مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل




للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 13 1234511 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 121

* ليبيا بين الامس و اليوم * ₪ موضوع متميز ₪

(السياحة والسفر - منتدى لكِ)
حياكم الله اخواتى / اخوانى / زوار ركن السياحة مع حملة " صيفنا ابداع " ، ننطلق باذن الواحد الاحد فى سلسلة السياحة بالمغرب العربى ...
  1. #1
    um haron's صورة
    um haron غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    1,440
    الجنس
    امرأة

    summer2009 * ليبيا بين الامس و اليوم * ₪ موضوع متميز ₪












    حياكم الله اخواتى / اخوانى / زوار ركن السياحة

    مع حملة " صيفنا ابداع " ،
    ننطلق باذن الواحد الاحد فى سلسلة السياحة بالمغرب العربى
    و المغرب العربى هو اتحاد
    بين 5 دول تقع بين ضفاف البحر المتوسط و المحيط الاطلنطى







    و اليوم ان شاء الله سنبدا باول بلد الذى ياتى على يميننا


    سنبدا
    بـــــــ
    لـــــــيــــبــــــيــــــــــا






    و شعارنا فى هذه الجوله السياحية

    سياحة ثقافية ذات هوية عربية اسلامية افريقية ملتزمة بأدبيات السياحة


    الإسم الرسمي الجماهرية العربية الليبية الإشتراكية العظمى
    النظام جماهيري
    لقب الحاكم القائد
    العاصمة طرابلس



    تعتبر ليبيا بوابة أفريقيا الشمالية على شاطيء البحر المتوسط والذي يمتد قرابة 2000 كليومتر،
    حيث تقع ليبيا بين جمهورية مصر العربية والسودان شرقا،
    وتونس والجزائر غربا، وتشاد والنيجر جنوبا.



    اكبر المدن/ طرابلس، بنغازي، سبها، الزاويه، ومصراته.
    ويقدر عدد السكان بنحو خمسة ملايين نسمة
    و المساحة 1.760.000 كيلومتر مربع.



    و تتمتع ليبيا بموقع جغرافي مميز،
    حيث تحتوي على عدد من المواقع السياحية من بينها المدن الأثرية مثل صبراته، ولبده، وشحات التي تضم العديد من المسارح والمتاحف التي تحكي العصور التاريخية التي مرت بها ليبيا.



    اصل اسم ليبيا

    أطلق قدماء المصريين وفراعنه مصر على القبائل التي تقطن غرب مصر بالليبيين .
    لأن أكبرها كانت القبيلة التي تعيش في المنطقة المتاخمة لمصر هي قبيلة الليبو LIBU . وقد ورد ذكر هذه أسم هذه القبيلة لأول مرة في النصوص المصرية التي تنسب إلى الملك مرنبتاح MERNEPTAH من الأسرة التاسعة عشرة (القرن الثالث عشر ق . م ).
    ومن الأسم الذى أطلقه قدماء المصريين على هذه القبيلة أطلق على هذه المنطقة أسم ليبيا وعلى سكانها أسم ليبيين -
    وبالرغم من تغيير أسم ليبيا عدة مرات فى خلال التاريخ إلا أنه ظل الإسم القديم الذى أطلقة قدماء المصريين على هذه الأرض هو إسم ليبيا .
    وعندما آلت المنطقة إلى الإغريقين أطلقوا هذا الاسم على كل شمال أفريقيا إلى الغرب من مصر





    لــــيــبـــيـــا الـأ مـــس



    ليبيا فى العصر الفينيقى

    فى العصر الفينيقى سيطر الفينيقيين على سواحل شمال أفريقيا منذ فترة مبكرة .
    وكذلك على البحر المتوسط واحتكروا تجارته وكانوا يركبون البحر بين شواطىء الشام وإسبانيا ، فيجلبون الفضة والقصدير،
    ويبحرون بمحاذاة الساحل الغربي من ""ليبيا" فقداعتادوا عدم الابتعاد كثيرا عن الشواطىء خوفا من اضطراب البحر ورياحه وأنوائه لثقل حمولتهم من هذه المعادن .
    وكانوا يستعملون الشواطئ الليبية فترسو سفنهم على شواطىء "ليبيا" للتزود بما تحتاج إليه أثناء رحلاتها البحرية الطويلة .
    ومن ثم أسس الفينيقيون موانئ أو مستعمرات تابعة لهم تعتبر كمراكز ومحطات تجارية كثيرة على طول الطريق من موانئهم في الشرق إلى إسبانيا في الغرب . وكانت هذه المراكز والمحطات التجارية التى أنشأها وأقام فيها الفينيقيون صغيرة وقليله لأنها خصصت لهدفهم وهو التجارة فلم يهتموا بقليل أو كثير بالبلاد التى أستوطنوها .
    امتد نفوذ الفينيقيين إلى حدود برقة (قورينائية). وأسسوا بعض المدن الأخرى (طرابلس، لبدة، و صبرته) التي أشتهرت بعد ذلك وأصبح لها أسم في تاريخ الشمال الإفريقي .
    وقد ازدهرت تجارتهم على الساحل الغربي من ليبيا وذلك لأن المنتجات الأفريقية كانت تنتقل عبر الصحراء الليبية عبر طرق القوافل تخرج من مدينة جرمة من أواسط افريقيا الغنية بمنتجاتها المربحة كالذهب والأحجار الكريمة والعاج وخشب الأبنوس وكذلك الرقيق



    ليبيا فى العصر الرومانى والإغريقى

    حاول الرومان إخضاع القبائل الجرمانية بالقوة والسيطرة مباشرة على تجارة وسط إفريقيا ونجحوا فى البداية .
    ولكنهم فشلوا في ذلك وفي النهاية وجدوا أنه من الأفضل مسالمة تلك القبيلة .
    كما أستمر الوجود الفينيقي كما ازداد نفوذهم في شمال إفريقيا خاصة بعد تأسيس مدينة قرطاجة في الربع الأخير من القرن التاسع ق . (814 ق .م ).
    وصارت قرطاجة أكبر قوة سياسية وتجارية في حوض البحر المتوسط الغربي ، ولكن حدث تضارب فى المصالح التجارية والسيطرة على اسواق العالم فدخلت قرطاجة بعد ذلك في حرب مع روما .
    حيث وصلت إليه تلك المدينة الفينيقية من قوة وثراء لم تصله إليه روما نفسها ، فقامت سلسلة من الحروب المضنية . وقد عرفت هذه في التاريخ بالحروب البونية ، كانت النتيجة أن قرطاجة دمرت فى سنة (146 ق.م.)
    وأستولت روما على قرطاجة - وبعض البلاد التابعة لها التى هى المدن الليبية الثلاث طرابلس، لبدة، وصبرا ته - وأصبحت جزء من ليبيا محتله من الدولة الرومانية ,
    أما السواحل الشرقية من ليبيا (برقة - قورينائية)، فظلت مع المستعمرين الإغريق الذين كانوا يحكمون مصر. مثلت، وأنشئ المهاجرون الإغريق مستعمراتهم فى برقة ،
    فهي لا تبعد كثيرا عن بلادهم، لأنها وفيرة فى خيراتها وخصب أراضيها وغنى مراعيها بالماشية والأغنام .
    وفي القرن السابع ق . م أسس الإغريقين مدينة قوريني ( شحات ) سنة (631 ق . م) فى إقليم قورينائية (برقة) وكان باتوس الأول هو أول ملك للمدينة، وقد توارثت أسرته الحكم في قوريني لفترة قرنين من الزمان تقريبا فى الوقت الذى لم يكن عدد المهاجرين الأوائل فيه كبيرا إذ يقدره البعض بحوالي مائتي رجل .
    وفي عهد ثالث ملوك قوريني باتوس الثاني حضرت أعداد كبيرة من المهاجرين الإغريق واستقرت في الإقليم .
    وأسسوا المدينة وبنوا اسوارها ، والأسرة التي أسسها باتوس الأول استمرت في الحكم زمنا طويلا ، وكانت القبائل الليبية تشن الهجمات من وقت لآخر على المستعمرات الإغريقية في المنطقة الساحلية.
    في عهد أركيسيلاوس الثاني , رابع ملوك قوريني , عندما ازداد عدد المهاجرين الذين أتوا إلى مدينة قوريني هاجر منها بعض الإغريق بقيادة أخوه الملك ليؤسسوا بمساعدة الليبيين مدينة برقة (المرج) . ، وأرسلت المدينة بعضا منهم لإنشاء بعض محلات قريبة من الشاطىء. كانت من بين هذه الأماكن المحلة التي أنشئت طوخيرة (توكرة) على موقعها
    وقامت مدينة قوريني بتأسيس مستعمرة أغريقية أخرى هي مدينة يوهسيبريد يس (بنغازي) . ولما كان مركز الإتصال الخارجى للتجارة فى هذا الوقت هو البحر فقد كان لقوريني ميناء هو أبولونيا (سوسة) ، فإن مدينة برقة أنشأت ميناء لها في موقع بطولوميس (طلميثه) .



    ليبيا والفرس
    عندما احتل الفرس مصر، بعث ملك قوريني وفد إلى الملك الفارسي معلنا خضوع إقليم قورينائية . واستمرت تبعية ليبيا إلى مصر تحت حكم الوالى الفارسي .
    وفي منتصف القرن الخامس ق . م (440 ق .م) قتل أركيسيلاوس الرابع، آخر ملوك أسرة باتوس الإغريقية، في يوهسيبريديس، وتفككت المدن الليبية واصبحت قورينائية تضم مدنا مستقلة عن بعضها البعض لكل مدينة حاكم . وتنافست مدن الإقليم في هذه الفترة فى التجارة فإزدهرت إقتصادياً ، ولكنها عانت من الاضطرابات السياسية نظراً لعدم وحدتها السياسية ووجود جيش لحمايتها فقد هاجمتها القبائل الليبية، كما كانت تلك المدن تتصارع فيما بينهاا وعصفت بها الانقسامات الداخلية للوصول إلى الحكم فيها .



    ليبيا والعصر البطلمى
    وفى 332 ق .م. غزا الإسكندر المقدوني مصر وكما استولى البطالمة الذين خلفوه في حكم مصر على إقليم قورينائية (332 ق .م.) التى كانت تابعة لمصر فى ذلك الوقت وفى هذا العصر أطلق على ليبيا باسم بنتابوليس، أي أرض المدن الخمس الغربية ، وتمتعت هذه المدن الخمسة بالاستقلال الداخلي نوعاً ما فى هذا العصر .
    وفى سنة 96 ق .م. تنازل البطالمة عن حكم قورينائية لروما سنة ومنذ ذلك الوقت وصار الإقليم تحت رعاية مجلس الشيوخ والذى ضمها مع جزيرة كريت ولاية رومانية واحدة حتى فصلها الإمبراطور قلديانوس في نهاية القرن الثالث الميلادي.



    ليبيا ومار مرقس رسول المسيح
    من المعروف ان مار مرقس رسول المسيح هو ليبى الأصل في ليبيا وقد وجدت منذ عشرين سنة فى الثمانينيات من القرن العشرين آثار لمارقص الإنجيلي أحد الحواريين والذي عرف أنه كرز في هذا المكان في الفترة التي تلت قيامة المسيح وتحديدا قرب منطقة رأس الهلال ,حيث يعانق الجبل الأخضر البحر والمعروفة بجمال طبيعتها الخلاب , ووفرة الآثار الإغريقية والرومانية



    ليبيا والعصر البيزنطى المسيحى

    وفى القرن الرابع الميلادى قسمت الدولة الرومانية إلى دولتين الدولة الرومانية الشرقية والدولة الرومانية الغربية
    وكانت تونس وغربها تابع للأمبراطورية الرومانية الغربية
    أما ليبيا ومصر وسائر الشرق فقد تبع الإمبراطورية الرومانية الشرقية
    التى كانت تحت حكم الإمبراطور قسطنطين الأول الذى أصدر امراً بالإعتراف بالمسيحية تلك فإنتشرت المسيحية في ليبيا
    ولكن كانت بعض القبائل ما تزال على ديانتها الوثنية فترة قاربت القرن ونصف القرن من الزمان وبعد أن جعل الإمبراطور ثيودوسيوس الأول المسيحية الدين الرسمي والأوحد في الإمبراطورية في مرسوم أصدره سنة (392 ق .م.)



    ليبيا والإحتلال الفاطمى الشيعى

    وفي سنة 969 م نجح جوهر الصقلي قائد جيوش الخليفة الفاطمي الرابع المعز لدين الله الإستيلاء على مصر من الولاة المستقلين الإخشيديين , وأصبحت مصر حاضرة الخلافة الفاطمية التي انتقل إليها المعز لدين الله سنة 973 م
    وولى المعز بلكين بن زيري واليا على شمال أفريقيا ، وإقليم طرابلس و فإن ابن زيري وجد أن الترتيبات التي وضعها المعز لدين الله للولاية غير مناسبة له، ولما كان المعز لدين الله قد جعل كل شؤون الولاية المالية في أيدي موظفين يتبعونه مباشرة مما وجده ابن زيري والى شمال أفريقيا ان حكمة هو حكم صورى فقام بإلقاء القبض على موظفين جمع المال للخليفة وأرسل خطابا بهذا الأمر إلى المعز في القاهرة، ولكن مات المعز لدين الله فى هذا الوقت قبل أن يتمكن من اتخاذ أي إجراء ضد واليه ابن زيري .
    وخلفه العزيز الذي فضل السياسة على الحرب ما دام ابن زيري تابعاً لحكمه وأقر أبن زيرى على ولاية أفريقيا التي أصبحت تمتد حتى أجدابيا، وظلت ولاية شمال أفريقيا في أيدي بني زيري حتى سنة 1145 م



    ليبيا والإحتلال المسيحى

    وأحتل النورمانديين بعض مدن شمال ليبيا وكانوا ينطلقون من قواعدهم في صقلية
    وفي عام 1158 م نجح الموحدون في طرد النورمانديين تماماً من طرابلس. الذين ظلوا يحكمون شمال أفريقيا حتى عام 1230 م . وقد ترك الموحدون حكم الأجزاء الشرقية من المدن التى أحتلوها للحفصيين. ولكن برقة لم يسيطر عليها الحفصيون، ولكنها ظلت تحت حكم مباشرة من مصر وان تمتعت في بعض الأحيان بالحكم الذاتي.
    وفى سنة 1510 م احتل الأسبان طرابلس وظلوا يحكمونها حتى سنة 1530 م ثم منحها شارل الخامس ، إمبراطور الإمبراطورية الرومانية لفرسان القديس يوحنا الذين صاروا يعرفون في ذلك الوقت بفرسان مالطا .
    وبقيت طرابلس تحت حكم الفرسان المسيحى إحدى وعشرين سنة. ولكن لم يكن الفرسان متحمسين كثيرا للاحتفاظ بطرابلس. ،



    ليبيا والإحتلال العثمانى السنى

    وفي سنة 1551 م هاجم جيش السلطان العثماني طرابلس بقيادة سنان باشا ودرغوت إلى طرابلس، وفرضا عليها حصارا دام أسبوعا واحدا وانتهى بسقوط المدينة .
    دخلت البلاد منذ 1551 م فيما يعرف بالعهد العثماني الأول وهو الذي ينتهي 1711 م عندما استقل أحمد باشا القره مانلي بالولاية .
    وقد شمل الحكم العثماني كافة أقاليم ليبيا: طرابلس الغرب، برقة، وفزان، وكان يحكمها طبقاً للنظام العثمانى باشا يعينه السلطان . وبعد قرن من الزمان حتى بدأ الضعف يدب في أوصال الإمبراطورية العثمانية، وأصبحت الحكومة المركزية فى أستانبول عاجزة عن أن فرض النظام والتحكم في الولاة الذين صاروا ينصبون ويعزلون حسب نزوات الجند ، في جو يملؤه بالمؤامرات والعنف لأقتناص السلطة والحكم فى ارجاء الولايات والبلاد التى كانت خاضعة للحكم العثمانى . وفي كثير من الأحيان لم يبق الوالي في منصبه أكتر من عام واحد ويذكر المؤرخين ان في الفترة ما بين سنة 1672 م -1711 م تولى الحكم أربعة وعشرون واليا.
    وفي سنة 1711 م قاد ضابطا في الجيش التركي أسمه أحمد القره مانلي جنوده وأطاح بالباشا العثمانى . ووافق السلطان على تعيينه باشا على ليبيا ومنحه قدرا كبيرا من الحكم الذاتي .
    وتوالت أسره أحمد القره مانلي حكم ليبيا حتى 1835 م ويعتبر يوسف باشا أبرز ولاة هذه الأسرة وأبعدهم ثرا.
    كان يوسف باشا العثمانى جشعاً فى طلب المال وكان ينغمس في الملذات والترف ولجأ إلى الاستدانة من الدول الأوروبية. ممن يمرعلى بالقرب من السواحل الليبية وطالب الدول البحرية المختلفة برسوم المرور عبر تلك المياه .
    وفى سنة (1803 ف) طالب بزيادة الرسوم على السفن الأمريكية تأمينا لسلامتها عند مرورها في المياه الليبية. وعندما رفضت الولايات المتحدة تلبية طلبه استولى على إحدى سفنها . الأمر الذي أعتبره الأمريكيين إعتداء ففرضت الحصار على طرابلس وضربها بالقنابل . ولكن العثمانيين أستطاعوا أسر إحدى السفن الأمريكية (فيلاديلفيا) عام (1805 ف) الأمر الذي جعل الأمريكيين يخضعون لمطالب العثمانيين . وبذلك استطاع يوسف باشا العثمانى أن يملأ خزائنه بالأموال التي كانت تدفعها الدول البحرية تأمينا لسلامة سفنها من قرصنته .
    وكان عثمان باشا يميل إلى الإنفصال عن السلطان العثمانى وبدأ السلطان العثماني قد بدأ يضيق بيوسف باشا وبتصرفاته عندما رفض يوسف مساعدة السلطان ضد اليونانيين 1829 م وقام عبد الجليل سيف النصر بالتمرد على يوسف باشا وحكم القرة مانيليين . كما اشتد ضغط الدول الأوروبية على يوسف لتسديد ديونه التى إستدانها منهم . وأرغم يوسف باشا على الاستقالة تاركا الحكم لابنه علي وكان ذلك سنة 1832 م وقد أعترف السلطان محمود الثاني 1808-1839م . ولكن قرر السلطان التدخل مباشرة واستعاد سلطته المركزية على ليبيا .
    وفي26 مايو 1835 ف حاصر الأسطول التركي طرابلس والقي القبض على علي باشا ونقل إلى تركيا .





    أدريس السنوسى أمير ليبيا

    وكان الفرنسيين إحتلوا الجزائر ثم تونس،
    وإحتل الإنجليز في مصر والسودان .
    كانت إيطاليا آخر الدول الأوروبية التي دخلت مجال التوسع الاستعماري وإلتهام جزء من الإمبراطورية العثمانية العجوز .
    وأعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر سنة 1911 ف.. وأستولت على طرابلس في 3 أكتوبر من السنة نفسها. ولم تصمد القوات التركية العثمانية ضد الإيطاليين إلا لفترة قصيرة، وإضطرت تركيا للتنازل عن ليبيا لإيطاليا بمقتضى المعاهدة التي أبرمت بين الدولتين في 18 أكتوبر 1912م
    و دخلت إيطاليا الحرب العالمية الأولى 1915 م حاولت تركيا إيجاد طابور خامس فى ليبيا لأستعادتها انضم أحمد الشريف فجندته ضد الغزو الإيطالي في برقة إلى جانب تركيا ضد الحلفاء حيث أن العملية كلها سياسية مجموعة دول ضد اخرى فى حرب عاليمة ، وتنازل أحمد الشريف عن الزعامة لإدريس السنوسي.
    وكانت إيطاليا ضمن الدول المنتصرة ولكنها وجدت ان السنوسى أصبح قوة داخلية فمنحوا بعض الوعود لإدريس السنوسي، هذه الوعود تضمنت الاعتراف به أميرا على أجزاء من برقة وحاكماً عليها وأصبح تابعاً لهم ونصت الاتفاقيات التى تمت بينهما على وقف القتال وتسليم السلحة التى مع أتباعه ، ولكن اضطر الملك إدريس السنوسي للهرب إلى مصر، وتولى عمر المختار قيادة حركة الجهاد. وتولى الحزب الفاشستي زمام الأمور في إيطاليا سنة 1922 م ، وحاول الإنجليز فى مصر قلقلة القادة العسكريين الإيطاليين فجندوا عمر المختار وأمدوه بالسلاح وفي 1931 ف أسر الإيطاليين عمر المختار الذي كان يتزعم حركة المقاومة ضدهم وأعدموه شنقا في 16 سبتمبر سنة 1931 ف وتمكنوا من السيطرة على البلاد تماماً ، واستولوا على أخصب الأراضي ومنحوها للأسر الإيطالية التي جاءت لتقيم في ليبيا.
    وفى الحرب العالمية الثانية 1940 م انضم الليبيون إلى جانب صفوف الحلفاء، بعد أن تعهدت بريطانيا بأنه عندما تضع الحرب أوزارها فإن ليبيا ستستقل عن إيطاليا .
    وبعد هزيمة إيطاليا وسقوط كل من بنغازي وطرابلس في أيدي القوات البريطانية. فصلت انجلترا بين إقليمي برقة وطرابلس ومنح فزان لفرنسا ،
    وفي أول يونيو 1949 م وبعد مفاوضات، تم الاتفاق على منح برقة استقلالها اعترف به الإنجليز ورفعواالليبين قضية ليبيا في جداول أعمال المؤتمرات التي عقدتها الدول الكبرى بعد الحرب العالمية الثانية كما نقل الليبيون قضيتهم إلى الأمم المتحدة.
    وفي 10/3/1949 م نشرت بريطانيا وإيطاليا مشروع بين سيفورزا الخاص بليبيا , ويقضي ذلك المشروع بفرض الوصاية الإيطالية على طرابلس والوصاية البريطانية على برقة والوصاية الفرنسية على فزان، على أن تمنح ليبيا الاستقلال بعد عشر سنوات من تاريخ الموافقة على المشروع . وقد وافقت عليه اللجنة المختصة في الأمم المتحدة في 13/5/1949 م وقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للاقتراع عليه. ولم يحصل المشروع إلا على عدد قليل من الأصوات المؤيدة ,
    ثم أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 289 في 21/11/1949 م الذي يقضي بمنح ليبيا استقلالها في موعد لا يتجاوز الأول من يناير 1952 م وكونت لجنة لتنفيذ قرار الأمم المتحدة من أجل تحقيق وحدة ليبيا ونقل السلطة إلى حكومة ليبية مستقلة.
    وفي شهر 10/1950 م كونت اللجنة جمعية تأسيسية من ستين عضوا تمثل كل إقليم من أقاليم ليبيا الثلاثة عشرون عضوا.
    وفي 25/11 /1950 م اجتمعت الجمعية التأسيسية برئاسة مفتي طرابلس لتقرر شكل الدولة. وكلفت الجمعية التأسيسية هذه الجنة لصياغة الدستور.
    وبعد دراسة النظم الاتحادية للحكومات المختلفة في العالم، وفي سبتمبر 1951 م قدمت نتيجة دراستها إلى الجمعية التأسيسية وكانت قد أصبحت حكومات إقليمية مؤقتة ،
    وفي 29/3/1951 م أعلنت الجمعية التأسيسية تشكيل حكومة اتحادية مؤقتة في طرابلس .
    وفي 12/10/1951 م نقلت إلى الحكومة الاتحادية والحكومات الإقليمية السلطة كاملة ما عدا ما يتعلق بأمور الدفاع والشؤون الخارجية والمالية.
    ولكن في 15/12/1951 م نقلت السلطات المالية إلى الحكومة الليبية المركزية .
    وفي 24/12/1951 م إعلن الدستور وتولي ليبيا شؤون الدفاع والخارجية.
    وفي سنة 1963 م تم تعديل الدستور وأسسوا دولة موحدة
    وكان فجر الفاتح فى 1969م



    يتبع باذن الله



    mayoutta

  2. #2
    um haron's صورة
    um haron غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    1,440
    الجنس
    امرأة



    مدن الامس = أثار ، سياحية اليوم

    توجد فى اقليميين

    اقليم المدن الثلاث [تريبولي] في شمال غرب ليبيا
    [ لبدة الكبرى، اويا او طرابلس حاليا، و صبراتة]
    ويوجد بها أثار فينيقية و رومانية و بيزنطية .



    - اقليم المدن الخمس في شمال شرق ليبيا
    و يوجد به اثار إغريقية و رومانية و بيزنطية
    [ قورينا " شحات "، أبولونيا "سوسة"، طلميثه "بطوليمايس"، يوهيسبرديس- برنيقي "بنغازي"، وتوكره "العقورية"].






    مدينة لبدة الأثرية



    اسم المدينة الحالي لبدة
    الاسم القديملبتس ماجنا
    الموقعشرق الخمس بحوالي 3 كم و 123 كمشرق طرابلس
    ملخص لتاريخها
    اسست بواسطة الفينقيين كمحطة تجارية خلال الالف الاول ق.م
    اقدم آثارها ترجع الى القرن السادس ق.م. وتعد اهم مدينة فينيقية في ليبيا
    واشتهرت في العصر الروماني لاسيما في عصر الامبراطور سبتموس سفيروس الذي ترجع اصوله و نشأته الى هذه المدينة .
    اهم آثارها حمامات هادريان ، قوس سبتموس سفيروس ، قوس تراجان ، الفورم القديم ، البازيلكا ، بعض المعابد المختلفة ، السوق البونيقي ، المسرح ، الامفثياتير وغيرها ...
    تقع مدينة لبدة إلى الشرق من مدينة الخمس على مسافة 3كم عند مصب وادى لبدة، بحيث تحاذيه من ضفته الغربية . عن العاصمة طرابلس تبعد نحو 123 كم بالاتجاه شرقاً مع الطريق الساحلي.
    ويطلق عليها اسم لبدة الكبرى تميزا لها عن لبدة الواقعة بالقرب من مدينة لبدة الواقعة في تونس .
    ورد ذكر لبدة في المصادر التاريخية القديمة باسم "لبتس ميجالي" باليونانية وباسم "لبتس ماجنا" LIPTS MAGNA باللاتينية . ويعتقد بأن اسمها الأخير مشتق من أسمها البونيقي "لبقي" ، وأقدم ذكر اهذا الأسم الفنيقي ورد في العملات الفنيقية في القرن الأول قبل الميلاد، وعلى بعض منها من أوائل القرن الأول الميلادي . وسماها اليونانيون إلى جانب أسمها لبتس "تيابوليس" أي المدينة الجديدة .
    كانت لبدة في بادى أمرها مركزاً تجارياً يأمه الفنيقيون في أبحارهم من سواحل سوريا إلى سواحل البحر الأبيض المتوسط للتجارة مع أسبانيا وذلك حوالي القرن 12ق.م ومن المرجح أنها لم تكن مدينة ثابتة، فأستخدمت من قبل الفنيقيون كمحطة تجارية أو ميناء مؤقت لأرسال السفن وتبادل البضائع المختلفة .
    و تعد لبدة من المدن التاريخية الكبرى لعظمة آثارها وثراء تاريخها وأثرها الحضاري بالأضافة إلى كونها تمتاز بخصائص متنوعة تجعلها فريدة بين المدن الأثرية الخالدة، وهي إحدى المدن الثلاث الشهيرة التي أرتبط تأسيسها بمقدم المهاجرين من الفنيقيين وذلك في بداية الألف الأول ق.م حيث أستوطنوا الساحل للتجارة والعيش مع الليبين والمدن الثلاث هي لبدة وأويا وصبراتة التي نسب إليها ميناء أقليم المدن الثلاث أي "تريبولس" الذي جاء منه أسم طرابلس فيما بعد .
    كانت لبدة من بين أكبر المدن وأوسعها عمراناً في العصر الليبي البونيقي والفينيقي فالروماني . وبصورة خاصة في عهد الأباطرة من آل سفيروس (193 ـ 225م) اللذين ينحدرون من أسرة عريقة ومن مدينة لبدة نفسها وقد أستطاع الفنيقيون أن يأسسوا لهم مراكز تجارية على طول الساحل الأفريقي الشمالي . ويرجح بعض علماء الآثار أن تأسيس لبدة قد تم بعد أن أسس القرطاجيون عاصمتهم قرطاجنة الكائنة الأن في ضواحي مدينة تونس العاصمة وذلك سنة 814ق.م .
    لم يعثر حتى الأن على مباني المدينة التي تعود إلى العهود الفنيقية، ولم يخلف هذا العهد الفنيقي بين أيدينا سوى المقابر البونيقية تحت منصة مسرح لبدة الروماني.




    إن ما كشفت عنه التنقيبات من آثار للبدة يقتصر على المدينة بأدوارها الرومانية المتعاقبة بما في ذلك التحصينات التي أقامها البيزنطيون في آخر مرحلة من حياة المدينة كذلك أقواس النصر والطرق الريئسية وأهمها الطريق الطولي والطريق العرضي.
    أما الميدان القديم وأطلال المعابد القديمة المحيطة والمجاورة للميناء فهو مركز للمدينة قبل توسعها في بداية العهد الروماني- ونستطيع أن نتتبع نمو المدينة واتساعها وذلك بالوقوف على تواريخ انشاء واقامة المباني العامة الفخمة فيها مثل:
    السوق البونيقي( انشئ في عام 8ق.م)
    والمسرح النصف دائري (في عام الأول ق.م)
    ومبنى الكالكيديكوم(سنة11،12م).
    ثم توالى بعد ذلك انشاء المباني الاخرى خلال القرن الأول والثاني الميلاديين والتي من بينها حمامات الامبراطور هادريان ( انشئت بين عامى 126-127م) وجددت في عهد الامبراطور سبتموس سيفيريوس (139-211م)
    و في لبدة اليوم يقوم متحف يضم أهم كنوزها الأثرية.





    مدينة صبراته


    اسم المدينة الحالي صبراتة
    الاسم القديم صبراثا
    الموقع حوالي 60 كم غرب طرابلس
    ملخص لتاريخها
    مدينة فينيقية اسست في الالف الاولى ق.م. واشتهرت في العصر الروماني.
    اهم آثارها المسرح ، الضريح البونيقي ، الفورم ، البازيلكا ، الكوريا (مبنى البلدية) كنيسة جستنيان بعض المعابد و الكنائس .
    إذا ما غادرت طرابلس وسلكت الطريق الساحلي واتجهت غرباً فستبلغ بعد ساعة تقريباً المدينة الأثرية صبراتة.
    ولعل أول ما يلفت نظرالزائر أطلال مسرحها الروماني في الجانب الشرقي فيها، كذلك الضريح البونيقي الذي يبرز من خلال قطاعات التنقيب في الحي السكني الممتد جنوب السور البيزنطي.
    يعود إنشاء مدينة صبراتة إلى مطلع الألف الاولى قبل الميلاد، في الفترة التي تلت اقامة المستوطنات الفينيقية الاولى في الشمال الافريقي والتي على رأسها مدينتا قرطاجنة وعتيقة "اوتيكا" في القطر التونسي .
    وصبراتة واحدة من المدن الثلاث التي نسبت اليها قديماً أراضي الجزء الغربي الشمالي من ليبيا، والذي أطلق عليه قدماء اليونان اسم تريبوليس أى اقليم " المدن الثلاث" كما أطلقوا عليه اسم "ايمبوريا" أى المراكز التجارية حيث كانت تقوم هذه المدن الثلاث المشار اليها والتي بقيت من أنشط الأسواق والموانئ التجاريةالليبية الفينيقية " البونيفية" وذلك إلى انهيار الحكم القرطاجي وقيام الدولة النوميدية وتمكن الرومان من بسط نفوذها الذى واجه مقاومة عنيفة من الليبيين النوميديين اسوة باستبسال البونيقيين.





    ترجع أطلال المدينة الحالية في معظمها إلى القرنيين الأول والثاني من تأسيس الامبراطورية الرومانية، حيث تم تجديد بناء المعابد البونيقية السابقة والمحيطة بساحة السوق – ( الفورم) والايوان القضائي "البازيليكا" والمجلس البلدي (الكوريا) في القرن الرابع الميلادي.
    وإلى ذات الفترة السابقة يعود أيضاً حي المساكن على الطريق الرئيسية المؤدية إلى المتحف وكذلك الطريق الرئيسية الثانية والقاطعة للاولى عند الزاوية القائمة علة امتداد سور المدينة البيزنطي. وفي فترة لاحقة اقيمت مساكن الحي الممتد بين المسرح والطريق الرئيسية الممتدة من الغرب إلى الشرق.
    ويلاحظ النسق التربيعي في تقسيم الشوارع وتقطيعها وهذا يتفق بل وينطبق على النظام التخطيطي الهيبودامي ، الأمر الذي نتج عنه تطابق في تخطيط ورسم المباني والشوارع مع محور تصميم المسرح والمساكن .وتحديداً تلك التي يعود انشاؤها ألى القرن الثاني الميلادي- أي خلال فترة حكم الامبراطوريين انطونيوس بيوس وماركوس اوريليوس (138-180م)ومن المرجح أن يكون وضع صبراتة في هذه الفترة المزدهرة من حكم الامبراطور انطونيوس بيوس قد آل إلى أنها أضحت مستوطنة رومانية وذلك بسريان نظام الحقوق المدينة الرومانية على سكانها





    مدينة شحات الأثرية


    تقع الى الشمال الشرقي من مدينة البيضاء ،
    والمدينة الاثرية تقع الى الشمال من مدينة شحات الحالية ،
    و تعد مدينة قوريني أو كيريني من اغنى المدن الاثرية في الجبل الاخضر ، واقدم مدينة اغريقية اسست في ليبيا ،
    وهي المدينة وعاصمة الاقليم منذ تأسيسها في عام 631 ق.م. حتى القرن الثالث الميلادي ،
    وقد مرت هذه المدينة بمراحل تاريخية على النحو الاتي : 1- العصر الملكي ما بين 631 – 440 ق.م. 2- العصر الجمهوري ما بين 440- 323 ق.م. 3- العصر الهللينيستي – البطلمي ما بين 323 – 96 ق.م. 4- العصر الروماني – البيزنطي ما بين 96 ق.م. – 642 م .
    و خلال هذه الفترة الطويلة ازدهرت هذه المدينة في ميادين عدة و اصبحث اهم مدينة في الشمال الافريقي خلال العصر الاغريقي فقد كانت ذات مكانة اقتصادية بارزة بانتاجها لنبات السلفيوم الذي كان من السلع النادرة التي تصدر الى اغلب اجزاء العالم القديم ، وقد انعكس الازدهار الاقتصادي على جوانب حضارية اخرى فظهر منها العلماء و الفلاسفة والشعراء و كانت لها علاقات مع اغلب المدن الاغريقية التي كثيرا ما امدتها بالحبوب أثناء الازمات الاقتصادية .
    و قد ترك سكان قوريني عبر المراحل التاريخية المشار اليها اثارا ثابتة ومنقولة تدل على حضارتهم ، فالاولى يمكن مشاهداتها عند زيارة اطلال هذه المدينة وعمائرها المتنوعة ، و الثانية يمكن رؤيتها بما يعرضه متحفها من منحوتات و فخار وعملة و ادوات اخرى متنوعة .
    و الزائر للمدينة يمكن ان يتجول اولا في منطقة الحرم الديني التي تشمل المعالم الاتية :1- البوابة الاغريقية 2- مبنى مجلس القادة (السترتيجون) 3- بوابة الحرم الرومانية 4- النافورة (العين) الهللنيستية 5- معبد هاديس 6- معبد لمؤله مجهول 7- معبد جايوس ماجنوس 8- معبد ابوللو 9- مذبح معبد ابوللو 10- عمود براثوميديس ونافورة الحورية قوريني 11- معبد ارتميس ومذبحه 12- معبد هيكاتي 13- المسرح الاغريقي المحول الى امفتياتير 14- جدار نيكوداموس 15حمامات تراجان 16- الحمامات البيزنطية .





    اما منطقة الفورم أو الميدان العام فان اهم معالمها على النحو الاتي : : 1- الجمنازيوم والفورم الروماني والمعبد الذي يتوسطه 2- البازيلكا 3- منزل هيزيكيوس 4- شارع باتوس 5- رواق هرمس 6- قصر جايوس ماجنوس 7- البريتانيون 8- معبد الكابيتوليوم 9- مكتب السجلات العامة 10- الاكروبولس 11- الاجورا واهم معالمها مثل حرم ديميتر و معبد ابوللو نموفلاكوس و قبر باتوس والنصب التذكاري البحري والاروقة والمذابح 12- المسرح الهللنيستي او الاوديون
    اما منطقة التل الشرقي فان اهم معالمها 1- معبد زيوس 2- – ساحة سباق الخيول .
    اضافة الى جبانة قوريني التي تتكون من مجموعة كبيرة من المقابر و القبور المتنوعة متوزعة بين الجبانة الشمالية و الجبانة الشرقية واجبانة الغربية و الجبانة الجنوبية . ولعل اهمها الجبانة الشمالية التي يمكن الوصول اليها بسهولة لان جزء منها يطل على الطريق الرابط بين شحات و سوسة ، كما الجبانة الجنوبية يمكن الوصول اليها بسهولة وزيارتها بعد افتتاح الطريق المعبد الرابط بين شحات و البيضاء






    مدينة سوسة الأثرية


    تقع هذه المدينة الاثرية الى الشرق من مدينة شحات او قوريني
    التي تبعد عنها حوالي 20 كم
    ويمكن الوصول اليها عن طريق مدينة درنة او عبر الطريق الساحلي عبر رأس الهلال
    ، و هذه المدينة تتمتع بموقع سياحي جذاب من الناحية الطبيعية فهناك البحر و الجبال اضافة الى المدينة الاثرية .







    اشتهرت هذه المدينة منذ القرن السابع ق.م انها ميناء لمدينة قوريني و سميت بهذا الاسم و استمرت هكذا الى ان تغير اسمها في العصر الروماني في القرن الاول ق.م حيث سميت باسم ابوللونيا ، وقد نالت هذه المدينة شهرتها بعد ان اصبحت عاصمة للاقليم في القرن الخامس الميلادي و استمرت في ذلك حتى الفتح الاسلامي ، وقد كانت تعرف خلال هذه الفترة باسم سوزوسا . و خلال هذه الفترة الطويلة شهدت المدينة احداث تاريخية مهمة ارتبطت ارتباطا كبيرا بتاريخ الاقليم فمن الاستيطان الاغريقي الى الروماني فالبيزنطي ، وقد كشف عن الكثير من المعالم الاثرية التي تعبر عن تاريخ هذه المدينة فمن اهم معالمها : اسوار المدينة و ابراجها ، و المقابر ، و الكنائس الشرقية والغربية و الوسطى و كنيسة خارج الاسوار ، قصر الدوق ، الحمامات الرومانية والحمامات البيزنطية ، و المسرح الاغريقي الروماني و غيرها من المعالم الاخرى . و يمكن زيارة هذه المعالم والتمتع بمشاهدتها اضافة الى زيارة المتحف و ما يحويه من آثار متنوعة .




    يتبع باذن الله





    mayoutta

  3. #3
    um haron's صورة
    um haron غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    1,440
    الجنس
    امرأة





    لــيبيــا اليوم







    ليبيا اسمها الرسمي الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
    و مختصرا "الجماهيرية العظمى"


    شعار ليبيا




    عـــلــم لــيبيــا



    دولة تقع في شمال افريقيا على الساحل الجنوبي للبحر الابيض المتوسط
    يحدها من الشرق مصر ومن الجنوب الشرقي السودان،
    ومن الجنوب تشاد و النيجر ، ومن الغرب الجزائر ومن الشمال الغربي تونس





    وهي دولة عضو في عدد من المنظمات والتجمعات الاقليمية والدولية
    بينها منظمة الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي، اتحاد المغرب العربي، جامعة الدول العربية، حركة عدم الانحياز، منظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة الدول المصدرة للنفط.

    عدد سكان ليبيا ضئيل مقارنة بمساحة البلاد،
    حيث تبلغ مساحتها 1,759,540 كم مربع (679,182 ميل مربع)
    وتعد السادسة عشرة على مستوى العالم من حيث المساحة،
    كما أنها تملك أعرض ساحل من بين الدول العربية المطلة على البحر المتوسط،
    يبلغ طوله حوالي 1,850 كم
    تاريخيا تكونت من ثلاثة أقاليم اقليم طرابلس (تريبوليتانيا) برقة (سيرينايكا) و فزان .

    استراتيجية الموقع الجغرافى

    بالنظر لموقعها الجغرافي تعد ليبيا جسرا مهما يربط بين أفريقيا و أوروبا,
    كما تمثل ليبيا بموقعها الإستراتيجي حلقة وصل مهمة بين مشرق الوطن العربي و مغربه.





    فموانئها صالحة لإستقبال السفن على مدار السنة وتشكل تلك الموانئ منافذ جيدة لتجارة بعض الأقطار الأفريقية كالنيجر وتشاد ومالي مع العالم الجارجي.





    المناخ



    يتسم المناخ بالاعتدال في الربيع و الخريف و يكون صيفا حارا و الشتاء باردا نسبيا،
    وهو متنوع يغلب عليه مناخ البحر المتوسط وشبه الصحراوي في الشمال الأوسط،
    والمناخ الصحراوي في الجنوب أي بارد شتاء وحار صيفا ونادر الأمطار.



    الديانات








    دينياً،
    تعد ليبيا متجانسة حيث يدين غالبية السكان بالدين الاسلامى (السنى ) %97مسلمون
    و 3% ينتمون إلى ديانات أخرى معظمهم من الأجانب غير المقيمين بشكل دائم



    اللغات

    اللعة العربية هي الأكثر انتشارا وهي اللغة الرسمية
    و تتكلم بها الغالبية العظمى من السكان ، ويتحدث الليبيون اللهجة الليبية






    كما تعد اللغة الانجليزية لغة الأعمال والدراسة الجامعية،
    أو الدارجة، تختلف قليلا من مكان لآخر نظراً لاتساع الرقعة الجغرافية للبلاد.





    اللغة الامازيغية بلهجاتها المتعددة تتكلمها القبائل البربرية في البلاد،



    و يتركز أهلها في عدد من قرى جبل نفوسه(الجبالية)
    وفي الشمال الغربيبزوارة
    و(الغدامسية) في قرية غدامس
    و(التارقية) لدى الطوارق بقرية غات

    بالإضافة إلى مجموعات صغيرة في مناطق متفرقة من البلاد مثل اللغة الأوجلية في أوجلة و سوكنة .







    اشجار النخيل المميز لاوجلة



    ويجيد معظم البربر التحدث باللغة العربية.





    اللغة الهوساية لدي الهوسا بقرية غات و هي منتشرة لدى شعب الهوسا في النيجر و نيجيريا و دول غرب افريقيا .
    لغة التيدا وهي لغة التبو فرع من القرعانية و هي لغة شعب القرعان الافريقي بالسودان الاوسط تشاد .


    يشتهر الليبيون بقرض الشعر الشعبي الذي يشبه في أغراضه وبنيته وأوزانه بعض ما يقوله البدو الآخرون في الجزيرة العربية.


    العملة



    دينار ليبي واحد


    الدينار هو الوحدة الأساسية لعملة ليبيا.
    ويتكون الدينار من 1000 درهم،
    وهو مغطى بالذهب وقابل للتحويل إلى العملات الأجنبية ولا توجد قيود على عمليات التحويل النقدي من وإلى الجماهيرية.
    ويعادل الدولار الأمريكي حوالي 1.28 دينار.


    فئات العملة الورقية في ليبيا (0.25 دينار، 0.5 دينار، 1 دينار، 5 دينار، 10 دينار، 20 دينار، 50 دينار).


    فئات العملة المعدنية في ليبيا (50 درهم، 100 درهم، 0.25 دينار، 0.5 دينار).






    أهم المدن


    طرابلس - بنغازي - مصراته - سرت - البيضاء -

    سبها - طبرق - الخمس -زاوية -الكفرة - درنه











    النقطة الرابحة فى ليبيا اليوم




    تعتبر ليبيا من الدول السياحية الطرية التي لا يوجد لها تاريخ في عالم
    السياحية الا بشكل بسيط و خجول بسبب الحصار و التعتيم علي ليبيا .
    ليبيا تمتلك ساحل كبير و رائع صالح للاستثمار السياحي
    ليبيا تمتلك واحد من أكبر الصحاري العجيبة في العالم
    ليبيا تمتلك احسن مناطق ساحرة بطبيعتها الخلابة في شرق ليبيا
    ليبيا تمتلك تاريخ اغريقي روماني تركي إيطالي في لبدة و صبراته و شحات و في طلميثة و سويه و يوسبريدسوتوكرة و قصر ليبيا .
    ليبيا تمتلك المناخ الجيد " مناخ البحر الابيض المتوسط " المعتدل
    ليبيا تمتلك القدرة علي جذب السياح إليها لان ليبيا تصنف بلد جديد لم يزره الأجانب و العرب .
    لديها الإمكانيات السياحية التي يمكن أن تحل محل البترول












    يتبع باذن الله





    mayoutta

  4. #4
    um haron's صورة
    um haron غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    1,440
    الجنس
    امرأة






    مدن مابين الامس و اليوم عراقة ، ازدهار
    و حضارات للغد







    مدينة طرابلس‏:




    علم المدينة


    عاصمة‏ ‏الجماهيرية‏ ‏الليبية‏
    ‏التي‏ ‏أسسها‏ ‏الفينيقيون‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏,





    ومن‏ ‏معالم‏ ‏طرابلس‏ ‏مدينة‏ ‏الأندلس‏ ‏السياحية‏ ‏والمدرج‏ ‏الروماني‏ ‏في‏ ‏صبراتة‏ ‏الأثرية‏
    ‏القريبة‏ ‏من‏ ‏طرابلس‏ ‏الذي‏ ‏تقام‏ ‏فيه‏ ‏العروض‏ ‏الفنية‏ ‏والموسيقية‏,
    ‏وفيها‏ ‏قلعة‏ ‏أثرية‏ ‏قديمة‏ ‏السراي‏ ‏الحمراء‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الغربي‏ ‏القديم‏ ‏من‏ ‏المدينة‏ ‏وكانت‏ ‏في‏ ‏الأصل‏ ‏معبدا‏ ‏رومانيا‏.‏
    وهي‏ ‏الآن‏ ‏تضم‏ ‏متاحف‏ ‏تحوي‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الآثار‏ ‏وللراغبين‏ ‏في‏ ‏إطلالة‏ ‏سياحية‏ ‏تاريخية‏ ‏علي‏ ‏طرابلس‏
    ‏فهي‏ ‏كمعظم‏ ‏المدن‏ ‏علي‏ ‏حوض‏ ‏المتوسط‏ ‏شهدت‏ ‏تعاقب‏ ‏الحضارات‏ ‏منذ‏ ‏الفينيقيين‏ ‏الذين‏ ‏قدموا‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏اللبنانية‏ ‏قبل‏ 600 ‏عام‏ ‏من‏ ‏الميلاد‏ ‏وأطلقوا‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏أويا‏ Oea,
    ‏إلي‏ ‏الرومان‏ ‏الذين‏ ‏خلفوا‏ ‏بقايا‏ ‏من‏ ‏جدران‏ ‏هياكلهم‏ ‏وعمائرهم‏ ‏مرورا‏ ‏بالفندال‏
    ‏وحتي‏ ‏الفتح‏ ‏العربي‏ ‏الإسلامي‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏
    ‏ثم‏ ‏الغزو‏ ‏الإسباني‏ ‏الذي‏ ‏استمر‏ 40 ‏عاما‏
    ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏امتد‏ ‏إليها‏ ‏نفوذ‏ ‏العثمانيين
    ‏ ‏ثم‏ ‏الاستعمار‏ ‏الإيطالي‏ ‏عام‏ 1911
    ‏فالاستقلال‏ ‏في‏ 1951




    قوس ماركوس اوريليوس



    هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها الحديثة.

    وتقع في الشمال الغربي لليبيا وتحتل المدينة رأس صخري
    مطل على البحر الأبيض المتوسط
    و تقع مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية.
    يحدها شرقا تاجوراء وجنزور، غربا جنزور، جنوبا السواني.

    وتتجلي‏ ‏فيها‏ ‏معالم‏ ‏الحداثة‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏شواهد‏ ‏التاريخ‏ ‏القديم‏.




    ‏وتتميز‏ ‏بمرافقها‏ ‏العمرانية‏ ‏من‏ ‏شوارع‏ ‏فسيحة‏ ‏وفنادق‏ ‏ومنتجعات‏ ‏وأسواق‏ ‏قديمة‏ ‏وحديثة‏
    ‏زاخرة‏ ‏بالمنتجات‏ ‏والحرف‏ ‏الشعبية‏ ‏التقليدية‏
    ‏من‏ ‏منسوجات‏ ‏ومفارش‏ ‏وحلي‏ ‏ذهبية‏ ‏وفضية‏ ‏ونحاسيات‏ ‏وجلدية‏ ‏وفخاريات‏ ‏مزخرفة‏





    حاليًا فمدينة طرابلس تعتبر من المدن المنفتحة عربيًا بصفتها عاصمة الدولة الليبية.
    وقد تغيّرت كثيرًا وازدهرت بعد قيام الثورة في ليبيا العام 1969
    والتي اكدت على كونها عاصمة وجعلت منها مركزًا للأمانات "الوزرات" المختلفة
    و قد اتخذت السفارات والقنصليات العامة بليبيا طرابلس مقرًا لها، سواء اكان لها فروع في مدن أخرى أم لا.
    كمااعتبرت مدينة طرابلس مركزا أساسيا لليبيا ففي عهد الاحتلال الايطالي كان ما عرف بالقصر الملكي سابقا أو قصر الشعب يعرف باسم "قصر الحاكم " الإيطالي سابقا. وموقع السفارة الإنجليزية في المدينة القديمة يدل على أن السفارت كانت تتمركز في طرابلس،





    مدينة‏ ‏بنغازي‏:


    هي المدينة الثانية في ليبيا بعد العاصمة

    وبنيت‏ ‏بالمدينة‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏البطالمة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المنشآت‏
    ‏كما‏ ‏زينت‏ ‏أرضيات‏ ‏تلك‏ ‏المباني‏ ‏بفسيفساء‏ ‏رائعة‏ ‏أشهرها‏ ‏فسيفساء‏ ‏الفصول‏ ‏الأربعة




    ‏ ‏كما‏ ‏تم‏ ‏الاهتمام‏ ‏بالمدينة‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏العصر‏ ‏البيزنطي‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏يدين‏ ‏سكان‏ ‏المدينة‏ ‏بالمسيحية‏
    ‏وتم‏ ‏العثور‏ ‏علي‏ ‏بقايا‏ ‏كنيسة‏ ‏بها‏ ‏ترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏.‏





    كما‏ ‏تم‏ ‏إنشاء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏البركة‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الاحتلال‏ ‏الإيطالي‏,
    ‏وكانت‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏أول‏ ‏بناء‏ ‏ديني‏ ‏إيطالي‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏بنغازي‏ ‏منذ‏ ‏الاحتلال‏,
    ‏ثم‏ ‏أنشئت‏ ‏كاتدرائية‏ ‏ضخمة‏ ‏مطلة‏ ‏علي‏ ‏شاطئ‏ ‏البحر‏,
    ‏وكان‏ ‏ارتفاع‏ ‏صليبها‏ ‏فوق‏ ‏القبتين‏ 44‏م‏ ‏من‏ ‏مستوي‏ ‏سطح‏ ‏البحر‏,






    تقع‏ ‏بنغازي‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الشمالي‏ ‏الشرقي‏ ‏من‏ ‏ليبيا‏
    ‏ويصل‏ ‏عدد‏ ‏سكانها‏ ‏حوالي‏ 650 ‏ألف‏ ‏نسمة‏,
    ‏وتعتبر‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏المدن‏ ‏التجارية‏,
    ‏ففيها‏ ‏ميناء‏ ‏تجاري‏ ‏رئيسي‏ ‏ومطار‏ ‏دولي‏ ‏مجهز‏ ‏لاستقبال‏ ‏جميع‏ ‏الطائرات‏,
    ‏كما‏ ‏أنها‏ ‏تزدهر‏ ‏بالصناعات‏ ‏الحديثة‏ ‏والمتطورة‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏الصناعات‏ ‏التقليدية‏ ‏اليدوية‏,
    ‏وتتوافر‏ ‏فيها‏ ‏الفنادق‏ ‏الكبري‏ ‏والمطاعم‏ ‏الراقية‏, ‏ومرافقها‏ ‏السياحية‏ ‏غنية‏,
    ‏وفيها‏ ‏حديقة‏ ‏للحيوانات‏ ‏ومدينة‏ ‏للألعاب‏,
    ‏وتتميز‏ ‏بحداثة‏ ‏وضخامة‏ ‏منشآتها‏ ‏ومبانيها‏ ‏وشارعها‏ ‏وميادينها‏ ‏الفسيحة‏.‏




    منتزة بو دزيرة السياحي


    ‏ويعتبر‏ ‏الكثيرون‏ ‏أن‏ ‏بنغازي‏ ‏هي‏ ‏العاصمة‏ ‏الثقافية‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏ ‏لكثرة‏ ‏الأنشطة‏ ‏الثقافية‏ ‏فيها‏
    ‏وهي‏ ‏مقر‏ ‏أول‏ ‏جامعة‏ ‏ليبية‏ ‏أنشئت‏ ‏في‏ ‏الخمسينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏
    ‏وتعرف‏ ‏حاليا‏ ‏بجامعة‏ ‏قاريونس‏.‏






    مدينة‏ ‏مصراتة‏:


    يعود الاسم إلى قبيلة مسراته و هي بطن من بطون بني اللهان من قبيلة هوارة،
    ذكرها ابن خلدون ويرسم الاسم بالسين بدل الصاد وليس كما هو الآن مصراته.

    تعود‏ ‏الجذور‏ ‏التاريخية‏ ‏للمدينة‏ ‏إلي‏ 3000 ‏سنة‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يعتقد‏, ‏
    عندما‏ ‏أسس‏ ‏الفينيقيون‏ ‏توباكتس‏ ‏حيث‏ ‏مدينة‏ ‏مصراتة‏ ‏الحالية‏, ‏واستخدموها‏ ‏محطة‏ ‏تجارية‏ ‏كغيرها‏ ‏من‏ ‏المحطات‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏أسسوها‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏الأبيض‏ ‏المتوسط‏,
    ‏ومن‏ ‏أسماء‏ ‏المدينة‏ ‏المعروفة‏ ‏بها‏: ‏ذات‏ ‏الرمال‏ ‏لوجود‏ ‏حزام‏ ‏من‏ ‏الكثبان‏ ‏الرملية‏ ‏العالية‏ ‏المتكونة‏ ‏من‏ ‏عمليات‏ ‏المد‏ ‏البحري‏ ‏عبر‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏.‏




    ‏تقع‏ ‏مدينة‏ ‏مصراتة‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏الأبيض‏ ‏المتوسط‏ ‏عند‏ ‏الحافة‏ ‏الغربية‏ ‏لخليج‏ ‏السدرة‏ ‏
    وتبعد‏ ‏عن‏ ‏مدينة‏ ‏طرابلس‏ 208 ‏كيلو‏ ‏مترات‏ ‏شرقا‏,
    ‏ويبلغ‏ ‏عدد‏ ‏سكانها‏ ‏قرابة‏ ‏أربعمائة‏ ‏ألف‏ ‏نسمة‏ ‏مما‏ ‏يجعلها‏ ‏المدينة‏ ‏الثالثة‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏.
    ‏تتميز‏ ‏المدينة‏ ‏بخصوبة‏ ‏أراضيها‏, ‏وأهميتها‏ ‏الاقتصادية
    ‏ ‏ويقع‏ ‏فيها‏ ‏مصنع‏ ‏الحديد‏ ‏والصلب‏ ‏الوحيد‏ ‏في‏ ‏ليبيا‏
    ‏وهو‏ ‏مصنع‏ ‏ضخم‏ ‏يعمل‏ ‏به‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏آلاف‏ ‏عامل‏
    ‏وشهدت‏ ‏المدينة‏ ‏نهضة‏ ‏عمرانية‏ ‏ضخمة‏ ‏منذ‏ ‏السبعينيات‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏,
    ‏بسبب‏ ‏تحولها‏ ‏إلي‏ ‏منطقة‏ ‏جذب‏ ‏للسكان‏ ‏ويخشي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏الأراضي‏ ‏الزراعية‏.‏




    وتعد‏ ‏مدينة‏ ‏مصراتة‏ ‏من‏ ‏المدن‏ ‏القابلة‏ ‏للتوسع‏ ‏والنمو‏ ‏العمراني‏
    ‏لما‏ ‏تتمتع‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏مساحات‏ ‏واسعة‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏انبساط‏ ‏الأرض‏ ‏وعدم‏ ‏وجود‏ ‏العوائق‏ ‏التي‏ ‏تحد‏ ‏من‏ ‏نموها‏, ‏
    وفي‏ ‏المقابل‏ ‏فهي‏ ‏تعتبر‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏المدن‏ ‏الليبية‏ ‏تنظيما‏ ‏وتخطيطا‏.‏





    مدينة‏ ‏سرت‏:


    تقع‏ ‏مدينة‏ ‏سرت‏ ‏علي‏ ‏خليج‏ ‏سرت‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 400 ‏كلم‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏ ‏من‏ ‏طرابلس‏,
    ‏وهي‏ ‏مدينة‏ ‏قديمة‏ ‏حديثة‏ ‏وتجمع‏ ‏في‏ ‏طقسها‏ ‏بين‏ ‏الاعتدال‏ ‏البحري‏ ‏والطقس‏ ‏الصحراوي‏
    ‏وكانت‏ ‏قديما‏ ‏من‏ ‏كبريات‏ ‏المدن‏ ‏وكانت‏ ‏محطة‏ ‏مهمة‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏القوافل‏ ‏بين‏ ‏برقة‏ ‏وطرابلس‏ ‏وبين‏ ‏إفريقيا‏ ‏وأوربا‏.
    ‏ويبلغ‏ ‏عدد‏ ‏سكانها‏ ‏حوالي‏ ‏سبعة‏ ‏آلاف‏ ‏نسمة‏.‏



    وتعتبر‏ ‏مدينة‏ ‏سرت‏ ‏من‏ ‏المواقع‏ ‏البالغة‏ ‏الأهمية‏ ‏حيث‏ ‏تحتل‏ ‏موقعا‏ ‏متوسطا‏ ‏يجمع‏ ‏بين‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏,
    ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏تعتبر‏ ‏البوابة‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏لمن‏ ‏يسيطر‏ ‏عليها‏ ‏النفاذ‏ ‏إلي‏ ‏المناطق‏ ‏الداخلية‏ ‏بفزان‏,
    ‏ويمكن‏ ‏اتخاذها‏ ‏قاعدة‏ ‏للانطلاق‏ ‏إلي‏ ‏الواحات‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏ ‏والجنوب‏.
    ‏لذلك‏ ‏قام‏ ‏الإيطاليون‏ ‏باحتلال‏ ‏مدينة‏ ‏سرت‏ ‏في‏ 1912‏م‏ ‏ووقعت‏ ‏فيها‏ ‏أهم‏ ‏معركة‏ ‏ضد‏ ‏الإيطاليين‏ ‏في‏ 1915 ‏وهي‏ ‏معركة‏ ‏القرضابية‏ ‏الشهيرة‏ ‏التي‏ ‏هزم‏ ‏فيها‏ ‏الإيطاليون‏ ‏وعقد‏ ‏فيها‏ ‏أول‏ ‏مؤتمر‏ ‏للوحدة‏ ‏الوطنية‏ 1922 ‏أيام‏ ‏الجهاد‏ ‏ضد‏ ‏الغزو‏ ‏الإيطالي‏ ‏لليبيا‏. ‏وفي‏ ‏أواخر‏ ‏التسعينيات‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏شهدت‏ ‏المدينة‏ ‏أهم‏ ‏حدثين‏ ‏في‏ ‏تاريخها‏ ‏هما‏ ‏إعلان‏ ‏الاتحاد‏ ‏الإفريقي‏ ‏في‏ 1999 ‏بمجمع‏ ‏قاعات‏ ‏واقادوقو‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏من‏ ‏معالمها‏ ‏الشهيرة‏ ‏وتوقيع‏ ‏اتفاق‏ ‏سلام‏ ‏البحيرات‏ ‏العظمي‏.‏
    ومن‏ ‏آثارها‏ ‏القديمة‏ ‏بقايا‏ ‏المسجد‏ ‏الفاطمي‏, ‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏مدينة‏ ‏حديثة‏ ‏تتوفر‏ ‏فيها‏ ‏شبكات‏ ‏الطرق‏ ‏الحديثة‏ ‏والمجمعات‏ ‏السياحية‏ ‏والاستراحات‏. ‏ويلتقي‏ ‏عندما‏ ‏أنبوبي‏ ‏النهر‏ ‏الصناعي‏ ‏العظيم‏ ‏القادم‏ ‏من‏ ‏واحات‏ ‏السرير‏ ‏والكفرة‏ ‏والآخر‏ ‏القادم‏ ‏من‏ ‏جبل‏ ‏الحساونة‏ ‏ليشكلا‏ ‏أطول‏ ‏وأضخم‏ ‏شبكة‏ ‏لنقل‏ ‏المياه‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏من‏ ‏صنع‏ ‏الإنسان‏ ‏عرفها‏ ‏التاريخ‏






    يتبع باذن الله





    mayoutta

  5. #5
    um haron's صورة
    um haron غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    1,440
    الجنس
    امرأة




    غدامس ( جوهرة الصحراء)




    تنفرد عن سواها من الواحات بوضع إجتماعي وعمراني
    يلمسه الزائر منذ وصوله
    وفيها يلفت إنتباهه الى نوعية لباس اهلها وتنوع فنونها الشعبية ومعمارها وطراز بيوتها ومبانيها
    فهي لغز جمالي وآية من آيات الفن المعماري المستوحى من أجواء البيئة الصحراوية.





    وتقع إلى الجنوب الغربي من طرابلس وتبعد عنها بمسافة (584) كم تقريباً
    وهى احدى المدن القديمة في ليبيا وكانت تسمى سيداموس.
    احتلها القرطاجنيون سنة 795ق.م
    ثم احتلها الرومان سنة 19ق.م
    وافتتحها العرب بقيادة عقبة بن نافع سنة 42هـ .
    وصفها كثير من الجغرافيين والرحالة العرب فصاحب كتاب الاستبصار وصفها في القرن السادس الهجرى بقوله " مدينة غدامس" مدينة لطيفة قديمة أزلية ،
    واليها ينسب الجلد الغدامسي.
    وبها دوامس وكهوف كانت سجونا للملكة الكاهنة التي كانت بأفريقية،
    وهذه الكهوف من بناء الأولين، فيها غرائب من البناء والأزاج المعقودة تحت الأرض ما يحار الناظر اليها اذا تأملها، تنبئ أنها ملوك سالفة وأمم دراسة،
    والكمأة تعظم بتلك البلاد حتى تتخذ فيها اليرابيع والأرانب أجحارا
    وذكر ياقوت الحموى في كتابة معجم البلدان بأن في وسطها عينا أزلية وعليها أثر بنيان عجيب رومى يفيض الماء فيها،
    ويقسمه أهل البلدة بأقساط معلومة لا يقدر أحد يأخذ أكثر من حقه وعليها يزرعون ويقصد ياقوت بذلك عين الفرس.
    وغدامس محاطة بسور شبة دائري وقد تهدم أغلبة الآن وكان به مجموعة من الأبواب كانت تقفل عند المغرب.
    والمدينة مبنية بالطين ويستعمل أهلها جذوع النخيل للتسقيف وشوارعها مظلمة وهناك طرق علوية تستعملها النساء،
    وتمتاز مباني مدينة غدامس بمعمارها الاسلامى المحلى
    وتوجد بها كثير من المعالم الاسلامية الهامة
    مثل جامع سيدى يونس وجامع عقبة البدرى والجامع العتيق
    وغيرها من المعالم الاسلامية التي تعد مفخرة لليبيا.



    مدينة زويلةالإسلامية



    تعتبر واحدة من أهم المدن والمواقع الإسلامية في منطقة فزان عثر فيها على معالم وآثار إسلامية تعود الى العصر الفاطمي.



    > مدينة جرمة الاثرية



    وتقع في منطقة فزان ( جبل زنككرا) وهي عاصمة الحضارة الجرمنتية وتشير الدراسات الا انها كانت مسكونة في الفترة مابين سنة 900 ق .م والقرن الميلادي.

    للاسف لم اجد لهما اى صورة فى النت



    صحراء ليبيا سبحااان ا لله خيااااال



    اكثر شئ اعشقه فى ليبيا صحرائها

    فهى تعتبر من الصحارى العذراء فى المغرب العربى

    و هى المكان المفضل لى للممارسة هوايتى المفضلة " السفارى"




    سبحان الله ، كانك على بساط من الحرير

    ليزداد انبهارك لرؤية الواحات

    انبهارك بعظمة الخالق

    مناظر طبيعية تسحر القلوب وتأخذ الالباب
    هكذا الحال من يزورها


    منطقة ( البحيرات )



    توجد فى بطن الصحراء الليبية



    صحراء ليبيا متحف ضخم من الطبيعه


    وهذه الصور تبين لنا أن الله سبحانه وتعالى
    جعل لكل شبر من الأرض ما يميزه
    ووضع فى كل مكان ما يجعل الناس تتفكر فى عظمته
    جل شأنه وعظم سلطانه



    و قبل ان اختم لا بد من



    الوقوف عند اسد الصحراء ، شيخ الشهداء.



    عمر المختار



    الاسم عمر المختار
    المهنة زعيم وطني ليبي، ومناضل ومجاهد ضد الغزو الإيطالي لليبيا
    مكان وتاريخ الميلاد قرية جنزور الشرقية منطقة بئر الأشهب شرق طبرق، ليبيا. 20 أغسطس 1861
    تاريخ الوفاة 16 سبتمبر 1931.
    ألقاب أسد الصحراء، شيخ الشهداء.


    عمر المختار
    الملقب بشيخ الشهداء أو أسد الصحراء قائد أدوار السنوسية بالجبل الأخضر .
    مقاوم ليبي حارب قوات الغزو الايطالية منذ دخولها أرض ليبيا إلى عام 1931.
    حارب الإيطاليين وهو يبلغ من العمر 53 عاماً لأكثر من عشرين عاما في أكثر من ألف معركة،
    واستشهد باعدامه شنقاً و توفي عن عمر يناهز 73 عاما.
    و قد صرح القائد الايطالي "أن المعارك التي حصلت بين جيوشه و بين السيد عمر المختار 263 معركة ، في مدة لا تتجاوز 20 شهرا فقط".




    الأسد أسيرا



    كانت اخر كلمات عمر المختار قبل اعدامه:

    "نحن لا نستسلم ... ننتصر أو نموت .... وهذه ليست النهاية ...
    بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم و الاجيال التي تليه ...
    اما أنا ... فإن عمري سيكون أطول من عمر جلادي."



    وفى النهاية
    اعذرونى لوجه الله ان قصرت فى حق التعريف اكثر بالبلد الشقيق ليبيا
    وتـقبلوا منا فائق الاحترام والتـقد ير
    فى امان الله و حفظه



    oum haron




    mayoutta

  6. #6
    مرسيدس111's صورة
    مرسيدس111 غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الموقع
    الشرقيه-المملكه السعوديه
    الردود
    338
    الجنس
    رجل
    تقرير موفق

    سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس...........دونها سمر الحناجر بترها حد موس
    قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس........والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس

  7. #7
    *مسك الختام*'s صورة
    *مسك الختام* غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    1,450
    الجنس
    أنثى
    يعطيك العافيه


  8. #8
    noorelhoda's صورة
    noorelhoda غير متواجد "متميزة صيف 1429هـ و مُبدعة صيف 1430هـ "صانعة الأطايب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الموقع
    اللهم هون على غربتى واحفظ لى زوجى وابنتى
    الردود
    21,462
    الجنس
    امرأة

  9. #9
    غيوووره's صورة
    غيوووره غير متواجد النجم البرونزي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الموقع
    الامارات
    الردود
    743
    الجنس
    أنثى
    بارك الله فيج ومشكوووووووووووووره


  10. #10
    um haron's صورة
    um haron غير متواجد النجم الفضي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    1,440
    الجنس
    امرأة
    تعقيب كتبت بواسطة مرسيدس111 عرض الرد
    تقرير موفق
    تعقيب كتبت بواسطة أم رنا 2008 عرض الرد
    يعطيك العافيه
    تعقيب كتبت بواسطة noorelhoda عرض الرد
    موضوع قمه فى الروعه معلومات قبمه فعلا بسلمووووووووووووووو
    تعقيب كتبت بواسطة غيوووره عرض الرد
    بارك الله فيج ومشكوووووووووووووره
    حياكم الله

    بارك الله فيكن
    على مروركم الطيب

    mayoutta

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 92
    اخر موضوع: 13-10-2009, 09:14 PM
  2. الردود: 88
    اخر موضوع: 25-09-2009, 01:53 AM
  3. الردود: 96
    اخر موضوع: 04-09-2008, 12:38 PM
  4. شعار₪موضوع متميز₪ اليوم عملت رز بفول ورز بازلاء
    بواسطة جنة الطيور في الأطباق الرئيسة
    الردود: 15
    اخر موضوع: 13-11-2007, 10:14 PM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97