انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 5 من 5

الموضوع: .. عـلامــــات حســــن الخــــاتمـــة .. 30 علامـــة ... الشيخ محمود المصري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    334
    الجنس
    أنثى

    .. عـلامــــات حســــن الخــــاتمـــة .. 30 علامـــة ... الشيخ محمود المصري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    اخواتي واخواني في الله .. حبيت انقل لكم علامات حسن الخاتمة وهم 30 علامة من كلام الشيخ محمود المصري في برنامج رحلة إلى الدار الآخرة في قناة الناس



    وبجد كلام جميل جداا ويطمن قلب كل واحد توفى الله شخصا قريبا إلي قلبه وقد مات باحدى تلك الطرق من علامات حسن الآخرة



    1- من يقول لا إله إلا الله عند الموت .النطق بالشهادة عند الموت، ودليله ما رواه الحاكم وغيره أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : (من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة)



    2- الموت برشح الجبين أي : أن يكون على جبينه عرق عند الموت، لما رواه بريدة بن الحصيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (موت المؤمن بعرق الجبين) رواه أحمد والترمذي.



    3-الموت ليلة الجمعة او يوم الجمعة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر).



    4-الاستشهاد في ساحة القتال في سبيل الله ودليل ما تقدم ما رواه مسلم في صحيحه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله ، من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا: فمن هم يا رسول الله

    ؟ قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد).

    وقال : { للشهيد عند الله ست خصال: يُغفر له في أول دُفعة من دمه، ويَرى مقعده من الجنة، ويُجار من عذاب القبر، ويأمن الفزع الأكبر، ويُحلَّى حلية الإيمان، ويُزوج من الحور العين، ويُشفَّع في سبعين إنساناً من أقاربه }.




    5- من صرع عن دابته في سبيل الله فهو شهيد ومن وقصه بعيره



    6- ومن لدغته هامة في سبيل الله



    7- من مات في سبيل الله ودليل ما تقدم ما رواه مسلم في صحيحه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله ، من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا: فمن هم يا رسول الله ؟ قال: من قتل في

    سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد).



    8- من سأل الشهادة بصدق ومات على ذلك



    9- المائد في البحر والغريق (اللي مات بسبب دوار البحر (المائد في البحر) لهو اجر شهيد )



    10- الغريق (من غرق له اجر شهيدين ) ودليل ما تقدم ما رواه مسلم في صحيحه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله ، من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا: فمن هم يا رسول الله ؟

    قال: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد).



    11- من افترسه سبع



    12- الشريق مات وهو يشرب الماء وشرق



    13- القابض على دينه في زمن الفتن .. الدعوة إلى السنة في وقت الفتن والموت عليها



    14- من تردي من رؤوس الجبال



    15- الموت رباطا في سبيل الله، لما رواه مسلم عنه صلى الله عليه وسلم قال: (رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله، وأجري عليه رزقه، وأمن الفتان) .



    16- من قتله الإمام الجائر لأنه قام إليه فنصحه، لقوله : { سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله }.



    17- الموت على عمل صالح لقوله صلى الله عليه وسلم: (من قال لا إله إلا الله ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة، ومن تصدق بصدقة ختم له بها دخل الجنة) رواه الإمام أحمد وغيره.



    18- الموت بالطاعون، وفيه أحاديث منها قوله : { الطاعون شهادة لكل مسلم }.



    19- تحت الهدم, لما رواه البخاري ومسلم عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله) .



    20- الموت بداء البطن ودليل ما تقدم ما رواه مسلم في صحيحه عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: يا رسول الله ، من قتل في سبيل الله فهو شهيد، قال: إن شهداء أمتي إذا لقليل قالوا: فمن هم يا رسول الله ؟ قال: من قتل في

    سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد).



    21- موت المرأة في نفاسها بسبب ولدها أو هي حامل به، ومن أدلة ذلك ما رواه الإمام أحمد وغيره بسند صحيح عن عبادة بن الصامت أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أخبر عن الشهداء، فذكر منهم: (والمرأة يقتلها ولدها جمعاء شهادة،

    يجرها ولدها بسرره إلى الجنة) يعني بحبل المشيمة الذي يقطع عنه.



    22- الموت بالحرق وذات الجنب , وفيه أحاديث أشهر، عن جابر بن عتيك مرفوعاً: ( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغَرِق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد،

    والمرأة تموت بجُمع شهيدة ).



    23- الموت بذات الجنب وفيه أحاديث أشهر، عن جابر بن عتيك مرفوعاً: ( الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله: المطعون شهيد، والغَرِق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، والحرق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت

    بجُمع شهيدة ). وصاحب ذات الجنب: وهي ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع.



    24- من قتل دون ماله سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من أريد ماله بغير حق فقاتل فقتل فهو شهيد. وفي رواية للنسائي: من قتل دون ماله مظلوماً فهو شهيد. والروايتان صححهما الألباني. وأخرج مسلم عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى

    رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي، قال: فلا تعطه مالك، قال: أرأيت إن قاتلني، قال: قاتله، قال: أرأيت إن قتلني، قال: فأنت شهيد، قال: أرأيت إن قتلته، قال: هو في النار.



    25- من قتل دون دينه لقول سعيد بن زيد رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد.



    26- من قتل دون اهله - عرضه لقول سعيد بن زيد رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد.



    27- من قتل دون نفسه لقول سعيد بن زيد رضي الله عنه: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد.



    28- موت غازيا في سبيل الله،



    29- من مات بالسل لقوله : { القتل في سبيل الله شهادة، والنفساء شهادة، والحَرق شهادة، والغَرق شهادة، والسل شهادة، والبطن شهادة }.



    30- من مات بمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم




    وأيضاً ثناء الناس بالخير على الميت من جمع من المسلمين الصادقين أقلهم اثنان، من جيرانه العارفين به من ذوي الصلاح والعلم موجب له الجنة، وعلامة من علامات حسن الخاتمة، وفي ذلك أحاديث:


    فعن أنس قال: مُرَّ على النبي بجنازة، فأثني عليها خيراً، ( وتتابعت الألسن بالخير )، ( فقالوا: كان - ما علمنا - يحب الله ورسوله )، فقال نبي الله : { وجبت وجبت وجبت }. ومُرَّ بجنازة فأثني عليها شراً، ( وتتابعت الألسن لها بالشر )، ( فقالوا بئس المرء

    كان في دين الله )، فقال نبي الله : { وجبت وجبت وجبت }.

    فقال عمر: فِدى لك أبي وأمي، مُر بجنازة فأُثني عليها خيراً، فقلت: وجبت وجبت وجبت، ومُر بجنازة فأُثني عليها شراً، فقلت: وجبت وجبت وجبت؟ فقال رسول الله : { من أثنيتم عليه خيراً وجبت له الجنة، ومن أثنيتم عليه شراً وجبت له النار، ( الملائكة

    شهداء الله في السماء ) وأنتم شهداء الله في الأرض، أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض ( وفي رواية: والمؤمنون شهداء الله في الأرض )، ( إن لله ملائكةً تنطق على ألسنة بني آدم بما في المرء من الخير

    والشر ) }.



    عن أبي الأسود الدَّيلي قال: ( أتيت المدينة، وقد وقع بها مرض، وهم يموتون موتاً ذريعاً، فجلست إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فمرت جنازة، فأُثني خيراً، فقال عمر: وجبت، فقلت: ما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال النبي : { أيما مسلم شهد

    له أربعة بخير أدخله الله الجنة }. قلنا: وثلاثة. قال: { وثلاثة } قلنا: واثنان؟ قال: { واثنان } ثم لم نسأله في الواحد ).



    والمقصود: أن من كان مشغولاً بالله، وبذكره، ومحبته في حال حياته، وجد ذلك أحوج ما هو إليه عند خروج روحه إلى الله - تبارك وتعالى - ومن كان مشغولاً بغيره في حال حياته وصحته، فيعسر عليه إشتغاله بالله وحضوره معه عند الموت ما لم تدركه

    عناية من ربه. ولأجل هذا، كان جديراً بالعاقل أن يلزم قلبه ولسانه ذكر الله وطاعته حيثما كان لأجل تلك اللحظة التي إن فاتت، شقي شقاوة الأبد. اللهم أصلح نفوسنا بذكرك، ومحبتك، ومعرفتك، وزكها فأنت خير من زكاها.




    أسباب حسن الخاتمة



    * من أعظمها: أن يلزم الإنسان طاعة الله وتقواه، وراس ذلك وأساسه تحقيق التوحيد، والحذر من ارتكاب المحرمات، والمبادرة إلى التوبة مما تلطخ به المرء منها، وأعظم ذلك الشرك كبيره وصغيره.


    * ومنها: أن يلح المرء في دعاء الله تعالى أن يتوفاه على الإيمان والتقوى.


    * ومنها: أن يعمل الإنسان جهده وطاقته في إصلاح ظاهره وباطنه، وأن تكون نيته وقصده متوجهة لتحقيق ذلك، فقد جرت سنة الكريم سبحانه أن يوفق طالب الحق إليه، وان يثبته عليهن وأن يختم له به.


    --------------------------------------------------------------------------------



    8 أسباب لحسن الخاتمة

    1- الاستقامة :
    قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلاّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ}

    2- حسن الظن بالله :
    عن أبي هريرة رضي الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( يقول الله تعالى أن عند حسن ظن عبدي بي )) رواه البخاري ومسلم .

    3- التقوى :
    قال تعالى : {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا}

    4- الصدق :
    قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ}

    5- التوبة :
    قال تعالى : { وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}

    6- المداومة على الطاعات

    7- ذكر الموت وقصر الأمل

    8- الخوف من أسباب سوء الخاتمة :
    كالإصرار على المعاصي وتسويف التوبة وحب الدنيا .



    الحمد الله والدي توفى بمرض باطني (مبطون) وكان آخر كلامه لا إله إلا الله ودفن ليلة الجمعة ..

    اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك


    سبحان الله عدد ما خلق في السماء,
    و سبحان الله عدد ما خلق في الأرض,
    و سبحان الله عدد ما بين ذلك,
    وسبحان الله عدد ما هو خالق
    , و الله أكبر مثل ذلك,
    والحمد لله مثل ذلك,
    ولا إله إلا الله مثل ذلك,
    و لا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك


    اللهم أمتنا وانت راض عنا .. اللهم ارزقنا احسن الخاتمة ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    الامارات
    الردود
    450
    الجنس
    امرأة
    و


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    334
    الجنس
    أنثى
    تسلمو حبيبتي على مرورك )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الموقع
    العراق
    الردود
    4,267
    الجنس
    امرأة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الردود
    334
    الجنس
    أنثى
    تسلمو حبيبتي على مرورك

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 5
    اخر موضوع: 29-08-2010, 02:42 AM
  2. قصة توبة الشيخ محمود المصرى أبو عمار
    بواسطة shosho ayman في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 12-05-2009, 08:10 PM
  3. الشيخ محمود المصرى
    بواسطة mma80 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 14
    اخر موضوع: 25-03-2009, 01:05 AM
  4. # الشيخ/ محمود المصري حفظه الله (قصة اغرب من الخيال) #
    بواسطة hesenfahmi2000 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 5
    اخر موضوع: 24-04-2007, 11:05 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الكلمات الاستدلالية لهذا الموضوع

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ