انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 2 من 2

الموضوع: من أقوال الحكماء.....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الموقع
    ليبيانا
    الردود
    162
    الجنس
    أنثى

    من أقوال الحكماء.....

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سئل رجل حكيم : كم عمرك ؟ فقال الحكيم : صحتى جيدة والحمد لله ، قال السائل : كم وفرت من المال ؟ قال الحكيم : ليست علىّ ديون والحمد لله، قال السائل: كم عدوا لك ؟ قال الحكـيم: قلبى نظيف ولسانى عفيف.

    قال أحد الحكماء: إن صاحبت فصاحب الأخيار، فإن الفجار صخرة لا يتفجر ماؤها، وشجرة لا يخضر ورقها، وأرض لا ينبت غرسها، وقال: لا تصحبن خمسة ولا تتخذهم لك إخوانا: الفاسق فإنه يبعك بأكلة فما دونها، والبخيل فإنه يخذلك بماله وأنت أحوج ما تكون إلى معونته.، والكذاب فإنه كالسراب يبعد عنك القريب ويدنى البعيد ، والاحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، وقاطع الرحم فإنه ملعون فى كتاب الله.

    قال أحد الحكماء: اجتنب سبع خصال يستريح جسمك وقلبك ويسلم عرضك ودينك: لا تحزن على ما فاتك ، ولا تحمل هم ما لم ينزل بك ، ولا تلم الناس على ما فيك مثله ، ولا تطلب الجزاء على ما لم تعمل ، ولا تنظر بشهوة إلى ما لا تملك ، ولا تغضب على من لم يضره غضبك ، ولا تمدح من لم يعلم من نفسه خلاف ذلك.

    سئل أحد الحكماء كيف تختار امرأتك فأجاب:لا أريدها جميلة فيطمع فيها غيرى، ولا قبيحة فتشمئز منها نفسى، ولا طويلة فأطأطأ لها رأسى، ولا سمينة فتسد على منافذ النسيم، ولا هزيلة فأحبها فى خيالى، ولا بيضاء كالشمع، ولا سمراء كالشبح، ولا جاهلة لا تفهمنى ، ولا متعلمة فتجادلنى، ولا غنية تقول هذا مالى، ولا فقيرة فيشقى من بعدها ولدى.

    قال لقمان لأبنه: يا بنى إن كنت تشك فى الموت فلا تنم ، فكما أنت تنام كذلك تموت ، وإن كنت تشك فى البعث فلا تنتبه بعد نومك فكذلك تبعث بعد موتك.

    قيل لأحد الحكماء كم صديقا لك فقال لا أعلم فالدنيا مقبلة على والأموال متوفرة لدي لكنى سأعرف الإجابة حتما إذا زالت الدنيا عنى وضاعت أموالى.

    قال حكيم لابنه يا بنى إذا جلست مع العلماء فاحرص على ان تسمع اكثر من حرصك على ان تقول، وتعلم حسن الاستماع ، ولا تقطع حديثا قبل ان يكمل.

    أمر لقمان الحكيم بذبح شاه وان يؤتى بأطيب ما فيها .. فأتى بالقلب واللسان .. وبعد أيام أمر بذبح شاه أخرى وأن يؤتى بأخبث ما فيها فأتى بالقلب واللسان : فسئل عن ذلك فقال: هى أطيب ما فيها إذا طابا وأخبث ما فيها إذا خبثا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الموقع
    الرياض
    الردود
    1,986
    الجنس
    ذكر
    جزاك الله خيرا

مواضيع مشابهه

  1. من أقوال الحكماء
    بواسطة ام نباوي في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 1
    اخر موضوع: 01-03-2010, 05:18 PM
  2. من أقوال الحكماء
    بواسطة مجرد إنســان في فيض القلم
    الردود: 19
    اخر موضوع: 24-01-2010, 02:43 PM
  3. أقوال الحكماء
    بواسطة ظلال الأيك في فيض القلم
    الردود: 6
    اخر موضوع: 17-03-2003, 03:44 PM
  4. (((من أقوال الحكماء)))
    بواسطة البشائر في فيض القلم
    الردود: 1
    اخر موضوع: 28-04-2002, 07:28 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ