انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
عرض النتائج 1 الى 8 من 8

الموضوع: المــــــــــــ كلمة طُرقت على مسامعنــــا كثير ـــوت فهل من توبة ؟!؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    .. قلب زوجي وَ سعادة كوني ..
    الردود
    15,752
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ و1431هـ
      • متميزة مملكة الوداع
      • أميرة الملتقى
      • دانه متألقة

    المــــــــــــ كلمة طُرقت على مسامعنــــا كثير ـــوت فهل من توبة ؟!؟



    أحببت أن أذكركم بموضوع مهم
    خـــاص أن الموت طرق أسماعنا كثير هالأيـــام
    اللهم أرحمنا برحمتك وأحسن خاتمتنا وأجعل أعمالنا خالصة لوجهك زد حسناتنا وتجاوز عن سيئاتنا
    وأرزقنا توبة قبل المـــوت

    حين تقع في المعصية و تلم بها فبادر بالتوبة و سارع إليها , و إياك و التسويف و التأجيل فالأعمار بيد الله عز وجل , و ما يدريك لو دعيت للرحيل و ودعت الدنيا و قدمت على مولاك مذنبا عاصي ,ثم أن التسويف و التأجيل قد يكون مدعاة لاستمراء الذنب و الرضا بالمعصية , و لئن كنت الآن تملك الدافع للتوبة و تحمل الوازع عن المعصية فقد يأتيك وقت تبحث فيه عن هذا الدافع و تستحث هذا الوازع فلا يجيبك .
    لقد كان العارفون بالله عز و جل يعدون تأخير التوبة ذنبا آخر ينبغي أن يتوبوا منه قال العلامة ابن القيم \" منها أن المبادرة إلى التوبة من الذنب فرض على الفور , و لا يجوز تأخيرها , فمتى أخرها عصى بالتأخير , فإذا تاب من الذنب بقي عليه التوبة من التأخير , و قل أن تخطر هذه ببال التائب , بل عنده انه إذا تاب من الذنب لم يبقى عليه شيء آخر .


    ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال : " لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه , و عليها طعامه و شرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها – قد أيس من راحلته – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك – أخطأ من شدة الفرح – "

    سبحان الله ... و ما أجمل تلك الحكاية التي ساقها ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين حيث قال : " و هذا موضع الحكاية المشهورة عن بعض العارفين أنه رأى في بعض السكك باب قد فتح و خرج منه صبي يستغيث و يبكي , و أمه خلفه تطرده حتى خرج , فأغلقت الباب في وجهه و دخلت فذهب الصبي غير بعيد ثم وقف متفكرا , فلم يجد له مأوى غير البيت الذي أخرج منه , و لا من يؤويه غير والدته , فرجع مكسور القلب حزينا . فوجد الباب مرتجا فتوسده و وضع خده على عتبة الباب و نام , و خرجت أمه , فلما رأته على تلك الحال لم تملك أن رمت نفسها عليه , و التزمته تقبله و تبكي و تقول : يا ولدي , أين تذهب عني ؟ و من يؤويك سواي ؟ ألم اقل لك لا تخالفني , و لا تحملني بمعصيتك لي على خلاف ما جبلت عليه من الرحمة بك و الشفقة عليك . و إرادتي الخير لك ؟ ثم أخذته و دخلت .

    فتأمل قول الأم :
    لا تحملني بمعصيتك لي على خلاف ما جبلت عليه من الرحمة والشفقة .
    و تأمل قوله صلى الله عليه وسلم " الله أرحم بعباده من الوالدة بولدها " و أين تقع رحمة الوالدة من رحمة الله التي وسعت كل شيء ؟
    فإذا أغضبه العبد بمعصيته فقد أستدعى منه صرف تلك الرحمة عنه , فإذا تاب إليه فقد أستدعى منه ما هو أهله و أولى به .
    فهذه تطلعك على سر فرح الله بتوبة عبده أعظم من فرح الواجد لراحلته في الأرض المهلكة بعد اليأس منها .
    كيف أتوب؟

    1- أصدق النية وأخلص التوبة
    فإن العبد إذا أخلص لربه وصدق في طلب التوبة أعانه الله وأمده بالقوة، وصرف عنه الآفات التي تعترض طريقه وتصده عن التوبة.. ومن لم يكن مخلصاً لله استولت على قلبه الشياطين، وصار فيه من السوء والفحشاء ما لا يعلمه إلا الله، ولهذا قال تعالى عن يوسف عليه السلام: كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين [يوسف:24].

    2- حاسب نفسك
    فإن محاسبة النفس تدفع إلى المبادرة إلى الخير، وتعين على البعد عن الشر، وتساعد على تدارك ما فات، وهي منزلة تجعل العبد يميز بين ما له وما عليه، وتعين العبد على التوبة، وتحافظ عليها بعد وقوعها.

    3- ذكّر نفسك وعظها وعاتبها وخوّفها
    قل لها: يا نفس توبي قبل أن تموتي ؛ فإن الموت يأتي بغتة، وذكّرها بموت فلان وفلان.. أما تعلمين أن الموت موعدك؟! والقبر بيتك؟ والتراب فراشك؟ والدود أنيسك؟... أما تخافين أن يأتيك ملك الموت وأنت على المعصية قائمة؟ هل ينفعك ساعتها الندم؟ وهل يُقبل منك البكاء والحزن؟ ويحك يا نفس تعرضين عن الآخرة وهي مقبلة عليك، وتقبلين على الدنيا وهي معرضة عنك.. وهكذا تظل توبخ نفسك وتعاتبها وتذكرها حتى تخاف من الله فتئوب إليه وتتوب.

    4- اعزل نفسك عن مواطن المعصية
    فترك المكان الذي كنت تعصي الله فيه مما يعينك على التوبة، فإن الرجل الذي قتل تسعة وتسعون نفساً قال له العالم: { إن قومك قوم سوء، وإن في أرض الله كذا وكذا قوماً يعبدون الله، فاذهب فاعبد الله معهم }.

    5- ابتعد عن رفقة السوء
    فإن طبعك يسرق منهم، واعلم أنهم لن يتركوك وخصوصاً أن من ورائهم الشياطين تؤزهم الى المعاصي أزاً، وتدفعهم دفعاً، وتسوقهم سوقاً.. فغيّر رقم هاتفك، وغيّر عنوان منزلك إن استطعت، وغيّر الطريق الذي كنت تمر منه... ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: { الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل } [رواه أبو داود والترمذي وحسنه الألباني].

    6- تدبّر عواقب الذنوب
    فإن العبد إذا علم أن المعاصي قبيحة العواقب سيئة المنتهى، وأن الجزاء بالمرصاد دعاه ذلك إلى ترك الذنوب بداية، والتوبة إلى الله إن كان اقترف شيئاً منها.

    7- أَرِها الجنة والنارذكّرها
    بعظمة الجنة، وما أعد الله فيها لمن أطاعه واتقاه، وخوّفها بالنار وما أعد الله فيها لمن عصاه.

    8- أشغلها بما ينفع وجنّبها الوحدة والفراغ
    فإن النفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل، والفراغ يؤدي إلى الانحراف والشذوذ والإدمان، ويقود إلى رفقة السوء.

    9- خلف هواك
    فليس أخطر على العبد من هواه، ولهذا قال الله تعالى: أرءيت من اتخذ إلهه هواه [الفرقان:43]. فلا بد لمن أراد توبة نصوحاً أن يحطم في نفسه كل ما يربطه بالماضي الأثيم، ولا ينساق وراء هواه.

    10- وهناك أسباب أخرى تعينك على التوبة غير ما ذُكر منها
    الدعاء الى الله أن يرزقك توبة نصوحاً، وذكر الله واستغفاره، وقصر الأمل وتذكر الآخرة، وتدبر القرآن، والصبر خاصة في البداية، إلى غير ذلك من الأمور التي تعينك على التوبة.

    شروط التوبة

    وأما شروط التوبة فهي التي لا بد منها لقبول التوبة عند الله وهي:

    1 ــ الإقلاع عن المعصية أي تركها فيجب على شارب الخمر أن يترك شرب الخمر لتُقبل توبته والزاني يجب عليه أن يترك الزنا، أما قول: أستغفر الله. وهو ما زال على شرب الخمر فليست بتوبة.

    2ــ العزم على أن لا يعود لمثلها أي أن يعزم في قلبه على أن لا يعود لمثل المعصية التي يريد أن يتوب منها، فإن عزم على ذلك وتاب لكن نفسه غلبته بعد ذلك فعاد إلى نفس المعصية فإنه تُكتب عليه هذه المعصية الجديدة، أما المعصية القديمة التي تاب عنها توبة صحيحة فلا تكتب عليه من جديد.

    3 ــ والندم على ما صدر منه، فقد قال عليه الصلاة والسلام: «الندم توبة« رواه الحاكم وابن ماجه.

    4 ــ وإن كانت المعصية تتعلق بحق إنسان كالضرب بغير حق، أو أكل مال الغير ظلمًا، فلا بدّ من الخروج من هذه المظلمة إما برد المال أو استرضاء المظلوم؛ قال النبي عليه الصلاة والسلام: «من كان لأخيه عنده مظلمة، فليتحلله قبل أن لا يكون دينار ولا درهم« رواه مسلم رحمه الله.

    5 ــ ويشترط أن تكون التوبة قبل الغرغرة، والغرغرة هي بلوغ الروح الحلقوم، فمن وصل إلى حدّ الغرغرة لا تقبل منه التوبة، فإن كان على الكفر وأراد الرجوع إلى الإسلام لا يقبل منه، وإن كان فاسقًا وأراد التوبة لا يقبل منه؛ وقد ورد في الحديث الشريف: «إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر« رواه الترمذي وقال حديث حسن.

    ويشترط أن تكون قبل الاستئصال، فلا تقبل التوبة لمن أدركه الغرق مثل فرعون لعنه الله

    وكذلك يشترط لصحتها أن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها، لما صح عن النبي عليه الصلاة والسلام: «إن في المغـــرب بابًا خلقــه الله للتوبة مسيرة عرضه سبعون عامًا لا يُغلق حتى تطلع الشمس منه« رواه ابن حبان.

    وقال عليه الصلاة والسلام: «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه« رواه مسلم.فمن أراد الله به خيرًا رزقه التوبة النصوح والكاملة والثبات عليها حتى الممات.

    إن الله أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين فلا يقنطن المؤمن من رحمة الله وليتُبْ إليه مهما بلغ عظم ذنوبه؛ فقد وردت قصة عن مسلم من بني إسرائيل قتل مائة إنسان ثم سأل عالمًا: هل لي من توبة؟ قال له: ومن يحول بينك وبين التوبة، اذهب إلى أرض كذا فإن بها قومًا صالحين، يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب. فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبًا مقبلاً بقلبه إلى الله تعالى، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرًا قط، فأتاهم ملك بصورة ءادمي فجعلوه بينهم فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيهما كان أدنى فهو له، فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة. وفي رواية في الصحيح: فكان إلى القرية الصالحة أقرب بشبر فجعل من أهلها، وفي رواية فوجدوه إلى هذه أقرب بشبر فغفر له.

    فما أعظم التوبة وما أسعد التائبين، فكم من أناس فاسقين فاسدين بالتوبة صاروا من الأولياء المقربين الفائزين.





    24 نصيحة للأخوات التائبات

    :أولاً :
    تمسكي بالقرآن الكريم ؛ فإنه ربيع القلوب .. ونور الصدور .. وجلاء الهموم والغموم .. وبه تعلى الدرجات .. وتحط عنكِ به السيئات .. والميزان !! الحرف بعشر حسنات ، والدليل قوله – صلى الله عليه وسلم – ( من قرأ حرفاً من كتاب الله كان له بكل حرف عشر حسنات ) .

    :ثانياً :
    عليك بالسنة المطهرة.. فهي المعدن الأصيل والمرجع النبيل .. لكل مايخص الدنيا والدين .

    :ثالثاً:
    انصحك بالأستخارة .. ولا تنسي الاستشارة .. فإنه ما خاب من استخار .. ولا ندم من استشار .

    :رابعاً :
    ابتعدي عن الرفيقات السابقات واستبدلي الذي هو أدنى بالذي هو خير .. واختاري من قريناتكِ من تحمل من الأدب جله .. ومن العلم كله .. ودور النساء مليئة .. وماعليك إلا الاختيار .

    :خامساً :
    حاولي أن تجاهدي نفسك في عمل الخيرات .. والبعد البعد عن جميع المنكرات .

    :سادساً :
    تواضعي ؛ فإن من تواصع لله رفعه .

    :سابعاً :
    واظبي على صيام أيام الاثنين والخميس من كل أسبوع ، والأيام البيض من كل شهر ، فإن الصيام ( لا مثل له ) كما أخبر بذلك المصطفى – صلى الله عليه وسلم – .

    :ثامناً :
    خصصي وقتاً يسيراً لقراءة القرآن .. وطاعة الملك الديان .. ولمطالعة حديث .. ولسماع إن أمكن في كل يوم شريط ..

    :تاسعاً :
    لا تتأثري بكلام من لا عزيمة لها .. واطمحي دوماً إلا العُلا .. واطمحي دوماً إلى معالي الأمور واستعيني فيها بالعزيز الغفور .

    :عاشراً :
    احرصي على طلب العلم ؛ فإن الملائكة لتضع اجنجتها لطالب العلم رضاً بما يصنع .

    :الحادي عشر :
    أكثري من الأذكار والتسبيح والاستغفار .. فإنها حصن حصين وملاذ مكين .

    :الثاني عشر:
    انحصي من طلبت منك النصيحة ؛ ولكن بميزان العدل والأمانة .. وإياك ثم إياكِ من الخيانة .

    :الثالث عشر :
    إياك ثم إياك من الحسد رحمةً بي وبكِ ، وقد قيل ( لله در الحسد ما أعدله ، بدأ بصاحبه فقتله ) .

    :الرابع عشر :
    التحقي بالدور النسائية ، وثابري على الحضور فيها .. فإنه ما من خير إلا أعانتك عليه .. وما من شر إلأ حذرتك منه .

    :الخامس عشر :
    أحبي الصالحات وجالسي العالمات فالمرء يحشر مع من أحب .


    :السادس عشر :
    ليكن لكٍ ضابط في أخلاقك وتعاملك مع الآخرين ، ولنا في نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – خير قدوة وأحسن أسوة .. فقد كان خلقه القرآن .. ولتضعي لكٍ ميزاناً شعاره الوسطية ، فلا إفراط ولا تفريط .


    :السابع عشر :
    حاولي أن توصلي وجهة نظرك أو ما تريدينه من غيرك بأجمل عبارة وأحسن أسلوب ، وابتعدي تماماً عن التجريح أمام الآخرين فإن هذا مما تنفر منه النفس ، بل اختاري من العبارات ما توصل وجهة نظرك لمن أمامك حتى وإن كنتِ تريدينه أن ينفذ ما تقولين فمثلاً :
    بدلاً من أن تقولي ( افعلي كذا كذا ) قولي ( أقترح أن تفعلي هكذا )
    ولا تنتظري الرد بين غمضه عين وانتباهتها ؛ وسترين النتيجة سريعاً ، ويمكن أن تستخدمي السؤال لتلبية الطلب بطريقة جميلة ، وإن كانت النتيجة قد تتساوى في الحالتين .


    :الثامن عشر :
    احرصي على أداء الصلوات الخمس في وقتها بقلب خاشع خاضع مطمئن ، فهي عمود الدين ، والصلة التي بين العبد وربه ، وهي وصية النبي – صل الله عليه وسلم – قبل موته .


    :التاسع عشر :
    الناس يحبون الفتاة التي تظهر الاهتمام بهم وبما يشغلهم وتراعي شعورهم سواءً في الفرح أو في الحزن ، ، وإن لم تستطيعي فاحرصي أن تشعريهم أن ذلك الأمر الذي أهمهم قد أهمكِ وأقضَّ مضجعكِ على الأقل ، وبالتالي ترتفع منزلتكِ ومحبتكِ عند الله وعند المخلوقين ، وإن نَفَست ما حَلَّ بهم كان لك من الأجر العظيم الشيء الكبير ، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم _ : ( أحب الناس إلى الله عزَّ وجل أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عزَّ وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربه ، أو تقضي عنه ديناً ، أو تطرد عنه جوعاً ، ولو أن تمشي مع أخيك في حاجته أحب إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهراً ) .


    :العشرون :
    ابتعدي عن الغضب فليس الشديد بالسرعة وإنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب وعليكِ بالحلم والأناة .


    :الحادي والعشرون :
    تذكري أن الرزق والأجل قرينان مضمونان ، فما دام الأجل باقياً كان ارزق آتياً ، وإذ سَدَّ عليكِ بحكمته طريقاً من طرقهِ ؛ فتح لك برحمته طريقاً أنفع لكِ منه ، وأعلمي أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك


    :الثاني والعشرون :
    حققي شروط التوبة .. كما جاءت في القرآن والسنة : ألا وهي ( الندم على ما فات ، والإقلاع عن الذنب والعزم على عدم الرجوع إليه ، وأن تكون التوبة خالصة لوجه الله وطلباً لما عند الله من الأجر ، وإرجاع الحقوق إلى أهلها ) .


    :الثالث والعشرون :
    ليكن لسان حالكِ يقول :

    يا من يرى مدَّ البعوض جناحها *** في ظلمة الليل البهيم الأليَلِ
    ويرى عروق نياطها في نحرها *** والمخَّ في تلك العظام النُّحَّلِ
    اغفر لعبد تاب من فرطاته *** ما كان منه في الزمان الأولِ

    :الرابع والعشرون :
    خاطبي نفسكِ وقولي لها :

    يا نفس توبي فإن الموت قد حانا *** وأعصي الهوى فالهوى ما زال فتانا

    أما ترين المنايا كيف تلقطنا *** لقطاً وتلحق أخرانا بأولانا

    في كل يوم لنا ميت نشيعه *** نرى بمصرعه آثار موتانا

    يا نفس مالي وللأموال أتركها *** خلفي واخرج من دنياي عريانا

    أبعد خمسين قد قضَّيْتها لعباً *** قد آن أن تقصري قد آن قد آنا

    ما بالنا نتعامى عن مصائرنا *** ننسى بغفلتنا من ليس ينسانا

    نزداد حرصاً وهذا الدهر يزجرنا *** وكان زاجرنا بالحرص أغرانا

    أين الملوك وأبناء الملوك *** من كانت تخر له الأذقان إذعانا

    صاحت بهم حادثات الدهر فانقلبوا *** مستبدلين من الأوطان أوطانا

    خلوا مدائن كان العز مفرشها *** واستفرشوا حفراً غبراً وقيعانا

    يا راكضاً في ميادين الهوى مرحاً *** ورافلاً في ثياب الغيِّ نشوانا

    مضى الزمان وولى العمر في لعب *** يكفيك ما قد مضى قد كان ما كانا



    أتمنى أن أكون وفقت في اللطشه المفيدهـ
    آخر مرة عدل بواسطة فرولاية جده : 19-02-2007 في 11:27 PM
    ذِكّريـــات تأبى الـرحيـــل فـ ذكراكمُ حبـلٌ مــن الحيــاة فيهـا سعادة و نقاء
    فوفيتـا ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات رزقت بـ ( أسعد ) اسال اللَّـہ ان يجعله هاديًا مهديًا وان يجعل له من اسمه نصيب السعادة في الدنيا والآخره
    وان يكون من حفظة كتابه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    أجمل شواطيء البحرالاحمر
    الردود
    2,436
    الجنس
    أنثى
    والله انك يافوفو عارفة الي في نفسي حتى انا هادي الايام كثير من المعارف فقدوا من الاهل وبعضم من الاصدقاء لكن الذكرى تنفع المؤمنين وجزاكي الله كل خير على تذكرتك لنا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الردود
    105
    الجنس
    جزاكِ الله خيراً ,,

    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ,,

    اللهم إنا نسألك حسن الخاتمه ,,

    بارك الله فيكِ ,, وكثر من أمثالكِ ,, وجعل الجنه مثوانا ومثواكِ ,,

    تقبلي مني خالص تحياتي ,,

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الموقع
    ]¦[ في مكان ما بعيد عن هنا ]¦[
    الردود
    4,027
    الجنس
    أنثى
    جزاك الله الجنة

  5. #5
    دانة جدة's صورة
    دانة جدة غير متواجد كبار الشخصيات "نبض وعطاء" "زهرة الحوار" "مبدعة الملتقى"
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الموقع
    "وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا"
    الردود
    13,619
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    32
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

    أحسن خاتمتنا

    جزاك الله كل خير وسعادة وبارك فيك
    اللهم اغفرلأمي وارحمها واعف عنها اللهم أنر قبرها واجعله روضة من رياض الجنة
    اللهم اجعل ملتقانا الفردوس الأعلى برحمتك ياأرحم الراحمين

    ****************
    اللهم ارحم أبي وأمي رحمةً واسعةً من عندك وأسكنهما فسيح جناتك وأسبغ عليهما رضواناً يبلغان به أعلى الجنان واجعلهما من الصديقين و الشهداء والصالحين و حسن أولئك رفيقا .اللهم بما عملا من خير في الدنيا فضاعف لهما الأجر أضعافاً مضاعفة وأغفر لهما ما كان من خطأ أو آثام اللهم أجزهم عنا خير الجزاء وارزقنا برهما والدعاء لهما

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    الموقع
    ~✿~ Flying between the THREE HEARTS of mylife ~✿~
    الردود
    23,929
    الجنس
    أنثى
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    الله يجزيك الخير عن كل حرف كتبيتيه غاليتي فرولاية جده
    موضوعك جا بوقته لاني حاسة بشوية تقصير
    اللهم اهدنا الى صراطك المستقيم ودينك الحنيف
    اللهم لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا
    اللهم وتقبل دعاء
    بارك الله فيك أختي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الموقع
    .. قلب زوجي وَ سعادة كوني ..
    الردود
    15,752
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    10
    التكريم
    • (القاب)
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ و1431هـ
      • متميزة مملكة الوداع
      • أميرة الملتقى
      • دانه متألقة
    آر زد تو >> عادي الكســل مافيني احول إنجلش

    دانه
    مشتاقه لبلادي
    دنوي
    كيرلي

    شاكره مروركم والله يعطيكم العافيه

    والله يكتب لنا الأجـــــــــــر
    والله يحسن خاتمتنا ويرزقنا التوبه دومـــــــــــاً
    ذِكّريـــات تأبى الـرحيـــل فـ ذكراكمُ حبـلٌ مــن الحيــاة فيهـا سعادة و نقاء
    فوفيتـا ..
    الحمدلله الذي بنعمته تتم الصالحات رزقت بـ ( أسعد ) اسال اللَّـہ ان يجعله هاديًا مهديًا وان يجعل له من اسمه نصيب السعادة في الدنيا والآخره
    وان يكون من حفظة كتابه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الموقع
    ˚ஐ˚♥♥ دولة جابها عبد العزيز بالـ{سيف}ماتهزها حملة بزارين بالـ{فيس
    الردود
    5,717
    الجنس
    أنثى
    ياااازين اللطش زيناه ويازين الحلا زيناه!! حتى لو ملطووش يكفي انه ملطوش من يدينك ياحبيلك موزوع يوجنن بصراحة ويهبل والله يجعله بموازين حسناتك يجمعنا الله في جنه قطوفها دانيه وأعضك حينها..فوفويارب مايكون عندك هم ولاتنزل دمعتك ياكريم
    الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
    اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنآ
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
    استودع الله ابنتي جنـى وقلبي وزوجي بالذي لاتضيع ودائعه
    اللهم ذكرني بالشهاده عند الموت واحسن خاتمتي و المسلمين والمسلمات جميعا
    [CENTER][CENTER]

مواضيع مشابهه

  1. كلمة.. يبحث .. عنها كثير .. من الناس
    بواسطة جوهرة مصونة* في الملتقى الحواري
    الردود: 12
    اخر موضوع: 28-12-2007, 04:40 PM
  2. ..•‘ قلـــ بيضاء ـــوب ‘•..
    بواسطة البنت الحبيبة في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 14-12-2007, 01:50 PM
  3. علاجات من بيتك تفيدك كثير كثير كثير ,وأكثر ما تصورين
    بواسطة زهره الوادي في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 6
    اخر موضوع: 20-10-2002, 08:08 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ