ما هي الطريقة المُثلى للحصول على كيك ناجح لا يهبط و يكون هشاً؟
للحصول على أفضل النتائج في حالة عمل الحلويات يجب اتباع الوصفة، وهذه بعض الملاحظات التي يجب اتباعها عند عمل أطباق الحلوى المختلفة، فمثلاً صفار البيض يعمل على تماسك العجين بينما يساعد البياض على أن يكون العجين هشاً وخفيفاً . وإذا تطلبت الوصفة بيض ذات حجم كبير فيجب إستخدام الحجم الكبير أو عدد أكبر من الصغير، وللحصول علي كيك هوائي يجب أن نفصل صفار البيض عن البياض حتى وان لم تتطلب الوصفة ذلك، فبخفق بياض البيض بمفرده وعمله مار نج يساعد علي جعل الكيك هوائي، ويفضل أن يكون الزبد طريا وفي درجة حرارة الغرفة ليتجانس بسهولة مع باقي المكونات ويخفق السكر مع الزبدة حتى يصير مثل الكريمة قبل إضافة باقي المحتويات . والزبدة تضفي نعومة وملمسا ومذاق غني للحلويات وكذلك رائحة زكيه، ويراعى استخدام زبد بدون ملح عند عمل الحلوى.
ويراعي دائما الأخذ في الاعتبار درجة حرارة الفرن التي يتم الخبز فيه وان تشعل النار وتصل إلى درجة الحرارة المطلوبة قبل وضع الصاج أو الصينية بها.
وإذا لم يرتفع الكيك ؟
فإما أن درجة حرارة الفرن ليست كما ورد بالوصفة أو أنه تم فتح باب الفرن أثناء الخبز أو أن الدقيق لم يعاير بدقة وهناك عدة أسباب منها عند وضع الدقيق في الكوب المعيار لا يجب الضغط عليه حتى لا نستخدم قدرا إضافيا من الدقيق قد يؤثر على نتيجة الوصفة .

وهذه بعض النقاط التي مراعاتها عند عمل الكيك (الجاتو) :-
يجب خفق البيض مع السكر لمدة خمس دقائق على الأقل .
- عند إضافة الزبد يمكن وضع قليل من الخليط جانبا وخفقه مع الزبد ثم أضافته.
- تنخل المحتويات الجافة بعد أن تعاير حسب الوصفة وعند إضافتها لخليط البيض فتضاف برشها وليس دفعة واحدة.
- تدمج المحتويات الجافة جيدا مع السائل بالتقليب المستمر مع رفع الخليط وإنزاله مرات متكررة.
- تخبز المحتويات في فرن حسب الحرارة المطلوبة بالرف الأوسط من الفرن.

<!-- / message -->