انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.


للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 14

الموضوع: الألوان و الدلالات والتأثيرت النفسية من حيث المكان لكل أعضاء منتدى الديكور

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    الألوان و الدلالات والتأثيرت النفسية من حيث المكان لكل ألأعضاء والزوار الكرام

    قرأت موضوع الغرفة ذات الحوائط السوداء
    للأخت العضوة girl2
    وعلقت عليه بمعرفتي المتواضعة
    ومن ثم بحثت في هذا الموضوع فعثرت على
    موضوع جيد فسأنقله لكم دون تحريف

    (تأثيــــر الالــوان)

    من المؤكد ان اللون ينطوي علي فلسفة خاصة




    إن فلسفة اللون تتأسس من خلال الوعي الفلسفي للفنان، واعتقد ان كل فنان حقيقي له وعيه الفلسفي الخارج عن المنطق الوضعي.. وفيما يخص اللون ودلالاته، فان لكل لون دلالاته الخاصة، ويمكن القول بان الألوان قد تمردت علي دلالاتها القديمة واستطاعت انطلاقا من القدرات الابداعية للفنانين التشكيليين الذين يجتهدون بتفجير دلالاتها لن يبتكروا لها دلالات جديدة حيث ان الالوان تعتبر من العوامل والادوات الاساسية في عمل الفنان التشكيلي، واعتقد ان الفنان الحقيقي هو الوحيد القادر علي ابتكار دلالات لونية جديدة تكتنز

    (اللــون الأصفـــر)

    يعتبر اللون الأصفر من الألوان الدافئة ، يقع في دائرة الألوان بين مجموعة الأصفر البرتقالي والبرتقالي حتى الأحمر ، وبين مجموعة الأخضر المصفر فالأخضر المزرق ، وينتج من تراكب الضوء الأحمر على الضوء الأخضر ، وهو اللون الأقرب إلى الأبيض ، وعند وضعه تجاه خلفية بيضاء يبدو دافئا رقيقا وعميقا .

    والأصفر الصارخ يدل على الجمال والتألق والحيوية واللون الأصفر في لون بشرة أو في لون ورقة ساقطة في الخريف يثير إحساسا بالموت والفناء ، في لون الرمال الشاسعة يثير الإحساس بالجدب ( القحط ) ، وفي لون الغلاف الجوي المحيط يثير الشعور بقرب عاصفة هوجاء وهو في لون الفاكهة يثير إحساسا بالنضج والطراوة ، وفي لون صفرة الشمس الساقط على بقاع الأرض يثير إحساسا بالدفء والحيوية ، وفي بريق الذهب يثير الإحساس بالفخامة والأبهة .

    (اللــون الأحمــــر)

    يعتبر اللون الأحمر من الألوان الدافئة ، ويقع في الدائرة اللونية بين مجموعة البرتقالي فالأصفر البرتقالي حتى الأصفر ، وبين مجموعة الأرجواني فالبنفسجي فالأزرق البحري حتى الأزرق . وينتج من تراكيب المرشحين البنفسجي الماجنتا والأصفر أمام الضوء الأبيض .

    ويتميز بإشعاع غزير ، وعندما يوضع تجاه خلفية بيضاء فإن هذا الإشعاع يبدو معتما ويظهر دافئا مطفيا ، بينما يبدي كل قوته النارية حينما يوضع تجاه خلفية سوداء .

    واللون الأحمر بصفة عامة يجتذب العين إليه بلا مقاومة واللون الأحمر حسب موقعه ، يرمز الإنسان بمعان مختلفة : فعندما يقع اللون الأحمر في إشارة المرور فإنه يحذر من الخطر . وعندما يمثل بقعة من الدم يثير الخوف ولغثيان ، وفي وسط النيران يثير الرعب والهلع .

    وهو على شفاه حسناء يدعو إلى الفتنة ، وفي لون تفاحة حمراء أو قطعة من البطيخ يثير الشهية .
    أما في ألوان الزهور فيثير الإحساس بالبهجة والجمال .

    (اللـون الأزرق)
    يعتبر اللون الأزرق من الألوان الباردة ، ويقع في الدائرة اللونية مواجها لمجموعة الألوان الحمراء والبرتقالية التي يتكامل معها وبين مجموعة الأزرق السباتية ، فالأخضران المائلة للزرقة ، فالأخضران المائلة للصفرة حتى الأصفر ، وبين مجموعة الأزرق البحري فالبنفسجي فالأرجواني حتى الأحمر .

    ونحصل عليه بوضع مرشحين أحدهما أخضر مزرق والآخر بنفسجي ماجنتا متراكبين أمام أشعة الضوء الأبيض ، وهو يزداد عمقا وشفافية حينما يحيط به مساحة سوداء مستوية أو عندما يعرض بمساحات واسعة .

    وعندما ينتقل الأزرق من أمام خلفية بيضاء إلى خلفية سوداء فإنه يتحول من القتامة المظلمة إلى العمق المضيء .
    وهو اللون الوحيد الذي يغمر سطح الأرض ، وهو يحدد الإبعاد ، ويعطي الشعور بالعمق ، وهو لون قابل للتأثر سلبي بارد ، يمتاز بتخفيف التوتر والعصبية عند الإنسان .

    والأزرق في السماء سمو وعمق ، وفي المياه برودة وارتواء ، وفي الغيوم خير وأمل .
    وهو يبعث على الهدوء والتفاؤل حيث كانت الفتيات المقبلات على الزواج في اليونان يتفاءلن به ويحرصن على ارتداء شريط أزرق أو خاتم من هذا اللون في حفلات الزفاف منعا للحسد .

    (اللــون البرتقالـــي)
    تقع مجموعته مواجهة لمجموعة الأزرقان والأخضران المكملة له في الدائرة اللونية .
    وهو مركب من الأصفر والأحمر ، ويشتمل على تألق الأصفر مع دفء الأحمر .
    والبرتقالي هو همزة الوصل بين الألوان الباردة والألوان الساخنة ، لذلك يلعب دورا حيويا في إيجاد التوافقات اللونية الهامة .
    وتزداد سخونته عندما يقع وسط الألوان الباردة ، ويقل سطوعه وسط الألوان الحمراء الملتهبة .

    وهو يفقد خصائصه ويصير لونا باهتا عندما يضعف تركيزه كما يتحول إلى بني ميت عندما يستعمل الأسود في تدرجه ، فاللون البرتقالي يثير الإحساسات المتعددة ، ففي الشمس يبعث على الدفء ، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الفزع ، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية ، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب .

    (اللــون البنفسجـــي)
    يقع في الدائرة اللونية في المجموعة المضادة الصفراء البرتقالية والصفراء المخضرة تبعا لميله نحو الإرجوانية أو الزرقة ويقع بين مجموعة الأزرق البحري حتى الأزرق من جهة وبين الأرجواني حتى الأحمر من جهة أخرى .

    وينتج بمزج اللون الأحمر مع اللون الأزرق ، ويعتبر أقل الألوان سطوعا على الإطلاق .
    ومن الصعب يوضع اللون البنفسجي على حدة أن تحدد عما إذا كان يميل إلى البنفسجي المائل للحمرة أو البنفسجي المائل للزرقة .

    وهذا اللون دليل على الغموض والميوعة والتردد في اتخاذ القرارات ، ولقد اتخذه العشاق رمزا لهم ، فهو يثير خيالاتهم ويدعو إلى العاطفة الهادئة الرقيقة .


    وهذا اللون دليل على الغموض والميوعة والتردد في اتخاذ القرارات ، ولقد اتخذه العشاق رمزا لهم ، فهو يثير خيالاتهم ويدعو إلى العاطفة الهادئة الرقيقة .

    (اللــون الأخضـــــر)

    يقع اللون الأخضر مواجها لمجموعات البرتقالية في الدائرة اللونية بين الأخضر المائل للاصفرار حتى اللون الأصفر ، ومن جهة أخرى بين مجموعة الأخضر المائل للرزقة حتى الأزرق وينتج من مزج اللونين الأساسيين الأصفر والأزرق . ويفقد اللون الأخضر قوته بالتخفيف ويصير أكثر برودة ، وعندما يخلط مع اللون الأسود أو الرمادي بغرض تدرجه فإنه ينتج أخضر رمادي كالح أو زيتوني . واللون الأخضر هو اللون الوحيد الذي إذا ما طغى على كل الألوان الأخرى فإن الإنسان لا يحس بأي ضيق أو ملل . لذلك لم يكن أحب إلى نفوس العرب البدو من اللون الأخضر وسط ألوان الصحراء الجدباء الخاوية . ولقد أثبتت أبحاث الدكتور فريلنينج النفسية ببافاريا الشمالية والذي يعتبر أشهر طبيب نفساني في العالم يستخدم الألوان في العلاج إن اللون الأصغر والأخضر يهدئ ضربات القلب ، ويساعد على تحسين الدورة الدموية ، وقد قام في أحد تجاربه بطلاء جدران بعض المصانع التي تستخدم آلات شديدة الضجيج فتبين إن العمال كفوا عن الشكوى من الضجيج بسبب تأثير اللون الأخضر المحيط بهم .

    (اللــون الأبيــــض)
    ينتج اللون الأبيض إذا سقط الضوء الأبيض على جسم ما وقام هذا الجسم برد إشعاعات هذا الضوء جميعها .

    ويعتبر أكثر الألوان سطوعا ، ومن أهم الخصائص الأبيض وضوحا قدرته على خفض قوة تألق أي لون إلى جانبه ، وكذلك لا يتأثر الأبيض النقي في نفس الوقت بأي لون آخر مهما كان متألقا .

    وعند خلط اللون الأبيض مع الألوان المتألقة فإنه يميل إلى سلب تألقها وتحويلها إلى ألوان ذات سطوع ضبابية معتمة .
    وبالرغم من ضرورة مزج اللون الأبيض مع مختلف الألوان إلا أنه يجب تقليل استعماله إلى أدنى حد .

    وإن الإضافة الغير محسوبة من اللون الأبيض إلى الألوان الأخرى بقصد التخفيف من تألقاتها ويجعلها طباشرية المظهر قاحلة وغير زاهية مما يجب تجنبه ، ولقد اتخذت الحمامة البيضاء وليست السوداء رمزا للسلام والمحبة بالرغم من أن كل منهما أليف وديع .

    والبياض هو قمة الصفاء والنقاء والوضوح ، ويستعمل في الظهر والقبول .
    كما يوحي بمعنى تطمئن له النفس وتحس بالصفاء والسكينة ، ويبعث على التفاؤل والسرور والحب كذلك تزدان به العرائس في حفلات الزفاف رمزا للعذرية والطهارة وهناك من يكرهون هذا اللون ، وهم غالبا من مروا بتجربة أليمة مع المرض اضطرتهم إلى قضاء فترات طويلة في المستشفيات

    (اللــون الأســـود)
    ينتج اللون الأسود عندما يختفي الضوء عن سطح أو مكان ، ويختلف تأثير اللون الأسود وعندما يحيط بلون أو يقع خلفه أو أمامه ، والأسود عديم اللون . وإن الاستعمال الحكيم للون الأسود بين يدي فنان موهوب يمكنه من تحويل الشكل المصور إلى عمل بالغ الصفاء وإن الإسراف في استعمال أي نوع من أنواع الأسودان يمكنه أن يشوه الشكل ، وبالخبرة وحدها يمكن السيطرة على هذا اللون العتيق . والسواد يدل على الكسوف والخزي ، ويرتبط هذا اللون في أذهاننا بالمناسبات الحزينة لذلك فإنه يبعث على التشاؤم في نفوس الكثيرين ، كما يعتبر في عالم الأزياء ملك السهرات حتى أن بعض بيوت الأزياء بدأت في تصميم أثواب الزفاف من اللون الأسود ، أيضا إعجابنا جميعا بمشهد النجوم والأقمار وهي تتلألأ في صفحة السماء المظلمة .

    (اللــون الرمــادي)
    يميل إلى السخونة عندما يمتزج بالألوان الساخنة وإلى البرودة عندما يزداد امتزاجه بالألوان الباردة .

    ويمكن للرمادي بقوته الحيادية أن يحول تباينات اللون الصارخة إلى ألوان منسجمة ولهذه الوسيلة يدعى لنفسه الحيوية , ووضع الرمادي بجوار لون ما يزيد من شدة اللون ، كما أنه في الوقت نفسه يؤدي إلى ميل هذا الرمادي إلى اللون المكمل للون المجاور .

    إن الرمادي خصوصا الرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حيادا ، وهو لون خال تماما من التعبير ، وهو لون غامض ، سلبي ، متغلب ، سهل الانقياد ، عديم الشخصية ، منافق طفيلي ، مداهن ، ومتلون .
    آخر مرة عدل بواسطة الدهليز : 29-11-2004 في 04:18 PM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2003
    الموقع
    ابوظبي
    الردود
    504
    الجنس
    رجل

    Thumbs up

    لا تعليق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    بنت العمودي مرحبا بك

    تعليقك أختي الفاضلة بليغا
    وأي بلاغة
    لقد كان وقعه علي عندما قرأته
    بأن الموضوع وصل وبالتفصيل
    وفي كثيرا من الأحيان
    الصمت أبلغ من الكلام
    وأيضا خير الكلام ماقل ودل
    تقبلي أسمي شكري وتحياتي ودعواتي لك بالتوفيق والسداد
    أخيك
    الدهليز

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2004
    الموقع
    أعمــاق بحـــاري
    الردود
    21,074
    الجنس
    أنثى


    السلام عليكم ورحمه الله

    انا من عشاق الاسود والابيض مع بعض

    بحب دمج وتلاعب في تلك اللونين مع احتفاط كل منهم بدرجته

    تحياتي لك وشكرا على المعلومات القيمه



    تقبلي ارق التحيات

    إن الساعة الأكثر ظلمة هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

    اذا ان اعجبكِ موضوع لي فلا تقل لي شكراً و لكن أدعي:
    اللهم اغفر له ولوالديه ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر..
    وقِهم عذاب القبر وعذاب النار .. و ادخلهم الفردوس الاعلى مع
    الانبياء و الشهداء و الصالحين...واجعل دعائهم مستجاب بالدنيا والآخره اللهم اجمعين


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    طيف أهلا بك

    أخت طيف أهلا بك
    أنا لا اعترض على سيد الألوان أو ملك الألون
    الأسود
    وللكن يجب أن يكون في مكانه
    وانت متفقة معي
    إن اللون الأسود كما تعلمين جيدا
    لاغنى عنه البته
    فإستخداماته لاحصر لها
    وأأكد يجب أن يوظف بالشكل الصيح ليس إلا
    أهلا وسهلا بك مجددا
    أخيك الدهليز

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    ماذا قال الدكتور زغلول النجار في الألوان

    زغلول النجار غني عن التعريف
    وهو مفخرة للمسلمين في هذا الزمان
    فماذا قال في الألوان

    الألوان والنور والظلام
    الأصل في الكون هو الظلام وأن نور النهار القادم مع أشعة الشمس‏,‏ وأشعتها المنعكسة نورا من علي سطح القمر‏,‏ وأضواء النجوم المشتتة نورا في ظلمة الليل هي من نعم الله تعالي علي أهل الأرض‏,‏ وإن بقي ضوء الشمس هو أهم تلك المصادر جميعا‏,‏ فبدونها ما كانت الحياة علي الأرض ممكنة لأنها مصدر الدفء والنور والحياة علي هذا الكوكب‏.‏
    والشمس عبارة عن كتلة هائلة من غاز الهيدروجين الذي أداره الله‏(‏ تعالي‏)‏ حول ذاته‏,‏ فكدسه تكديسا شديدا مما رفع درجة حرارته إلي ملايين الدرجات المئوية‏,‏ فبدأت بين نوي ذراته عملية اتحاد تعرف باسم عملية الاندماج النووي تتحد فيها أربع نوي من نوي ذرات الهيدروجين لتكون نواة واحدة من نوي ذرات الهيليوم وتنطلق الطاقة التي تقدر بنحو‏4,6‏ مليون طن في كل ثانية‏.‏
    وقدر الله‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ كمية الطاقة التي تصلنا من الشمس بتحديد بعد الأرض عنها‏.‏

    وأشعة الشمس تصلنا علي هيئة موجات كهرومغناطيسية مكونة من سلسلة متصلة من مجموعات تلك الأمواج التي لا تختلف إلا في تردداتها أو أطوال موجاتها الذي يمتد بين نحو السنتيمتر الواحد وعدة كيلومترات بالنسبة للموجات الراديوية‏,‏ وبين جزء من عشرة آلاف مليون من المتر وجزء من مليون مليون جزء من المتر‏10-12‏ بالنسبة لأشعة جاما‏,‏ وبين هذين الحدين تمتد الأشعة تحت الحمراء بعد أشعة الراديو‏,‏ ثم أطياف الضوء المرئي‏,‏ ثم الأشعة فوق البنفسجية‏,‏ ثم الأشعة السينية التي تأتي قبل أشعة جاما مباشرة‏,‏ ويمتد الطول الموجي لهذه الأشعات الوسطي بين‏10+10,2-2‏ ميكرون‏(‏ والميكرون جزء من مليون جزء من المتر‏).‏
    وأغلب أشعة الشمس هي أشعة غير مرئية‏,‏ بالنسبة لعين الإنسان‏,‏ والجزء الذي تستطيع عين الإنسان رؤيته جزء ضئيل للغاية لا يكاد طول موجته أن يتعدي الميكرون الواحد‏,‏ وتميز عين الإنسان في هذه الحدود من الأطياف سبعة هي الأحمر‏,‏ والبرتقالي‏,‏ والأصفر‏,‏ والأخضر‏,‏ والأزرق‏,‏ والنيلي‏,‏ والبنفسجي وهي نفس الألوان التي تميز قوس قزح الذي يزين السماء الصافية بعد سطوع الشمس في يوم مطير‏,‏ والطيف الأحمر هو أطول موجات الطيف المرئي وأقلها ترددا‏,‏ بينما الطيف البنفسجي هو اقصرها واعلاها ترددا وهذه الأطياف السبعة بتردد انعكاسها وتشتتها علي هباءات الغبار وقطيرات الماء وجزيئات الغاز التي تكون الجزء السفلي من الغلاف الغازي للأرض تعطي لهذا الجزء من الغلاف الغازي للأرض المحيط بنصف الكرة الأرضية المواجهه للشمس‏(‏ إلي ارتفاع مائتي متر فوق مستوي سطح البحر‏)‏ نور النهار الأبيض الناصع‏.‏ والواقع أن بالطيف المرئي أعدادا لا نهائية من الألوان المتدرجة في التغير‏,‏ وإن كانت عين الإنسان لا تستطيع التمييز منها إلا علي هذه الألوان السبعة فقط‏,‏ وبدرجات متفاوتة من فرد إلي آخر‏.‏
    والألوان الرئيسية الثلاثة من الطيف المرئي هي الأحمر‏,‏ والأخضر‏,‏ والأزرق‏,‏ والتي بخلطها بنسب متعددة يمكن الحصول علي اعداد لا حصر لها من الألوان‏,‏ وبإضافة اللون الأصفر إليها ينتج اللون الأبيض‏,‏ وكذلك الألوان الثلاثة الأحمر‏,‏ والأصفر‏,‏ والأزرق وهي الألوان الرئيسية الثلاثة للأصباغ والتي إذا خلطت بنسب محددة فإنها تعطي اللون الأسود‏,‏ وألوانا وسطي عديدة منها الأحمر المائل إلي الزرقة‏(Magenta),‏ والأخضر المائل إلي الزرقة‏(Cyan).‏

    الألوان والإبصار
    يكون نور النهار الأبيض الناصع من عدد هائل من الأطياف التي تستطيع عين الإنسان تمييز سبعة منها أطولها الطيف الأحمر الذي تبلغ طول موجته‏(0,0007--‏ مم‏)‏ وأقصرها البنفسجي ويبلغ طول موجته‏(0,0004‏ مم‏),‏ وحول حدود الضوء المرئي توجد الأشعة تحت الحمراء التي لا نراها ولكن ندرك حرارتها‏,‏ وكذلك الأشعة فوق البنفسجية وهي أيضا أشعة غير مرئية‏,‏ ولكن لطاقاتها العالية فإنها تفكك الروباط بين جزيئات المادة ولذلك تتسبب في العديد من سرطانات الجلد‏,‏ والتهابات العيون‏,‏ ولذلك سخر الله‏(‏ تعالي‏)‏ لنا صبغة الميلانين لحماية الجلد من هذه الأشعة الضارة عند التعرض لأشعة الشمس علي مدي ساعات طويلة‏,‏ فتلون البشرة بالألوان المائلة إلي الاسمرار‏.‏
    وتستطيع عين الإنسان‏,‏ وعيون بعض الحيوانات رؤية الألوان‏.‏ ولذلك جاء الخطاب موجها إلي الإنسان في الآية الكريمة التي نحن بصددها والتي يقول فيها ربنا تبارك وتعالي مخاطبا ذلك المخلوق المكرم‏:‏
    وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرون‏.(‏ النحل‏:13)‏

    ويرجع الفضل في ذلك إلي الله الخالق‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ الذي بطن تجويف العين بطبقة حساسة للضوء تعرف باسم شبكية العين وبهذه الطبقة نوعان من المستقبلات للضوء علي هيئة خلايا دقيقة جدا بعضها عضوية والأخري مخروطية الشكل‏,‏ ويوجد في شبكية العين الواحدة‏(120‏ مليون‏)‏ خلية عضوية و‏(7‏ ملايين‏)‏ من الخلايا المخروطية‏.‏ وتركز عدسة العين الشعاع الساقط عليها فوق تلك الخلايا المكونة للشبكية الحساسة للضوء‏.‏ والخلايا العضوية تفرق بين اللونين الأبيض والأسود‏,‏ وتعمل بكفاءة عالية في النور الخافت ولذلك تستخدم للرؤية في الليل‏,‏ أما الخلايا المخروطية فتعمل في النور الساطع ولذلك تستخدم للرؤية في النهار‏.‏
    ويري بعض علماء البصريات وطب العيون أن قدرة الإنسان علي رؤية الألوان راجع إلي وجود ثلاثة أنواع من هذه الخلايا المخروطية‏,‏ يحتوي كل منها علي صبغة حساسة للون واحد فقط من الألوان الرئيسية الثلاثة‏:‏ الأحمر‏,‏ والأخضر‏,‏ والأزرق‏,‏ وباختلاط نسب محددة من هذه الألوان الثلاثة يمكن إنتاج أي لون آخر من الألوان التي تدركها عين الإنسان‏.‏
    ولكن كيف يفسر المخ الألوان المرئية لا يزال أمرا غامضا تماما‏,‏ وإن كان يعتقد بأن كل مجموعة من الخلايا المخروطية تنتهي إلي خلية عصبية مزدوجة القطب تجمع الإشارات من خلاياها المخروطية وترسلها إلي مركز الإبصار في المخ عبر عصب واحد‏,‏ فيبني المخ صورة واحدة من تلك الإشارات العصبية المجمعة‏,‏ وإذا حدث خلل ما بالخلايا المخروطية ينتج عن ذلك مرض يعرف باسم عمي الألوان‏.‏

    وعين الإنسان لا تري الأشعة تحت الحمراء بينما تراها عين الثعبان‏,‏ وتشير الإحصائيات إلي أن‏8%‏ من الرجال‏,‏ و‏10%‏ من النساء لا يستطيع التمييز بين الألوان الثلاثة‏:‏ الأحمر‏,‏ والأخضر‏,‏ والرمادي‏,‏ وأن غالبية الأنعام‏(‏ من مثل البقر‏)‏ لا تري ألوان الطيف المرئي علي الإطلاق‏,‏ وكذلك الأحصنة‏,‏ والقطط‏,‏ والكلاب‏,‏ وعين النحلة تري الأشعة فوق البنفسجية التي لا يراها الإنسان‏,‏ ولكنها لا تستطيع أن تري من أطياف الضوء المرئي إلا اللونين الأصفر والأزرق فقط‏,‏ بينماكل من الطيور والأسماك والزواحف لها قدرة هائلة علي تمييز الألوان‏,‏ أما الحيوانات التي ليست لها هذه القدرة فقد عوضها الله‏(‏ تعالي‏)‏ بتنمية حواسها الأخري من مثل السمع والشم لتستعيض بها عن حاسة الإبصار‏.‏
    والنباتات الخضراء تبدو بهذا اللون المبهج الجميل لأنها تمتص كل أطياف النور الأبيض ما عدا الطيف الأخضر الذي تعكسه واذا جف ويبس بدي باللون الأصفر‏,‏ وهو الطيف الوحيد الذي يعكسه‏,‏ أما ثماره وازهاره فقد اعطاها الله‏(‏ تعالي‏)‏ القدرة علي عكس قدر هائل من الألوان المبهجة التي تسر الناظرين‏,‏ وكذلك فإن جميع الأشياء التي نراها لا نعرف لونها الحقيقي لأننا لا نري إلا الطيف المنعكس منها‏,‏ وهذا جانب من جوانب الغيب الذي لم يستطع حس الإنسان الوصول إليه بعد‏,‏ وذلك لأنه عندما يسقط الضوء علي جسم‏,‏ ما فإنه يمتص قسما من الطيف المرئي‏,‏ ويعكس الباقي الذي يتحد مع بعضه البعض ليعطينا اللون الذي نري به ذلك الجسم‏,‏ فإذا امتص الجسم جميع أطياف الضوء المرئي فإننا نراه أسود‏,‏ وإذا عكسها جميعا فإننا نراه أبيض‏,‏ وحقيقة اللون في الحالين غير معروفة لنا تماما‏.‏
    وكذلك الألوان في مختلف العناصر‏,‏ والمعادن‏,‏ والصخور‏,‏ وفي مختلف المخلوقات من أدقها إلي أكبرها‏,‏ وفي مختلف الأوساط والبيئات الأرضية والمائية والهوائية‏,‏ وتحت مختلف المناخات‏.‏ في الصحاري والقفار‏,‏ وفي الغابات الاستوائية‏,‏ وفوق قمم الجبال وفي السهول والمنخفضات الأرضية‏,‏ وفي المناطق القطبية المتجمدة وفي المناطق الاستوائية الحارة الرطبة‏,‏ في كل ذلك تتعدد الألوان لتملأ الأرض تنوعا وتعددا وجمالا فطريا خلابا‏,‏ ولولا ذلك لكانت الحياة كئيبة شاحبة‏,‏ لا تدخل في العين بهجة ولا علي القلب انشراحا‏.‏ لذلك جاءت الإشارة في هذه الآية الكريمة التي نحن بصددها إلي نعمة الألوان في الأرض‏,‏ وإلي ما تحتويه من أسرار الغيب‏,‏ وإلي القدرة الإلهية المبهرة في خلق خاصية الأشياء في التعامل مع الأشعة الضوئية وانعكاس الألوان من أسطحها‏,‏ وخلق حاسة الإبصار عند الإنسان بهذا القدر الهائل من التعقيد‏,‏ وإعطائها القدرة علي التمييز بين الألوان إمتاعا للإنسان وإدخالا للبهجة علي قلبه وفي حياته‏,‏ ولذلك قال‏(‏ عز من قائل‏):‏
    وما ذرأ لكم في الأرض مختلفا ألوانه إن في ذلك لآية لقوم يذكرون‏(‏ النحل‏:13)‏

    وما كان لأحد في زمن الوحي‏(‏ منذ أكثر من أربعة عشر قرنا مضت‏),‏ ولا في القرون المتطاولة من بعده إدراك لشيء من هذه المعارف والعلوم التي أكدت طبيعة الألوان‏,‏ وأهميتها للحياة‏,‏ والمعجزة الإلهية في بناء حاسة الإبصار وإعطائها القدرة علي إدراك الألوان‏,‏ وتمييزها حتي يمتن علينا بها ربنا‏(‏ تبارك وتعالي‏)‏ وهو صاحب الفضل والمنة ـ ويجعل منها آية مؤكدة للذين يتأملون في خلق الله بعين البصيرة والتدبر فيشهدون للخالق‏(‏ سبحانه وتعالي‏)‏ بالألوهية والربوبية والوحدانية المطلقة فوق جميع خلقه‏(‏ بغير شريك‏,‏ ولا شبيه‏,‏ ولا منازع‏,‏ ولا صاحبة‏,‏ ولا ولد‏),‏ ثم يقرأون هذه الآية الكريمة التي نحن بصددها وغيرها من آيات هذا الكتاب الحكيم فيشهدون بأنه كلام الله الذي أنزله بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله‏,‏ وحفظه بعهده الذي قطعه علي ذاته العلية في نفس لغة وحيه‏(‏ اللغة العربية‏)‏ دون أن يضاف إليه حرف واحد‏,‏ أو أن يحذف منه حرف واحد علي مدي يزيد علي الأربعة عشر قرنا وإلي أن يرث الله‏(‏ تعالي‏)‏ الأرض ومن عليها‏,‏ ويشهدون للرسول الخاتم الذي تلقاه بالنبوة وبالرسالة‏,‏ فصلي الله وسلم وبارك عليه وعلي آله وصحبه ومن تبع هداه ودعا بدعوته إلي يوم الدين‏,‏ والحمد لله رب العالمين‏.‏




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    ومزيدا في موضوع الألوان

    لقاء مع الدكتور فؤاد اسعد عطية،الخبير العربي بجامعة هارفارد الأميركية
    في علم الاتصالات الإنسانية غير اللفظية، واستشاري الهندسة البشرية

    ؟ بداية·· هل للألوان معنى؟
    ؟؟ ألهم بعض المعالجين سر الاشعة الروحية وحاولوا استخدام الاضواء الملونة سواء كانت مادية أو فكرية في مداواة الأمراض· ويقرون بأن لكل غدة باطنية من الغدد السبع لونا ضوئيا خاصا بها، فيستخدم المعالج اللون الاحمر في بعض الحيوية الجسدية واطلاق الادرينالين في الدم واعلاء درجة حرارة الجسد· وهذا اللون يفيد كثيرا في حالات فقر الدم وضعف الدورة الدموية والاكتئاب والقلق والخوف وعقدة النقص· وان مركز هذا التأثير هو الغدة الواقعة عند قاعدة العمود الفقري، ويفيد اللون الاصفر في معالجة الاعصاب والكبد والامعاء والجلد·
    ومركز تأثير هذا اللون هو الضفيرة الشمسية ولما جرب هذا اللون على تلميذ متكاسل زادت قدرته على الاستيعاب والتركيز، اما اللون الازرق فهو مفيد في علاج الحمى وآلام المفاصل والضغط العالي والنزيف والاوبئة والتوتر العصبي واوجاع الرأس والارق· وان مركز تأثير هذا اللون هو الغدة الدرقية، واللون البرتقالي يعالج امراض الجهاز الهضمي، ويعيد الصحة والثقة بالنفس ويداوي الطحال والكلى والرئتين والاوردة· وان مركز تأثير هذا اللون هو الطحال ويفيد اللون الاخضر في علاج ضغط الدم وامراض القلب والدم واعصاب الرأس والقلق، وهذا اللون يبعث على الهدوء والاتزان، ومركز تأثيره هو القلب·
    ويداوي اللون النيلي الامراض العقلية والعصبية وحالات المس والارق وامراض العيون والاذن والأنف· وهو يؤثر في ايقاظ القوى الروحية والمغناطيسية· وان مركز هذا اللون هو الغدة الصنوبرية الواقعة في وسط الجبهة، اما اللون البنفسجي فانه يعالج الامراض العقلية والاعصاب والعمود الفقري والجنون والصرع والروماتيزم، وهو مفيد للذين يعملون باذهانهم، ويساعدهم على النوم العميق، ويعمل على ايقاظ موهبة الجلاء البصرية ،وغير ذلك من المواهب والقوى الكامنة· وهو أرقى الألوان ويخص الاشخاص الذين بلغوا مرتبة روحانية راقية· وان مركز تأثير هذا اللون هو الغدة النخامية الواقعة في الرأس·
    وإن ما ذكرناه عن هذه الاشعة الروحية لا غرابة في التحدث عنه، فالمعالجون الاولون كانوا يداوون مرضاهم باصناف خاصة من الاطعمة أو الاشربة أو بأشياء مادية صرفة· ثم تطور هذا التداوي في العصور الحديثة فاستخدمت الكبسولات الصغيرة كحبوب الفيتامين وغير ذلك· ثم استخدم فيما بعد العلاج بالاشعة دون الحمراء أو فوق البنفسجية أو الاشعة المرئية المتنوعة الالوان أو العلاج الذري وهو علاج غير مادي·
    لقد ثبت ان للون تأثيرا معينا في الحيوانات والناس· ان تأثير اللون الاحمر في الثيران معروف· كما ان الظلال الخفيفة ذات اللون الازرق أو الاخضر لها ميزات الشفاء، وهي تستعمل في المستشفيات فتساعد المرضى على ان يستعيدوا عافيتهم، لذا فان زرقة السماء وخضرة النبات تريح الجهاز العصبي·
    يلاحظ الناس ان الالوان تولد احاسيس خاصة· وهم يدركون ان الاحمر يحرق، البرتقالي يبعث على الدفء، والاصفر يكاد يكون دافئا، والاخضر لون محايد أو متعادل، والبنفسجي يبرد وهو يقرص·

    ميل·· ونفور

    ؟ كيف نفسر ميل شخص الى لون معين وينفرمن آخر؟
    ؟؟ تؤثر الألوان في نفوس البشر، وتكشف عن طبائعهم، وهكذا نرى ان الاشخاص الانطوانيين يفضلون الالوان الزرقاء، وان الاشخاص الودودين المسالمين يفضلون اللون البرتقالي· أما المتزنون الحكماء فإنهم يختارون اللون الاخضر، والمحافظون يحبون اللون الازرق، أما الاشخاص المعتزون بأنفسهم والمغترون فإنهم يحبون اللون الارجواني· أما محبو اللون الاصفر فإنهم يكونون ذوي قدرة ذهنية عالية، أو يكونون متخلفين ذهنيا· وأما الاشخاص الذين يهتمون بحياتهم المادية اهتماما بالغا فإنهم يفضلون اللون الاحمر·
    ان اختيار المرء للألوان فيه دلالة على ميوله ورغباته واستعداداته وحالته النفسية· وفي الاربعينات من هذا القرن اجرى الدكتور ماكس لوتشر ابحاثا كثيرة ورسم على اثرها بيانات مفصلة عن مدى علاقة الالوان التي يفضلها الانسان بتوجهاته وميوله واحواله النفسية والروحية· واثر قيامه بتلك البحوث اصدر نموذج فحص الالوان من اجل التعرف من خلاله على شخصية كل امرئ· الالوان المستحبة لديه·
    ؟ إذن الألوان تشير الى جانب من معالم وسمات الشخصية؟
    ؟؟ نعم، فبمقدورنا ان نتعرف على حقيقة الشخصية من خلال ما تفضل من الوان، فالأحمر، هو لون الاشخاص الذين يتصفون بالعزم والحيوية الدافقة، فان كنت تفضل اللون الاحمر فمعنى ذلك انك قوي وشجاع وأمين، وجريء، وتحب المغامرة وتحب الآخرين، وانك تتمتع بالخيال المجنح· كذلك تميل الى التفاؤل وتحب الجماعة· كما انك تجد صعوبة في التوافق مع من يشبهونك· اما اذا كنت لا تحب اللون الاحمر فمعنى ذلك انك سلبي في حياتك وفاشل وتميل الى الانزواء والانطواء·
    والبرتقالي: هو لون الاشخاص الطموحين· فان كنت تحب اللون البرتقالي فانت تعتز بنفسك وبكرامتك، وانه لديك كفاءة وقدر كبير من الاحساس· وان النجاح هو مبتغاك·· وتحب لفت الانظار وممارسة النفوذ على الآخرين، اما اذا كنت تكره هذا اللون فيعني ذلك انك جدي في حياتك وتحب الاعمال العظيمة والاشخاص غير السطحيين·
    أما الأصفر: في الايام الماضية كان اللون الاصفر يدل على الغيرة والحسد، اما اليوم فإنه صار اللون المفضل للاشخاص الاذكياء· واذا كنت تطمئن الى هذا اللون فيعني انك خجول وانك بحاجة الى مساعدة دائمة· وان كنت تنفر من هذا اللون فيعني انك عملي وموضوعي وتحب كل شيء تنتفع منه·
    والأخضر: اللون الاخضر فان كنت تحب هذا اللون فانت عاطفي تحب خدمة الآخرين وتحب الهدوء وتحنو على كل انسان، غير انك لا تحب الاعتراف بأخطائك· واذا كنت تحب اللون الاخضر فانت صاحب طبيعة لطيفة· وان كنت لا تحب هذا اللون فيعني ان ارادتك خائرة، وانك تبحث دائما عن اصدقاء مخلصين لانك تعاني من الوحدة·
    والأزرق: اللون الازرق هو لون النفوس الحساسة، واذا كنت تحب هذا اللون فإنك تأخذ في اغلب الاحيان قرارات غير صائبة في اثناء تفتيشك عما ترغب· انك انسان مخلص وصريح وصادق· وتميل الى الغوص في الافكار الفلسفية· واذا كنت تميل الى هذا اللون في ملابسك فانت تفتش بشكل خاص عن المباهج الفكرية اكثر من المادية· واذا كنت تكره هذا اللون فمعنى ذلك انك تميل الى الاستقلال وان طبيعتك غير مستقرة·
    والبنفسجي: هو لون العظمة، فاذا كنت تحب هذا اللون فانك ذو شخصية صعبة، غير انك انسان مثالي، ميال الى الفن والابتكار، وان ثقتك بنفسك قوية· واذا كنت تكره هذا اللون فهذا يعني ان لديك مركب نقص، وانك لم تجد بعد شخصيتك الحقيقية·
    اما البني: المشغفون بهذا اللون اشخاص معقدون، وذوو شخصيات حازمة وقوية· وهم ماديون وميالون للتفتيش عن عيوب الغير· والمحبون لهذا اللون يعنون بمظهرهم وعندهم اذواق خاصة بهم· كما ان احساسهم من جهة التوفير خاص جدا·
    والأبيض: هو لون ذوي الفكر الواضح، المنتبهين لكل شاردة وواردة، ومحبو هذا اللون لديهم رغبة عميقة في ان يتسحوذوا على الاعجاب· وهم حريصون على النظافة· والكارهون لهذا اللون يكرهون السذاجة والمظاهر البراقة·
    وأخيرا الأسود: يرمز للتقاليد ويدل على احترام النفس والاعتزاز بها· ومحبو هذا ذوو ارادة قوية، ويعرفون كيفية فهم الآخرين· وان محبي هذا اللون هم غامضون ويريدون ان يحترم الغير حياتهم الخاصة، وهم يعرفون كيف يحترمون حياة الآخرين· وان كارهي هذا اللون يحبون المرح والدعابة ويقبلون على الحياة ومباهجها، يحبون الطبيعة ولا يشعرون بالملل، وكل شيء يثير اهتمامهم·
    ؟ هل هذا كله له علاقة بصبغ مطاعم عالمية وطلاء واجهتها باللون الأحمر، وارتداء الجراحين اللون الاخضر أو الازرق تحديدا؟
    ؟؟ نعم، يستخدم المعالج اللون الاحمر في بعث الحيوية الجسدية واطلاق الادرينالين في الدم واعلاء درجة حرارة الجسد· وهذا اللون يفيد كثيرا في حالات فقر الدم وضعف الدورة الدموية والاكتئاب والقلق والخوف وعقدة النقص· وان مركز هذا التأثير هو الغدة الواقعة عند قاعدة العمود الفقري·
    ويفيد اللون الاخضر في علاج ضغط الدم وأمراض القلب والدم واعصاب الرأس والقلق· وهذا اللون يبعث على الهدوء والاتزان، ومركز ثأثيره هو القلب، ولهذا تصبغ المستشفيات باللون الاخضر ومشتقاته·
    ان الظلال الخفيفة ذات اللون الازرق أو الاخضر لها ميزات الشفاء، وهي تستعمل في المستشفيات فتساعد المرضى على ان يستعيدوا عافيتهم·
    ان زرقة السماء وخضرة النبات تريح الجهاز العصبي، ولهذا يرتديهما الجراحون·
    كما يتميز الشخص الذي يميل الى اللون البرتقالي بالنقاء، ويعتبر شخصا اجتماعيا محبا للرياضة·

    الألوان والعلاج

    ؟ كيف يتواصل الانسان مع الألوان وكيف تؤثر على شخصيته ونفسيته؟
    ؟؟ كل امرئ تطمئن نفسه للون معين، وان سبب ذلك يعود الى ما تتركه الألوان من أثر في اعصاب العين· وقد تبين للاطباء في حجرات الاستشفاء ان المرضى يرتاحون ويهدأون وينامون نوما هانئا في الحجرات التي طليت جدرانها باللون الازرق· وان العين تكون اكثر راحة للون معين وتهدأ وتسترخي له وتتسع، وثمة الوان تجعل النفس بحالة ضيق شديد·
    تؤثر الألوان في نفسية الانسان وتكشف عن طبيعته· وهكذا نرى ان انتعاش العين له تأثيره الايجابي في الجهاز العصبي، وان الالوان الدافئة والفاقعة والاضواء الصارخة تفضي الى ارتفاع في الضغط الدموي·
    وقد استخدم الاطباء النفسانيون الالوان لمعالجة الامراض العصبية الحادة، والانهيار العصبي، وحالات القلق والأرق، والاضطرابات العقلية· كما انهم استعانوا بالألوان في معالجة بعض الامراض الجسدية الناتجة عن الاكتئاب والافكار السوداء، وفي الحالات التي يحجم فيها بعض المرضى عن الافضاء بما ينتابهم من أمراض نفسية عديدة·
    وكان الاطباء النفسانيون يضعون مرضاهم في حجرات مطلية جدرانها بلون معين، أو مفروشة باثاث اصطبع بذلك اللون، وفي بعض الحالات كان الاطباء يجعلون مرضاهم يرتدون ملابس زاهية، مما يجعلها تؤثر ايجابيا في نفوسهم وتخفف من وطأة المرض·
    بالاضافة الى الارشادات والوسائل العلمية التي ترتكز على تقوية ارادة المريض، وثقته بنفسه، وايمانه القوي في ذلك النوع من التداوي·
    ان الحالات العصبية النفسية ليست سوى نتيجة فقدان المناعة الداخلية، مما يساعد الذبذبات السلبية الخارجية على ان تخترق الكيان الانساني، وتؤثر فيه سلبا· واذا تعرض اي امرىء لانهيار عصبي، فهذا يعني ان الهدوء الداخلي لديه قد افتقد الى حد التلاشي، فتضعف مقاومته الداخلية ويفسح المجال للقوى السلبية كي ما تغزو الجسد·


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    وماذا قالت الدكتوره حنان سالم في الألوان

    مراكز الاحساس في المخ تتأثر بأشعة الألوان



    وعن النظرة العلمية لمدى تأثير الألوان في نفسية المرأة تقول الدكتورة حنان سالم استاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة الزقازيق : " للألوان تأثير كبير في الحالة المزاجية والنفسية للأشخاص وبخاصة المرأة على اعتبار أنها كائن رقيق يسهل التأثير فيه وقد اهتمت بذلك الكثير من الدراسات سواء من الناحية النفسية أو العضوية كما اهتم بشرح هذا التأثير علم الجمال وكلها توصلت الى نفس النتائج في أن للألوان تأثير مباشر في شخصية المرأة والحالة المزاجية لها " .... وتضيف أن مراكز الاحساس والشعور بالمخ تتأثر بانعكاس أشعة غير مرئية تصدرها الألوان ومن ثم تتأثر هذه المراكز بهذه الأشعة .

    وهناك نوعان من الألوان "صريحة، وخادعة" أو ألوان ثابتة وأخرى متغيرة ولكل منها تأثير يختلف عن الآخر .. فالأسود على سبيل المثال من الألوان الصريحة سواء في تركيبته من بين الألوان أو في تأثيره فهو لون يمتاز بالحدة في التأثير سواء في الفرح أو الحزن فليس هناك مساحة للتردد في تأثيره .

    أما لون مثل الرمادي فهو لون خادع أو متغير و يعتبر لون من الألوان الباردة أو الفاترة التي تضفي بعض الفتور في المشاعر وتكون الحالة المزاجية لمرتديه مترددة بين السلب والايجاب .

    وتنصح الدكتورة حنان المرأة بضرورة أن تعرف جيدا حالتها المزاجية قبل أن تلتقط من دولاب ملابسها الفستان الذي ترتديه وتعرف مدى تأثير هذا اللون على حالتها المزاجية .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2004
    الموقع
    أرض الله
    الردود
    2,740
    الجنس

    قيل في الألوان ايضا

    الألوان وتأثيرها النفسي على الإنسان

    الأحمر يوتر.. الوردي يهدئ.. والأبيض يزيد الخيال

    كيف تؤثر الألوان على الجسد؟.

    وهل يؤثر اللون الوردي فعلاً على البشرة؟.

    إن اللغة مليئة بالعبارات الكثيرة التي تربط بين اللون والعواطف، ويقول علماء النفس أنه يمكن أن يؤثر اللون على العاطفة؛ وذلك من خلال دراسة استهدفت كل الألوان ودورها في نفسية الإنسان وتحليل الرموز العاطفية داخله، وقد تمت هذه الدراسة في إحدى المستشفيات الأسترالية، واستخلص بعض علماء النفس من هذه الدراسة أن الشخص إذا رأى اللون الأحمر فربما لن يكون غاضباً بينما لو رأى اللون الأحمر الفاتح فإن ذلك يسبب له ارتفاعاً في ضغط الدم وسرعة في دقات القلب، ويعمل اللون الوردي على تهدئة الحالة العصبية المتوترة وذلك وفق نتيجة أحد الاختبارات التي أجريت على حوالي 13 شخصاً وذلك خلال نصف ساعة لكل واحد منهم.

    اللون الأخضر هو لون النبات، الغابات والتي تغطي الأرض ولذلك يعمل اللون على إنقاص ضغط الدم عندما يراه الشخص، بينما يتمتع اللون الأصفر بمزايا منها الإشراق وهزيمة التردد وعدم البكاء عند الأطفال. اللون الأزرق يعطي الهدوء والبرود والأبيض يزيد من فترات الخيال، أما اللون الأسود فيجعل الشيء يبدو أصغر مما هو عليه.

  10. #10
    behappy's صورة
    behappy غير متواجد كبار الشخصيات "مبدعة لكِ للتصميم الداخلي "
    تاريخ التسجيل
    Jun 2002
    الموقع
    القاهره
    الردود
    12,455
    الجنس
    امرأة
    التكريم
    (أوسمة)
    ماشاء الله تبارك الرحمن ....اسعدنا كثيراااااا تواجدك معنا اخي الكريم
    موضوع بالفعل قيم فتلاعب الالوان هام جداااااا في ابراز واظهار اناقة الاشياء ....و تثبيت للمقوله ( بضدها تتبين الاشياء )
    اي ان المضادات في اختيار الاوان تكون في الحقيقه تناسق وابداع
    الاسود و الابيض
    الاحمر والازرق
    الاخضر و البنى
    و هكذا
    الا ان هذا التفكير او النظام في ديكور المنزل من الصعب تطبيقه بهذه النظريه لاننا في النهايه نحصل على حده شديده في الرؤيه العامه
    و لكننا على ما اعتقد في الاثاث والديكور نعتمد على الالوان الاقل وجودا في مجمل الغرفه ليكون هو اللون البارز الوحيد بها
    ياحاول ايجاد صور لتوضيح مقصدى
    و لكن لا يسعني الا ان اشكرك على هذا الموضوع الرائع
    بالتوفيق دوما باذن الله

مواضيع مشابهه

  1. آ°l||lآ° موسووووووووعة الديكور - الحمامات - متجدد آ°l||lآ°
    بواسطة هلينا في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 17
    اخر موضوع: 24-01-2012, 11:04 AM
  2. لعبة تحدي الألوان مخصوصة لقسم الديكور
    بواسطة مهندسة مميزة في الديكور الداخلي والخارجي
    الردود: 431
    اخر موضوع: 18-03-2008, 09:49 PM
  3. الألوان ـ درس الديكور الأول والأهم
    بواسطة * لميس * في مواضيع الديكور المتميزة
    الردود: 14
    اخر موضوع: 02-05-2005, 12:21 AM
  4. يا أعضاء منتدي لك
    بواسطة غمامة في روضة السعداء
    الردود: 3
    اخر موضوع: 28-02-2003, 10:26 PM
  5. أسرة منتدى لكِ تتقدم بالتهنئة لجميع أعضاء وزوار منتدى لكِ
    بواسطة أسيرة الغربة في الملتقى الحواري
    الردود: 18
    اخر موضوع: 12-03-2001, 12:51 AM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ