انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 11

الموضوع: هل تعلم أن ....

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اليمن
    الردود
    29
    الجنس

    flower2 هل تعلم أن ....

    هل تعلم أن الأفعى لا تسمع إلا إنها تعوض ذلك بحساسيتهاالمفرطة للاهتزازات التي تحسها عبر الأرض. حتى ولو كانت هذه الاهتزازات ضئيلةللغاية. ومع أن الأفعى لا تسمع فإن ذلك لا يعتبر نقصاً فيها، فحواسها الباقية تعوضعن السمع وأكثر. فيشكل النظر حاسة قوية للغاية، فعيني الأفعى تكونا دائماً مفتوحتينفهي تلاحظ فريستها بسرعة. كما أن حاسة الشم عندها قوية، فهي تشم رائحة فريستها عنبعد. كما تتميز الأفعى بقدرات حسية أخرى كقدرتها على تحسس الحيوانات الأخرى التيتختلف حرارتها أو برودتها قليلاً عن محيطها وهذا ما يمكنها من تحديد موقع الفريسةومهاجمتها في الظلام دون أن تراها.

    ***********************************

    هل تعلم أن الدلفين حوت صغيريتراوح طوله بين متر وخمسة أمتار. وهناك أسباب دعت العلماء للاعتقاد أن الدلفينيتمتع بذكاء مميز:العديد من الدلافين استطاع تقليد صوت الإنسان ببراعة مذهلة.أثبتت التجارب أنه يمكن تعليم الدلفين بعض الكلمات التي ينطقها الإنسان.يستطيع الدلفين اختراع بعض الألعاب وممارستها كاللعب بالكرة في بركة المياهوكأنه يلعب كرة السلة أو ما شابه، ويستطيع قذف الكرة إلى مدربه والتقاطها منه. وهذاكله يدل على الذكاء لدى هذاالحيوان.


    ***********************************

    هل تعلم أن جميعالحشرات الصغيرة تملك جهازاً عصبياً مركزه الدماغ الذي يستلم الأحاسيس ويرسلالأوامر إلى بعض العضلات لتقوم بعمل معين. وبالنسبة إلى دم الحشرات فهو ليس أحمرمثل دم الإنسان لأنه لا يحتوي على الأوكسجين وبالتالي لا يحتوي على كرياتحمر.ويشكل قلب الحشرة جزءاً من أنبوب طويل ممتد في الجزء الأعلى من الجسممباشرة تحت الجلد ومفتوح مباشرة تحت الدماغ. ويتخلل هذا الأنبوب ثقوب صغيرة يمتصالقلب الدم عبرها ويضخه نحو الرأس. وهناك ينصب الدم فوق الدماغ ثم يسري عائداً فيالجسم ويغسل بطريقه أعضاء الجسم والعضلات والأعصاب. وبذلك يحمل معه الغذاء المهضوممن البقايا المطلوب طردها إلى الخارج.


    ***********************************

    هل تعلم أن اليورانيوم هوالمعدن الذي يطلق الطاقة الهائلة للذرة. والاشعاع الطبيعي لليورانيوم قد وضعلاستعمالات مذهلة في الطب والزراعة والصناعة وعلم الأحياء. قطعة من معدن اليورانيومالصافي تبدو قريبة من معدن الفضة أو الفولاذ لكنها ثقيلة جداً بالنسبة إلى حجمها.تصور أن 0,3 متر مكعب من اليورانيوم يزن أكثر من نصف طن!؟ فاليورانيوم هو أثقل معدنموجود في الطبيعة.واليورانيوم له ميزتين غير عاديتين جداً:ذو نشاطاشعاعي: ما يعني أن ذراته تتفتت ببطء مطلقة طاقة في شكل إشعاع بعض ذراته هيانشطارية أي إنها يمكن أن تنفجر وتنقسم إلى إثنين مطلقة كميات هائلة من الطاقة.انشطارية اليورانيوم هي الأساس لكل معامل الطاقة النووية والأسلحة النووية.كيماوياً، اليورانيوم هو رجعي الفعل جداً. وهو واسع الانتشار بكميات صغيرة.لكنه لا يتواجد في الطبعية في حالة نقية. واستخراجه من خاماته هو عملية طويلةومعقدة. إن كيلو غراماً واحداً من اليورانيوم يحتوي على كمية من الطاقة تعادلتقريباً طاقة ثلاثة ملايين كليو غرام من الفحم!.في المفاعل النووي ذراتاليورانيوم المنشطرة تنتج كميات هائلة من الحرارة طالما سلسلة التفاعل ظلت محتشدة.هذه الحرارة يمكن أن تستعمل لإدارة توربين ضخم لتوليد الطاقة الكهربائية.


    ***********************************

    هل تعلم أنه قديماً سمي كلحجر كريم ذو الصبغة الحمراء بالياقوت. وكل الحجارة الخضراء سميت زمرد وكل التي كانلونها أزرق سميت ياقوت أزرق. كل الحجارة الكريمة تدعى حجارة ثمينة (وهي أربعة أنواعفقط): الماس ـ الياقوت ـ الزمرد ـ الياقوت الأزرق. الحجارة الأخرى الثمينة تدعى شبهثمينة. والزمرد هو أكثر الحجارة الثمينة طراوة. إنه صنف من الزبرجد. في حالتهالكاملة يكون الزمرد أخضر صافياً غنياً وكان مصدر الزمرد الرئيسي في السابق في مصر،لكنها الآن تعطي كمية ضئيلة أما في الوقت الحاضر فيتم الحصول عليه من مناجم قرببوغوتا في كولومبيا وكذلك في جبال الأورال وبعض مناطق جبال الألب.


    ***********************************

    هل تعلم أنه في أنواعالأفاعي السامة، إحدى غدد اللعاب هي تنتج مادة تكون سامة لفريسة الأفاعي. بعضالأفاعي لديها سم يكفي لقتل فيل. وأخرى لديها سم خفيف. ربما هناك حوالي 200 أفعىسامة من أصل 412 أفعى معروفة يمكن أن تعتبر خطيرة على الإنسان.فوق أنياب الأفعىتماماً هناك فتحة تؤدي إلى الغدة المنتجة للسم. عندما تعض الأفعى ذات الأنيابالخلفية يسيل السم في الأخاديد إلى الجرح الذي فتحه الناب. الكوبرا النفاثة تستطيعرش السم من نابيها، بنفس الطريقة التي يرش بها الماء من بخاخ هذه الكوبرا تصوبهمانحو عيون الفريسة ويؤدي سمها إلى العمىالفوري.


    ***********************************

    هل تعلم أن هناكالعديد من الحيوانات التي تقضي فصل الشتاء بالنوم وذلك لقلة مورد غذاءها. وهي لاتختزن مؤونة طعام للشتاء. فبدلاً من ذلك هي تضع مؤونة احتياطية من الدهن على جسمها.عندئذ ينام هذا الحيوان خلال فصل الشتاء البارد. ويعيش على الدهن الذييختزنه.خلال هذا النوم تتوقف كل النشاطات الحياتية تقريباً، فدرجة حرارة الجسمتهبط، ويتباطأ التنفس، والقلب يخفق بخفوت.إلا أن الدب القطبي لا ينام فصلالشتاء كما يتوقع العديد من الناس. فنومه في هذا الفصل هو نوم عادي، فدرجة حرارتهوتنفسه يبقيان عاديان وهو ينام في الكهوف أو تجاويف الجليد. وفي الفترات الدافئةيخرج ليفتش عن طعام له.


    ***********************************

    هلتعلم أن البكتريا هي الشكل الأكثر شيوعاً للحياة على الأرض. فهي ميكرو كائنات حية .وهي تتألف من خلية واحدة فقط، ولديها بعض المظاهر لكل من النباتات والحيوانات. هناكما لا يقل عن ألفي جنس من البكتريا، وهي عملياً تعيش في كل مكان وأي مكان ورغم أنمعظم البكتريا تقتل بواسطة الحرارة القصوى فبعضها يعيش في الينابيع الساخنة أماالجليد فهو يوقف نموها لكنه عادة لا يقتل.معظم البكتريا هي إما غير ضارة أوعملياً مساعدة لأشكال أخرى من الحياة فالبكتريا مثلاً تسبب التعفن والتحلل للنباتاتوالحيوانات الميتة. وهي أيضاً تلعب دوراً هاماً في العمليات الهضمية للإنسانوالحيوانات الأخرى.


    ***********************************

    هل تعلمأن النعامة لا تستطيع الطيران فعلياً.الإحساس بقوة الجاذبية الأرضية في الجو هوأكثر مما عند الوقوف على الأرض. ذلك لأن الهواء يعطي دعماً قليلاً لوزن المخلوق.الطيور الصغيرة فقط قادرة على الطيران برفرفة أجنحتها. أما الطائر الكبير العملاقلا يستطيع الطيران لأنه لا يملك مثل تلك العضلات التي تساعد الجناحين في الرفرفة.هناك عدد من الطيور لا يستطيع الطيران بتاتاً كالنعامة، والرية (نعامةصغيرة) في جنوب أمريكا. والأيمو في استراليا وعدد من الطيور الأخرى. جميعها ثقيلةجداً للطيران فليس هناك من طائر عملاق ويستطيع الطيران.والنعامة من الطيورالعملاقة. فهي تكون بطول مترين عندما تكون مكتملة النمو وأحياناً بارتفاع 2,5متراً. وتزن من 70 إلى 130 كغ.لكن الطيور التي لا تستطيع الطيران في بعضالحالات تعوض عن هذا بسرعتها الهائلة. فالخبراء يؤكدون بأن النعامة أسرع طائر فيالجري. وهي كذلك أسرع من الحصان العربي السريع، فقد تصل سرعتها إلى حوالي 60 كلم فيالساعة. وتتجاوز نقلتها حوالي 8,5أمتار.


    ***********************************

    هل تعلم أن هناكأنواعاً من الحيوانات تعيش في المياه العذبة، منها فرس النهر والزبابة والكيب وثعلبالماء والقنوس. وتتميز هذه الحيوانات بمهارتها بالسباحة وهي تلتقط غذاءها في الماء.ويعتبر فرس النهر أكبر الثديات المائية على الاطلاق. وهو حيوان عاشب يقضي القسمالأكبر من حياته في الماء حيث لا يخرج منه فوق سطح الماء سوى عينيه ومنخريه.


    ***********************************

    هل تعلم أن عدداً كبيراًمن العظايات تعيش في الصحاري الأفريقية والأميركية الشمالية التي تنجو من خطرالجفاف بفضل حراشفها الواقية وافتقارها إلى غدد تفرز العرق.

    ***********************************

    هل تعلم أن حيوان الرنة يعتبرمن أكلة النباتات الكبيرة لمنطقة القطب الشمالي إلا أن أعداءه الرئيسيون هم الذئبوالدب الرمادي الذين يكثر وجودهم في المناطق القطبية. وفي فصل الشتاء ينتقل الرنةجنوباً ويتغذى على طحلب الغزال (نوع من شيبة العجوز) وأغصان الأشجار مثل الجنجلوالسندر.


    ***********************************

    هل تعلم أن هناكنوعاً من الأسماك تعيش في مياه تكون درجة حرارتها مرتفعة، بحيث أن غيرها من الأسماكتموت لو وضعت فيها.فعند الطرف الجنوبي لوادي الموت في نيفادا بالولايات المتحدةهناك سلسلة من الجداول الصغيرة والبحيرات تعتبر الموطن الأصلي لأسماك البوب. وسمكالبوب يتغذى على الطحالب التي تنمو في المياه الدافئة. وهو يستطيع أن يعيش في مياهتصل درجة حرارتها إلى 42 درجة سنتغراد
    الصور المرفقة الصور المرفقة  

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الموقع
    بالفردوس الاعلى ان شاء الرب الكريم
    الردود
    5,101
    الجنس
    أنثى


    يا وهاب : هبها من خيري الدنيا والآخرة ..
    يا رزاق : ارزقها الفرح والسرور ..
    يا كريم : أكرمها براحة البال ..
    يا ميسر : يسر لها كل أمر عسير ..
    اللهم إني أسألك لها بأسمائك الحسنى كل خير
    تطمح له نفسها الطيبة ..

    ==========



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    636
    الجنس
    امرأة
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الردود
    688
    الجنس
    أنثى
    سبحان الله مشكوره عزيزتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اليمن
    الردود
    29
    الجنس
    آمين . شكراً لك شكراً جزيل . وأتمنى لك حيااااة سعيدة في دنياااااك وآخرتك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اليمن
    الردود
    29
    الجنس
    الله يخليكم ياأخواااااتي ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    في وسط الامـــــــــل
    الردود
    634
    الجنس
    أنثى
    سبحان الله العظيم
    بارك الله فيك غاليتي
    الله يعطيك الف عافيه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    اليمن
    الردود
    29
    الجنس
    الله يعافيك . شكراً لكِ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الردود
    7,888
    الجنس
    امرأة
    سبحان الله فعلا
    بارك الله فيكى حبيبتى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الموقع
    وسط حرفي
    الردود
    1,049
    الجنس
    أنثى
    سبحان الله العظيم
    وجزاك الله كل خير
    قل ربي زدني علما

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 1
    اخر موضوع: 06-06-2011, 10:02 PM
  2. هل تعلم أن اول ما ..................
    بواسطة فرولاية جده في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 10
    اخر موضوع: 10-03-2005, 01:29 PM
  3. هل تعلم هل تعلم هل تعلم لعبة حلوة جدا ومفيدة جدا ومسلية جدا جدا
    بواسطة المستعينة بالله في ملتقى الإخــاء والترحيب
    الردود: 19
    اخر موضوع: 27-12-2003, 12:19 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ