هندسة التأثير.. ماذا؟ ولماذا؟



ما الذي نريده من هندسة التأثير؟ ولماذا هذا الموضوع من الأهمية بمكان، ولا يمكن للعقلاء الاستغناء عنه؟


هندسة التأثير هي أن يكون لك دور ريادي في هذه الحياة.. هي أن تكون فاعلاً في حركة الحياة وقيادة المستقبل.. هي أن تكون شيئاً نافعاً في دنيا الناس... هي أن تضيف شيئاً حديثاً إلى هذه الحياة، إذ من لم يزد شيئاً في الدنيا فهو زائد عليها.

نريد من هندسة الحياة وصناعة التأثير أن تكون رقماً صعباً لا يُستهان به،

ونريد من هندسة الحياة أن تكون قائداً فذاً تقود الآخرين وتؤثر فيهم وتكون لهم إماماً في الخير، تأسياً بخليل الرحمن إبراهيم- عليه السلام- حين وصفه الله- تعالى- فقال: إنَّ إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين (النحل)120)، واستجابة لدعاء المؤمنين الذين قال الله فيهم: والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما 74 (الفرقان).

وأخيراً... نريد من هندسة الحياة وصناعة التأثير أن تترك بصماتك في هذا الكون،
وأن تخلف لك أثراً وذكراً عطراً جميلاً ينفعك في الدنيا والآخرة، إذ لكل إنسان وجود وأثر، ووجوده لا يغني عن أثره، ولكن أثره يدل على قيمة وجوده.

وصدق الله تعالى إذ يقول: إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين 120 شاكرا لأنعمه جتباه وهداه إلى صراط مستقيم 121 وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين 122 (النحل).

فقد وصف الله- تعالى- إبراهيم- عليه السلام- بخمس صفات في هذه الآيات، تشير إلى رفعة شأنه وعلو منزلته، أولاها: أنه كان أمة ، أي يعدل أمة كاملة في صفات الخير والإحسان، كأنه جمع الفضائل والمحاسن التي تجتمع في الاسم.
وثانيتها: أنه كان قانتا لله ،
وثالثتها: أنه كان حنيفا غير مشرك بالله،
ورابعتها: أنه كان شاكرا لأنعمه ,
أما الخامسة: فهي اصطفاؤه للنبوة والرسالة, ا جتباه وهداه إلى صراط مستقيم 121 أي اختاره الله لخلته واصطفاه لنبوته وهداه إلى طريق الحق دين الإسلام.
وبمقابل هذه الصفات العالية الرفيعة التي اتصف بها الخليل إبراهيم -عليه أفضل الصلاة والتسليم- جعل الله له المحبة في قلوب العباد، وأبقى له الذكر الحسن والمقام الرفيع في العالمين وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين 122 .

لماذا ندعو أنفسنا إلى هندسة الحياة وصناعة التأثير؟
وما الذي يدعونا للمطالبة بأن يكون الإنسان رقماً صعباً وقائداً فذاً رغم أن هذا المطلب له تبعاته وضريبته؟
بانتظار آرائكم النيرة ...
م
ن
ق
و
ل
مع التعديل..............