انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 25

@@المشربية روح ورونق من العمارة الاسلاميه @@

(الديكور الداخلي والخارجي - منتديات لكِ النسائية - الأرشيف)
...
  1. #1
    ام بودى2's صورة
    ام بودى2 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ".. نسألك ياربنا فرجٌ قريب
    الردود
    20,776
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسات فنية
      • منسقة مذهلة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • نبض الدعوة
      • مبدعة مجلة محمد قدوتي
      • مبدعة ركن الحدائق
      • مجموعه الابداع فى ركن الديكور
      • حروف من ذهب
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة @@المشربية روح ورونق من العمارة الاسلاميه @@


    السلام عليكم اخواتى ورحمه الله وبركاتة

    كل عام وانتم جميعا بخير بمناسبة قدوم شهر رمضان
    (المشربية )
    مقدمة
    العمارة الإسلامية هي العمارة التي نشأت بفضل الإسلام وذلك في المناطق التي وصلها مثل كشبه الجزيرة العربيةو مصروالمغرب العربيوتركياوإيران وغيرها بالإضافة إلى المناطق التي حكمها لمدد طويلة مثل الأندلس (أسبانيا حاليا)والهند. وتأثرت خصائص العمارة الإسلامية وصفاتها بشكل كبير بالدين الإسلامي والنهضة العلمية التي تبعته. وتختلف من منطقة لأخرى تبعا للطقس وللإرث المعماري والحضاري السابق في المنطقة, حيث ينتشر الصحن المفتوح في العراق والشام والجزيرة العربية بينما اختفى في تركيا واليمن نتيجة للجو البارد في الإولى والإرث المعماري في الثانية. وكذلك نرى تطور الشكل والوظيفة عبر الزمن وبتغير الظروف السياسية والمعيشية والثقافية للسكان.
    عناصر العمارة الإسلامية
    المئذنة او المنارة هي برج طويل يكون ملحقا بالمساجد وغرضه ايصال صوت الأذان للناس ودعوتهم للصلاة, وفي الماضي كانت كثير من المآذن مزودة بالنور ممايجعلها منارات تهدي المسافرين للمدينة أو البلدة. وقد تستخدم المئذنة احيانا في إعلان بيانات الدولة. عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم تكن هنالك مآذن، بقدر ما كان بحاجة إلى مكان عالٍ يرفع فيه المؤذن صوته للإعلام بالصلاة. بل كان بلال يصعد لسطح المسجد ويؤذن, لكن مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية، نشأت الحاجة إلى المئذنة. وتعتبر مئذنة جامع البصرة، أول مئذنة بنيت في العصر الإسلامي.


    القبة نوع من الأقبية التي تستخدم للتسقيف وهي بأبسط أشكالها عبارة عن نصف كرة مجوفة تقف على أعمدة أو جدران ومصنوعة من مواد مختلفة.


    الصحن هو ساحة مفتوحة في وسط المبنى. يكثر استخدام الصحن في الدول العربية ويعتبر من الخصائص المعمارية المميزة لها، ومنها انتشر إلى مناطق أخرى مثل إسبانيا.


    للصحن فوائد مختلفة حسب المبنى، إلا أن القاسم المشترك هو أنه يستخدم للفعاليات العامة والجماعية. أبسط أنواع الصحون هو صحنالدار ويكون عادة في وسط الدار وتحيط بهالغرف وتقام فيه معظم الفعالياتالعائلية خلال النهار ويستخدم كمجلس للعائلة فيالليل خلال أشهر الصيف الحارة. غالبا ما يتمزراعته ويستخدم كحديقة داخلية خاصة للعائلة وكساحة خدمة محجوبة من أعينالجيران بواسطة الغرف المحيطة به.
    (صحن قصر الحصن في أبو ظبي)

    الإيوان هو قاعةمسقوفة بثلاثةجدران فقط والجهة الرابعة مفتوحة تماما للهواء الطلق أو قد تكون مصفوفة بأعمدة أو يتقدمها رواق مفتوح وتطل علىالصحن أو الفناء الداخلي.

    في اللغة هو إيوان، جمعه أواوِين وإيوانات ومعناه الصُّفّة، أو كلّ مجلس واسع مظلَّل، أو القَبْو المفتوح المدخل والذي لا أبواب له.

    إيوان تاج محل


    أيوان "جامع مسجد", دلهي, الهند.



    مسجد بادشاهيبلاهور وايوانه في المركز, باكستان.



    المحراب هو نتوء في منتصف جدارالمسجد المواجهللقبلة يدل على اتجاهها. يكون المحراب عادة على شكل طاقة نصف دائرية أو مضلعة مجوفة تسع أن يقف فيها رجل.
    (محراب جامع قرطبة.)


    وسوف اعود لها بالتفصيل



    الملاقف هي ابراج متصلة بالمباني تستخدم للتبريد, وكانت تستخدم في المساجد والمستشفيات على نطاق واسع, ففي العصر العباسي كانت جميع المستشفيات مزودة بالملاقف الهوائية وكذلك اغلب البيوت.
    مبنى مزود بالملاقف الهوائية في الجميرا, دبي.



    السرداب هو غرفة تحت الأرض. وهناك الكثير من البيوت العربية التقليدية مزودة بسرداب، خصوصا لدى الأكثر ثراءا

    يوجد نوعان من السراديب، السرداب العلوي وهو تحت البيت وله شبابيك عند السقف تطل على الصحن والسرداب السفلي أو القبو وهو تحت الأرض تماما. للسرداب غرض ذكي هو التبريد في فصل الصيف حيث تنخفض درجة الحرارة فيه انخفاضا كبيرا عن درجة الحرارة في الخارج مما يجعل الجو فيه بارد و غالبا ما يوصل السرداب العلوي بملاقف الهواء مما يجعل السرداب مكان مثالي للجلوس والنوم في نهار الصيف، أما في الشتاء فيستخدم للخزن.

    الدكة هيبناء من الحجر أو الطابوق توضع خارجالبيت مجاورالمجاز وملاصقة للبيت معدة للجلوس واستقبال الضيوف وخصوصا الجيران. تكسى الدكة عادةبالقماش أو تصف عليها وسائد للراحة أثناء الجلوس. كان بيتالرسول في مكة مزودا بدكة كان يجلس عليها أحيانا غيرالمجلس داخلي.
    تنتشر الدكة في مختلف أرجاء الدول العربية وتستخدم عادة للزيارات الخفيفة التي لا تستوجب ضيافة كثيرة وغالبا للقاء الأهل والجيران والأصدقاء ويستخدم المجلس للزيارات الرسمية.



    ارجو المتابعة

  2. #2
    ام بودى2's صورة
    ام بودى2 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ".. نسألك ياربنا فرجٌ قريب
    الردود
    20,776
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسات فنية
      • منسقة مذهلة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • نبض الدعوة
      • مبدعة مجلة محمد قدوتي
      • مبدعة ركن الحدائق
      • مجموعه الابداع فى ركن الديكور
      • حروف من ذهب
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
    (أوسمة)

    المشربية



    المشربية أو الشنشول أو الروشان هو بروز الغرف في الطابق الأول و -أو- ما فوقه يمتد فوق الشارع أو داخل فناء المبنى وهو مبني من الخشب وعليه نقوش وزخارف ومبطن بالزجاج الملون. تعتبر المشربية إحدى عناصر العمارة التقليدية في الدول العربية بدأ ظهورها في القرن السادس الهجري (الثالث عشر الميلادي) أبان لعصر العباسي واستمر استخدامها حتى أوائل القرن العشرين الميلادي.

    أكثر ما تستخدم المشربيات في القصور والبيوت التقليدية، إلا أنها كانت تستخدم أيضا في بعض المباني العامة مثل دور الإمارةوالخانوالمستشفيات وغيرها.



    الأصل والتسمية


    انتشرت المشربية في الفترة العباسية واستخدمت في القصور وعامة المباني وعلى نطاق واسع, إلا أن أوج استخدامها كان في العصر العثماني حين وصلت إلى أبهى صورها وإنتشرت انتشارا شبه كامل في العراقوالشامومصروالجزيرة العربية.
    سميت بأسماء مختلفة في مناطق مختلفة، تعبير المشربية منتشر في مصر ويقال أن أصله "مشربة" لأن قلة الماء أو المشربة كانت توضع فيه، ويقال أيضا أن أصل الكلمة هو "مشرفية" لإشراف أهل البيت على الشارع منها ثم تحورت حتى أصبحت مشربية. وتدعى المشربية في بعض الدول الإسلامية "روشن", وتسمى في اللهجة العراقية شنشول (جمعها شناشيل).

    أحد مشربيات مدينة جدة القديمة (جدة البلد) في السعودية, المشربية تغطي طابقين كاملين


    كان هناك أنواع متعددة من المشربيات بعضها مغلق والبعض الآخر مفتوح حيث أن المفتوحة كانت بمثابة شرفة تطل على الشارع أو الفناء وكانت النقوش الخشبية تترك مفتوحة تسمح بدخول الهواء والضوء.





    أما المغلقة كانت تمثل امتدادا للغرف بالطابق الأول وكانت الزخارف تبطن بالزجاج الملون وتجعل فيها نوافذ تفتح عموديا.





    الفوائد والاستخدام
    اجتماعيه
    إحدى أهم الفوائد الاجتماعية هي الحفاظ على خصوصية. من هذه المشربيات يستطيع الناظر مراقبة الشارع بدون أن يراه من في الشارع أو من في المشربية المقابلة وذلك لعدة أسباب مجتمعة، فمن ناحية تكون الإنارة في الخارج خلال النهار أقوى من الداخل، ومن ناحية أخرى وجود الزخارف والنقوش في الخشب يجعل الرؤية من خلاله صعبة لمن يقف على مسافة بعيدة، أضف إلى ذلك أن الزجاج الملون نفسه كان يزيد من تشويش الرؤية لمن في الشارع. هذه الميزات أتاحت للنساء أن يرين الشارع من نوافذهن بدون أن يلمحهن أحد.



    بيت ناصيف التقليدي (1881)م بمدينة جدة, المملكة العربية السعودية.



    بيئية

    توفر المشربية الظل داخل المسكن بدون إغلاق كامل للنافذة فتحافظ على حركة الهواء مما يساعد على تخفيف درجة الحرارة في الصيف. ويفيد هذا البروز المارة أيضا حيث يستظلون به في الزقاق صيفا ويتوقون المطر شتاء كما أن المشربية تغطي الجدار المواجه للشارع وتحافظ عليه من الشمس والمطر.




    ومن فوائد المشربية أيضًا ضبط تدفُّق الهواء، فعن طريقها يمكن التحكُّم في سرعة الهواء وتدفقه داخل الحيِّز الداخلي للمنزل،


    ومن فوائدها أيضًا ضبط رطوبة تيار الهواء المارّ من خلالها إلى داخل المنزل أو الحجرة لطبيعة المادة المصنوعة منها وهي الخشب، فهو مادة مسامية طبيعية مكوَّنة من ألياف عضوية تمتص الماء وتحتفظ به.




    المشربيات في التراث العربي والأدب
    للمشربيات تأثير كبير على الثقافة الشعبية في الدول الاسلامية وقد نسجت العديد من القصص والقصائد عن المشربيات،

    احدى اللوحات الفنية لبعض الفنانين المصرين
    وهى تظهر مدى اهمية المشربية وتأثرها على التراث العربى والشعبى
    ويوجد فى مصر حى الغورية وهو مثل حى لهذا الفن الرائع







    فندق المشربية فى مدينة الغردقة
    سندباد المشربية



    معلومات عامة
    تسمى البصرة "أم الشناشيل" لكثرة المشربيات فيها.


    شناشيلالبصرة القديمة أحد مميزات بيوت الجزء القديم من مدينة البصرة,1954م


    تبنى المدات التي تستند عليها المشربية في القاهرة والبصرة من الخشب، وتبنى في بغداد من الحديد (آي بيم) يسمى "الشيلمان" وفي دمشق وحلب يعتمدون على الحجر.


    مشربيات من الحجر كاملة


    تأثر الغرب في العصور الوسطى بالمشربيات (بالإضافة إلى عناصر معمارية أخرى) فبنوا المشربيات الحجرية ذات النوافذ في بعض قلاعهم.




    يقال أن المشربيات من مخلفات الموسرين. فلطالما كان يعرف ثراء أصحاب البيوت من شناشيلها لما تتطلبه من أموال وفيرة وكلف عالية.

    بعض البيوت ذات الشناشيل إستغرق العمل في بنائها أكثر من ثلاثة أعوام. وقد إعتمد في بنائها على خشب التوت “التكي” او خشب النبق وغيره من الأخشاب المحلية المتوفرة.


    بعض المشربيات التي بنيت في بغداد في العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين تأثرت بحركتي "الآرت نوفو" والآرت ديكو" الغربيتان ويظهر هذا في النقوش والزخارف.

    في العراق، تسمى المشربيات التي تطل على الشارع بالشناشيل والتي تطل على الفناء الداخلي بالأرسي.

    فى النهاية اتمنى ان اكون استطعت تسليط الضوء على هذا العنصر الهام
    من عناصر الفن المعمارى الاسلامى
    لاتنسونى فى الدعاء
    آخر مرة عدل بواسطة ام بودى2 : 13-09-2007 في 07:46 AM

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الردود
    231
    الجنس
    أنثى
    ما شاء الله موضوع جميل جدااا
    بارك الله فيكى اختى ام بودى وتتحفينا بمواضيعك المتميزة

  4. #4
    ام بودى2's صورة
    ام بودى2 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ".. نسألك ياربنا فرجٌ قريب
    الردود
    20,776
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسات فنية
      • منسقة مذهلة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • نبض الدعوة
      • مبدعة مجلة محمد قدوتي
      • مبدعة ركن الحدائق
      • مجموعه الابداع فى ركن الديكور
      • حروف من ذهب
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة الزهور الوردية عرض الرد
    ما شاء الله موضوع جميل جدااا
    بارك الله فيكى اختى ام بودى وتتحفينا بمواضيعك المتميزة
    جزاكى الله خيرا اختى الزهور الوردية على المرور
    ومتابعتك المستمرة لمواضيعى

  5. #5
    شذىالعطور's صورة
    شذىالعطور غير متواجد مشرفة ركن الديكور و محرره في موقع منزلكِ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الردود
    13,014
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكِ الله خيراً على هذه الموسوعة المفيدة

    نقل طيب منكِ عزيزتى

    وفقك الله لما يحب ويرضى




    هل يعرف القتلة بانى فريسة سهلة فى الاصل.. لو عرفوا ما قتلونى كى لا يضيعوا هيبة القتل..
    فالسيف يفقد فخامته اذا أدمى من لا ليس له حول..
    وقلب مثل قلبى الخائف لم يتعود شجاعة السكين ومهارة النصل..
    فيا مدن الله أى منفى سأعرف بعد الرحيل وأى شمس سأعرف وأى ليل..
    وهل لى أن أمارس قبل الغياب فعل السؤال ومن سأسأل وهل وهل؟؟
    أخبروا أمى بأنى لن أغيب طويلا فلا تبكى.. أخبروا أبى بأننى سأعود يوما فلا يشكى..



  6. #6
    behappy's صورة
    behappy غير متواجد كبار الشخصيات "مبدعة لكِ للتصميم الداخلي "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    القاهره
    الردود
    12,455
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    ماشاء الله موسوعه رائعه عن فن مميز وذو طابع عربي و شرقي اصيل

    للمشربيه قصة كطويله عبر اجيال كثيره و كانت تستخدم في الاغلب كساتر رائع

    للنساء واهل البيت ...كما ان الفتحتات الصغيره بها تسمح للهواء بالدخول بلسعه بارده نقية

    في ليالي الصيف الحارة

    و بالرغم من انها موديل قديم الا ان الكثيرين رجعوا لاستخدامه وهناك عدد من الفلل

    التى تبنى في المحيط الذي اسكن فيه استخدم اصحابها نظام المشربيات

    شكرا لك ام بودى على النقل الرائع والاختيار الموفق

  7. #7
    nhnh's صورة
    nhnh غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الموقع
    مع بنوتاتى
    الردود
    8,148
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    التكريم
    • (القاب)
      • نبض وعطاء
      • ريحانة الدعوة
      • أنامل ديكورية مبدعه
    ماشاء الله موسوعه رائعه عن فن مميز وذو طابع عربي و شرقي اصيل
    جزاكِ الله خيراً غاليتى

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    يا رب أنتَ الشافي.. لا شفاء إلا شفاؤك
    أسألك اللهم بكل أسمائك الحسنى وصفاتكَ العُلى
    أسألكَ اللهم بقدرتك التي لا تعلوها قدرة
    أسألكَ اللهم بقوتك التي نراها في كل ما حولنا
    أسألكَ اللهم برحمتكَ بعبادك التي فاقت رحمة الأم بوليده
    ان تشفى اختنا صوفى
    شفاءا لا يغادره سقما
    وتحميها وتعينها
    وتجعل ماتمر به فى ميزان حسناتها



    "
    واقـفـون هـنا... قـاعـدون هـنا... دائـمـون هـنا ... خـالـدون هـنا ... ولـنا هـدف ... واحـد واحـد واحـد ... أن نـكون ... وسنـكون "




    الـثـائــر الـحـق هــو الــذي يــثــور لـيـهـدم الـفـسـاد ثــم يــهـدأ لـيـبـنى الأمـجـاد












    مِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللهِ أَنَّهُ لاَ يُعْصَى إِلاَّ فِيهَا، وَلاَ يُنَالُ مَا عِنْدَهُ إِلاَّ بِتَرْكِهَا

    الحقيبة الدعوية{ سـماع الاغانـى }


  8. #8
    ام بودى2's صورة
    ام بودى2 غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ".. نسألك ياربنا فرجٌ قريب
    الردود
    20,776
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    3
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسات فنية
      • منسقة مذهلة
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • بصمة إبداع
      • نبض وعطاء
      • نبض الدعوة
      • مبدعة مجلة محمد قدوتي
      • مبدعة ركن الحدائق
      • مجموعه الابداع فى ركن الديكور
      • حروف من ذهب
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
    (أوسمة)
    جزاكم الله خيرا على المرور وكل عام وانتم بخير

  9. #9
    لمسات فنية's صورة
    لمسات فنية غير متواجد عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الموقع
    مكة
    الردود
    100
    الجنس
    أنثى
    الله يعطيك العافية أختي الحبيبة على هذا الموضوع المتميز .

  10. #10
    الفرعاء غير متواجد عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الردود
    2
    الجنس
    اوصيكم يااخواتى بقراة القران الكريم فى هذا الشهر الكريم

مواضيع مشابهه

  1. لرقبه أكثر بياض ورونق
    بواسطة لبيه يايمه في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 24
    اخر موضوع: 05-09-2011, 05:55 AM
  2. معلشي يا شعب مصر مش هيا دي العمارة !!!!!
    بواسطة مهاجرةبقلبى لله في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 21-06-2011, 03:26 AM
  3. العمارة الزجاجية في بلجيكا - صور‏
    بواسطة yousra في نافذة إجتماعية
    الردود: 0
    اخر موضوع: 15-08-2010, 10:08 PM
  4. غرائب العمارة والديكور
    بواسطة * نور هدى * في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 17
    اخر موضوع: 03-11-2007, 07:15 PM
  5. جمالك ورونق بشرتك
    بواسطة بتوتةالحجاز في العناية بالجسم والبشرة والمكياج والعطورات
    الردود: 3
    اخر موضوع: 29-06-2006, 01:45 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96