انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 4 من 4

الموضوع: هويدا القثامي ليست .....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    5
    الجنس

    هويدا القثامي ليست .....

    هويدا القثامي ليست مطربة

    الاحتفاء الإعلامي لا يناله إلا المشاهير. يحتفى بلاعب كرة لنيله جائزة إقليمية، وتنتهي إنجازات طبية إلى أخبار صغيرة على أطراف الصفحة الداخلية. منجزاتنا الطبية والعلمية لا نجدها على الصفحات الأولى، إلا حين يكون صاحب المنجز جزءاً من صورة مع مسؤول يستقبله ويكرمه.

    ورغم أن المنجزات الرياضية بطولات مؤقتة، تنتهي قيمتها بفقدان المحافظة عليها في الدورات اللاحقة، وتبقى القيمة مستمرة لاختراع علمي أو أسبقية مشروع اقتصادي أو منجز طبي يكون فتحاً في زمن الأمراض، رغم ذلك يقتصر الاحتفاء والتكريم الوطني الكبير على الرياضة ووجوهها.
    الخبر الصغير، الذي نشرته "الرياض" وصحف قليلة أخرى، يقول إن "مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب" في الرياض نجح في إجراء عدة عمليات، تعد إنجازاً طبياً جديداً في مجال جراحة القلب على مستوى العالم، وذلك من خلال زراعة صمام رئوي في القلب، دون الحاجة إلى فتح القلب أو وضع المريض على جهاز القلب أو الرئة الصناعي.
    الفريق الطبي صاحب الإنجاز، تقوده الدكتورة هويدا عبيد القثامي استشارية أولى جراحة القلب في المركز ورئيسة قسم جراحة القلب. وهذه أول عملية من نوعها في العالم، وتمت لستة مرضى، واستغرقت 15دقيقة فقط.
    مضت الدكتورة هويدا بإنجازها العالمي في صمت. لا احتفاء إعلامي ولا تكريم. قصة الإنجاز لم تعلن سوى في أخبار صغيرة لم تنشرها حتى غالبية الصحف المحلية، وتلفزيونياً كان هناك تقرير بثته "العربية"، ولذا كان طبيعياً ألا يبلغ إنجاز "ابنة الطائف" علم أغلب المواطنين والمقيمين في وطننا، فكيف لنا إيصاله إلى العالم؟!
    وليس هذا أول تميز في مسيرة الدكتورة هويدا، فهي أول استشارية لجراحة القلب في الشرق الأوسط والثانية على مستوى العالم. وأول من ابتكر إجراء عملية ربط الشريان الرئوي للأطفال المصابين بعيوب خلقية، بعد ما كانت تنتهي أغلب العمليات إلى الوفاة. وفي نشاطها الخارجي رأست فريقا طبيا إلى اليمن فأجريت 111عملية، كانت الأصعب لأطفال خدج يعانون من عيوب خلقية معقدة منذ الولادة، وعمليات مشابهة في مصر وغيرها.
    لم يعق الحجاب دكتورة الوطن عن استكمال مشوارها العلمي في باريس وتورنتو، والعودة مجدداً إلى الرياض، وقد تلقت الدعم الأول من أسرتها، ووالدها خاصة، الذي رافقها السفر في جزء من مشوارها، مثلما فعل مع شقيقاتها الأخريات، ومنهن أربع طبيبات.
    وبعد ذلك، كان لها أن تكرم بتقليدها وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة مطلع الصيف الماضي.
    الدكتورة هويدا تستحق أكثر من وسام. نريد لها شاهداً يراه الجمهور. شارعاً باسمها. الوسام، رغم قيمته المعنوية، يبقى شهادة تحتفظ بها في منزلها أو عيادتها، لا يراه الجمهور ولا أحد يتذكرها بعد يومين من نشر الخبر. جميل من صحيفة "الرياض" أن تبادر إلى إقامة مهرجان وطني في أقرب فرصة لتكرم به المنجزين من أبناء الوطن. لصالح كل من قدم منجزاً علمياً خدم الوطن وغيره. أن تحشد له طاقتها كافة، وهي قادرة مادياً وفنياً على ذلك. لدينا هويدا وغيرها من النساء والرجال يستحقهم الوطن، وحقهم علينا تثمين وتقدير ما قدموه، وتشجيع البقية المحبطة.

    منقولا من مقال لفارس بن حزام في جريدة الرياض ....




    أتدري يافارس لماذا تهمّش صحافتنا إنجازات الدكتورة هويدا؟؟؟
    لأنها قالت في إحدى اللقاءات معها في مجلة اليمامة عندما سئلت عن المرأة والحجاب:
    ----------
    المحرر: بنظرة شاملة للمرأة السعودية كيف ترينها الآن؟
    د. هويدا: من أنجح النساء وأفضلهن والدليل أنها مستهدفة من كل النواحي سواءً الفكرية أو الإعلامية أو العقدية تتعرض لضغوط من كل الاتجاهات فمنهم من يريد تحريرها (كما يسميه أصحاب هذا الفكر) من حجابها ومن طبيعتها ومن تركيبتها الاجتماعية ومن الحدود التي وضعها لها رب العالمين خالقها وخالقهم (من يريدون تحريرها)، ورسالتي لهن أن يعملن ويجتهدن ويثبتن للعالم أجمع أنه من خلال الحشمة والالتزام نستطيع أن نصل للعالمية ونتخطى من عاشوا من الحريات المزعومة وأنه بديننا وعاداتنا نستطيع أن نوصل أصواتنا حيث نشاء، فلدينا الداعيات الإسلاميات ولدينا المؤهلات في كل المجالات العلمية والأدبية والاقتصادية، وما زلنا بحاجة إلى المزيد من أمثال تلك النساء اللواتي حققن طموحهن وخدمن أمتهن ووطنهن دون أن يتحررن من حجابهن ودينهن وعاداتهن، فمن يضع الدين والحجاب والعادات عائقاً أمام عمل المرأة فهو مخطئ، فالإسلام كفل لها مجالات غير محدودة للعمل دون أي تنازلات، وقد خص الله الرجال بخصائص مختلفة تماماً عن خصائص المرأة وجعل لكل واحد منهما مجالات معروفة فالمرأة لا تستطيع القيام ببعض الأعمال التي يقوم بها الرجال؛ وذلك لفطرتها التي فطرها الله عليها والرجال كذلك، ولكل شخص وجهة نظر وأنا أعبر عن وجهة نظري.
    المحرر: عندما عملت في الخارج كيف رأيتِ نظرة الآخرين إلى التزامك بالحجاب؟
    د. هويدا: أهم النقاط التي لفتت نظر الغرب وغيرت نظرتهم للمرأة المسلمة هو الالتزام بالحجاب وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وتميزنا في عملنا معهم وتحقيقنا أفضل النتائج، وأن حجابنا وديننا لم يمنعانا النجاح، وأوصلنا لهم أن هذا الدين وهذا الحجاب من العوامل النفسية التي تقودنا للتقدم، وبمحافظتنا عليهما يوفقنا الله للنجاح.
    المحرر: كيف تردين على من يقولون إن الحجاب والنقاب يعيقان العمل؟
    د. هويدا: معظم الطاقم الطبي المرافق لنا في العمليات من المحجبات المنقبات، وليس له أي تأثير على أدائهن فهن يقمن بعملهن وفقاً لأعلى المعايير الطبية العالمية، ولم يقلل الحجاب ولا النقاب من أدائهن، وأضرب مثلاً لكم بنفسي فقد قلت في عدة لقاءات سابقة إنني وصلت للعالمية بحجابي.

    ولم أسمع من قبل من أي من زميلاتي الطبيبات أن هناك مرضى يرفضون أن تكشف عليهم طبيبة منقّبة، بل على العكس غالباً ما كنت أسمع منهن أن المرضى يشجعونهن على ذلك ويطرون عليهم بعبارات المديح.


    ------------

    شكراً لك يافارس على مقالك ولكن مالم تقله هو أن صحافتنا تسيطر عليها مجموعة لا تريد أن تُبرز الدكتورة هويدا بين صفحاتها وهي بحجابها. وأقسم بالله الذي لا إله إلا هو أنه لو كانت الدكتورة هويدا سافرة وغير محجبة وداعية إلى التحرر لرأيت الوضع مختلفاً عن ماقلته.

    نــــــــــــداء

    أوجّه ندائي إلى القائمين على مهرجان مزاين عتيبة بأن يكرّموا الدكتورة هويدا في مهرجانهم بإعتبارها إحدى بنات القبيلة وأرجو أن يوصل الإخوة هذا النداء إلى اللجنة المنظّمة للمزاين.
    وأوجّه ندائي الآخر إلى القائمين على المنتديات النسائية (كعالم حواء والفراشة ولكِ وغيرهما) بأن يغيّروا مسمى القسم الطبي في منتدياتهم إلى اسم "منتدى الدكتورة هويدا القثامي الطبي" تكريماً لها ولإخلاصها في عملها ولإلتزامها بدينها وأرجو أن توصل الأخوات هذا النداء إلى القائمين على تلك المنتديات.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الردود
    5
    الجنس
    .
    .
    .
    .
    نريد تعليقاتكم عن الموضوع ....
    .
    .
    .
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الموقع
    جده
    الردود
    721
    الجنس
    ذكر
    تستاهل بنت الرجال


    للتكريم


    وقليل في حقها بعد


    الله يعز من يعز الدين في اي مجال كان

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الردود
    153
    الجنس
    أنثى
    والله خبر روعه يثلج الصدر بارك الله فيك

مواضيع مشابهه

  1. الحياه ليست جنه وهي أيضا ليست جحيم
    بواسطة ربيع الغلا,, في فيض القلم
    الردود: 4
    اخر موضوع: 26-10-2009, 07:38 PM
  2. استفسار عن عنوان هويدا نصار
    بواسطة ريهام33 في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 7
    اخر موضوع: 08-09-2008, 08:23 AM
  3. الردود: 1
    اخر موضوع: 27-02-2007, 02:54 PM
  4. الردود: 41
    اخر موضوع: 19-12-2006, 09:26 AM
  5. **هنديا **باكورا**مع صوره**
    بواسطة اميرة الحزن في المقبلات والسلطات والشوربات والمشروبات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 01-12-2003, 12:10 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ