مرحبا بكِ في منتديات لكِ! هل هذه هي زيارتك الأولى لمنتديات لكِ؟ اضغط هنا للتسجيل



للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 1 من 2 12 الأخيرالأخير
عرض النتائج 1 الى 10 من 13

بلد علم و جمال ماليزيا (مِرآسـلَة صِـحًفُيّة لَجَريّدُة لَكِ) * إبداعي *

(ملتقى المغتربات والمبتعثات - منتدى لكِ)
تحية معطرة بريج الياسمين والقرنفل لمن احمل لهم كل الود والتقدير يشرفني أن أضع بين أيديكم ( موضوعي المتواضع ) هذا ... وكلي أمل بأن ...
  1. #1
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,651
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)

    المواضيع المتميزة بلد علم و جمال ماليزيا (مِرآسـلَة صِـحًفُيّة لَجَريّدُة لَكِ) * إبداعي *










    تحية معطرة بريج الياسمين والقرنفل لمن احمل لهم كل الود والتقدير


    يشرفني أن أضع بين أيديكم ( موضوعي المتواضع ) هذا ... وكلي أمل بأن يرقى إلى أذواقكم الرفيعة



    ماليزيا






    ماليزيا الساحرة:
    من اجمل بلدان العالم، شعبها المضياف و المسالم هو حصيلة التعايش اليلمي بين ثلاثة حضارات. بلا روتوش أو تملق ترى الماليزيين وهم يحيطون زوار بلادهم بمشاعر الصداقة والمحبة، وحسن الضيافة

    ماليزيا تمتلك بين جنباتها أماكن ساحرة وجذابة، ولا نغفل التراث الغني و العريق والذي يشكل لكل أقليم ثقافة و صناعة مميزة تختص به دون غيرة. فالصناعات والفنون اليدوية المميزة الراقية الشعبية التي تتميز بها ماليزيا






    تجعل من اقتنائها في اولويات التسوق لأجندة السائح. أن التعدد العرقي منح ماليزيا ثقافة متنوعة ونكهة خاصة جعلها تستقطب أعداد متزايدة من السواح. عند زيارتك لماليزيا سوف تستعد للعودة لملايين السنين إلى الوراء في تاريخها أو إرتياد مظاهر حداثتها ومستقبلها الزاهر. محبي الطبيعة يمكنهم أن يجدوا ضالتهم في الغابات الإستوائية والجبال المكسوة بالأشجار، والشلالات الممتعة والغابات المطرية العذراء التي بقيت كما هي لأكثر من 130 مائة و ثلاثون) مليون عام، مأوى للطيور والأحياء البرية والنباتات الغنية، والغابات الخضراء العالية التي يغطيها الضباب لتستمتع بمشاهدة لوحة غاية في الجمال، كل هذا يوفر لك فرصة رائعة لمراقبة الطيور، والتجديف، واستكشاف الكهوف، وتسلق الجبال والتخييم.






    دولة ماليزيا تقع في الجنوب الشرقي من القارة الآسيوية ، بالقرب من خط الإستواء ويحدها كل من تايلاند وأندونيسيا وسنغافورة وبروناي ، مما جعلها محاطة بمجموعة من النمور الآسيوية الاقتصادية العملاقة ، والتى شكّلت هي نفسها واحدة من أهم الدول المضيئة اقتصاديا وثقافيا بين هذه الدول.

    يبلغ عدد سكان ماليزيا حوالي ال30 مليونا ، وهي تقترب في تعدادها السكانى لدول مثل السعودية وفنزويلا ، ويعيش سكانها على مساحة تقارب مساحة النرويج ، أي حوالي 320 ألف كم ، وتنقسم إداريا الى 13 ولاية تُحكم بنظام فيدرالي فريد ، جعلها من أهم الدول التى تتمتع بديموقراطية سياسية فى هذه المنطقة من العالم.
    عاصمة ماليزيا هي المدينة الشهيرة على المستوى العالمي " كوالالمبور " ، التى وعلى الرغم من انها أكبر المدن والمركز الرئيسي التجاري والاقتصادي فى البلاد ، إلا أن مدينة بوتراجايا هي العاصمة الفيدرالية الإدارية ، حيث تحتوي على العديد من الفروع التنفيذية والقضائية للحكومة وذلك لتخفيف الازدحام المتزايد في كوالالمبور.


    وحدة النقد الماليزية
    هي ” الرنجيت ‘‘ ويشار لها بالرمز ( RM )، ويمكن تحويل العملات
    لأجنبية إلى الرنجيت في المصارف وفيمحلات الصرافة.






    الدين واللغات :








    يعتبر الإسلام هو الدين الرسمي في أغلب الولايات الماليزية وأكبر عدد من المنتمين إليه في ماليزيا ، رغم كون المجتمع الماليزي متعدد الاديان ، إلا أن الاحصائيات تشير الى أن حوالي من 60 % من السكان مسلمون..بينما تشكل البوذية الدين الثاني في ماليزيا بنسبة تصل الى 20 % ، وباقي السكان يتنوعون بين مسيحيين وهندوس وكونفوشيوس وسيخ ، مما يجعل الأراضي الماليزية تضم أغلب الأديان على أراضيها !
    هذا التنوع لم يقتصر على الدين فقط ، إنما امتد ليشمل الأعراق والثقافات التى تعيش فى ماليزيا ، حيث تعتبر ماليزيا من الدول الشهيرة بتعدد الأعراق والثقافات واللغات ، فوفقا للإحصائيات أيضا يشكل الملايو أغلبية السكان ، إلى جانب وجود أعداد كبيرة من الماليزيين التى تعود أصولهم إلى الصين والهند والأورومتوسطين وغيرهم ، مما ينعكس إيجابا على قيم التنوع في المجتمع الماليزي.
    اللغة
    الرسمية للبلاد هي اللغة الملايوية ، إلى جانب العديد من اللغات المحلية المنتشرة..مع ذلك تستخدم اللغة الانليزية على نطاق واسع فى جميع أنحاء البلاد..





    الثقافة والترفيه :
    تعد صناع السياحة من أهم الصناعات فى ماليزيا ، فالبلاد أصبحت من أهم مناطق الجذب السياحي على المستوى العالمي ، لاحتوائها على الكثير جدا من المناطق التى تثير الشغف الانساني وتحقق كل متطباته ، سواءا من ناحية إبهار المدن الحديثة وأبراجها الضخمة او جمال الطبيعة الخلابة ، أو الحضارات الآسيوية العريقة التى تركت آثارها على اراضيها ، او بسبب الفلوكلور الشعبي الماليزي الذي يصهر جميع الثقافات الآسيوية في مكان واحد ..أو غير ذلك الكثير من المظاهر السياحية.
    ينعكس التنوع الثقافي والعرقي في ماليزيا على أساليب الحياة ، فعلى مستوى المأكولات – باعتبارها موروثا شعبيا – تعرف ماليزيا بكونها من أكثر الدول اختلاطا للمأكولات المتنوعة ، مثل الوجبات الملايوية والصينية والهندية والعربية والغربية كذلك..وينعكس هذا الاختلاط الثقافي على نواحي اخرى متعددة مثل الموسيقى والعادات والتقاليد المختلفة والمتنوعة للشعب الماليزي.



    الإقتصاد :

    ماليزيا تعد من أحد اهم الدول المشهود لها بتحقيق طفرة اقتصادية كبري في السنوات القليلة الماضية ، فالبلاد مثلها مثل أغلب دول هذه المنطقة كانت تتعرض لأزمات سياسية واقتصادية عنيفة ، إلا أنها انتهجت منهجا إصلاحيا في كل الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، جعلتها تحقق معدلات نمو مرتفعة للغاية ، ووضعتها في مرتبة أهم الدول الناشئة اقتصاديا على المستوى العالمي ، وفي طريقها للتحول لدولة عظمى اقتصاديا فى المستقبل القريب.

    قوم ماليزيا بإنتاج وتصدير العديد من المنتجات العالمية المختلفة ، فعلى مستوى الصناعة ، تبوّات ماليزيا مكانة عالمية في صناعة الاجهزة السمعية والبصرية وأجهزة التبريد والسيارات ، إلى جانب كونها واحدة من أهم دول العالم على الإطلاق في مجالات تكنولوجيا مثل التجارة الإليكترونية والاتصالات وخدمات الوسائط المتعددة ، وغيرها من الصناعات التى اشتهرت على المستوى العالمي



    التعليم والتكنولوجيا :

    ماليزيا أيضاً واحدة من أرقى الجهات تعليمياً وتكنولوجيا وصحياً في المنطقة..فهي تمتلك الآن بنية تحتية متقدمة في الأبحاث الطبية والهندسية والدوائية ، وغيرها من المجالات العلمية التى جعلها ترتقي مكانة عالية على المستوى الدولي البحثي والجامعي..إلى جانب كونها مقصدا بحثيا لكافة المجالات الفنية والادبية الأخرى ، التى تستضيفها الجامعات الماليزية ، والمؤسسات التعليمية دراسة وأبحاثا.



    ماليزيا ..الطريق الى 2020 :



    وضعت الحكومات الماليزية المتعاقبة ، رؤية محددة للأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، تجني البلاد ثمرتها في العام 2020 ، والتى بدأها رئيس الحكومة الماليزي الأسبق – والأشهر – مهاتير محمد ، عندما قال في افتتاح المؤتمر التجاري الماليزي في العام 1991 " . نأمل بأن يكون مواليد ماليزيـا اليوم هم الجيل الأخير الذي يعيش في دولة تُصنف كدولة نــامية لأن الهدف الأكبر هو أن تصبح ماليزيـا دولة متقدمة كلية بحلول عام 2020. "
    كل المؤشرات الإقتصادية والتعليمية والبحثية الحالية تشير فعلا الى أن ماليزيا فى الطريق الصحيح لتحقيق هذه الرؤية ، التى كان مخططا لها منذ وقت طويل ، وبدأت البلاد تجني ثماره في مطلع القرن الحادى والعشرين بتصنيفها من أقوى الاقتصاديات الصاعدة فى جنوب شرق آسيا العامر بالاقتصاديات المنافسة







    الشعب الماليزي








    اكتشف ارض التنوع الفاتن.

    لقد عاش المالاي، والصينيون والهنود والعديد من الجماعات العرقية الأخرى مع بعض في ماليزيا لأجيال وأجيال. وقد أثرت كل من هذه الثقافات في بعضها البعض، لتخلق ثقافة ماليزية حقيقية. أما أكبر الإثنيات الموجودة في ماليزيا فهم المالاي، الصينيون، والهنود. في سباه وساراواك، فهناك عدد لا يحصى من الجماعات الاثنية الأصلية التي تنفرد بثقافتها وتراثها.

    المالاي
    اليوم، يشكل المالاي أكبر مجموعة عرقية في ماليزيا، حيث يصل تعدادهم إلى اكثر من 50 ٪ من السكان. في ماليزيا، يشير مصطلح "مالاي" الى الشخص الذي يعتنق ويمارس الاسلام والتقاليد الماليزية، ويتحدث لغة المالاي والذي أيضاً ينحدر من جذور ماليزية. وقد بدأ اعتناق الاسلام من الهندوسية والبوذية الثيرافادا عام 1400، متأثره الى حد كبير بقرار من المحكمه الملكيه ميلاكا. والماليزيون معروفون بلطفهم وإرثهم الفني الغني.

    الصينيون
    وهم ثاني أكبر مجموعة عرقية، فالماليزيون الصينيون يشكلون نحو 25 ٪ من السكان. معظمهم من سلالة المهاجرين الصينيين خلال القرن التاسع عشر، والصينيون معروفون بمثابرتهم ودقتهم في مجال الاعمال. والمجموعات الثلاث الفرعية التي تتحدث لهجة مختلفة عن اللغةِ الصينيةِ هم "الهوكين" الذين يَعِيشون بالدرجة الأولى على الجزيرةِ الشمالية "بينانغ" والكانتونيون الذين يَعِيشونَ بالدرجة الأولى في العاصمة كوالالمبور؛ والمجموعة المُتَكلمة بالمندرينية ويَعِيشون بالدرجة الأولى في ولاية "جاهور" الجنوبية.



    الهنود

    أصغر المجموعات العرقية الرئيسية الثلاث، يشكل الماليزيون الهنود حوالي 10 ٪ من السكان. ومعظمهم ينحدرون من هنود الجنوب الناطقين بلغة التاميل، والذين هاجروا إلى البلاد خلال الحكم الاستعماري البريطاني. أغراهم احتمال الخروج من النظام الطبقي الهندي، جاؤوا الى ماليزيا لبناء حياة افضل. وغالبيتهم من الهندوس، أحضروا معهم ثقافة الالوان مثل المعابد المزخرفة، والأطعمة الحارة التوابل، والساري المتأنق.
    الإثنيات العرقية الأصلية

    "اورانغ اصلي"

    وهو مصطلح عام يطلق على اي من المجموعات الاصلية المتواجدة في ماليزيا الشبه جزيرة. وهي مقسمة إلى ثلاث مجموعات قبليه رئيسية: النجريتو، والسيناو والبروتو-مالاي. عادة يعيش النجريتو في الشمال، والسيناو في الوسط، أما الملاي فيعيشون في الجنوب. وكل مجموعة أصلية أو مجموعة فرعية لغتها وثقافتها الخاصتين بها. بعضهم صيادون، وبعضهم مزارعون، وبعضهم شبه رحل.

    "سارواك"
    وهو اسم جماعي يطلق على كل من الـ"داياك" والـ"ايبان" والـ"بيدايو" والـ"اورانغ اورو"، وهم المجموعة العرقية الرئيسية في ولاية "سارواك". اما "داياك" والذي يعني "ضد التيار" او "داخل البلاد" فهو مصطلح يطلق على اكثر من 200 قبيلة من السكان الساحليين المسلمين. عادة، يعيشون في بيوت طويلة، بيوت تقليدية جماعية، تضم من 20 إلى 200 عائلة.

    "ايبان"
    الإيبان، هم أكبر المجموعات العرقية في ساراوك، حيث يشكلون حوالي 30% من سكان الولاية. أحياناً، وبالخطأ، يطلق عليهم "داياك" البحر بسب مهاراتهم باعمال القوارب، وهم في الحقيقة قبيلة مهاجرة من قلب "كاليمانتان". في الماضي كان هناك سباق محاربين مرعب واشتهر بسب عمليات جمع الرؤوس والقرصنة. عقائدياً، هم يعبدون الهة ثلاثية تحت سلطة "سنغا لانغ بوبرونغ"، اله طير الحرب. وبالرغم من أن معظمهم الآن مسيحي، إلا أنهم لا زالوا يمارسون الكثير من الطقوس القديمة.

    "بيداو"
    محبون للسلام ومعشرهم سهل، ان"بيداو" الـ"سارواك" مشهورون بحسن ضيافتهم وبنبيذهم المصنوع من الـ"تواك" او الارز. يبنون بيوتهم في منطقة "سارواك" الجبلية ومعظمهم يعمل في مجال الزراعة والصيد. وفي أيام صيدهم القديمة، كانوا يحتفظون بالجماجم التي كانوا يغنمونها في مرحاض السفينة الذي كان يرتفع متر ونصف عن الأرض. أصلهم وحانيين، إلا أن معظم اليوم تحول الى المسيحية.

    "اورانغ اولو"
    وتعرف ايضا بقبيلة "سارواك" المهاجرة. يشكلون تقريباً 5,5 % من سكان "ساراواك"، وهناك أكثر من 100,000 قبيلة "أوانغ أولو" مختلفة. بيتوهم الطويلة مزينة بزخارف من الجداريات والفسيفساء الخشبية؛ أما نساءهم الأرستقراطيات، فتغطين أجسادهم بأوشام ذات تفاصيل دقيقة جداً.
    "سباه"

    أكبر مجموعة عرقية أصلية من ""ساباه" هم "كادزان دوسون"، وال"باجو" و"الموروت".

    "كادزان دوسون"

    ان الـ"كادزان" يعدون من اكبر مجموعات "ساباه" العرقية، وهم يشكلون 30% من سكان الولاية. وبما ان قبيلتي "كادزان" و"دوزون" يشتركون بنفس اللغة والثقافة فقد تم تصنيفهم كمجموعة واحدة. مع ذلك فان الـ"كادزان" يسكنون بشكل رئيسي في مناطق الوداي السهلية والمعروفة بزراعة الارز، بينما الـ"دوزون" عادة يسكنون المناطق المرتفعة من "سابا" الداخلية.

    "باجو"

    ثاني أكبر مجموعة عرقية في "ساباه"، وهم يشكلون حوالي 15% من سكان الولاية. تاريخياً، هم بدو يعملون في البحر وعبدوا "اومبوه ديالوت" او اله البحر، ويطلق عليهم احيانا غجر البحر، الذي ترك العمل في البحر ليصبح مزارعاً او مربي دواب. اهل "باجوس" الذين يعملون في الارض يطلق عليهم رعاة بقر الشرق تقديراً لمهاراتِهم الفروسيةِ الرائعةِ والتي تَعْرض علناً في مهرجانِ "تامو بيسار" السنوي في "كوتا بيلود".

    "موروت"
    ثالث أكبر مجموعة عرقية في "ساباه" هم الموروت الذين يشكلون حوالي 3% من سكان الولاية. تقليدياً قطنوا المناطق الداخلية والشمالية من بورنيو، وكانوا آخر جماعة عرقية في "سابا" تنبذ الصيد. الآن، تحول معظمهم إلى زراعة الارز ويكملون نظامهم الغذائي بالصيد بواسطة انبوبة النفخ وصيد السمك. ملابسهم التقليدية مزخرفة بالخرز مثل معظم القبائل الاصلية في "سابا".








    ع|أهم مدن ماليزيا:

    كوالالمبور :










    وتعني ملتقى النهرين وكانت في الأصل عبارة عن محطة خارجية لتعدين القصدير أنشئت في عام 1800م على ملتقى نهر جومباك مع نهر كلانج. وتشتهر كوالا لامبور اليوم بأنها مدينة عصرية مليئة بالنشاط وهي العاصمة الاتحادية لماليزيا والمركز الأساسي للتجارة والسياسة والترفيه والنشاطات العالمية. ويتدفق السواح على الأجزاء القديمة من المدينة بأعداد كبيرة لزيارة قصر السلطان عبدالصمد وميدان التحرير الذي أنزل فيه العلم البريطاني في 31 أغسطس عام 1957م، ورفع مكانه العلم الماليزي معلنا استقلال البلاد من الاستعمار. ويتألف أفق المدينة المتجدد باستمرار ببرجي بتروناس، الأعلى في العالم بارتفاع يبلغ 452متراً، وكذلك برج كوالا لامبور رابع أعلى أبراج العالم. و تمتاز هذه المدينة بشبكة مواصلات حديثة تشمل السكة الحديدية الخفيفة والقطار الأحادي السكة، وهو الآن قيد الإنشاء لتسهيل المواصلات. وعلى الرغم من تحول كوالا لامبور إلى مدينة في غاية الحداثة إلا أنها مازالت تحافظ على سحرها القديم وهذا يبدو واضحا في المباني الضخمة للحقبة الاستعمارية وحوانيت ما قبل الحرب وفي أسلوب ممارسة الأعمال التجارية.
    ومن أبرز سمات هذه المدينة، أجواء الحديقة الكبيرة التي تهيمن عليها. وفي الليل تزدان الشوارع والأشجار بالزينات، وبأضواء ملونة لتعطي المدينة تألقاً فريداً وباهراً. وتزهو المدينة بالعديد من الحدائق، مثل حدائق البحيرة المكسوة بنباتات الخبيزة والسحليات والطيور والغزلان والفراشات، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الجميلة الأخرى.
    ويستطيع عشاق التاريخ والآثار العثور على ضالتهم في المتحف الوطني والعديد من المتاحف التخصصية الأخرى. كما أن المدينة مكان رائع للتسوق لما تحتويه من مراكز تجارية متعددة على سبيل المثال في شارع Bukit Bintang بوكيت بيتانج وشارع Tuanku Abdul Rahman تنكو عبد الرحمن وشارع Ampangأمبانج، والمراكز التجارية مثل السوق المركزي Central Market Mall، K.L's China Town التي تجذب الناس لما فيها من بضائع متنوعة بأسعار مناسبة ، كما أن هذه المناطق حافلة بالحياة الليلية والترفيه عبر مسارح غربية ومحلية وأات ثقافية، وحتى لعب الجولف ليلا في أطراف المدينة. وهناك أطباق عالمية ومحلية جذابة يمكن الاستمتاع بها طوال اليوم، وما عليك سوى اكتشاف المطاعم الأخرى لتستمتع بأقصى ما يمكن في هذه المدينة.

    سيلانجور:















    تقع هذه الولاية على الشاطيء الغربي لشبه الجزيرة الماليزية وهي واحدة من أكثر الولايات تقدماً وازدهاراً في ماليزيا، وبوابة البلاد الجوية عبر مطار كوالا لمبور الدولي في ضاحية "سبانج" والواقع ضمن الغابات. كانت كوالا لمبور عاصمة هذه الولاية في السابق إلى أن أصبحت العاصمة الاتحادية لماليزيا عام 1974م.أكثر ما يميز هذه الولاية اكتظاظها بالمعالم الطبيعية والتاريخية والثقافية. وهذه الأماكن تقع قرب كوالا لمبور. يمكن للزائر زيارتها في أيام معدودة. شاه علم عاصمة سلانجور، مدينة ممتازة التخطيط، كما أن بها أول غابة محمية في البلاد بمنطقة Bukit Cahaya. جامع السلطان صلاح الدين عبد العزيز شاه في قلب شاه علم يقف تحفة معمارية نادرة. كما أن محمية Kuala Selangor الطبيعية هي وجهة كل من يحب مشاهدة العصافير والرحلات البرية والنشاطات البرية مثل المعسكرات والتجول في الغابات. وعلى بعد عدة كيلومترات تقع Kampung Kuantan الشهيرة بمستنقعها الحافل بالذباب المضيء الذي يمنح الزائر في الفجر مشهداً في غاية الإبداع والجمال. وبالقرب من كوالا لمبور تقع أبرز حدائق سلانجور الترفيهية العالمية المستوى Sunway Lagoon التي تسمح للعائلات بقضاء أوقات ممتعة وبهيجة. وهناك أيضاً منتجع مدينة المناجم التي كانت في يوم من الأيام أكبر مناجم القصدير السطحية في العالم. والتي تزود السواح بكافة وسائل الترفيه الراقية وبكل ما يجعل إقامتهم مريحة وممتعة.باتو كيفBatu Cave) الضريح الهندوسي الشهير الواقع على التلال الجيرية خارج كوالا لمبور يجتذب يوميا آلاف السواح وخاصة خلال مهرجان تايبوسام السنوي. كما نجد مركز أبحاث الغابات الماليزية الذي يقدم خبرة تعليمية للسواح والزوار بالإضافة إلى مناظر طبيعية خلابة يمكن رؤيتها بالتجول على الجسور المعلقة في الغابات


    جوهور:











    تعتبر جوهور البوابة الجنوبية لشبه جزيرة ماليزيا، وترتبط مع سنغافورة بشبكة من الطرق والسكك الحديدية، وجعلها قربها من سنغافورة، مقصدا شعبياً يقصده السنغافوريون والسواح الذين يزورون سنغافورة، وتتميز جوهور بأنها الولاية الوحيدة في ماليزيا، التي تطل في الوقت ذاته على مضيق "ملقة" وعلى بحر الصين الجنوبي. وتذخر الولاية بالمعالم الطبيعية الرائعة الجمال، التي توفر العديد من الفرص لتشكيلة كبيرة من النشاطات الترويحية والترفيهية. وحين تزورون جوهور بارو عاصمة الولاية استمتعوا بالتجول في أرجاء المدينة والتسوق في أسواقها العامرة. ومن أبرز الأماكن الجديرة بالزيارة في المدينة, المتحف الملكي ومسجد السلطان أبوبكر والقصر الكبير ومعرض جوهور للفنون ومركز ماوار للمنتجات الحرفية اليدوية، ومركز داتاران باندارايا الذي تم بناؤه عام 1994، لاحياء ذكرى إعلان تأسيس مدينة جوهور بارو. وهناك العديد من متاجر الهدايا التذكارية والمنتجات اليدوية والمجمّعات التجارية العصرية، التي توفر تشكيلة هائلة من المنتجات والسلع بأسعار معقولة. وسيجد الباحثون عن مغامرات الأدغال، ضالتهم المنشودة في منتزه "ايندورومبين" الوطني، على الحدود الشمالية الشرقية للولاية، والذي يعتبر فردوسا طبيعيا لم تعبث به يد الإنسان. ويحتضن المنتزه المحمي العديد من النباتات الاستوائية الفريدة ، بالإضافة إلى الحيوانات والطيور، التي يشاهدها الزوار من حين لآخر. وتعتبر شلالات "كوتا تنجي" الشهيرة على مسافة 56 كيلومترا شمال جوهور بارو، مقصدا رائعا لقضاء عطلات نهاية الأسبوع أو القيام برحلات تحف بالمغامرات في أحضان الطبيعة الساحرة. ويمكنكم الاستمتاع بتجربة رائعة، إذا قمتم بجولة بالسيارة، عبر مزارع نخيل الزيت والبن في منطقة "كلوانج" أو زيارة مزارع الأسماك في قرية "كوكوب" الجميلة التي يعمل سكانها في صيد الأسماك، ويمكنكم اختتام الجولة بالتوقف في القرية لتناول أشهر أطباق المأكولات البحرية الطازجة واللذيذة أو زيارة مستنقعات "تانجونج بياي" الحافلة بشجيرات القرم لمشاهدة أحياء مائية فريدة ومثيرة للدهشة. ويعتبر شاطئ "ديسارو" الممتد على مساحة 25 كيلومتر والمطل على بحر الصين الجنوبي، أجمل شواطئ جوهور ويوفر ثلاثة فنادق وفرصاً رائعة للاسترخاء والترويح عن النفس، وممارسة شتى النشاطات الرياضية والترفيهية، مثل صيد الأسماك والغوص تحت الماء والتزلج الهوائي على الرمال وركوب الزوارق أو التجديف في قوارب صغيرة أو السباحة أو ارتياد الأدغال.
    وهناك العديد من الجزر الاستوائية الساحرة، قبالة سواحل جوهور الشرقية، المطلة عل المياه اللازوردية الصافية لبحر الصين الجنوبي، ومن أبرزها جزر "بولاوراوا" و "بولاوسيبو" و "بولاو أور" و"بولاوبيسار" و "بولاوبيمانجيل." وتتوفر في تلك الجزر العديد من المنتجعات والفنادق التي توفر العديد من النشاطات الترفيهية مثل الغوص تحت الماء والتزلج على الرمال والإبحار في زوارق شراعية و غيرها من الرياضات البحرية.

    بينانج:











    تحولت من أول محطة تجارية بريطانية في الشرق الأقصى عام 1786م إلى مدينة صاخبة تجمع بين الطابع الشرقي والطابع الغربي ، ويبدو ذلك جليا للعيان من المباني التراثية التي تجاور المباني الحديثة المنتشرة في المدينة ونمط الحياة ، والمأكولات والعادات السائدة في أوساط السكان.أما George Town جورج تاون) التي سميت على اسم الملك جورج الثالث البريطاني فهي عاصمة الولاية السياسية ومركزها التجاري والتعليمي والاجتماعي. ومن المعالم البارزة للمدينة Khoo Kongsi ومسجد Kapitan Keling ، ومعبد Sri Mariamman ، وحصن كورن واليس Cornwallis ومعبد Wat Chaiya Mangkalaram البوذي الذي يحتوي على واحد من أكبر تماثيل البوذا في العالم.يتميز Khoo Kongsi البيت الأثري الذي بني بأيدي فنانين مهرة من الصين بأجمل المواصفات الصينية الشعبية، ويبدو مهيبا لكثرة النقوش الرائعة والأعمدة المزينة المصنوعة من أجود أنواع الأخشاب. وهذا التراث المعماري العظيم يضفي على "جورج تاون" سحراً وجمالاً مميزاً تعززه مطاعم ومقاهي على أرصفة راقية ومتاجر كبرى وأسواق ليلية والعديد من الأماكن التي تجدر زيارتها.
    تعرف بينانج بجوهرة الشرق) اشتهرت بشواطئها المناسبة للرياضة المائية ومنتجعاتها ذات المواصفات العالمية والمنتشرة على طول الساحل حيث تمنح السائح كل الراحة والمتعة ومن المناطق الأساسية في بينانج Penang Hill ومعبد Kek Lok Si، ومزرعة الفراشات وحديقة بينانج Botanical Garden ، ومعبد الثعابين وحديقة الطيور في البر. من الأشياء المميزة في بينانج الدراجات Trishaws) المزينة بالزينات المرحة والتي تعطي للسوّاح فرصة لمشاهدة الجزيرة بطريقة جميلة وممتعة.والرحلة المبهرة حقا هي العبور عن طريق جسر بينانج Penang Bridgeوهو أطول جسور آسيا. كما يمكن القيام برحلة رومانسية عن طريق العبارة البحرية التي كانت في يوم من الأيام الوسيلة الوحيدة للعبور، بالإضافة إلى ارتياد المرتفعات التي تكسوها الأشجار للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة. وفي طريق العودة لا تنسى أن تتوقف في منطقة Balik pulau لتذوق ثمار جوز الهند والدوريان






    آخر مرة عدل بواسطة **ام ريان ** : 29-01-2012 في 03:38 PM





  2. #2
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,651
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)










    الدراسة في ماليزيا:



    معظم الوجهات الدراسية التي تهم الطلاب العرب بما فيها دولة ماليزيا,
    في هذا موضوع سوف تتعرف على ماليزيا كوجهة دراسية مميزة تستقطب الآلافمن الطلاب من مختلف دول العالم.


    لماذا الدراسة في ماليزيا؟
    تعتبر ماليزيا وجهة دراسة فريدة للطلاب بسبب انخفاض تكاليف الرسوم الدراسية في جامعاتها و بسبب ثقافتها الفريدة و شعبها الودود و استقطابها لألاف الطلاب من مختلف دول العالم.

    هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قرار الطالب بالسفر و الدراسة في الخارج فالجميع يعلم أن قرار الدراسة في الخارج و الذهاب الى الجامعة ليس فقط لمجرد الحصول على المؤهل التعليمي الذي يمنح الطالب فرصة الحصول على عمل أفضل بعد التخرج, بل أنه أيضاً فرصة للحصول على تجربة حياتية فريدة و الإلتقاء بأصدقاء جدد من ثقافات فريدة من مختلف دول العالم.

    هناك الكثير من الأسباب و الفوائد التي تجذب الطلاب للدراسة في ماليزيا و منها:

    • توفر ماليزيا مجموعة واسعة من خيارات الدراسة و الجامعات و المعاهد المتاحة للطلاب الأجانب.
    • الإستخدام الواسع للغة الإنجليزية و الذي يساعد الطلاب على تحسين لغتهم الإنجليزية.
    • الحياة في مجتمع مسالم متعدد الثقافات و الأديان.
    • سهولة الحصول على التأشيرة الطلابية و اجراءات هجرة خالية من المتاعب.
    • جودة التعليم في ماليزيا و توأمة الكثير من الجامعات الماليزية مع العديد من الجامعات البريطانية و و الأمريكية و الأسترالية الشهيرة.
      • بيئة أمنة من الناحية الجغرافية حيث تقع ماليزيا في منطقة خالية من الكوارث الطبيعية.
      • انخفاض تكاليف الحياة اليومية في ماليزيا مقارنة بالعديد من الوجهات الدراسية المشهورة
      • الدراسة في بلد مستقر اقتصادياً و اجتماعياً لديه حكومة مستقرة و معدل منخفض للجريمة.
      • السماح للطلاب الأجانب بالعمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً.

        ماذا عن تكاليف الدراسة في ماليزيا؟




        من أهم التحديات التى يواجهها الطالب الذي يرغب فى الدراسة بالخارج ، التكاليف الدراسية التى سيتحملها طوال فترة الدراسة ، إلى جانب تكاليف المعيشة والسكن والإقامة ، وغيرها من النقاط التى تثير حيرة الطلاب وربما قلقهم ، فيما يخص المجتمع الذي سيعيش به ،
        وهل سيستطيع ان يندمج معه ويشعر بالامن والامان طوال فترة دراسته في الخارج أم لا؟
        في هذا الشأن ، تتميز ماليزيا تحديدا بمميزات تجعلها قريبة أكثر للطالب العربي الذي يرغب فى الدراسة بالخارج ؛ فتكاليف الدراسة والمعيشة والاقامة في ماليزيا تنافسية للغاية إذا قورنت بمثيلاتها من الدول الأخرى التى تستقبل الطلاب الوافدين للدراسة ، وتمنحهم في نفس الوقت شهادة عالمية معترفا بها دوليا ، نظرا لجودة الحركة التعليمية الماليزية ، واعتبارها من ضمن أفضل نظم التعليم الحديثة على المستوى العالمي.



        تتميز الدراسة في ماليزيا بانخفاض تكاليفها مقارنة بالكثير من المتقدمة في مجال التعليم و التقدم التكنولوجي, فمن ناحية تكاليف الرسوم الدراسية, تعتبر رسوم الدراسة في ماليزيا رخيصة نسبيا مقارنة بالعديد من الوجهات الدراسية الأخرى , حيث أن كلفة الدراسة لمراحل الدراسة الجامعية و الدراسات العليا تتراوح بين $9000 و $12000.

        أما بالنسبة لتكاليف الحياة و المعيشة اليومية فهي أيضاًمنخفضة حيث تتراواح مابين $200 الى $300 باستثناء تكاليف السكن.

        تكاليف الإقامة :

        من ضمن الأسباب الرئيسية التى تستقطب الطلاب للدراسة في ماليزيا هو رخص تكاليف المعيشة في هذه البلاد ، فالسكن يتوفر في أماكن عديدة على حسب رغبة الطالب ، فالجامعات المختلفة توفر السكن للطلاب ، أو يمكنه تأجير مسكن مناسب مع طلبة آخرين حسب رغبته وظروفه المالية ، إلا أن تكاليف السكن تتراوح في المتوسط مابين 200 إلى 400 رينجت ماليزي شهريا..( 1 دولار = 3 رينجت )

        تكاليف المعيشة :
        الحياة في ماليزيا مثلها مثل أي دولة أخرى متقدمة ، تعتمد علي قدرة الطالب المادية ، وتغطي كافة المستويات ، إلا أن الإنفاق بالمعدل المعتدل في ماليزيا يمكنه أن يتراوح بين 800 إلى 1000 رينجت شهريا ، شاملة الطعام والشراب والمواصلات والترفيه المعتدل
        ويجدر القول بان الطلبة الوافدين للدراسة في ماليزيا ، يتلقون عروضا جيدة للتخفيف من المصاريف ، مثل إمكانية العمل بدوام جزئي على حسب الجامعة ، إلى جانب تخفيضات كبيرة في وسائل المواصلات والرحلات الترفيهية وأسعار الكتب ، مما يبعد عن الطالب أية توترات أو أمور جانبية تؤثر على تحصيله الدراسي.




        القبول للدرجة الجامعية في ماليزيا
        تمنح الجامعات الماليزية الدرجة الجامعية بمختلف التخصصات ، التى تخرج أجيالا من الطلاب على مستوى عالٍ من التعليم المتميز الذي يضمن لهم مسارا وظيفيا أو أكاديميا راقيا ، والذي أثبت كفاءته عندما أصبح هو المسبب الأول بلا منازع للطفرة الاقتصادية والنهضوية للمجتمع الماليزي خلال فترة قصيرة.

        تتراوح مدة الدراسة في الدرجة الجامعية " البكالوريوس " بين ثلاث وأربع سنوات ، ويلاحظ أن اجراءات التقديم والقبول في الجامعات الماليزية ، تختلف قليلا عن بعضها البعض ، إلا أنها تتشابه فى الاجراءات الأساسية التى يتوجب على الطالب القيام بها ، لقبوله دراسيا في الجامعة التي يرغب فى الالتحاق بها ، ودراسة التخصص الذي يرغبه.
        يبدأ العام الدراسي في ماليزيا بالفصل الدراسي الاول في شهر يوليو ، والفصل الثاني في شهر ديسمبر ، ومن الضروري ان يكون آخر موعد لتقديم الوثائق المطلوبة للجامعة قبل 4 أشهر من بدء الدراسة.

        عادة ماتشمل الأوراق المطلوبة للتقديم :
        • تعبئة نموذج التقديم الخاص بالجامعة ، وملء كافة البيانات المطلوبة
        • شهادة الثانوية العامة ومرفق كشف كامل بالدرجات العلمية التى حصل عليها الطالب
        • كشف حساب بنكي بإسم الطالب
        • خطاب توصية يرسله احد الأكاديميين للجامعة ، ويوضح المستوى الدراسي والبحثي والثقافي للطالب
        • كشف طبي معتمد يوضح الحالة الصحية العامة للطالب
        • جواز السفر
        • شهادة التوفل أو أي شهادة عالمية أخرىبالغة الانجلزية ، وعند عدم توفر التوفل فإن بعض الجامعات تجري اختباراً للطلاب بعد تسجيلهم ، وتوفر مقررات لتدريس اللغة الإنجليزية في حالة ضعف المستوى اللغوي لديهم.
        • صور شخصية
        ملاحظات هامة تؤخذ في حسبان الطالب المتقدم للدراسة فى الجامعات الماليزية :
        • يجب أن تكون كل المستندات المرفقة أصلية وصحيحة ، كما يجب أن يكون مرفق معها ترجمتها باللغة الانجليزية
        • الوثائق المطلوبة أعلاه ليست نهائية فبعض الجامعات قد تطلب أوراقا إضافية تبعا لنوع الدراسة و هذا يتم تحديده عن طريق التواصل مع الجامعة.
        بعض الجامعات قد تطلب أوراقا إضافية بعد النظر في الطلب و ذلك لعدم اقتناعها بما بين يديها من أوراق، حيث تعطي للطالب فرصة لتعزيز موقفه في القبول بان يقدم أوراق إضافية قبل أن تقوم الجامعة بإعطاء النتيجة النهائية



        هناك الكثير من الأسباب و الفوائد التي تجذب الطلاب للدراسة في ماليزيا و منها:

        • توفر ماليزيا مجموعة واسعة من خيارات الدراسة و الجامعات و المعاهد المتاحة للطلاب الأجانب.
        • الإستخدام الواسع للغة الإنجليزية و الذي يساعد الطلاب على تحسين لغتهم الإنجليزية.
        • الحياة في مجتمع مسالم متعدد الثقافات و الأديان.
        • سهولة الحصول على التأشيرة الطلابية و اجراءات هجرة خالية من المتاعب.
        • جودة التعليم في ماليزيا و توأمة الكثير من الجامعات الماليزية مع العديد من الجامعات البريطانية و و الأمريكية و الأسترالية الشهيرة.
        • بيئة أمنة من الناحية الجغرافية حيث تقع ماليزيا في منطقة خالية من الكوارث الطبيعية.
        • انخفاض تكاليف الحياة اليومية في ماليزيا مقارنة بالعديد من الوجهات الدراسية المشهورة
        • الدراسة في بلد مستقر اقتصادياً و اجتماعياً لديه حكومة مستقرة و معدل منخفض للجريمة.
        • السماح للطلاب الأجانب بالعمل لمدة 20 ساعة أسبوعياً.




        دراسة اللغة في ماليزيا
        مع تزايد استخدام اللغة الإنجليزية على مدى العقود الماضية في ماليزيا, أصبحت هذه اللغة من اللغات الرسمية في هذا البلد, فمعظم سكان المدن و المقيمين يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية هذا ان لم تكن لغتهم الأولى.

        و هكذا قد أصبحت ماليزيا تستقطب آلاف الطلاب سنوياً من مختلف دول العالم لدراسة اللغة الإنجليزية و لهذا أصبحت العديد من المؤسسات التعليمية في ماليزيا بتقديم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين اللطلاب الدوليين بالإضافة الى برامج التحضير للدراسة للمرحلة الجامعية و مراحل الدراسات العليا.

        لماذا تختار ماليزيا لدراسة اللغة الإنجليزية:
        تعتبر اللغة الإنجليزية, اللغة الأساسية للتعليم في الجامعات و المعاهد في ماليزيا, فقد تأثرت ماليزيا بشكل كبير بثقافة المملكة المتحدة حيث كانت ماليزيا احدى مستعمرات بريطانيا في الماضي. تستخدم اللغة الإنجليزية في ماليزيا في اتمام الصفقات التجارية و في الحركة السياحية, و في الإعلانات و في معظم مظاهر الحياة في هذا البلد, حتى أن بعض السكان المحليين ( الماليزيين) يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغتهم الأساسية.

        و مع ازدياد أهمية اللغة الإنجليزية حول العالم كبوابة للإنخراط في الإقتصاد العالمي, أصبحت اللغة الإنجليزية كلغة ثانية في ماليزية تعلم كمادة اجبارية في المدارس الماليزية, حتى أن بعض المواد كالرياضيات و العلوم تدرس في اللغة الإنجليزية في جميع المراحل.

        من خلال دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا لا يتعلم الطلاب مهارات اللغة و التواصل الازمة في اللغة الإنجليزية لدخول الجامعة فقط, بل سوف يتم اعدادهم بالمهارات الازمة لدخول عالم الأعمال و سوق العمل فسواء كان هدفك من تعلم اللغة الإنجليزية هو دخول الجامعة أو لأسباب مهنية و للتطوير الذاتي, تعتبر ماليزيا مكاناً مناسباً يحقق طموحاتك.

        كل هذه الأسباب المذكورة, يمكن لماليزيا أن تكون مركزاً حيوياً لدراسة اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب

        دورات اللغة الإنجليزية في ماليزيا:

        لدى ماليزيا العديد من المراكز المتخصصة في تقديم دورات اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب, تعدد هذه الدورات مابين دورات اللغة ا|لإنجليزية العامة و دورات اللغة التحضييرية لإمتحانات IELTS , و TOEFL حيث يعتبر اجتياز هذه الإمتحانات شرطاً لدخول الجامعات الماليزية.

        دورات االغة الإنجليزية التحضيرية لإمتحانات TOEFL

        يعتبر امتحان التوفل TOEFL أحد أشهر امتحانات اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين, حيث يعتبر هذا الإمتحان معيار لقياس اتقان اللغة الإنجليزية و هو معترف به من قبل الجامعات الأمريكية و البريطانية و الكندية. عادة ما يطلب من الطلاب الحصول على مابين 173 و 250 نقطة في هذه الإمتحان لدخول الجامعة و تقدم معظم مراكز تعليم الإنجليزية دورات متخصصة بتدريس هذا الإمتحان.







        تمتاز الدارسة في ماليزيا عن غيرها من الدول بالمحافظة على مستوى معين من الجودة و سلاسة و مرونة بنفس الوقت، كما ان الفرق كبير خاصة للطلاب الاجانب فيما يتعلق بتكاليف المعيشة مقارنة بالدول الغربية، أضف الى ذلك أن الجو العام يجعل الدراسة في ماليزيا أفضل أختيار للطلاب العرب و المسلمين.








        معلومات عن دراسة البكالوريوس في ماليزيا

        يقصد ماليزيا العديد من الطلاب الراغبين بدراسة البكالوريوس، حيث ان ماليزيا يتوفر بها عدد كبير من الجامعات الحكومية و الخاصة، و يتوفر في الجامعات الخاصة الدراسة التمهيدية حيث توفرها هذه الجامعات لتعطي فرصة لمن لم يحصلوا على نتائج عالية في الثانوية ليتمكنوا من متابعة دراسة البكالوريوس بعد اجتياز دراسة تمهيدية تؤهلهم لدخول و دراسة البكالوريوس.
        أيضا هناك العديد من الطلاب يختارون ماليزيا لدراسة البكالوريوس كون فرص ايجاد التخصص المطلوب أكبر مقارنة ببلدهم الاصلي حيث المنافسة كبيرة على مقاعد دراسية محدودة، كما أن هناك عدد ليس قليل يفضل دراسة البكالوريوس في ماليزيا على غيرها بسبب طيب الاقامة في ماليزيا و إنخفاض تكاليف المعيشة فيها. يتوفر عدد كبير من التخصصات لدراسة البكالوريوس في جامعات ماليزيا، من الأدب و الفنون الى الهندسة و الطب، تخصصات كثيرة و مناهج عالمية و مدرسين ذوي خبرة و كفاءة.
        تشرف على دراسة البكالوريوس وزارة التعليم العالي الماليزي، حيث ان أي تخصص بكالوريوس يجب ان يتم تسجيله و الموافقة عليه ليتم فتح التخصص رسميا في الجامعة، و يستمر الاشراف حتى تخرج أول فوج فيعطى الاعتماد لتخصص البكالوريوس، مع مراعاة إعادة التسجيل لضمان استمرار الجودة في التعليم.
        للتقديم لدراسة البكالوريوس في ماليزيا يتطلب شهادة ثانوية كحد أقل، و التقديم مفتوح طوال السنة و الالتحاق يتم بعد تحصيل القبول على الفصول الدراسية الرسمية في كل جامعة

        معلومات عن دراسة الماجستير و الدكتوراه في ماليزيا

        تعتبر الدراسات العليا الماجستير و الدكتوراة في ماليزيا من الاكثر جذبا للطلاب العرب و ذلك لتدني تكاليف المعيشة مقارنة بالدول الغربية ايضا توفر اعداد كبيرة من تخصصات الماجستير و الدكتوراة و بتكاليف معقولة إن لم تكن مميزة خاصة في الجامعات الحكومية, ايضا من المميزات هي قصر فترة الدراسة و المرونة و الخيارات المتاحة للطلاب من ناحية نظام الدراسة سواء للماجستير او الدكتوراة.
        يتم تدريس الماجستير و الدكتوراة في ماليزيا بثلاث طرق رئيسية هي

        دراسة الماجستير و الدكتوراة بطريقة الكورسات
        دراسة الماجستير و الدكتوراة بطريقة الكورسات و البحث معاً
        دراسة الماجستير و الدكتوراة بطريقة البحث فقط

        و لغة الدراسة هي الانجليزية و على الطلاب اثبات كفاءة اللغة الانجليزية من خلال تقديم شهادة التوفيل أو الإيلتس بدرجة كافية حسب نوع التخصص المطلوب، علما انه ما زالت هناك بعض جامعات تعطي قبول مشروط باللغة فيمتحن الطالب بعد التسجيل فان لم تكن لغته الانجليزية جيدة كفاية يدرس اللغة في الجامعة نفسها
        مدة الدراسة للماجستير حسب التخصصات المختلفة من سنة الى سنتين
        مدة الدراسة للدكتوراة حسب التخصصات المختلفة من ثلاث سنوات الى خمس سنوات
        التقديم للماجستير و الدكتوراة مفتوح طوال السنة للمتقدمين بطريقة البحث و القبولات لدراسة الماجستير و الدكتوراة بطريقة الكورسات تكون على فصول محددة فقط في الاغلب يكون الفصل الاول في شهر 7 ميلادي، اما بطريقة البحث فيمكن الالتحاق باي فصل، و يتطلب لدراسة الماجستير و الدكتوراة بطريقة البحث تقديم مقترح بحث حسب المجالات المتوفرة في الجامعة التي تم التقديم عليها و يكون من الافضل اذا تمت مراسلة احد الاساتذة المشرفين قبل تقديم الطلب لمناقشة المقترح و اخذ موافقة مبدأية عليه
        دراسة الماجستير و الدكتوراة في ماليزيا دراسة واعدة و استثمار ممتاز للمستقبل الشخصي
        للمزيد من المعلومات حول دراسة الماجستير و الدكتوراة في ماليزيا يرجى التواصل معنا

        الدورات القصيرة و التدريب في ماليزيا

        تتميز ماليزيا بتوفر عدد كبير من المراكز و المعاهد و الجامعات التي تقدم الدورات القصيرة و التدريب في مختلف المجالات، الدورات الادارية، الدورات الفنية ، دورات في الاقتصاد، دورات في الادارة و الاعمال، دورات في الموارد البشرية و القيادة، دورات حاسوب، دورات في تقنية المعلومات، دورات في الجودة، دورات في اساليب التعليم، دورات في مهارات التواصل و الاعلان، دورات في التسويق وغيرها الكثير من الدورات التي تتوفر في ماليزيا، و تتراوح مدة الدورات القصيرة من يوم الى اسبوعين بالنسبة للدورات المجدولة مسبقا، هذا و يمكن تنسيق دورات خاصة بالمدة المطلوبة من قبل المشارك أو المشاركين مع مراعاة فروق تكاليف مثل هذه الدورات.
        الدورات القصيرة في ماليزيا متوفرة بشكل كبير و يمكن عقد الدورات بتنسيق مسبق في اي وقت من اوقات السنة
        يمنح المشاركين شهادات حضور الدورة في ماليزيا من الجهة التي نظمت الدورة و بعض الدورات التي تعقد في ماليزيا و تكون معتمدة فيتم منح شهادة رسمية معتمدة مثل شهادات دورات الحاسوب و البرمجيات حيث تكون مراكز التدريب مرخصة عالميا او من الشركات العالمية مثل مايكروسوفت لاعطاء التدريب و الدورات و منح الشهادات للمشاركين بناءا على ذلك














          • الحقيقة أن عدد الكليات التى تقدم هندسة البترول كتخصص دراسي يعد قليلاً للغاية بالنسبة لحجم هذه الصناعة الضخم ، وعدد خريجي هذا القسم أقل بكثير من عدد الوظائف المتاحة له ، وبالتالى يتميز هذا القسم بمستقبل وظيفي مبهر بمرتبات مرتفعة للغاية مقارنة بباقي التخصصات ، وهذه هي العوامل التى جعلت من هندسة البترول اليوم خيارا دراسيا يلاقي إقبالا كبيرا من كافة الطلاب حول العالم.تقدم الجامعات الماليزية درجتا البكالويس ومجستير فى تخصص هندسة البترول للطلاب الدوليين..وتركز البرامج الدراسية لهذه الدرجات على تزويد الطلاب بأساسيات المجالات المختلفة ذات الصلة بهذا التخصص ، مثل كيمياء البترول ، والفيزياء ، والرياضيات ، الديناميكا الحرارية ، والحفر ، وتطبيقاتها على تكنولوجيا البترول.محتوى الدراسة : المناهج الدراسية لهذا التخصص تركز على تطوير الأساس النظري ، والمهارات الهندسية العملية والتدريب على العمل الجماعى...وتغطى مقررات التخصص مجالات متنوعة مثل الفزياء ، الكيمياء السطحية ، الجيولوجيا ، التنقيب عن النفط ، وطرق المحاكاة الحديثة للعمليات فى مجال البترول ، وغيرها.يجري خريجو هندسة البترول الدراسات الاستقصائية لاستكشاف وتطوير واستخراج أماكن وآبار النفط والغاز..لذلك فمن مهامهم الرئيسية التخطيط والتصميم والتطوير والمراقبة الكاملة لعمليات الحفر والإستخراج ، واختبار آبار النفط والغاز وغيرها من المهام...ولا يتوقف دورهم بعد تحديد الآبار النفطية واماكن تواجد الغاز ، بل يبدأون في التعاون مع الجيولوجيين وغيرهم من التخصصات لدراسة طبيعة الصخور التى تضم الآبار النفطية ، وبالتالى تحديد طرق الحفر التى سيتم استخدامها ورصد أنشطة الانتاج والتشغيل ..
            .باختصار : مهندس البترول يشارك تقريبا في جميع المراحل التى لها علاقة بصناعة البترول ، بداية من البحث عن المصادر مرورا بعمليات التكرير ، وانتهاءا بتوزيع المنتجات النفطية على المستهلكين.
            الفرص الوظيفية : خريجو هندسة البترول يجدون فرصا وظيفية رائعة في مجال استخراج النفط والغاز ، وشركات النفط ، ومحطات التكرير ، والتنقيب المستقل عن النفط والغاز ، وشركات الإنتاج والخدمات النفطية...كما أن لديهم الفرصة للعمل كمهندسين حفر للنفط والغاز ، ومهندسين بترول ، ومشرفين على استخراج النفط ، ومهندسين انتاج لمشتقات النفط ، ومهندسين مشرفين على خزانات النفط ، أو حتى مهندسين لاستخراج النفط من اعماق البحار.ولا تتوقف الفرص الوظيفية عند هدا الحد ، فيمكن للمهندسين العمل في آليات التصميم ، والخطوات التشغيلية للحصول على الكفاءة اللازمة للنفط والغاز المستخرج..
            .ويستخدم المهندسون تقنيات الكوبيوتر والبرامج المتخصصة كثيرا في هذا العمل ، لحساب وتحديد أفضل الطرق المتاحة لتنقية البترول واستخراجه من الآبار..كما يتم استخدام نماذج الحفر والمعدات لمحاكاة كافة العمليات من خلال برامج الكمبيوتر.
            وتعتبر أهم التحديات التى تواجه أغلب مهندسي البترول اليوم ، هو الرغبة في زيادة الإنتاج وخفض التكاليف ..ومازال البحث المستمر في هذا المجال متطورا ، ويستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية ، واداوات التصميم المختلفة ، والخطوات التشتغيلية لزيادة الكفاءة والانتاج ، وتخفيض التكاليف في نفس الوقت.الحقيقة أن الطلب على توظيف مهندسي البترول يعد مرتفعا للغاية في الدول النفطية ..سواءا على مستوى القطاع العام في هذه الدول ، أو على مستوى القطاع الخاص..وفرصة دراسة هذا التخصص في الجامعات الماليزية تعتبر من أفضل الفرص المناسبة للطالب العربي الذي يدرس بالخارج ، لما لها من مزايا خاصة تناسب الطالب العربي سواءا على مستوى الدراسة الاكاديمي أو بيئة الحياة والتطبيقات في ماليزيا


            واخيرا اقول يكفي ان ماليزيا بلد مسلم
            وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه








    آخر مرة عدل بواسطة **ام ريان ** : 29-01-2012 في 03:34 PM
    * شهدوده * أعجبه هذا.





  3. #3
    سومرية's صورة
    سومرية غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الموقع
    اللهمَ قدر ليِ الخيرَ حيْث كآن (ثمَ ارْضنيَ به)
    الردود
    7,339
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • شعلة العطاء
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    تسلمين ياغالية تقرير راائع
    ومعلومات شاملة ووافية سلمت يداكِ
    وبارك الله فيكِ ونفع بما قدمتِ
    موفقة باذن الله
    **ام ريان ** أعجبه هذا.





    في غياب ~

  4. #4
    هداية~'s صورة
    هداية~ غير متواجد مراسلة صحفية 1-لمسة جمال-بدر البدور
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الموقع
    ..✿روحي الحزينة ✿..
    الردود
    2,439
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    2
    تقرير آكثر من رآئع

    بوركتِ ام ريآن




    II ليس معنى الوقوف في النافذة .. أنك ستسقط !
    ليس معنى السعال.. أنك مصاب بالسرطان !
    ليس معنى ضيق التنفس .. أن قلبك به شريان مسدود !
    (( الحياة )) .. فقط ..هي التي معناها .. أنك ستموت !!!


    البياض لايعني دائما الجمال
    والسواد لا يعني دائما القباحة
    فالكفن أبيض ومخيف
    والكعبة سوداء وجميلة
    والإنسان بأخلاقه ليس بمظهره
    ... ولو كانت الرجولة بالصوت
    العالي لكان الطبل سيد الرجال
    ولو كانت الأنوثة بالتعري لكانت القردة أكثر الكائنات أنوثة!!




  5. #5
    صاحبة الـ@ـسك's صورة
    صاحبة الـ@ـسك غير متواجد مشرفة ملتقى المغتربات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الموقع
    كوسة وبط سابقا ....مصرية فى بلاد العم سام- أمريكا
    الردود
    7,845
    الجنس
    أنثى
    التكريم
    • (القاب)
      • همة نحو القمة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
    (أوسمة)
    فعلا يكفى أنها بلد إسلامية
    مشكورة أم ريان على التقرير ..راااائع فعلا
    والصور روعة فى الجمال سبحان الله
    نفسى أنا أزور بلاد شرق آسيا أمثال
    ماليزيا وكوريا واليابان والفلبين
    جزاك الله خيرا
    **ام ريان ** أعجبه هذا.

    من مواضيع صاحبة الـ@ـسك :


    زورونى فى مدونتى .... مدونة مغتربـــــة

    حكـــايتى فى الغـــربة .... من الــ ..... إلى الــ ...... ✿متميز✿الجزء 1

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إستخدام الكــــوبونـــات $$☆ الجزء 2 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... منين أجيب الكــــوبونـــات؟؟؟ $$☆ الجزء 3+ردود قيمة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... لعـــبة الصيدليـــــة؟؟؟ $$☆ الجزء 4 *تجربة ناجحة

    ☆$$رحلتى مع التوفيــــر .... إيه هو البرايس ماتش؟؟؟ $$☆الجزء 5 *تجربة ناجحة+ردود قيمة

    $ رحلتى مع التوفيـر ..نصائح للتقليل من فاتورة الكهرباء ُ Energy Bill $ ج 6 ☆ردود قيمة






    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ المعجنـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ الحلـــويـــــات ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥أطباق من اللحم ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ وصفـــــات الفراخ ♥●♥
    ♥●♥ ركــــن الأطبـــاق ♥●♥ تفريـــز الوجبات ♥●♥ مقــدمـــــة ♥●♥
    .. بـــدائـــل لمنتجات الألبــان المتنوعة .... من معمل بطوطة ..
    ☆☆ الديــــــــكـ الرومــــــــيـ يـــــا جمالــــــــــه مــن بطوطــة ☆☆

    ⁂彡 كيــــك الكــــوكاكـــولا .... روووعة من مطبخى سااااااخنة بااااردة












  6. #6
    * شهدوده *'s صورة
    * شهدوده * غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    12,299
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • إبداع وإبتكار
      • درة صيفنا إبداع 1432هـ
      • شعلة العطاء
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • شعلة العلم
    (أوسمة)
    ماشاء الله تقرير غني بالمعلومة
    والله احببت ماليزيا انا من تقاريركم ماشاء الله
    بلد جد رائع ومبهر

    جزاكي الله خيرا أم ريان ربي يبارك في مجهوداتكن يارب

    ..

    أَسْتَوْدِعُكُمْ الله الّذِي لاَ تَضِيعُ وَدَائِعُهُ

  7. #7
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,651
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة سومرية عرض الرد
    تسلمين ياغالية تقرير راائع
    ومعلومات شاملة ووافية سلمت يداكِ
    وبارك الله فيكِ ونفع بما قدمتِ
    موفقة باذن الله

    نورتني ياقلبي
    الله لايحرمني من نورك يارب





  8. #8
    ندية الغروب's صورة
    ندية الغروب غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الموقع
    حبك يا إله الكون أرتجي
    الردود
    12,345
    الجنس
    أنثى
    التدوينات
    7
    التكريم
    • (القاب)
      • لمسة عطاء
      • درة صيفنا إبداع 1431هـ
      • ضياء العلم
      • زهرة مُلتقى الإخاء والفتيات
      • ريحانة الحوار
      • شعلة العطاء
      • أنامل ذهبية
      • ذهبيّـة الحرف
      • همّة متوقدة
    (أوسمة)
    .


    مَا شاء الله يا أم ريَان ^^
    انتِ مراسلة كل البلدان تباركَ الله
    معلوماتكِ شاملة وهذا الجميل فيها
    لا عدمناك يا قلبها



    .

    **ام ريان ** أعجبه هذا.


  9. #9
    **ام ريان **'s صورة
    **ام ريان ** غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الموقع
    اسبانيا
    الردود
    25,651
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    4
    التكريم
    • (القاب)
      • ريحانة العطاء
      • متألقة صيف 1432هـ
      • زهرة ركن السياحة
      • عضو نادر
      • مراسلة صحفية 2
      • متميزة الاسابيع الابداعية
      • سفيرة ركن السياحة و السفر
      • ريحانة العطاء
    (أوسمة)
    تعقيب كتبت بواسطة هداية~ عرض الرد
    تقرير آكثر من رآئع

    بوركتِ ام ريآن

    نورتني ياقلبي





  10. #10
    ** الشيماء **'s صورة
    ** الشيماء ** غير متواجد كبار الشخصيات
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الموقع
    في ذكريات الماضي وصرعات الحاضر وأحلام المستقبل (حلم الأمومه)
    الردود
    10,001
    الجنس
    امرأة
    التدوينات
    1
    التكريم
    • (القاب)
      • محررة بمجلة انا ورحلة الامومة
      • متألقة صيف 1432هـ
      • مبدعة صيفنا إبداع1431هـ
      • باحثة مجتهدة في الصوتياتوهج الصوتيات
      • الذوق الراقي
      • كوميديا طفولية
    (أوسمة)

مواضيع مشابهه

  1. الردود: 9
    اخر موضوع: 12-03-2012, 02:07 AM
  2. الردود: 7
    اخر موضوع: 08-03-2012, 04:07 AM
  3. الردود: 5
    اخر موضوع: 30-01-2012, 11:23 AM

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة

قوانين الكتابة

  • لا تستطيع إرسال مرفقات جديدة
  • لا تستطيع إرسال ردود
  • لا تستطيع إرسال مرفقات
  • لا تستطيع تعديل ردودك
  •  
لكِ | مطبخ لكِ | جمالكِ | منزلكِ | جوالكِ | طفلكِ | تحميل صور | تكرات | المجموعة البريدية | لكِ أطباق لاتقاوم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97