لحظة حلم إنساني راود السيدة يونيس كينيدي شرايفر، شقيقة الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي عام 1968 والذي بدأته بشقيقتها روز ماري التي ولدت بإعاقة ذهنية جعلت شقيقتها الكبرى والتي كانت بمثابة الأم لها تفكر في أن تجعل روز ماري تمارس أي نشاط إنساني يسهل عليها. واكتشفت عالم الرياضة، تلك البوابة السحرية التي خرجت منها روز ماري، لتصبح كياناً جديداً
في المجتمع وعضواً نافعاً وتحقق القسم الذي أطلقته يونيس "دعني أفوز... فإن لم أستطع... دعني أكون شجاعاً في المحاولة..." وتحول الحلم إلى حقيقة وبدلاً من روز ماري اللاعبة الواحدة أصبح اليوم يشارك في برنامج الأولمبياد الخاص الدولي 2.25 لاعب ولاعبة يمثلون أكثر200 برنامج فيما يزيد عن 150 دولة من مختلف دول العالم
تقام مسابقات الأولمبياد الخاص على مدار العام في أكثر من 150 دولة حول العالم. ويعني ذلك عددا ضخما من فعاليات الأولمبياد الخاص، و الذي لولا مجهودات آلاف المتطوعين لما أمكن للحركة أن تضمن جودة ما تقدمه تلك الفعاليات من تجارب و خبرات للاعبينا. و من هذا المنطلق، فإن الأولمبياد الخاص ليعرب عن خالص امتنانه و عرفانه لكافة المتطوعين، بما فيهم هؤلاء الذين لا تسمح ظروفهم بأكثر من بضع ساعات على مدار السنة، يقضونها في تقديم العون و المساعدة أثناء الفعاليات التي تقام على المستوى المحلي، أو الوطني، أو الإقليمي أو الدولي.
إن التطوع على ذمة حدث معين يمثل فرصة عظيمة للأفراد الذين يرغبون في مشاركة محدودة الوقت. و يتم تلقين كافة المتطوعين بإيجاز وتعريفهم بأدوارهم قبل بداية الحدث، رغم سهولة معظم الأدوار التي توكل إليهم، حيث الخبرة في هذا المجال غير مطلوبة.
يقوم متطوعو اليوم الواحد بتقديم يد العون والمساعدة في كافة المجالات المتعلقة بالمسابقات الرياضية. تتنوع تلك المجالات لتشمل على سبيل المثال ـ لا الحصرـ تسليم الجوائز للاعبين، و تسجيل نتائج المسابقات، و تقديم الوجبات الغذائية. حيث أنه ليست هناك أي مهمة يقوم بها المتطوعون يبخس قدرها أو تغفل أهميتها.
يوفر الأولمبياد الخاص أيضا فرص تطوعية لا ترتبط بالفعاليات الرياضية، و تتضمن أنشطة تنمية الموارد المالية و مراسم العدو بالشعلة.
فيما يلي قائمة بالفرص المتاحة للمتطوعين للمشاركة في أحداث وفعاليات الأولمبياد الخاص والتي تتفاوت من حيث الكم والكيف من برنامج أولمبياد خاص الى آخر.
§ مذيع
§ مرافق لاعبين
§ مقدم جوائز
§ متطوع منافسات
§ خدمات الأسر: المساعدة في استقبال و توجيه أسر اللاعبين و الترحيب بهم في مواقع إقامة المسابقات و المناطق المخصصة لأنشطة الضيافة.
§ خدمات الأطعمة و الأغذية.
§ البرنامج الصحي للاعبين®:برامج تتخذ من بعض العيادات الطبية والمرافق المنتقاة قاعدة يقوم من خلالها الأطباء بالمساعدة في تحسين مستوى الصحة العامة للاعبين و لياقتهم البدنية و ذلك من خلال توقيع الفحوصات الطبية عليهم وتوعيتهم فيما يختص بقواعد و أسس صحة العيون، الأسنان، الأذن، العلاج الطبيعي، العناية بالأقدام والتغذية السليمة.
§ مرافق مسار
§ قاضي مسار
§ برامج تدريب الأنشطة الحركية (MATP)®: لقد تم تصميم برامج تدريب الأنشطة الحركية من أجل الأشخاص الذين يعانون من إعاقات حادة و لا يمتلكون بعد المهارات البدنية و / أو السلوكية اللازم توافرها حتى يمكنهم المشاركة في ممارسة رياضات الأولمبياد الخاص. وظائف المتطوعين في هذا المجال تتضمن ما يلي:
- منسق برامج تدريب الأنشطة الحركية
- مدرب برامج تدريب الأنشطة الحركية
- منسق يوم التحدي لبرامج تدريب الأنشطة الحركية
- متطوع دعم برامج تدريب الأنشطة الحركية

·مدرب في ورش العمل الخاصة بتأهيل المدربين في أسس تدريب الرياضات المعنية (تتطلب هذه الوظيفة توافر الخلفية الأكاديمية و الخبرة العملية في الرياضة المعنية)

·مسجل نتائج
·ميقاتي
·النقل و المواصلات: المساعدة في جميع في توفير جميع الاحتياجات الخاصة بأنشطة نقل المشاركين. يتعين توافر رخصة قيادة سارية المفعول و سجل قيادة خالي من المخالفات.
·خدمات مرافق الأحداث والفعاليات: المساعدة في استكمال و تجهيز تلك المرافق قبل مواعيد لإقامة الأحداث الفعاليات و إعادتها إلى أوضاعها الأصلية بعد انتهاء تلك الأحداث / الفعاليات (المساعدة في نقل الأجهزة و المعدات، وضع اللافتات في أماكنها، الخ.)

فرص إضافية غير متعلقة بالبطولات أو المسابقات
·تنمية الموارد المالية – تطوع بخدماتك في فعاليات تنمية الموارد المالية.
·مراسم الجري بالشعلة الأوليمبية من قبل قوات الشرطة® لصالح الأولمبياد الخاص – هذا هو حدث تنمية الموارد المالية الأهم و الأساسي للأولمبياد الخاص و هو أيضا بمثابة إحدى آليات التوعية العامة للمجتمع.
للحصول على المزيد من المعلومات بخصوص الفرص التطوعية المرتبطة بفعاليات محددة في منطقتك، يرجى الاتصال ببرنامج الأولمبياد الخاص المحلي في بلدك. و لمعرفة أقرب برامج الأولمبياد الخاص إلى منطقتك، يرجى استخدام خاصية البحث عن برنامج ما.

موقع الأوليمبياد الخاص