انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 3 123 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 25

الموضوع: وقفة مع الأناشيد

الردود
    637

وقفة مع الأناشيد

بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

لقد ظل هذا الموضوع في صدري مدة ، وكنت ألمح عنه ما بين الفينة والأخرى ، إلى أن استمعت مؤخراً لمحاضرة للشيخ الفاضل الداعية المعروف محمد بن صالح المنجد حول الأناشيد وضوابطها ،

ولذا رغبت في طرحه على بساط البحث ،، لننظر فيه من زواياه الشرعية والواقعية ، ثم لنخلص بالثمرة ،،

فما عساكم تقولون ؟
    هل نبدأ ؟!!!
    انتظر الإجابة ،،،،

الردود
    10,676

الردود
    2,410
    بسم الله الرحمن الرحيم

جزيت خيرا اخي الكريم

بالنسبة لنا في بلدي, نجد في الأناشيد منفسا للتعبير عن الرأي وا لشعور في زمن صمت به الآذان ! . وقد احببتها منذ الصغر, لكن اردت رابط المحاضرة ان امكن ,او عن محتواها لنحصل على فكرة عامة بارك الله فيكم...

الردود
    637
    أختي الفاضلة الخنساء ،
    أختي الفاضلة الدرر ،
    السلام عليكما ورحمة الله وبركاته ،
    أشكر لكما ما تفضلتما به ،،

نعم أختي الدرر ، كلامك في محله ،
    ولكني أردت أن أناقش القضية كقواعد كلية ،،
    لنبدأ بالشعر أساساً هل مذموم مطلقاً أم ممدوح مطلقاً ، أم في المسألة تفصيل ؟
    ثم هل يجوز تلحين الشعر بآلات الطرب أو بالأصوات المجردة ؟ وهل لذلك ضوابط ؟
    ثم ما الحكم فيما لو اتخذت القصائد الملحنة ديناً وعبادة يتقرب بها إلى الله تعالى ؟
    وأيضاً ما ضابط الحُداء الذي جاءت به السنة ؟

هذه الأسئلة أطرحها عليكم ، وآمل منكم مناقشتها معي ،

أما محاضرة الشيخ المنجد ، فإنها من إصدرات تسجيلات التقوى بالرياض ، فإن كان بإمكان أختنا الخنساء أن تضع رابطاً صوتياً للمحاضرة هنا فهذا أمر حسن ،،

ساعود بإذن الله تعالى ، وأنا بانتظاركم ،،،

أخوكم
    صوت الأحساء

الردود
    2,928
    و عليكم السلام و رحمة الله

ريثما نستهدي الى تلك المحاضرة

اريد فقط ان اسجل ملاحظة.. قد تكون متعلقة بالموضوع

و ليست هي ملاحظة من وحي عالم الانترنت.. او عالم المنتديات بالتحديد...و لا عالم منتدى لك .. و لا ركن الصوتيات بالتخصيص

بل هي ملاحظة من الواقع و ما اراه في محيطي..
    ان بعض المهتمين بالاناشيد
    نراهم يقدمون سماع الاناشيد على سماع القرآن الكريم
    و يقدمون -دمدمة ما حفظوه من الاناشيد- على تلاوة ما يحفظونه من القرآن الكريم

و صار.. في بعض الاحيان,... علامة حفظ الاناشيد هي علامة من علامة الايمان و التدين التي تظهر على المؤمن منهم
    هذا بنظر البعض...

حتى نجد الام تفتخر حينما يدمدم ابنها بعض الاناشيد.. و اقصد ان هذا الاقتخار و الفرحة ان ابنها الحمد لله متدين و يعرف ربه ( من خلال الاناشيد)

و انا ليس بودي ان اقلل من شأن الاناشيد و لا من شأن هواة الاناشيد

و لكن كما ذكرت لنا الاخت الخنساء في احد المواضيع بالركن العام... ان الاستغفار هو اولى من التسبيح............ ( و في كل خير)
    و جميل ان انقل ذلك الكلام بحذافيره:" سئل ابن الجوزي يوم : أيهما أفضل أسبح أم أستغفر ؟؟؟
    فقال : الثوب الوسخ أحوج إلى الصابون من البخور ... "

فأظن ان قراءة القرآن الكريم و سماعه.. هو اولى من تتبع الاناشيد

و لا يفهم من كلامي اني اقول: لا للاناشيد

بل اني اقول ...اذا وجد المستمع ان الوقت الذي يقضيه مع الاناشيد هو اكبر من الوقت الذي يقضيه مع القرآن الكريم.... فعليه ان يراجع نفسه

الردود
    323

Smile السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أتمنى أن تسمحون لي بأن أدلو بدلوي في مسألة الأناشيد ..
    بالنسبة لي .. فأقول أن التوسط من أفضل الأمور .. من ناحيتين ..
    من ناحية إستماع الأناشيد .. حتى الشعر عندما تكثر منه .. فإنه ..شر .. لذلك .. على المرء .. أن يكون وسطاً ... وأن يستمع إليها .. بحدود ..
    الناحية الأخرى هي اللحن .. فنجد بعض الأناشيد لحنها قريبا من الأغاني المحرمة .. وصوت لا يشجع على سماع الكلمات الجميلة .. فنجد بعض المنشدين هداه الله يستخدم الآلآت .. المحسنة .. وغيرها .. لذلك نجد الكثير يفضل الأناشيد القديمة .. ولا يحب .. الأناشيد الجديدة ..
    وبخصوص محاضرة الشيخ الفاضل محمد بن صالح المنجد حفظه الله ورعاه ..للإسف الشديد فلم أتمكن من سماعها .. لبطء الأنترنت وتقطعها .. حاولت أن أحفظها في الجهاز ..ولم أستطع .. فمن لديه ..
    المحاضرة مكتوبة فلا يبخل بها علي ..
    وبخصوص تأصيل الأناشيد .. فلقد قرأت هذا الموضوع الرائع للأخ الكريم ذو المعالي وأعجبني كثيرا ..
    وأحببت أن أنقله للفائدة ..
    التأصيل لمسألة الأناشيد
    حمداً لك ربي على جميل إنعامك ، وصلاةً و سلاماً على سيِّد أنبيائك ، و رضىً و رحمة على أصحاب نبيك و سائر أوليائك .
    أما بعد :
    فإن الناظر في أحوال كثير من الناس اليومَ يرى كلاماً ذا طُوْلٍ و عرضٍ في مسألة ( النشيد الإسلامي ) ، و قولاً بالمنع منه تارةً ، و أخرى بالتجويز لسماعه .
    و حيث أن المسألة لم تُعْطَ حقها من التأصيل الشرعي لها ، و إنما كان الكلام فيها على إحدى جهتين :
    الأولى : فتاوٍ على أسئلة مطروحة .
    الثانية : تأليف مُفْرَدٍ لها ، مُعْتَمَدُ المؤلفين على تلك الفتاوي .
    و كما يُلْحَظُ فيهما أنه لم تكن عن بحث _ غالباً _ و تفتيش و بذلٍ للجهد في تأصيل المسألة .
    لذا كانت هذه الأكتوبة _ النافعة _ إن شاء الله _ في هذه المسألة ، مراعياً تقريراً كافياً ، راغباً تحريراً شافياً .
    فأقول مُسْتَمدَّاً العون من ربي الجميل ، سالكاً أقوم السبيل :
    الكلام في المسألأة من نواحٍ ثلاث :
    الأولى : في الأصل في المسألة .
    من المُتقرِّر عند الأصوليين أن الأصل في الأشياء الإباحة ، و لا يُذهب إلى التحريم و الإيجاب و الندب و الكُره إلا بدليل . من هذه ( الأناشيد الإسلامية ) فإن الأصل فيها الإباحة ، و لهذا دلالات :
    الأولى : الأصلُ العام في الأشياء، و سبق .
    الثانية : عدم ورود الدليل المانع منها .
    الثالثة : ورود ذلك في السنة كما في قصو ابن الأكوع ، و كما في إقرار النبي ( صلى الله عليه و سلم ) من أنشد له حين قدومه من غزوة تبوك ( طلع البدرعلينا ... ) ، قال ابن القيم _ في تَعداد فوائد تلك الغزوة ) : ومنها جواز إنشاد الشعر للقادم فرحا وسرروا به ما لم يكن معه محرم من لهو كمزمار وشبابة وعود ولم يكن غناء يتضمن رقية الفواحش وما حرم الله فهذا لا يحرمه أحد . أهـ [ زاد المعاد 3/572-573 ] .
    و بعد هذا نقول : إن المباح _ كما هو مقرر عند الأصوليين _ يأخذ حكم ما أدى إليه من الوجوب و التحريم و ما إليه ، و النشيد من هذا القبيل فيأخذ حكم غيره من إحدى جهات ثلاث :
    الأولى : جهة المضمون .
    فما كان الشعر المُلَحَّن يحمل أبياتاً ذات معانٍ رفيعة ، و آداباً حِساناً فإنه لا شيء فيه و داخل ضمن ( حسنِ الشعر ) .
    و أما إذا كان غير ذلك و بعكسه فإنه مُحرَّمٌ قولاً و إنشاداً و تلحيناً ، و التحريم ليس لذاته بل لما تضمنه من عكس الفضيلة ، و خلاف الأدب .
    الثانية : من جهة ما صاحبَه .
    الشعر إذا صاحبه من قائله _ أو غيره _ ألة لهو ، و أداة عَزْفٍ حَرُمَ ، و التحريم هنا من أجل ذاك المُصَاحِبُ .
    الثالثة : من جهة ما يؤدي إليه و يُفضي .
    يختلف الشعراء في تضمين أشعارهم ؛ فمنهم من يُضمنها معانٍ ذات سموٍّ و رفعة ، و منهم من يُضمنها معانٍ ذات دنوٍّ و سفول .
    و بهاتيك المضامين يكون نتاج الشعر بعد سماعه .
    فإذا كان النشيد مؤدياً إلى درب كمال الخلق ، و سلوك طريق الأدب فأنعم به قيلاً و سماعاً و تلحيناً .
    و إن كان خلاف ذلك فلا .
    الناحية الثانية : المصالح و المفاسد في ( الأناشيد الإسلامية ) .
    حين النظر في هذه المسألة من حيث قاعدةُ المصالح و المفاسد نرى أن لها حظاً كبيراً و نصيباً وافراً .
    فمصالح ( الأناشيد الإسلامية ) كثيرةٌ تَرْجَحُ على ما يُظَنُّ و يُزْعَمُ أنها مفاسد .
    و غلطاً صنيع بعض المشتغلين بالعلم تغليبُ الأقل ( المفاسد ) على الأكثر ( المصالح ) .
    فمن جملة الفوائد و المصالح :
    1- أن سماعها ترويحٌ عن النفس .
    2- أن فيها غَنَاءٌ عن سماع الغِنَاء و الخنا .
    3- ما تتضمنه من أبيات رفيعة اللفظ ، غزيرة المعنى كافٍ في سماعها و انتقائها .
    4- أنه مِعْوَلٌ لهدم الشريط الغنائي الساقط .
    5- أنها تربيةٌ للنفس بما تضمنته من آداب و أخلاق .

و من مفاسد ( الأناشيد الإسلامية ) _ و هي ليست بشيء ، و ذكرُها من باب ذكر القسيم _ :
    1- أن الإكثارَ من سماعها مما يجعلها ملهاةً عن أمور أهم .
    2- لحنٌ مَشِيْنٍ في بعضها _ و هو نادر _ .

الناحية الثالثة : في المفارقة بين ( القصائد الصوفية ) و ( الأناشيد الإسلامية ).
    مما علَّل به بعضُ من منع سماع ( الأناشيد الإسلامية ) كونها تُشابه ( القصائد الصوفية ) و ( السماع الصوفي ) .
    و في هذه التعليل نظر بيِّن واضحٌ ، بل بينهما من المفارقة ما يقتضي عدم المقارنة و المشابهة .
    نعم بين السماعين تشابه في أمرين :
    الأول : كونهما شعرٌ مُقفَّى موزون .
    الثاني : اللحن الموجود في كلٍّ .

و المفارقة بينهما من جهتين :
    الأولى : من جهة المضمون .
    فـ ( قصائد الصوفية ) غالباً ما تكون مُتضمِّنَةً لأمرين كفيلين في بيان المفارقة ، و هما :
    الأول : الشرك و البدعة في قصائدهم ، و لا أدل على ذلك من ( البردة ) للبوصيري .
    الثاني : الفسق و الخنا كالغزل و التشبيب .

و أما ( الأناشيد الإسلامية ) فهي في خلاءٍ من ذلك _ و لله الحمد _ ، بل تتضمن المعاني الرفيعة و الأخلاق السامية و الآداب الكاملة .

الثانية : جهة الأداء .
    يتفق الحال بين ( القصائد الصوفية ) و ( الأناشيد الإسلامية ) في كونهما شعراً ملحوناً .
    لكن ( القصائد الصوفية ) تفارق ( الأناشيد الإسلامية ) من جهة البكاء و العويل في ( القصائد الصوفية ) .
    و للمانعين عللٌ أُخرى ضربت عنها صفحاً على أمل أن يكون هناك توسع في تحرير المسألة و تفصيل .
    و الله أعلم ، و صلى الله و سلم على نبينا محمد .
    كتبه
    ذو المعالي
    22/4/1423هـ
    شبكة الفجر ..

أتمنى لكم كل التوفيق .. أختكم
    خزامى

الردود
    10,676
    سأحاول ان ابحث عن الشريط بأن الله وانزل الشريط في هذا الركن ..

الردود
    637
    بسم الله الرحمن الرحيم ،
    اختي الفاضلة مسلمة ،
    أشكرك على التعقيب ، وما ذكرته ملحظ مهم ، يؤخذ به ، وسيأتي الحديث عنه ،
    أختي الفاضلة خزامى نجد ، شكر لك الله ما سطرت يداك ، وما ذكرته في النقل جيد لا غبار عليه ، وإن كانت المسألة فيها خلاف مشهور ، ولشيخنا العلامة صالح بن فوزان الفوزان رأي فيها وعارضه بعض الأخوة الفضلاء منهم الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحليبي الأستاذ المشارك بقسم الثقافة بجامعة الإمام سابقاً ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالأحساء حالياً ، وقد ألفت في ذلك كتب ،،
    ولكن ما تفضلت به صواب ،، نعم فالقاعدة الشرعية المعروفة أن الأصل في الأشياء الإباحة إلا إن دل الدليل الشرعي على حظرها .
    وقد يكون الشيء في أصله مباحاً ولكن تتعلق به أمور وتلحقه صفات تخرجه عن الإباحة إلى الحظر ، مثل بيع السلاح في الفتنة ، فالبيع جائز وهو مباح ، ولكن عند تقاتل فئتين من المسلمين فإنه يحرم بيع السلاح على أحدهما ، وكذا في مسألة بيع العنب أو التمر لمن يتخذه خمراً ،،
    هذه القاعدة واضحة ، ومن المهم هنا أن نقول :
    بأن الأناشيد إذا صاحبها آلات عزف ، أو كانت مشتملة على معان دنئية ، أو حصل بها تشبيب فإنها تحرم لما اشتملت عليه من تلك الأوصاف .

سأعود بإذن الله تعالى للمتابعة ،،

أختنا الخنشاء بارك الله فيك ، الشريط عند تسجيلات التقوى بالرياض ،،،

الردود
    4,569
    Thumbs up

مشاركتى عباره عن ايميل جاءنى بالبريد وحبيت انكم تكونون معايه على الخط:
    وهنا الاخت تروى تجربتها:
    * * *بسم الله الرحمن الرحيم

هذه قصة لفتاة تركت سماع الأغاني بمجرد سماعها للأناشيد الإسلامية ودعوها تحكي لكم ما جرى لها :

قبل حوالي شهرين انا كنت من المنغمسين بالاغاني, بس مش اي اغاني, لالالا.....
    انا ما كان يعدل مزاجي الا اغاني الطرب, و بالتحديد اغاني محمد عبده مطرب العرب الاول.....
    و في يوم من الايام كنت اتابع قناة الشارقة و عرضوا مهرجان خورفكان للنشيد الاسلامي اللي صار في عيد الاضحى اللي طاف.......
    طبعا انا دريت انه مهرجان اناشيد اسلامية من صوب , الا أغير القناة من صوب ثاني.....
    لاني كنت وحدة من ناس واااااااااااااايد يظنون ان :

النشيد الاسلامي = أناشيد اطفال
    النشيد الاسلامي = أناشيد مملة
    النشيد الاسلامي = أناشيد من غير ايقاع و لا هم يحزنون

طبعا في النهاية اكتشفت ان انا و غيري من اللي يظنون هذا بالنشيد أرحم من غيرنا بكثيييييييير, لان البعض لو اتقول له نشيد اسلامي بيقول لك : هااا؟؟؟

المهم........
    انا طبعا ما تابعت المهرجان و قمت انتقل من محطة لاخرى.....

اوفففف...........ملل.............ما كان في شي.....

فقلت خلني اتفرج على المهرجان........اشوف شيسوون فيه......... ((طبعا انا كنت اقولها بسخرية))

و كان أول ما رأيته مسرح جميل , ديكور بسيط و حلاته في بساطته , اضاءة روعة, و حضور اكثر من روعة.....
    و بصراحة انا اللي ذهلني الحضور , كان مو معقول , اساسا المقاعد كانت بأعداد كبيرة, لكن بعد ما جزى كل الحضور , شكثرهم الناس, اللي كان قاعد على الارض و الي واقف.......حالة.......

فسألت نفسي: ليش؟ ليش كل هذا؟؟ ايش اللي جاب الناس هذي كلها؟؟ ايش هالشي اللي يستحق ان الناس اذا ما لقت مكان فاضي ممكن انها تقعد على الارض او انها توقف و لا انها تمشي و تروح بيوتها؟؟ ايش هالمتعة اللي خلت كثير من الحضور يتنازل عن اشيا كثيرة بس انه يحضر المهرجان؟خصوصا انها كانت ايام عيد.....

انا طبعا ما كنت اشوف هالمناظر الا في حفلات محمد عبده او نوال او راشد الماجد او خالد عبدالرحمن اللي ساعات اذا كنا نبي نشتري تذاكر حفلاتهم يخلصون و يقولون لنا : اذا تبون تذاكر تحصلونهم الحين بالسوق السودا.....
    صدقوني بعض الحفلات لبعض المطربين كنا نسمع ان تذاكرهم بعد ما تخلص من شباك التذاكر تنباع بالسوق السودا و بأسعار مو معقولة........

لكن في المقابل ..... كنت اشوف مثل هذي المناظر في محاضرات دينية مثل محاضرات الحبيب على الجفري او عمرو خالد او القرضاوي او السويدان او وجدي غنيم و غيرهم......

بس نشيد اسلامي؟؟؟؟!!!!!!!!!
    ما توقعت....

فقلت خلينا نشوف لوين بيوصلون في هالمهرجان.....
    و الشي اللي صار و اعتبر نفسي محظوظة فيه ان كان اول منشد سمعت له في هالمهرجان هو المنشد المتألق دايما : فهد الكبيسي....

أذهلني هالولد.......
    ما كنت مصدقة اللي اسمعه, كنت اسمع ايقاعات و الحان حلوة , و كلمات و لا اجمل من جذي, و اي كلمات؟؟ كلها مدح في الرسول عليه الصلاة و السلام , اي نعم, كانت نشيدة (( صلاة الله )), و اللي عرفت بعدين انها من الاناشيد المفضلة عند هالمنشد المتميز و عندي و عند كثيرين...

و من بعد هالنشيدة تابعت كل اناشيد المهرجان, من بعد ما غيرت القناة و رفضت حتى مجرد اني اسمع انه مهرجان اناشيد اسلامية....
    و بالذات من بعد ما اعجبتني اناشيد المنشد القطري فهد الكبيسي اللي اذهلني بطريقة توظيفه للايقاعات في
    اناشيده و اللي كنت اظن ان اي ايقاع ما يجوز استعماله رغم اختلاف اراء العلماء حول هذه النقطة التي اصحبت من الجدليات, فقلت : خلاص, اذا جذي حلال, خلاص انا تاركة الاغاني و في ثواب الكبيسي
    ان شا الله..........

هذا المنشد حسسني ان فعلا في بديل للاغاني....و من بعد هالمهرجان تعمقت اكثر في الاناشيد و عرفت ان في منشدين كثيرين على شاكلة الكبيسي و لهم اناشيد متميزة , و مستواهم يفوق بكثيييييير مستوى ما نسميهم ((مطربين)) امثال شيخ المنشدين ابو مازن,ابو راتب, ابو الجود, ابو دجانة, محمد الحسيان, احمد بو خاطر, اسامة الصافي, سمير البشيري, عادل الكندري , عقيل الجناحي, علي العنزي, إبراهيم الحديب , محمد المساعد و غيرهم الكثير و الكثير......
    و من الفرق المتميزة فرقة البحرين الفنية و التي سوف اعرج عليها في موضوعي القادم ان شاء الله باستعراض تاريخ نشأتها .

في النهاية.........
    لازم نعترف ان الاناشيد في السنين الاخيرة حدثت فيها طفرة و تحول كبير سواء من حيث الالحان او من حيث التوظيف المبتكر للايقاعات و الالات المستخدمة....

لكن في المقابل..........
    لازم نعترف بالتقصير الاعلامي الهااااائل و الكبير للنشيد الاسلامي, و اللي حسيت فيه من بعد مشاهدتي لهذا المهرجان, تعتيم اعلامي ما بعده تعتيم على النشيد و المنشدين الا اللهم قناة وحدة بس اللي تهتم او قناتين, و طبعا لازم في هالمقام نشكر قناة الشارقة على حرصها على عرض كل المهرجانات الانشادية اللي تقام في الشارقة او في اي امارة اخرى (( و لو انهم ما يعرضون المهرجان الا بعد فترة طويلة من اقامته, بس بعد الله يجزاهم خير))..
    لكن اللوم و العتب على الاكبر على المنشدين اللي هم ايضا لهم الدور الاكبر في تعريف الناس بالفن الاسلامي, لان صدقوني في ناس وايد ما يعرفون ان في شي اسمه نشيد اسلامي , و حتىاللي يعرف ان في شي اسمه نشيد اسلامي للاسف ماخذ عنه فكرة غلط , و انا قول هالشي من واقع تجربة انا عشتها و من معاشرتي لناس يسمعون اغاني , و اقتراحي للمنشدين و لغيرهم اذا يبون يجذبون هذي النوعية من الناس اللي تسمع اغاني للاناشيد لازم يبدأون اولا ينشرون الاناشيد اللي مستخدم فيها ايقاعات مثل اناشيد محمد الحسيان و الكبيسي و غيرهم , لان اللي يسمعون اغاني متعودة اذنهم على الايقاعات القوية و الالات الموسيقية , فلما تبتدي معاهم باناشيد من غير دف اكيد ما راح تجذبهم, لكن لو بدينا معاهم بالاناشيد من نوعية اناشيد الحسيان – على سبيل المثال لا الحصر- فاول شي راح ينصدمون ان النشيد الاسلامي وصل لهالمستوى , و من بعده بيتعمقون في النشيد و بيتعرفون على الاناشيد اللي حتى من غير دف . اذن يجب و من الضروري ان تتكثف جهود المنشدين مع الاعلام بطريقة او باخرى لنشر هذا الفن الراقي الذي ينافس الفن الموجود الان, لان بصراحة لا مجال للمقارنة ب! ين النشيد الاسلامي الراقي و بين هذا الفن الماجن اللي انا كنت وحدة من مدمنيه.....

و اللي يحب يتعرف اكثر على الاناشيد , هذي مجموعة من الروابط لبعض المنتديات المتخصصة في الفن و النشيد الاسلامي:

www.fanateq.com
    www.inshad.net
    www.nawafith.net
    www.afthath.com
    www.islamway.com
    www.bashiri.net

--------------------------------------------------------------------------------
    منقول من منتديات الدرر الإنشادية: www.inshad.net

--------------------------------------------------------------------------------

الردود
    637
    عش رجباً ترى عجباً !!!
    يذكر الشيخ المنجد في محاضرته السالفة الذكر : أن أحد الشباب ممن لا خلاق لهم سمع شريط أناشيد من أناشيد هذا الوقت فقال : (إذا كانت الأناشيد هكذا فأنا أبترك الأغاني !! ) ،،

أختي أم يوسف ، بارك الله فيك ، ولقد نكأتِ جرحاً حاولت أن يرقأ إلى حين ،

قلت في مداخلتي السابقة بأن الأمر المباح قد يقترن به ما يخرجه عن كونه مباحاً إلى كونه محرماً .
    وحديثي هنا سيطول ، ولذا فإني آمل منكم التأني في القراءة وعدم الاستعجال ، ولا بأس بأن تؤجلوا قراءته إلى حين تكونون فيه مرتاحي البال ،،
    واوكد بأن طرحي لهذا الموضوع لن يكون ضرباً للصحوة ، كما قد يتوهم البعض ، ولكنه ترشيد لها ونصحاً لله تعالى ولرسوله ولدينه ولعامة المسلمين ،،

وحتى لا أفرع كثيراً فإني سأتحدث بداءة عن الشعر ،
    الشعر في أصله مثل القول ، فحسنه حسن وقبيحه قبيح كما جاء في الخبر عن عائشة رضي الله عنها ، وبعضهم يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عبد الله بن عمرو.
    هذه واحدة ،،
    الثانية- التكثر من الشعر بحيث يكون ديدن الإنسان ، فلا يصحو إلا على الشعر ولا ينام إلا عليه هذا مما نهي عنه ، فقد قال صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح : (( لئن يمتلئ جوف أحدكم قيحاً حتى يريه - أي يصيبه داء في رئته بسببه - خير له من أن يمتلأ شعراً )) ، وثبت أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع شاعراً فقال : (( خذوا الشيطان )) ،،
    وذلك لأن الشعر قرآن الشيطان ، كما جاء في الخبر الذي أخرجه الإمام أحمد رحمه الله عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    (( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفثه ونفخه )) قال ابن مسعود : همزه : الموتة ، ونفثه : الشعر ، ونفخه : الكبر .
    والحديث لا بأس به فقد ورد من طريقين ، وتفسير ابن مسعود له حكم الرفع فإنه لا يقال من قبل الرأي ،

الثالثة - إذ اشتمل الشعر على ما يحرم من القول كالتغزل الفاحش ووصف مجالس الخمر ، أو تعظيم غير الله تعالى ، فإنه يحرم لذلك . لأنه كالقول كما قدمنا .
    آخر مرة عدل بواسطة همام : 28-07-2002 في 11:26 PM

مواضيع مشابهه

1. وقفة مع الثورة .. وقفة مع الذات (من قلبي لكم)
    بواسطة الإب طموحي ـداع في الملتقى الحواري
    الردود: 3
    اخر موضوع: 08-04-2011, 07:43 AM
  2. الأناشيد !!
    بواسطة اسية الخير في ركن المواضيع المكررة
    الردود: 2
    اخر موضوع: 10-10-2010, 06:22 AM
  3. وقفة ... عام أفل وعام أطل فهل من وقفة للشيخ خالد الراشد
    بواسطة mma80 في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 13
    اخر موضوع: 16-01-2007, 07:31 AM
  4. وقفة مع الأناشيد
    بواسطة كويتي في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 18
    اخر موضوع: 06-02-2006, 12:03 PM
  5. الأناشيد ...الأناشيد ... الأناشيد
    بواسطة أبو عبدالرحمن في ركن الصوتيات والمرئيات
    الردود: 1
    اخر موضوع: 12-01-2004, 12:31 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ