انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: دولة الإمارات العربية المتحدة ( الله يسلمها من كل شر )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    الإمـــــــــــــ أبوظبي ــــــــارات
    الردود
    1,061
    الجنس

    دولة الإمارات العربية المتحدة ( الله يسلمها من كل شر )




    في الثاني من ديسمبر عام 1971 ، أعلن عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ، كدولة إتحادية مستقلة ذات سيادة ، تضم 7 إمارات هي أبوظبي ، دبي ، الشارقة ، رأس الخيمة ، عجمان ، أم القيوين ، الفجيرة ، وتتكون سلطات الدولة الإتحادية من المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الإتحاد ونائبه ومجلس الوزراء والمجلس الوطني الإتحادي ، والقضاء الإتحادي. والإتحاد جزء من الوطن العربي الكبير تربطه روابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك. وشعبه جزء لا يتجزأ من الأمة ودينه هو الإسلام ، والشريعة الإسلامية هي مصدر رئيسي للتشريع ولغته الرسمية هي العربية.
    تقع دولة الإمارات العربية الماتحدة جنوب شرق الجزيرة العربية ، وتمتد من خليج عمان شرقاً حتى دولة قطر غرباً ويحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي ، ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان.

    وتمتد سواحل الإمارات المطلة على الساحل الجنوبي للخليج العربي مسافة 644 كيلومتر من قاعدة شبه جزيرة قطر غرباً ، وحتى رأس مسندم شرقاً وتنتشر عليها إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة ، بينما يمتد ساحل الإمارة السابعة وهي الفجيرة على ساحل خليج عمان بطول 90 كيلومتراً ، وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و 26.5 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.5 شرق خط جرينتش.
    تبلغ مساحة الدولة باستثناء الجزر التابعة لها نحو 77.700 كيلومتر مربع . تشكل إمارة ابوظبي القسم الأكبر بمساحة تبلغ 67.340 كيلومتر مربع وهي تعادل 87% من المساحة الإجمالية للدولة . وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة من حيث المساحة بعد السعودية وسلطنة عمان.

    ونتيجة وقوع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة ، التي تمتد عبر قارة آسيا وشمال أفريقيا ، وتخضع في الوقت نفسه لتأثيرات المحيط لوقوعها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان ، لذا يتصف المناخ فيها بشكل عام بزيادة نسبة الرطوبة ، وارتفاع درجة الحرارة صيفاً ، ويصل متوسط درجات الحرارة خلال الصيف من 35 إلى 40 درجة مئوية كما تصل درجة الرطوبة إلى 100% أحياناً .. أما في فصل الشتاء فإن الطقس لطيف جداً يميل إلى الاعتدال ، وتبلغ درجة الحرارة في الشتاء 18 درجة مئوية.


    <<<<< الشيخ زايد رحمه الله

    أبناء زايد :

    @ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
    رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة

    @ الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان
    نائب رئيس مجلس الوزراء

    @ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
    رئيس أركان القوات المسلحة ولي عهد إمارة أبوظبي

    @ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان
    وزير الدولة للشؤون الخارحية

    @ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان
    وزير الإعلام والثقافة

    @ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
    وزير شؤون الرئاسة

    @ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان
    وزير الداخلية

    @ الشيخ حامد بن زايد آل نهيان
    رئيس دائرة الاقتصاد بأبوظبي (رئيس هيئة الخدمات الصحية)

    @ الشيخ ذياب بن زايد آل نهيان
    مدير ديوان الرئاسة

    @ الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان
    رئيس دائرة الموانئ البحرية بأبوظبي

    @ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان
    رئيس الدائرة الخاصة لصاحب السمو رئيس الدولة

    @ الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان
    قائد الحرس الاميرى

    @ الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان
    وكيل وزارة المالية والصناعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للاعمال الخيرية والانسانية .

    @ الشيخ عمر بن زايد آل نهيان
    المرافق العسكري لصاحب السمو رئيس الدولة
    و غيرهم حفظهم الله


    <<<< الشيخ خليفة بن زايد حفظه الله
    <<<<< الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم
    <<<<<الشيخ سلطان بن محمد القاسمي
    <<<<< الشيخ حميد بن راشد النعيمي
    <<<<< الشيخ صقر بن محمد القاسمي
    <<<<< الشيخ راشد بن أحمد المعلا
    <<<<< الشيخ حمد بن محمد الشرقي
    <<<<< الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم



    الدرهم هو العملة الرسمية لدولة الإمارات ، ويساوي 100 فلس وفئاته الأخرى هي : 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 ، 200 ، 500 ، 1000 درهم . وتعادل كل 3.678 دراهم دولاراً أمريكياً واحداً تقريباً.




    [/CENTER]


    تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قارة آسيا في منطقة الخليج العربي حيث تعتبر واحدة من الدول العربية التي تطل على الخليج العربي وتشغل الدولة بذلك المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 و 26.5 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.5 شرق خط جرينتش .. وتقع دولة الإمارات العربية المتحدة جنوب شرق الجزيرة العربية ، وتمتد من خليج عمان شرقاً حتى دولة قطر غرباً ويحدها من الشمال والشمال الغربي الخليج العربي ، ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ، ومن الشرق خليج عمان وسلطنة عمان ..

    اللغة المتداولة في الإمارات لغة دولة الإمارات العربية وهي اللغة العربية ، لكن الإنجليزية متداولة على نطاق واسع خاصة في أوساط رجال الأعمال والتجار .. وهناك بعض اللغات المتداولة بشكل محدود وتقتصر على الجاليات الوافدة وهي الأوردو والفارسية والمليبارية والهندية.

    الإسلام هو الدين الحنيف لشعب الإمارات الذي يعتز به ويمارس المسلمون في الإمارات شعائرهم في المساجد المنتشرة في جميع الأنحاء ولأن الدين الإسلامي دين المحبة والتسامح فقد سمحت السلطات للطوائف الأخرى بممارسة شعائرها الدينية الخاصة بها ، حيث توجد في إمارة ابوظبي على سبيل المثال 3 كنائس للمسيحين وهي كنيسة القديس سانت جوزيف (كاثوليكية) ، كنيسة القديس سانت أندروز (بروتستانتية) ، كنيسة القديس سان جورج (آرثوذكسية) بالإضافة إلى كنيسة سانت ماري في مدينة العين.

    يتصف مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة بالحرارة ، والرطوبة طوال فصل الصيف حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 35 و41 درجة الحرارة مئوية ، والرطوبة ما بين 60 و100% إلا أن الطقس في فصل الشتاء يكون معتدلا وجميلا جدا حيث يتراوح معدل درجة الحرارة ما بين 18و 25 درجة مئوية ، وتكون الرطوبة في أدنى الحدود ... لذلك يفصل خلال الصيف ارتداء ملابس القطنية الخفيفة ، وفي الشتاء ينصح بارتداء ملابس صوفية خفيفة في المساء.. أما بالنسبة لمدينة العين فتكون درجات الحرارة والرطوبة فيها أقل بشكل بسيط عن باقي مدن الدولة وذلك لأنها أشبه بواحة في وسط الصحراء حيث تنتشر فيها الخضرة وأشجار النخيل ..

    الجزر المحتلة :
    في صباح يوم 30 من شهر نوفمبر عام 1971 احتلت إيران جزيرتي طنب الكبرى والصغرى عسكريا وقامت القوات الإيرانية بتهجير سكان جزيرة طنب الكبرى منها بالقوة.
    لم تحترم إيران مذكرة التفاهم التي وقعتها مع إمارة الشارقة عام 1971 بشأن جزيرة أبوموسى، فتمادت في الاعتداء على حقوق دولة الإمارات بالجزيرة من خلال إجراءات عدة .. وفي أغسطس 1992، احتلت القوات البحرية الإيرانية جزيرة أبوموسى وطردت سكانها العرب.
    لا تزال إيران مستمرة في تجاوزاتها واستفزازاتها الدورية وعدم احترامها لمذكرة التفاهم حول جزيرة أبو موسى.

    مطلب الإمارات :

    تحتل أزمة الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة من قبل إيران الأولوية المطلقة لدى حكومة وشعب الإمارات ... وقد سعت الإمارات على مدى الثلاثين سنة الماضية لحل هذه الأزمة بكل الطرق السياسية والدبلوماسية السليمة، كما حاولت إقناع إيران بإنهاء احتلالها للجزر والتفاوض حولها أو عرضها على التحكيم الدولي .. بيد أن إيران لم تستجب حتى لهذه الدعوات الصادقة لإنهاء هذا الاحتلال الذي يتسبب في عدم استقرار منطقة الخليج العربي ويعكر صفو العلاقات بين إيران وبقية الدول العربية .. ولذلك الموقف الإماراتي صريح وواضح وهو إنهاء الاحتلال العسكري لجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى وجزيرة أبو موسى بالمفاوضات المباشرة أو التحكيم الدولي .. ويتضح المطلب الإماراتي من خلال كلمة معالي راشد عبدالله وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة (الأسبق) أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والأربعين ..



    من أعلى قمم الجبال الشاقة في الإمارات الشمالية، إلى الكثبان الرملية القاحلة في الربع الخالي والسهول المنخفضة الساحلية، تتميز دولة الإمارات بأنها أرض التباينات والتضاريس المتنوعة التي تتراوح من المناظر الطبيعية الخلابة إلى سلسلة واسعة من النظم البيئية الطبيعية المختلفة. كما ساعد تعدد وتنوع مساهمات الإنسان والتكنولوجيا في صيلغة وتشكيل بيئات جديدة ومدن حديثة، ومناطق صناعية وسكنية، ومساحات زراعية عالية الإنتاجية، وغابات يانعة الخضرة ووارفة الظلال. إن التباينات الطبيعية التي نلاحظها اليوم، على سبيل المثال، بين المراكز التجارية المتنامية في أبوظبي ودبي والكثبان الرملية الشاسعة في الربع الخالي تنعكس في التطور الزمني، فدولة الإمارات التي في الذاكرة تقدم صورة مختلفة كلياً عن العصر الحديث، وتفتقر إلى كل مقومات الحياة والرفاهية التي يتمتع بها إنسان الإمارات في الوقت الراهن.
    إن التباين والتغيير جزء من العوامل التي تجعل دولة الإمارات بلداً ساحراً، ومركز جذب بالنسبة للزائرين والمقيمين على حد سواء.



    تتميز الأكلات الشعبية في الإمارة بكثرتها وتنوعها، وتتفن الإماراتيات في صنعها ، ومن المأكولات ما هو خاص بالأفراح والأعياد ومنها ما هو خاص بالبيت والأسرة ، ويشعر المرء بمتعة خاصة عندما يتناول هذه المأكولات باليد ، لكن الملاعق بدأت مؤخراً تفرض نفسها.. ومن أبرز الأكلات الشعبية : الخبيصة ، الخنفروش ، الهريس ، المجبوس ، الغرني ، العرقوب ، العصيدة ، العرسية ، وقرص العضيلي ، اللقيمات ، خبز الرقاق ، البلاليط ، لحم التنور وغيرها من الأكلات الإماراتية الشهية.
    <<<<< القروص
    آخر مرة عدل بواسطة بنت الحمـــادي : 02-08-2005 في 02:11 PM السبب: --

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    الإمـــــــــــــ أبوظبي ــــــــارات
    الردود
    1,061
    الجنس

    تـــــــــكــــــــــــمــــــــــــلـــــــــــــ ـــــة

    الرقصات :

    رقصة العيالة

    تعتبر أقدم رقصة في المنطقة، وهي درس مقرر في كل الأعراس وكانت في الماضي بمثابة "النفير العام" للحرب ، ومع مرور الزمن أصبحت "العيالة" نفيرا ً عاما ً لمناسبات أخرى غير الحرب مثل الزواج، والطهور، وغيرهما ، وتجسد العياة إحدى الصفات العربية الأصيلة، وهي حب الفروسية ومجابهة الأعداء وانتزاع النصر.
    ومع العيالة يقف المرء منتشياً ، يتجاوب بشكل لاإرادي مع أصوات الطبول ، ويهتز لا شعورياً مع حركات الراقصين الذين يقفون في صفين متقابلين،ويقف في الوسط بينهما حملة الطبول، وعندما تبدأ الرقصة يبدأ حملة الطبول بالضرب بشدة ، ويبدأ الصفان في الرقص والحركة ، وفي هذه الأثناء يتحرك حملة السيوف في اتجاه الصف "المعادي" ويبدون كأنهم يبارزون الأعادء ، وعندها يطأطئ أفراد الصف المقابل رؤوسهم علامة الهزيمة والتسليم ،ويبقون كذلك الى أن يعود حملة السيوف والطبول الى الخلف مكللين بالنصر، ثم يبدأ أفراد الصف المعادي في رفع رؤوسهم ويستمر الرقصة الى نهايتها.
    وقد جرت العادة على أن يضم صف راقصي العيالة 25 راقصا ً كحد أدنى و50 راقصا ً كحد أقصى ، وينقسم هذا العدد الة مجموعات حملة الطارات والدفوف والطوس والتخامير.

    رقصة الحربية

    تخص هذه الرقصة البدو، وتوازي غي أهميتها رقصة العيالة مع اختلاف بسيط سببه اختلاف حياة البدو عن الحضر، فالحربية تخلوا عن الطبول ، وتكتفي بالإيقاعات اليدوية الملازمة للغناء وأصوات المغنين ، وحركاتهم . وتتغنى أشعارها بالحروب والأسلحة ولذلك فهي تعتبر نفير الصحراء.
    وكما في العيالة يصطف الراقصون في الحربية فهي مجموعتين متقابلتين ويبدأون في الرقص والغناء.

    رقصة الليوا

    هي رقصة مقررة على جميع الأفراح والأعراس، كانت في الماضي تبدأ مع بدء الجولات البحرية لعرب الخليج والجزيرة العربية خاصة سكان السواحل الذين يمتهنون الغوص والصيد والسفر للتجارة في سواحل افريقيا الشرقية،وجاءت هذة الرقصة مع العمال الأفارقة القادمين الذين عملوا مع تجار المنطقة الذين شغفوا بها، فانتشرت في الأفراح خاصة ان رقصة الليوا تدخل البهجة والسرور إلى الحاضرين بسبب ايقاعها السريع واشتراك الجنسين في الرقص ، كما انها أصبحت من المراسم التي تسبق إتمام الزواج ، حيث يذهب الراقصون الى منزل العريس ، ويأخذون ملابس العروس التي أحضرها العريس ويطوفون بها على أهل الديرة لإعلامهم بمدى كرم العريس وحرصه على تكريم العروس.



    ألعاب الشباب : قبة ، مسطاع ، التبة ، الضرابة بالعصي ، عسكر وحرامية.
    ألعاب البحرية : الغوص، السباق بالسباحة ، سباق السفن.
    ألعاب الفتية والفتيات: المريحانة ، المحاماة ، الخراريف ، الصقلة ، الغميضة "المقنع" ، الكركعان، ألعاب مصنوعة من خوص النخيل ، الفروسية بسعف النخيل.





    تشكل الإيرادات النفطية في الدولة 45 % من الإيرادات العامة،وأكثر من 51% من اجمالي النفقات العامة، في الوقت الذي يصل فيه نسبة الإيرادات النفطية في دول مجلس التعاون الى 80% من إيرادات الموازنات السنوية.
    وعلى الرغم من ان الإيرادات النفطية تشكل العنصر الحاسم المحرك للاقتصاد بما فيه قطاعات غير النفطية إلا أن الإمارات تمكنت من تخفيض نسبة الأعتماد على النفط على النفط، حيث نمت القطاعات غير النفطية بنسبة 5,3% ، وحقق قطاع الصناعات التحويلية نحو 70%.

    [IMG]http://www.alshamsi.net/uae_arab/petrol44.jpg[/IMG
    ]
    وفي سياق الطفرة الحاصلة في أسعار النفط ، التي من المتوقع أن تصل ألى 150 مليار دولار في عام 2000 في دول مجلس التعاون، سوف يزداد ايراد الإمارات من النفط ، ليصل الى 23 مليار دولار مقابل 14 مليار دولار للعام الماضي ،الأمر الذي سوف يخلق المزيد من الفرص الأستثمارية ، وسيحرك وضع القطاعات الأقتصادية ، بعد أن شهدت خمولآً في العامين الماضيين تأثيرا ُ بالأنهيار السعري للنفط الذي استمر من نهاية 1997 حتى الربع الأول من العام قبل الماضي.
    ولهذا السبب حافظت الإمارات على قدرة عالية في الأستثمار في القطاع النفطي والغاز ، حيث يشكل هذا الحقل نسبة تزيد على 69% من أجمالي الصادرات ، ويشكل الأحتياطي الإماراتي من النفط نسبة 10% من المخزون العالمي،بينما يصل احتياطي الغاز الطبيعي قرابة 800 مليار متر مكعب يشكل ثالث احتياطي في العالم بعد إيران وقطر.


    طيران الخليج
    احتفلت شركة طيران الخليج يوم 28 مارس 2000 بمرور خمسين عاما على تأسيسها (اليوبيل الذهبي) وأكد الدكتور احمد بن سيف آل نهيان الرئيس التنفيذي للشركة في الأحتفال أن ارباح الشركة في ارتفاع اذا ما قورنت بالعام 1999 ، مشيراً الى ان هناك خططا تطويرية سيتم ادخالها على الطائرات المختلفة في كافة المجالات.
    ويضم اسطول طيران الخليج التي تمتلكها اربع دول هي الأمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر ،32 طائرة من بينها أربع طائرات ايرباص من طراز (أ-330-2000) التي بدأت تدخل الخدمة اعتبارا من شهر يونيو 1999.

    طيران الإمارات
    حصلت شركة طيرات الإمارات منذ انطلاق خدماتها في العام 1985 على أكثر من 170 جائزة اقليمية ودولية كأفضل خطوط جزية عالمية وشركة حدمات للسفر والساحة في العالم ، اضافة الى فوزها في 2 فبراير 2000 للسنة التاسعة على التوالي بلقب أفضل ناقلة في الشرق الأوسط.
    وأسهم انضمام مجموعة من طائرات ايرباص (أ-330-2000) الى اسطول طيران المارات في رفع الكفاءة العلمية للاسطول بنسبة 22,9في المئة ووصولها الى 53 محطة في نحو 39 بلداً في العالم ، حيث نقلت الشركة خلال العام 2000 أكثر من 11,2 مليون مسافر من مطار دبي الدولي.
    ووقع الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني رئيس طيران الامارات عقدا في 28 يوليو 2000 مع شركة اليرباص لشراء ثلاث طائرات اضافية من طراز(أ-330-2000) وهي من اصل ست طائرات ضمنت طيران الأمارات حقوق شرائها عند توقيع صفقة ال(أ-330-2000) وبذلك تصل طلبيتها المؤكدة من هذا النوع من الطائرات الى 21 طائرة

    اللي ما يعرف الصقر يشويه

    يقال هذا المثل للشخص الذي يفعل شيئاً لا يعرفه أو للشخص الذي يقوم بفعل شيء غريب في حرفة أو عمل لا يدري عنه شيئاً.
    --------------------------------------------------------------------------------

    الفرس من خيالها ، والحرمة من ريّالها.

    يقال هذا المثل للرجل الذي ترك الحبل على الغارب لزوجته تفعل ما تشاء ، أو للمرأة المتسلطة المتعجرفة التي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها وهو يشابه المثل الإنجليزي القائل : الأزواج الأكثر هدوءاً يصنعون زوجات أكثر جلبة.
    --------------------------------------------------------------------------------

    سيل ما يبلك ، ما يهمــك

    أي أن المطر الذي ينزل على بلد ناس آخرين لا تستفيد أنت منه شيئاً والمقصود منه أن المواضيع والمشاكل التي يعاني منها غيرك لا تعني لا شيئاً ولذلك اهتم بشؤونك فقط ولا تتدخل في شؤون غيرك.
    --------------------------------------------------------------------------------

    الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن

    معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همك وكأنه يعيد الحياة لك أما الشخص الكسول الأحمق فيزيدك تعباً وهماً..
    --------------------------------------------------------------------------------

    القطو العود ما يتربى

    معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد الذي بلغ سن الرشد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفه

    يقال هذا المثل عندما ترى شخص ذو هيئة ومظهر فتراه فتعجب به وبشكله فتأخذ عنه بعد ذلك انطباعاً جيداً بينما هو سيء الأخلاق ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    لو كان فيه خير .. ما رماه الطير

    يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي في القدر تطلعه الملاس

    معناه أن الأخبار التي لم تظهر سوف تخرجها الأيام آجلاً أم عاجلاً وهذا يذكرنا ببيت الشعر القائل :
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً .. وتأتيك بالأخبار ما لم تزودِ

    والقدر (هي قدر الطعام) و الملاس (هي المعلقة الكبيرة أو المغرفة) ..


    --------------------------------------------------------------------------------

    حلاة الثوب رقعته منه وفيه

    معنى هذا المثل أن الأفضل للإنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أو غيره
    --------------------------------------------------------------------------------

    الطول طول نخلة ، والعقل عقل اصخلة

    هذا مثل توبيخي يقال للشخص الطويل الأحمق فهو طويل كالنخله وعقله كعقل الشاة !!
    وهذا المثل يشابه المثل العربي المشهور (كل طويل هبيل ، وكل قصير نقير)
    --------------------------------------------------------------------------------

    من طلع من داره قل مقداره

    نعم أفضل مكان للإنسان هو بيته ومن يخرج من بيته لا يجد الراحة ولا يلقى إلا التعب والمهانة والشقاء وهذا يذكرنا بالمثل الإنجليزي القائل :
    East or West .. Home is the Best
    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي ما يعرفك ما يثمنك

    فعلاً الشخص الذي لم يعاشرك ولم يجرب طباعك لا يعطيك حقك ولا يقدر مكانتك
    --------------------------------------------------------------------------------

    سم الرياييل باسميها عن تاكلك باثاميها

    نعم .. يجب عليك أن تخاطب الرجال بأسمائها حتى لا تسمع منهم ما يغضبك !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    لو كل من يا ونجر ما تم في الوادي شجر

    لو كل من أتى بفأسه وذهب ليحتطب لما بقي في الغابة شجرة واحدة ولذلك لكل مهنة إنسان يمتهنها ولكل حرفة شخص يؤديها على أكمل وجه !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    البعد بعد القلوب موب بعد الدروب

    يقال هذا المثل للشخص الذي لا يسأل عن أحبابه ولا يهتم بهم بسبب بعد المسافة وتقطع الدروب ولذلك فإن البعد الحقيقي هو البعد عن القلب وعن البال وليس البعد عن الأرض أو المكان !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    من طول الغيبات ياب الغنايم

    يقال هذا المثل للشخص الآتي من غيبه طويله ولذلك يسأله الناس عن الغنائم والأخبار
    --------------------------------------------------------------------------------

    عندك تاكل قال لأ ، عندك تغرم قال هيه

    يقال هذا المثل للشخص الذي لا يملك شيئاً ومع ذلك يبحث عن شيء يضيع فيه ماله
    --------------------------------------------------------------------------------

    تموت الديايه وعينها على السبوس

    وهذا المثل يدل على الطمع والمقصود به طمع الإنسان الذي اقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    الفضول قتل العيوز

    هذا المثل يدعو إلى الابتعاد عن صفة الفضول وللمثل قصة ربما نتطرق لذكرها فيما بعد..
    --------------------------------------------------------------------------------

    ردت حليمة لعادتها القديمة

    يقال هذا المثل للشخص الذي ترك عادة ثم عاد إليها من جديد..
    --------------------------------------------------------------------------------

    إذا ما طاعك الزمان طيعه

    هذا المثل يدعو الإنسان للتكيف مع الزمان ومستجداته والسير مع تطوراته وأحداثه ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    عدوك موب من قال فيك ، عدوك من بلغك

    يقال هذا المثل للتنفير من الوشاية والسير بين الناس بالقيل والقال ويدعو الإنسان لعدم الاستماع إلى أولئك الذين يسيرون بالهمز واللمز والوشاية وإظهارهم بأنهم هم الأعداء..
    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي يبينا عيّت النفس تبغيه ، واللي نباه عيّا البخت لا يجيبه

    نعم هكذا هي الدنيا .. فالمحبوب الذي نريده ونطلبه تحول بيننا وبينه الظروف وأحداث الليالي أما الإنسان الذي يحبنا ويريدنا فالنفس لا تريده ولا تتقبله ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    للبحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره
    موب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيّره

    يدل هذا المثل (الشعري) أن لكل مهنة محترفوها ولكل صنعة خبراء بها فليس كل إنسان يستطيع الذهاب إلى البحر ليصطاد السمك وليس كل من أتى بصنارته ورماها أصبح صياداً..


    --------------------------------------------------------------------------------

    الضرب في الميت حرام

    يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    بو طبيع ما ايوز عن طبعه

    يدل على أن الإنسان الذي تملكته صفة أو طبيعة واعتاد عليها لا يستطيع الاستغناء عنها أبداً أبداً !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    نوم الظالم عباده

    يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكبير..
    --------------------------------------------------------------------------------

    يموت الزمار وايده تلعب

    يدل على أن الإنسان الذي اعتاد على شيء في حياته لا يستطيع الاستغناء عنه أبداً أبداً حتى ولو بلغ منه المشيب مبلغاً ولذلك هو أشبه بالزمار (عازف المزمار) الذي سيظل يعزف عليه حتى يموت والمزمار بين أصابعه !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    اللي يبا الصلاة ما تفوته

    نعم الذي يبحث عن الخير سيجده مهما كانت الظروف ومهما حالت الأسباب فهو أشبه بالإنسان الذي يريد الصلاة ولذلك سيفعل أي شيء حتى يقضيها في وقتها ولا يفوتها فهو إن وجد ماءاً توضأ وإن لم يجد ماءاً تيمم ، وإن وجد مسجداً صلى ، وإن لم يجد مسجداً صلى على الأرض التي جعلت طهوراً ومسجداً !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    أنا واخويه على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب

    وهذا مثل عربي في كثير من البلدان العربية يدل على أن الأقربون أولى بالمساعدة والمعونة من غيرهم فالأخ أولى من ابن العم بالمساعدة والنصرة وكذلك ابن العم أولى من الغريب !!
    --------------------------------------------------------------------------------

    العلم في الصغر مثل نقش في الحجر ، والعلم في الكبر مثل نقش في المدر

    وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر ويشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو صفح الماء (المكان الذي تدور فيه المياه)..
    --------------------------------------------------------------------------------

    حاسدين الفقير على موتة اليمعه

    هذا مثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا ولذلك يحسدهم الناس حتى على الموت في يوم الجمعة اعتقاداً بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين..
    --------------------------------------------------------------------------------

    أذنك من وين يا جحا ؟

    يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبة ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    شاور حرمتك واعصاها

    يدعو هذا المثل الرجال إلى أخذ رأي النساء حتى ولو لم يكونوا مقتنعين بآرائهن ولذلك يكفي أن يطلب الرجل المشورة من زوجته وبعدها يتخذ ما يراه مناسباً !!
    وفي هذا المثل دعوة إلى عدم الأخذ برأي النساء لأنهن لا يشرن بمشورة حسنة أبداً ولكن مشورتهن ذات فائدة كبيرة لأن الرجل بسؤالهن يعرف الشــر فيجتنبه (مزحة ثقيلة) ..
    --------------------------------------------------------------------------------

    لا تصيح على بوك لي مات ، وصيح على عصر الجمعة لي فات

    في هذا المثل دعوة إلى الاهتمام بصلاة العصر حتى ولو كانت في يوم الجمعة (الأكثر أجراً إن شاء الله) فمن خلال هذه المقولة يدعو الصاحب صاحبه إلى التحسر على فوات صلاة العصر أكثر من التحسر على فقدان أعز الناس عليه (والده) وهذا لعظم أجر صلاة العصر وأمر الله سبحانه وتعالى لنا بالمحافظة عليها حيث قال تعالى : (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين) صدق الله العظيم..







    ان شاالله يعجبكم
    آخر مرة عدل بواسطة بنت الحمـــادي : 02-08-2005 في 02:14 PM السبب: ---

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    الامارات العربية المتحدة
    الردود
    1,163
    الجنس
    رجل

    للزيادة عن الاخت


    زورو الرابط التالي

    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=124553


    او الرابط

    http://www.lakii.com/vb/showthread.php?t=116605

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    الإمـــــــــــــ أبوظبي ــــــــارات
    الردود
    1,061
    الجنس

    ---

    مشكووووور اخوي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2003
    الردود
    1,756
    الجنس

    شكرا بنت الحمادي

    معلومات مهمة و انا من محبي الامارات العربية المتحدة و اتمنى زيارتها و اعتبرها من اجمل الدول العربية بالرغم من صغرها .
    للشيخ زايد رحمه الله ابناء كثيرون هل له امراة واحدة؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2002
    الموقع
    بين أحبتي...(في الساحل الشرقي)...في منتدى لكٍ
    الردود
    4,762
    الجنس
    أنثى
    موضوع رائع عن دولة رائعة

    سلمت اناملكِ عزيزتي

    الرجاء عدم الرد من الرجال

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    الإمـــــــــــــ أبوظبي ــــــــارات
    الردود
    1,061
    الجنس

    ---

    لا مب وحدة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    الامارات
    الردود
    637
    الجنس
    أنثى
    شكرا لكم الموضوع جدا رائع

    بس لي طلب ما هو الاسم القديم لمدينة ابو ظبي

مواضيع مشابهه

  1. °l||l° حـصـريـاً :: صور من جامعتي – جامعة الإمارات العربية المتحدة °l||l°
    بواسطة نـورا في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 28
    اخر موضوع: 21-08-2008, 01:30 PM
  2. الجامعات و المعاهد في دولة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة alwanis في ركن الجامعات والدراسات العليا
    الردود: 49
    اخر موضوع: 04-08-2008, 06:42 AM
  3. ( && وأخيراً استقر بي المقام في دولة الإمارات العربية المتحدة الحبيبة && ) !!!
    بواسطة الشيخ أسامة المعاني في الرقيه الشرعيه مع الشيخ أسامة المعاني (مغلق)
    الردود: 0
    اخر موضوع: 05-02-2007, 08:19 AM
  4. دولة الإمارات العربية المتحدة ( الله يسلمها من كل شر )
    بواسطة بنت الحمـــادي في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 1
    اخر موضوع: 02-08-2005, 02:12 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ