مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 6 12345 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 53

سويسرا (لؤلؤة اوروبا)

(السياحة والسفر - منتدى لكِ)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي في الله في هذا الموضوع سوف اصف لكم رحلتي الى سويسرا الجميلة والتي يجهل الكثير عن مدنها وقراها ...
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    77
    الجنس

    المواضيع المتميزة سويسرا (لؤلؤة اوروبا)




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    اخواني واخواتي في الله في هذا الموضوع سوف اصف لكم رحلتي الى سويسرا الجميلة والتي يجهل الكثير عن مدنها وقراها وقممها الجبلية حيث تشتهر هذة الدولة عند الجميع وبما فيهم انا بمدينة جنيف ولكني بعد زيارتها اكتشفت العديد من المدن والقرى والأرياف والقمم الجبلية الرائعة وسوف اتحدث في البداية عن سويسرا الدولة.
    ***اسم سويسرا و اصل شعبها: يرجع اسمها الحالي الى اسم مقاطعة صغيرة في سويسرا الوسطى schwytz (( شفايتز)) هكذا يلفظ اسم سويسرا في لهجة اهل البلاد و اذا ذهبت الى سويسرا من قبل ستلاحظ وجود حرفي CH على مؤخرة سياراتها و على ارقام السيارات فهما اختزال للإسم الرسمي اللاتيني ConfederatioHelvetica
    المصكوك على جميع القطع المعدنية و يرجع هذا الإسم الى قبائل الهيلفاس السلتية التي سكنت المنطقة في ما قبل المسيح و ما زالت طرق العيش الفردية لهذه القبائل بارزة حتى يومنا هذا.مساحتها: 41293 كم مربع فهي تعتبر صغيرة جغرافياً مقارنة بدول الجوار.عدد سكانها : 7 ملايين نسمة منهم 16% أجانب.عدد مقاطعاتها : 23 مقاطعة.
    شعبها: عظمة جبالها توزعها الى مناطق اجتماعية و مناخية مختلفة جعلت منها اربع شعوب في دولة واحدة لكل منطقة عاداتها و تقاليدها و طرازها المعماري الخاص بها و لكن تبقى النكهة السويسرية موجودة و لكل منطقة لغتها الخاصة فهناك الألمانية العامية في شمالي الألب و يتحدث بها 65% من السكان , و فرنسية ذات نبرة خاصة في جنوب الألب و يتحدث بها 18% , و الإيطالية يتكلم بها ابناء الجنوب في منطقة التيسين و يشكلون 10% , و الرتو رومانش لغة تنحدر من اللاتينية ممزوجة ببعض الكلمات الألمانية الأصل تتكلمها قلة قليلة تقاوم زوالها و انقراضها و لا يشكلون إلا 1% و تعجبني هذه الجماعة فهي لازالت قروية و محافظة على لبسهم التقليدي و لازالت معتمدة على الزراعة و الرعي في معيشتهم و يجب ان ترتدي نسائهم غطاء الرأس ما ان تبلغ الفتاة تسعة اعوام!! و لكن من النادر ان تتصادف مع هؤلاء الجماعة إلا بأن تذهب الى قراهم المعدودة.و ليست جبال الألب او الزهور المتدلية من الشرفات او الأجراس التي تقرع فوق المراعي الخضراء المعلقة على رقاب الأبقار و الماعز او انتاجها لأجود انواع الشوكولا و الأجبان او نظافتها و ترتيبها او حيادها السياسي ما يميز سويسرا انما دقة مواعيد اهلها فهي شبيهة بدقة ساعاتها العالمية الشهيرة فمضيفك قد يمتلئ حنقاً لوصولك بعد الموعد بدقائق قليلة و في أسوأ الأحوال قد يترك المكان >> و دائماً ما يشتكون منا يالعرب و من مواعيدنا فدايم احاول اوصل على الموعد بالتمام.
    على العموم شعبها لطيف و بشوش و مسالم بشكل مو طبيعي و مضياف و راقي و متعلم و الغالبية تجيد الإنجليزية و تأقلموا مع العرب لكثرة الجاليات العربية هناك ويستخدمون احياناً كلمات عربية اذا عرفوا انك عربي خاصة في مدينة جنيف و معظمهم متضامنين معنا في القضية الفلسطينية و العراقية , و الحجاب عندهم عاااااادي بكافة انواعه.
    الجاليية العربية هناك كبيرة و من اصول مختلفة و في جالية سعودية و لكنها صغيرة و لاحظت ان الجالية التونسية هناك خدومين و متعاونين لأقصى درجة مع السياح و يوجد جالية يهودية هناك بس معظمهم من الأرثدوكس وهم ضد الصهاينة و اقامة دولة اسرائيلية و المضحك انهم يعرفون انهم ملعونين و مع ذلك متمسكين بديانتهم.
    Bienvenue (جنيف).
    يتميز هذا الجزء بالطابع الفرنسي في كل شيء في البناء و الطعام و اللغة و غيرها و لكن اهلها يصرون بأنهم مختلفون عن ابناء عمومتهم الفرنسيون.لا تحتاج إلى تعريف فإسمها نار على علم و من شهرتها كثيرون يعتقدون بأنها عاصمة البلاد اقترن اسمها بالكثير من العهود و المواثيق الدولية و اشهرها معاهدة جنيف لأسرى الحرب و اتخذت العديد من المنظمات الدولية جنيف مقراً لها مثل الأمم المتحدة و مكتب العمل الدولي و مركز الصليب الأحمر و غيرها. ففي جنيف يمتزج القديم بالحديث فقد تجد بناء من القرون الوسطى و بجانبها بناء شيد في القرن العشرين و تجد فيها القصور الفارهة لكبار المشاهير و الملوك في العالم تطل على بحيرة جنيف و البيوت الريفية الجميلة في ضواحيها فهي بحق مدينة المتناقضات.
    أماكن تستحق الزيارة:
    1- بحيرة جنيف: فعلى ضفاف هذه البحيرة توجد الكثير من المقاهي و الجلسات الرائعة و توجد فرق استعراضية من كل انحاء البلاد تقدم عروض مختلفة مقابل مبلغ بسيط, و توجد ايضاً يخوت على رصيف الجبل الأبيض (( quai du mont blanc )) فيها مطاعم و مقاهي تأخذك في جولة حول بحيرة جنيف أو السفر الى المدن المجاورة بإتجاه بحيرة ليمان.
    2- نافورة جنيف: و هي أشهر ما في جنيف و اكسبتها صفة خاصة و هي اول ما تراه من نافذة الطائرة اذا كنت قادم على الخطوط السعودية (( و يقال من كثر اعجاب الملك فهد بنافورة جنيف امر بإنشاء نافورة جدة)) الإقتراب من النافورة متعة فالرياح شديدة و رذاذ الماء المتساقط جعلها اشبه بالمطر .
    3- مقر الأمم المتحدة: للأسف لم أرى عربي أو سعودي يزور المبنى!! عند مدخل المبنى يسألك الموظف عن مؤهلاتك الدراسية و مؤهلات ابنائك و عن اللغة التي تجيدها للقيام بالجولة نحن اخترنا اللغة الإنجليزية ثم يقوم بترتيب جولة مناسبة لك و كل من رافقنا بالجولة هم من الجنسية البريطانية و الأمريكية و اليابانية و ثلاثة اسرائيليين و من حسن حظنا كانت هناك مداولات بشأن القضية الفلسطينية في قاعة المؤتمرات حضرنا جزء من النقاش وقد احتدم بين الوفدين الفلسطيني و الإسرائيلي حتى و صلت بالأيدي فأسرعت المرشدة بإخراجنا من المقصورة و هي في أعلى القاعة مغطى بالزجاج و لا يمكننا ان نسمع المداولات إلا عن طريق السماعات.
    4- الحدائق: اشهرها الحديقة الإنجليزية و حديقة مون ريبو و جديقة المياه الحية و حديقة لؤلؤة البحيرة و حديقة النبات حيث مئات من انواع الزهور و النباتات و جميعها رائعة للإسترخاء و الإستمتاع بجمال الطبيعة.
    5- المدينة القديمة: أجمل ما في جنيف فإذا زرت المدينة القديمة أترك لنفسك حرية التجول على قدميك بين أزقتها و شوارعها و مبانيعا الأثرية استشعر التاريخ خلال وجودك ستنسى انك في القرن الواحد و العشرين. و أهم ما يميز المنطقة كاتدرائية قديمة بنيت في القرن الثاني عشر للميلاد و ساحة بورغ دي فور و هي أقدم ساحة بالمدينة و مكان لتجمع السويسريين لعقود و يطل على الساحة قصر العدل بمبناه القديم الذي يعود الى القرن الثامن عشر, و هناك شارع كبير لا يحضرني اسمه تصطف عليه سلسلة من المباني القديمة ترجع تاريخها الى ما بين القرن الخامس و القرن الثامن عشر و قد ولد الأديب و الفيلسوف الكبير جان جاك روسو في أحد هذه المباني و هي مبنى رقم 40, و بالقرب من المنطقة تقع الجامعة و فيها متحف للأديب السالف الذكر و حائط المصلحين طوله 100مترنقش عليه تاريخ الإصلاح و رسم للمصلحين الأربعة المشهورين لديهم.
    صورة للمدينة القديمة
    ساحة بورغ دي فورفي المدينة القديمة
    6- سوق الزهور و سوق الفواكه و الخضار: اتجه الى ساحة مولارد و يفضل في الصباح فهناك تقام سوق للزهور يومياً. ستأسرك روائح الزهور و تزيل ما بك من ضغوط و هموم و في المنطقة ذاتها ابحث عن سوق الفواكه و الخضر ستدهشك كثرة الأنواع و ستتذوق الطعم الحقيقي للفواكه و الخضر المفضلة لديك و ستقسم بأنك لن تأكل من فواكهنا وخضرنا الممتلئة بالهرمونات و الكيماويات !!
    7- المتاحف: هناك العديد من المتاحف منها متحف الساعات و متحف التاريخ و الفنون وغيرها كثير لكن متاحفها ليست بجودة متاحف لوزان و هناك أيضاً دار الأوبرا بمبناه الشهير الذي اعجبني كثيراً و عروض حية لفرق اللأوركسترا في ال Town Hall.
    صورة لدار الأوبرا
    8- تلفريك دو ساليف: تأخذك الى ارتفاع 4410 قدم و يمكنك مشاهدة جنيف و البحيرة و الجبل الأبيض و جبال الجورا في منظر أخاذ من على قمة جبل ساليف يوجد بها مطاعم و ملاهي للأطفال و أماكن للجلوس و هي تقع على الجانب الفرنسي على الحدود مع جنيف و تبعد حوالي 8 كم و لكنها تستحق الزيارة.
    التسوق في جنيف
    تنتشر محلات التسوق مابين البحيرة و محطة القطار Le Gare و بين المدينة القديمة و البحيرة في الجزء الثاني من جنيف, هناك مركز تسوق من عدة ادوار اسمها البلاست و هي بالقرب من منطقة محطة القطار لم تعجبني فهي نوعاً ما كلاسيك قد تعجب كبار السن و غالية و بأحد الأدوار هناك محلات مفتوحة على بعضها رائعة للعطور و الساعات, و قد اكتشفت مركزاً تجارياً رائعاً في ضاحية مرن Meyrin بمحض الصدفة و لا يقصدها السياح و هي عبارة عن مركز مكون من ثلاثة طوابق (( أحد الطوابق تحت الأرض)) معظم الماركات الموجودة محلية خاماتها ممتازة و أسعارها أكثر من رائع لا تصدق بأنك في جنيف. و عموماً أفضل الأوقات للشراء يكون في شهري يونيو و يوليو وقت التنزيلات.
    ((المطاعم في جنيف))
    تتميز جنيف عن باقي المدن بكثرة المطاعم المتنوعة التي ترضي جميع الأذواق و تكثر المطاعم العربية والإسلامية هناك و منها:مطعم الديوان اللبناني على شارع زيورخ.الحلال الطيب مطعم تونسي و الطباخ هو صاحب المطعم على شارع لوزان.مطعم أمير بيروت و سناك أمير يروت قريب من محطة القطار.مطعم شاهي للمأكولات الهندية والباكستانية أيضاً قرب المحطة بإتجاه الكنيسة و اللحم المستخدم في الطهي حلال.مطعم تاماريس تركي يقدم أنواع الأكلات الشرقية و التركية و الكباب و الحلويات في ساحة نافاقسيون.و تنتشر العديد من المطاعم الفرنسية و الإيطالية و المطاعم المتخصصة في البيتزا في ساحة نافاقسيون و لوزان و سيرفيت و هناك المطاعم الأمريكية الشهيرة مثل سبوي و مكدونالدز برقر كنج و هناك أيضاً مطعم صيني هونق وان على شارع الجبل الأبيض هذه المطاعم التي تحضرني الآن و لكن يجب أن تتأكد ما إذا كان الطعام حلال حتى و لو لم تكن لحوم فهم يستخدمون الخمور في الطهي و خاصة في المطاعم الإيطالية و الفرنسية و الصينية.جنيف كباقي المدن الأوروبية تغلق محلاتها الساعة الخامسة و معظم مطاعمها الساعة الثامنة و من النادر ان تجد سويسري خارج منزله بعد الثامنه فإذا زرت بحيرة جنيف في الليل تصبح و كأنك في الرياض فهذا للأسف وقت التنزه لبعض السياح العرب بعد أن ناموا إلى العصر فنم مبكراً تصحو مبكراً أفضل لك.
    ((مميزات جنيف عن باقي المدن))
    تتميز جنيف كما أسلفت بكثرة الجالية العربية و الإسلامية فهم يشكلون ثلث الأجانب في المدينة فهناك مركز اسلامي كبير بني بأمر الملك فيصل لخدمتهم و لتلبية حاجاتهم الدينية و الإجتماعية و الثقافية و هي مكونة من جامع كبير مثمن الأضلاع رائع جداً و متحف و معمل لغات و مدرسة لتعليم اللغة العربية و القرآن و هذا المكان يستحق الزيارة و في يوم الجمعة تكتظ المسجد بالمصلين فتشعر و كأنك في بلدك و اعتقد ايضاً بأنهم يستقبلون التبرعات للمسجد و المدرسة.و تتميز بإقامة حفلها السنوي كرنفال جنيف و الذي يقام أيام 7, 8, 9, 10 من أغسطس من الجميل أن تحضر يوم واحد فقط و تشاهد الألعاب النارية و بعض العروض و من ثم تخرج من جنيف باقي الأيام لأن مدينة جنيف ايام المهرجان تصبح مكتضة بالزوار حتى الإختناق.
    ((مساوئ جنيف))
    الغلاء في كل شيء و بالأخص في المطاعم العربية و ستلاحظ بأن وجبة البيق ماك من ماكدونالدز تكلفك ثلاثة أضعاف ما تكلفك هنا إن لم يكن أكثر.صعوبة ايجاد موقف لسيارتك بالقرب من المكان الذي تريده مما يلزمك المشي لمسافات و العودة قبل انتهاء مدة الساعات التي خصصتها في مؤقت الوقوف.
    المدينه صغيرة و لكنها مكتضة بالسكان في كل مكان زحمة و ساعات ( rush hour) هي مابين الرابعة و الخامسة مساءً عند خروجهم من العمل.كثرة السياح الخليجيين فأنا لا أعترض على كونهم خليجيين و لكن تصرفاتهم تغيضني, فالمقاهي الواقعة على بحيرة جنيف تتكدس بهم فتبدأ أنواع الإستعراض من جميع الفئات رجال و نساء!! و الكثير من أصحاب الفنادق و المطاعم يشتكون من شبابنا و الفوضى التي يثيرونها من الضحك بصوت عالي مزعج و غيره بعد ال.... فسمعتنا للأسف مشوهة حتى من العرب هناك فالبعض يسافر و لا يدري انه يعطي انطباع عن بلده و دينه قبل كل شيء.
    لــــــــــــــوزان
    وصلنا لها عن طريق القطار من جنيف وكانت مدة الرحلة ساعتين ونصف يعجز اللسان عن وصفها فهي مدينة رومانسية حالمة بموقعها الرائع على بحيرة ليمان (( أكبر بحيرة للمياه العذبة في أوروبا)) و هي مدينة شبابية في الوقت نفسه فمعظم سكانها من الشباب القادمون من مختلف المدن السويسرية و من الخارج أيضاً للدراسة في الجامعات و الكليات و المعاهد المتخصصة, يحب أن يطلق عليها سكانها بالمدينة الألومبية لوجود مقر المنظمة الألومبية (IOC ) , و في نظري انها و بجدارة فتنة مدن سويسرا بأناقتها و جاذبيتها و رقيها.
    أماكن تستحق المشاهدة:
    1- منطقة أوتشي و فيدي: على الساحل , منطقة ألهمت العديد من الشعراء و الرسامين و الأدباء و هي أيضاً متنفس لسكان المدينة بها فنادق فخمة و مطاعم و محلات مفتوحة على مدار الأسبوع و مناطق رائعة للجلوس لإحتساء فنجان من القهوة و مراسي للمراكب و القوارب, و مناطق لهواة التزلج , و فرق استعراضية غربية عروضهم رائعة و قد اثار دهشتي وجود فرقة اشكالهم و ملابسهم مثل الإسكيمو تقدم موسيقى شعبية جميلة جداً و محزنة في الوقت ذاته, يمكنك استإجار قوارب مختلفة تأخذك في جولة حول البحيرة و عندها سترى أجمل ما يمكن ان تراه عيناك سترى انعكاس كامل للمدينه على سطح المياه الكريستالي في منظر أشبه بالحلم !! و في الجهة المقابلة من البحيرة ستشاهد الجبال شامخة و مكسوة بالثلوج و يمكنك استإجار قارب تحركه برجليك , ويمكنك أن تشاهد قارب La Vaudoise القديم الذي كان يستخدمه قراصنة أوتشي , و منطقة بيير دي كوبرتن بالقرب من ميناء القوارب الصغيرة فيها نوافير جميلة و مكان ألعاب للأطفال و لعشاق الشطرنج ستجد الكثير يلعبها في هذا المكان العام و يوجد ايضاً مجسم على شكل قوس يستخدم لمعرفة اتجاه الرياح .
    ((صورة لمنطقة اوتشي))
    ((صورة لسفينة القراصنة))
    2- المدينه القديمة: يمكنك ان تبلغ المدينه القديمه بعدة طرق و لكن اجملها هي درجات دو مارشيه فهي تقع في اعلى تلة في لوزان ما ان تصل الى مشارف المدينه القديمة الا و تشعر ان عقارب الزمن تعود بك الى الوراء بأزقتها و قصورها من القرون السحيقة فهناك قصر يعود إلى القرن الخامس عشر و كاتدرائية كبيرة تعود إلى القرن الثاني عشر بأبراجها الأربع و يقال ان في الليل يخرج رجل يومياً في أعلى البرج يسمونه رجل الساعة يصرخ بأعلى صوته قارئاً الوقت و تعود هذه الطقوس الى القرون الوسطى و ايضاً قصر لسانت ماري يعود إلى القرن الخامس عشر التي اصبحت مقراً لحكومة المقاطعة و اكاديمية لتعليم اللغة الفرنسية تابعة للمذهب البروتستانتي المسيحي. فكل ركن من المدينه يعبق بالتاريخ و تشعر بأن الحضارة الحديثة لم تمر من هنا فالمحلات و المكاتب و الفنادق الصغيرة و المتاحف تؤكد ذلك.
    ((صورة لدرجات دو مارشيه))
    3- المتاحف: مدينة لوزان مدينة متاحف و من كثرة متاحفها اصدرت المدينة جواز مرور لجميع المتاحف و اسم هذا الجواز (( museum pass )) وهناك متاحف للفن التشكيلي و النحت و للتصوير الفوتغرافي و السينما السويسرية و المتحف الألومبي و متاحف للتاريخ و متاحف للطبيعة. اطلب بروشر للجواز من الفندق فيه توضيح لكل متحف اسمه و مكانه و رقم الباص الذي يجب ان تستقله.
    ((صورة لمتحف الإليزيه للتصوير الفوتغرافي))
    4- المتحف الألومبي و الملعب الألومبي: يمكنك ان تتجول في المتحف الألومبي لمشاهدة تاريخ الألعاب الألومبية و عرض للألعاب الألومبية و الأدوات التي تستخدم في كل لعبة و غيرها و بعدها اذهب الى الملعب الألومبي قد تشاهد احدى المباريات في الألعاب المختلفة و يجب ان تحصل على بروشور يبين اوقات المباريات و اماكنها .
    5- الساحات: اهم الساحات ساحة بالود المشهورة بها جلسات رائعة و في منتصفها مجسم لإمرأة بالزي الشعبي حاملة ميزان و هذه الساحة يكتظ بها السياح الأجانب و ايضاً السكان المحليين و ساحة Rene-Auberjonois جميله بمقاهيها وساحة دي لا ريبون يقام بها احياناً سوق شعبي كبير حيث تجد فيها كل شيء لا أعلم متى تقام هذا السوق اسأل السكان المحليين او الفندق و يكثر فيها تجمع الطلبة و الشباب.
    ((صورة لساحة بالود))
    6- الحدائق و المنتزهات: كثيرة هي حدائق لوزان مثل حديقة مون ريبو و حديقة النباتات و الجميل ان هذه الحديقة تقع على تل و يجب استخدام درجات للصعود الى اعلى التل و حديقة الزهور و هناك منتزه للزواحف فيها جميع انواع الزواحف لابد من زيارتها و خاصة اذا كان لديكم اطفال ستعجبهم كثيراً.

    7- الآثار الرومانية في Pully : بها متحف و بقايا لفيلا من العهد الروماني موجودة في أحد أزقة القرية القديمة و توجد بعض الأثار ترجع الى العهد نفسه و في منطقة بوللي سترى مزارع العنب و البصل و غيرها.
    8- مركز الفضاء و العلوم: Espace des Inventions رائع جداً للأطفال.
    9- وسط المدينه : قد ترغب بمشاهدة اول ناطحة سحاب بسويسرا بنيت بالثلاثينات من القرن الماضي شكلها غريب و مميز من بين المباني الموجودة في المنطقة طرازها اشبه بالمباني الأمريكية .
    ((التسوق في لوزان))
    كله عبارة عن محلات منتشرة و فيه شارع مشهور اسمه رو دي بورغ لا تنسون اسمه حلوووووو فيه محلات من كل شكل و لون, و فيه محل كبير بعد حلو على شارع رو دي كارولين اسم المحل Rouge de Honte و صاحبة المحل تساعدكم في اختيار ملابس تناسب للرجال و النساء و عندها ماركات كثيرة , و أخيراً ساحة و شارع سانت فرانسوا فيه محلات كثير وفيه محل ملابس للنساء و الرجال و الأطفال اسعاره حلوة و منتجاته من ايطاليا و فرنسا و المانيا و انجلترا اسم المحل فيه اوليفييه لا يفوتكم, و احسن ما لقيت بلوزان الساعات عندهم حلوة و اسعارها تجنن يعني ساعات لقيتها بالسعودية و لقيتها تقريباً بنصف السعر في لوزان ففرصة للي يحب الساعات.
    ((المطاعم في لوزان))
    المطاعم في لوزان متنوعة و فيه كلية للطبخ تخرج طباخين عالميين فهذا يعطي سمعة كويسة لمطاعم لوزان فيه مطاعم نمساوية و المانية و سويسرية مثل كافيه بيو ريفاج في اوتشي تابع لفندق قصر بيو ريفاج جلستها حلوة و رومانسية و تطل على مناظر رائعة للبحيرة و اوتشي.كافيه دي لاايفاشيه إذا كنت تبغى تجرب الفوندو و هي اكلة سويسرية عبارة عن قدر خاص فيه خليط من الجبن السويسري ((لازم تتأكد من انه ما فيه منتجات خنزير)) و طريقة الأكل بانك تاخذ اسياخ خاصة بالأكل و تحط فية قطعة من الخبز المحمص او النقانق البقري او اللحم المقدد و تغمسها في الجبن مممممم لذيذة مرة حرام تروح سويسرا ما تذوق الطبق هذا.اذا انت من عشاق الأكل الإيطالي فعندك مطعم فيافينتو نسيت في اي شارع بس اعتقد في دي لا باغ و مطعم في بوللي اسمه لي قروتّو
    مطعم مانورا للأكلات الخفيفة و السندويشات في ساحة سانت فرانسوا على فكرة الساحة هذي مليانة مطاعم.
    و مطعم او كانارد بيكنوي للأكلات الآسيوية مطعم حلو مرة و فيه مطعم صيني اسمه كوانق مينق في فيدي.
    و للي يحبون المكسيكي مطعم مانانا لا بأس فيه .و مطعم موفينبيك تابع لفندق موفنبيك في اوتشي بس تقطع الشارع من اوتشي تشوفه قدامك المطعم حلو و الجلسة حلوة اذا شفتوه اسألوه عن الأكل الحلال الموجود عندهم
    و أخيراً المطعم العربي الوحيد اللي لقيته في لوزان اسمه كسكس في وسط المدينة يقدم اكلات شرقية و اكلات المغرب العربي و متخصص في اكلة الكسكس المغربية.
    ((مميزات لوزان))
    مقارنة بجنيف فهي تعتبر أهدأ و انظف و ارخص و الواحد سبحان الله قلبه ينشرح لما يدخلها المواصلات فيها ممتازة فيها مترو يربط بين اجزاء المدينة و لا تعاني ابداً في إيجاد مواقف للسيارات بعكس جنيف, كل شيء قريب في متناول يديك المشي فيها متعة بين أزقتها و محلاتها.الجالية العربية قليلة فيها مقارنة بجنيف بس لهم نشاطات لاحظت وجود جمعية للنساء المسلمات , سكانها طيبين جداً و اذا سألت أحد عن مكان في المدينة تلقى اكثر من واحد يبي يساعد, المدينه منظمة و صعب الواحد يضيع قيها, خلاصة الكلام ان لوزان صح انها مدينة صغيرة بس عندها امكانات المدن الكبيرة.
    ((مساوئ لوزان))
    الحقيقة ما فيها مساوىء ما عدا في الليل فأني لا انصح بالخروج ليلا واقصد بعد العاشرة لأن اماكن المنكرات هي التي تكون مفتوحة وذلك تجنبا لأي مشاكل.
    لأن سويسرا بلد غني بمعالمة السياحية ومدنة الجميلة وطبيعتة الساحرة فسوف اواصل هذة الرحلة حتى تكون مشوقة بأذن الله ويستفيد الأخوة والأخوات من المعلومات في حالة الرغبة للسفر اليها وسوف تكون محطتنا القادمة
    قريبا بأذن الله مدينة انتر لاكنInterlaken
    دمتم بطاعة الرحمن
    هاوي سفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

    ((إجعل من سفرك دائماً فرصة للدعوة و التعريف بالإسلام))

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    77
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نواصل رحلتنا في سويسرا توجهنا من مدينة لوزان ومن خلال محطة القطار الرئيسية فيها الى مدينة انتر لاكنInterlaken والتي تبعد تقريبا 180 كيلو واسغرقت الرحلة ثلاث ساعات وصلنا محطة قطار تسمى West أي الغرب ونزلنا في فندق متروبولMetropole ذي الأربع نجوم وكان سعر الليلة 700ريال سعودي تقريبا 180دولار امريكي ومن الملاحظات ان اسعار الفنادق غالية في هذة المدينة الي هي اقرب الى القرية وذلك بسبب كثرة السواح الذين يقصدونها بغرض التزلج في مرتفعاتها من شتى انحاء العالم.
    ((صورة للفندق والذي يعتبر اعلى مبني في المدينة))



    ((المناطق السياحية في انترلاكن))
    1-بحيرة برنزBRIENZ.
    توجد باخرة سياحية تأخذ السياح في جولة داخل البحيرة والتي لا تبعد كثيرا عن محطة القطار
    ((صورة للباخرة))





    ((صور للبحيرة))








    2-شلال جيسباخ Giessbach.
    في منتصف جولتنا في بحيرة برنز تتوقف الباخرة عند مصب شلال كبير يتحدر من أعالى الجبال المطلة على البحيرة ليصب فيها وهناك أمام مرسى الباخرة في هذه المحطة من التوقف عربة حمراء تأخذ السائحين لأعلى الجبل لرؤية الشلال وكذلك هناك فندق معزول في هذه المنطقة وقريب من الشلال فإذا نزلت ستعود بالباخرة نفسها في موعد آخر تستعلم عنه من كتيب مواعيد الباخرة الموجود في كل مكان .
    ((صورة للشلال))




    ((صورة المبنى الذي تأخذ منه القطار أو العربة الخاصة بالشلال وبالفندق))



    ((صورة للفندق الذي في اعلى الجبل))




    ((صورة من منبع الشلال))




    ((صورة للبحيرة من اعلى الجبل))




    3-قمة جبل برنزر روثرنBrienzer Rothorn
    القمة في قرية برنز والقرية تذهب إليها بالقطار من إنترلاكن أو بالباخرة وكل من مرسى الباخرة ومحطة القطار في برنز قريبين من بعضهم البعض ومواجهان لمبنى التذاكر الخاص بهذه القمة التي كان سعرها على ما أذكر تقريباً بين ال60 وال 70 فرنك سويسري.
    ((صورة للقطار وهو يصعد الى القمة))




    ((صورة من اعلى القمة منظر رااااائع))




    ((صورة من جهة اخرى))




    ((صورة اخرى))



    وللمعلومية يوجدفي القمة مطعم ومقهي جميل يمكن الأستماع بوجبة او مشروب ساخن امام قدرة الله وجمال طبيعتة الساحرة والتي صاغها في اجمل الحلل فسبحان الله لك الشكر والحمد.
    4-متحف بولنبيرج المفتوح للبيوت والحياة السويسرية على مر العصورالسابقةOpen-air museum Ballenbergمتحف رائع وكبير ويحتاج مجهود في المشي على شكل حديقة مفتوحة فيها نماذج مختلفة من البيوت السويسرية من عصور مختلفة وفيه عرض لمهن قديمة أيضاً بواسطة ممثلين يقومون بدور خباز أو نجار وفيه حظائر حيوانات وانتم بكرامة.
    5- بحيرة لنجرنLungernsee وهي قريبة من انتر لاكن 15دقيقة بالقطار.
    ((صور للبحيرة))











    6-بحيرة تون Thun وهي في انتر لاكن نفسها في الجهة الأخرى من المدينة ويوجد بها ايضا باخرة سياحية لعمل جولة في البحيرة وفي هذه الجولة تتوقف الباخرة في عدة قرى صغيرة مطلة على البحيرة لمن يحب أن ينزل من السياح لزيارتها وبالتأكيد للباخرة مواعيد محددة ومهم أن تأخذ معك الكيب الخاص بمواعيد البواخر وهو موجود في مكتب الإرشاد السياحي.
    ((صور للبحيرة))






    7-قرية تون Thun وهي من أهم القرى المطلة على البحيرة.
    ((صورللقرية))








    وهنا انتهت جولتنا في انتر لاكن المدينة النائمة بين جبال الألب كما يسميها السويسريون اتمنى ان تكونو استمتعتم بهذة الجولة وان تكون المعلومات جديدة لكم ولا تنسوني من دعائكم.... في الموضوع القادم سوف نتجول في جبال الألب الى تلك القمم الجليدية الرائعة والتي لا تقل روعة عن البحيرات والغابات وانشاء الله قريبا سوف نتحدث عنها بالشرح والصور....دمتم في طاعة الرحمن
    هاوي سفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

    ((إجعل من سفرك دائماً فرصة للدعوة و التعريف بالإسلام))

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    77
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نواصل رحلتنا في سويسرا وسوف نذهب الى جبال الألب وبالأخص الى قمة يونفروخ ثاني أعلى قمة ثلجية في سويسرا نصلها بالقطار من قرية إنترلاكن ومدة الرحلة ساعتين ونصف تقريباً وسعرها 130 فرنك سويسري حيث ترتفع هذة القمة الى3454 متر اي تقريبا ثلاثة كيلو ونصف عن مستوى سطح البحر هذه القمة تقع تحت قمة أخرى أعلى منها بإسم يونفرو Jungfrau متر 4158 أو جنفرو بالنطق الإنجليزي الشهير لدى السائحين هناك
    ((بعض الملاحظات الهامة))
    1- إسئل مكتب السياحة قبل عمل هذه الرحلة عن الجو إذا كان مناسب على هذه القمة وإذا كانت السماء بها بعض الغيوم فيفضل تأجيل هذه الرحلة.
    2- إذا كان لديك أطفال فمعلوم بأن الأوكسجين يقل في هذه الإرتفاعات.
    3- من الضروري لبس قفازات لليد وإحضار بقية الملابس الشتوية ولبس النظارات الشمسية فإنعكاس أشعة الشمس على لون الثلج يسبب صعوبة في النظر.
    4- دائماً قطار هذه الرحلة مزدحم لكثرة الإقبال عليها فيفضل الذهاب باكراً وأخر موعد تقفل فيه القمة الساعة الرابعة عصراً.
    5- ويفضل الذهاب للقمة باكر إحتساباً لأي ظروف أخرى مثلاً لما وصلنا إنتظرنا نص ساعة أو أكثر في مبنى القمة من الداخل بسبب عواصف ثلجية على سطح القمة وبعدين سمحوا للسياح الخروج من المبنى للقمة في الخارج.
    أخذنا القطار من إنترلاكن إلى قرية لوتربرونن Lauterbrunnen ومنها يكمل القطار لقرية وينجن Wengen ثم لقمة كلاين شايدك Kleine Scheidegg .
    ((صورة القطار في الطريق لكلاين شايدك القمة التي تسبق يونفروخ))




    ثم نصل لقمة كلاين شايدك ونغيرالقطار فيها وذلك للذهاب لقمة يونفروخ



    ثم يواصل القطار الصعود للقمة




    قبل الوصول للقمة سيمر القطار في نفق طويل تم حفره تحت الجبال وسيتوقف قليلاً وبشكل سريع جداً في محطة Eismeer لمن يريد أن يرى منظر المكان خارج النفق من خلال فتحة وحيدة في هذا النفق وذلك من نافذة القطار فقط




    نصل لمحطة قطار هذه القمة وهي عبارة عن نفق طويل تحت قمة هذا الجبل.




    صور من سطح القمة









    عربات تزلج تجرها الذئاب يمكن استئجارها وركوبها على القمة


    يتبع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

    ((إجعل من سفرك دائماً فرصة للدعوة و التعريف بالإسلام))

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    77
    الجنس
    وادي ثلجي متجمد في اعلى القمة



    كهف الثلج داخل النفق الذي يوجد به محطة القطار وكذلك المطاعم وفي هذا الكهف منحوتات ثلجية والحقيقة هو
    أبرد من الثلوج الحقيقية خارج نفق القمة نفسه ويسمى ايضا القصر الثلجي Ice Palace.
    صور من داخل الكهف














    وبعد قضاء وقت ممتع فوق القمة نزلنا منها وفي طريق العودة مناظر متدرجة الألوان من اللون الأبيض الثلجي إالى الأخضر.





    صور من طريق العودة





    قد تشاهد اثناء النزول بعض الأنهيارات الثلجية مثل هذة.


    صورة النفق والذي صعدنا منة للقمة.



    للمعلومية هذة القمة هي الأجمل في جبال الألب والتي يسمح للسياح بصعودها وتعتبر الأشهر في اوروبا واحب ان انوة انة يوجد العديد من القمم والتي لا تصل الى مستوى هذة القمة في سويسرا ومنها قمة شاينج بلات أو تيدي لاند,قمة جبل شيلتهورن,والعديد غيرهما.
    كما احب ان اذكر قرية جميلة جدا اسمها زيرماتZermatt بالقطار من إنترلاكن إلى زيرمات 3:5 ويجب تبديل القطار في منطقة Brig ثم تصل لزيرمات من بريج في خلال ساعة وعشرين دقيقة أي وقت الرحلة بالكامل 3:5 كما ذكرنا ومن جينيف لزيرمات أربع ساعات وتبدل القطار في منطقة Visp ومن زيورخ لزيرمات 4:5 أو خمس ساعات ولكن في عام 2007 سيتم إفتتاح خط قطار جديد يختصر المسافة بين زيرمات وزيورخ في ثلاث ساعات وهي قرية صغيرة في جنوب سويسرا على الحدود الإيطالية ترتفع 1500 متر وتحيط بها الجبال من كل ناحية ولا تدخلها السيارات إنما توجد يها عربات للخيول وسيارات تاكسي صغيرة تعمل بالكهرباء بسعر 12 فرنك لأربع أشخاص و بسعر 18 فرنك لنفس الأشخاص مع الحقائب وهذه أسعار ثابتة ولن تحتاج للمواصلات فيها لصغرها يعيبها غلاء السكن فيها ففنادق الأربع نجوم الغرفة المزدوجة بتقريباً 1100 ريال سعودي على الرغم من تواضع مستوى الفنادق وبالطبع هناك تنوع في الأسعار والإختيارات وهناك خيارات أخرى كالشقق ودائماً هي الأفضل من حيث السعر والمساحة أوسع من الغرف المنفصلة في الفنادق أشهر ما يميز القرية الجبل المثلث ماترهورن والقمة أسفل منه المسماه كلاين ماترهورن بمعنى جبل ماترهورن الأصغر والتي تعد أعلى نقطة يصل لها التلفريك في سويسرا وهذا هوالسبب الرئيسي في إرتفاع أسعار الفنادق فيها.
    ((صورة لميدان القرية))



    ((صورة للنهر في القرية))



    ((صورة من احد المهرجانات في الصيف))





    ((اشهرالأماكن السياحية))
    قمة جبل كلاين ماترهورنKlein Matterhorn ويبلغ ارتفعاها4478متر
    ميزة هذه الرحلة سرعة الوصول لقمة ثلجية في خلال 40 دقيقة بالتلفريك وهذه هي أعلى نقطة يصل لها التلفريك في سويسرا ومن بعدها قمة يونفروخ التي تحدثنا عنها سابقاً والفرق بين الأثنين الكلاين ماترهورن أسرع في الوصول إليها وأرخص لكنها أصغر من مساحة يونفروخ في أعلى القمة وللحقيقة كلاهما أجمل من الأخرى.
    ((صورة للتلفريك الذي بأخذنا الى اعلى القمة))





    ((صور من القمة))





    ((صورة لنهر جليدي))



    وللمعلومية يوجد في زيرمات العديد من القمم منها قمة جبل روثرنRothorn 3103 m كما لا تنسو زيارة شلالات نهر الراين Rheinfall.
    وهنا انتهت رحلتنا في سويسرا ومدنها وقراها وقممها الثلجية اتمنى ان اكون قدمت معلومات مفيدة لكم عن هذة البلاد والتي بحق تعتبر لؤلؤة اوروبا الجميلة والى لقاء اخر ورحلة جديدة لدولة اخرى.
    دمتم بطاعة الرحمن
    هاوي سفر

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

    ((إجعل من سفرك دائماً فرصة للدعوة و التعريف بالإسلام))

  5. #5
    أنجيلا غير متواجد عضو
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    لبنان
    الردود
    89
    الجنس
    وااااااااااااااااااااااااااااو بدي أرووووح سويسرااااااااااااااااا مرسي كتييير كتييييييير خيي هاوي سفر ...


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الردود
    59
    الجنس
    امرأة
    جزاك الله خيرا اخي الكريم هاوي سفر على هذة الرحلة المشوقة والممتعة والرااااااائعة موضوع قيم ومتكامل بالتفاصيل والصور.


  7. #7
    أسيرة الغربة's صورة
    أسيرة الغربة غير متواجد درة العطاء - المشرفة العامة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,827
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    77
    الجنس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكورين وبارك الله لكم جميعا.
    وبالنسبة لسؤال الأخت اسيرة الغربة الصور هذي كانت في بداية شهر جولاي وفي هذا الشهر الصيفي تبلغ درجة الحرارة فوق المرتفعات الجليدية بين 20 الى 30 درجة مؤية تحت الصفر.حيث من المعلوم ان جبال الألب جليدية طوال العام ومعظم المرتفعات تغلق اثناء الشتاء وذلك لسوء الأحوال المناخية والأنهيارات الجليدية ويصبح الأنتقال خطيرا.. وايضا معظم المرتفات يوجدبها لوحات ارشادية توضح اوقات اقفالها وفتحها على مدار السنة.
    دمتم بخير وصحة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    "اللهم أنت ربي لا إله الا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"

    ((إجعل من سفرك دائماً فرصة للدعوة و التعريف بالإسلام))

  9. #9
    طليعه غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الردود
    17
    الجنس
    ماشاء الله

    وجزاك الله خير على الموضوع الرئع


  10. #10
    أسيرة الغربة's صورة
    أسيرة الغربة غير متواجد درة العطاء - المشرفة العامة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2000
    الموقع
    الرياض
    الردود
    23,827
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2

مواضيع مشابهه

  1. طلب صور عن سويسرا
    بواسطة MUHRA في السياحة والسفر
    الردود: 0
    اخر موضوع: 08-07-2005, 10:04 PM
  2. هنا فى اوروبا صلينا فى العراء
    بواسطة مغتربة في نافذة إجتماعية
    الردود: 1
    اخر موضوع: 18-11-2004, 01:25 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97