرئاسة اللبنانية عام 1964م، وظل في الرئاسة حتى سنة 1970م وخلفه في الرئاسة سليمان فرنجية الذي تسلم الرئاسة اللبنانية عام 1970م. وفي عهد الرئيس سليمان فرنجية بدأت الحرب الأهلية اللبنانية. وفي عهد خلفه إلياس سركيس، تطورت الفتنة الأهلية بين الطوائف اللبنانية المختلفة، وقد أدت الحرب الأهلية التي اشتعلت عام 1975م إلى تقسيم العاصمة بيروت إلى قسمين: أ ـ بيروت الشرقية وأصبحت بيد حزب الكتائب أكبر أحزاب الطائفة المارونية. ب ـ بيروت الغربية، وأصبحت بيد الجماعات الإسلامية.


    وتجدر الإشارة هنا إلى أن خلافات دموية وقعت بين الجيش اللبناني والفدائيين الفلسطينيين عام 1969م، وحدثت بين الطرفين اصطدامات عسكرية، وكان ذلك في عهد رئاسة شارل الحلو. وفي عهد الرئيس إلياس سركيس دخلت قوات الردع العربية لبنان من أجل إنهاء الخلافات بين الجيش اللبناني والفدائيين الفلسطينيين في الجنوب اللبناني.


    وتطورت الخلافات الطائفية في لبنان، وتأزم الموقف اللبناني، وتشكلت في لبنان قوات لَحْد الموالية لإسرائيل. واحتلت إسرائيل شريطًا حدوديًا من أرض لبنان. واجتاحت القوات الإسرائيلية لبنان، وحاصرت بيروت الغربية، وأصرت على خروج المقاومة الفلسطينية من بيروت بعد معارك طاحنة بين القوات الإسرائيلية والفدائيين الفلسطينيين. وبالفعل خرجت المقاومة الفلسطينية من بيروت في 1سبتمبر 1982م بعد صمودها في وجه اليهود تسعة وسبعين يومًا وبعد أن تعهدت الحكومة اللبنانية والحكومة الأمريكية لمنظمة التحرير الفلسطينية بتأمين سلامة المقاتلين الفلسطينيين، وسلامة المدنيين الأبرياء من الفلسطينيين الباقين في بيروت.


    لم تلتزم إسرائيل بالاتفاقات الدولية بخصوص مسألة لبنان، ومسألة الفلسطينيين المدنيين في بيروت، فسيطرت القوات الإسرائيلية على بيروت الغربية يوم الخميس 16 سبتمبر 1982م، وفرضت حظر التجول، وأغلقت جميع الطرق المؤدية إلى العاصمة، واقتحمت البيوت بحجة جمع الأسلحة، وقصفت مخيمي صبرا وشاتيلا بالمدافع، ثم حاصرته بما يزيد على 150 دبابة و100 ناقلة و14 عربة مدرعة و20جرافة، وبدأت المذبحة الشنيعة التي نفذتها القوات اللبنانية الموالية لإسرائيل وذهب ضحيتها الآلاف من الفلسطينيين العزل.


    وقد انتخب رئيس ميليشيات الكتائب، المعروفة بالقوات اللبنانية، بشير الجميل رئيسًا للجمهوريّة اللبنانيّة، إلا أنه اغتيل بعد ظهر يوم الثلاثاء 14 سبتمبر 1982م، في بيروت الشرقية في مقر حزب الكتائب بالأشرفية على إثر انفجار شحنة ناسفة. واختير شقيقه أمين الجميل رئيسًا للجمهورية اللبنانية ليكون خلفًا لأخيه بشير الجميل. عين أمين الجميل الجنرال ميشيل عون خليفة له عام 1988م، إلا أن مجلس النواب انتخب رينيه معوض رئيسًا للبلاد عام 1989م. اغتيل معوض في 22 نوفمبر 1989م، وانتخب النواب إلياس الهراوي رئيسًا للبنان. وفي عام 1990م استطاعت القوات العربية هزيمة قوات عون الذي اختار فرنسا منفى له.


    وللبنان وضع خاص؛ إذ يكثر المسلمون السنة في مدينة طرابلس وشمال لبنان، ومناطق الساحل. ويكثر المسلمون الشيعة في جنوبي لبنان ولهم مناطقهم وقراهم فيه، بالإضافة إلى مدينة بعلبك.وتكثر الجماعات الدرزيّة في منطقة الشوف والمتن، ويكثر الوجود النصراني في منطقة الجبل في شمالي الطريق الواصل بين بيروت ودمشق.


    وقد توقفت الحرب الأهلية الطائفية في لبنان على أثر الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية في سبيل وقف نزيف الدم اللبناني، وبمساعدة دولية، فوقع اتفاق الطائف عام 1991م، وهو اتفاق مصالحة للطوائف اللبنانية من أجل إنهاء الفتنة الأهلية اللبنانية. وظلت المملكة العربية السعودية تعمل على تهدئة الموقف في لبنان، وأعلنت عن استعدادها الكامل للمساهمة والمشاركة في تعمير لبنان، وعودة الأمن والاستقرار فيه. وفي عهد رئاسة إلياس الهراوي، تسلم رفيق الحريري، رجل الأعمال رئاسة الوزراء في لبنان للعمل على إعادة الحياة الاقتصادية والعمرانية في لبنان إلى سابق عهدها.


    وشاركت لبنان في مؤتمر مدريد للسلام عام 1993م، الذي عقد بإشراف دولي لحل مشكلة الشرق الأوسط. ودخلت لبنان مع إسرائيل وبعض الدول العربية الأخرى ومنظمة التحرير الفلسطينية في مفاوضات مباشرة لإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي، وهدف لبنان الأول من تلك المفاوضات هو إخراج القوات الإسرائيلية من الشريط الحدودي الذي تحتله منذ وقت طويل.
    وماطلت إسرائل كثيرًا في محادثاتها على المسار اللبناني خاصة بعد انتخاب بنيامين نتنياهو رئيسًا لوزراء إسرائيل في 29 مايو 1996م. وفي أبريل 1998م، أجبرت عمليات المقاومة اللبنانية إسرائيل على قبول قرار الأمم المتحدة رقم 425 القاضي بالانسحاب من جنوب لبنان وذلك بعد حوالي 20 سنة من صدوره. وفي نفس العام، 1998م، تم إجراء أول انتخابات رئاسية بعد نهاية الحرب الأهلية فاز فيها قائد الجيش العماد أميل لحود. وفي يونيو 2000م، أجبرت عمليات حزب الله والمقاومة اللبنانية المتواصلة القوات الإسرائيلية على الانسحاب من الأراضي اللبنانية كلها عدا مزارع شبعا التي يعمل لبنان على استعادتها. وفي سبتمبر 2000م، فاز الرئيس رفيق الحريري، ولائحته المعروفة باسم الكرامة في دوائر بيروت الانتخابية الثلاث وباجماع لا مثيل له في تاريخ المدينة السياسي، وشكل الحريري حكومة جديدة في العام نفسه.


    نتبع بعدها معلومات و صور معالم تاريخية بدولة لبنان الشقيق من تجميعي






  2. #2
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)
    قلعــة طــرابلس
    ************









    عُرِفَت هذه القلعة القائمة في طرابلس، لبنان،
    بإسم قلعة "سان جيل" نسبةً إلى
    ريمون دي سان جيل،
    واشتهرت بمقاييسها الضّخمة القائمة على رأس رابيةٍ تُشرف على كلّ أنحاء المدينة
    وتطلّ على نهر قاديشا.
    القلعة واحدةٌ من سلسلة حصونٍ وأبراجٍ كانت في الأزمنة الغابرة تُحيط بالقبّة والبلدة والميناء.
    بنى الصّليبّيون هذه القلعة-القصر في أوائل القرن الثاني عشر خلال حصار المدينة، واتّخذوها مركزًا لحملاتهم العسكرية.
    وهي أُقميت على تلٍ مُرتفعٍ يطلّ على المنطقة بأسرها، أطلق عليه إسم "جبل الرّاهب".
    تُوفّي فيها الكونت الفرنسي ريمون دي سان جيل عام 1105م.!
    وقد أحرق المماليك هذه القلعة عام 1289م
    ثم أعيد بناؤها بين 1307 و1308 على عهد الأمير أسندمير كورجي، حاكم المدينة آنذاك،
    ورُمِّمَت عام 1521م في عهد السّلطان سليمان القانوني.
    وفي أواخر الحكم العثماني حَوَّلها الأتراك إلى سجنٍ.!
    الدّخول إلى القلعة يكون عبر بابٍ خشبيٍ ضخمٍ يطلّ على ممرٍ ثمّ على مجموعةٍ
    من الغُرَف والأروقة والأدراج المُشيّدة بشكلٍ عشوائيٍ مُثير للعجب.
    وفي آخر السّاحة تقبع النواويس، إضافةً إلى متحفٍ للآثار القديمة.!
    حجارة القلعة رملية ناعمة تشبه حجارة أكثر المدن في ساحل البحر المتوسط، من غزّة إلى الإسكندرية.
    وتنقسم هذه الحجارة، من حيث الحجم، إلى نوعين:
    الأوّل بطول 90 سنتم وارتفاع 40 سنتم، والثاني بطول 25 سنتم وارتفاع 18 سنتم.
    أمّا العلامات المنقوشة على الحجارة الضخمة فهي علامات خصائص صليبيّة.
    في القلعة حجارةٌ أكثر حداثة من المجموعتين السابقتين،منتشرة..
    في كلّ أرجائها..وخصوصًا في أبراجها الغربيّة.
    كما أنّ هناك اختلافًا كبيرًا في طريقة نحتها. ويمكن تقسيم الحجارة إلى قسمين رئيسيين:
    قسمٌ ينحرفُ نحته إلى اليمين أو إلى اليسار،
    وقسم منحوتٌ عموديًا من الأعلى إلى الأسفل أو أفقيًا من اليمين إلى اليسار.
    القلعةُ مستطيلة الشّكل ومتعدّدة الأضلاع،
    يبلغ طولها من مدخلها الشّمالي إلى أقصى طرفها الجنوبي 136 مترًا
    وبعرضٍ متوسطيٍ يصل إلى 70 مترًا.!
    أمّا استحكاماتها فقسمان: داخلي وخارجي.
    الخارجي مؤلفٌ من خندقٍ وسلسلة أبراجٍ وحجبٍ.
    والخندق محفورٌ في الصخر عند طرفه الغربي، وهو فوق سطح الأرض ..
    عند الطّرف الآخر ..ويمتدّ من وجه البرج الرّابع والعشرين إلى وجه البرج الرابع،
    فيتجاوز بذلك طوله السّبعين مترًا،
    وعرضه بمعدّل خمسة أمتارٍ. أمّا عمقه فيتراوح بين المترين والثلاثة أمتار.
    تتألّف سلسلة الأبراج والحجب من خمسة وعشرين برجًا وحاجبًا.
    فلو خرجنا من باب القلعة الكبير وحاولنا أن ندور حول هذه السّلسلة،
    لرأينا إلى يميننا ويسارنا بُرجين جدّدهما السّلطان سليمان القانوني عام 1521م، وهُما لا يتجاوزان الخمسة أمتار ارتفاعًا.
    ويُمكننا أن نشاهد في أعلى هذين البُرجين
    أربع فتحاتٍ وعددًا وافرًا من المزاغل والمكاحل وبعض الشّرفات الحربية.!
    وكذلك يُمكننا أن نرى أطراف بعض الأعمدة القديمة التّي استُعمِلَت ..لربط جدران هذين البُرجين وتقويتهما،
    وهي أعمدة ناتئة ومرتّبة ترتيبًا هندسيًا مضبوطًا،
    سبعة في البرج الأوّل وستة في الثاني.!
    وإذا أكملنا سيرنا إلى اليسار نحو التّحصينات الخارجية الغربية والجنوبية،
    نجدها مركبةً من سبعة أبراجٍ..
    وأربعة حُجُبٍ، ونجد في أعلاها كلّها عشر فتحاتٍ للمدافع وحوالى 10 مزاغل أيضًا.
    أمّا سماكة هذه الأبراج والحجب فتتراوح بين السّتة والسبعة أمتار.
    للقلعة، ما عدا بابها الكبير في البرج الأوّل، بابان صغيران يكادان يكونان خفيّين:
    الواحد في أسفل البرج الثاني عشر والآخر في قاعدة البرج الثاني والعشرين.






    ويُقال إنّ هناك مجموعة سراديب سرّية وأقبية محصنة..
    تقود المرء من داخل القلعة إلى خارجها.!
    عَددُ فتحات المدافع في هذه القلعة يتجاوز العشرين،
    وعدد مزاغلها ومكاحلها يتجاوز السّبعين.
    ويذكر فؤاد أفندي ذوق أنه وجد سنة 1910م ما يزيد على ..
    الـ400 مدفع من النّحاس أُرسِلَت إلى ألمانيا للصّب ثانيةً.
    يبلغ ارتفاع أسوار هذه القلعة بين 5 أمتار و19 مترًا، وطريقة بنائها تزيد مناعتها
    لأن حجارتَها الكبيرة مُحكمةُ الصّنع، مرصوصةٌ
    بعضها فوق بعض، وجميع جدرانها مشبعة بالمونة.
    وإذا أضفنا إلى هذا جميعًا فسحتها وغُرفها المتعدّدة، ندرك شيئًا من قدرتها على المقاومة وثباتها في أثناء الحصار!.






    يتبــــــــــــــــــــــــع


  3. #3
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)
    قلعة صيـــدا
    **************







    يخيل لأي شخص يزور مدينة صيدا عاصمة جنوب لبنان أنه ‏ ‏يدخل مدينة يعود معظم أبنيتها للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر،
    ويزيد عمر بعضها ‏على سبعة قرون.
    ومن أبرز تلك البنايات قلعتها المطلة على البحر الأبيض المتوسط.‏
    تطل قلعة صيدا التي بناها الصليبيون عام 1228م على مدخل المدينة، وشيدت على جزيرة صخرية تبعد حوالي 80 مترا من الشاطئ،
    ويربطها به جسر صخري مبني على تسع ‏قناطر، ويزين مدخل القلعة أحجار سوداء منحوتة،
    ويقع داخلها مسجد بناه الاشرف خليل‏ ‏بن قلاوون، وجدده الأمير فخر الدين.
    وعن تاريخ صيدا وقلعتها، يقول هلال قبرصي رئيس بلديتها إن المدينة التي‏ ‏تبعد عن العاصمة بيروت 43 كيلومترا، واسمها القديم "صيدون"،
    تتميز بمبانيها القديمة‏، إاذ تشكل البلدة القديمة من صيدا بمساحتها ..
    البالغة 200 ألف متر مربع جزءا مهما من ‏‏المنطقة الأثرية والتاريخية للمدينة.
    وتضم البلدة القديمة ‏محلات وأسواقا ومساجد وحانات ومدارس ومقاهي ومشاغل صغيرة
    يعود معظم مبانيها ‏للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر.‏
    ووفقا لأرقام بلدية صيدا فإن حوالي 50 ألف سائح لبناني وعربي وأجنبي يزورون
    قلعة صيدا البحرية سنويا.
    وتقوم البلدية بحراسة وتنظيف القلعة فيما تعنى مديرية الآثار بحمايتها ‏والاهتمام بها.
    ‏‏
    يشار إلى أن البلدية تستفيد من رسوم دخول القلعة في صيانتها وتنظيفها،
    وهي ‏تقوم مع مطلع كل سنة جديدة بإنارة القلعة طوال الليل لتشجيع
    حركة السياحة فيها ‏‏وإبراز مظهرها الأثري.!


    يتبـــــــــــــــــــع




  4. #4
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)
    قــــلعة بعـلبك
    ************




    إلى غرب مدينة بعلبك اللبنانية وفي سهل البقاع تقع قلعة بعلبك الشهيرة. وهي بقية هياكل بناها الأقدمون (الرومان) لمعبوداتهم ..
    وزينوها بالزخارف والنقوش البديعة. وتقسم إلى عدة مواقع أثرية:




    • الرواق •
    هو مدخل الهيكل القديم الحقيقي، يعلو عن سطح الأرض الخارجية ثمانية أمتار وهو مستطيل الشكل
    طوله من الشمال إلى الجنوب 50 متراً وعرضه 11 متراً.
    له في طرفيه غرفتان مزدانتان بنقوش كثيرة ومواقف للأصنام. وكان بين هاتين الغرفتين في مقدم الرواق صف مؤلف من إثني عشر عموداً
    من حجر الغرانيت وأمامها درج كبير طوله خمسون متراً..
    - والجدار الداخلي من الرواق كان مزخرفاً بنقوش جميلة وكان في هذا الجدار الداخلي ثلاثة أبواب
    أكبرها أوسطها وعلوه نحو عشرة أمتار وعرضه سبعة وربع، ..وبني بجانب هذه الأبواب أدراج لولبية يُصعد منها إلى سقف الرواق
    والبهو الذي كان يُعبر إليه من هذه الأبواب.




    • البهو المسدس أو الدار الأولى•
    هي دار مسدسة الشكل قطرها نحو 50 متراً ماعدا الأبنية المحيطة بها. وبكل زاوية منها غرفة ..
    وبين كل غرفة والأخرى معبد مربع الشكل، وقد كانت ساحة البهو مكشوفة للشمس. ويقال أن كاهنة الهيكل كانت..
    ترتدي في غرف هذا البهو بملابسها الكهنوتية وتبتدئ بالاحتفالات بالرقص الديني في ساحة هذا البهو.





    •البهو الكبير أو هيكل كل الآلهة•
    هو بناء مربع الشكل يحيط به إثنا عشر معبداً، أربعة منها بشكل نصف دائرة في الجهة الشمالية والجنوبية وما بقي فمستطيلة،
    وجميعها مفتوحة الواجهة وأمامها عمد من الغرانيت.
    وكل معبد منها يحتوي على صفين من الأصنام الواحد فوق الآخر ..
    وكان على جانبي كل صنم عمودان صغيران ويفصل المعابد عن بعضها حائط على واجهته صنمين علوي وسفلي.
    - ولم يبق من هذه الأعمدة الجميلة سوى بضع قواعد باقية في مراكزها، وعمود صحيح في الجهة الشمالية الغربية وكثير من القطع ملقاة على الأرض.
    وفي وسط هذا البهو مذبح المحرقات وإلى جانبيه حوضان للماء، وجدران الحوض من الحجر الأصم مقسمة
    بين مربعات مستطيلة وأصناف دائرة مزينة برسوم تمثل رؤوس البقر، وبينها أكاليل الزهور.
    - وكانت الجهة الغربية من هذا البهو مفتوحة ولا بناء فيها لئلا تستر مبانيها منظر هيكل جوبيتر العظيم ..
    الذي كان في ما يلي هذا البهو. وكان أمام الهيكل درج ذو ثلاث مساطب ويظهر أن "قسطنطين" الملك البيزنطي..
    بدأ بهدم هيكل جوبيتر المذكور وأكمل خرابه "ثيودوسيوس" فوضعت أنقاضه وأتربته في وسط البهو الكبير بين الحوضين المذكورين
    آنفاً حتى تعالت فوق مذابح المحرقات وطمرت القسم الأسفل من الدرج العظيم.
    - وعلى هذا المرتفع بنى "ثيودوسيوس" كنيسة ضخمة لم تزل آثارها ماثلة في وسط البهو،
    ولما فتح العرب البلد حولوا أبنيتها العظيمة إلى قلعة ومحوا آثار الديانة المسيحية من داخلها وبنوا في سوق الكنيسة الأيمن
    حماماً وفي صحنها وسوقها اليسرى بيوتاً للسكن وفرشوا أرضها بالفسيفساء الملونة ..
    ووضعوا في فناء دورها الحياض المزخرفة.




    • الهيكل الكبير أو هيكل جوبيتر•
    هو الهيكل الذي كانت ولا تزل شاخصة إلى عظمته وفخامته عيون جميع زائري بعلبك.
    وقد جعل الرومان أمامه البهو والأروقة ثم رفعوه على دكة عظيمة تزيد عن ارتفاع الأبنية التي أمامه وأحاطوه بالأعمدة الهائلة وزينوه بالزخارف المجسمة، ..
    فتصاغرت أمامه تلك الأبنية مع أنها : أعجوبة الزمان ومن أبدع ما ولدته فكرة الإنسان.
    - طول هذا الهيكل من الشرق إلى الغرب 87,5 متراً وعرضه 47,5 متراً بما فيه أعمدته ما عدا السور الخارجي والدرج الذي كان أمامه،
    وكان يحيط به أربعة وخمسون عموداً. وكان وراء العشرة أعمدة الأمامية صف آخر من الأعمدة يُنتهى منه إلى فسحة كانت أمام باب الهيكل.
    - غير أنه ولسوء الحظ جنى البيزنطيون على هذا الهيكل ..
    فخربوا جدرانه وقوّضوا بنيانه ودكوا أسسه. ولم يُترك منه سوى أعمدة في جهته الجنوبية.

    • الهيكل الصغير أو هيكل باخوس •
    لم تُعلم الغاية التي حدت بالرومان لبنائه بجانب الهيكل الكبير في منخفض من الأرض
    وعلى طراز يشبه بهندسته ونقوشه ذاك الهيكل، دون أن يكون أمامه بهو ولا أروقة.
    ´ قد تعجز العبارات الجمالية عن وصف إتقان بناء قلعة بعلبك وجمال هياكلها ..
    التي بناها الرومان تعبيراً عن إخلاصهم لآلهتهم، ولكنها تبقى واحدة من أجمل المواقع الأثرية في العالم.


    يتبـــــــــــــــــع



  5. #5
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)

    قلعة جبيـــــل
    ************





    تتميز مدينة جبيل اللبنانية الساحلية الواقعة على بعد 37 كيلومترا إلى الشمال من العاصمة بيروت
    بأجواء فريدة من نوعها كونها بلدة حديثة بقلب قديم.
    ويمتزج في جبيل، التراث بالحداثة من خلال ارتفاع الأبنية الجديدة ذات الواجهات الزجاجية بأشهر المواقع الأثرية
    في المنطقة على الإطلاق.
    يقول أحد المرشدين السياحيين "إذا أردت أن تعرف تاريخ وأسرار البلدة فما عليك الا ان تصعد الى قمة قلعة جبيل الشهيرة او تسير على قدميك في الازقة القديمة
    لتشمل بنظرك او تلمس بيدك ما خلفته القرون الماضية".
    وفي كل سنة يزورها اكثر من 400 ألف سائح، جبيل التي تحتوي على أفخم المطاعم الشهيرة..
    وتقدم أشهى المأكولات البحرية والمقاهي والفنادق والمحلات التجارية لاسيما تلك المعدة لبيع التذكارات
    فقد اعدت لزوارها استقبالا رائعا.
    ويحرص الزائر لجبيل على ان يتمتع برحلة بحرية من خلال المراكب المتنوعة والمنتشرة في مرفأ البلدة القديم..
    وبامكانه ايضا ان يعرج بعد زيارته آثار المدينة على متحف الشمع القريب لالقاء نظرة على بعض مشاهد الحياة اللبنانية الريفية.
    واوضح ان الحفريات الاثرية والمدافن الملكية التي اجريت فيها اظهرت ان بدايات البلدة
    تعود الى اواخر الالف السادس قبل الميلاد.




    وعرفت جبيل في العصور القديمة باسم (جبلا) و (جبل) فيما كان يطلق على المنطقة الساحلية التي تقوم فيها..
    اسم (كنعان) غير ان الاغريق في الالف الاول قبل الميلاد ومن بعدهم الرومان اطلقوا على الساحل اسم ..(فينيقيا)..
    كما اطلقوا على المدينة اسم.. (بيبلوس).
    وخلال العصر الروماني وتحديدا في أواسط القرن الاول قبل الميلاد ازدانت جبيل بالمعابد والحمامات وسائر البنى المدنية،
    كما شقت فيها الشوارع ذات الاروقة في حين لم يبق في الفترة البيزنطية (395-637) في البلدة اثر يذكر.
    وفي العصر العربي بعيد عام 637 ميلادي اصبحت جبيل مدينة صغيرة هادئة أخذت اهميتها تتضاءل
    حتى بداية القرن الـ12 عندما سقطت في ايدي الصليبيين اذ احتلها هؤلاء عام 1104 وحولوها الى اقطاع وراثي.
    اما في عهد المماليك والعثمانيين فقد ضمر شأن جبيل وتحولت الى قرية
    شبه خالية من السكان يكسو الغبار والتراب عمائرها القديمة.
    ومع مرور الزمن اخذت الطبقات السكنية المتعاقبة في موقع جبيل تتحول الى تل ترابي
    بلغ ارتفاعه نحو 12 مترا وقد اقيمت فوقه المنازل وانتشرت في ارجائه البساتين واجريت على موقع جبيل
    بعض الاستكشافات والحفريات المحدودة غير ان البحث الجدي عن آثار المدينة لم يجر
    إلا بعد نهاية الحرب العالمية الاولى !



    يتبــــــــــــــــع



  6. #6
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)


    قلعـــة عنجـــر

    ****************







    تبعد 58 كيلوعن بيروت وهي قصرصيفي محصن بناها الخليفه الاموي الوليد بن عبد الملك ..
    على الطريق القديمه التي كانت تصل سهل البقاع بغوطه دمشق..
    وتقع بلده عنجر على مقربه
    من موقع حصن قديم كان يدعى (جرا)لم تتمكن الدرسات والتقصيات الاثريه من تحديد موقع الحصن القديم
    بيد ان اسم (جرا)بقي حيا حتى يومنا هذا من خلال عين الماء
    التي كانت رويها والتي اعطت المدينه الحاليه اسمها (عين جرا ) او (عنجر ) ..
    ويذكر مخطط قلعه عنجر ..بمخططات المعسكرات ..الرومانيه البيزنطيه..
    ..فهو شبه مربع يحيط به سور مدعم بابراج نصف دئريه ويقطعه شارعان متعامدان..
    الى اربع اقسام تنتشر فيها بقايا قصور ودكاكين ومسابح ومسجد!





    يتبــــــــــــــــــــــع






    يتبـــــــــــــــــــــــــــع



  7. #7
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)
    قلعة صـــــور
    ************





    صور حضارة فينيقيا ومنارة الشعوب القديمة، تستقطب السياح العرب والأجانب للتمتع بما جسدته الشعوب العابرة،
    كما يتسابق الباحثون والمؤرخون في الكشف عن دورها الحضاري والثقافي لما لها في مدارج التاريخ من أمجاد.
    وتعتبر صور الواقعة على بعد نحو 67 كيلومترا جنوب بيروت من أهم المدن السياحية الساحلية في لبنان التي يزورها نحو 500 .ألف شخص سنويا ..
    من مختلف أرجاء العالم، يميزها غناها بالتراث الأثري، المساهم بدفع المؤسسات الرسمية كوزارة الثقافة والمديرية العامة للآثار..
    }والدولية كالأونسكو الاهتمام بهذا التراث وإبرازه من خلال مشاريع إنمائية مختلفة لإعادة إحياء المواقع الأثرية وإنشاء أبنية ومسارات سياحية مجهزة للخدمات السياحية..
    إضافة الى مشاريع الأبحاث الأثرية التي تساهم في الكشف عن التراث
    المخفي ضمن طبقات متنوعة تحت الأتربة.
    وتميزت صور في كونها مدينة رومانية بيزنطية كاملة المعالم، فهي تحوي منازل للسكن على النمط القديم بعض حجارتها رملية وسقوفها خشبية ..
    وأسواقها تعود للحقبة الرومانية وحمامات وقوس نصر وسيرك روماني حيث قال عالم الآثار الدكتور حسن بدوي :
    «إن السيرك الروماني في صور يشبه في بنائه إلى حد كبير منشآت السيرك في روما حيث اتبع التصميم الهندسي نفسه ..
    من حيث تقسيم الميدان والخطوط والألوان في تقسيمات قاعدة الميدان فجسد السيرك الروماني في صور..
    الهندسة القائمة للسيرك الروماني الأول ـ سيرك روما ـ ولا يزال يحتفظ بامتيازاته ومنشآته، وميدان لسباق الخيل»،
    ويكمل بدوي قائلا: «هذا الميدان يعود للقرن الثاني الميلادي حيث يتسع لـ 30 الف متفرج استخدم
    لممارسة رياضة سباق الخيل والعربات، تنتشر حوله مدرجات حجرية، وقد استعملت الفراغات في الميدان كأسواق تجارية»،
    وأضاف: «هذه العناصر الأثرية محط اهتمام الأونسكو كون صور صنفت ..
    من التراث العالمي في مطلع الثمانينيات، فتعمل المؤسسات المعنية على إعادة إحياء الموقع عبر تنفيذ مشاريع ..
    أهمها ما تم إنجازه من ترميم «بيت بارود» التاريخي وتحويله الى مكتبة عامة،
    وتأهيل مبنى في الوقت الحالي للأبحاث الأثرية تحت البحار إضافة الى إعادة ..ترميم.. المسجد القديم
    الذي شيد في القرن السابع عشر، ومسجد شرف الدين الذي شيد في مطلع القرن العشرين على نمط المسجد القديم
    وتميز بأعمدة من الغرانيت وتيجان كلاسيكية أخذت من المواقع الأثرية في صور».
    هذه المدينة البحرية تتيح للسائح التجول في البحر مدة 15 دقيقة عبر المراكب المصنعة على النمط الفينيقي
    والتمتع باجمل منظر لمدينة صور الأثرية والساحل الممتد حولها والذي ينفرد ببساتينه وخضاره،
    إضافة الى أن الزائر يمكنه زيارة محمية السلاحف والطيور.
    وتنتشر في مدينة صور الاستراحات والمطاعم المتميزة بالمأكولات البحرية كسمك «السلطان إبراهيم» الذي اشتهر في الحقبة الرومانية
    حيث كان يغطى بثلج من جبل حرمون (جيل الشيخ اليوم) وينقل الى ملكة تدمر
    ـ الملكة زنوبيا ـ في الصحراء السورية قاطعا المسافات البعيدة كهدية لها.
    ومنذ القدم عرفت صور أيضا تصنيع سمك السردين المجفف تحت الملح ولا يزال مطعم «المنارة» ..
    الواقع على زاوية المدينة القديمة، والذي يتميز بجلسته الفريدة وبهندسته المعمارية التي ترتكز على الطابع القديم،
    يستقطب محبي هذا الطبق في شكل دائم، كما يقدم للزائر أطباقا لبنانية أخرى منها التبولة والفتوش والطاجن ..بأسعار معتدلة تتراوح بين 10 و15 دولارا،
    ويقدم مطعم «فينيقيا» ..الرابض على المرفأ الصيدوني القديم جميع الأطباق اللبنانية ..
    كالفتة والفول والحمص بأسعار جيدة،
    وينفرد بأسلوب عمارته، فهو عبارة عن عقد يعود للعصور الوسطى..
    رمم حديثا وحجارته نافرة وتنتشر في ارجائه التحف الخشبية القديمة.
    وتجدر الإشارة الى أن الاستراحات المنتشرة على شاطئ صور الرملي خصصت في معظمها لشرب القهوة والشاي والنارجيلة ..
    التي تتراوح أسعارها بين 3 و5 دولارات بسبب النكهة المطلوبة،
    والتي تخول السائح التمتع بمنظر البحر والاستماع الى هدير أمواجه.
    أما فنادق صور التي تميزت بعمارتها التراثية من خلال حجارتها النافرة وقناطرها وسقوفها المعقودة والأنبوبية والتحف..
    التي تنتشر في ارجائها التي تذكرنا بالحضارات السالفة كالصدف والحجارة الملونة والأجرار الفخارية تشرف على شاطئ البحر وعلى بساتين البرتقال والزيتون ..
    التي تحوطها من كل حدب وصوب، وهي تستقبل الحفلات الغنائية ..
    والمناسبات الخاصة كالأعراس، كما تستقبل السياح العرب والأجانب من خلال الأسعار المعتدلة التي تسمح لمختلف الميزانيات في الحصول على أفضل الخدمات.
    الجدير ذكره أن بعض سكان صور حولوا المنازل القديمة الى مراكز حديثة رممت على النمط القديم
    وجهزت بأفضل وسائل الراحة لاستقبال السياح المنفردين بأسعار تشجيعية
    تبدأ من 10دولارات فتقدم لهم الخدمة المميزة إضافة الى الأطباق اللبنانية الشهية.
    والمعروف عن مدينة صور أنها تستقطب سنويا أهم المهرجانات الدولية في فصل الصيف،
    ومن أروع الحفلات التي قدمت على مدارجها: أوبرا عايدة..
    التي نظمتها وزارة السياحة بالتعاون مع بلدية صور والجمعية اللبنانية لمهرجانات صور.!



    يتبــــــــــــــــــــــــع



  8. #8
    ضــ ح ـــى's صورة
    ضــ ح ـــى غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الموقع
    مع احلي اولاد واطيب زوج بالعالم
    الردود
    17,252
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • مجموعة العطاء في أركان الجمال
      • مُبدعة صيف 1430هـ
      • النجم الذهبي
      • شعلة العطاء
    بيتي بيطل علي هالقلعة الحلوة وهيي باليل رائعة جدا متل السحر

    يسلمو حبيبتي عالموضوع الحلو



    عدت الحمد لله ومشتاااااااااااااااااااااقة لكل الحبايب

  9. #9
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)
    قلــعة الشقــيف
    ***************






    تعتبر قلعة الشقيف التي تقع في بلدة أرنون جنوبي لبنان من أهم القلاع الأثرية والتاريخية في لبنان،
    لا بل في العالم العربي كله، نظراً لموقعها الاستراتيجي المميز. فهي تتربع على رأس جبل شاهق شديد الانحدار,
    كما أنها تشرف على كل من سوريا وفلسطين ولبنان..
    ويعود تاريخ بنائها الى ما قبل العصور الوسطى. أما مؤسسها الأول فغير معروف،
    لكن الأمر شبه المؤكد أن الرومان كانوا أول من وضعوا لها الأساس ببنائهم حصناً صغيراً على ذلك التل الذي تقوم عليه القلعة.
    وهناك مصادر ترجِّح أن يكون الصليبيون قد بنوها لتشكل حصناً منيعاً لجيوشهم.
    ولا يوجد أدنى شك في أن أيدي الفاتحين والغزاة قد تلاعبت بهذه القلعة بين هدم وتدمير وإضافة،
    وذلك تبعاً للخطط الحربية وعلى ذوقهم العمراني، فأعيد المتهدم منها مرةً من الصليبيين وأخرى من المسلمين
    وتارةً من الحكام الإقطاعيين من أمراء سوريا ولبنان وجبل عامل.
    وبينما لم يكن بوسع الجيوش القديمة أن تلحق أي ضرر بالقلعة، فإن الأسلحة الحديثة فعلت ما لا يمكن فعله في الماضي،
    إذ ان تلك القلعة تعرضت بعد وقوعها في قبضة الصهاينة، أعداء الحضارة والإنسانية، لأبشع أنواع التشويه والتدمير من قصف بالقذائف والصواريخ
    بواسطة المدافع والطائرات، على مدى عشرين عاماً أو اكثر،
    إلى ان بزغ فجر التحرير في الخامس والعشرين من أيار، وعادت الشقيف إلى ربوع الوطن..
    غير أنها عادت منهكةً هذه المرة، يعلوها الركام الذي ضيَّع معظم ملامحها واختلطت طوابقها السفلى بالعليا،
    وتهاوت شبكة أنفاقها حتى بدت مقطعة الأوصال مسلوبة المعالم.
    إلاَّ أنه برغم ذلك, فما زالت أحجارها المتبقية التي سلمت من السرقة تغرز نفسها في شرايين تلك الأرض
    وتتمسك بجذورها، متحدية جبروت كل من أراد أن يمحو تاريخها،
    متسلحة في الوقت نفسه بعظمة وصلابة صانعيها.
    القلعة سُميّت بالفرنسية le chateau de beaufort نظراً لما تمتاز به من مناعة وصلابة،
    كما ان لديها عدة أسماء أجنبية تحمل معاني رائعة، منها "عين النسر" و"عين الغزال".
    وعُرفت بالعربية بالشقيف نظراً لعلوّها الشاهق الذي يكاد يلامس السماء.
    ويروى ان تلك القلعة كانت غنية بالكنوز الأثرية، إذ كانت تحتوي على جرار من الذهب وأعداد كبيرة من المنحوتات
    التي لم يبقَ لها أثر. وأبناء أرنون يذكرون الكثير من القصص، منها ....
    أن العديد من الأجانب كانوا يأتون إلى منطقة القلعة وهم مزودون بخرائط
    تدلهم على مكان الذهب بشكل دقيق.
    ويذكر الحاج قاسم عجمي ان جدران القلعة كانت تحمل رسوماً منحوتة على أبوابها،
    وهو يؤكد ان الاحتلال الإسرائيلي قد سرق العديد من الأحجار والآثارات المهمة
    والجرار التاريخية من القلعة.
    كما أنه عمد إلى تخريب وردم العين التي كانت موجودة داخلها.!


    يتبـــــــــــع



  10. #10
    آزال العريقة's صورة
    آزال العريقة غير متواجد متألقة ركن المعجنات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الموقع
    مهد الحضارة و عراقة التاريخ
    الردود
    22,555
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    36
    التكريم
    • (القاب)
      • بحر العطاء في ركن الكروشية
      • لمسات فنية
      • متألقة صيف 1432هـ
      • ريحانة العطاء
      • مدربة اشغال يدوية
      • الوصيفة الثانية
      • متميزة ركن التصوير
      • متميزة ركن السياحة لعام 2013
    (أوسمة)

    صـــخرة الروشـــة
    **************





    صخرة الروشة معلم سياحي لبناني عبارة عن صخرتين كبيريتين قريبة من شاطئ ..
    منطقة الروشة في بحر بيروت الغربي .
    يفترض بعض علماء الجيولوجيا بأن صخرة الروشة ظهرت بسبب ..
    عدة زلازل قوية ضربت بحر بيروت الغربي في القرن الثالث عشر،
    أدى هذا الزلزال إلى القضاء على العديد من الجزر المأهولة
    في ذلك الوقت وظهر في محلها صخور كثيرة منها.. صخرة الروشة..
    تركيبة وحجم الصخرة :
    صخرة الروشة تتكون من كتلة صخرية كبيرة هائلة مجوفة الوسط.
    اخوكم ابو الطماير
    تبلغ قمة الصخرة ما يقارب ال 70 مترًا ومتوسط ارتفاع 25 مترًا ..
    وفي الأتجاه المقابل توجد صخرة مدببة مرتفعة متأثرة بعوامل التعرية الجوية.!



    يتبــــــــــــــــــــــــع


مواضيع مشابهه

  1. معالم و آثار موريتانية ..
    بواسطة آزال العريقة في السياحة والسفر
    الردود: 47
    اخر موضوع: 16-08-2011, 09:05 PM
  2. معالم و آثار سودانية .. ツ جهد ملموس ツ
    بواسطة آزال العريقة في السياحة والسفر
    الردود: 19
    اخر موضوع: 25-05-2011, 05:18 PM
  3. معالم و آثار تاريخية تونسية ..
    بواسطة آزال العريقة في السياحة والسفر
    الردود: 40
    اخر موضوع: 23-03-2011, 06:50 PM
  4. آثار و معالم تاريخية أردنية ... ₪ جهد ملموس ₪
    بواسطة آزال العريقة في السياحة والسفر
    الردود: 27
    اخر موضوع: 22-11-2010, 08:59 PM
  5. آثار و معالم مصرية .....
    بواسطة آزال العريقة في السياحة والسفر
    الردود: 29
    اخر موضوع: 22-11-2010, 08:57 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97